كتَّاب إيلاف

مذبحة إدلب..وصمت أردوغان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لو لم يكن هذا النظام هو المحسوب على سوريا، زوراً وبهتاناً، لكان المفترض أن يقف العرب كلهم ضد رجب طيب أردوغان إذ أنَّ ما لا نقاش فيه ولا خلاف عليه هو إن "إدلب" كلها جزءاً من هذا البلد العربي وأن تركيا دولة محتلة وأن الأتراك يحتلونها كإحتلالهم لـ "لواء الإسكندرون" الذي سنبقى نعتبره جزءاً من الوطن العربي إلى أن تتم إستعادته.

إنه لا يمكن إلا إعتبار أن تركيا دولة محتلة وأن رجب طيب أردوغان قد ذهب بطموحاته التوسعية حتى إلى ليبيا في إفريقيا وإنه كان قد أعلن ومراراً وتكراراً أنه وريث السلطنة العثمانية وإن من حقه وعلى هذا الأساس أن يضيف كل ما كان عثمانياً إلى هذه الدولة التركية التي سنبقى نطالبها بإستعادة كل ما أضافته إلى كيانها من الأرض العربية.

والمعروف هنا، وهذا من المفترض أن أردوغان يعرفه ولا يستطيع إنكاره، هو أن هذه المواجهة هي مواجهة روسية &- تركية وإن نظام بشار الأسد هو مجرد غطاء لكل هذا التدخل الروسي إن في إدلب وإن في غيرها وأنه لو لم يكن الواقع هو هذا الواقع لكان الرئيس التركي، الذي يعتبر نفسه عثمانياً وإن من حقه إستعادة أملاك الدولة العثمانية، قد حرك جيوشه حتى في إتجاه دمشق نفسها مادام أن جمال السفاح كان حاكماً لها وكان قد علق على أعواد المشانق فيها خيرة أبناء الأمة العربية في تلك المرحلة التاريخية التي باتت نائية وبعيدة.

كان يجب ألاّ يستبدل رجب طيب أردوغان أسماء مدن وقرى ومناطق إدلب العربية بأسماء تركية عثمانية لو أنه صادق في توجهاته والواضح أنه عندما إلتحق بـ "استانا" إلى جانب الروس والإيرانيين كان يسعى لضم أجزاء من سوريا إلى بلاده وعلى غرار ما كان فعله مصطفى كامل أتاتورك بالنسبة للواء الإسكندرون العربي والذي سنبقى نعتبره عربياًّ إلى أن تتم إستعادته.

ثم وإن المؤكد أن أردوغان ما كان من الممكن أن "يسكت" على مقتل أكثر من ثلاثين من أفراد وضباط جيشه "العثماني" لو أن جيش النظام السوري هو المسؤول بالفعل عن هذه المذبحة أما وأنه يعرف أن الجيش الروسي هو من إرتكب هذه "الفعلة" فإنه قد بادر إلى الإتصال بالرئيس بوتين لتفادي ما أعتبره: "مأساة إنسانية"!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا حياة لمن تنادي
الامين -

الف تحية لأشرف انسان عربي الوزير صالح القالب الموقر ، اذا التقيت بك سأرفع قبعتي و عقالي و الشماغ و أرميها تحت أقدامك ، جميع المقالات التي تنشرها في هذه الجريدة هي دروس او جرس إنذار للانتباه من تصرفات المجرم اردوغان واطماعاته التوسعية ، لقد نسي العرب الظلم والظلام والاظطهاد الذي لاقاه تحت حكم العثماني .

لا تختلق يا استاذ
تركي -

ليست الحرب بين روسيا وتركيا، ولولا بشار لما دخلت تركيا تحمي حدودها، اما لاستعادة اسكندرون وكلامك عن العرب فنصيحتي لك بان تخجل من الحكومات العربية ولاتاتي بذكرهم فالاولى لك وللعرب الذين تتشدق بهم ان تحرروا القدس اولا...

