فضاء الرأي

الحلَّاج قدَّس الله روحه (شهيد التصوُّف)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

للحلَّاج عبارات إن فُهِمت على ظاهرها كانت كُفراً صريحاً، إلا أنه لم يكن يقصد ما يفهمه الناس ويفسرونه، تلك الكلمات التي تفوَّه بها كانت نتيجة الهيام بالله، نتيجة غيابه(غياب الحلَّاج) وحضور الله فقط، أي غاب الحلَّاج جسداً وروحاً وتجلَّى الله، ومن يلوموا الحلاج لم يذوقوا ما ذاق، لم يعرفوا ما عرف، لم يصلوا إلى المنزلة التي وصل إليها، تعلَّم لغةً ليس لها قاموس في متناول أيديهم فَصَعُب عليهم فهمه، هام عشقاً بخالقه، تدرَّج في تصوفه حتى أضحى لا يرى سوى الله، وهل هناك أصلاً موجود غير الله؟ هكذا آمن الحلاج، أطعم روحه وغذَّاها، أيقن أن الروح هي العماد والأساس، فترك الجسد حتى تلاشى ولم يعد هناك جسد!

لذلك عندما حان وقت إعدامه كان أسعد الناس! لأنه كان متهيئاً لهذا اليوم الذي تنفك فيه قيود الجسد فتتحرر الروح وتعود إلى مصدرها المُقدَّس.
فنلاحظ هنا أن التصوُّف يجعل من الموت طريقاً سريعاً للقاء المحبوب، فلا يهاب الموت صوفيٌ حقيقي، بل الموت عنده مصدر متعة ينتظره بشوق ليعانق من عاش ومات لأجله.

فيكون التصوف بهذا قد تميَّز بأنه الاتجاه أو الطريقة أو الفلسفة الوحيدة التي قد انتصرت على شبح الموت، فأوجدت وصنعت نفساً قوية لا تنظر للموت إلا نظرة حبٍ واشتياق. فالدين بنصوصه المقدسة حول حقيقة الموت يورث الخوف والخشية، ويأتي التصوف بطرقه وفلسفته فيُدعِّم الروح ويأخذها بعيداً فترى في الموت راحة لا شقاء ، متعة لا ألم، نعيم لا جحيم.

إن الحلاج في نظري هو أذكى المُتصوِّفة وأعمقهم وجداناً، لم يخشى أحداً فما كان منه إلا أن أصبح ينطق ويُصرِّح بكل ما يطرأ عليه مِمَّا قد ذاقه وأحسَّ به، وكأنه بذلك قد اقترب من منزلة النبوة إلا أن رحمة الله كانت تحيط به فلم يستطع الشيطان أن يقوده إلى الحد الذي يزعم فيه أنه نبي يوحَى إليه!

لقد استطاع الحلَّاج أن يتجاوز بتصوفه منزلة البشر بكسره للجسد وإضعافه، وارتقى بروحه فكان ملاكاً على هيئة بشر!

أدرك الحلَّاج أن الطقوس الدينية التي نمارسها بالجسد لن توصله إلى الله، فبدأ في محاربة هذا الجسد وأعطى الراية للروح لتقوده نحو المعشوق الوحيد. تعذَّب وعانى وتألَّم من أجل عشقه لله بطريقةٍ كان ظاهرها الكفر أو الجنون وباطنها وحقيقتها الإيمان والحكمة. كان يحاول أن يجعلهم يذوقوا ويتمتَّعوا بما قد ذاقه وتمتَّع به، لكنه نور الله لا يناله إلا من ارتضاه(نورٌ على نور يهدي الله لنوره من يشاء).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نحن نعبد الله بما شرع وهذيان المتصوفة مرفوض
مسلم سني من بلاد الحرمين -

ان كان قصد الكاتب ان يناكف الوهابية بالترويج للصوفية فقد اخطأ وتاه وضيع الطريق ، فنحن نعبد الله بما شرع وبما اوحى الى رسوله الكريم ، اما هذيان المتصوفة فمرفوض ..

رجاء دع الحلاج يرتاح في قبره
ماني سمعان -

أستاذ خالد , هل انتهت مشاكل المسلمين حتى تثير موضوعا خلافيا لا ضرورة له في هذه الحقبة السيئة من الزمن التي تتكالب على المسلمين الامم كما تتداعى الاكلة على قصعتها. قصة وحياة الحلاج منذ نشأته وحتى الان خلافية ولكنها في الاجمال هي تتجه الى تأكيد اتهامه بالزندقة والفسوق, والى القارئ بعضا مما قيل فيه : بعض ما رُوِيَ عن حِيَل الحلاجروى الخطيب البغدادي أن الحلاج أنفذ رجلا بين يديه إلى بعض بلاد الجبل، فأقام بتلك البلدة يظهر لهم الصلاح والنسك ويقرأ القرآن، فأقام فيهم مدة على ذلك، ثم أظهر لهم أنه قد عمي، فمكث حينا على ذلك، ثم أظهر أنه قد زمن، وكان أولا يقاد إلى المسجد ثم صار يحمل، فمكث سنة كذلك، ثم قال لهم : إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : سيرد على هذه البلدة رجل صالح يكون شفاؤك على يديه، فما كان من قريب حتى كان الوقت الذي واعده فيه الحلاج، ودخل الحلاج البلدة مختفيا وعليه ثياب صوف بيض فلزم سارية من المسجد يتعبد فيه لا يلتفت إلى أحد، فابتدر الناس إلى ذلك المتعامي المتزامن، فقيل له : قدم رجل صالح فهلم إليه، فحملوه حتى وضعوه بين يديه فكلمه فعرفه فقال له : يا أبا عبد الله إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام وهو يقول لي كذا وكذا، فعسى أن يكون أنت إياه. فرفع يديه ودعا الله عز وجل، والناس حضور متكاثرون ينظرون ماذا يكون من أمره، ففتح الرجل عينيه وقام قائما على قدميه، فضج الناس وعظموا الحلاج تعظيما زائدا، وليس ذلك بحق، فأقام عندهم مدة ثم خرج من بين أظهرهم، وبقي ذلك الرجل عندهم عدة شهور، ثم قال : إن من نعمة الله علي أن رد علي بصري وشفاني وينبغي أن أجاهد في سبيله بثغر طرسوس؛ فعزم على ذلك فجمعوا له من بينهم مالا جزيلا ألوفا من الذهب والفضة، ثم ودعهم وودعوه، فذهب إلى الحلاج فاقتسما ذلك المال. وروي عن بعضهم قال : كنت أسمع أن الحلاج له أحوال وكرامات فأحببت أن أختبره فجئته فسلمت عليه فقال لي : تشه علي الساعة شيئا، فقلت : أشتهي سمكا طريا، فدخل منزله فغاب ساعة ثم خرج ومعه سمكة تضطرب ورجلاه عليهما الطين، فقال : دعوت الله فأمرني أن آتي بالبطائح لآتيك بهذه، فخضت الأهواز وهذا الطين منها. فقلت : إن شئت أدخلتني منزلك لأكشف أمرك فإن ظهرت على شيء وإلا آمنت بك، فقال : أدخل، فدخلت فلم أجد في البيت منفذا إلى غيره فتحيرت في أمره ثم نظرت فإذا تأزير فكشفته فإذا من ورائه باب ف

