فضاء الرأي

الشعبوية السياسية في العالم العربي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ظاهرة "الشعبوية في السياسة" ليست ظاهرة جديدة، فقد عرف القرن التاسع عشر موجات لهذه الظاهرة بخصائص سياسية وخطابية مشتركة كالنازية أو الفاشية، بل إن هذه الظاهرة لها امتداد أعمق في التاريخ، إذا تم النظر إليها أنها ليست أيديولوجية مغلقة، بقدر ما هي ظواهر أفرزتها الأزمات، وتتمتع بمواصفات سياسية وخطابية مشتركة.

قيام شخصيات عربية بإحتكار للسلطة منذ بداية الخمسينيات من القرن الماضي، والتحكم في الجماهير من خلال الخطاب الشعبوي، استطاع الحكام العرب منذ ذللك التاريخ بناء أنظمة سياسية سلطوية في بلدانهم، أبرز مظاهرها التبجيل والتهليل والتصفيق للزعيم وللقائد وللحاكم الذي يقدم خطابا شعبويا عاطفيا انفعاليا، لا يمت إلى الواقع بأي صلة، بل يحول الهزائم إلى انتصارات.

اجمع علماء السياسة على التفريق بين الفكر السياسي وبين الممارسة السياسية، وأكدوا على ان الكل قادر ان يمارس السياسة، لكن ليس للكل القدرة على الجمع بين الفكر والممارسة السياسيين. فالسياسي المتحصل على رؤية فكرية في السياسة تكون أفعاله وأقواله في السياسة تخضع لرؤية مدروسة، ولا تقع تحت طائلة الانفعالات الحزبية والفئوية والتي غالبا ما تكون سببا أساسيا في كل الويلات التي تُجر على أي عملية سياسية، سواء على مستوى الدولة او على مستوى الأحزاب والمؤسسات، فالفراغ السياسي في الفكر والممارسة، ينتج عنه فراغا في السياسة والحكم وخرابا للدولة بأكملها.

إن السياسة كما يؤكد المتخصصون في هذا الحقل المعقد، لا تعني استلام السلطة فقط، إنها نوع من الادارة العميقة والدقيقة والشاملة لشؤون الدولة والمجتمع. انها تشمل عموم المهام التي تتعلق بالدولة والشعب، وهذه المهام لا يمكن أن يتصدى لها الأشخاص غير العارفين ممن لم يهضموا الفنون السياسية ولم يطلعوا على علومها نظريا ثم تطبيقيا، وهذا ما يحدث الآن فعلا في ساحتنا السياسية العربية، حيث تُدار بلداننا من قبل أشخاص لا يمتلكون الفهم التام للسياسة ومتطلباتها.

الأحداث السياسية الكبيرة الراهنة في العالم العربي، جعلت المراقبين والمحللين السياسيين يركزون ويعكفون من جديد على رصد ظاهرة الشعبوية واستفحالها في الحياة السياسية في هذه البقعة من العالم. وبعد البحث المعمق والتقصي توصلوا الى النتيجة التي تؤكد أن شعبوية النخب السياسية في الممارسة السياسية هو "انتصار الصوت المرتفع على الخطاب الهادف"، وذلك لكون الخطاب الشعبوي يخاطب الطبقات الشعبية الفقيرة والمتوسطة، ويثير المشاعر والأحاسيس، ويدغدغ العواطف، ويبني أرائه على اللامسوؤلية. وفي المقابل يتقيد الخطاب السياسي الحقيقي بمخاطبة العقول والنفوس وتحمل المسؤولية الكاملة على كل ما يقال أثناء الخطاب السياسي.

