كتَّاب إيلاف

تركيا وروسيا ..واللعبة المكشوفة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بات مكشوفاً وواضحاً أنّ هناك تبادل منافع سياسية بين تركيا وروسيا فالرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعطى مهلة معلنة في إدلب للروس كي تنجز قوات بشار الأسد، "المطعمة" بقوات روسية ومجموعات إيرانية ومن حزب الله اللبناني أيضاً، هذا التقدم الذي حققته في ضواحي مدينة حلب التي بقيت "صامدة" كل هذه السنوات الطويلة منذ عام 2011 وإلى ما قبل أيام!!

وبالمقابل فإن الروس قد قدموا تنازلاً مجزياً في ليبيا للرئيس التركي الذي من المعروف أنه يتصرف، وهذا كان أعلنه أكثر من مرة، على أنه الوريث "الشرعي والوحيد" للسلاطين العثمانيين في إفريقيا العربية وطبعاً في آسيا وإلا ما معنى أن تكون هناك معسكرات لقواته وجيوشه في "قطر العظمى" في الخليج العربي؟!.

إنها لعبة واضحة ومكشوفة والمعروف أن هناك إتفاقاً معلناً بين تركيا "العثمانية" وبين روسيا القيصرية وأيضاً إيران "الصفوية" لتقاسم ليس النفوذ وفقط بل والإحتلال أيضاً في سوريا وأيضاً وبقدر معين في العراق.. والآن فإن لعبة التقاسم هذه قد وصلت إلى ليبيا وغير مستبعد أن تنتقل منها إلى دول عربية إفريقية أخرى.. وهذا على إعتبار أن أوضاع تونس أيضاً غير مريحة وغير مطمئنة!!.

والمعروف أن إيران كانت قد باشرت ومبكراًّ محاولات إنجاز ما أعتبرته هلالاً "مذهبياً" يبدأ أحد طرفيه باليمن وينتهي طرفه الثاني بمنطقة اللاذقية على شواطىء البحر الأبيض المتوسط السورية مروراً ببعض دول الخليج وبالعراق وبالطبع بسوريا لكن محاولاتها هذه كان مصيرها الفشل المبكر لإعتراضها من قبل المملكة العربية السعودية ومعها دولاً خليجية ليس من بينها بالطبع الإمارة القطرية!!.

وهكذا فإن كل هذا الذي يجري إنْ في إدلب وإن في ليبيا هو تبادل أدوار بين الروس والأتراك وأن كل هذه "الزمجرات" التي أطلقها ويطلقها رجب طيب أردوغان هي لتمرير هذه اللعبة التركية &- الروسية التي غدت واضحة ومكشوفة.. وإلاّ ما معنى أن يمنح الرئيس التركي قوات النظام السوري والقوات الروسية أيضاً هدنة معلنة لتحقيق هذا الإنجاز العسكري الذي حققته وبدون أن تطلق "جبهة النصرة" المحسوبة على "الأشقاء" القطريين ولا مجرد طلقة واحدة؟!.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عذرا سيدى الوزير
فول على طول -

يقول السيد الوزير : بات مكشوفاً وواضحاً أنّ هناك تبادل منافع سياسية بين تركيا وروسيا.. ونحن نسأل سيادتة :على ماذا تقوم العلاقات الدولية غير المنافع ؟ وهذا الأمر مكشوف طبيعى وواضح لكل البشر .انتهى - ثم يقول سيادة الوزير فالرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعطى مهلة معلنة في إدلب للروس كي تنجز قوات بشار الأسد، "المطعمة" بقوات روسية ومجموعات إيرانية ومن حزب الله اللبناني أيضاً،..ولكن السيد الوزير لم يقول لنا أين تقع ادلب ؟ هل هى سوريه أم تركيه ؟ أى تتبع أردوغان أم الأسد ؟ وكأن السيد الوزير لا يرى أى غضاضة فى تدخل أردوغان فى الشأن السورى بل يلوم القوات السورية والايرانية مع أنة المفروض أن يشكرهم على ذلك ..وايضا لم يقول لنا من هم المختبئون داخل ادلب ؟ وما معنى صمودهم ؟ هل ترى أن هذا صمود ؟ يعنى مجموعات ارهابية تتحصن داخل بلدة سورية ولا تخضع للجيش السورى وترى صمودها هذا شئ جميل وتصفة بالصمود ؟ وما علاقة أردوغان ب ادلب ؟ ومن هو كى يسمح أو يعطى مهلة للجيش السورى كى يقتحم ادلب ؟ ألا ترى ذلك سيدى الوزير منافيا لأى أعراف وأى سياسة وأى تحليل سياسي طبيعى ؟ بالمناسبة أنا لست من أنصار الأسد ولست سوريا ولكن من أنصار الحقيقة فقط . ثم يقول السيد الوزير : هذا التقدم الذي حققته في ضواحي مدينة حلب التي بقيت "صامدة" كل هذه السنوات الطويلة منذ عام 2011 وإلى ما قبل أيام!!..يا سلام يا سيادة الوزير هل ترى هذا صمود ؟ ونحن نسأل السيد الوزير : هل سيادتكم مع الدواعش ؟ أو ومع أردوغان وترى احتلالة لجزء من سوريا شئ طبيعى ؟ يتبع

