فضاء الرأي

الصيد في الماء العكر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"الصيد في الماء العكر" هو مثل قديم يتكرر على الألسنة عبر الزمان والمكان. الأصل في المثل هو "محاولة البعض خلق الفتن وإيقاع الخلافات بين الناس، وتجيير كل شيء لصالحهم"، فالماء العكر لا يتواجد فيه سمك وإنما ضفادع وأفاعي، ومن يصطاد فيه لا يجد ما يأكله، حيث انه مجرد إهدار للوقت وإيقاع ضرر بالأخرين.

هناك الكثير من الناس في مجتمعاتنا العربية ممن يجيدون الصيد في الماء العكر، ويتقنون اساليبه المختلفة. يتفنن هؤلاء في ممارسة أسلوب الصيد في الماء العكر، ويوجد لبعضهم قدرة على تعكير الماء نفسه للاصطياد فيه. هؤلاء يعتمدون اساليب كثيرة ليهدموا حياة اشخاص معينين وليغرسوا الفرقة والانقسام فيما بينهم، فمنهم من يعتمد على الوشاية ومنهم من يعتمد على "دق الاسافين والاوتاد" بحق اشخاص ناجحين وبعيدين عن القيام بأي تصرف غير سليم. ومما لا شك فيه أن هؤلاء يتصرفون بدوافع غير سليمة وبنوايا غير بريئة، محاولين التسلق على اكتاف الآخرين واستغلال الفرصة للحصول على مآربهم. إنهم يتقربون من هذا الطرف تارة ومن الطرف الآخر تارة أخرى، عاملين وجاهدين على تضخيم الخلاف بين الأطراف. وعندما يشاهدون بأن "المياه" تميل إلى النقاء والصفاء، يحاولون مرة أخرى العمل على تلويثها وتعكيرها. وذلك كله لإشباع غريزة الحقد والكراهية التي تتحكم بنفوسهم المريضة ومشاعرهم المشبعة بحب الأذى للغير.

يمارس هؤلاء الانتهازيون &- ضعاف النفوس - الصيد في الماء العكر لتحقيق أهدافهم الخبيثة، لأن جل حياتهم تخلو من الصدق والصراحة، ولا يجرؤون على مواجهة الآخرين. وحياتهم قائمة على الكذب والانتهازية والأنانية، والسعي وراء تحقيق المصالح الذاتية مهما كلفهم الثمن. هؤلاء لا يرون من الآخرين إلا ما يحقق مصالحهم الذاتية دون النظر للعواقب الوخيمة التي قد تدمر حياة الآخرين.

الشيء الغريب وما يُثير الدهشة ان الكثير من الناس يقعون فريسة في أيدي هؤلاء الخبثاء ضعاف النفوس، فينجرفون وراء مكرهم وخدعاهم دون أن تكون لديهم القدرة على المقاومة واكتشاف حقيقتهم. فبينما تكون الأطراف المتنازعة غارقة في جو مشحون بالكراهية والضغينة التي يكنها كل طرف للطرف الآخر، نجد هؤلاء الانتهازيون يحتفلون بما حققوه من مكاسب على حساب هؤلاء الأبرياء.

ظهر مؤخرا اسلوب جديد للصيد في الماء العكر كشفه فايروس "كورونا" لدق الأسافين بين أبناء الشعب الواحد وهو "الشماتة بالمصابين بفايروس كورونا". في احدى دول الخليج العربي، أصيب بعض من مواطنيها بهذا الفايروس لأنهم كانوا في زيارة لبلد إسلامي مجاور قبل انتشار هذا الفايروس في ذلك البلد. حين تأكدت اصابتهم، تنادى من يمكن وصفهم بالمهووسين والموتورين ممن يمارسون هواية "الصيد في الماء العكر" عبر وسائل الاتصال الاجتماعي الى الشماتة والاستهزاء والضحك بالمصابين داعين الله إهلاكهم.

