فضاء الرأي

دستور تونس الملغم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سارعت القوى الثورية، اليسارية و الإسلامية، اشهر بعد ثورة 14 جانفي 2011، الى الإطاحة بالنظام السياسي و الإنتخابي و الحزبي القائم منذ اكثر من نصف قرن. نظام رئاسي قائم على الحزب الواحد و بعض الأحزاب المعارضة الصورية. كانت الغاية من المجلس الوطني التأسيسي حينها، التأسيس لأركان الجمهورية الثانية على قواعد فصل السلط و دعم النظام الديمقراطي و صونحقوق الإنسان وتكريس حرية التعبير و حق الفرد في الحرية و الكرامة و التشغيل التي كانت شعار الثورة التونسية.

كان احمد نجيب الشابي المعارض التاريخي لنظام بن علي و زعيم ما يوصف بالمعارضة الوسطية السياسي الوحيد الذي غرد خارج سرب الاندفاع الثوري، حين اعترض على حل حزب التجمع الحاكم حينها متمسكا بالمحافظة على النظام الرئاسي مع إدخال بعض التعديلات على دستور الجمهورية الأولى. كثيرون فيما بعد أدركوا انه كان لموقف نجيب الشابي الكثير من الصواب و الحنكة السياسية.

ذهبت تونس في خيار كتابة دستور جديد و إرساء نظام سياسي شبه برلماني يحد من صلاحيات الرئيس المنتخب مباشرة من الشعب التونسي و يمكن رئيس الحكومة المفوض من البرلمان او من رئيس الجمهورية في أقصى الحالات و بحسب آلية دستورية معينة، يمكنه من جميع صلاحيات السلطة التنفيذية تقريبا. وضع هجين دفع بالعديد الى التساؤل كيف لرئيس منتخب ان تكون صلاحياته اقل من رئيس حكومة مفوض؟هذه إحدى تناقضات دستور تونس المفخخ التي بدأت تبرز للعيان بعد اقل من اربع سنوات فقط على المصادقة على دستور 2014 الذي وصف حينها بأحسن دساتير العالم...

كان صراع النفوذ بين الرئيس التونسي الراحل الباجي قائد السبسي و رئيس حكومته يوسف الشاهد على أشده حول من يتحكم في خيوط السلطة التنفيذية،فالمنطق السياسي يقول ان رئيس الحكومة المفوض من البرلمان اومن رئيس الدولة يجب ان يبقى وفيا لهذا التفويض. هذا هو المنطق أوبالأحرى الأخلاق السياسية بطبيعة الحال،غير ان الدستور التونسي مكن رئيس الحكومة من آلية "التمرد" على مفوضيه حين يكون مجلس النواب مشتتا لا يحظى فيه حزب بعينيه أو حزبين بأغلبية مريحة تمكن من سحب الثقة في حالات "التمرد" و عدم الامتثال لسياسة السلطة التشريعية و سياسات رئيس الدولة، و هذه معضلة أخرى لا يختص بها إلا النظام السياسي التونسي الهجين.

لا يمكن فصل ما تعيشه تونس اليوم من غموض في قراءة الدستور و تأويله في اتجاهات مختلفة و متناقضة في كثير من الأحيان ،عن حالة دستور تونس الملغم بتأويلات متعددة أصبحت ملجئ السياسيين لتمرير رؤيتهم للحكم حتى أصبح تأويل الدستور فضاءا للصراع السياسي عوض صراع البرامج و الرؤى.

بني دستور الجمهورية الثانية على سياسة تجزئة المجزء و تفكيك المفكك بين السلط، تشريعية، تنفيذية و هيئات و مجالس محلية، و في مناخ من انعدام الثقة بين الفاعلين السياسيين و خاصة بين ما تسمى بالقوى التقدمية من جهة و حزب النهضة الإسلامي من جهة أخرى. عللت كل الأطراف هذا التوجه بدعوى الخوف من شبح عودة الدكتاتورية و حكم الفرد الواحد حتى استحال أخذ القرار وتعذر رسم سياسة عمومية تصلح لإنقاذ البلاد من حالة العطالة و العجز.

يحمل دستور تونس بذرة تناقضاته من نظام أكبر البواقي الإنتخابي القائم هو بدوره على تشتت المشهد الحزبي حتى لا "يتغول" أي حزب على المشهد الحزبي و يتمكن من الإستفراد بالحكم لوحده. انه في الحقيقة هاجس الخوف من الآخر و غياب للثقة بين الفاعلين السياسيين مما حول الساحة السياسية التونسية الى صراع ايديولوجي و هووي عقيم في غياب البرامج و الحلول ا للأزمة الاقتصادية و الاجتماعية العميقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحم اللة المشعوذين جميعا
فول على طول -

