فضاء الرأي

إنهاء الانقسام الفلسطيني هو الرد على صفقة (صفعة) القرن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم مما هو معروف من أن الانقسام الفلسطيني، كان في معظم الأحيان ولا يزال، صدى أو مظهرا من مظاهر الانقسام الأوسع بين انظمة الحكم العربية بشكل أو بآخر، وهو أمر يعود في الواقع إلى عقود عدة، إلا أن الجميع يميل دوما إلى إلقاء مسؤولية استمرار الخلافات على عاتق الفلسطينيين، باعتبار أنهم المسؤولون مباشرة عن ذلك، بغض النظر عن أية تأثيرات مباشرة أو غير مباشرة لهذا الطرف العربي أو الإقليمي أو ذاك. وبالنظر إلى الأهمية التي تمثلها القضية الفلسطينية على المستويات العربية والإقليمية، على الأقل إعلاميا، ومن ثم محاولات توظيفها بشكل أو بآخر من جانب أطراف عدة، يكون الفلسطينيون آخر المستفيدين منها، كما أثبتت الكثير من التجارب.

ومن هنا يتساءل الفلسطينيون في ظل ما وصل حالهم اليه، إلى أين نسير في ظل ما تشهده حالتنا الفلسطينية من تراجع رغم حضورها القوي في المحافل الدولية؟ لا سيما بعدما شهدت فلسطين من تطورات خطيرة عبر نقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها إلى مدينة القدس، وإعلان الإدارة الأمريكية بأن المستوطنات الإسرائيلية شرعية وقانونية، واستمرار إسرائيل في سياساتها من خلال الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية لصالح التوسع الاستيطاني، في ظل التصريحات الإسرائيلية بنية إسرائيل ضم الأغوار ومناطق (ج) في الضفة الغربية.

إن ما يزيد من صعوبة التحرك الفلسطيني لمواجهة الصفقة، الواقع الكارثي الذي وصلت إليه القضية الفلسطينية مع استمرار الانقسام بين فتح وحماس. السلطة بقيادة فتح عاجزة عن الفعل الحقيقي للتعامل مع الصفقة، ويكتفي الرئيس "محمود عباس"بإطلاق التهديدات من دون ترجمتها الى واقع، وحماس في موقف لا تحسد عليه، فهي محاصرة داخل غزة، ومقيدة في الضفةالغربية، وأي دعوات إلى انتفاضة جديدة من دون استراتيجية واضحة متوافق عليها، ستكون هبة موقتة، وتدخل أجيالا فلسطينية كاملة في دورة احباط جديدة.

كل المؤشرات توحي بأن هناك نقاط التقاء واختلاف بين الحركتين،لكن نقاط الاختلاف تطغى على نقاط الاتفاق، فمعالم الخلاف بين الطرفين بعضها ذا شأن تاريخي وبعضها الآخر افرزتها حالة الانقسام والاختلاف في الرؤى حول قضايا الصراع. فما افرزته نقاط الاختلاف في الرؤى يمكن حصره في البرنامج السياسي، فأحدهما يرى ان الحل السياسي السلمي والمفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية هي السبيل الوحيد لإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967م، فيما يرى الآخر ان المقاومة المسلحة هي السبيل الوحيد لتحرير فلسطين.

إن المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية عقب إعلان الصفقة، تستوجب من فتح وحماس وضع خطة جادة متوافق عليها لبناء الخطوات للمرحلة المقبلة، وأن تهدف لقاءاتهما المقبلة إلى تحقيق هذه الخطة لمواجهة الصفقة، الأمر الذي يتطلب الإسراع في إنهاء الانقسام. دعوة الرئيس "محمود عباس" لتوجه وفد من فتح والفصائل لزيارة غزة ولقاء قادة حماس تؤسس لمرحلة جديدة، فحماس مطالبة بالتقاط دعوته لتعزيز الثقة المتبادلة تمهيدا لتحقيق المصالحة، كي يكون الفلسطينيين جميعا موحدين للتصدي لصفقة العار.