والبعض منهم طالب الحكومة بعدم السماح لرجوع من بقي منهم في ذلك البلد المجاور، أي انهم يطلبون من الحكومة ان تتخلى عن مواطنيها. أي إنسانية هذه؟
لا اخلاق في شماتة، فما حدث وما شاهدناه وسمعناه وقرأناه عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن ان يمت لأي دين من الأديان بصلة، ولا للخلق الإنساني او الإسلامي على الاطلاق، فمن يدعي ان له اخلاق ومبادئ في حياته لا يشمت بمصائب الآخرين أيا كانوا، بل يدعوا الله ان يفرج عنهم ويرحمهم. الشماتة خلق ذميم وسلوك شائن يدل على نفس غير سوية وقلب يكاد يخلو من الحب والمودة والعطف وحب الخير. الشماتة مجلبة للشر مفسدة للدين وعدها القرآن من اخلاق المنافقين.

ليتنا نتمسك باحترام ذواتنا ونقدرها حق قدرها، ليتنا نتخلى عن النميمة والكذب والخداع والطعن في الظهر التي لا نجني من ورائها سوى قلة الاحترام. ليتنا نتخلى عن قذف الآخرين والتشهير بهم وتلفيق الاتهامات الكاذبة والباطلة بحقهم. ليت المتصيدين في الماء العكر يستيقظون من سباتهم وتصحو ضمائرهم وترقى إنسانيتهم لكي يتخلصوا من هذا السلوك المشين، وينعموا بحياة صافية وراحة نفسية هم بحاجة ماسة إليها.

قيل قديما من "حكم نفسه حكم مملكة، وقيل أيضا "إن عيوب الناس تكتب على الماس أما فضائلهم فتكتب على الماء". ولا تستطيع أن تغير الكون من حولك ولكنك تستطيع أن تغير من نفسك نحو الأفضل، وتغير أفكارك ونظرتك للحياة، ومنها تنطلق للشعور بالسعادة الحقيقية، وتعيش حياة هنيئة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..مهلا سيدى الكاتب
فول على طول -

نقتبس الأتى من مقال السيد العطار : لا يمكن ان يمت لأي دين من الأديان بصلة، ولا للخلق الإنساني او الإسلامي على الاطلاق، فمن يدعي ان له اخلاق ومبادئ في حياته لا يشمت بمصائب الآخرين أيا كانوا، بل يدعوا الله ان يفرج عنهم ويرحمهم. ..انتهى الاقتباس . أولا تحية كبيرة للاستاذ حسن العطار ولا نشك فى نواياة الطيبة ولكن نسأل السيد العطار : هل الأخرين أيا كانوا تشمل اليهود والنصارى أيضا أم فقط المسلمون من المذاهب الأخرى ؟ سيدى الكاتب نتفق معكم فيما تقولة ولكن ما تقولة ليس هو الواقع أو الحقيقة ..الشماتة ركن من أركان الأدبيات الاسلامية وعلى مرأى ومسمع من العالم كلة ومنذ القديم ولا داعى أن أستحضرها لك ...ونذكركم بأن الدعاء على اليهود والنصارى ربما يكون جزء من الصلاة الاسلامية كما يؤكدها بعض العلماء ..وبالمرة نحن نسمع من الجوامع وخاصة فى صلاة الجمعة ما لذ وطاب من شتائم ودعوات بالشرور على اليهود والنصارى ويردد المصلون أمييييين ...ماذا تسمى ذلك ؟ حتى الحرم المكى كان يذيع هذة الأمنيات بفناء اليهود والنصارى وأضيف عليهم بشار الأسد - توقف فقط بعد أن تولى سمو الأمير محمد بن سلمان زمام الأمور - ننتظر الرد . أرى أنكم تحتاجون الى اعادة تأهيل واعادة نظر فيما تملكون من تراث بالاضافة الى تجريم هذة الأفعال وتغليظ العقوبات على من يطلقها وما عدا ذلك فلا أمل . اليهود والنصارى لا يريدون صلاتكم بأن يفرج اللة كرباتهم بل فقط تتوقفون عن التى تطلقونها وهذا يكفى ...لكم 14 قرنا تدعون على الكفار ولكن ربكم لا يسمع لكم بل يفعل العكس أى يتقدم الكفار وأنت تتقهقرون ولم تفهموا أنكم تسيرون عكس الاتجاة . تحياتى حسن العطار .

