كتَّاب إيلاف

الصدر..لماذا هذا "السقوط"؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المؤسف حقاًّ أن مقتدى الصدر قد إنقلب على نفسه وإنه قد بادر فجأة إلى تغيير إتجاهه السابق الذي كان وضعه في مصافي القادة التاريخيين والإلتحاق بركب الطائفيين الإيرانيين وغير الإيرانيين المتمترسين في "قُمْ"، التي تحولت من "مزار" ديني ترقد فيه السيدة "معصومة"..، فاطمة بنت موسى الكاظم، إلى مثابة مذهبية لتحريض المسلمين على بعضهم بعضاً وحيث هناك كل هذا التناحر الدامي الذي تشهده بغداد الرشيد وتشهده سوريا ويشهده لبنان إنطلاقاً من ضاحيته الجنوبية.

كان السيد مقتدى الصدر، قبل أن يغير إتجاهه وتوجهاته ويبادر إلى هذه الإنعطافة المذهبية والطائفية الخطيرة، يعتبر رمزاً لكل هذه المجموعات الشبابية التي يجب التأكيد على أن غالبيتها المطلقة من أبناء الطائفة الشيعية الكريمة التي تشكل الأكثرية في جنوب بلاد الرافدين ووسطها لكنه وللأسف قد تخلى فجأة عما كان عليه وألتحق بمن حولوا "قم" المقدسة إلى غرفة عمليات لتأجيج الصراع والإقتتال بين المسلمين، في هذه المرحلة الخطيرة فعلاً التي تتعرض فيها هذه المنطقة الشرق أوسطية كلها إلى كل هذه التحديات الوجودية .

إلى ما قبل فترة قصيرة كان الشبان الثائرون، الذين يملأون ساحات وميادين جنوب بلاد النهرين ووسطها، يهتفون بحياة مقتدى الصدر الذي لا يمكن إنكار أن عائلته بقيت تقدم خيرة الشهداء وفي مقدمتهم ذلك القائد العظيم موسى الصدر الذي كان قد تم إغتياله وإخفاءه مع زميلين له خلال زيارة لـ "جماهيرية القذافي" لإفساح المجال لكل هذا "التمذهب" المرعب الذي لم يكن يعرفه الجنوب اللبناني ولم تكن تعرفه حتى ضاحية بيروت الجنوبية.

وعليه فإن المفترض أن يتدارك مقتدى الصدر وقوعه في هذا الخطأ التاريخي الذي يشكل اساءة فادحة لكل شهداء عائلته الأبرار ومن بينهم والده محمد الصادق ذلك الرجل العظيم الذي كان قائداً عراقياً مرموقاً ولم تعرف عنه أي هفوات مذهبية وطائفية فالرجوع عن الخطأ، وبخاصة كهذا الخطأ، "فضيلة" وعليه أن يتدارك نفسه ويتخلى عن هذا الإنحراف ويتذكر أن أشقاءه قد قضوا هم أيضاً على طريق الشهادة.

إنه بإمكان مقتدى الصدر أن يغادر دائرة هذا الإنحراف التاريخي وأن يتذكر أن "زعامة" عائلته، التي في مقدمة رموزها الأبطال السيد موسى الصدر وبالطبع والده محمد الصادق وأشقاءه الثلاثة مصطفى ومؤمن ومرتضى، رحمهم الله جميعهم الرحمة الواسعة، تقتضي أن يبقى في صفوف أبناء الطائفة الشيعية الكريمة الذين تحولوا من الهتاف له إلى الهتاف ضده.. والمؤكد أنه يعرف أنَّ الشهداء من أهله الأبرار كانوا يعتبرون أن :"الحياة وقفة عز" وإن عليه أن يستدرك نفسه وأن يتراجع عن هذا الإنحراف الذي أساء به إلى تاريخ هذه العائلة الكريمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
!
منذر العاصي -

هذا ما سوف يجري في الساعات القادمة، قبل أن يخطّ الكاتب والمحلل االسياسي واحدة اخرى من كتاباته التي سوف تلج التاريخ الجيو- سياسي من بابه المُشرع. عزيزي السيد «فول» بنقده المعروف، وردود من واحد، على الأغلب، من الذباب الإلكتروني، وبهذا يتأكّد الفشل الكلوي القلوي لما يُدعى بأمّة المحيط إلى الخليج.