كلام عروبى حنجورى يضاف الى ما سبق
فول على طول -

يقول السيد الوزير : لو لم يكن هذا النظام هو المحسوب على سوريا، زوراً وبهتاناً، لكان المفترض أن يقف العرب كلهم ضد رجب طيب أردوغان ...انتهى الاقتباس . وكما هو واضح أن الذى يمنع تدخل العرب كلهم ضد أردوغان هو النظام السورى أى نظام الأسد . .هل يعقل هذا الكلام سيدى الوزير ؟ يعنى الذى يمنع تدخل العرب ضد احتلال أردغان لأراضى سوريا هو الأسد ونظامة ؟ هل هذا وقت تصفية حسابات مثلا مع النظام السورى ؟ انتهى - نسأل السيد الوزير : ما الذى يمنع العرب كلهم من الوقوف ضد ايران التى تحتل " طمب الكبرى وطمب الصغرى وأبو موسي كما يحلو لكم كتابتهم بهذا الشكل ؟ وأين كان العرب من احتلال تركيا للاسكندرون السورية من زمان بعيد وقبل الأسد ؟ انتهى - هل تعلم سيدى الوزير أن نظام الأسد كان على قائمة دول أو محور الممانعة والتصدى والصمود وكانت علاقتة مع العرب سمن على عسل ؟ هل شاهدت زيارات القرضاوى للأٍسد الكبير وابنة الأسد الصغير وما قالة فى الأسد الصغير بشار ؟ وأيضا زيارات كل القادة العرب للرئيس بشار وما قالوة عنة ؟ أنا نفسى قبل ما أموت أن أقرأ أو أشاهد موثف ثابت للذين أمنوا وحتى من شخص واحد فقط يثبت مع نفسة ولا يتغير ..انتهى - أتفق معكم أن أردوغان أسد فقط على الحمير وليس على الأكابر . . أردوغان ربما يهدد اوربا بالمهاجرين لأن اوربا ليس بها بوتين أو ترمب بل مجموعة من المنافقين والذين باعوا أوطانهم .

كلام عروبى حنجورى يضاف الى ما سبق
فول على طول -

يقول السيد الوزير : لو لم يكن هذا النظام هو المحسوب على سوريا، زوراً وبهتاناً، لكان المفترض أن يقف العرب كلهم ضد رجب طيب أردوغان ...انتهى الاقتباس . وكما هو واضح أن الذى يمنع تدخل العرب كلهم ضد أردوغان هو النظام السورى أى نظام الأسد . .هل يعقل هذا الكلام سيدى الوزير ؟ يعنى الذى يمنع تدخل العرب ضد احتلال أردغان لأراضى سوريا هو الأسد ونظامة ؟ هل هذا وقت تصفية حسابات مثلا مع النظام السورى ؟ انتهى - نسأل السيد الوزير : ما الذى يمنع العرب كلهم من الوقوف ضد ايران التى تحتل " طمب الكبرى وطمب الصغرى وأبو موسي كما يحلو لكم كتابتهم بهذا الشكل ؟ وأين كان العرب من احتلال تركيا للاسكندرون السورية من زمان بعيد وقبل الأسد ؟ انتهى - هل تعلم سيدى الوزير أن نظام الأسد كان على قائمة دول أو محور الممانعة والتصدى والصمود وكانت علاقتة مع العرب سمن على عسل ؟ هل شاهدت زيارات القرضاوى للأٍسد الكبير وابنة الأسد الصغير وما قالة فى الأسد الصغير بشار ؟ وأيضا زيارات كل القادة العرب للرئيس بشار وما قالوة عنة ؟ أنا نفسى قبل ما أموت أن أقرأ أو أشاهد موف ثابت للذين أمنوا وحتى من شخص واحد فقط يثبت مع نفسة ولا يتغير ..انتهى - أتفق معكم أن أردوغان أسد فقط على الحمير وليس على الأكابر . . أردوغان ربما يهدد اوربا بالمهاجرين لأن اوربا ليس بها بوتين أو ترمب بل مجموعة من المنافقين والذين باعوا أوطانهم .

