فضاء الرأي

لماذا نحن فاسدون؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

التونسي يلعن،كل يوم، الفساد ومرتكبيه في العلن و يأتي على أكثر من ذلك سرا بحسب كل عمليات سبر الآراء التي تطرقت لانتشار ظاهرة الفساد في المجتمع التونسي و تغلغلها في مفاصل الدولة مما دفع احد ابرز القيادة السياسية التونسية محمد عبو إلى اعتبار عمليات الإصلاح المزعومة التي تريد الحكومة المقبلة القيام بها أمرا يكاد يكون مستحيل في ظل الوضع الحالي.

تاريخيا كل الدول المماثلة التي شهدت عملية انتقال ديمقراطي تشهد ارتفاعا كبيرا لمؤشرات الفساد، نتيجة وهن الدولة و التحولات الاجتماعية التي تعرفها المجتمعات في هذه الدول و ما يرافقها من تغيير في نمط الحياة و تقويض أركان الطبقة السياسية التي كانت تحكم، إضافة إلى اندثار طبقات اجتماعية و بروز أخرى غالبا ما ترتبط بالتهريب و الاقتصاد الموازي و بروز ذهنية الربح السريع.

تبقى إرادة الحاكمين الجديد و صدقها في مكافحة حقيقية للفساد هي البوصلة المحددة لاتجاهين، الأول هو رسم إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد و نشر ثقافة النزاهة و الشفافية في كل القطاعات حتى نتخلص تدريجيا من رواسب و مخلفات الانتقال الديمقراطي"السلبي" و المتعلق بانتشار الفساد. و أما ممارسة المخاتلة و المخادعة السياسية ربحا للوقت و تصفية للخصوم السياسيين وهو الأقرب للمثال التونسي. الخط الأول يمكننا من المرور الى دولة عادلة يحترم فيها القانون على جميع مواطنيها مهما علا شأنهم. اما المعادلة الثانية فهي تحملنا لا محالة للفوضى و سيطرة قانون الغاب و غياب الأمل.

تقول أنستازيا زغاينوفا المختصة في دراسة الدول في مراحل الانتقال السياسي و الاقتصادي في كتابها &" Les défis de la corruption dans les pays en transition &", "إن ممارسة الفساد تتجذر وتنتشر عقب انهيار بنى الدولة بعد فترات الحروب أوخلال التحولات الديمقراطية واقتصاد السوق. الفساد غالبا ما يكون في تداخل وثيق مع الاقتصاد السياسي للازمات والمواجهات المعاصرة (...) ان تجاوز السلطة من طرف السلط العمومية بدافع اقتصادي (من اجل المال) الى جانب انتشار الممارسات المشبوهة (الموازية) للناس العاديين من اجل العيش، في هذه الدول، يساهم في إطالة الأزمة"

بعد الثورة، ارتفع منسوب الفساد في تونس، لشعب انتفض أساسا على الفساد، واخترقت الممارسات المعيقة للنزاهة جميع المجالات التي لها علاقة بالمواطن من خدمات و صحة و تعليم فيما انتشرت ثقافة الانتهازية و الإثراء السريع في ظل مناخ سياسي فاسد من الرأس الى القاع.

في مراحل الانتقال الديمقراطي،شهدت دول افريقية عديدة مثل تونس محاولات لمكافحة الفساد مثل البنين و النيجر و السينغال. وضعت هذه الدول ترسانة من القوانين الزاجرة للفساد كما قامت ببعث هيئات لمكافحة الفساد، و شجعت صحافة الاستقصاء، تبين فيما بعد إنها مجرد حملات صورية مهمتها الأساسية تصفية الخصوم السياسيين تستعمل فيها الملفات لإقصاء المغضوب عليهم.وهو ما يفسر عدم تقدم تونس في مؤشرات مكافحة الفساد بحسب تقرير منظمة الشفافية الدولية.

