كتَّاب إيلاف

كورونا يوقف الحياة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ما هذا الذي يحدث؟. الوضع يشبه بإقتراب الساعة.. والمشاهد تتماثل مع أحداث أفلام الرعب التي نراها على الشاشات.. سيناريوهات أفلام الزومبي تتحول الى واقع حقيقي.. حالة رعب تجتاح العالم من كائن مجهري لا يرى الا بعد تكبيره خمسة آلاف مرة.. الحياة تكاد تتوقف تماما. مدن تحجر، مطاعم وفنادق تغلق، وسائل المواصلات تتوقف، مقاهي تخلو من روادها!..

" ترى الناس سكارى وما هم بسكارى "!.
حين كانت الأوبئة تجتاح مدينة أو بلد، كان لدى الناس خيارات كأن يلجئوا الى بلد آخر.. لكن اليوم تنعدم الخيارات فكل المدن أصبحت موبوءة ولا مفر!!.
الحكومات تتسابق بإجراءاتها لمنع المزيد من إنتشار هذا الوباء القاتل.. غلق الحدود، عزل المدن بأكملها، منع التجوال العام، حتى المنازل لم تعد آمنة، فالوباء يتربص بالجميع.. المساجد تغلق وخطب الجمعة تتوقف، الكنائس تقفل والصلاة معلقة، لا سلام ولا تحية، لا أحضان ولا قبلات حميمية، لا إجتماعات ولا تجمعات، لا مناسبات أفراح ولا مراسيم عزاء!. كل ما إعتدنا عليه منذ الخلق أصبح ممنوعا خوفا من الوباء. لا أظن بأن العالم سيصحو بعد كورونا كما كان. فهذا الوباء اللعين سيغير كل أنماط الحياة الى أبد الآبدين.

لا لقاح ولا علاج المرض سوف يرفع الخوف والرعب عن نفوس البشر، ستبقى تداعيات هذا الوباء لأجيال وأجيال.. حتى لو إفترضنا أننا وجدنا اللقاح والدواء لهذا المرض، فهل سيمنع ذلك من أن يطور الفيروس نفسه ويتحور. هناك مخاوف كثيرة من هذا التحوير. ولنفترض أن الفايروس إستقر وأصبح موسميا، فهل سيتوقف عن تهديدنا في الموسم القادم.؟؟ كيف يمكن التعامل مع هذا الخوف الدائم؟.

أعتقد بأن ما يحدث الان خارج عن السيطرة، فلا مكان يلتجيء اليه الناس، لا الجبال تعصمنا، ولا الجزر المعزولة تنفعنا، أينما نولي يدركنا الفايروس ولو كنا في بروج مشيدة.

ترى هل هو عقاب من الله؟؟.. لا أستبعد، فالعالم مليء بالمظالم والقهر والاستغلال. وفضيلة الفايروس أنه لايفرق بين الغني والفقير، ولا بين الحاكم والمحكوم، ولا بين المؤمن والملحد، وهذه هي المرة الأولى التي يضرب فيها الوباء الجميع دون إستثناء.
أمريكا بكل جبروتها، أوروبا بكل علمائها، الصين بكل أدويتها، بل العالم برمته عاجز عن مواجهة كائن مجهري بات يهدد البشرية جمعاء. هل هي تباشير قيام الساعة.. الله أعلم.

لن تعود الحياة كما كان.. لن يتعافى الإقتصاد العالمي بسبب تداعيات هذا الوباء. لن يستطيع المرء السفر بالطائرات، لن يستطيع الجلوس آمنا في السينما والمسرح، لن يجرؤ على حضور المناسبات الرياضية، لن يتشجع بدخول المقاهي والملاهي، لايستطيع أن يحضن حبيبا، ولا أن يقبل صغيرا!!.. كل مظاهر الحياة ستنقلب مع هذا الداء..