تابع لما سبق
ماني سمعان -

وقد قال يوما لرجل: آمن بي حتى أبعث لك بعصفورة تأخذ من ذرقها وزن حبة فتضعه على كذا وكذا رطلا من نحاس، فيصير ذهبا، فقال له الرجل : آمن بي أنت حتى أبعث إليك بفيل إذا استلقى على قفاه بلغت قوائمه السماء وإذا أردت أن تخفيه وضعته في إحدى عينيك. قال : فبهت وسكت. ولما ورد بغداد جعل يدعو إلى نفسه ويظهر أشياء من المخاريق وغيرها من الأحوال الشيطانية. وأكثر ما كان يروج على الرافضة؛ فاستدعى يوما رئيسًا من الرافضة فدعاه إلى الإيمان به، فقال له الرجل : إني رجل أحب النساء وإني أصلع الرأس وقد شبت فإن أنت أذهبت عني هذا وهذا آمنت أنك الإمام المعصوم، وإن شئت قلت أنك نبي وإن شئت قلت أنك أنت الله. قال : فبهت الحلاج ولم يحر إليه جوابا. ولما أقام بالأهواز جعل ينفق من دراهم يخرجها يسميها دراهم القدرة، فسئل الشيخ أبو علي الجبائي عن ذلك، فقال : إن هذا كله مما ينال بالحيلة ولكن أدخلوه بيتا لا منفذ له ثم سلوه أن يخرج لكم جوزتين من شوك. فلما بلغ الحلاج كلام أبي علي الجبائي تحول من الأهواز .

تتمة دع الحلاج يرتاح في قبره
ماني سمعان -

فدخلت فخرجت منه إلى بستان هائل فيه من سائر الثمار الجديدة والمعتقة قد أحسن إبقاؤها وإذا أشياء كثيرة معدة للأكل وإذا هناك بركة كبيرة فيها سمك كثيرة كبار فدخلتها فأخرجت منها واحدة، فنال رجلي من الطين كما نال رجليه وجئت إلى الباب فقلت له : افتح قد آمنت بك، فلما خرجت ورآني على مثل حاله جرى ورائي ليقتلني فضربته بالسمكة في وجهه، وقلت : يا عدو الله أتعبتني في هذا اليوم. ولما خلصت منه لقيني بعد ذلك فضاحكني، وقال : لا تفش هذا لأحد أبعث إليك من يقتلك على فراشك. قال : فلم أحدث به أحدا حتى صلب .فتوى ابن تيمية به :الحمد لله رب العالمين. الحلاج قتل على الزندقة التي ثبتت عليه بإقراره وبغير إقراره ; والأمر الذي ثبت عليه بما يوجب القتل باتفاق المسلمين ومن قال إنه قتل بغير حق فهو إما منافق ملحد وإما جاهل ضال. والذي قتل به ما استفاض عنه من أنواع الكفر وبعضه يوجب قتله ; فضلا عن جميعه. ولم يكن من أولياء الله المتقين ; بل كان له عبادات ورياضات ومجاهدات : بعضها شيطاني وبعضها نفساني وبعضها موافق للشريعة من وجه دون وجه. فلبس الحق بالباطل. وكان قد ذهب إلى بلاد الهند وتعلم أنواعا من السحر وصنف كتابا في السحر معروفا وهو موجود إلى اليوم وكان له أقوال شيطانية ومخاريق بهتانية.

لعن اللة المشعوذين فى كل مكان وزمان
فول على طول -

المشعوذون اخوان الشياطين عليهم لعنة اللة جميعا .. . من يعرف المؤمن ومن يعرف الكافر غير اللة وحدة ؟ اللة لم يتنازل عن صلاحياتة لأحد ولكن المشعوذون اغتصبوا حق كبير من حقوق اللة ..أعطوا لأنفسهم حق لا يملكونة ولم تردعهم أى أخلاق ولا ضمير بل مازالوا يعيشون بيننا ويتبجحون على الخلائق ..لكن كل الحق على من سمح لهم بذلك ولم يردعهم ..يجب ترحيل المشعوذين الى كوكب زحل بعيدا عن البشر الأسوياء للاقامة هناك بحرية حتى انقراضهم .