إن إعلان الصفقة يستوجب ان يدفع بالقوى الفلسطينية جميعها إلى إنجاز الوحدة وإنهاء الانقسام واستعادة البرنامج الكفاحي الفلسطيني بعد إضعافه واستنزاف مقدراته بصراعات داخلية، وإفساح المجال أمام كل القوى لاستعادة زمام المبادرة لرفض الصفقة، التي لم تبق مكانا للتمسك بحل الدولتين أو التحرير الكامل، بل إن المطلوب هو الإسراع في عقد اللقاء الوطني الجامع وإنهاء اتفاقية أوسلو.

إذا لم يستطع الفلسطينيون تجاوز الانقسام الآن في ظل هذا الظرف، فهذا يعني أنه لا أمل في حصول ذلك في أي وقت آخر، خاصة وأن الانقسام يشجع على تنفيذ الصفقة، كما أن الانقسام وسيلة بيد إسرائيل لكي تدفع الأمور نحو "دولة غزة" ومصادرة الضفة الغربية بالكامل. إنهاء الانقسام الخيار الوحيد المتاح للشعب الفلسطيني لمواجهة صفقة القرن، بعيدا عن بيانات الرفض والإدانة التي لا تغني ولا تسمن من جوع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صفقة القرن ..وكل قرن
فول على طول -

لو اجتمع علماء الأمة ومعهم زعماء الأمة وعملوا مصالحة فلسطينية - فلسطينية ويا حبذا لو اجتمع أشهر علماء الأمة وأكثرهم تقوى وورعا وخرجوا للعالم بالاسلام الصحيح وخطاب دينى بعد التجديد جميل منقح أو معدل أو مجدد ..لا يهم الأسماء ولكن المهم المضمون . لعل السيد حسن العطار يتبنى هذا الاتجاة ومعة النخبة من مثقفين خير أمة . وبعد ذلك يسهل التصالح مع اليهود والنصارى وكل كفار العالم وتتوقف الحروب والتفجيرات الخ الخ هذا بشرط أن يكون خطاب دينى جديد بصحيح وليس تدوير نفس البضاعة الفاسدة وكفاكم مزايدات أو تكفوا عن الكذب والمزايدات . تحية للاستاذ حسن العطار

وماذا بعد ؟
فول على طول -

تحية للاستاذ حسن وأرجو أن يتسع صدرة للأسئلة الاتية : وماذا بعد انهاء الخلاف الفلسطينى ؟ وماذا بعد لو أخذتم القدس ودولة للفسطينيين ؟ هل سيتوقف الذين أمنوا عن مطالبهم الشرعية وهى القضاء على اليهود بالقائهم فى المحيط مثلا ..والمطالبة بكل فلسطين من النهر الى البحر ؟ وهل سيتوقف الشجر والحجر عن المناداة على المسلم كى يقتل اليهودى الذى يختفى خلفهم ؟ وهل سيتوقف الذين أمنوا عن شتم النصارى ومطالبتهم بالجزية وهم صاغرون هذا فى حالة عدم قتلهم أو تهجيرهم والاستيلاء على ممتلكاتهم وبقائهم على النصرانية كما يقول علماء الأمة ؟ هل ستتوقف الشتائم على الغرب الكافر والمتربص بالأمة ؟ هل ستتوقف أدبيات الغزو والنهب والسلب وحتى يصير الدين كلة للة ؟ والسؤال الأهم : هل سيكون هناك سلام بين الذين أمنوا أنفسهم بين جناحيى الأمة ...أو حتى المذهب الواحد ولن يكون هناك " اخوان مسلمين " أو فصائل اسلامية أخرى وكأن بقية المسلمين ليسوا اخوانهم ؟ سيدى الكاتب : هل تعتقد أن هذة أسرار لا يعرفها أحد ؟ وهل تعتقد أن هذة الأدبيات لا تؤثر على قضاياكم ؟ بالمناسبة قضية فلسطين ماتت من زمان وسقطت من ذاكرة العالم كلة وعليكم فقط أن تعترفوا بذلك وتقيمون مراسم دفن لها . عندما تختفى أدبياتكم السابقة سوف يتذكر العالم قضية فلسطين . تحياتى .