منذر العاصي بيلطم على عمه فول
بسام عبد الله -

ومن يشهد لجحا غير حماره؟ عذرا سيادة الوزير سنرد على هذا الآخر المدعو منذر العاصي الذي يتطاول على أسياده، فنحن من خبزهم وعجنهم ويفهم لغتهم ويخاطبهم بها وعلى قدر عقولهم، وهم من أتباع شنودة ممن يعبدون المال ويؤلهون الحاكم، وهم أيضاً من أهل الحقد والخيانة والغدر ولا زلالوا يعيشون بالقرون الوسطى بعقيدة أساسها عبادة البشر والأصنام والحكام والباباوات والقساوسة والرهبان وإغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع مقاسم الجنة وسخافات وخزعبلات النور المقدس والأصنام التي تدمع والأشباح التي تظهر في السماء والقصاصات والخرق والشموع على القبور. وكذلك الإرهاب والتكفير وكلنا يذكر تكفير الأنبا بيشوي لمَن هم غير أرثوذكس من المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت، وادعى أنهم لن يدخلوا ملكوت السموات ووصل تكفيره إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى المسكين، والرهبان الذين يقتلون بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف ، وجريمة قتل الأنبا إبيفانيوس مثال لا حصر. حتى قداسة بابا الفاتيكان بندكت السادس عشر قام بتكفيركم بوثيقته المعروفة، وكذلك المطران جورج خضر قال بأنهم إرهابيين بالوراثة، وشنودة رفع شعارات هنقلب البلد عاليهـا واطيها، وبيشوي ردد عبارة : حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان. ما نقوله حقائق يا بتاع التاريخ الجيو ـــ سياسي ، وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر. أنت سقفك تسرح مع عمك فول بشوال بطاطا على الكورنيش، . صرتم أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين بتعليقاتكم الممجوجة التي ستنقلب وبالاً عليكم فحقدكم سيفطر قلوبكم.

أنت مسلم ولا شيعى ؟
فول على طول -

يقول السيد الوزير : مذهبية لتحريض المسلمين على بعضهم بعضاً وحيث هناك كل هذا التناحر الدامي الذي تشهده بغداد الرشيد وتشهده سوريا ويشهده لبنان إنطلاقاً من ضاحيته الجنوبية...انتهى الاقتباس . سيدى الوزير وبعد التحية : التناحر والدماء بين جناحى خير أمة موجود منذ بدء الدعوة وليس حديث العهد ..والتحريض بينهما متبادل ..والروافض والنواصب موجود فى كتبكم المقدسة وهنا فى ايلاف يتم تكفير البشر جميعا ما عدا جماعتكم - أهل السنة - وهناك نصوصكم التى تؤكد على أن الشيعة أشد كفرا من اليهود والنصارى . وقال لى أحد معارفى وهو شيعى عراقى أنة ذهب ذات مرة الى بلد ذات المذهب السنى وعندما عرفوا أنة عراقى سألوة : أنت مسلم ولا شيعى ؟ انتهى - ثم يقول السيد الوزير : الطائفة الشيعية الكريمة.. ونحن نسأل السيد الوزير : هل شاهدت التحريض على الشيعة أيام حكم الاخوانى محمد مرسي وفى ستاد القاهرة من الشيخ والزعيم محمد حسان ؟ وبعدها مباشرة تم سحل الشيخ الشيعى حسن شحاتة وأربعة من أقاربة وتم قتلهم فى الشارع والتمثيل ب جثثهم على أساس أنهم كفار وكانوا يمارسون شعائر الكفر فى منزلهم والتى تخالف شعائر أهل السنة والجماعة ؟ سيدى الوزير يجب عرض الحقائق بالكامل

الى البؤساء جميعا وأولهم بائس عبد اللات..
فول على طول -

بمناسبة الأسياد أنصحك أن تقرأ حكاية الفأر المسطول عدة مرات يوميا لعل وعسى تفهم يوما ما . المهم أنت حتى الان لا تعرف الفرق بين التعليق وبين الردود وكتابة معلومات مفيدة وبين الردح الشرقى العربى الاسلامى ...عموما مطلوب مدير لفرقة الرداحون الشرقيون فأنت أهلا لها لكن لا تتأخر لأن المتقدمين كثيرون جدا وكلهم أمثالك مناسبون للوظيفة . نتمنى لك التوفيق .