إلعن آباء كنيستك كنيسة الكراهية والحقد الاسود الارثوذوكسية السوداء يا قبطي معفن
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

إلعن آباء كنيستك كنيسة الكراهية والحقد الاسود الارثوذوكسية السوداء يا قبطي معفن
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

الدكتور جورج حبيب بباوي حلاج كنيسة الارثوذوكس السوداء لعن وحرمان كنسي من ولوج الملكوت
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

رعايا كنيسة الاقباط الاوساخ يصدق فيهم المثل الشعبي كلم البتاعة تلهيك واللي فيها تجيبه فيك ، فوصاية الكنيسة الارثوذوكسية السوداء الخائنة طول عمرها في مصر وفروعها في المهجر على رعاياها أشد من اي وصاية دينية او دنيوية اخرى فالارثوذوكس لعنهم الله واقعون تحت وصاية الارهاب الكنسي وما يسمى بالحرمان الكنسي الذي يحرم احدهم من دخول الملكوت ومن الحصول على خروجة لها القيمة لما احدهم يفطس فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ابن كافر ابن كافره ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه الهالكة لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة الهالك المقبور البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية مشعل الكراهية ربنا يجحمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا الهالك في جحيم النيران بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه. الواد الشماس الجربان المعتوه جرجس بيسأل اومال يابا مادام التكفير عندنا بهذا الشكل ليه احنا بنعايرهم المسلمين بيه يابا ؟!! ابوه الراهب النكاح يرد عشان احنا اولاد شحيبر ما بنختشيش ياض يا جرجس ولو كنّا ناس أسوياء وبني أدمين كنّا اختشينا وامتنعنا عن تعيير الآخرين بشيء منه عندنا كتير ويمكن أحسن ههههه ولو كانت الكنيسة تقدر تطول الدكتور بباوي لفعلت به اكثر من التكفير اللفظي والمعنوي كانت هشمت عظامه على الطريقة المسيحية الاصولية وسحقت جمجمته بالحجارة وأحرقت جتته يا واد يا معفن يا جرجس ..

نحن لا نكفر الا من كفره الله ورسوله ، افهم يا سليل كنيسة التكفير ولا يهمنا إرهابكم ولا سبابكم فهو نضح تربيتكم الوضيعة وبيئتكم العفنة
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

1- فقد دل القرآن والسنة والإجماع على أن من دان بغير الإسلام فهو كافر، ودينه مردود عليه وهو في الآخرة من الخاسرين قال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) [آل عمران:85] وقال تعالى: ( إن الدين عند الله الإسلام )[آل عمران:192- وجاء النص القاطع بأن أهل الكتاب الذين لم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، أو أشركوا مع الله غيره، أو جحدوا بنبوة نبي من الأنبياء أنهم كفرة ولا يدفع عنهم الكفر إيمانهم أو التزامهم بكتابهم، فلو آمنوا حقاً بالنبي والكتاب لآمنوا بجميع الأنبياء والرسل. قال الله تعالى: ( إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا * أولئك هم الكافرون حقاً واعتدنا للكافرين عذاباً مهيناً ) [النساء: 150، 151]وقال تعالى : ( يأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ) [آل عمران:70] وقال:(قل يأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله والله شهيد على ما تعملون ) [آل عمران:98] وهو خطاب لأهل الكتاب المعاصرين للنبي صلى الله عليه وسلم وهم يؤمنون بعيسى والإنجيل، وبموسى والتوراة. وقال تعالى: ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ) [المائدة: 73] وقال تعالى: ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ) [التوبة:31]وقال تعالى: ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة) [البينة: 1]فكونهم أهل كتاب لا يمنع من كونهم كفاراً، كما نطق بذلك كتاب الله 3- وإباحة طعام أهل الكتاب لا ينافي الحكم بكفرهم، فإن الذي أباح طعامهم هو الذي حكم بكفرهم، ولا راد لقضائه ولا معقب لحكمه جل وعلا.4- وما جاء في القرآن الكريم من وعد النصارى أو اليهود بالجنة إنما هو للموحدين منهم الذين آمنوا بنبيهم ولم يشركوا بالله أحداً ولم يدركوا بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ومن ذلك قوله تعالى: (إن اللذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) [البقرة: 62 وهذا ما اتفق عليه أهل التفسير والعلم بكتاب الله عز وجل، ويؤيده أن من اعتقد ألوهية عيسى أو بنوته لله أو أعتقد أن الله فقير أو يمسه اللغوب والتعب فليس مؤمناً ب

محاكم التفتيش المسيحية فتشت في ضمائر الناس واحرقتهم ولم تترك ضمائرهم للرب يا قبطي معفن
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

‏⁧‫#محاكم_التفتيش‬⁩ كانت تنقب عن ضمائر الناس وضحاياها بالملايين بدعوي الهرطقة والشعوذة والسحر و آلاف من ضحاياها من النساء. في منتصف القرن الثالث عشر قُدِّمت امرأة فاتنة إلى المحاكمة، كانت تهمتُها أنَّها ساحرة، تُضاجعُ الشَّيطانَ وتقومُ على تحقيقِ مخطَّطاته. كانت التحقيقات تتمّ بلا أية رحمة، كانت المرأة جميلة، اجتذبت عيون المحقِّقِينَ وقبل هذا اجتذبت شهواتهم الجنسيَّة، ولمعاقبتها على أنَّها جميلة وأنَّها أثارت شهوتهم بدأوا في تعذيبها من خلال تمزيق بعض أعضائها الجنسيَّة. في النهاية حلقوا شَعرَ جَسَدِهَا ورأسها جميعًا وبحثوا عن علامة الشَّيطان في جَسدِهَا، لينتهي أمرها بحرقها لأنَّها تَعَاونَتْ مَعَ الشَّيطان. كانت هذه أبرز محاكمُ التَّفتِيشِ التي رعتها الكنسية الكاثوليكية في أوروبا. استُخدمت أبشع آلات التعذيب التي كانت تُجبِرُ المتهمات على الاعتراف بما لم يقمن به من شدَّة التعذيب. كان المحققون يشتهُّون النساء المعذَّبات، وكان عقابهم للنساء قاسيًا باعتبار أن هذه الشهوة إنما تسلطها الساحرات المهرطقات عليهم فيزدادون قسوةً في التنكيلِ بهنّ. وقد استُعمِلت آلات للتعذيب كثيرة للغاية. أحدها – والمفضلة لديهم في التعذيب – تسمَّى “كمثرى العذاب The Pear of Anguish“. كانت هذه الأداة تُشبِهُ الكمّثرى ولها أربعة أضلاع قابلة للفتح بالتدريج البطئ. يتمّ إدخالها في شرج أو مِهبَل الضَّحية إلى مسافة مناسبة ثم يقوم المحقق بفتحها داخل الشرج أو المهبل فتنشُبُ الأسنان الحادة لهذه الأداة داخل الجسد ويقوم بسحبها ببطءٍ وهي مفتوحة لتمزِّقَ الجدار الداخلي في طريق خروجها لعضو المتَّهمة قمة المحبة ؟!

