كتَّاب إيلاف

وبعديْن مع "كورونا"؟!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حتى صحيفة "الشرق الأوسط" بنسخها المتعددة فإن مسلسل فيروس "كورونا" بقي يحتلها بمعظم صفحاتها وهذا إن ليس كلها في بعض الأحيان والمؤكد أن ما ينطبق على هذه الصحيفة الطليعية بالنسبة للصحافة العربية ينطبق على صحف العالم كلها وعلى وسائل الإعلام بأسرها في كل دول الكرة الأرضية والواضح أن هذا قد يستمر لفترة طويلة إن لم تكن هناك مبادرات عاجلة لقطع الطريق على هذه الآفة الكونية.

هناك مشاكل متعددة متفجرة في الوطن العربي بأسره وكما هو واقع الحال في سوريا وفي العراق وفي لبنان وليبيا واليمن وغيرها ولكن هذا الـ "فيروس" اللعين قد إختطف الأضواء وأدى إلى منع تجول، بدون أوامر شرطة ولا إرتفاع بنادق قوات مسلحة، حتى في العواصم والمدن الأوروبية التي لا تشعر في العادة بأي "نعاس" والتي تواصل الليل بالنهار.

ويبدو، وهذا قد قيل مراراً وتكراراً، إن مشكلة المشاكل أنه قد تم إستقبال هذا الوافد المرعب وفي دول العالم كلها وفي كل مكان بعدم الإكتراث وإلى أن باتت قنابل "كوفيد 19" تسقط في كل مكان وباتت حتى العواصم الغربية المتقدمة ليس تإنّ فقط وإنما تصرخ بأعلى صوتها.. وهذه هي حال باريس ولندن ومدريد وبرلين وأيضاً وواشنطن وبالطبع وبكين وموسكو.. وفوقها كل عواصمنا العربية.

أمّا كيف فاجأ هذا المتوحش القاتل العالم كله..؟ فإن البداية كما يقول البعض كانت في بكين وهناك من يقول أنها كانت في روما ويقول آخرون لا بل أنها كانت في إحدى العواصم الأخرى والمشكلة أن "كوفيد 19" هذا بقي ينتقل بسرعة الضوء وأكثر من دولة إلى دولة أخرى ومن مكان إلى مكان آخر وبينما قادة العالم والمعنيون في الكرة الأرضية كلهم يتابعونه بإنبهار وبدون أن يبادر أيٌّ منهم لقطع الطرق أمامه.
في كل الأحوال لقد بدأ يظهر بصيص أمل لمواجهة هذه الآفة التي "تفشت" في الكرة الأرضية كلها والمشكلة هنا أن الجهات الفاعلة في هذا المجال كالولايات المتحدة وألمانيا تقول إن أي إنجاز في هذا المجال لن يكون قبل عام على الأقل والبعض يقول لا بل قبل عام ونصف..

وإذا صحَّ هذا فإنه لا ينطبق عليه إلاّ ذلك المثل العربي القديم القائل:"في الصيف ضيّعت اللبَّن" !!..وهكذا وفي النهاية فإننا لا نملك إلاّ أن نردد معاً :"وبعديْن مع "كورونا" .. هذه البلوى؟!.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العلاج عند الاتراك
متابع -

أخبار عن تمكن الاتراك من ايجاد علاج لكورونا يقضي عليه في ثوان . السؤال اعداء الدولة العثمانية وحفيدها السيد رجب طيب اردوغان من القوميين العرب والصليبيين والملاحدة المشارقة سيتناولونه ام سيفضلون الموت بكورونا ..