بين قوة طالبان وخنوع سلطة اوسلو
ابن القدس -

أخيرا قررت أمريكا أن ⁧‫#طالبان‬⁩ ⁧‫#أفغانستان‬⁩ ليست حركة إرهابية وتفاوضها، الإرهابي هو الضعيف أما القوي المقاوم فالجميع سيبرئه من ⁧‫#الإرهاب‬⁩ ويتنازل له ويعترف بحقوقه ولهذا فعلينا أن نفهم أن ⁧‫#المقاومة_الفلسطينية‬⁩ لو بادلت عدوها بمثل ما يفعل فلن تكون إرهابية.‏المتكبر يرى الضعف والصمت إرهابا

كله موافق وبيزفرك من الفرحه وبيرقص واولهم حماس وكل قادة العرب - ما تفتكرش ترامب ولا نتنياهو اغبيا الكل مشارك بالطبخه
جاك عطالله -

غلابه قوى اللى عاوزين الفلسطينيين يتحدوا ؟؟ لما حماس متفقه على التفاصيل الدقيقه لدويله غزة بعد اضافه الشريط الحدودى داخل رفح و إعطاء مائه الف فلسطينى من غزة الجنسيه المصريه وبالتالي حق شراء الاراضى بمصر لحل مشاكلهم الجغرافيه والديموجرافيه والتنازل عن اى حق للعودى مقابل وده ابتداه مرسى وكمله للاخر السيسى بعدما تنازل عن تيران وصنافير للسعوديه شكلا ولاسرائيل موضوعا لتصبح ممرا دوليا بين ثلاث دول لايمكن اغلاقه بموجب قوانين الأمم المتحدة لوقوعه بين حدود ثلاث دول - و دويله فلسطين ها تاخد تمويل 50 مليار على عشر سنوات بشرط الغاء اى اتفاق سابق و الغاء اى مطالبه مستقبليه بحق العودة - بس خلاص الموضوع منكو فيكو يا خير امه

المومس عندما تهجو المسلمين يصدق فيها المثل المشهور
متابع وراكم وراكم -

شوف من يهجو الاسلام ويشتم المسلمين ؟! ويصطف مع اليهود الغاصبين لفلسطين الذين يهينون ربه وام ربه و يبصقون على صليبه ، الذي كان ولا زال الاسلام له الفضل عليه وعلى اسلافه ، وانقذهم ومذهبهم من الابادة والانقراض على بدء اخوانهم في الدين الكاثوليك المحتلين لمصر ، فأعاد اليهم كنائسهم وبطركهم الهارب في الجبل ، وجعلهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين مرتاحين

حماس هي التي تحاصر العدو اليهودي ..
نصر -

في انتفاضة الحجارة التي تزامن اندلاعها مع انطلاقة حركة حماس عام 1987م سرعان ما طورت الحركة أساليب المواجهة من الحجارة والسكاكين إلى الاشتباك بالنار من نقطة صفر مع جنود الاحتلال.وبعد سنوات وفي مطلع التسعينيات أدخلت كتائب القسام العمليات الاستشهادية إلى ساحة الصراع، والتي ابتكرها المهندس القسامي الشهيد يحيى عياش وذلك بعدما أمعن الاحتلال في جرائمه ضد أبناء شعبنا.ومع اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000م، مثّلت حماس رأس حربة المقاومة المسلحة، وقد تمكن مهندسوها من تحقيق المعجزات عبر صناعة ترسانة عسكرية متنوعة تجاوزت وسائلها ما توقعه الاحتلال ليأتيه ما لم يكن في حسبانه.ابتكرت كتائب القسام أسلوب حفر الأنفاق لاختراق التحصينات والتسلل خلف خطوط العدو، وتنفيذ عمليات اقتحام للمغتصبات، وتفجير أبراج المراقبة والحواجز العسكرية، والتي كان أبرزها عملية محفوظة وتفجير موقع ترميد.وكان للصناعات العسكرية القسامية التي تنوعت ما بين الصواريخ والعبوات الناسفة المضادة للدروع والأفراد، وقذائف الهاون، والصواريخ المضادة للدروع والتحصينات، والقنابل اليدوية وغيرها من الأسلحة دور مهم ورئيس في دحر الاحتلال الإسرائيلي عن قطاع غزة عام 2005م.وكان لحماس شرف تصنيع أول صاروخ فلسطيني عام 2001م، وقد وصفته وسائل الإعلام الغربية بأنه "الصاروخ البدائي الذي قد يغير وجه الشرق الأوسط".

