فضاء الرأي

جنوب العراق ووسطه نموذج فاشل للحكم الشيعي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جنوب العراق منذ زمن بعيد يعيش في الفقر والتخلف والمرض، وهو بمحافظاته البصرة والديوانية والعمارة والناصرية والوسط بمحافظاته واسط والحلة وكربلاء والنجف والسماوة، محرومان من مظاهر التطور والتقدم، وهما يعيشان بحالة متخلفة من المعيشة الحياتية والخدمية والبلدية، والارقام والاحصائيات التي تنشرها الوزارات والمؤسسات العراقية وخاصة التخطيط تبين دائما ان الجنوب والوسط متخلفان عن بقية مناطق العراق وخاصة اقليم كردستان، علما ان الاخير ان كان مهد البشرية ومنبع حضارات فجر التاريخ فان وادي دجلة والفرات بالجنوب احتضن الحضارات الاولى السومرية والاكدية والبابلية لنهضة الانسان بثلاثة الاف سنة قبل الميلاد.

والغريب رغم التأخر الحاصل في بنية حياة ومعيشة الانسان في جنوب ووسط العراق منذ عقود، الا ان أغلب الخسائر الجسيمة البشرية والمادية دفعها اهالي محافظات هذه المناطق وحاصة في الحروب التي خاضها رئيس النظام البائد صدام حسين، الخليج الاولى والثانية وحربه ضد انتفاضة العراقيين سنة واحد وتسعين، ومع هذا فان صدام حرم الكل من المستلزمات الحياتية الرئيسية وخاصة شعب البصرة حيث مرمهم من ابسط الحاجات الحياتية الاساسية وهي الماء الصالح للشرب.

وان كان هنالك اسباب سياسية محلية واقليمية ودولية وراء فرض التخلف والفقر والمرض بقصد على العراقيين في الجنوب والوسط، فان التركيبة المذهبية لرجال الحكم وخاصة في عهد حزب البعث البائد قد لعبت دورها في تشديد وتطبيق سياسة الحرمان والتخلف على اكثر من نصف سكان العراق بعيدا عن المثل والقيم الانسانية والاخلاقية للدولة، وتطبيقا لسياسة الاضطهاد التي كانت متبعة اساسا من قبل النظام العربي ضد المذهب الشيعي في اغلب ارجاء العالمين العربي والاسلامي.

ولا شك ان عملية اسقاط نظام صدام حسين سنة الفين وثلاثة من قبل الولايات المتحدة والتحالف الدولي، كانت نقطة تحول كبرى في حياة الشيعة بالعراق، وفتحت الباب على مصراعيها لانتقال وتسليم الحكم الى الاغلبية العراقية من الشيعة لاحداث تطور تاريخي في حضورها السياسي والاقتصادي والثقافي والديني والعمراني والخدمي والمعيشي والحياتي على الساحة العراقية، وذلك للتخلص من اثار الحرمان والتخلف التي كانت سائدة في السابق.

ولكن من مآسي القدر العراقي ان ساسة الشيعة تحولوا الى ذئاب ووحوش وديناصورات لنهب وسرقة ووفرهدة ثروات واموال وموارد وممتلكات العراقيين وخاصة الشيعة منهم، وحولوا محافظات ومدن جنوب ووسط العراق الى منطقة اوسع خرابا واكبر دمارا واكثر تخلفا وفقرا، حتى باتت (التقية) من التبريرات الشرعية والفقهية المذهبية اللامنطقة واللاعقلانية للاحزاب والمراكز الدينية السلطوية الشيعية لفرض النهب العملاق للموارد والاموال العامة العراقية، وفوق هذا العمل الشيطاني والقبض الهائل لعشرات ومئات المليارات من الدولارات لم تلجأ اي جهة حزبية او سياسية او حكومية شيعية للتعويض عن اهل الشيعة المتضررين مع شعبنا الكردي بالسابق، بل ابقت على نفس سياسة الحرمان والتخلف والفقر التي كانت سائدة من قبل النظام البائد على شعب الجنوب والوسط من العراق.