شكراً إيلاف لتوعية القراء بنشر تعليقات أهل الحقد والخيانة والغدر
بسام عبد الله -

قبل الإجابة على السؤال ومع أننا شرحنا له وللمرة المليون عن الفرق بين الإسلام والخمينية، ولا مانع لدينا من الإعادة حتى يفهم على رأي المثل بكثرة الطرق يلين حتى الحديد. الإسلام واحد يا فول، والخلاف بين السنة والشيعة العرب يا ابن بطرس يمكن تشبيهه بالخلاف بين الكاثوليك والبروتستانت نظرياً أما فعلياً فهو أقل بكثير لأن كلاهما يتمسك بأهل البيت والخلافات ليست جوهرية إذا بقيت دينية دون تسييس، بل على العكس الاختلاف لا يتعدى كونه اختلافا في الفروع والجزئيات، وليس اختلافا في الأصول. وهو ظاهرة صحية وفاتحة خير على المسلمين ذلك أنه أدى إلى إثراء كبير لأحكام الفقه الإسلامي في القضايا والوقائع نتيجة إعمال الفكر والفهم في اختيار الحكم المناسب المستنبط من المصدر المناسب، بل صار للمسألة الواحدة في المذاهب المتعددة أكثر من حكم لاختلاف نظرة الفقهاء للدليل ثم يترك الخيار للسائل. أما الخلاف بين الإسلام وديانة الخميني فيمكن تشبيهه بالخلاف بين المسيحية الكاثوليكية والديانة الشنودية، وكذلك بين ديانة السفرديم وديانة الفلاشا وديانة الأشكناز وديانة الحريديم. لأن الكنائس الشنودية صارت مرتعاً لبث الفتن والدسائس بين مكونات المجتمع في الداخل والمهجر كونها بؤر لزرع الحقد والكراهية والعنصرية. الخميني أصله هندي سيخي ( وهذا ليس تحقير للهنود أو ديانتهم بل للدلالة على تجنيد غير مسلم ) وهو قرين شنودة الغجري اليوناني الصهيوني ونتنياهو البولندي وجدك مئير كهانا من فلول يهود سيناء يا مردخاي فول. الخمينية ليست شريعة ولا علاقة لها بالإسلام وهي طقوس مجوسية وهندوسية وحسينيات معيبة وتجمعات دينية حاقدة وموبوءة، تماما كما قال قداسة بابا الفاتيكان عن الأرثوذكسية بأنها تجمعات دينية وكنائس معيبة بوثيقته الشهيرة ولا علاقة لها بالديانة المسيحية وأبلغ وصف لهم هو الذي صدر عن المطران جورج خضر الذي قال : “إله العهد القديم إله ج

من الازل .... سقوط ايه وبتاع ايه !!!!!!!.... مافيش حاجة جديدة
mihraban -

والله الفول المدمس كفى و وفى على طول الطريق ..... استغرب جدا من انخداع الناس بالصدربه و انصياعهم له بصورة عمياء و بدون ادراك او اى نوع من الوعى !!!!!!...... يا الهى على غباء بعض البشر ......