الى البائس دائما - تعقيب أخير
فول على طول -

التكفير بمفرداتة ونصوصة المقدسة خاص بالمشعوذين فقط وماركة مسجلة لأتباع دايانة واحدة معروفة وأى محاولة للهروب من هذة الحقيقة فهى فاشلة واسقاط ..تجد أى مشعوذ يصف الأخرين بالكفر والزندقة وحتى يصف المخالفين لة فى المذهب أو حتى فى الفكر ..لعن اللة المشعوذين فى كل مكان وكل مكان ..انتهى - جورج بباوى تم فصلة من التدريس من الكلية الاكليريكية لأنة سافر الى لندن دون اذن ومكث هناك عدة سنوات ..أى خالف الشروط وهذا ينطبق على أى موظف فى العالم ..انتهى - لا يوجد شئ اسمة الحرمان الكنسي وحتى لو موجود لا يعنى التكفير ...هذة أوهامك وشعوذاتك ومسئوليتك الخاصة واسقاط منك كالعادة . اللة لم يتنازل عن صلاحياتة لأحد ودستور المسيحية يقول : لا تدينوا لكى لا تدانوا ..واخرج الخشبة من عينك قبل أن تنظر القذى الذى فى عين أخيك ..أى لا تحكم على أحد وهذا ليس من حقك ..انتهى - بقية بذاءاتك كالعادة لا تستحق الرد وكل الموقع يعرف أننى لا أهتم بالشتائم والبذاءات ولا أرد عليها . تحياتى أيها البائس وشفاك اللة من بؤسك .

الكنيسة القبطية تكفر رعاياها وتكفر اباءها وتكفر ساير الطوائف المسيحية الآخري وتكفر المسلمين ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

انتم يا قبطي معفن اتباع كنيسة تكفيرية اصولية متطرفة كما اعترف بذلك بعض رعاياها من المنصفين حيث قال احدهم : وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم. في عام 1971 أصدر البطرك ( شنودة ) قراراً بحرمان الراهب روفائيل ( راهب دير مارمينا ) من الصلاة لأنه لم يذكر أسمه في الصلاة وقد حاول إقناعه الراهب ( صموائيل ) بالصلاة فانه يصلي للرب وليس للبطرك ولكنه خاف أن يحرمه البطرك من الملكوت أيضا !! وتسائل الراهب صموائيل هل يجرؤ شيخ الأزهر أن يحرم مسلم من الصلاة ؟ مستحيل 2- أشد ما كان يحيرني هو معرفتي بتكفير كل طائفة مسيحية للأخرى فسالت القمص ( ميتاس روفائيل ) أب اعترافي فأكد هذا وان هذا التكفير نافذ في الأرض والسماء. فسألته متعجبا: معني هذا أننا كفار لتكفير بابا روما لنا ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وباقي الطوائف كفار بسبب تكفير بطرك الإسكندرية لهم ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وما موقفنا إذا يوم القيامة ؟أجاب: الرب يرحمنا !!!

كفريات مجانية ؟!
متابع -

لا حول ولا قوة الا بالله الكاتب أوقع نفسه في كفريات هو في غنى عنها ، هلاّ راجع نفسه واستغفر الله وتاب ؟!

No more death
Rose -

Truly I say to you that whoever believes in ma shall not see death fo ever and if anyone keeps my word he shall never taste death come to him wha said if you do not believe that I am He , you will die in your sin . Come to him who said I am the resurrection and the life . Why you follows that who are in the graves . Come to Him who is alive . Thanks Rlaph

يا سيد فول
د. ليث نعمان -

حدثنا عن الشهيدة هيباتيا الاسكندرية في مثل هذا الشهر عام 415م

رجاء لا تساعدوا الشتامين
ماني سمعان -

الرجاء التوقف عن نشر كل ما يسيء الى الاديان جميعها , لأنه وإن اختلفنا في التفسير فالكل يقرون بأنهم أبناء آدم عليه السلام. إن الفتنة ليست نائمة ولاحاجة لمن يزيد في اشعالها يكفينا ما نحن فيه . لقد ورد في القرآن الكريم ما يفيد النهي عن سب غير المسلمين، وذلك في قوله تعالى: {ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم} (الأنعام:108).

