كتَّاب إيلاف

أصحاب الشعارات القديمة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا يمكن "تصديق" أن تنظيماً فلسطينياً عريقاً كان على رأسه الدكتور جورج حبش وضم عدداً من القيادات المرموقة قد ردّ على صفقة القرن بالمطالبة بإنهاء "أوسلو" وبالطبع وقطع العلاقة مع "الكيان الصهيوني" ، أي مع إسرائيل، والعودة للكفاح المسلح وإعتبار أميركا عدو الشعوب العربية ومواجهة "التطبيع" وشطب المبادرة العربية!!.

ماشاء الله..!! إنَّ هذا كان ممكناً في ستينات وأيضاً سبعينات القرن الماضي عندما كانت الجهبة الشعبية لا تزال متمسكة بأدبيات حركة القوميين العرب، التي مثلها مثل كل أحزاب القرن العشرين أصبحت نسياًّ منسياً أمّا وقد تغيرت الأحوال الفلسطينية وتغيرت أوضاع هذه المنطقة وأنتقل الفلسطينيون من حالة الهجرات المتلاحقة إلى وطنهم في الضفة الغربية وقطاع غزة فالمفترض ألاّ تبقى الجبهة الشعبية تتمسك بمواقف وشعارات من المفترض أنه قد عفا عليها الزمن وأصبحت نسياً منسياًّ.

إن الذين يريدون إلغاء "اوسلو" هم المتطرفون الإسرائيليون أمثال بنيامين نتنياهو وإن قطع العلاقات مع "الكيان الصهيوني" أي مع إسرائيل يعني دفع الشعب الفلسطيني إلى هجرات جديدة ويعني إقتلاعه مما تبقى له من وطنه ويعني زرع الضفة الغربية بالمزيد من المستوطنات ويعني التفريط بكل هذا التعاطف الدولي مع القضية الفلسطينية ويعني دفع العالم دفعاً إلى تبني السياسات الصهيونية تجاه هذه القضية العادلة التي حققت نجاحات هائلة منذ أن بدأت عملية السلام وعلى أساس إتفاقيات أوسلو التي ولأسباب كثيرة باتت متعثرة وعلى ما هي عليه الأمور في هذه المرحلة.

هل يعقل أن يرد تنظيم فلسطيني، يحتل الموقع الثاني في منظمة التحرير والمقاومة الفلسطينية، على "صفقة القرن" بالمطالبة بإنهاء "أوسلو" والعودة لـ "الكفاح المسلح" والتخلي عن عملية السلاموالسلطة الوطنية.. وهنا :هل يعرف "الرفاق" في الجبهة الشعبية أن هذا هو ما يريده أصحاب "صفقة القرن" هذه وما يريده المتطرفون الإسرائيليون الذين يرفعون شعار:"من البحر إلى النهر" وربما أبعد من هذا في إتجاه الشرق وحيث أن المعروف أن هناك شعاراً "صهيونياً" يقول: "من النيل إلى الفرات".

إنه على "رفاق" الجبهة الشعبية ألاّ يبقوا يتمترسون في الخنادق السياسية القديمة فالمفترض أنه معروف أن مرحلة هذه الشعارات وهذه المواقف قد إنتهت بمغادرة بيروت الغربية والجنوب اللبناني في عام 1982 وأن "العودة" إلى فلسطين وإلى الضفة الغربية كانت أحد إنجازات "أوسلو" وأنه لا يجوز العودة إلى "مضغ" هذه الشعارات القديمة التي كانت، حتى في تلك الفترة التي غدت بعيدة، بمثابة "هذيان" ثوري كانت نتائجه كارثية ووخيمة.

ثم وأن السؤال الذي لا بد من طرحه هو : من أين يريد "رفاق" الجبهة الشعبية يا ترى ممارسة "الكفاح المسلح" بينما المستوطنات الإسرائيلية تتكاثر وتتوالد يومياً وبينما الجيش الإسرائيلي ينتشر ويرابط في كل متر مربع من الضفة الغربية؟

الآن غدت هناك مرحلة فلسطينية جديدة وحيث أن هذه الشعارات التي بادر إلى طرحها رفاق الجبهة الشعبية رداً على "صفقة القرن" غدت مجرد "هلوسات" سياسية فالمطلوف في هذه المرحلة هو الحفاظ على كل هذا التعاطف الدولي مع الفلسطينيين وقضيتهم والمطلوب هو الحفاظ على "أوسلو" وهو المزيد من كسب الإسرائيليين الذين باتوا يؤيدون حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة في الضفة الغربية وبالطبع والقدس وأيضاً في قطاع غزة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكفاح المسلح
يوسف يوسف -

يسأل الكاتب "من أين يبدأ الكفاح المسلح" والجواب بسيط. يبدأ من الدول العربية التي رفضت صفقة القرن الاخيرة وخاصة بعض الدول الخليجية التي بدت متحمسة اكثر من حماس نفسها لتحرير فلسطين والتي تلعن اسرائيل ليلا ونهارا وتسميها العدو الاكبر والتي طردت مندوب اسرائيل من احد الاجتماعات العالمية بحجة انه "قتلة الاطفال" والتي مزقت مؤخرا وثيقة صفقة القرن والقت بها في سلة المهملات . اعتقد ان هذه الدول هي الآن جاهزة لاستضافة الكفاح المسلح لتحرير فلسطين.