المهم أن يكون هذا الوباء درسا للبشرية وهو، أن كائنا مجهريا بإمكانه أن يقهر أعتى جيوش الأرض ويدمر إقتصاديات أكبر بلدان العالم تجبرا.. والأهم من كل ذلك هو، أن البشرية برمتها بحاجة الى التكاتف وليس الى صراعات وحروب. بحاجة الى الإستمرار في البحث عن وسائل حماية البشر وليس الى الإستغلال والقهر. أعود لأؤكد بأن العالم لن يكون كما كان قبل كورونا..
" وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا " صدق الله العظيم..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يأمرهم ثم يدمرهم !
لا اصدق -

لا اصدق بان الله يأمر بالفسق ابدا , ثم لا اصدق انه اذا حصل وامر بالفسق فهو سيحاسب الفاسقين ويدمرهم , اليس هو من أمرهم بذلك ؟؟بعض العقل يفيد جدا

" وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا "
كورونا -

حاشا الله عز و جل : اولا ان يرغب فى هلاك قرية بدون سبب ! .... ثانيا : و لكى يجد السبب لهلاكهم (يامر ) عن سابق ترصد و تصميم المترفين فى القرية ان يفسدوا فيها ، مع انهم ابرياء ولم يفكروا فى الفساد قبل ذلك الا بعد ان جائهم (الامر ) من العلى القدير . ثالثا : تدمير باقى الناس الابرياء بتلك التهمة الملفقة المفروضة على المترفين و الذين هم ايضا ابرياء بدورهم ( ليس شرطا ان يكون المترف دائما فاسدا ) لان الامر فرض عليهم من جهات عليا ليس لهم قبل بها او مخالفتها لانها لا تناقش و لا يقال لها لماذا ؟؟ و ما الحكمة من هلاكنا ؟؟؟!!!... و التربية لا تكون بهلاك الناس لانه اذا هلكوا جميعا فما الفائدة ؟؟؟؟!!!!! ايها الكاتب القصير التفكير ، كيف تريد تبرير كارثة كهذه بتبريرات واهية و كانك تتكلم مع ناس لا عقل لهم ، بل روبوتات مبرمجة و مسيرة !!!!..... جميع كتاباتك السياسية و الاجتماعية هى على هذه الشاكلة التى لا تقنع الا الاغبياء الذين فى قلبهم مرض . انتم من يكره الناس فى الدين !!!!

هل اللة يأمر بالفسق ؟
فول على طول -

قرأت المقال وأعجبنى الى أن وصلت الى : وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا " صدق الله العظيم..انتهت الاية . ونحن نسأل الكاتب : لماذا رب الاسلام - الدين الحق أو الدين الأعلى كما يقول الذين أمنوا - يأمر بالفسق ؟ ولماذا يريد أن يهلك أى قرية ؟ لماذا لا يأمرها بالتوبة ؟ ولماذا يأمر مترفيها فقط مع أنة ليس بالضرورة أن يكون مترفيها فاسقون ؟ ولماذا لا يحاول أن ينجيها بدلا من اهلاكها ؟ وهل هذا يليق باللة الحقيقى ؟ وفى المقابل اسمع ما يقولة رب الكفار المسيحيين : فَأَطْلُبُ أَوَّلَ كُلِّ شَيْءٍ أَنْ تُقَامَ طِلْبَاتٌ وَصَلَوَاتٌ وَابْتِهَالاَتٌ وَتَشَكُّرَاتٌ لأَجْلِ جَمِيعِ النَّاسِ، . لأَجْلِ الْمُلُوكِ وَجَمِيعِ الَّذِينَ هُمْ فِي مَنْصِبٍ، لِكَيْ نَقْضِيَ حَيَاةً مُطْمَئِنَّةً هَادِئَةً فِي كُلِّ تَقْوَى وَوَقَارٍ، . لأَنَّ هَذَا حَسَنٌ وَمَقْبُولٌ لَدَى مُخَلِّصِنَا اللهِ، . الَّذِي يُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ وَإِلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ يُقْبِلُونَ...انتهى الاقتباس من كتاتب الكفار المسيحيين . لعل الجميع يلاحظ الفرق بين رب المسلمين وبين رب الكفار . رب الكفار يأمر أتباعة بالصلاة من أجل جميع الناس وأولهم الذين فى منصب كى يتدبروا شئون رعاياهم جيدا وبأمانة وبالعدل ويريد جميع الناس يخلصون لا يهلكون ...ويبقى السؤال : من هو اللة الحقيقى ؟ وهل رب المسلمين هو نفسة رب المسيحيين ؟ نريد معرفة الحقيقة نحن فى حالة حوار وليس شجار ولا من الفائز ومن المهزوم .