عفوا سيدى الوزير
فول على طول -

سيدى الوزير لم نسمع ولن نقرأ أن روسيا تهتم ب ليبيا أو لها هناك أى نشاط ولا فى العراق أيضا ..لم نسمع الا من مقالكم هذا . وسيادتكم تقول أن ايران فشلت فى الهلال الشيعى بسبب السعودية مع أنكم جميعا تؤكدون أن ايران تسيطر على أربع عواصم عربية وهى لبنان وسوريا واليمن والعراق أى أن الهلال الشيعى مكتمل ووصل الى ساحل البحر المتوسط عن طريق لبنان وسوريا أيضا ...نأمل أن لا نقرأ الشئ ونقيضة لأن قراء ايلاف يملكون ذاكرة معقولة . تحياتى دائما .

أعداء كالأفاعي تلدغ وتختبيء بالجحور
بسام عبد الله -

ليسمح لنا سيادة الكاتب أن نرد على هذا المدعو فول الذي كلما قرأ خبراً عن العرب أو المسلمين يحك له على جرب ويهوج ويموج كثور في متحف خزف، لا يفكر ولا يحلل ويتعامى عن الحقائق ولا يرى إلا ما يصوره له عقله المريض. يعتبر الشعب السوري الثائر من أجل حريته وكرامته كله إرهابي فقط لأنه مسلم، ويتحدث بمنطق عصابة المجرم بشار أسد لا حباً به بل نكاية بالطهارة يتغوط بلباسه. ويتساءل عن وجود روسيا في ليبيا دفاعاً عن حفتر وبطلب رسمي منه، وكأنه الوحيد على وجه الكرة الأرضية الذي لم يسمع به وينكره. ويلطع كالغراب جزء من تعليقه المكرر والممجوج الذي يشتم فيه أسياده من العرب والمسلمين؟ تعليقك هذا يا فول يؤكد ما نقوله عنك . ، أنتم تعبدون البشر وتقدسونهم، أنتم من دعم حكومات العسكر وما يسمى بالضباط الأحرار، راجع كلام باباواتكم وقساوستكم ورهبانكم ، حتى أن بعضهم قال بأن السيسي هو المسيح المنتظر، لذلك لا يبنى على رأيكم وهذا ما أكده العديد من باباوات وكاردينالات الفاتيكان. فكفاك هراء وهرطقة ومهاترات. أنت مريض وحقدك وغلك وعنصريتك يؤكدوا أن ثقافتك ومعتقدك الديني لا يختلف عن الأوباش من الدواعش، لا بل أسوأ منهم بمليون مرة. لأنك لا تدرك ولا تعي ما تقول ولا ما يقوله البشر العقلاء والأسوياء، لأنك مجبول على الحقد والكراهية، أمثالك لا يهدأ لهم بال إلا إذا سمعوا كلمتين بالعضم، ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد لأحبوا وباركوا وصلوا عند قساوسة الذين فجروا وفسقوا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، واشتموا معتقدات الآخرين واغتصبوا وارشموا واسرقوا وبيعوا السماء. وكما قال شنودة الثالث عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء . بعد 20 قرنا لم يفطن أحد من الفاجرين الى الأسباب الحقيقية لفجور أتباع شنودة ممن ينطبق عليهم القول من لا يستعمل عقلة سوف يفقدة ....أو نظرية داروين العضو الذي لا يستعمل يضمر ويزول . حقيقة فان العقل نعمة ولكن المجرمين مأمورين بعدم استخدامة أمام الوصايا والتعاليم الموبوءة لأسفار التلمود ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند الفاسقين بل سيسير لل