الانعزالية المسيحية المشرقية اذ تصطف مع اليهود من باب كراهيتها للاسلام
متابع وراكم وراكم يا صليبيين مشارقة متهودين متصهينين -

اصطفاف الانعزالية المسيحية مع اليهود شاتمي ربهم وامه والباصقين على صليبهم .. نكاية بالمسلمين امر باعث على القرف كالذي بيعمل النجاسة في ملابسة جكارة في الطهارة ؟!

واقعية سياسية سخيفة ..
ابن القدس -

إن لم يكن إلغاء فعلى الاقل تجميد ، مش معقول يستمر التنسيق الأمني والسفير الامريكي اليهودي لدى اليهود ناشط في لجنة صهيونية لاقرار صفقة القرن على الواقع ، غاندي صاحب المقاومة السلبية اشترط ان يكون الطرف المقابل متحليا بالأخلاق ليستمر الكفاح السلمي والا فلا ؟!!

هذا انت تشتم
صالح -

البائس بدأ بشتم المسيحيين بدون ورود اي شيء ضده, واذا كان اليهود يشتمون المسيحيين فالمتابع الحاقد يشتم ويسب ويلعن و يتمنى قتل جميع المسيحيين اسوة بتعاليم معتقده

أغرب الطرائف والعجايب
فول على طول -

من أغرب الطرائف والعجايب أن السيد وزير الثقافة اكتشف مصطلح " الشعارات القديمة " مع أن هذا المصطلح بدأ مع الدعوة ..قيل لكم أنتم خير أمة وأنتم من علم العالم النظافة وانتم أصحاب حضارة ..الى أخر هذة الشعارات ..الغريب أنكم حتى تاريخة لم تفهموا أنها مجرد شعارات ..قضية فلسطين لها 8 عقود تقريبا ومن سئ الى الأسوأ ولم تتعلموا أن الحل هو المفواضات وهذا شأن فلسطيننى بحت وعلى بقية الدول العربية والاسلامية أن تمتنع عن تقديم أى دعم للقضية وخاصة الدعم المادى للقادة الفلسطينيين وأن يهتم قادة البلاد العربية والاسلامية ببلادهم وكفى شعارات من اياها والتى تقول " لا صوت يعلو على صوت القضية " ..ساعتها فقط سوف تحل القضية وما عدا ذلك تهريج .

من الطرائف أن فول
بسام عبد الله -

لولا خيانة بعض الأقليات العنصرية الحاقدة والطائفية الموجودة بيننا لما قُدّرَ لهذه البذرة الخبيثة أن تنمو في فلسطين، ولو كانت تُرِكَتْ دون مقاومة وهمية هي خلقتها لأكلت بعضها لأنها تشكلت من مكونات متناقضة غريبة عجيبة من سفرديم وأشكناز وفلاشا وحريديم لا رابط بينها فلا ديانة ولا لغة ولا ثقافة ولا تاريخ بل عصابات عنصرية صهيونية، ولم يوحدها سوى باطنيتها وتشرزمنا، وضعفنا الذي هو نفسه سيؤدي إلى إنهيارها ونهايتها، لوجودها في بحر هائج من الإبادة والدمار والخراب الذي خططوا له ونفذته أقليات الحقد والغدر التي تدعي المظلومية كالأسدية في سوريا، والشنودية في مصر، والبرزانية في العراق، والخمينية في ايران وأذنابها في لبنان واليمن والعراق، وهي أقليات تماماً كالسرطان الخبيث لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. الشنودية في مصر يتآمرون ويغدرون ويشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً ، والذين كفرهم قداسة بابا الفاتيكان، و قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا العالم ليوم واحد لأبادوا المسلمين جميعاً. ودجال الضاحية المدعو حسن الايراني وحافظ كوهين أسد ووريثه بشار والذي قتل من أطفال سوريا فقط في تسع عجاف ما يعادل الف ضعف مما قتلته اسرائيل في سبعة حروب على مدى سبعة عقود، وفي سجونه ومعتقلاته مليون بريء، وشرد ثلاثة أرباع الشعب السوري وما قدموه لاسرائيل من خدمات عجز عن القيام بواحد من المليون منها جيش دفاع اسرائيل في سبعين سنة وسبعة حروب مع العرب، وينحني أمامها بلفور وغولدا مائير وموشي دايان ، ولا نستبعد أن تبني لهم مزارات في تل أبيب وتطالب بعظامهم وكواحلهم إسوة بكوهين. والمضحك أن بعض العنصريين الحاقدين من أتباع شنودة يدافعون عن الصهاينة بإستماتة رهيبة من باب نكاية بالطهارة يتغوطون بثيابهم، لدرجة أن أحدهم المدعو فول كتب ببجاحة أن لا مانع لديه من أن يهدم الصهاينة كنيسة القيامة بحثاً عن هيكل سليمان، ويكذب ويدلس بأن وجود هيكل سليمان يؤكد أحقيتهم بأرض فلسطين متعامياً عن أنهم أي بنو اسرائيل إحتلوا السامرة ويهودا لفترة وجيزة من الزمن كما فعل الرومان وتركوا مسارح رومانية في بلاد الشام فهل يحق لهم الزعم بأن الرب وعدهم بالأرض إستناداً إلى كذبة متواترة عن أساطير صينية قديمة، وإذا كان الأمر كذلك فللمسلمين الحق بإسترجاع الأندلس وجنوب ايطاليا بحجة الآثار التي تركوها، بينما يتجاهل