كلام عروبى حنجورى يضاف الى ما سبق
فول على طول -

السيد الوزير ينتقد النظام السورى الغير قادر على الوقوف فى وجة أردغان ويقول أن العرب كلهم لم يقفوا أمام أردوغان بسبب النظام السورى ..ونحن نسأل السيد الوزير : هل فعلا يرغب العرب أو يقدرون أو يفكرون فى مواجهة أردوغان وفقط يمنعهم سوء النظام السورى ؟ لماذا لا يقوم العرب بالمرة بمواجهة أردوغان فى ليبيا مثلا أم أن النظام الليبيى أيضا لا يعجب العرب ..أو الامارات أمام ايران أو أن النظام الاماراتى لا يعجب العرب أيضا أو حتى فى مصر ؟ نتمنى من السيد الوزير أن يكتب لنا عن الدور التخريبى العربى فى سوريا ..وبالمرة أن يبتعد العرب عن سوريا ولا داعى لمواجهة أردوغان هناك أو فى أى مكان أخر ..كلام عروبى حنجورى كالعادة . سيدى الوزير : العرب ليس لهم أى دور ايجابى فى العالم كلة بل كل المسلمين وبدون مواربة وبدون تزوييق للحقائق .

طول عمركم يا مردخاي فول مثل الزبيبة بقفاها هالعودة
بسام عبد الله -

من الطبيعي أن لا يرى، أهل الخيانة والحقد والغدر، المؤامرة والتآمر على الشعوب لأنهم جزء منها، ويدافعوا عن المستعمر ويبكوا على أقدامه وجدرانه وأطلاله، لأنهم يقدمون خدماتهم له مقابل عضمة يرميها لهم، ومن يشترك بالخيانة لا يقر بها لأنه منفذها، والتخلف الذي نحن فيه هم سببه، وعريضة زعماء الشنوديين إلى الجنرال منو أحد الأدلة على ذلك وهذا نصها : “حضرة ساري عسكر العام: إن جنابكم من قبل ما فيكم من العدل والحلم والفطنة أرسلتم تسألونا بأن نوضح لكم ما نحن به من القهر، نحن قبل الآن لم نقصد كشف جراحنا التي كانت في كل يوم تتسع شيئاً فشيئاً؛ أولاً تسليماً للمقادير وعشماً بكون كل واحد منا يرجع لذاته ويحاسب نفسه. تأنياً خوفاً من أن يقال عنا أننا نحب السجس (الظلم) ونواخد (نؤاخذ) بذلك من الحكام. ثالث ليلى (لئلا) يتضح كأننا أخصام لأخوتنا وقاصدين الشكوى عليهم ولكن من حيث جنابكم أبو الجميع وطبيب الرعايا وقد زاد علينا الحال حتى ظهرنا من جملة العصاة على أوامركم وقد قاصصتمونا لذلك فاقتضى الحال أن نستغيث بكرسيكم تعيّنوا بأمركم أناساً من أهل الفطنة خاليين الغرض ممن ترونهم أنتم يقعدوا في ما بيننا ويتبصروا في حال حسابنا وفي النهاية بعد أن يردوا الجواب لجنابكم لكم التبصر فيما تأمرون به ومع ذلك فنرجوكم بأن لا تظنوا بكوننا قاصدين بعرضحالنا الشكوى على أحد أم قصاصه بل قصاصنا نحن بوجه خاص إنكان (إن كان) يظهر كلامنا هذا بخلاف الواقع ثم إن هذا الأمر يدركه أيضاً خادمكم الخاص حضرة الجنرال يعقوب ومع ذلك لأجل طبعه الوديع محتار كيف يتصرف في مثل هذه الدعوى والله تعالى يحفظكم. من عند توابعكم المباشرين: ملطي وأنطوان”[6]، وملطي هذا كان من أكبر زعماء الأقباط وقد ظهر نجمه في أيام الاحتلال الفرنسي لمصر وقد تولى في عهد نابليون رئاسة محكمة القضايا.. وهي أول محاولة لتنحية الشريعة الإسلامية في مصر لأن هذه الهيئة كانت تتكون من اثني عشر تاجراً نصفهم من المسلمين والنصف الآخر من النصارى وأسند منصب رئيس المحكمة إلى قاضي قبطي هو الملطي الموقع على العريضة السابقة للجنرال مينو الذي خلف كليبر في الحكم.. وكذلك صديقه أنطوان الذي كانت تلقبه عوام المصريين بأبي طاقية وكان من كبار زعماء الأقباط وأكثرهم غنى، وأما الجنرال يعقوب فهو نفسه المعلم يعقوب حنا رجل الاحتلال الفرنسي وخادمهم المخلص الذي رحل معهم إلى فرنسا. وهذا ما سيفعله البابا تو