المسيح ينتظركم على ضفاف بحيرة الكبريت والأسيد ليزقكم زقة الرحمة
بسام عبد الله -

مش أسترلك الإهتمام ببلاويك المتلتلة التي تتعامى عنها بدل حشر أنفك بقفا الشعب السوري يا فول وتفتخر؟ أنتم عاهات مزمنة وعالة على البشرية والإنسانية ؟ أنتم من يعبد الحكام من البشر مثل البابا شنودة وتواضروس والسيسي ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب أنتم ترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من يعيش بالقرون الوسطى ويؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. أنتم رموز الإرهاب الذي يقتل رهبانكم بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف وجريمة مقتل الأنبا إبيفانيوس مثال على ما نقول. هذه حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها كل يوم أحد وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر. . الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت

نطلب من السيد الوزير
فول على طول -

نأمل من السيد الوزير أن يعمم التجربة ويكتب عن الدول الفاشلة بالفطرة وليس االعراق فقط ..وتعريف الدولة الفاشلة هى : لا يوجد بها قوانين فاعلة ومفعلة - ينتشر فيها الارهاب وخاصة الارهاب الدينى - ارتفاع عدد الفقراء - عدم احترام المرأة الى درجة الاستعباد - اضطهاد الأقليات - ينتشر فيها الفقر والجهل والمرض والشعوذات - يكون بها مظاهر تدين ونفاق بمعدل مرتفع ..وهذة الشروط أو المواصفات هى متعارف عليها عالميا ولو طبقت تلك المواصفات سوف تجد أن أكثر من 90 بالمائة من الدول الاسلامية فاشلة بامتياز . ..هل تعرف السبب ؟ نرجو ممن يمتلك الشجاعة والصدق أن يكتب عن الأسباب حتى يمكن العلاج وما عدا ذلك تهريج ولا فائدة . نتمنى أن يبتعد الكاتب عن تبرير الفشل بأمريكا واسرائيل والغرب والى أخر هذة الشعوذات بل يكتب الأسباب الحقيقية ..ليس من قبيل الصدفة أن تكون أغلب - ان لم يكن جميع - بلاد المؤمنين دول فاشلة . من بين الدول الفاشلة : ايران - العراق - سوريا - لبنان - الأردن - ليبيا - السودان - الصومال - جزر القمر - نيجيريا - باكستان - أفغانستان - أرتيريا - مصر - الجزائر - تونس - المغرب - موريتانيا - ماليزيا - اندونيسيا - الخ الخ ونكتفى بذلك . نطلب من السيد الوزير أن يكتب عن أسباب الفشل فى بلاد الذين أمنوا وبشرط الابتعاد عن ذكر الأسباب الواهية والكاذبة مثل الغرب والحكام المستبدين واسرائيل ..نريد التعرض للأسباب الحقيقة بعيدا عن الهروب المعتاد وأقصد البحث فى أنفسكم أولا وفى تعاليمكم وقوانينكم . تحياتى .

