فضاء الرأي

الشخصية الإنسانية وإعادة تدوير المشاعر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المهمة الأساسية للعلوم الاجتماعية هي الوصول إلى الإنسان ، وفك شِيفرة مشاعره الغامضة ، وتحليل أبعاده النفسية العميقة ، ومعرفة مفاتيح شخصيته الظاهرة والباطنة . وطبيعةُ الشخصية الإنسانية قائمة على التَّشَظِّي ، لأنَّ الإنسان يتحرَّك في عَالَمه الفكري وبيئته الاجتماعية ومساره الحضاري، في ظِل التحديات المصيرية.

كما أنَّه واقع تحت الضغوطات الحياتية، ومُحَاط بالأزمات المعنوية والمادية، وهذا الأمرُ ليس غريبًا، ولا يُشكِّل مُفاجأة ، فالحياةُ مَعجونة بالتعب والأخطار ، ومعَ هذا فهي جديرة بأن تُعاش بكامل تفاصيلها ، والمُتعة كامنة في تجاوز العقبات ، وقَدَر السفينة أن تُبحِر في مياه مُضطربة ، وتُواجِه الأخطار والعواصف ، فهذا جُزء أساسي في حياة البحر والبَحَّارة. ولو انتظرَ كُل رُبَّان هُدوءَ البحر وسُكونه كَي يُبحِر بسفينته ، لصارَ عاطلًا عن العمل، ونام في بَيته. ولو انتظرَ كُل طيَّار الطقسَ المُشمِس للإقلاع بطائرته، لَمَا طارت طائرة واحدة في هذا العَالَم .

وهذا يعني أن الصُّعوبات هي التي تَمنح الطَّعْمَ للأشياء ، كما يَمنح المِلْحُ المَذَاقَ للطعام . ولا شيء يُعادل فرح الطالب الذي يَنجح في امتحان صعب ، ويتمكَّن من اجتيازه ، لأنَّه عندئذ ستزداد ثقته بنفْسه، ويؤمن بقدراته وإمكانياته ، ويَقتنع بأنَّه يَنتمي إلى نُخبة المجتمع التي تمتلك مؤهلات عقلية خاصَّة ، وسوفَ يَنظر إلى نفْسه باعتباره مُمَيَّزًا ، وقادرًا على صَهر المراحل ، والتفوُّق على الذات والآخرين. أمَّا إن كانَ الامتحانُ سهلًا وبسيطًا، فلا تُوجد أيَّة مُتعة في اجتيازه، لأنَّه الجَميع سينجحون فيه بلا تعب. وبالتالي، لا يَشعر الإنسان بتميُّزه ، فهو جُزء مِن الكُل، وواحد من الناس، بلا بَصمة مُؤثِّرة ولا مَوهبة مُتفرِّدة . والبطلُ لا يتكرَّس كشخصية كاريزمية جذَّابة ، إلا إذا استطاعَ التفوُّق على الخُصوم الأقوياء، وكُلَّما كان الخصمُ قويًّا وشديدًا ، كان قاهره وغالبه أقوى وأشد . ولا يَفُلُّ الحديدَ إلا الحديد.


2
التَّشَظِّي في طبيعة الشخصية الإنسانية لا يعني أن الإنسان مُصاب بانفصام في الشخصية ، أو أنَّه مريض نفسيًّا ، أو يُعاني مِن عُقَد اجتماعية ، لأنَّ التَّشَظِّي يعني أن الإنسان في رحلته الحياتية يُقاتل على عِدَّة جبهات، فهو يُقاتل أفكارَه الانهزامية ، وإحباطاته اليومية ، وشهواته المُتأجِّجة ، ونِقاطَ ضَعفه ، وصراعاته الداخلية، وأزماته الخارجية، وكأنَّ الإنسانَ قسَّم نَفْسَه إلى أجزاء، ووزَّعها على الجبهات ، مِن أجل الانتصار على ذاته، وتَطويعها، حتى يجد السلامَ الداخلي، ويُحقِّق المُصالحةَ مع ذاته والآخرين وعناصرِ الطبيعة . وهذه المُصالحة لا تعني الاستسلام للأمر الواقع ، وإنَّما تعني تغيير السَّلبيات في الواقع، وصناعة واقع جديد أكثر إشراقًا.