اردوغان = كورونا
بن يمن -

للدول العربية اردوغان اخطر من الميكروب كورونا ، فلينهض احفاد الشريف حسين الان الان و ليس غداً .

فول يشمت بقتل أطفال سوريا
بسام عبد الله -

يدافع هذا المدعو فول عن المجرم بشار أسد لا حباً به بل نكاية بالطهارة يتغوط على نفسه. تسع سنوات من عمر الثورة السورية والمجرم الإرهابي المدعو بشار أسد وعصابته النصيرية يقتلون الشعب السوري ويدمرون مدنه وقراه على رؤوس أطفاله بالكيماوي والبراميل المتفجرة وبوتين يختبر جميع أنواع أسلحته عليهم، قتلوا مليون شهيد نصفهم أطفال بذريعة أنهم إرهابيون، وسجن مليون معتقل نصفهم أطفال ونساء وشردوا عشرة ملايين، ولا زال هذا المعتوه الحاقد يجتر نفس سخافاته. نحن أصحاب عزة وكرامة ولسنا مثلكم يا فول خونة وأهل غدر ومذلة ومهانة، أنتم من يعبد الحكام من البشر مثل البابا شنودة وتواضروس والسيسي ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب. أنتم من يعيش بالقرون الوسطى ويؤمن بالخزعبلات والشعوذة وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. ثورات الشعوب لا تنهزم وثورة الشعب السوري ثورة شعبية عارمة في وجه عصابة طائفية حاقدة إرهابية قمعية إجرامية لصوصية مدججة بالسلاح تخوض حرب إبادة وتهجير . تم التخطيط لها نصف قرن، لذا رأيناهم يتعاملوا بوحشية لا مثيل لها في تاريخ البشرية مع أطفال درعا الذين كتبوا بعفوية وبراءة على جدران مدرستهم أن الشعب يريد الحرية ، وتجلت غطرستهم بما قاله محافظ درعا ابن خالة معتوه القرداحة لأشرافها وأعيانها، من ألفاظ بعد تسليمهم جثامين الأطفال المشوهة من آثار التعذيب ومقطوعة العضو الذكري لأكبرهم حمزة الخطيب الذي لم يتجاوز الثلاثة عشر ربيعاً. عندما قامت الثورة السلمية في 13 آذار مارس2011 واستمرت لستة أشهر عملت الأجهزة الأمنية على دس عناصر مسلحة أطلقت النار على الشرطة وعملت المستحيل على تسليح الثوار وباعتهم أسلحة بأثمان بخسة للدفاع عن أرضهم وعرضهم وأطلقت المساجين من القاعدة ونصبت عليهم أمراء من المخابرات وشكلت ما يسمى بالدواعش. لم تكن الثورة طائفية لأن الشعب السوري تربى على نبذها رغم جميع محاولات عصابة آل أسد لتطييفها ، بل كانت ثورة جياع وثورة أرياف مقموعة ومنهوبة إندلعت مع بوادر إنفتاح وهمي وإصلاحات شكلية، تجلت بمظاهر خادعة كبيوت الدعارة ونوادي الليل والقمار والجامعات والمدرارس الأجنبية والسلع الإستهلاكية والرفاهية المستوردة والتي طفا معها رموز الفساد على السطح وظهرت عليهم ملامح الثراء الفاحش والمال الم