هذة التعاليم هى التى أنتجت هذة العقول :
فول على طول -

قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىٰ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22: تفسير الطبرى : كان هؤلاء من بقايا عاد ، وقيل : هم من ولد عيصوا بن إسحاق ، وكانوا من الروم ، وكان معهم عوج الأعنق ، وكان طوله ثلاثة آلاف ذراع وثلثمائة وثلاثة وثلاثين ذراعا ; قاله ابن عمر ، وكان يحتجن السحاب أي : يجذبه بمحجنه ويشرب منه ، ويتناول الحوت من قاع البحر فيشويه بعين الشمس يرفعه إليها ثم يأكله ، وحضر طوفان نوح عليه السلام ولم يجاوز ركبتيه وكان عمره ثلاثة آلاف وستمائة سنة ، وأنه قلع صخرة على قدر عسكر موسى ليرضخهم بها ، فبعث الله طائرا فنقرها ووقعت في عنقه فصرعته ، وأقبل موسى عليه السلام وطوله عشرة أذرع ; وعصاه عشرة أذرع وترقى في السماء عشرة أذرع فما أصاب إلا كعبه وهو مصروع فقتله ، وقيل : بل ضربه في العرق الذي تحت كعبه فصرعه فمات ووقع على نيل مصر فجسرهم سنة . ذكر هذا المعنى باختلاف ألفاظ محمد بن إسحاق والطبري ومكي وغيرهم ، وقال الكلبي : عوج من ولد هاروت وماروت حيث وقعا بالمرأة فحملت ، والله أعلم ...هذة التعاليم هى التى أنتجت بسام عبداللة وأمثالة وصقلت عقولهم على التغييب تماما . طول الرجل المسمى عوج الأعنق ثلاثة الاف وثلاثمائة ذراع ..ولا تعليق .

بسام عبد الله
أنت شنودي ولا يهودي؟ -

يطلب المدعو مردخاي فول عرض الحقائق كاملة، وسننشرها له على حلقات على طريقة المسلسلات المكسيكية كقطرات من بحر الإرهاب الشنودي في مصر، وإليك الحلقة أو بالأصح القطرة الأولى. إن الامة التى لا تمتلك ذاكرة لتاريخها هى أمة أقرب للموت منها للحياة. يقود الكنيسة القبطية اليوم تنظيم جماعة الأمة القبطية، هذا التنظيم المتطرف الذي زرع فكرته حبيب جرجس في الأربعينيات من القرن العشرين، حين كانت مصر ترزح تحت الاحتلال الإنجليزي، ثم أشهرت في وزارة الشئون الاجتماعية عام 1952على يد محام شاب يبلغ من العمر 20 سنة اسمه إبراهيم فهمي هلال، وكان الهدف المعلن من إشهارها هو مواجهة الفكر الديني الإسلامي الذي قامت به جماعة الإخوان المسلمين الوهمية التي إخترعها عبد الناصر ليعلن حالة الطواريء ويثبت حكمه وقتها، حتى إنها رفعت شعار "الإنجيل دستورنا، والموت في سبيل المسيح أسمى أمانينا". وأول من اكتوى بإرهاب هذا التنظيم المتطرف هي الكنيسة نفسها، فقد قام التنظيم عام 1954 باختطاف البطريرك الأنبا يوساب الثاني من مقر المطرانية وقتها بشارع كلوت بك بقلب القاهرة، وإجباره على توقيع استقالة، ونقلوه بالقوة وتحت السلاح إلى أديرة وادي النطرون، ودعوا الشعب إلى انتخاب بطرك جديد وتحصنوا بالمقر الرئيس للبطريركية، ثم تدخلت الشرطة وألقت القبض عليهم وأحيلت المجموعة المسلحة للمحاكمة وصدرت ضدهم أحكام بالسجن، ثم قتلوا جميعًا في ظروف غامضة داخل سجونهم، وأثناء المحاكمة كان الدكتور إدوار غالي الذهبي يترافع ضد المجموعة المقبوض عليها من تنظيم الأمة القبطية، فتلقى سيلاً من التهديدات من باقي أعضاء التنظيم الهاربين ما جعل الداخلية توفر له حراسة مشددة، وقد تقدمت وزارة الداخلية بمذكرتين– الأولى بجلسة 13/5/1954م– والثانية بجلسة 17/ 6/ 1954م بيَّنت فيها أغراض الجماعة التي تهدف إلى إقامة دولة قبطية باستعمال القوة المسلحة وصدر قرار بحل الجماعة. يتبع..حلقة 2

هستيريا البائس
mihraban -

البائس الموتور تهستر و يرطن و لا يعرف ماذا يقول at random .