تناول جسد المسيح يؤدي الى الإصابة بالكورونا
صلاح الدين المصري -

جسد المسيح يودي الى او يساعد على الإصابة بالكورونا ؟! المسيحيين في مصر والشام يمتنعون عن التناول ،

مال يسوع يعاقب اتباعه بالطواعين والحروب و بالزلازل والأعاصير ويدمر مدنهم وينسفها نسفا ؟!
صلاح الدين المصري -

تعتقد الكنايس المعمدانية في امريكا ان الاعاصير والزلازل ما هي الا تعبير عن غضب يسوع على المسيحيين بسبب بما ينتشر بينهم من الموبيقات العظيمة لو قال هذا احد المسلمين ، ما سلم من السنة الصليبيين والملحدين المشارقة

طقس التناول ناقل لوباء كورونا بلا ادنى شك
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

طقس التناول المسيحي يشبه ان يبصق شخص مصاب او غير مصاب في فمك مباشرة .. و خبز التناول يجهزه بشر يمكن ان يحمل أمراض انتقالية ومميتة وينشرها على نطاق واسع خاصة اذا علمت ان قساوسة ورهبان الكنيسة القبطية مشهورون بعدم النظافة ورعاياهم

الى البائس دائما
فول على طول -

وأصاب الذين أمنوا بالهلع وتوقفوا عن فرض من فرائضهم وأغلقوا الحرمين الى أجل غير مسمى والغوا صلاة الجمعة والصلاة على النبى مع أن الذين أمنوا يؤمنون ب : لن يصيبنا الا ما كتب اللة لنا ...اى كورونا سوف يصيب المؤمنين اذا كتب لهم ..لكن الذين أمنوا خافوا وجبنوا ويبدو أنهم لا يؤمنون بكتابهم ويرفضون ما كتب لهم ..وأيضا من مات بالطاعون شهيد ومع ذلك يرفض المؤمنون الشهادة مع أنها أعلى رتبة فى الجنة ..المصيبة الأكبر أن المدينة تحرسها الملائكة ضد الطاعون والأوبئة ومع ذلك أغلقوا مراسم الحج ..هل لأن الملائكة فى أجازة مثلا ؟ نقول تانى ؟

رد على شبهة من زمن البالتوك على الفاسقين والهراقطة الكنسيين
متابع -

يقول اعداء الاسلام ان اله الاسلام يأمر بالفسق مستندين الى الايه الكريمه التى تقولواذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا (الاسراء 16)وللرد نقول ان المروجين للشيهه يثبتون انهم لا يفقهون شيئا فى اللغه العربيه ولا حتى معانى كلماتها فقد وقعوا فى هذه الاشكاليه لانهم يجهلون معنى كلمة فسق مكتفين بان الفسق هى صفه قبيحه وان اله الاسلام امر بها وانتهى علمهم عند هذا الحداولا : الشبهة مردود عليها من كلمة الفسقفالفسق هو الخروج عن الطاعة ومخالفة الامر وهذا يهدم الشبهة من اساسها لأن معنى الاية هو ان الله امرهم بأمر فخالفوا هذا الامر وبهذا حق عليهم العذاب ولو كان يقصد فعل المعصية فى حد ذاتها كما يتوهم المشكك لكانت الاية تقول فأجرموا فيها او فأذنبوا فيها او رجسوا فيها او اثموا فيها او فجروا فيها ولكن لا يقول فسقوا فيها او عصوا فيها لان الفسق والمعصية من مخالفة الامر المأمورين بها ثانيا : الشبهة مردود عليها بنص الاية السابقة والاية التالية لهافلابد من مراجعة الاية التى تسبق , والاية التى تتبع قوله تعالى ( إذا اردنا ان نهلك قرية ) . لنرى إذن ما يقول الله عز وجل فى سورة الاسراء :- من اهتدى فإنما يهتدى لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا .16- وإذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا .17- وكما هلكنا من القرون من بعد نوح وكفى بربك بذنوب عباده خبيرا .لو تمعنت النظر اخى الكريم لوجدت ان الجواب على الشبهة ( إذا اردنا ان نهلك قرية ) محصور بين ايتين كريمتين تعطيان الجواب على الشبهه . فالعذاب والدمار يبعث بعد النذير ..