تابع (يا إيلاف , رجاء)
ماني سمعان -

قال أهل العلم: حُكْمُ هذه الآية "باق في هذه الأمة على كل حال، فمتى كان الكافر في مَنَعَة (قوة)، وخيف أن يسب الإسلام أو النبي عليه السلام أو الله عز وجل، فلا يحل لمسلم أن يسب صلبانهم، ولا دينهم، ولا كنائسهم، ولا يتعرض إلى ما يؤدي إلى ذلك، لأنه بمنـزلة البعث على المعصية"؛ والظاهر، أن النهي عن السب عام، سواء أكان الكافر قويًا عزيزًا، أم كان ضعيفًا ذليلاً؛ لأنه إن كان قويًا عزيزًا، حمله السب على التعرض لدين الإسلام بكل أنواع التعرض من سب وشتم وغير ذلك؛ وإن كان ضعيفًا ذليلاً، حمله السب على كراهة دين الإسلام، والنفور منه، والبعد عنه. أن النهي عن سب المشركين، إنما كان لأنه يخالف ويناقض المقصود من دعوة الإسلام؛ إذ المقصود من دعوة الإسلام الاستدلال على وحدانية الله، وإبطال شرك المشركين، وهذا لا يُتوصل إليه إلا عن طريق المحاجة العقلية، القائمة على الدليل والبرهان، والحجة والاستدلال؛ وهذا الذي يميز الحق من الباطل، ويبين الخبيث من الطيب؛ أما السب والشتم فليس طريقًا لإقامة الحجة على المشركين؛ ناهيك أن السباب والشتم يجيده كل أحد، العالم والجاهل، أما الاستدلال وإقامة البرهان فلا يقدر عليه إلا من رزقه الله عقلاً راجحًا، وحجة بالغة. أن أسلوب السباب والشتم، يخالف أصول الدعوة التي جاءت بها شريعة الإسلام؛ فقد أمر سبحانه نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم بمجادلة الكافرين بالتي هي أحسن، فقال تعالى: {وجادلهم بالتي هي أحسن} (النحل:125)، وقال سبحانه مخاطبًا نبيه موسى ونبيه هارون عليهما السلام، وقد أرسلهما إلى فرعون: {فقولا له قولا لينا} (طه:44)؛ فلما كان السب مفسدة، تناقض وتخالف مقصود الشرائع، جاء النهي عنها، لمخالفتها لذلك المقصود. أخيرًا، فقد ذكر العلماء أن الآية التي بين أيدينا هي أصل قوي في قاعدة سد الذرائع، وهي قاعدة أصولية بنى عليها الفقهاء والأصوليون العديد من الفروع الفقهية، وحاصل هذه القاعدة: أن كل أمر مشروع، إذا ترتب على فعله مفسدة راجحة على مصلحة القيام به، فإن تلك المشروعية تنتفي، ويصبح ذلك المشروع ممنوعًا، للمفسدة المترتبة عليه. وحاصل القول: إن الخطاب في الآية الكريمة خطاب للمسلمين كافة، ينهاهم فيها سبحانه عن سب المشركين والكافرين؛ لما يترتب عن سبهم من عواقب ونتائج غير محمودة؛ ناهيك أن السباب والشتم ليست من أخلاق الإسلام، وليست كذلك وسيلة من وسائل الإقناع والبلاغ.

الى أذكى اخواتة: بسام عبداللة د. ليث ..مانى سمعان الخ الخ
فول على طول -

أّذكى اخواتة والذى يعلق بأسماء عديدة لا يقرأ ما يعلق بة وان قرأ لا ولن ولم يفهم والمصيبة أنة يشتم ويسب الجميع ويتهم الأخرين بذلك ...انتهى - يا شيخ ذكى : الدين خلق من أجل الانسان وليس العكس ..ومن حق الانسان أن يقرأ أى دين وينتقدة ويسأل الخ الخ فهذة منحة الخالق للبشر ...فهمت ؟ أنا أتحداك لو تأتى بأى نص من أى ديانة تكفر أحدا - غير ااسلام طبعا - أو من أى كاتب مسيحى تكفر أحد وانا مستعد أن أنتقدة حتى مماتى ..أنا عندى مقياس واحد أقيس بة ولا يهمنى ديانة المكفراتى . - أى مكفراتى من أى ديانة فهو مشعوذ ويجب الحجر علية ان لم يكن محاكمتة وتوقيع أقسى عقوبة علية بل يجب تجريم التكفير نهائيا ..فهمت ؟ ومن قتل هيباتيا أو غيرها فهو مشعوذ كبير ويجب محاكمتة بل يجب البحث عن النصوص التى استند اليها ويجب حرقها تماما وتجريم التعامل بها ..فهمت ؟ - اللة هو الذى يخلق كل البشر بما فيهم كفار - حسب تصنيفاتكم - وكيف هو خالقهم ويحرض عليهم ؟ وكيف يصفهم بالكفر وهو خالقهم ؟ هل هذا الخالق يعى أفعالة وأقوالة ؟ وأى بشر مهما علا شأنة - حتى لو كان نبيا - لا يملك أى صلاحية لتكفير هذا أو ذاك ..اللة الحقيقى فقط يعرف المؤمن والكافر وهو لة الحساب فى الأخرة ...انتهى - أما أن تخاطب بشرا أخرين قائلا : ايها الكافرين ..أو المشركين .وتصفهم بالمشركين والكفار الخ الخ وتقول نحن لا نسب أحدا أو الاسلام لا يسب أحدا ونهانا عن سباب الأخرين فهذا يتطلب علاجكم فى مصحات عقلية . كلمة أخيرة لو أكبر رأس مسيحى يكفر أحدا أنا أول من يهدم المعبد على رأسة ورأس من يقف خلفة ..فهمت ؟ أنا عندى معيار واحد فقط على الجميع . كفاك التعليق بأسماء عديدة فهى طريقة غبية جدا وتؤكد أنك أذكى اخواتك . ربنا يشفيكم . للمرة المليون نحن لا نهتم بالبذاءات ولا نرد عليها .

يا صلاح الطين
كاميران محمود -

أن من لايدينون بلأسلام لايهمهم ما تذكره من ايات قرانية حول الدينين المسيحي واليهودي لأنهم لايؤمنون أصلا بأن القران كتاب منزل من اله اليهود والنصارى حيث أنهم حسب ما يقولون أن اله اليهود والمسيحيين ليس اله الأسلام وأنه لذلك غير ملزم لهم وان كنت تعرف ذلك وتعرف بأن القران ينص أيضا على أنه لاأكراه في الدين ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فأنصحك بأخذ أشعة مقطعية لرأسك لكي تتأكد من كون أن ما يوجد داخل جمجمتك هو مخ أعتيادي

..........
صلاح الدين وراكم وراكم يا غجر -

الصليبيون واخوانهم الملاحدة ملة واحدة

من افواه آباءكم ندينكم يا صليبي أرثوذوكسي
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

الإنكار لا يفيد يا قبطي فمن افواه اباظة ندينكم : الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

التكفير في المسيحية مثبت نصوصاً و في تصريحات اباء كنيستك
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