الصديق الكاتب - شكرا لك ولايلاف على المقالات المضيئه -- ولكن
جاك عطالله -

طبعا ابدا بتحيتك انت وايلاف لك على محاولاتك المستمرة لعقلنه و حضرنه البشر وايلاف على نشر مقالاتك التي اتابعها و انبهك ان عبارات وأفكار و دعوات وفرز و تقسيم و وسم البشر الى فسطاط الايمان وفسطاط الكفر هي علامه مسجله لخير امه و طبعا اضيف حكايه النبى وصى على سابع جار ولم يوصى على السته الأول و ندخل بصلب الموضوع الذى اثرته حضرتك ناهيك عن مذابح بنى قريظه و طرد المشركين من بلادهم بالمدينه ومكه والاستيلاء عليها ومعها نسائهم واطفالهم ممن لم ينبت له شعر عانه بعد ومنعهم من العودة لليوم لان المشركين نجس بنص القران = كل ذلك الإرث والتفنن في تطبيقه على الكفار من اول الغزوات ولليوم والساعه و معه الزامنا نحن أصحاب البلاد المغتصبه اضيق الطريق و معها دم الكافر وديته لا يتساوى مع دم المسلم واستباحه الزواج من كتابيه ومنع الكتابى من الزواج بمسلمه يحتاج فرق مدربه مثل فرق مقاومه الكورونا تقضى عليه ولا تبقى منه شيئا والى حين تتبنوا فرق مقاومه الكورونا تلك و تفعلوها وتعطوها صلاحيات تطهير وبتر واستئصال فعال وسريع ومستمر - لك الله انت في مالطه يا صديقى

الدعاء والدعاء المضاد
يوسف يوسف -

اعتقد ان سبب عدم استجابة الله لدعاء المسلمين على اليهود والنصارى هو ان هؤلاء لديهم ايضا ادعيتهم المضادة ويبدو انها مساوية لها في القوة ومضادة في التجاه.

قالوا في الأمثال اللي جدار كنيسته من زجاج فلا ، ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

اذا مررت بكنيسة قبطية ارثوذوكسية في مصر او المهجر اصخ سمعك ستجد انهم يدعون - يلعنون - الطوائف المسيحية الاخرى كاثوليك ، بروتستانت ، إنجيليين ، شهود يهوه وأيضا ارثوذوكس أقباط متمردين على كنيسة الكراهية السوداء الام ، وربما راعي كنيسة قبطية مجاورة لتعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: : «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله ؟!

نصف حقيقة استغلها الغجر وحلاليف المهجر
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

بعيدًا عن هذيان أيتام المهجر الاقباط من ابناء الخطية والمرشومة والرهبان ، الكاتب ذكر نصف الحقيقة وهي ان الشيعة الخليجيين في تلك الدولة رفضوا الدخول الى الحجر الصحي الفاخر الذي جهز لهم ، على خلفية مشاعر طائفية سوداء الامر الذي يطرح سؤال ولاء الشيعة لمن ؟! ولماذا يشاركون في الانتخابات الإيرانية ؟!

الذين كفروا من المسيحيين بتوع الرب محبة لم يدعوا على اعداءهم ولم يضطروهم الى أضيق الطريق وإنما ابادوهم ؟!
صلاح الدين. المصري وراكم وراكم يا حلاليف يا غجر -