الأمر العجيب والمثير للدهشة أن الجماعات الشعبوية عندما يتولون مقاليد السلطة على أنقاض النظام الذي كانوا يوجهون إليه سهام النقد والهجوم، لا يلبثون أن يتحولوا إلى ممارسة الأساليب نفسها التي طالما هاجموها، وممارسة السلطات نفسها التي طالما ندّدوا بها، وعملوا بالطبع إلى أن يحلو محلّها تحت شعارهم الأثير، وهو توخي المصالح العليا للوطن وجماهيره الغفيرة. تتلخص الشعبوية السياسية العربية في التصفيق والتمجيد والتبجيل لقائد لم يحقق أي من الإنجازات العسكرية او الاقتصادية او الاجتماعية، ولكنه يجمع الناس حوله بخطاب شعبوي قومي أو ديني، ويحول الهزائم إلى انتصارات وهمية. لذلك أصبحت اغلب النخب السياسية شعبوية وغارقة في الخطاب الشعبوي من قمة رأسها حتى أخمص قدميها.

أصبحت الشعبوية السياسية دستورا للأنظمة العربية السلطوية التي تعتمد على خلق عدو وهمي للتذرع به في قمع الشعوب وكبت حرياتها وسلب حقوقها. وفي تاريخ العرب الحديث وحتى يومنا هذا، مثلت الدكتاتوريات العربية هذا العدو بجهات عدة، وفي الحقيقة هذا الأمر غير موجود بل هو نوع من الوهم والخيال فقط، الهدف منه هو ترويض الجماهير العربية والتحكم فيها واستعبادها.

وفي الأخير، يجدر بنا أن ننوه الى اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة هذا الخلل الخطير المتجذر في الممارسات السياسية في مجتمعاتنا العربية، ونعني به محاربة الجهل في العمل السياسي، من خلال القيام بخطوات إجرائية ملزمة لكل من ينوي العمل في الحقل السياسي، وأهمها أن يكون متحصلا على مستوى علمي جيد، وملما بثقافة عامة ومعرفة سياسية جيدة، ويتحلى بالأمانة والأخلاق الإنسانية العالية، تجعل من قراراته ومشاركاته ومسؤولياته حصنا منيعا ضد التسبب بكوارث للدولة والشعب على حد سواء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عدوانية وليس شعبوية فقط
فول على طول -

أحسنت سيدى الكاتب ولكن لم تقول لنا أسباب الشعبوية لدرجة العداء فى العالم العربى والاسلامى ؟ فى العالم العربى والاسلامى ما عليك الا أن ترفع راية الجهاد ويلتف حولك العباد ...لماذا ؟ السبب واضح لأن الذى لا ينطق عن الهوى قال : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ..هذا الكلام المقدس صالح لكل زمان ومكان ولا أمل فى الشفاء منة . العالم العربى والاسلامى يؤمن بالمؤامرة وأن الغرب الكافر - لا أعرف لماذا لا يتهمون الصين وغيرهم مع أنهم كفار أيضا ؟ - يتامر على المؤمنين ويحقد عليهم مع أنة لا يوجد سبب واحد لذلك بل العكس هو الصحيح ...ولذلك تجد أى زعيم عربى أو مسلم فى أى بقعة من الأرض يقول للمؤمنين : أمتنا فى خطر وأمتنا تتعرض للمؤامرات الخ الخ تجد القطيع يصفق ويتوعد اليهود والنصارى بالانتقام وينسى كل مشاكلة ..القضية الثانية هى قضية فلسطين فهى للتجارة ويتاجر بها كل عربيد عروبى أو اسلامى ...قضية فلسطين لها سبب كبير جدا فى تخلف شرقنا السعيد فقد تم تأجيل كل الاصلاحات الى أن تتحرر فلسطين وهى غير قابلة للحلول أصلا والكل يعرف ذلك ....أى لا اصلاح ولا يحزنون ..بالأمس أعلن قيس سعيد رئيس تونس الجديد أن جل ما يشغلة هو تحرير فلسطين ..نقطة ومن أول السطر . ملحوظة أخرى هى بناء كنيسة فى أى بقعة من مصر تجد القطيع كلة فى القرية والقرى المجاورة يثور ويهيج ويكسر كل ما يقابلة لمجرد أن يسمع ببناء كنيسة صغيرة مع أن هذا القطيع الغفير جدا لم ولن يثور من أجل عدم وجود رغيف خبز أو مدرسة أو وحدة صحية ترعاهم من الأمراض التى تفتك بأجسادهم أو كوب ماء نظيف ..وتجد من لدية عشرة أطفال يدوس عليهم وهو خارج من نومة لأنهم ينامون فى غرفة واحدة لا يعبأ بذلك ولكن يثور جدا لمجرد سماعة خبر بناء كنيسة صغيرة لمجموعة تريد العبادة ...لماذا ؟ نفس السبب وهو الخطاب الشعبوى العدائى . لا تنسي فتاوى السلطان " ومفتى السلطان " الذى يحرم الخروج على الحاكم بل يؤيد التصفيق لة ..نقول تانى ؟ لو اختفت الشعبوية والعدوانية من كل العالم لم ولن تختفى من بلاد المؤمنين . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . تحياتى للعزيز حسن العطار الذى يحاول صادقا اصلاح ما يقدر علية .