مطلوب ثقافة أعمق
فول على طول -

جاء بالمقال : حتى العواصم الغربية المتقدمة ليس (تإنّ ) فقط وإنما تصرخ بأعلى صوتها...انتهى الاقتباس وللتصحيح فقط للكلمة التى بين القوسين هو تئن ..انتهى - السيد الوزير يتخيل أن الفيروس مثل حيوان شارد ويتهم الدول وخاصة الدول الكبرى بعدم الاكتراث وأن احدا لم يبادر لقطع الطريق أمامة ..سيدى الوزير اذا كنت لا تملك معلومات كافية عن الموضوع فلا داعى أن تكتب عنة وشكرا . فى تعليق سابق لى أوضحت لكم أن لا أحد يمكن أن يعرف من هو حامل الفيروس وبذلك يتسرب الفيروس من دولة الى أخرى وبكل سهولة الى أن تظهر الأعراض وتنكشف الكارثة وهذا ليس تقصير من أحد وليس ذنب أحد أيضا يمكن أن ينتقل بواسطة البضائع بجميع أنواعها وعن طريق الموانئ والمطارات وكل وسائل النقل وحجم الفيروس هو جزء صغير جدا جدا من المليميتر يحتاج الى ميكروسكوب عملاق كى تراة ..الأغرب أن سيادتكم تستغرب أن اختراع أمصال أو علاج الفيروس يتطلب من عام الى عام ونصف ....سيدى الوزير أبحاث الدواء تستغرق وقتا طويلا ربما سنوات وليس سنة واحدة فقط وهى ليست وجبة طعام تنجزها فى ساعة . رجاء سيدى وزير الثقافة أن تدقق فيما تكتب ولا يهم عدد المقالات التى تتحفنا بها يوميا وأيضا نرجو التدقيق فى تركيب الجملة والتقليل من استخدام حرف " ان " وخاصة بدون داع .

دعني أُفيدك
منذر العاصي -

لا بل وبعدين مع السيد «ان»؟ هناك سبب وحيد يدقعني لقراءة هذه التحف الصحيفة، وهي أنني بالفعل أرغب أن أستفيد منها، ولو مرّة واحدة يتيمة. هذا لم يحصل أبداً، فبعيداً عن ركاكة الأسلوب الأفكار والطروح، لا تقع عيني إلّا على الأخطاء الكثيرة. منشأ الكورونا جاء من ووهان وليس بكين يا أخونا. لا أستطيع الإستفادة منك، دعني أُفيدك إذاً وأثقّفك وأُوسّع أفقك الذي لا يتجاوز عرضه المليمتر.

الى البائس دائما - متى تخجل ؟
فول على طول -

قررت السلطات التركية، اليوم الاثنين، غلق المسارح ودور السينما والمطاعم والمقاهي بجميع أنحاء البلاد، وذلك على خلفية تفشي فيروس كورونا. وكانت السلطات التركية، قد قررت أيضا تعليق الصلاة في المساجد بجميع أنحاء البلاد، وذلك على خلفية تفشي فيروس كورونا. وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في تركيا، الاثنين، إلى 18 حالة بعد تسجيل 12 إصابة جديدة في أعلى زيادة يومية للفيروس منذ الإعلان عن أول حالة في وقت سابق من الأسبوع الماضي. وكانت تركيا قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي عن رصد أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، بينما أعلن قوجة، في وقت سابق، عن 6 إصابات بالفيروس في عموم تركيا، وفقا لوكالة أنباء الأناضول ..انتهى الخبر . ما رأيك أيها البائس ؟ هل نصدقك أنت أم وكالة الأخبار التركية ؟ يعنى من الأولى أن يجرب الأتراك علاجهم لمواطنيهم ونرى النتائج قبل الكذب البواح .لا تنسي أنكم جميعا أنت وأردوغان واخوانك أعداء البشرية كلها وليس العكس . عموما العلاج التركى لابد أن يكون مطابقا للشرع يعنى لن يخرج عن البول والذباب وحبة البركة والذى منة ولا يصلح لغيركم ..هنئيا لكم علاجكم . ت السلطات التركية، اليوم الاثنين، غلق المسارح ودور السينما والمطاعم والمقاهي بجميع أنحاء البلاد، وذلك على خلفية تفشي فيروس كورونا. سلطات التركية، اليوم الاثنين، غلق المسارح ودور السينما والمطاعم والمقاهي بجميع أنحاء البلاد، وذلك على خلفية تفشي فيروس كورونا. وكانت السلطات التركية، قد قررت أيضا تعليق الصلاة في المساجد بجميع أنحاء البلاد، وذلك على خلفية تفشي فيروس كورونا. وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في تركيا، الاثنين، إلى 18 حالة بعد تسجيل 12 إصابة جديدة في أعلى زيادة يومية للفيروس منذ الإعلان عن أول حالة في وقت سابق من الأسبوع الماضي. وكانت تركيا قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي عن رصد أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، بينما أعلن قوجة، في وقت سابق، عن 6 إصابات بالفيروس في عموم تركيا، وفقا لوكالة أنباء الأناضول. اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube موضوعات مثبتةقصة الراهب المسلم حافظ نجيب الذي ترهب في دير المحرق ليصير مطراناًقصة الراهب المسلم حافظ نجيب الذي ترهب في دير المحرق ليصير مطراناًكمال زاخر عن الاتهامات الموجهة لرامي كامل شيء من المنطق..ويؤك