في تقرير مثير حول فترة الرئيس السابق بن علي وصف عبد الفتاح عمر رئيس "اللجنــة الوطنيــة لتقصــي الحقائــق حــول الرشــوة والفســاد&" الفساد" كمنظومة (...) تجــاوزت مجــرد الظواهــر والأفعــال المنعزلــة عــن بعضهــا البعــض"

عبد الفتاح عمر خلص إلى أن الفساد في تونس قبل الثورة تحول الى بالمنظومــة و هي &"مجموعــة مــن العناصــر المترابطــة والمتفاعلــة فيمــا بينهــا بحيــث يكــون لتحــرك أي عنصــر منهــا تبعــات علــى بقيــة العناصــر&".

غير بعيد عن مناخ فترة الرئيس السابق بن علي و ربما اكثر، يفكك عبد الفتاح عمر آليات تغلغل الفساد في تونس فيقول "تكونــت هــذه المنظومــة بصــورة تدريجيــة وتدعمــت شــيئا فشــيئا، فأحكمــت قبضتهــا علــى الدولــة والمجتمــع وتجســمت عناصرهــا، خاصــة، داخــل عــدد مــن المؤسســات السياســية والإداريــة والقضائيــة للدولــة وكذلــك فــي عــدد مــن الجماعــات العمومية والمؤسســات والمنشــآت العمومية. كما شــملت تنظيمــات سياســية (...) وأخــرى اجتماعيــة وعــدد مــن وســائل الإعــلام والاتصــال، فــأدت إلــى إرســاء ســلوكيات ومواقــف فــي المجتمــع أثــرت علــى العقليــة الجماعيــة".

و الغريب في الأمرين الحديث عن ظاهرة الفساد وانتشارها و ضرورة مقاومتها أصبح "الخبز اليومي" لمختلف الفاعليين الاجتماعيين أفرادا و مجموعات و مؤسسات عمومية و خاصة الى جانب مؤسسات المجتمع المدني و الإعلام، غير أن الحديث عن الظاهرة كفعل "إجرامي" بالمفهوم القانوني أو "حرام" بالمفهوم الأخلاقي أو كفعل خارق للنظم ومفكك للمجتمعات بالمفهوم السوسيولوجي و مقوض للتنمية الشاملة و المتكافئة من زاوية اقتصادية، و تعديا على النزاهة العامةla probité publique من وجهة نظر سياسية لم يساهم في الحد من تفشــي الظاهــرة فــي تونــس.

في المحصلة الكل يتحدث عن محاربة الفساد لكننا بقينا فاسدين، لأننا ما زلنا نؤمن بأن الأقربون أولى بالمعروف، وبأن المصلحة الذاتية الآنية تسبق مصلحة الدولة و المجتمع و الأجيال المقبلة.و لأننا أيضا مجتمع يدعي انه مسلم و ان قيم الإسلامية ترفض هذه الممارسات لكنهم لا يتوانون على الإقدام على المعاملات الفاسدة، كالرشوة، الكبيرة و الصغيرة و الزبونية و الابتزاز.

يبقى الفساد مسألة معقدة يمكن معالجتها من مقاربات عديدة، قيمية، أخلاقية، سياسية، اجتماعية، انثروبولوجية واقتصادية لكنها لا يمكن بأي حال من الأحوال أن توصم الدول العربية و افريقية و لا ان تختص بها شعوبها دون غيرها من شعوب العالم،فدول غربية عديدة عانت ما عانته تونس من انتشار للفساد و تدمير للمجتمع و نخر للاقتصاد لكنها تمكنت من الانتصار على هذه الآفة متى توفرت الإرادة السيادية الصادقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
منظومه الاخلاق والضمير وفقه النقد والمحاسبه و احترام القانون وتطبيقه على الجميع معدومه فى بلاد خير امه لانها تقوم على مبدا انصر اخاك ظالما والمؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص و حكايه النبى وصى على سابع جار لان السته الاولانيين كفار
جاك عطالله -