لا تستطيع ان تنكر ولا ان تكذب في زمن النت ومحركات البحث ان ادبيات التكفير في المسيحية معروفة ، وتصريحات آباء كنيستك السوداء المكفراتيه مثبتة عليهم بالصوت والصورة باليوتيوب وأنت عندما تنكر التكفير في المسيحية فأنت كافر بمعايير كنيستك السوداء على الأقل ومهرطق ومستحق للعقاب الكنسي

ترسانة التكفير في الكتاب بالموثوق بالمقدس لدى المسيحيين ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

قبلنا التحدي يا أرثوذوكسي صليبي قبطي معفن يا سليل كنيسة الكراهية والحقد الكنسي الأسود السوداء ، وردت كلمة كفر في كتابك الموصوف بالمقدس 69 وكلمة كفار 14 مرة فيكون المجموع 83 مرة.؟! -السؤال الآن ،،هل وردت بالكتاب المقدس الكلمة التي يعتبرها النصارى" معيبة كفر وكفار " ضدّ الإنسانية " غير مرغوب فيها" إلخ.الجواب ، على لسان يسوع نفسه متى 17 : 17 ( يسوعية)فأجاب يسوع: أيها الجيل الكافر الفاسد، حتام أبقى معكم ؟ وإلام أحتملكم؟ علي به إلى هنا! و هنا المزيد ،، مع ترسانة من النصوص :1- نصوص من الترجمة اليسوعية :أيوب 13 : 16وذلك يكون خلاصي لأن الكافر لا يقوم أمامهأيوب 15 : 34لأن جماعة الكافر عقيمة وخيام الرشوة تأكلها النار أيوب 20 :5طرب الأشرار قريب الزوال وفرح الكافر لمحة بصرأيوب 27 : 8فإنه ما عسى خيط الكافر إذا قطعه الرب ونزع حياتهأيوب 34 : 30يقيم إنسانا كافرا ملكا من بين مضللي الشعبنقرأ من ترجمة الأخبار السّارة :لاويين 26 : 39- والباقون منكم يسيرون إلى الزوال عقابا على آثامهم وآثام آبائهم في أراضي أعدائكم،40- حتى إذا اعترفوا بآثامهم وآثام آبائهم، وبخيانتهم لي وتماديهم في مخالفتي،41- بحيث تماديت أنا أيضا في مخالفتهم، فأدخلتهم أرض أعدائهم حتى تخضع قلوبهم الكافرة ويتحملوا جزاء آثامهم .أيوب 8 : 13- هكذا يكون من نسي الرب ،ويخيب رجاء كل كافر به. أيوب 13 :16 - هو حقا مخلصي الوحيد، بينما الكافر لا يثبت أمامه. أيوب 15 :34 - فالكافرون جماعة عقيمة،والمرتشون خيامهم للنار. أيوب 20 : 5- أن ابتهاج الكافرين قريب الزوال، أن أفراح الشرير لحظة.أيوب 27 :8- فما رجاء الكافر إذا مات، إذا استعاد الرب روحه منه؟

هذيان الزنادقة
متابع -

كان فعل ذلك الانبياء والرسل ، وعبدوا الله بأرواحهم ، وما كان محمد رسول الله ليقف طوال الليل يصلي ويركع ويسجد حتى تتفطر قدماه الشريفتان من الوقوف ..

الى البائس دائما- البينة على من ادعى
فول على طول -

أتحداك والتحدى قائم والى أن تموت أن تأتى بأى نص من نصوص الانجيل - العهد القديم أو الجديد - يكفر الأخرين أو حتى من كتاب أى مؤلف مسيحى ومن أى طائفة وهذا التحدى قائم ..أما تأليفك للقصص الخايبة والبائسة قال القمص فلان وقلال الأنبا علان فهى تؤكد بؤسكم الى الممات ...جوجل أمامك ولا أحد يمنعك من البحث فية لعل وعسي . من الأفضل أن تعمل أشعة مقطعية على رأسك وتتأكد أنة عندك مخ بشرى كما نصحك من قبلى . النصيحة الأفضل أن تتوقف عن التأليف البائس والمفضوح لأن منظرك أمام ايلاف يكسف ...متى تخل يا بائس ؟

اختلال عقلي
يوسف يوسف -

انا اعتقد إذا كان ما ذكره الكاتب من تصرفات الحلاج صحيحا فإن الحلاج لم يكن انسانا سويا بل مختل عقليا ومجنون ولا يستحق كل هذا الاطراء من جانب الكاتب ويستحق ما جرى له من عقاب . واعتقد ان غيره من الأئمة كانوا اعقل منه بكثير.