لا بديل للأنتصار
\نبيل -

الحقيقه أصبحت واضحه للجميع النظام السوري وعلى رأسه بشار الأسد صمد وانتصر ضد ممن خرجو ضده وارادو اسقاطه بقوة السلاح , نعم الحروب وخاصة الاهليه لها عواقب وخيمه وتستمر لعشرات السنين , على النظام بمساعدة روسيا او ايران او الشيطان ان يكمل انتصاره لأنه في ذلك يحقق خلاص الشعب السوري من هذه الحرب المجنونه التي التم عليه من هم ودب من شعوب العالم ودولها , انتصار النظام هو انتصار الحداثه على التخلف والحضاره على البداوه وثقافة الحياه على ثقافة الموت , نعم بشار ديكتاتور وقد يكون فاسدا واكثر من ذلك ولكنه بصموده وصمود الشعب السوري انقذ سوريا من الغرق في الظلام وانقذ العالم من الكثير من الإرهاب والدمار ,فبعد انتصار سوريا انجزر مد الإسلام الجهادي والإسلام السياسي في (كل ) العالم , وهذا انجاز كبير جدا وسوف يذكره التاريخ له وللشعب السوري الذي رفض تغيير حضارته ونمط حياته , ستالين فتل اكثر من 50 مليون من الشعب الروسي وهو في التاريخ الروسي من انتصر على المانيا النازيه انقذ روسيا والعالم من خطرها , الإسلام السلفي الجهادي او أي ديانه تشرع الحرب على من يختلف عنها سواء كانت مسيحيه ,يهوديه ,هندوسيه او اسلاميه لا تختلف عن النازيه .

مصيبتنا ليست موساد الخارج الصهيوني بل موساد الداخل من أهل الحقد والغدر
بسام عبد الله -

مصيبة الشعوب العربية ليست أعداء الخارج بل أعداء الداخل من بعض الأقليات، ولن تتطور وتنهض وتتقدم الشعوب إذا لم يتم التخلص منهم، لأنهم يعيشون بيننا ويطعنوننا من الخلف ونحن غافلون عنهم لقرون خلت. أقليات غريبة عجيبة لا أخلاق ولا تعاليم ولا ضمير معبودها المال وإلهها الحاكم ، مثل النصيرية من آل أسد الذين خانوا وتآمروا على وطنهم مع المحتل والمستعمر وباعوه للروسي والايراني بعد أن قتلوا أهله ودمروه على رؤوس سكانه. والأرثوذوكس من شنوديي مصر الأسوأ على الإطلاق عنصريين يحقدون على العرب والإسلام والمسلمين، أصبحوا دولة داخل الدولة تآمروا على شعب مصر منذ مئات السنين، وخدموا الإستعمار بجميع أشكاله وخاصة الرومان والفرس، أصبحت كنائسهم لا حصر لها حتى لم يجدوا أسماء لها فأعطوها أرقاماً، وفضحتهم أخيراً جريمة قتل الرهبان لبعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف من أجل حفنة من الجنيهات. وكذلك البرزانية الكردية الغجرية فحدث ولا حرج . خانوا الجميع بدون إستثناء وتآمروا مع الجميع ضد الجميع، مع العثمانيين ضد الأرمن والآشوريين والعرب، ومع الاسرائيليين والامريكان والفرس ضد الشعوب التي ينتمون إليها. وقصتنا معهم أشبه برواية الأصمَعِيُّ التي تقول أن أعرابيَّة وَجَدَت جروَ ذئبٍ وليدًا؛ فَحَنَّت عليه وأخذته ورَعَته.. وكانت تُطعمُهُ مِن حليب شاةٍ عندَها، حتَّى كبرَ الذِّئبُ الصَّغير. وفي يومٍ عادَت الأعرابيَّة إلى بيتِها فوجدت الذِّئبَ قد أكلَ الشَّاة. فأنشَدَت تقُول: بقرتَ شُوَيهتي وفجَعْتَ قلبي ... وأنتَ لشاتِنا ولدٌ ربيبُ، غُذِيتَ بدرِّها، ورُبيتَ فينا ... فمَن أنباكَ أنَّ أباكَ ذيبُ، إذا كانَ الطِّباعُ طباعَ سوءٍ ... فلا أدبٌ يُفيدُ ولا أديبُ . وهكذا اللَّئيمُ في كُلِّ عصر. لا يحفظُ عهدًا أو جميلاً أو مَعرُوفا.

حضرة السيد فول
\نبيل -

نعم الدين الإسلامي هو عقبه للتقدم وخاصة في هذا الزمان ,وفي الواقع كل الأديان السماويه هي عقبه في تقدم شعوبها عندما تكون او كانت تسيطر على الحكومات والقوانين , الشئ الذي جعل من أمريكا واروبا بلاد متقدمه في قوانينها وحقوقها المدنيه هو فصل الدين عن الدوله , وإخراج الدين من الساحه العامه والفضاء الاجتماعي .