والنبى يا سيادة الكاتب انت بتسال وعاوز اجابه ولا عارفها من الاول وبتستعبطنا؟؟ عموما انا ها اديك الخلاصه والاجابه الشافيه علشان ما تسالشى تانى --منظومه الاخلاق والضمير وفقه النقد والمحاسبه و احترام القانون وتطبيقه على الجميع معدومه فى بلاد خير امه لانها تقوم على مبدا انصر اخاك ظالما والمؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص و حكايه النبى وصى على سابع جار لان السته الاولانيين كفار

عيرتني بالشيب وهو وقارُ ليتها عيرتني بما هو عار
بسام عبد الله -

يعيرنا المدعو جاك المأبون الجاهل والأمي والحاقد والعنصري بمحاسننا بغباء مستفحل ومنقطع النظير ليثبت بدون أن يعقل مدى تخلفه، عندما يقول أن النبي أوصى على سابع جار أياً كان دينه أو معتقده. نعم يا جاك يا عدو الله، أوصى الإسلام بالجار وحث على إكرامه. قال تعالى: وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ [النساء: 36]. وأن النبي قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره. وفي مسند الإمام أحمد مرفوعا: ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه. وأما حد الجوار والوصية بأربعين أو بسابع جار على الخصوص كما روى البيهقي عن عائشة فلم نقف عليها. أما نصر المظلوم فهو واضح، لكن نصر الظالم معناه: منعه من الظلم وحجزه عن الظلم وهذا هو المقصود بنصره. أما عن منظومه الاخلاق والضمير وفقه النقد والمحاسبه و احترام القانون وتطبيقه على الجميع ، فكلنا يذكر كلام البابا شنودة واعتكافه واعتصامه وتحريضه شباب الكنيسة على التظاهر ضد الدولة المصرية، على خلفية واقعة إسلام زوجتي كاهنين قبطيين هما: "وفاء قسطنطين وماري عبد الله"، وسجنهما في أديرة مجهولة ويمحو آثارهما تماما. والذي أعلن رفضه التام لتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، وأنه "لا يأخذ أوامر من جهات مدنية"، لأنه يؤمن بتعاليم الدين فقط، وقال نحن لا نستطيع أن نخالف أحكام ديننا ولم يكتف بهذا بل ضرب بالأحكام القضائية عرض الحائط، وهدد أي قس مصري بالشلح (العزل) لو قبل قرارات المحكمة وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، وكذلك حديث الأنبا بيشوي حول تعديل الدستور وعلق بأنه ينتظر نتيجة لقاءاته مع المسئولين بشأن الضمانات التي طلب إدخالها على تعديل الدستور وأنه في حال عدم تلبيتها ردد عبارة: (حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان). وأن تطبيق القانون على الكنيسة والطائفة يعني الشهادة أي الدم والقتل. أنتم يا جاك عاهة مستديمة وعالة ولا ينفع معكم كلام ولا يجدي معكم حوار، لأنكم عنصريون حاقدون كارهون. نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. ربكم لن يشفيكم

الفساد لا ينتهي ولا ينعدم
الجوكر -

الفساد متدثر في الدول من خلال انعدام دولة القانون والعدالة ووجود سلطات تنفيذية لا ينخر في موظفيها الفساد. لا يوجد عذر ما للسكوت على الفساد الا ان الفساد يحكم وتحكم بطانته ومن يبطلب تنظيف بيته لا يضع الأعذار الواهية ويدع الأمر للوقت لعلهم يصحون من منامهم، إذا لم تستطع تنظيف بيتك فاطلب مساعدة الأمم المتحدة وضع دولتك تحت الوصاية الدولية لأنك أخفقت حتى في ثورتك ضد الفساد فتغيرت الوجوه وعاش الفساد حرًا معززًا مكرمًا بين أهله وناسه. إما ثورة تعيد تصحيح المسار وإما نومة أهل الكهف وإما وصاية خارجية