كيف يلتقي من يقاوم مع من يخون ؟!
ابن القدس -

كيف يلتقي من يقاوم الاحتلال مع من يخدم الاحتلال وينسق معه امنيا ، ويرد الضال من جنوده او مستوطينه في الضفة الى أهله سالما ويصلح البنشر لمركبات العدو ؟! هنا خبر عن وفد من فتح وزراء سابقون ونواب فلسطينيون في لقاء مع إسرائيليين تحت عنوان "برلمان السلام" في تل أبيب،؟! الوفد لم يذهب الي غزة هاشم لان فيها أناس يتوضؤن اما الفتحاوية الملاحدة فعلى اشكالهم من اليهود الملاحدة الذين وللمفارقة يؤمنون بيهودية الدولة يقعون ؟!!

انهاء الانقسام ( الفلسطيني )
مالك -

من قال ان الفلسطينيين يريدون انهاء الانقسام ؟ لماذا لا يطرح العرب السؤال معكوسا ؟ السلطة الفلسطينية لها من يدعمها ويعشقها ويحضنها في ليالي الشتاء الباردة .. وحماس ايضا لها عشاقها ومؤيدوها ومن يحضنها في الشتاء القارص .. وهذا الطرف يحلب عشاقه وذاك الطرف يحلب عشاقه ايضا .. وبقر الحلب ما اكثرها .. منذ قيام اسرائيل اجل الزعماء العرب اعطاء الحريات وبناء دولهم وترفيه شعوبهم واللحاق بركب التطور العالمي اوقفوا كل شئ الى ما بعد تحرير فلسطين .. وكانت اسرائيل هي الشماعة التي يلقي عليها المزايدون الثوريون خيباتهم وانكساراتهم وهزائمهم ولولا وجود اسرائيل لكان العرب قد فعلوا ببعضهم ما لم يفعله هولاكو ولا جنكيزخان ولا هتلر .. هل ادعو واقول اللهم احفظ اسرائيل لزعماءنا ؟

رد على هلوسات ونوبات صرع المدعو مردخاي فول الصهيوني ويفتخر
بسام عبد الله -

وما علاقة غجر اليونان من أهل الحقد والغدر يا مردخاي فول الصهيوني حتى ينظروا علينا ويفتوا بالقضية الفلسطينية والإسلام والمسلمين؟ نعم، المسلم يا عدو البشرية والإنسانية ونفسه لا يُكَفّرْ ولا يشتم أحد من أي دين أو عقيدة كانت فكيف بأهل الكتاب؟ كقوله تعالى : وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{108}الأنعام . ولا يحرض على قتل غير المسلم بل حمايته إذا لجأ إليه ، ويطالبه بأن يكون قوي ويدافع عن نفسه ودينه وأرضه كقوله تعالى: ( إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ) أي : إنما ينهاكم عن موالاة هؤلاء الذين ناصبوكم العداوة ، فقاتلوكم وأخرجوكم ، وعاونوا على إخراجكم ، ينهاكم الله عن موالاتهم ويأمركم بمعاداتهم . ثم أكد الوعيد على موالاتهم فقال : ( ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون ). ثم، لماذا تنتحل صفة مسيحي يا مردخاي فول؟ ما علاقتك يا راسبوتين الحقد والكراهية بالمسيحيين والمسلمين، وتضع نفسك وسطها كخازوق البحرة سواء كانت إسلامية أو مسيحية؟ أنتم غجر اليونان عاهة مستديمة في خاصرة الشعب المصري وعالة عليه ولا ينفع معكم كلام ولا يجدي معكم حوار لأنكم عنصريون حاقدون كارهون. نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية . لذا ننصحك بمتابعة العلاج لبوس بالزرزعيل حسب توصية ابن خالتك الدكتور سيمون أخصائي الأمراض النفسية والعقلية، وطبعاً لا أمل بالشفاء وكله بأمره ولكننا لن نقنط من رحمة الله، ولو أن الأمر مستبعد وأشبه بالمستحيل لأمثالك لمن لا زالوا يعيشون عقلية العصور الوسطى في القرن العشرين وعصر الانترنت.