وهذا لا يتأتَّى إلا إذا كان الإنسانُ قادرًا على الحُلم بغد أفضل ، وامتلكَ أدوات الإبداع والتغيير نحو الأحسن. والخِيالُ هو الأساس الفكري لتغيير الواقع ، وتَطهيره مِن مواطن القُبح، ونَشر الجَمَال والبَهاء فيه. وكُل الشَّظايا التي تتساقط في داخل الإنسان نتيجة عمله تحت الضغط اليومي روحيًّا وماديًّا ، يجب أن يُحوِّلها إلى قاعدة صلبة يبني عليها أحلامَه وطُموحاته ، وهذا يعني ضرورة توظيف شظايا الكيان الإنساني كعناصر لبناء الإنسان الجديد، وليس هَدمه وتحطيمه. وهذه الشَّظايا مِثل كلام الأعداء، إمَّا أن يَجرح المشاعر ، ويُحطِّم المعنويات ، أو يَكون سببًا للإصرار والتَّحَدِّي ، ودافعًا نَحْو التفوُّق والعمل الدؤوب.


3
كُل إنسان _ مَهما كانت درجة ذكائه ومكانته الاجتماعية _ يَمتلك شَخْصِيَّتَيْن : الشخصية الظاهرة السطحية ، والشخصية الباطنة العميقة . والعلاقة بين الشَّخْصِيَّتَيْن كالعلاقة بين الجُزء الظاهر من جبل الجليد ، والجُزء الخفيِّ الذي يُمثِّل الكُتلة الأكبر والثقل الحقيقي . ولا يُمكن للإنسان أن يَجد نَفْسَه في ضجيج الحياة وزِحَام الناس، إلا إذا حقَّق التوازنَ والتكاملَ بين الشَّخْصِيَّتَيْن ، لحمايتهما من التعارض والتصادم . وهذه الغايةُ لن تتكرَّس كواقع ملموس إلا إذا غاصَ الإنسانُ في أعماقه السحيقة، وبَحَثَ عن الأشياء التي ماتت فيه، وبقايا الذكريات والصُّوَر المُختبئة في زوايا قلبه، ورواسب الأزمنة والأمكنة المُتجمِّعة في وجدانه ، وشظايا أفكاره ومشاعره المُبعثرة في كيانه، وعندما يجد هذه العناصر غير المتجانسة، يجب عليه أن يَصهرها في بَوتقة واحدة، لصناعة سبيكة إنسانية قادرة على مُقاومة الشدائد ، كما يجب عليه أن يعمل جاهدًا على إعادة تَدوير مشاعره المكسورة وأحاسيسه المُحطَّمة وآماله المُجْهَضَة، لصناعة حياته مِن جديد، وبناء كيانه الإنساني المتماسك ، وتقديم نفْسه كمُنتصِر على الظروف ، وليس ضحيةً لها . والعناصرُ المُبعثرة في داخل كيان الإنسان ، تُشبِه الأسلحةَ القديمة الصَّدئة ، والتعامل معها إنَّما يكون بتنظيفها وصيانتها، وإعادتها إلى الخدمة في حرب الإنسان ضد الأعداء الساكنين فيه ، والعائشين معه ( الخَوف ، الوَهْم، عدم الثِّقة بالنَّفْس ) . وكما أن الفِكر لا يُجَابَه إلا بالفِكر، كذلك المشاعر لا تُجَابَه إلا بالمشاعر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Rabbit and woman
Rose -