الفساد لا دين محدد له وأسقف الكنيسة القبطية في استراليا اتمسكت عليه قضايا مالية اخلاقية
متابع وراكم وراكم يا غجر الاقباط الاوباش وأيتام المهجر الاوساخ -

الفساد لا دين محدد له وأسقف الكنيسة القبطية في استراليا اتمسك عليه قضايا مالية اخلاقية وكذلك في بقية الكنايس في العالم تجاوزات مالية واخلاقية ، لولم يوصي بكم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما صرتم في مصر بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة بمساحة لبنان وعايشيين مرتاحين .. يصدق فيكم المثل

الكراهية كدافع ؟!
ما احمقكم ، يا أقباط المهجر -

الحمدلله أنكم تقرون على انفسكم انكم كفار يا أقباط

لماذا أنتم فاسدون ؟
فول على طول -

الاجابة بسيطة لأنكم فاسدون والسبب معروف ولكن الكل يخشى البوح بها ...لأنكم تتعاطون تعاليم فاسدة من المنبع . يعنى الذى يكذب على زوجتة سوف يكذب فى الشغل على رئيسة فى العمل وعلى وزملائة ..والذى يأخذ رشوة يقول لك أنها هدية والنبى تقبل الهدية - للأسف هدية من البشر - والذى يؤمن أن النهب والسلب حلال وشرع ربكم لن يتورع عن نهب وسرقة كل ما تطولة يداة ..والذى يتعلم أن سرقة المال العام حلال لأنة مال عام والمواطن شريك فية ..ماذا تنتظر منة غير سرقة المال العام ؟ لا تنسي أن هب الأموال يبدأ مع ؤسس الدعوة وتبعة صحابتة الكرام وما عليك الا أن تقرأ تاريخكم المجيد وتقرأ عن ذى النورين وأقاربة وعمرو بن العاص وابن الخطاب الخ الخ وكم كانت ثرواتهم من لا شئ ..ا تنسي أن الحاكم الذى يسرق يهرب يلجأ الى الأراضى المقدسة ..نقول تانى ؟ سيدنا الكاتب : من الأفضل أن تقول الحق أو تسكت .من لا يقدر على قول الحقيقة فالسكوت أفضل .

سماحة الإسلام وقباحة عقائد أعداء الإسلام رغم إحسانه إليهم
بسام عبد الله -

أنت مأبون لأنك تقص وتلصق أنصاف الجمل والتعابير بعد أن تعدل وتحذف وتزيد لتتناسب مع فكرك من مواقع وبؤر مشبوهة عنصرية حاقدة مثل موقع أخوك غير الشقيق زكريا بطرس الذين يرمون عقدهم وبلاويهم على الإسلام الذي لا يلتفت إلى الفوارق في اللون، والجنس، والنسب، فالناس كلهم لآدم ، وآدم خلق من تراب، وإنما يكون التفاضل في الإسلام بين الناس بالإيمان والتقوى، بفعل ما أمر الله به ، واجتناب ما نهى الله عنه . وقد خَطَبَ رسول الله بالنَّاسَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ فَقَالَ : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَتَعَاظُمَهَا بِآبَائِهَا ، فَالنَّاسُ رَجُلَانِ بَرٌّ تَقِيٌّ كَرِيمٌ عَلَى اللَّهِ وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ هَيِّنٌ عَلَى اللَّهِ ، وَالنَّاسُ بَنُو آدَمَ وَخَلَقَ اللَّهُ آدَمَ مِنْ تُرَابٍ ، قَالَ اللَّهُ : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) وقَالَ أيضاً : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى ، أَبَلَّغْتُ ؟ ) قَالُوا : بَلَّغَت يا رَسُولُ اللَّه. أما الأمثلة التي تؤكد رفض الآخر وتكفيره وشتمه وكراهيته لحد الإبادة وعلى أصولها من الأرثوذكسي الى المسيحيين من طوائف اخرى فلدينا منها موسوعات. يقول الأنبا مرقس المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً! يقول البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه، والأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب !، ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد؟ ويقول متى: ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى. ويقول بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حق