دود الخل منه وفيه يا طالح وشتم المشتوم كالضرب بالأموات حرام
بسام عبد الله -

شتم المشتوم كالضرب بالميت حرام يا طالح. المسلم لا يشتم أحد وخاصة أهل الكتاب، ومن يشمهم لا يعتبر مسلم، ويكفي المسيحيين شتمهم وتكفيرهم لبعضهم البعض، فلماذا يدخل المسلم على الخط ويكسب سيئات؟ كقوله تعالى : وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{108}الأنعام . أنتم تجمعات دينية من غجر اليونان أو فلول موسى التي لا زالت تائهة في صحراء سيناء وهي دخيلة وعالة على العرب والمسيح والمسيحيين واليهود والبشرية جمعاء وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة بتاعكم رداً على الوثيقة، وإذا كان كبيركم بهذه الأخلاق مع قداسته فماذا نتوقع من أتباعه الصغار معنا؟ وأنتم أيضاً لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. جاء في التلمود: «إن قتل المسيحي من الأمور المأمور بها, وإن العهد مع مسيحي لا يكون عهدًا صحيحًا يلتزم اليهودي القيام به, وإنه من الواجب دينًا أن يلعن اليهودي ثلاث مرات رؤساء المذهب النصراني، ويأمر التلمود أتباعه بقتل المسيحيين دون رحمة, ففي «أبهوداه زاراه» أي الكتاب الخاص بالوثنية ص 612 نقرأ: «يجب إلقاء المهرطقين والخونة والمرتدين في البئر, والامتناع عن إنقاذهم» وأنتم من قال عنهم يسوع ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) وشنودة الثالث قال عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء.

هل ايلاف تعرف ؟؟
\نبيل -

هل القائمون على إدارة (ايلاف ) الموقع الاخباري انه خانة التعليق على المواضيع والأراء اصبح مرتعا للردح والسب بين 3 اشخاص كل منهم يدعي انه يمثل طائفته الدينيه ؟؟ انا مع حرية الكلمه ومع حرية التعبير ولكن لا اظن ان هناك أحدا مع حرية الاجترار المستمر لنفس الموضوع البائس ونفس الاجوبه الباليه التي اذا دلت على شيء انما تدل على ضحالة التفكير وضيق الرؤيه , في المجتمعات الراقيه هناك أشياء من الذوق عدم الخوض بها مع الاخرين في الفضاء العام منها الخوض في الدين وانتقاد واتهام اديان الاخرين لأن الديان هي ارث ثقيل وثقيل الدم يقع على اكتاف الناس منذ لحظة ميلادهم وليس لهم خيار في أي دين وديانه يولدون ويتربون , سوى عدد قليل نسبيا يرفض هذه الخرافات وهذا الأرث او يتجاهلها ويتعامل مع الحياة , هذه الحياة .

كيان غاصب لا مستقبل له تحميه دول التخوم وسلطة أمنية خائنة في جوفه
ابن فلسطين -

المفكر الصهيوني أوري بار يوسيف: إسرائيل يتملكها الخوف، فأية حرب شاملة ستفضي إلى مقتل أعداد هائلة كما أنه سيكون من الصعب تخيل عمليات النزوح الجماعي من مكان إلى آخر داخل إسرائيل وإلى خارجها، لذا علينا العمل على منع اندلاع الحرب وليس فقط الاستعداد لها

الى السيد نبيل وبعد التحية
فول على طول -

أتحداك يا سيد نبيل أنت أو أى معلق أو قارئ لايلاف أن يأتى بكلمة شتيمة واحدة من أى تعليق لى ..أرجوك أن تقرأ تعليقاتى جيدا وتحدد كلامك . نحن لا نعرف أسلوب الشتائم ونترفع عنة دائما وأبدا . واذا كنا نقرأ نصوص الدين الأعلى ونعلق عليها فهذة ليست شتائم ...الديانة وأقصد أى ديانة هى حق للبشر جميعا ولهم الحق فى قرائتها وانتقادها والسؤال فيها وأنا قلت هذا الكلام عشرات المرات ولن أكررة . نحن نتلقى الشتائم ولا نرد وهذا لا يضايقنى بالمرة ولا أهتم بالرد . أرجو أن تكون دقيقا فى ملاحظاتك .