واليوم تخرج وزارة التخطيط بالاعلان عن نسبة الفقر بالعراق بالاحصائيات والمسوحات لعام 2018، لتثبت الحقبقة المقيتة عن فقر وتخلف العراقيين الشيعة ولتسجل الريبة والغرابة بشأن المحافظات الجنوبية لانها ترسم تخلفا تنمويا وارتفاعا بنسبة الفقر المدقع بحيث يصل المعدل تقريبا الى 26%، اي خراب هذا، بينما الاقليم يسجل اقل نسبة فقر 6.8% على مستوى كل العراق بالرغم من فساد السلطة والحزبين الحاكمين فيه، علما ان منطقة الجنوب والوسط لم تحصل فيها حروب ولا عمليات التحرير من داعش الارهابي مثل محافظات اخواننا السنة العرب التي سجلت نسبة فقر اقل 23.8%، وجاء في الارقام المعلنة عن مسح الفقر لعام 2018 ان محافظة المثنى تحتل المركز الاول مسجلة اعلى نسبة فقر 52%، تلتها الديوانية والعمارة وثم الناصرية، وكانت النسب على مستوى المحافظات كالاتي : دهوك 8.5%، السليمانية 4.5%، اربيل 6.7%، نينوى 37.7%، كركوك 7.6%، ديالى 22.5%، الانبار %17، صلاح الدين 18%، بغداد 10%، بابل 11%، كربلاء 12%، واسط 19%، النجف 12.5%، المثنى 52%،الديوانية 48%، ذي قار 44%، ميسان 45%، البصرة 16%.

ولا عبار عليه فان ارتفاع النسبة في السماوة والديوانية والعمارة والناصرية يشكل وصمة عار على جبين ساسة واحزاب ورجال الدين الشيعة لانهم حكام االسلطة ببغداد وكل مفاصل الدولة والحكومة والموارد المالية بايديهم، ولا ندري ان كانت هذه الواقعة الحياتية المريرة من ورائها حكام العراق ام حكام ايران، لان من غير المعقول ان تكون محافظات اخواننا الشيعة فيها خراب وفقر وتخلف وهم على كرسي الحكم، ويا للعار، الان بدأنا ندرك الاهمية الكبرى والضرورة القصوى لانتفاضة وثورة تشرين العراقية، واحسسنا بالحاجة الوطنية لازاحة الطبقة السياسية الحاكمة الفاسدة المارقة التي لم تجلب غير الخراب والدمار لعموم العراقيين.

فمرحى للثورة ومرحى للثائرين وللثائرات، ومرحى للمتظاهرين وللمتظاهرات، وليخسأ الخاسؤن من حكام العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دنيا
دنيا -

"كان هنالك اسباب سياسية محلية واقليمية ودولية وراء فرض التخلف والفقر والمرض بقصد على العراقيين في الجنوب والوسط........ وتطبيقا لسياسة الاضطهاد التي كانت متبعة اساسا من قبل النظام العربي ضد المذهب الشيعي في اغلب ارجاء العالمين العربي والاسلامي. " انظروا الى الدجل و التحريف و التزوير !!!!.... السبب فى فقر وسط و جنوب الـــعـر اق هى مؤامرة دولية و عربية من تمويل الدول العربية !!!!!!!!..... يا عالم هل هناك عمالة و جريمة و سقوط اخلاقى اكثر من هذا ؟؟؟ .... ان تبرر لحكومة اعدائك و تقول ماسى الوسط و الجنوب سببها مؤامرة دولية و عربية ؟؟؟ "ولتسجل الريبة والغرابة بشأن المحافظات الجنوبية لانها ترسم تخلفا تنمويا وارتفاعا بنسبة الفقر المدقع بحيث يصل المعدل تقريبا الى 26%، اي خراب هذا، بينما الاقليم يسجل اقل نسبة فقر 6.8% على مستوى كل العراق بالرغم من فساد السلطة والحزبين الحاكمين فيه." انظروا كيف يدس السم بالعسل !!!! الريبة و الغرابة !!!!!؟؟؟؟يستغرب حضرته من كل هذا الدمار الذى لحق بالشيعة لان حكامهم ، كما يبطن فى كلامه ، شرفاء و نزيهين و هم اصحاب حضارات منذ ثلاثة الاف سنة !!!؟؟؟ .... اعمى البصر و البصيرة يعرف ان تلك الحضارات بادت قبل ان يصل الشيعة من الربع الخالى غازين و محتلين الى وادى الرافدين و ليسوا ورثة تلك الحضارات السومرية و الاكدية و الكلدانية و البابلية و الكوتية فى ميديا اى كوردستان الحالية !!!!!!...... و يستغرب اكثر من ان نسبة الفقر فى كوردستان اقل بكثير حتى من الارقام المعلنة من قبل حكومة الــعــــر اق طبعا و ان التقدم و الخدمات فى كل المناحى اكثر بكثير و يصف زعمائهم بالفاسدين !!!!!!؟؟؟؟؟؟.... هذا الكلام يكذب نفسه بنفسه فمع الفساد هناك الفقر و الجهل و المرض .... و بدونه هناك عمران و تقدم و شبع و اعمال للناس و ليس العكس كما يدعى !!!!..... لا يمكن و مستحيل قلب الحقائق و المعادلات الاقتصادية و الاجتماعية هكذا الا ممن كان بائع مخلص على راى الــعــر اقيين . ان لم تستحى فقل ما شئت