رجعت حليمه
Delan -

اشو رجعت تكتب بالسياسه و توابعها, مو تحولت لنقد الفني و الاغاني و الرقص ؟ السياسه مو شغلك اتركها لرجالها يا صبي .اتمنى لك كورونا على الخفيف مجرد حتى تحس على نفسك و تترك ايلاف لرجالها و كتابها .

سدوم و عمورة
مالك -

استنادا الى هذه الاية التي يأمر الله فيها بالفسق يمكن ان نقول ان أهل سدوم وعمورة كانوا ناس جيدين ولكن الله هو الذي أمرهم بالفسق ففسقوا فأبادهم .. وأن الله عندما حدث الطوفان في زمن نوح كانوا ناس صالحين ولكن اتاهم أمر الله فأخطأوا وفسقوا فقرر ان يبيدهم بطوفان ... اي تفسير غير هذا لهذه الاية هو تدليس .. مختصر مفيد

متابع
مالك -

الى متابع : اثبات الدين ليس بالتدليس ولوي عنق اللغة وتحريف المعاني .. ودعني اولا اعتبر ان الفسق هو الخروج عن طاعة الله وهنا نرى في هذه الاية انهم خرجوا عن طاعة الله بأمر منه وانه فعل ذلك لكي يهلكهم .. اذا كان الله قد قرر ان يهلكهم اذن لماذا خلقهم ؟ وهم الذين عصوه بأمر منه وليس برغبتهم .. ثم انه يريد ان يهلك القرية كلها بسبب المترفين وهنا ما ذنب الفقراء ؟ هناك عشرات الاسئلة التي يمكن ان تُسأل عن هذه الاية :: وثانيا تعريف الفسق في معجم المعاني الجامع هو :::( الفِسْقُ : عَنِ الْفُجُور وَالضَّلاَل وَالْعِصْيَان ) وما تذكره ان معنى الفسق هو العصيان فقط مجرد تدليس .. وهي عادة مؤصلة في امثالك

بل انتم المدلسون ملاحدة وكنسيين وبإنتظاركم العذاب الأليم في قبوركم وفي جحيم الابدية
متابع -

سأتخطى بذاءتك وهذا سلوك الملاحدة والكنسيين المشارقة في النقاش وأقول ان الله سبحانه هو العدل المطلق وما كان له سبحانه ان يعاقب عباده بدون إنذار ، وانه سبحانه أرسل الرسل وبعث النذر ، فمن لا يرتدع فذنبه على جنبه له عذاب الدنيا وينتظره عذاب القبر وعذاب الآخرة .. لن تفلتوا يا ملاحدة وكنسيين بعد وقاحتكم و تطاولكم وسخريتكم وعذابكم شديد وأهواله عظيمة ..

الى متابع
مالك -

الان علمت انك وصلت الى طريق مسدود وانحصرت في خانة اليك ولهذا ساتوقف هنا في النقاش في هذا الموضوع .. فكل ردك كان انني ملحد وينتظرني العذاب ,, لقد اخذت مكان الله في محاسبة البشر وهذا هو الفشل الكبير ولكن الذين قرأوا ردك ما رأيهم ؟

العزل احد وسائل القضاء على الأوبئة
صلاح الدين المصري -

بعيدًا عن هذيان الصليبيين واخوانهم في الدين الملاحدة المشارقة نقول ان العزل احد الوسائل الناجحة في في التخفيف والقضاء على الأمراض الوبائية ولعل انجح عزل في التاريخ هو ما فعله الصحابي الجليل عمرو بن العاص محرر الاقباط من ظلم الرومان ، ابان انتشار وباء عمواس بالشام اذ قام بعزل الناس في الجبال على شكل جماعات متفرقة ووفر لهم الطعام فكان ذلك سببا في انتهاء الوباء وعودة الناس الى مدنهم وقراهم ، الان سيقفز الفلحوص إياه ليعيرنا بموت عدد من الصحابة في الطاعون فنقول انهم ماتوا شهداء اما انتم فتموتون ميتة السوائم والحمير ثم في قبوركم تتعفنون وفي الجحيم الابدية بعد يوم الدينونة تحترقون ..

الدين الذي علم قيمة النظافة
متابع -

أول من علم أوربا المسيحية - التي كان اتباعها يتبرزون في الطرقات - أن تلبس الثياب القطنية في الصيف والصوفية في الشتاء هو زرياب ! وهو أيضا الذي أضاف الوتر الخامس للعود بعد أن كان أربعة أوتار