أعداء كالأفاعي تلدغ وتختبيء بالجحور ويدلون بدلوهم بالقضية الفلسطينية
بسام عبد الله -

كيف يمكن للقضية الفلسطينية أن تحل وأمثالك من دواعش الشنودية يعيشون بيننا؟ كلما قرأ هذا المدعو مردخاي فول الصهيوني ويفتخر حقيقة عن الإسلام والمسلمين والعرب وخاصة الفلسطينيين يحك له على جرب؟ ويلطع كالغراب جزء من تعليقه المكرر والممجوج الذي يشتم فيه أسياده من العرب والمسلمين؟ تعليقك هذا يا مردخاي فول الصهيوني يؤكد ما نقوله عنك بأنك كذاب ومدلس وحاقد وأفاق. أنتم رموز الإرهاب النفاق والحقد والغدر والخيانة وأصحاب المظاهر المزيفة والباطنية، أنتم تعبدون البشر وتقدسونهم ويركعون تحت أقدامهم، أنتم من دعم حكومات العسكر راجع كلام باباواتكم وقساوستكم ورهبانكم ، حتى أن بعضهم قال بأن السيسي الذي هو من أصول يهودية هو المسيح المنتظر، لذلك لا يبنى على رأيكم وهذا ما أكده العديد من باباوات وكاردينالات الفاتيكان. فكفاك هراء وهرطقة ومهاترات. أنت مريض عقلياً ومنفصم شخصياً ومأبون وموبوء وعقيم الفكر والفهم، وحقدك وغلك وعنصريتك يؤكدوا أن ثقافتك ومعتقدك الديني لا يختلف عن الأوباش من الدواعش، لا بل أسوأ منهم بمليون مرة. لأنك لا تدرك ولا تعي ما تقول ولا ما يقوله البشر العقلاء والأسوياء، لأنك مجبول على الحقد والكراهية، أمثالك لا يهدأ لهم بال إلا إذا سمعوا كلمتين بالعضم، ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد لأحبوا وباركوا وصلوا عند قساوسة الذين فجروا وفسقوا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، واشتموا معتقدات الآخرين واغتصبوا وارشموا واسرقوا وبيعوا السماء. وكما قال شنودة الثالث عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء . بعد 20 قرنا لم يفطن أحد من الفاجرين الى الأسباب الحقيقية لفجور أتباع شنودة ممن ينطبق عليهم القول من لا يستعمل عقلة سوف يفقدة ....أو نظرية داروين العضو الذي لا يستعمل يضمر ويزول . حقيقة فان العقل نعمة ولكن المجرمين مأمورين بعدم استخدامة أمام الوصايا والتعاليم الموبوءة لأسفار التلمود ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند الفاسقين بل سيسير للأسوأ . ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد وسينتظركم على حافتها ليمنحكم زقة الرحمة، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية . أنتم من ينطبق عليهم قول هتلر عندما سألوه عن أحقر البشر، فأجاب : من ساعدوني على إحتلال أوطانهم.

مردخاي فول الصهيوني ويفتخر يسأل وماذا بعد، السرطان الخبيث علاجه البتر
بسام عبد الله -