دول فاشلة بالفطرة وليس جنوب العراق فقط
فول على طول -

نأمل من السيد الكاتب أن يعمم التجربة ويكتب عن الدول الفاشلة بالفطرة وليس الشيعة فقط ..وتعريف الدولة الفاشلة هى : لا يوجد بها قوانين فاعلة ومفعلة - ينتشر فيها الارهاب وخاصة الارهاب الدينى - ارتفاع عدد الفقراء - عدم احترام المرأة الى درجة الاستعباد - اضطهاد الأقليات - ينتشر فيها الفقر والجهل والمرض والشعوذات - يكون بها مظاهر تدين ونفاق بمعدل مرتفع ..وهذة الشروط أو المواصفات هى متعارف عليها عالميا ولو طبقت تلك المواصفات سوف تجد أن أكثر من 90 بالمائة من الدول الاسلامية فاشلة بامتياز . ..هل تعرف السبب ؟ نرجو ممن يمتلك الشجاعة والصدق أن يكتب عن الأسباب حتى يمكن العلاج وما عدا ذلك تهريج ولا فائدة .

جنوب العراق ووسطه
مالك -

استغرب من البعض الذي يربط بين شعوب الحضارات العراقية القديمة والعراقيون الحاليون ,, هل يمكن لأي عاقل ان يفهمني هذا ؟ هل هو جهل أم تعمّد ؟ الشعوب التي بنت تلك الحضارات لم تعد موجودة في عصرنا الحالي الا قلة قليلة باقية منها شاهدة على تلك الفترة كالاشوريين والكلدانيين وغيرهم.. هل كان من بنى تلك الحضارات هم عرب ؟ العرب دخلوا من 1400 سنة اذن تكلموا عن هذه الفترة لانكم تقولون نحن عرب , وعن الحضارة التي بنوها خلال هذه القرون ,, عندما تقول انا اشوري او كلداني او بابلي او سومري حينذاك قم وافتخر بتلك الحضارات اما ان تقول انا عربي وتفتخر بالحضارة البابلية وقوانين حمورابي فهذا لا ينطبق على الواقع ,, نعم لقد عاشت تلك الاقوام في العراق وبنت حضارة وامتدت الى مساحات شاسعة ووصل تأثيرها الى كل العالم تقريبا ولكن مع سقوط تلك الامبراطوريات وغزو الاقوام الاخرى لأرض ما بين النهرين تغيّر كل شئ ... وسكنت هذه الارض اقوام اخرى لم تكن لها القدرة على بناء حتى 5% من الحضارة

التغيير ضرورة
Salah -

المجتمع الشيعي العراقي كان فريدا بانفتاحه وطيبته وكرمه ووطنيته. هذه الاحزاب العقائدية الفاسدة حولت هذا المجتمع الى مجتمع مغلق ونشرت فيه الرذيلة والفساد والانحلال عن طريق المتعة والمخدرات والمنافع الحزبية. اخطر ما في الامر هو تحويل هذا المجتمع الى قطيع بشري يقّدس ويعبد نظام ولاية السفيه في ايران. لا خلاص لشيعة العراق الا بالرجوع الى جذورهم وطرد هذه العصابات الصفوية