مصالح وتقاطعات
كندي -

بين كل دول العالم توجد مصالح وتقاطعات قد تؤدي الى صدامات ، ماهي المصالح المشتركه بين تركيا وروسيا ؟ اولا انابيب الغاز المرأه من تركيا الى اوربا اي مصالح اقتصاديه ، تركيا بحاجة الى دعم روسيا في سوريا لمنع تحقيق ( او على الاقل عرقله ) المخطط الامريكي بانشاء كيان كردي انفصالي يحطم الامن القومي التركي ويجعل تركيا نفسها على ابواب التقسيم ، بالمقابل روسيا بحاجة الى تركيا لمنع تنفيذ مشروع غاز شرق المتوسط من الوصول لأوربا ، لكن هناك خلافات كبيره وجوهرية بينهما في سوريا فروسيا ترى نظام الاسد ( ولو في المرحله الحاليّه ) هو الانسب لمصالحها الاستراتيجيه لتثبيت وتوسيع موطئ قدمها في سوريا وتوسيعه من الساحل الى مناطق اخرى بينما تركيا تريد وبشده ان يتمكن اوصارتا من المعارضه ( عملاءها ) من السيطره على مناطق الشمال الحدودية لتقوم بتوطين اللاجئين السوريين فيها لتضمن بذلك عدم قيام اي كيان كردي فيها حيث تريد ان تكون تلك المنطقه بكاملها تحت نفوذها وهذا يتعارض تماما مع استمرار نظام الأسد في الحكم ، خلافات استراتيجية كبيره اقرب الى الخطوط الحمراء منها الى محاور تفاوض ، هذا الوضع في سوريا قد يحيل الدور الامريكي من لاعب ثانوي الى لاعب اساسي يقلب اللعبه كلها ، هنا يتضح حجم الخطأ القاتل الذي ارتكبته المعارضه في البدايات حيث انها لم تهتم بالشكل الكافي بالتفاوض الجاد مع روسيا معتمده على وعود كاذبه من الغرب ( واتباعه ) ، ومن لا يصدق فليسأل احمد معاذ الخطيب فهو احد القلائل جداً الذين فهموا المعادله وعرفوا طريقة الحل ، طريقه لم تعجب الممولين ( ممولوا الثوره ) ، لا شك بان قطر كانت - ولا زالت - اسوء اللاعبين ، ولكن لاتنسوا انها كانت شريكا أساسيا مع الذين اختلفت معهم بعد ذلك ، اما الهلال الشيعي فهو نتيجة جعل سوريا ساحة تصفية حسابات بين دول اقليميه لم تحسب النتائج ولا المعطيات بصوره صحيحه فتكبدت خسائر فادحة ( نفوذها في المنطقه ) .

ولكن ما هو موقع النظام في ما يجري ؟
كندي -

عندما تكلمت عن المصالح بين روسيا وتركيا في سوريا لم اذكر موقع النظام من كل هذا ، صحيح ان النظام يحكم سوريا ويوسع رقعة سيطرته ولكنه سقط فعليا منذ سنوات اي منذ ان طلب العون من ايران اولا فأمدته بعصابات حزب الله والعصابات الافغانيه والعراقيه وأنقذته من الهلاك بعد ان أوشك فعلا ، وبعد ان عادت الكفه مرة اخرى الى ترجيح المعارضه على النظام وايران هيث ان تلك القوى قد انهكت تمام اضطر للاستعانه بدوله عظمى ( روسيا ) التي اشترطت الحصول على قواعد استراتيجية وان تكون هي صاحبة الكلمة الاولى في سوريا ، لم يكن امام نظام بشار الا الموافقه لانه لا يوجد حل آخر للبقاء في السلطه ، اذن النظام الذي يتخلى عن سيادة البلاد التي يحكمها هو نظام ساقط ، انه اقرب الى حكومة ( فيشي ) إبان الاحتلال الألماني لفرنسا منه الى حكومه مستقله فهذا النظام لا يملك القرار ، انه مجرد منفذ للتعليمات والطلبات ، وكما اختفت حكومة فيشي بعد التحرير فان هذا النظام سيختفي ايضا ، فسوريا اليوم دوله محتله من ايران وروسيا وتركيا وقريبا ستصبح محتله فقط من روسيا ، ولكن الى متى ؟