Dear author , when it comes to human science , philosophy, and alike , those who used to comments with filthy language attacking non believers disappear , as they know only terror and and violence as they for sure graduated from Al Azhar . Where they studied that the rabbit was actually a woman that cursed by God as she used not to purify herself after her period . Can you confront them about how the emotions , spirit , inspiration , faith and all spiritual capabilities of a human being disappear into a rabbit with less proportion of such contained within its soul , where the spirit of the woman did go . And this rabbit was a female or mail and from where did come the other partner . Now how many person who would read this articles and how many are graduating from all Azhar every year , who are taught beside myth , terror and hate . On the other hand . The true God is a tower to all those who ask His grace . When the waves are high , the wind whirling , He can order them to calm down as Jesus did on the boat , human power is of no use but is capable to do everything thru Jesus Christ who strengthen it as st Paul said . Thanks Elaph

Raw meat
Rose -

Dear Author . Would you explain where your article can meet with what is studied and taught in the Islamic uni of Al Azhar that they would punish the person who abandon prayer by killin him or her and eat their flesh Raw , not cooked , not grilled , . Where is your article can apply when there is a sword on the neck of the person who would denounce and abandon faith . . Do you know now as the teaching of this faith is destructing not only the human being but the societies and most important the loss of eternal life . . Thanks Elaph

رد على المأبون الحاقد الذي يكتب تحت اسم Rose
بسام عبد الله -

هذا الجبان الذي يكتب تحت اسم Rose يترجم تعليقات المدعو مردخاي فول من العربية إلى الانكليزية بواسطة برنامج للترجمة، فيظهر مضحكاً كما يفعل المدعو منيرو الإسرائيلي الذي يترجم تعليقاته من العبرية إلى العربية. المسلم يا Rose يحب المسيح أكثر منكم، ولم يصلبه ولم يأكل لحمه ويشرب دمه. والإسلام كَرّمَ النبي عيسى بينما شوهتموه بتحريف كتبكم التي تدعون أنها مقدسة. باباواتكم وقساوستكم ورهبانكم أولى بما تكرزون من كذب وتدليس وسخافات وخزعبلات. مشكلتكم بل بالأصح مصيبتكم أنكم أي الطوائف المسيحية الرئيسة الثلاث تنتقد بعضها لدرجة التكفير والمطالبة لحد الإبادة بسبب إختلافها على أي الكتب التي يدعون بأنها مقدسة يستندون، فمنهم من يعتمد على التوراه والعهد القديم ومنهم من يعتمد فقط على العهد الجديد كقول المطران جورج خضر بأن إله العهد القديم مجرم ولا يؤمن به ويؤكد بأن أرثوذكس مصر إرهابيين ولو حكموا مصر ليوم واحد لأبادوا المسلمين. أنتم تهربون من بلاويكم التي يستحيل إصلاحها والمبنية على كتبكم التي تظنون أنها مقدسة والتي أوقعتكم في شر أعمالكم بعد تحريفها فظهرت متناقضة فشتت مسيحيي العالم إلى فصائل متناحرة لدرجة تجاوزت التكفير ووصلت لحد الإبادة. تهرطقون بعضكم البعض وتفشون غلكم بمعتقدات الآخرين فتضحكون عليك البشر تحشرون أنفسكم في نصوص كتب غيركم وتجهلون نصوص كتبكم، لذا نعتقد بأن ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية . وسثبت بالدليل القاطع أنكم تسقطون ما هو موجود بعقيدتكم على الإسلام. وهذه بعض النصوص باختصار: إرميا 11: 23 وَلاَ تَكُونُ لَهُمْ بَقِيَّةٌ، لأَنِّي أَجْلِبُ شَرًّا عَلَى أَهْلِ عَنَاثُوثَ سَنَةَ عِقَابِهِمْ. ارميا 48 10 مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ. حزقيال 9: 5 اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6 اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. 7 وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُ

توضيح
كاميران محمود -

نرجو من أيلاف أن تتفضل و توضح لقرائها ان كانت مستعدة لنشر ما يكتبون في فضاء الرأي أذا أدعوا بدون أي أثبات أن لهم كتبا تدرس في جامعات الغرب كما فعل ويفعل أبو عواد