يعتقد المدعو مردخاي فول أنه يعلق للأطفال في صحيفة طمطم وتوتو وسمير وتهته أو الشاطر حسن ، وليس في صحيفة إيلاف الدولية العلمية والسياسية والثقافية العالمية الشاملة التي يتابعها قراء من جميع أنحاء العالم على مدار الكرة الأرضية، قد يتوهم البعض من البسطاء أن ما يكتبه يعكس الحقيقة، ولكنه بالحقيقة يحمل بين طياته خبث ولؤم وحقد منقطعي النظير، لأنه يسلط الضوء ليبرز جزء من الحقيقة لتظهر الصورة مهتزة ومشوشة، ونقوم بدورنا بإلقاء الضوء على النصف الآخر من الصورة لتوضيحها للأمانة والحقيقة والتاريخ. تعليقك عدا عن أنه لا يحتوي على جملة مفيدة فهو أسخف من أن يرد عليه، لأن أمثالك لا ينفع معهم كلام ولا يجدي معهم حوار، لأنهم عنصريون حاقدون كارهون. لا يقرؤون ولا يفقهون حتى تعليقاتهم ولا يعتبرونها شتائم لأنها جزء من ثقافتهم التي يلقنهم إياها كبارهم الذين علموهم الغدر والحقد والخيانة التي هي طبعهم وطباعهم وديدنهم، نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. نحن لا نتجنى على أحد، ندافع عن أرضنا وعرضنا وديننا الحنيف وعقيدتنا السمحاء التي إعتنقها العقلاء منكم، وتهجم عليها السفهاء، والدفاع عن النفس حق مشروع تكفله جميع الشرائع والقوانين، أما أنتم فمرضى وميؤوس من شفائكم، تعودتم شتم البشر، وسرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. والقصة بالقصة تذكر يا مردخاي فول ابو قصة مقتبسة عن توم وجيري: يروي الأصمعي أن أعرابيَّة وَجَدَت جروَ ذئبٍ وليدًا، فَحَنَّت عليه وأخذته ورَعَته.. وكانت تُطعمُهُ مِن حليب شاةٍ عندَها، حتَّى كبرَ الذِّئبُ الصَّغير. وفي يومٍ عادَت الأعرابيَّة إلى بيتِها فوجدت الذِّئبَ قد أكلَ الشَّاة. فأنشَدَت تقُول: بقرتَ شُوَيهتي وفجَعْتَ قلبي ... وأنتَ لشاتِنا ولدٌ ربيبُ، غُذِيتَ بدرِّها، ورُبيتَ فينا ... فمَن أنباكَ أنَّ أباكَ ذيبُ، إذا كانَ الطِّباعُ طباعَ سوءٍ ... فلا أدبٌ يُفيدُ ولا أديبُ . وهذا هو حالنا مع من قال عنهم يسوع ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) وما ردده كبيرهم شنودة الثالث من أنهم أصبحوا أمة من الغثاء تعكس حقد تعجز ال

القضية الفلسطينية ستحل نفسها بنفسها عندما يدرك العالم بما فيهم اليهود أن أرض الميعاد أسخف اسطورة وكذبة في تاريخ البشرية
بسام عبد الله -

فلسطين هي قضية كل إنسان حر على وجه الأرض وليست قضية شعب بحد ذاته ، وستتحرر إن عاجلاً أم آجلاً لأن إسرائيل دولة عنصرية بنيت على وهم واسطورة أرض الميعاد المتناقلة والمتواترة عن أساطير وقصص خيالية صينية قديمة، والدليل هو ما أكده العديد من علماء الآثار والتاريخ، فقد تلقت اسرائيل صدمة كبيرة، عندما أعلن عدد من علماء التاريخ اليهود، داخل الجامعات الإسرائيلية، أن ارض الميعاد (فلسطين)، ليست حقا للإسرائيليين، وهو ما اثار عاصفة من الاستياء، لدى العديد من الدوائر الصهيونية، خاصة الدينية اليهودية منها، على وجه الخصوص. كان البروفيسور اليهودي الامريكي (أبراهام دوني)، قد ألف كتابا بعنوان: (البدايات والنهايات لدولة اسرائيل) أكد فيه، انه استعرض في هذا الكتاب، قضية أحقية، من في هذه الأرض، (ارض فلسطين المعروفة باسم إسرائيل)، وتساءل؟ هل هي للإسرائيليين حقا؟ أم للفلسطينيين؟ واستعرض العالم اليهودي المتخصص في مجال الآثار، العديد من المصادر الأثرية من مخطوطات البحر الأحمر، ومخطوطات البحر الميت، وما يعرف بمخطوطات (الجنيزا) اليهودية وآثارا أخرى، توصل من خلالها، إلى استنتاج وحيد، وهو ان بني إسرائيل، عقب خروجهم من مصر، بقيادة نبيهم موسى، لم يتجهوا الى فلسطين، بل اتجهوا الى المكوث في الصحراء، لأكثر من أربعين عاما، (كما يؤكد القرآن الكريم ذلك، في سورة المائدة) . (قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنةً يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين (المائدة :26). أضاف البروفيسور اليهودي، ان التاريخ وأدلته الثابتة، تؤكد ان بني إسرائيل، حاولوا دخول ارض فلسطين عدة مرات، ولكنهم فشلوا، بسبب دفاع أهلها الفلسطينيون عنها، مؤكدا أن مملكة يهوذا (اسرائيل الجنوبية) التي يتحدث عنها العهد القديم، والتي أقيمت عليها دولة اسرائيل الحالية، كانت مسكونة بأهلها الفلسطينيين.