الى البائس دائما - نحن وراكم وراكم
فول على طول -

متى تتوقف عن التدليس والكذب أيها البائس ؟ ومتى تتوقف عن تغيير الكلمات حسب مزاجك ؟ اليك النصوص التى ذكرتها بالتشكيل والتنقيط وممكن لأى قارئ أن يذهب الى العم جوجل كى يتأكد منها لعلك تتكسف على دمك : متى 17 : 17 فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ: «أَيُّهَا الْجِيلُ غَيْرُ الْمُؤْمِنِ، الْمُلْتَوِي، إِلَى مَتَى أَكُونُ مَعَكُمْ؟ إِلَى مَتَى أَحْتَمِلُكُمْ؟ قَدِّمُوهُ إِلَيَّ ههُنَا!»انتهى - أيوب 8 : 13 هكَذَا سُبُلُ كُلِّ النَّاسِينَ اللهَ، وَرَجَاءُ الْفَاجِرِ يَخِيبُ،انتهى - أيوب 13:16 فَهذَا يَعُودُ إِلَى خَلاَصِي، أَنَّ الْفَاجِرَ لاَ يَأْتِي قُدَّامَهُ.انتهى - أيوب 15 : 34 لأَنَّ جَمَاعَةَ الْفُجَّارِ عَاقِرٌ، وَالنَّارُ تَأْكُلُ خِيَامَ الرَّشْوَةِ.انتهى - أيوب 20 : 5 أنَّ هُتَافَ الأَشْرَارِ مِنْ قَرِيبٍ، وَفَرَحَ الْفَاجِرِ إِلَى لَحْظَةٍ!انتهى - أيوب 27 : 8 لأَنَّهُ مَا هُوَ رَجَاءُ الْفَاجِرِ عِنْدَمَا يَقْطَعُهُ، عِنْدَمَا يَسْلِبُ اللهُ نَفْسَهُ؟انتهى - أيوب 34 : 30 حَتَّى لاَ يَمْلِكَ الْفَاجِرُ وَلاَ يَكُونَ شَرَكًا لِلشَّعْبِ.انتهى - لاويين 26 : 41وَإِنِّي أَيْضًا سَلَكْتُ مَعَهُمْ بِالْخِلاَفِ وَأَتَيْتُ بِهِمْ إِلَى أَرْضِ أَعْدَائِهِمْ. إِلاَّ أَنْ تَخْضَعَ حِينَئِذٍ قُلُوبُهُمُ الْغُلْفُ، وَيَسْتَوْفُوا حِينَئِذٍ عَنْ ذُنُوبِهِمْ،انتهى - هل قرأت كلمة " كافر " مرة واحدة فى النصوص السابقة ؟ هل هناك وصف لأى انسان بأنة كافر ؟ هل هناك وصف لأى بشر - الهندوس مثلا أو البوذيين أو أى ديانة سابقة على اليهودية أو المسيحية - بالكفر ؟ أو هل قرأت اكراه أحد على التهود أو على أن يصبح مسيحى بالقوة ؟ يا رجل متى تخجلون ؟ أنا وراكم وراكم بالعلم والعقل وليس بالسيف مثل أى ارهابى واولهم صلاح الدين الذى قتل من المسلمين المصريين وغير المصريين أكثر مما قتل من أعدائة ..أنتم أغبياء تنقلون فقط ..أنتم أتباع النقل لا العقل وأنتم تحت سيف الخوف ..والسلام على من اتبع العقل ونبذ النقل والسلام على من اتبع فول على طول سلامة عليه. نؤكد ونكرر للمرة المليون أن التكفير ماركة اسلامية مسجلة ولا توجد فى أى ديانة أخرى هذة هى الحقيقة المؤلمة.

خلاص ما فيش خلاص ضحك
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

إن الديانة المسيحية تقول أنها استمرار للديانة التوراتية وتعتبر أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء([3])، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك([4])، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط([5]) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»([6]). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»([7]).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | ([8])، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع([9])! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذي

الجيل غير المؤمن هو الجيل الكافر او الملحد او المرتد نفس الشيء يا بأف يا صليبي ارثوذوكسي قبطي غجري
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

هههه انكشف مصطلح الكفر والكفار الذي تردد ٨٣ مرة،في الكتاب الموصوف بالمقدس فسارع اباء الكنيسة الارثوذكسية القبطية السوداء كنيسة الكراهية الحقد الاسود السرطاني الى التحريف . والتبديل كالعادة فجعلوا الجيل الكافر غير المؤمن ؟! غير المؤمن يعني الكافر او الملحد او المرتد .. لكن السنتهم فضحتهم في تصريحات موثقة الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

يا يوسف القتل
كاميران محمود -

مع أن الحلاج واحد من أرق البشر في تأريخنا فلنفترض أنه كان مجنونا (مع أن ليس لواحد مثلك يعشق القتل الأقرار بذلك) فأن لذلك الجنون أسبابا في تراثنا فقد يكون أحد الأسباب هو قساوة المحيطين به من أمثالك (من الذين لا يعرفون ربنا) أو (لأنه بتاع ربنا) أو لأنه يعبر عن مشاعر و عواطف على درجة غير مألوفة من العمق والكثافة فيوصلبأمثالك من أصحاب ألخواء الفكري والثقافي والعاطفيالأنساني للكشف عن حبهم للقتل (وتجاهر بذلك) .وتلكالكتلة الجائفة من البشر التي تسميها الأئمة لايختلفونعنك في حبهم للقتل وكل ما أنجزوه لا يتجاوز تحريم أستخدام البشر للتفكير العقلاني و كذلك تحريم تعبير البشر عن أرقى المشاعر الخاصة بالأنسان والأمر بقتل كل من حاول اثبات كونه أنسانا من خلال ممارستهللصفتين السابقتين الخاصتين به كأنسان.

خلاص ما فيش خلاص ضحك عليكم بولس يا مسيحيين يا مغفلين ٢
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

لكن الافاكين والافاقين من آباء الكنايس المسيحية افتروا على المسيح الكذب وبدلوا وحرفوا وغيروا. بل انهم وصلوا انهم رفعوا اي مسولية للمسيحي عن أعماله ورميها على عاتق المسيح وشيل عنا خطايانا يا يسوع ، وخلصنا والمسيح يا دوبو يخلص حالو بل اكثر من ذلك بمراحل حيث اسقطوا الحلال والحرام من الديانة ، زي ما صرح به على اليوتيوب مثبت احد رهبان كنيستكم السوداء في لباسه الاسود ووجه الاسود اسمه الأنبا روفائيل قال احنا المسيحيين الارثوذوكس ، المسيح حررنا من الناموس ومن الحلال والحرام و بعد عهد النعمة ما عندناش حلال وحرام كله حلال ، كلام صادم لكم و حيبسط آخرين منكم ! جاتنا مره واحده تشتكي ان ابنها بيشرب خمره ، وفي عمال صنيعية بيكسبوا كويس ولكن بينفقوا كل اللي بيكسبوه على شرب الخمرة وسايبين بيوتهم تجوع وبيروح الواحد فيهم سكران ويضرب مراته واولاده وينزلها الشارع تشحت او تيجي الكنيسة تشكي وتستجدي والكنيسة حتعمل لها ايه ؟! وسمعني تاني المثل البلدي الذي يقول كلم القحبة تلهيك اللى فيها تجيبو فيك " وهذا المثل استذكره كلما وجدت ارثوذوكسياً غجرياً يعيب على الإسلام وينتقده ويهجوه .ولأن منطق الخطا هو المتسيّد فى هذه الأيام ..