شعبوية رعايا الكنايس الشرقية واصطفافها مع النظم العسكرية الانقلابية والطائفية
صلاح الدين المصري وراكم وراكم ياغجر -

ومن الشعبوية انك ترى الكنايس الشرقية ومنها كنيسة الكراهية والحقد السرطاني القبطية تدفع برعاياها كالقطعان الهائجة لتأييد الانظمة العسكرية المستبدة عشان فيه سندوتشات وحاجه ساقعه ومواصلات مجانا ، هههه وان قساوستها الهالكين يصفون المستبد الذي يدهس ابناءهم بالدبابات بالمسيح ؟!

لماذا لا ترضي كنيسة الارثوذوكس
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

هههه وانت يا فول يا صليبي حاقد مش بترضى عن المسلمين ليه ؟ مش انتوا بتوع المحبة والتسامح وباركوا أعداءكم وصلوا للاعنيكم مش انتم بتوع ادر خدك ؟! طيب بلاش المسلمين لماذا لا ترضى كنيستكم السوداء عن الطوائف المسيحية الاخرى وتدخلها الملكوت معكم ، لماذا تحتكرون الملكوت عنهم ؟! لتعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله

الكنيسة الارثوذوكسية القبطية
صلاح الدين المصريوراكم وراكم -

وانته يا قبطي لماذا تعتبر كنيستك السوداء كنيسةالكراهية والحقد الاسود السرطاني المسيحيين من طوائف أخرى كفار وتحرمهم من دخول الملكوت ؟! تصريحات موثقة الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد عن الارثوذوكسية ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

الى البائس دائما
فول على طول -

أنت أخرك تسرح مع عيال عمك عوض العجلاتى أو عيال عمك مسعود الحلاق وتضرب شوية وزغ تلم بيهم حسنات ..المهم من أول ضربة عشان تتحسب لك بمائة حسنة ..حاول تنشن كويس وبلاش تسرح وتنشغل بالفول وانت بتضرب ..فول عاملك الخفيف . كان اللة فى عونك .

الوزغ يتسبب في سبعين الف شخص في امريكا بالحمى والغثيان الهي تتصاب منه وتموت وتتعفن يا معفن ههه
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