حينما نزل المسيحيون بقيادة السفاح الصليبي كولومبس على سواحل امريكا الجنوبية أبادوا ثلاثين مليون انسان في امريكا الوسطى ، مثلاً كوبا كان عدد سكانها نصف مليون صفصفوا بعد المذابح على اربعة آلاف كانوا مختبئين في كهوف الجبال والوديان السحيقة لم تصل اليهم سكاكين المجرمين بتوع المحبة ، ويزعم المشعوذون الصليبيون الارثوذوكس ان الرب محبة ، وان المسلمين ارهابيين و دواعش ، هم اَي الصليبيون بالمشرق الاسلامي بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة منذ الف واربعمائة عام فلا نامت اعين المشعوذين الجبناء جاء كولومبس المسيحي محمًّلًا بأفكار الحروب، وممتلئًا بأفكار السيطرة والاستيلاء والقيادة، إلى شعبٍ منقطعٍ عن العالم، وبعيدًا عن أفكاره وتطلعاته الفكرية، ومسالم جدًّا، بالطبع كانت فكرة الاستيلاء على تلك الأراض محفِّزة للغاية وقوية، خاصَّةً أنَّ المستعمر الأوروبي ليس لديه أيَّة أفكارٍ عن السلام، أو التعايش مع الآخر؛ فالقاعدة الأساسية لديه، هي «أنا فقط لا غير».بدأ الزائر العدو مباشرةً في عمليَّة إبادةٍ جماعيَّةٍ للسكان الأصليين، دون أيَّة رقابةٍ أو مراعاةٍ للحرمة؛ فقتلوا النساء والأطفال، والشباب، ودمَّروا الأخضر واليابس، وسمَّموا الآبار، وذبحوا الماشية، وليس هذا بغريب عليهم فهما فعلوه هو ميراث أوروبا الأسود وما اعتادوا عليه هلى مر العصور، ومع ذلك لم كان من قادة القبائل الهنديَّة إلَّا أنَّهم طلبوا السلام مع المحتل القادم.، فقَبِلَ القادة المعتدون السلام مع الهنود الحمر، ولكن كانت تحرِّكهم المكائد، فأقنعوهم بأنَّهم سوف يُمدُّونهم بأغطيةٍ لحمايتهم، كرمزٍ لقبولهم المعاهدة السلميَّة.إلَّا أنَّهم أعدُّوا لحربٍ جديدةٍ بيولوجيَّة؛ للقضاء على الهنود الحمر تمامًا، فجلبوا لهم أغطيةً من مصحَّات الأوبئة الأوروبِّيَّة، وكلها محمَّلة بالعديد من الأمراض الوبائيَّة المستعصية، مثل: (الطاعون، والدفتيريا، والجدري، وغيرها..) من أجل حصدهم بأعدادٍ مهولةٍ في وقتٍ قصير.بالفعل أدَّت تلك الطرق الوحشيَّة لإبادة 80% من الهنود الحمر السكان الأصليِّين لأميركا، ولكن لم تتوقَّف الجرائم الوحشيَّة بحقِّهم لهذا الحدِّ فقط؛ فعرض القادة العسكريُّون على أفراد الجيش مكافآتٍ ماليَّةٍ في مقابل عدد الرءوس محبة ؟!

الصليبيون الارثوذوكس من غجر مصر وأيتام المهجر
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر ويا ايتام المهجر -

الصليبيون الاشرار الارثوذكس الاقباط من ابناء الخطية والمرشومة والرهبان يعيرون الآخرين ولا يستحون ابدا ؟! كتابهم المقدس يأمر أتباعه بعدم قبول أي شخص لا يؤمن بالمسيحية وينهى عن مجرد التسليم عليه؛ ويعتبر مجرد التسليم عليه هو مشاركة في عدم الإيمان! [ان كان احد ياتيكم و لا يجيء بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت و لا تقولوا له سلام* 11 لان من يسلم عليه يشترك في اعماله الشريرة* ] رسالة يوحنا 1-10 هذه الفقرة يستخدمها الاقباط الارثوذوكس ضد مخالفيهم من الطوائف المسيحية الاخرى عمرك شوفت اكتر من كده

مذابح ومجازر المسيحيين ضد اليهود احفاد الاقباط بتوع مصر وأيتام المهجر ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر ويا حلاليف -

‎في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد).و كان تحديد اليهودي سهل جدا لانهم ارغموا على ارتداء علامة ذات الوان مميزة تسمى “شارة العار” و كان يجبر اي يهودي فوق العاشرة على ارتدائها. عام 1492: العام الذي بدأ فيه كولومبوس رحلته لغزو العالم الجديد تم فيه نفي أكثر من 150 الف يهودي من اسبانيا و مات الكثير منهم في الطريق اثناء الرحلة. عام 1648 مذابح تشميلنيتسكي في بولندا: في هذه المجازر قتل حوالي 200 الف يهودي. - لم نحسب ضحايا اليهود على يد بتاع الصليب المعقوف ؟!