سرطانات خبيثة وطاعون دواءها الحرق والإستئصال
بسام عبد الله -

ما شاء الله يا سيد كوليزادة! وكأنك جبت الديب من ديله، وماذا عن شمال العراق السليب، هل أصبح في العهد الميمون لقزم أربيل، سويسرا الشرق؟ الجميع يعرف أن ما يحصل في العراق وسوريا ولبنان هو مؤامرة إستعمارية ينفذها خونة وعملاء من بعض أقليات الحقد والغدر والخيانة من الخمينيين وآل أسد وآل برزاني. صحيح أن الإستعمار غادر عسكرياً ولكنه بقي محتلاً بزرعه البؤرة السرطانية الصهيونية في فلسطين، وبقي يتحكم بالشعوب عن طريق إيصال حكامها للسلطة ودعمهم بالقوة والقمع والإرهاب ومنع الشعوب من العيش بحرية وعزة وكرامة. ووضعت بريطانيا برامج لتجنيد الأتباع من أهل الخيانة والغدر مثل الخميني وحافظ أسد والبرزاني وغيرهم ودعمتهم للسيطرة على المنطقة. عندما أدركت أهميتها من أجل تأمين طرق مواصلاتها البحرية والمائية فبدأت بالتدخل في شؤونها وخاصة بعد إكتشاف النفط، لذا تم أختيار والد الخميني (سينكا) في برنامج تأهيل (أصحاب العمائم السوداء) البريطاني، وما حدث في سوريا على يد المجرم بشار كوهين أسد وأبيه أكبر دليل. فقد قدموا لاسرائيل خدمات عجز عن القيام بذرة منها جيش دفاعها في سبعة عقود وسبعة حروب وينحني أمامها رموز الصهيونية من بلفور وغولدامائير وموشي دايان إلى نتنياهو. وما فعله الأوباش الأسديين في سوريا ينسحب على البرزانيين في العراق والشنوديين في مصر. وإذا أردت الإثباتات والبراهين فلدينا منها موسوعات. رحم الله معاوية الذي قال: اللهم أعني على أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم. أما هتلر عندما سألوه عن أحقر الناس قال: الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم.

الحقد الشيعي على كوردستان
Rizgar -

لم اكن اتصور الحقد الشيعي على كوردستان بهذه الدرجة الى ١٦ آب ٢٠١٧ عندما هاجم الشيعة كركوك وخانقين وخورماتو .جرائم حقيرة وروح مشبعة بالحقد والعنصرية . لن اشفق لهم طز بكيانهم العنصري البغيض وعلمهم الاجرامي القبيح .

بسوم !
Sam -

يا بسوم مجرد رايت كاتب المقال كوردي راسا تذكرت اردوغان الذي يغذيك فتتقاذف سمومك على الكورد. تعال الى كوردستان اذا رجال شوف التطور و الخدمه و قارن بينها و بين الجنوب

الشرع الديني
خوليو -

سبب تخلف هذه المنطقة من المحيط إلى الخليج هو تطبيق شرع ديني لا يصلح للحكم لذلك نرى أن هذا الشرع كحكم.. بجناحيه السني والشيعي ..هو مصدر التخلف الاجتماعي والاقتصادي : اقتصاد تأسس على الغنائم منذ التأسيس.. ولا يزالون بهذه العقلية : أي عندما يستلمون السلطة يمارسون تقسيم الغنائم ، لذلك يقتسمونها فيما بينهم ويتركون الشعب بفقره ويعدونه بجنات لا حل إلا بالعلمنة وكتابة دستور علماني يحكم بقوة القانون والديمقراطية السياسية ومنع "علماء العلم" الذي أتاه من التدخل في الحكم فهم غير مؤهلين لذلك في عصر المساواة وحقوق الإنسان .

العراق سيبقى موحداً إلى الأبد
بسام عبد الله -

يحاول دائماً المدعو Risgare تحت مئة اسم مستعار منهم كوري أو أمازيغي و Sam وغيره إسقاط جرائم الأكراد على العرب، ولو كان العرب كما يقول لما وصل هو نفسه إلى إيلاف لشتم العرب لإرضاء عنصريتهم وحقدهم وغلهم . والجميع بات يعرف أنه لم تتعرض أقلية في العالم للإبادة كما تعرض له الآشوريين على أيدي العنصريين الأكراد. أصبحت هلوسات بعض المعلقين الأكراد مضحكة وسخيفة ، مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، متسلطين ومعششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. المدعو Risgare يشتم جميع المسلمين والعرب دون إستثناء، أي يعمم والتعميم لغة الجهلة، وهذا ليس غريباً على أتباع قزم أربيل الأمي والجاهل والمتخلف. أنتم لا تختلفون عن أوباش الدواعش بشيء تتسلطون على مقدرات الشعب الكردي الطيب وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. أمثالك من أصحاب العقول المتحجرة يحتاجون إلى طرق متواصل على أدمغتهم حتى تلين. حلمكم قد تبخر. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنكم في سوريا وترككم لمصيركم المحتوم، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفكم أنكم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. حل مشكلتكم أبسط من البساطة وهي أن يعود الإنفصاليين من غجر القوقاز إلى مسقط رأسهم ويشكلوا دولة وينفصلوا على مزاجهم. أنتم من قال عنهم هتلر عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ أوهام وأحلام.