لقد حذرنا النبى صلى الله عليه وسلم منذ مئات السنين من هذه الأوزاغ وأن نبتعد عنها أو نقتلها عندما نراها، لأنها ممكن أن تسبب ضرراً لمن يتعامل معها، وتصيبهم بالأمراض الخطيره، وهذا ما حدث بالفعل، فلقد أثبتت التجارب ذلك، لقد تضرر من هذه الأوزاغ الكثير من الأشخاص مختلف بلدان العالم، حيث توالت النداءات من مختلف الهيئات البيئيه والصحيه بالحذر من تلك الأوزاغ أياً كان نوعها .سبحان الله العليم كيف وصل النبى صلى الله عليه وسلم إلى هذه الحقائق قبل الثوره العلميه الحديثه بمئات السنين، وحذر الناس من ذلك الحيوان، ليس لذلك تفسير إلا أنه نبى مرسل للبشريه جمعاء، وأنه أرسل إليهم بحنانه ورحمته وخوفه عليهم من أى ضرر، ويرشدهم إلى كل خير، ويبعدهم عن كل شر، فليس هناك أدنى مصلحه إلا أنه صلى الله عليه وسلم يخاف على البشرية جمعاء وليس المسلمين فقط، ولكن ذلك لا يهدي إلا كلَ ذى عقلٍ لبيب .ولكن القبط من غجر مصر والمهجر جحوش معاندة الى ذلك نشرت مجله العلوم الأمريكيه جزئاً خاصاً ناقشت فيه مسببات الأمراض من الزواحف الأليفه، حيث قال الدكتور برندان بوريل أنه قد وجد عشره أنواع من السالمونيلا في أحد الأوزاغ .لذلك من الأمراض الأكثر شيوعا التي قد نحصل عليها من الأوزاغ هى السالمونيلا، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تصل نسبه الأشخاص المصابون بالسالمونيلا من الأوزاغ ومعظم الزواحف الأخرى إلى 70,000 شخص كل عام فى الولايات المتحده الأمريكيه، حيث يصاحب الإصابه حمى معتدلة، والغثيان وآلام في البطن والمغص والاسهال. ...

الى البائس دائما - تحياتى وتعقيب أخير
فول على طول -

معلقاتك البائسة هذة لا تصلح الا للمشعوذين وليس فى ايلاف . كل المخلوقات على ظهر الأرض لها أضرار ولها منافع حتى البشر أنفسهم منهم الضار والبائس والكارة والقاتل الخ الخ ومنه النافع لنفسة ولأسرتة وللمجتمع .. ..فهمت ؟ يعنى الموضوع لا اعجاز ولا يحزنون ولا يحتاج الا لقليل من العقل والفهم ..فهمت ؟ لا تنسي أن معلقاتك البائسة هذة لم يسمع بها أحد غيركم وكفاك تأليف خايب وبائس . الأغرب أن من يقتل الوزغ لة حسنات فى الجنة ...طيب ومن يقتل الفئران أو الذئاب أو الذباب الخ الخ ؟يعنى لماذا الوزغ بالذات ؟ لا تنسي أن اللة خلق التوازن البيئى ..يعنى وجود حيوانات متوحشة أيضا لة فوائد فى الغابات ..فهمت ؟ هل تعلم أن البقر والجاموس والابل يخرج غاز الميثان الضار بكميات هائلة ...هل نقتلهم أيضا ؟ وهل تعرف فوائد الخنزير ؟ ربنا يشفيكم من البؤس والشعوذات . Most salmonella infections are due to ingestion of food contaminated by animal feces, or by human feces, such as by a food-service worker at a commercial eatery. Salmonella serotypes can be divided into two main groups—typhoidal and nontyphoidal. Nontyphoidal serotypes are more common, and usually cause self-limiting gastrointestinal disease. They can infect a range of animals, and are zoonotic, meaning they can be transferred between humans and other animals. Typhoidal serotypes include Salmonella Typhi and Salmonella Paratyphi A, which are adapted to humans and do not occur in other animals. أيها البائس لا علاقة بالوزغ بالسالمونيلا بل ينتقل من الحيوان - وليس الزواحف وليس الوزغ - الى الانسان ومن الانسان الى الانسان ..فهمت ؟

الى البائس دائما - تابع ما قبلة
فول على طول -

بما أنك تؤكد على الاعجاز يا ريت تكلم بتوع الاعجاز العلمى يشوفوا حل للمصيبة التى تهز العالم كلة حاليا ..يعنى مثلا يشوفوا مصل أو لقاح أو علاج للفيروس كورونا ...قالوا فى الأمثال : الجمل ركب النخلة قالوا هاتوا الجمل أمام النخلة كى يركبها قدامنا ..وبذلك تتقطع كل الألسنة ..ها يا بائس ما رأيك فى هذا الاقتراح ؟ رجاء حار اثبات الاعجاز اياة أو التوقف عن الشعوذات وكفى 14 قرنا شعوذات .

نحن نرد لمصلحة القاريء العاقل لا القاريء الجاهل
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

واضح انك عاوز تشتم ، نحن نخاطب بردودنا العقلاء