الذين أمنوا يؤمنون بالشئ ونقيضة ولا يطرف لهم جفن لأن تعاليم الدين الأعلى جعلت المؤمن مشعوذ بالبفطرة ويعانى من الشيزوفرينيا وللأسف يفتخر بذلك دون أن يدرى أن الناس من حولة يضحكون علية . دساتير بلاد المؤمنين تؤكد على أن الشريعة الاسلامية مصدر التشريع ..وفى الفقرة التى تلية تقول أن المواطنين متساوون فى الحقوق والواجبات ..هل هناك شعوذات أكثر من ذلك ؟ هل الدين الأعلى يساوى بين المسلم وغير المسلم أو بين المسلمين أنفسهم المختلفين فىالمذهب أو بين الرجل المسلم والقانتنة المؤمنة ومن نفس المذهب ؟ انتهى - يقول دستور بلاد المؤمنين أن هدفنا الديمقراطية والحرية مع أن الشريعة الاسلامية تؤكد أن الديمقراطية كفر باللة وصناعة غربية كافرة - للأسف يقول الدستور المؤمن لا للأحزاب الدينية ومع ذلك يوجد عدة أحزاب دينية ويتمسكون بالستور الذى يقول أن الشريعة الغراء هى مصدر التشريع ...- فى مصر مثلا حكم أحد القضاة على أحد المتعمين بالجلد ثلاثين جلدة مع أن القانون لا يوجد بة عقوبة الجلد وعندما سألوا القاضى الهمام أجاب أنا أحتكم الى الشريعة وبحسب الدستور - سيدنا الكاتب : العلاج من الشعوذة والشيزو فرينيا يبدأ بالاعتراف بجذور المشكلة وما عدا ذلك تهريج تدورون فية منذ 14 قرنا . هل ديمقراطية الذين أمنوا تسمح بأن يتولى رئاستكم امرأة ؟ أو غير المسلم ؟ وهذة مجرد أمثلة صارخة على شعوذاتكم .

المسيح ينتظركم على ضفاف بحيرة الكبريت والأسيد ليزقكم زقة الرحمة
بسام عبد الله -

من الطبيعي أن يحقد العبد على سيده لا السيد على عبده، نعم يا فول المسلمون أسيادك وأسياد أسيادك ومهما قلت ومهما كتبت لن تنال شعرة من الإسلام، وسينفطر كبدك وتموت هماً وغماً فالكراهية لا تقتل إلا صاحبها. يعن مش أسترلك الإهتمام ببلاويك المتلتلة التي تتعامى عنها بدل حشر أنفك بقفا الشعب التونسي يا مردخاي فول الصهيوني وتفتخر؟ أنتم عاهات مزمنة وعالة على البشرية والإنسانية ؟ أنتم من يعبد الحكام من البشر مثل البابا شنودة وتواضروس والسيسي ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب أنتم ترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من يعيش بالقرون الوسطى ويؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. أنتم رموز الإرهاب الذي يقتل رهبانكم بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف وجريمة مقتل الأنبا إبيفانيوس مثال على ما نقول. هذه حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها كل يوم أحد وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر. . الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت . يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الأسيد الذي سيدخل من فمكم ويخرج من دبركم والكبريت الذي سيشتعل في معدتكم وأمعائكم ..وربكم لن يرحمكم بل سينتظركم على حافة البحيرة ليزقكم الزقة الأخيرة زقة الرحمة ويضحك

تعديل الدستور والعلم
يوسف يوسف -

اذا اراد التونسيون تعديل دستورهم فإن عليهم قبل ذلك تعديل علمهم الذى لا يزال يحمل الراية التركية وهي الهلال والنجمة واللون الاحمر. ومع استمرار هذا العلم بشكله الحالي فأنا لا اعتبر تونس دولة مستقلة وانما لا تزال ولاية عثمانية يحكمها البايات.

تونس التى كانت خضراء
فول على طول -

تونس بها أعلى نسبة من منكوحات الجهاد واللاتى ذهبن الى سوريا والعراق وبها أعلى نسبة من الانتحاريين الذين فجروا أنفسهم فى العراق وسوريا ..وبها حزب مرشد اخوانى مرشح للرئاسة وفاز بأغلبية ألأصوات وتم تعيينة رئيسا لمجلس الشعب ...الخ الخ ...على ماذا يدل هذا ؟ يؤكد أن مساحة الدين الأعلى ازدادت فى تونس التى كانت خضراء ...وطالما انتشر الدين الأعلى ونصوصة وتعاليمة ماذا تتوقع ؟ يبدو أن الذين أمنوا لا يتعلمون شيئا بعد 14 قرنا ..متى تفهمون ومتى تتعلمون ؟ السيد الكاتب يساغرب أن الدستور ملغم .. الغريب أنة لا يعرف السبب ..وعجبى ؟ ربنا يشفيكم .