نهاية بشار أسد وحسن نصر الله مشنقة في ساحة الأمويين، وبوتين زنزانة في غوانتانامو
بسام عبد الله -

إذا كان الدفاع عن الشعب السوري وحمايته من قبل الجيش التركي الغريب إعتداء، فبماذا تسمون إبادته بالكيماوي وأسلحة بوتين للدمار الشامل، قتل رحيم؟ تسع سنوات والمجرم الإرهابي المدعو بشار أسد وعصابته النصيرية يقتلون الشعب السوري ويدمرون مدنه وقراه على رؤوس أطفاله بالكيماوي والبراميل المتفجرة وبوتين يختبر جميع أنواع أسلحته عليهم، قتلوا مليون شهيد وسجنوا مليون معتقل نصفهم أطفال ونساء وشردوا عشرة ملايين نصفهم في تركيا، ولم نسمع حتى همسة من أحد، واليوم عندما طفح الكيل بالحكومة التركية وأرادت عدم إستقبال خمسة ملايين لاجيء آخر وحمايتهم من الإبادة، بمساعدة جيش سوريا الحر تقوم القيامة ولا تقعد؟ علماً بأن تركيا هي الدولة الوحيدة من بين دول العالم الموجودة في سوريا التي تحارب دواعش الإرهاب من قسد وحالش والحشود المجوسية والمغولية دفاعاً عن حدودها ووحدتها الوطنية والشعب السوري، ولولاها لأبيد خمسة ملايين سوري من أطفال ونساء وشيوخ ادلب. بارك الله بالجيش الحر وثوار الكرامة أبطال الحرية والعزة والشهامة يا من مرغتم أنوف أهل الذل والمهانة بالتراب. الجيش الحر البطل سيعطيهم دروس بحب الوطن والحفاظ على وحدته الوطنية يا قتلة ومجرمين من بعثيين أسديين طائفيين إرهابيين. لا تمزحوا مع الجيش التركي فهو أكبر قوة ضاربة في الشرق الأوسط. ويذكر أن ديمريل هدد حافظ أسد بالوصول إلى دمشق وإعتقاله خلال 4 ساعات إذا لم يسلم أوجلان لتركيا وذلك في تشرين الأول ( أكتوبر ) من العام ١٩٩٨ في افتتاح الدورة البرلمانية التركية قائلاً ما يلي: “إذا لم يسلم حافظ الأسد عبدالله أوجلان فإن تركيا ستدافع عن نفسها، وكان التهديد جدياً لدرجة أن تركيا حشدت القوات العسكرية، على طول الحدود السورية، لولا تدخّل الرئيس المصري حسني مبارك الذي قام بجولات مكوكية بين أنقرة ودمشق، أسفرت عن اتفاق يقضي بأن يطرد الأسد عبدالله أوجلان خارج دمشق، ويفكك منظومة حزب العمال الكردستاني العسكرية في سوريا، فوافق الأسد فوراً، وتم طرد عبدالله أوجلان خلال أيام. هذا عندما كان المقبور حافظ أسد في أوج قوته وكان الجيش التركي أضعف بكثير من اليوم فكيف باليوم ويقاتل مع أردوغان ضد بشار أسد الجيش السوري الحر ما نسبته ٧٠ % من الجيش السوري؟ بينما يقاتل مع المجرم بشار حثالة من المجرمين واللصوص العلويين الجببناء المحلولين العناتر على الأطفال والسجناء العزل المقهورين من