رد على هلوسات المدعو مردخاي فول الصهيوني ويفتخر
بسام عبد الله -

كما وعدناك بأننا سنرد على هلوساتك . "عوج بن عنق" ، ويقال : "عوج بن عوق" ، ويقال : "عوج بن عناق" ، شخصية وهمية أسطورية لا وجود لها بهذا الوصف الذي وصفته إلا في مخيلتك المريضة والحاقدة وخيالك الجامح. هَذَا الْخَبَرَ عَنْ عُوجَ بْنِ عَنَاقَ هو اخْتِلَاق مِنْ بَعْضِ زَنَادِقَتِكمْ وَفُجَّارِكمُ الَّذِينَ كَانُوا أَعْدَاءَ الْأَنْبِيَاءِ. القصة وردت في الإسرائيليات المغرقة في المبالغة والتهويل ، وعن هذا الطريق (الإسرائيليات ) تلقاها من حشاها في كتبه من المفسرين والقصاص وأصحاب التاريخ وأهل اللغة ، بل وبعض المحدثين ، كابن عساكر وأبي الشيخ الأصبهاني وابن المنذر وغيرهم . وما يذكر من وصفه الهائل ، وأنه كان طويلا جدا ، يصطاد الحيتان فيشويها في عين الشمس، وأخباره مع نبي الله نوح ونبي الله موسى عليهما السلام : فباطل محال ، وقد ردّ ذلك المحققون من أهل العلم . وغاية ما هنالك أن يقال : إذا كان لهذه الشخصية وجود ، فهو من جملة المردة العماليق القوم الجبارين بقية قوم عاد ، إلا أن الكذابين والقصاصين أمثالك هوّلوا من شأنه ، وأسرفوا في وصفه ، ووضعوا فيه الأقاصيص المكذوبة والحكايات المزورة ، ترويجا لغرضهم الفاسد عند العوام . يتبع في حلقة أخرى..

وقصة الذئب أبلغ من قصة توم وجيري يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

والقصة بالقصة تذكر يا مردخاي فول ابو قصة مقتبسة عن توم وجيري: يروي الأصمعي أن أعرابيَّة وَجَدَت جروَ ذئبٍ وليدًا، فَحَنَّت عليه وأخذته ورَعَته.. وكانت تُطعمُهُ مِن حليب شاةٍ عندَها، حتَّى كبرَ الذِّئبُ الصَّغير. وفي يومٍ عادَت الأعرابيَّة إلى بيتِها فوجدت الذِّئبَ قد أكلَ الشَّاة. فأنشَدَت تقُول: بقرتَ شُوَيهتي وفجَعْتَ قلبي ... وأنتَ لشاتِنا ولدٌ ربيبُ، غُذِيتَ بدرِّها، ورُبيتَ فينا ... فمَن أنباكَ أنَّ أباكَ ذيبُ، إذا كانَ الطِّباعُ طباعَ سوءٍ ... فلا أدبٌ يُفيدُ ولا أديبُ . وهذا هو حالنا مع من قال عنهم كبيرهم شنودة الثالث أنهم أصبحوا أمة من الغثاء . يتعامون عن العمود الذي بعيونهم ويرون الشوكة التي بحذائنا. ويلجؤون لإجترار كلام ممجوج ومكرر وسفيه بشتم العرب ولغتهم ودولهم والإسلام والمسلمين وكتابهم دون أن يفهموا حتى كلمة من محتواه وبسخافة لا مثيل لها تفضح العنصريين والحاقدين منهم، والحوار معهم أصبح عقيماً. تكفيريون حاقدون ومعادون لكل ما هو غير شنودي وجريمة قتل الأنبا ابيفانيوس البشعة وبوحشية رجال الكهوف على يد راهب بقضيب حديدي كسر دماغه نصفين وتبريراتهم حسب تحليلات أساتذتهم رواد الحقد التواضروسي من أمثال زكريا بطرس وايمان نبيل ومنال موريس ووجيه رؤوف تعكس حجم الحقد الذي تعجز الجبال عن حمله. أصبح مؤكداً أن هذه العقيدة في طريقها إلى الإنقراض كما قال بابا الفاتيكان، وسيعتنق أتباعها الديانات الحقيقية كالكاثوليك والإسلام. فهمت أم نقول تاني؟ أما بذاءاتك فنترفع عن الرد عليها ومبادلتك سفاهة بسفاهة .