الى البؤساء جميعا وأولهم بائس عبد اللات..
فول على طول -

أكثر الناس بؤسا وفقرا أخلاقيا وعلميا وعمليا وفكريا هم من يعلقون أسباب فشلهم على الأخرين . ..اطمئن أيها البائس فان الأسباب الخارجية التى تكررها دائما دون أدنى خجل لن تختفى من الوجود وهذا يعنى أنكم سوف تظلون بؤساء الى الأبد ومنذ بدء الدعوة . أتعشم أن تبقى بقية عمرك تشتم فى فول فأنت مثال خير أمة ولكن فول لم ولن يرد عليك ولن ولم تفهم هذا يوما ما لأسباب فى جيناتكم وعقولكم وشريعتكم ..ربنا يشفيكم . مع تحياتى دائما .

دود الخل منه وفيه يا فول وشتم المشتوم كالضرب بالأموات حتى حرام
بسام عبد الله -

هو انتو ناقصين شتيمة يا مردخاي فول؟ ردحكم لبعضكم البعض مسح فيكم الأرض. شتم المشتوم كالضرب بالميت حرام. المسلم لا يشتم أحد وخاصة أهل الكتاب، ومن يشتمهم لا يعتبر مسلم، ويكفي المسيحيين شتمهم وتكفيرهم لبعضهم البعض، فلماذا يدخل المسلم على الخط ويكسب سيئات؟ كقوله تعالى : وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{108}الأنعام . أنتم تجمعات دينية من غجر اليونان أو فلول موسى التي لا زالت تائهة في صحراء سيناء وهي دخيلة وعالة على العرب والمسيح والمسيحيين واليهود والبشرية جمعاء وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة بتاعكم رداً على الوثيقة، وإذا كان كبيركم بهذه الأخلاق مع قداسته فماذا نتوقع من أتباعه الصغار معنا؟ وأنتم أيضاً لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، ده كلام المطران جورج خضر. جاء في التلمود: «إن قتل المسيحي من الأمور المأمور بها, وإن العهد مع مسيحي لا يكون عهدًا صحيحًا يلتزم اليهودي القيام به, وإنه من الواجب دينًا أن يلعن اليهودي ثلاث مرات رؤساء المذهب النصراني، ويأمر التلمود أتباعه بقتل المسيحيين دون رحمة, ففي «أبهوداه زاراه» أي الكتاب الخاص بالوثنية ص 612 نقرأ: «يجب إلقاء المهرطقين والخونة والمرتدين في البئر, والامتناع عن إنقاذهم» وأنتم من قال عنهم يسوع ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) وشنودة الثالث قال عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء. فهل تركوا لنا كلام لنقوله؟

الحوينى و سعاد صالح وخالد الجندى و حسان ووجدى غنيم شيوخ داعش وايلاف اعتذوا عن الجرائم التى ارتكبوها بحق غير المسلمين واولهم الاقباط بعدما اغلق طويل العمر صنبور الشيكات و انفتح على العالم الحر
جاك عطالله -