ان المسيحيين بالنسبة لسكان العالم الجديد غزاة ومحتلون واستيطانيون فلماذا لا ينكشحوا منها الى اوطانهم الاصلية يا حلاليف ؟
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر حلاليف -

وانتوا من امتى اصليين يا حلاليف الاقباط مش انتم وارد اليونان كغجر او يهود من ارض كنعان يا ارثوذوكس ؟!! ان المسيحيين الغربيين بمنطق الصليبيين الانعزاليين المشارقة غزاة ومحتلين واستيطانيين ، احتلوا أرضًا ليست لهم وأبادوا شعوبها بأحط الوسائل واقذرها فلماذا لا ينكشحوا منها الى اوطانهم الاصلية في اوروبا واليونان ؟! بالطبع التعريب والأسلمة من الاكاذيب السائدة في افواه الانعزاليين والشعوبيين ولكن بفرض ان ذلك حدث وهو لم يحدث اليس ارحم من الابادة الجماعية لأمة عظيمة من جهة أقلية عنصرية ترتل صلوات المحبة ؟! جاء كولومبوس المسيحي محمًّلًا بأفكار الحروب، وممتلئًا بأفكار السيطرة والاستيلاء والقيادة، إلى شعبٍ منقطعٍ عن العالم، وبعيدًا عن أفكاره وتطلعاته الفكرية، ومسالم جدًّا، بالطبع كانت فكرة الاستيلاء على تلك الأراض محفِّزة للغاية وقوية، خاصَّةً أنَّ المستعمر الأوروبي ليس لديه أيَّة أفكارٍ عن السلام، أو التعايش مع الآخر؛ فالقاعدة الأساسية لديه، هي «أنا فقط لا غير».بدأ الزائر العدو مباشرةً في عمليَّة إبادةٍ جماعيَّةٍ للسكان الأصليين، دون أيَّة رقابةٍ أو مراعاةٍ للحرمة؛ فقتلوا النساء والأطفال، والشباب، ودمَّروا الأخضر واليابس، وسمَّموا الآبار، وذبحوا الماشية، وليس هذا بغريب عليهم فهما فعلوه هو ميراث أوروبا الأسود وما اعتادوا عليه هلى مر العصور، ومع ذلك لم كان من قادة القبائل الهنديَّة إلَّا أنَّهم طلبوا السلام مع المحتل القادم.، فقَبِلَ القادة المعتدون السلام مع الهنود الحمر، ولكن كانت تحرِّكهم المكائد، فأقنعوهم بأنَّهم سوف يُمدُّونهم بأغطيةٍ لحمايتهم، كرمزٍ لقبولهم المعاهدة السلميَّة.إلَّا أنَّهم أعدُّوا لحربٍ جديدةٍ بيولوجيَّة؛ للقضاء على الهنود الحمر تمامًا، فجلبوا لهم أغطيةً من مصحَّات الأوبئة الأوروبِّيَّة، وكلها محمَّلة بالعديد من الأمراض الوبائيَّة المستعصية، مثل: (الطاعون، والدفتيريا، والجدري، وغيرها..) من أجل حصدهم بأعدادٍ مهولةٍ في وقتٍ قصير.بالفعل أدَّت تلك الطرق الوحشيَّة لإبادة 80% من الهنود الحمر السكان الأصليِّين لأميركا، ولكن لم تتوقَّف الجرائم الوحشيَّة بحقِّهم لهذا الحدِّ فقط؛ فعرض القادة العسكريُّون على أفراد الجيش مكافآتٍ ماليَّةٍ في مقابل عدد الرءوس التي يُحضرونها من الهنود الحمر. خلي بالك حصل هذا والرب محبة له المجد في الأعالي و على الارض السلام ؟

رسول الاسلام أوصى بكم حتى صرتم في مصر بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

رسول الاسلام أوصى بالجار السابع من الجار الاول وأوصى بكم وصية مخصوصة فقال استوصوا بالقبط خيرا ، وقد كان فصرتم في مصر بالملايين ولكم آلاف الكنايس والاديرة يا حلاليف وفيكم مليارديرية سوق منتجاتهم المصريين

دعوا المسلمين يدعون على اعداءهم
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

مخطيء جدا من يصور لكم الاسلام في كفاحه ضد الظلم والظلمة أنه دين دعاء وقنوت والاكتفاء بسهام الليل فقط ! فلم يقوم الاسلام على سوقه ويغيظ الكفار إلا بالجهاد والعمل وبذل الوسع في التغيير إضافة إلى الدعاء ! ولو اكتفى فقط بالدعاء والقنوت على الظلمة لكان المسلمون يجتمعون في دار الأرقم !