الى البائس دائما وبعد التحية :
فول على طول -

هل قرأت تعليقك الأخير ؟ وهل تأملت ما بة من مصائب ؟ وهل تعرف حجم هذة المصائب ؟ يا سيد بائس أنا قرأت لكم من كتبكم ومن تفسير الطبرى ...هل تعرف من هو الطبرى ؟ وهل تعرف مقدارة عند أتباع خير أمة ؟ الطبرى هو من تنقلون عنة تفسير القران ...فهمت ؟ الطبرى وابن تيمية والبخارى والأوزاعى والسيوطى وغيرهم هم من تنقلون عنهم وتعتمدون على تفسيراتهم ..وهذا ليس من تأليف فول ..فهمت ؟ المصيبة الأكبر وبكل أريحية وبكل سهولة تقول أنها اسرائيليات ومدسوسة فى كتبنا ...هل تعرف حجم هذة المصيبة ؟ عموما يكفى اعترافك أن كتبكم بها أشياء مدسوسة وغير صحيحة ولكن ما الذى يضمن أن بقية كتبكم لم يصيبها الاندساس ؟ وكيف تعرفون المدسوس من الصحيح ؟ وأين انا نزلنا الذكر وانا لة لحافظون ؟ ولماذا لم يحفظ التفاسير وبقية كتبكم ؟ مصيبتكم أيها البائس أنكم تكذبون وتحاولون اصلاح الكذب بكذبات أفدح والتكون النتيجة كارثية كما ترى ...ربنا يبشفيكم . أنصحك أن تطلب من " العلماء " تنقيح ما يمكن تنقيحة وتعالى نتحاور بعد التنقيح حتى لا تهرب مرة أخرى بهذة الحجج البالية .

عظمة الإسلام وقباحة عقائد أعداء الإسلام رغم إحسانه إليهم
بسام عبد الله -

أنت لا تنقل بصدق وأمانة وحسن نية بل تكذب وتدلس بحقارة وبوقاحة لا مثيل لها يا مردخاي فول الصهيوني، وتذكر نصف الحقائق التي تتناسب مع حقدك وكراهيتك للإسلام وتحذف وتزيد على هواك حتى ترضي غلك، كأن تقول لا تقربوا الصلاة. لأنك مريض ومنفصم ومأبون تعدل وتحذف وتزيد لتتناسب مع فكرك من مواقع وبؤر مشبوهة عنصرية حاقدة مثل موقع أخوك غير الشقيق زكريا بطرس الذين يرمون عقدهم وبلاويهم على الإسلام ، ولأنك تعتقد واهماً أن ذلك يحسن صورة عقيدتك الآيلة للإنقراض، بتسليط الضوء لتبرز جزء من الحقيقة لتظهر الصورة مهتزة ومشوشة، والمصيبة أنك جاهل وأمي ومتخلف لا تفهم ما تنقل ولا تدرك المعنى لقوله تعالى إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون، الْهَاء فِي قَوْله : { وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } مِنْ ذِكْر مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَعْنَى : وَإِنَّا لِمُحَمَّدٍ حَافِظُونَ مِمَّنْ أَرَادَهُ بِه سُوءٍ مِنْ أَعْدَائِهِ . ونقوم بدورنا بإلقاء الضوء على النصف الآخر من الصورة لتوضيحها للأمانة والحقيقة والتاريخ. مشكلتكم بل بالأصح مصيبتكم أنكم أي الطوائف المسيحية الرئيسة الثلاث تنتقد بعضها لدرجة التكفير والمطالبة لحد الإبادة بسبب إختلافها على أي الكتب التي يدعون بأنها مقدسة يستندون، فمنهم من يعتمد على التوراه والعهد القديم ومنهم من يعتمد فقط على العهد الجديد كقول المطران جورج خضر بأن إله العهد القديم مجرم ولا يؤمن به ويؤكد بأن أرثوذكس مصر إرهابيين ولو حكموا مصر ليوم واحد لأبادوا المسلمين واليهود والطوائف الأخرى المسيحية جميعا.