الحوينى و سعاد صالح وخالد الجندى و حسان ووجدى غنيم وعشرات غيرهم وهم شيوخ داعش وايلاف اعتذروا عن الجرائم التى ارتكبوها بحق غير المسلمين واولهم الاقباط بعدما اغلق طويل العمر صنبور الشيكات و انفتح على العالم الحر ياترى من وكيل جبريل و صاحب دعوة خير امه علشان اعتذارهم واجب وبدونه لامعنى لاى اعتذار ومتى يفهم شيخ الازهر ان الاعتذار مقابل منصبه ؟؟ وبامر الشيخ ترامب كرم الله وجهه

الارثوذكس من غجر الاقباط وأيتام المهجر لماذا يدافعون عن اليهود؟ هل لأن العرق دساس ؟
صلاح الدين وراكم وراكم يا غجر الاقباط ويا ايتام المهجر -

لماذا يمجد غلاة الارثوذوكس الاقباط من ابناء الخطية والمرشومة والرهبان ومتطرفيهم في الكيان الصهيوني هل لأن العرق دساس ؟ لماذا يدافع ارثوذوكسي جاهل مثلك عن الغاصبين اليهود الا ان تكون من جذور يهودية معلوم ان الارثوذوكس استوطنوا مصراً من مصدرين من اليونان وعملوا في إسطبلات الرومان المحتلين لمصر او يهود قدموا من ارض كنعان وعملوا في مناجم المصريين وتمسحنوا بعد ذلك وهذا سبب كراهية الارثوذوكس وكنيستهم السوداء للمصريين خاصة و المسلمين عامة ، ان الدعاوي التوراتية التي يتبجح بها الارثوذوكسي الجاهل العجوز فولبتير قد فندها المؤرخون الصهاينة الجدد أنفسهم والبعثات التنقيبية الصهيو مسيحية عملت طوال مائة عام في ارض فلسطين ولم تحصل على شيء وهذا يفسر سطو الصهاينة على التراث الفلسطيني ونسبوه اليهم ان اليهود قد كنسوا مرتين من ارض فلسطين ووعد الآخرة الثالث قادم لا محالة وسيكنس الصهاينة وسيكنس معهم كل الصليبيين المتصهينين وكذا النظام الوظيفي العربي الذي يسارع الخطى للتطبيع مع الصهاينة ولن يصح الا الصحيح . فالكيان الصهيوني كيان وظيفي وعندما يتعرض لخطر وجودي سوف ينتحر او يغادر وستكون الاولوية في المغادرة لليهود الغربيين اما اليهود الشرقيين فسينتحرون او يمزقون بسكاكين وأسنان الفلسطينيين المسلمين والمسيحيين .

الاقباط والحقائب المعبئة بالكراهية للبشر ؟!
صلاح الدين وراكم وراكم يا ارثوذوكس أقباط غجرويا ايتام المهجر الاوساخ -

هاجر ويهاجر الملايين من البشر من العالم القديم الي العالم الجديد تاركين ماضيهم خلفهم ، الا طائفة أقباط الارثوذوكس يهاجرون ويحملون معهم في حقائبهم احقادهم وأمراضهم النفسية والتاريخية السرطانية ليس ضد المسلمين فقط بل ضد كل الآخرين ولو كانوا مسيحيين ، بل كراهيتهم لكل متمرد منهم على كنيستهم السوداء التي ربتهم علي الكراهية والأحقاد للغير ، عمركم شوفتم مهاجرين مثل هذه الطائفة في الوساخة والنتانة والعفانة ؟! ان الاقباط شر مطلق نعوذ بالله منهم ، حقدة لا تنتهي احقادهم الا بهلاك احدهم ، اللهم اهلكهم اجمعين ، آميين ..

وهو الحلوف عنده مشاعر أساساً ؟!
صلاح الدين وراكم وراكم يا غجر -

وهيه شريعتنا مالها ؟! مش هي التي جعلتكم في مصر بالملايين يا غجر ولكم آلاف الكنايس والاديرة ؟! انت لا تؤثر فيك الشتيمة لانك بقيت زي الحلوف غليظ رقبة وسميك جلد ..