LAW AND GRACE
Rose -

, Dear Author, the answer you find in the book of John 3:16 which says, God loves the world so much that he gave up his only begotten Son so that who ever believes shall not perish but shall have eternal life:......Here is the Philosophy that you can find nowhere but in the christian faith as mankind became of sinful nature and was separated from God , and inherited death as the wage of sin.....the only solution to restore mankind to its holy rank is to be united with God and the only way is as Jesus said about himself as He said : I am the Way , the Truth and the life....shortly He is the Gate to Heaven where the children of God would live with Him....any other way is just a way of illusion and breaking the wall in the name of God as in Islamic faith where people get lost staggering in darkness of myth and evil and they found them carried away by their lust and selfish bodily desire that they think would accompany them into eternal life with Hor alin , they are poor as they are deceived by Satan who has control on them as long as they do not accept the Lord Jesus as saviour.....thanks Elaph

يا مسيحيين ان ذنب آدم لا يضر الا آدم وقد غفره الله له وتاب عليه وطهره منه
متابع وراكم وراكم يا أقباط غجر اوباش ويا ايتام المهجر الاشرار -

يا مسيحيين لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص ضحك عليكم الشيطان بولس شاؤول اليهودي وأخذكم على الجحيم. إن الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له

رد على الحاقد الذي يكتب تحت اسم Rose
بسام عبد الله -

هذا الذي يكتب تحت اسم Rose يترجم تعليقات المدعو فول من العربية إلى الانكليزية بواسطة برنامج للترجمة، فيظهر مضحكاً كما يفعل المدعو منيرو الذي يترجم تعليقاته . المسلم يا Rose يحب المسيح أكثر منكم، ولم يصلبه ولم يأكل لحمه ويشرب دمه. والإسلام كَرّمَ النبي عيسى بينما شوهتموه بتحريف كتبكم التي تدعون أنها مقدسة. باباواتكم وقساوستكم ورهبانكم أولى بما تكرزون من كذب وتدليس وسخافات وخزعبلات. مشكلتكم بل بالأصح مصيبتكم أنكم أي الطوائف المسيحية الرئيسة الثلاث تنتقد بعضها لدرجة التكفير والمطالبة لحد الإبادة بسبب إختلافها على أي الكتب التي يدعون بأنها مقدسة يستندون، فمنهم من يعتمد على التوراه والعهد القديم ومنهم من يعتمد فقط على العهد الجديد كقول المطران جورج خضر بأن إله العهد القديم مجرم ولا يؤمن به ويؤكد بأن أرثوذكس مصر إرهابيين ولو حكموا مصر ليوم واحد لأبادوا المسلمين. أنتم تهربون من بلاويكم التي يستحيل إصلاحها والمبنية على كتبكم التي تظنون أنها مقدسة والتي أوقعتكم في شر أعمالكم بعد تحريفها فظهرت متناقضة فشتت مسيحيي العالم إلى فصائل متناحرة لدرجة تجاوزت التكفير ووصلت لحد الإبادة. تهرطقون بعضكم البعض وتفشون غلكم بمعتقدات الآخرين فتضحكون عليك البشر تحشرون أنفسكم في نصوص كتب غيركم وتجهلون نصوص كتبكم، لذا نعتقد بأن ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية . وسثبت بالدليل القاطع أنكم تسقطون ما هو موجود بعقيدتكم على الإسلام. وهذه بعض النصوص باختصار: إرميا 11: 23 وَلاَ تَكُونُ لَهُمْ بَقِيَّةٌ، لأَنِّي أَجْلِبُ شَرًّا عَلَى أَهْلِ عَنَاثُوثَ سَنَةَ عِقَابِهِمْ. ارميا 48 10 مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ. حزقيال 9: 5 اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6 اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. 7 وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُ

الفساد يعم ويطم في كنايس الاقباط والفضايح معلومة ومنشورة
متابع وراكم وراكم يا أقباط غجر ويا ايتام المهجر -

على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والرهبان من المتطرفين الإرهابيين الارثوذوكس من تنظيم رهبان الامة الارثوذوكسية المسلح الارهابي ، فإن الظلم في مصر يطال الجميع وأقله ما يصيب الارثوذوكس مقارنة لما يحصل لعموم المصريين من صعايدة و نوبة وسيناوية و اولاد علي والأمازيغ بل ان ظلم الكنيسة الارثوذوكسية يطال رعاياها ايضاً هاك طبقة متنعمة من الرهبان والقساوسة يمارسون افعالاً دنيوية مخزية ولا احد يدري بالاموال الهائلة التي تجبيها الكنيسة من رعاياها ومن تجارتها في الاثار المنهوبة ومشاريعها الاقتصادية في أديرتها التي الواحد فيها بمساحة لبنان و ما فيها من سلاح تصنيعاً وتخزيناً بعيداً عن سلطة ورقابة الدولة ومن رعايا الكنيسة مليارديرية متهربون من الضرائب وهي بالمليارات ويمارسون أفعالا اجرامية يغطي عليها العسكر ؟!

يا الله
mohammad -

الفساد بسبب العقلية التعيسة المتخلفة التي لا نستطيع ان نطلع منها

المأبون يتصور ان كل الناس مأبونيين
الى باسم عبدالله ، ، كف عن الكلمات السوقية ، لا توسخ إيلاف -

ما لك يا بسام تصف كل واحد يكتب تعليقًا منطقي و صريح بأنه مأبون ؟ اكيد انت مأبون فكريًا و لا اعرف اذا كنت ايضا كذلك فيزيائيا ؟ عيب استح شوية ، انا حقيقةً مضطر ان أكلمك بلغة سوقية لأن هذه اللغة يبدو انها الوحيدة التي انت تفهمها ، لو فقط تفكر و عندك قليل من المنطق لعرفت ان الاسلام لم يقدم للبشرية سوى الخراب و من اول يوم انتشر فيه و لحد يومنا هذا و هذه واضحة وضوح الشمس ، شوف اينما وجد الاسلام و المسلمون فهناك ارهاب و فساد و مشاكل و هذه قاعدة عامة و و اذا نادرا لم يكن كذلك فإن لكل قاعدة شواذ ، فكر ما الذي يجمع بين اليمن و افغانستان و الصومال و سوريا و العراق و سيناء الجزائر و دارفور و باكستان و غزة و حزب الله و مقتدى الصدر و القاعدة و النصرة كل مكان فيه قتل و ارهاب

تتهمون القساوسة و الرهبان
صالح -

من لا شك فيه ان لا عصمة الا للانبياء و هناك العديد من القساوسة والرهبان منحرفين, فقط نريد ان نعرف كم من الملالي والشيوخ فاسدين ؟ نأمل من البائسين ذكر الجميع لتكون القصة كاملة

قصة راقت لبولس فأرسل ملايين النصارى الى الجحيم
متابع وراكم وراكم يا غجر -

الأورفيون في اليونان يعتقدون أن إلههم مات من اجلهم، وقام من الموت!‏بولس عاش في تلك المناطق دهرا من حياته‏راقت له القصة‏نقلها إلى المسيحية‏أمات المسيح على الصليب، ليكفر خطايانا‏المؤرخ ولديورانت يرى أن بولس نقل هذا المعتقد من الأورفيين ‏⁧‫#صلب_المسيح‬⁩‏⁧‫#عقيدة_الكفارة‬⁩‏⁧‫#وثنية_المسيحية‬⁩