تونس خضراء وستبقى خضراء يا من يبتئس البؤس من بؤسه يا فول
بسام عبد الله -

كلما قرأ حقيقة عن دولة عربية يحك له على جرب، ويبدأ بكيل السباب والشتائم . يتحدث هذا المأبون المدعو فول عن أسياده الشعب التونسي العريق صاحب الحضارة في الأندلس لالف سنة، ويتعامى عن أن حكومات العسكر القمعية تساند بعضها البعض وتقلد بعضها بخلق عدو وهمي كما فعل عبد الناصر وحافظ أسد مع الإخوان المسلمين ليفرضوا قانون الطواريء ويحكموا للأبد، وكلنا يعرف المذيع بن جدو الذي إخترع جهاد النكاح عن التونسيات وروج له ، وهن أشرف من الشرف. أنتم تتعامون عن بلاويكم المتلتلة منذ 20 قرناً يا فول . أنتم من من قال عنهم يسوع ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟)، وقال في وصفهم شنودة الثالث أصبحتم أمة من الغثاء. وقال عنهم متى المسكين “لا تعطوا القدس للكلاب، ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير، وتحاولون عبثاً تشويه القيم والتعاليم والأخلاق الحميدة للآخرين. أنتم عاهات مزمنة وعالة على البشرية والإنسانية ؟ أنتم من يعبد الحكام من البشر مثل البابا شنودة وتواضروس والسيسي ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب أنتم ترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من يعيش بالقرون الوسطى ويؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. أنتم رموز الإرهاب الذي يقتل رهبانكم بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف. أما أنت فأفاق ودجال ومحتال وتكره البشر جميعاً وحتى نفسك والمحبة منك وأمثالك براء لأنكم تكفرون البشر والدليل من كتبكم وأناجيلكم : عندما يقول ربكم يسوع "إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِيكُمْ، وَلاَ يَجِيءُ بِهذَا التَّعْلِيمِ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ فِي الْبَيْتِ، وَلاَ تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ." (2 يو 1: 10) "لأَنَّ مَنْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ يَشْتَرِكُ فِي أَعْمَالِهِ الشِّرِّيرَةِ." (2 يو 1: 11). فأين المحبة يا بتاع المحبة؟

وهي شريعة الاسلام ودستوره اضرتك في ايه يا صليبي ارثوذوكسي غجري مهجري ؟!
صلاح الدين وراكم وراكم يا غجر الاقباط -

وهيه شريعة الاسلام اضرتك في ايه يا صليبي ارثوذوكسي ؟! لماذا الشريعة عامله لك هسس ؟! هل فرضت عليكم الشريعة شيء بالعكس انتم من تقهركم شريعتكم الدسلقوية تبع كنيستكم السوداء كنيسة الكراهية والأحقاد وتتحكم فيكم تحكم الأسياد ، ؟! ان نجاتكم من الابادة على يد اخوانكم الكاثوليك المحتلين لمصر عائد الى شريعة الاسلام ، وتسلسلكم من اسلافكم حتى اصبح تعدادكم بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة ولرهبانكم قلايات بفضل الاسلام وسماحة المسلمين يا قلالات الاصل والوفاء يا جبناء . بتهاجموا الأزهر الشريف ليه وإفضاله عليكم لو كنتم انتم يا صليبيين مشارقة طائفة مسيحية في اوروبا القرون الوسطى لتم اضطهادكم او ارغامكم على مذهب الأغلبية او ابادتكم وقد حصل هذا لإخوانكم فيها اوروبا في العشرينات وتم دفن آلاف منهم احياء او نفيكم الى استراليا ونيوزيلندا مع المجانين والجربانين والمجذومين والمجرمين بحسبانكم طائفة مسيحية كافرة ومهرطقة ولكنه الاسلام الذي أوصى بكم خيراً فهانتم في ظل الاسلام وشريعته التي ما ضرتكم بشيء زي الهسهس والاكلان بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة فما سبب حقدك السرطاني الأزلي على الشريعة وشتائمك للمسلمين التي هي نضح تربيتك ونتاج بيئتك يا انعزالي صليبي حقود لم تهذبك وصايا ولا تعاليم يا مهرطق ولا طول إقامتك بالغرب.

رعايا الكنيسة الذين يهربون من واقعهم واذا كلمتهم ردوا عليك بمنطق بنات الهوى ؟!
صلاح الدين وراكم وراكم يا أقباط المهجر يا غجر -

الوغد الارثوذوكسي الغجري المهجري الذي بيشتم في الاسلام نقول له هو انته عندك حلال وحرام يا أرثوذكسي غجري معفن بعد عهد النعمة ؟ زي ما صرح به على اليوتيوب مثبت احد رهبان كنيستكم السوداء في لباسه الاسود ووجه الاسود اسمه الأنبا روفائيل قال احنا المسيحيين الارثوذوكس ، المسيح حررنا من الناموس ومن الحلال والحرام و بعد عهد النعمة ما عندناش حلال وحرام كله حلال ، كلام صادم لكم و حيبسط آخرين منكم ! جاتنا مره واحده تشتكي ان ابنها بيشرب خمره ، وفي عمال صنيعية بيكسبوا كويس ولكن بينفقوا كل اللي بيكسبوه على شرب الخمرة وسايبين بيوتهم تجوع وبيروح الواحد فيهم سكران ويضرب مراته واولاده وينزلها الشارع تشحت او تيجي الكنيسة تشكي وتستجدي والكنيسة حتعمل لها ايه ؟! وسمعني تاني المثل البلدي الذي يقول كلم القحبة تلهيك اللى فيها تجيبو فيك " وهذا المثل استذكره كلما وجدت ارثوذوكسياً غجرياً يعيب على الإسلام وينتقده ويهجوه .ولأن منطق الخطا هو المتسيّد فى هذه الأيام ..