الاخ ماني سمعان المحترم بعد التحية
صلاح الدين المصري -

الاخ ماني سمعان هل قرأت الرد الحسن عليك من المدعو فولش لقد شتمك وشتم الاخ ليث ؟! هل هذا من اهل الكتاب او مهرطق بالمسيحية ، وتعاليم كتابه ووصايا ربه ؟! و ملحد وكافر بالأديان والاخلاق الطبيعية عند كل انسان سوي ؟!

بيان وتوضيح حول التكفير في الاسلام السني ردا على هذيان الافاق الشتام البذيء فولش
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والمرشومة والرهبان من رعايا الكنيسة القبطية السوداء من غجر مصر والمهجر. نوضح ان التكفير في كل الاديان السماوية والوضعية ويفرق عنهم في الاسلام ، وهو ان كفر الآخر في الاسلام لا يترتب عليه اي شيء بدليل وجود ملايين الكفار والمشركين من المسيحيين المشارقة وغيرهم ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ اكثر من الف واربعمائة عام.وعايشيين متنغنغين في ظل الانظمة الديكتاتورية الظالمة في مصر والشام وقد اعطاهم الاسلام حق الحياة وحق المعاش وحق الاعتقاد وحق ممارسة المعتقد ، والمشاركة وقال لهم مالنا وعليهم ما علينا ، فالكافر عندنا معصوم الدم والعرض والمال ما لم يعتد ، ويخرج على النظام العام للدولة كالمسلم تماماً و لاشك ان في الاسلام تكفير ونحن لا نكفر الا من كفره الله بشروطه وليس معنى ذلك انه يمنع من تبادل المصالح والمنافع مع الكافر الى حد الزواج من المرأة الكافرة وليس معنى ان لا تكون هناك علاقة إنسانية واحترام وعدل مع ملاحظة ان المسيحيين يكفرون المسلم ويكفرون المسيحي من غير طائفتهم ولو تمكنوا من المسلم لن يرحموه وهذا مثبت طوال التاريخ عليهم ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق وهم اشر من الملاحدة والهراقطة بمراحل .. خاصة الاقباط ..

الحلاج قُتل على خلفية نشاط سياسي آلهتكم الملاحدة كم قتلوا من البشر يا ملاحدة المشرق ؟!
متابع -

في الغالب ان الحلاج قد قُتل على خلفية سياسية فقد كان علوي الهوى ويسعى لتقويض حكم بني العباس ، ولكن كم قتل من البشر آلهتكم الملاحدة يا ملحدين ؟ يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص ملحدين ومشركين قتلوا ١٨٥ مليون إنسان١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه.٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد....

الإرغام على الديانة هو تاريخ المسيحية الشريرة بلا ادنى شك بأوامر مباشرة من يسوع الانجيلي ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

من البداية كان الإرغام وهو تاريخ المسيحية اما اعتناقًا دينًا او مذهبيا بين الطوائف المسيحية استخدم يسوع القوة المادية غير المهددة للحياة لدعوته عندما دعا حوارييه ان يخرجوا الى الطرقات ويإتوا بالعوام والعبيد ليسمعوه ؟! ‎وهل صحيح انه لا اكراه على المسيحية ؟!! اومال اليسوع ليه يبعت اتباعه يمسكوا الناس ويكتفوهم ويأتوا بهم ليسمعوا الدرس ، الإيمان بيسوع جبراُ ورغم أنفك الجريمة الأولى لوقا 1423: فقال السيد للخادم: اخرج إلى الطرق والأماكن المسيجة، وأرغم من فيها على الدخول، حتى يمتلئ بيتي، 24: فإني أقول لكم: لن يذوق عشائي أحد من أولئك المدعوين وقد عانى اليهود على إرغامهم على المسيحية أجبر يهود أسبانيا على الدخول في المسيحية بعد سقوط الاندلس ‏من المضحكات انهم يجبرون اليهود على مناظرتهم .. وكان على اليهودي ان يظهر ضعيفا وأن يهزم في المناظرة وإلا فإنه عرضة لانواع من الشرور.. ‏ عقيدة لا تستطيع الانتصار إلا بالقهر ؟! اما من لم يرغب المسيحيون في تمسيحه فقد ابادوه اين شعوب العالم الجديد ، بل اين الوثنيين الذين تحولت معابدهم الى كنايس بعد ظهور المسيحية انتم يا صليبيين ارثوذوكس أقباط انجاس لازلتم كفار ومشركين ومسيحيين بالملايين ولكم آلاف الكنايس والاديرة منذ الف واربعمائة عام ونيف وتستمرون الاسلام والمسلمين

السيد صلاح الدين المصري المحترم
ماني سمعان -

شكرا على اهتمامك, طبعا قرات وبكل أسف ما حاول المدعو فول على فول أن يجمل عدة أشخاص برد واحد ولم أر من المفيد الاجابة على تهجماته وشتائمه فكل اناء بما فيه ينضح , فأمثاله مثل الطحالب ينمو على القذارات , وأنا أترفع عن مثل هذا الخطاب . وبالمناسبة فكوني أعيش في بلاد العم سام فهناك الكثير من أمثاله على مبدأ " راعوا سفهاؤكم " أما ترجمة اسمه للغة الانجليزية فيعني ( غبي على غبي) Fool on Fool.

يا متابع
كاميران محمود -

أن ما تقوله حول أن من ذكرتهم أرتكبوا المجازر لكونهم ملاحدة لا يعكس ألا محدودية أمكانياتك الذهنية وقلة أطلاعك و قد تصاب بأرتجاج بالمخ لو عرفت أنهم كانوا مكفرين مثلك أما الكفر عندهم فكان مخالفة أو مناقشة تعاليمهم أما أذاكنت تبحث عن من أرتكبوا مجازرا و يحملون أسماء عربية فلا تحتاج ألا ألعودة الى الفتوحات وقادتها حيث خطب أحدهم منهم في جنوده قائلا: القرية التي تقاومنا يذبح كل ذكر فيها تجاوز طوله خمسة أشبار.