ماذا لو
يوسف يوسف -

ماذا لو ان اسرائيل طورت دواء يشفي من كورونا في اسبوع ورفضت اعطاءه للعرب الا بعد ان يعترفوا بها وبحدودها كاملة من النهر الى البحر والتطبيع التام معها فهل سيوافق العرب على ذلك؟

كورونا قد يتسبب في هلاك مئات الالوف من الاقباط من غجر مصر والمهجر لهذا السبب ..
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

بعيدًا عن سفاهات وهذيانات الصليبي الارثوذوكسي القبطي الحاقد فولش ، فإن من المتوقع ان يهلك مئات الالوف من الاقباط من رعايا الكنيسة الارثوذوكسية القبطية السوداء كنيسة الكراهية والحقد الكنسي السرطاني بسبب وباء كورونا بسبب اصرار الكنيسة على ان يتناول رعاياها جسد ربهم ودمه في طقس متوارث عن الوثنية القديمة ، التناول يشبه ان يبصق شخص مصاب او غير مصاب في فمك مباشرة .. و خبز التناول يجهزه بشر يمكن ان يحمل أمراض انتقالية ومميتة ولقد امتنع المسيحيون العقلاء في الشام عن طقس التناول جسد المسيح ربهم المحبوب لاحتمال اصابتهم بفيروس كورونا ، فيما قطعان كنيسة الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر مرغمون على تناوله تحت مطرقة التهديد وسيف الاٍرهاب الكنسي وغضب البابا واتباعه ورميهم بالحرمان وحرمانهم من الملكوت ؟! ومن المتوقع ان يغادر الآلاف من رعايا كنيسة الكراهية والإرغام والحقد الكنسي السرطاني الاسود كنيستهم ومذهبهم اما الى الالحاد او المذاهب المسيحية الاخرى والموفق فيهم من يهديه الله الى الاسلام السني تحديدًا ..

المسيحيون يؤمنون بقدر الله ؟!
متابع -

عندما نقلت مدام ( مونتوغو) تلقيح الجدري من العثمانيين إلى أوربا قام دجاجلة الكنيسة المسيحية بتحريم هذا اللقاح لأنه يضاد قدر الله - فولتير

ارجوك يا صلاح الدين
يوسف يوسف -

ارجو من الاخ صلاح الدين المصري الكف عن القول (اصرار الكنيسة على ان يتناول رعاياها جسد ربهم ودمه في طقس متوارث عن الوثنية القديمة) خوفا من ان يقول المسيحيون عنا نحن المسلمين بأن الحج عندنا هو ايضا متوارث من اوله لآخره عن الوثنية القديمة. كفاية مش عاوزين فضايح بقا.

طقوس الحج يا جاهل
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا جهلة -

طقوس الحج متوارثة عن ابو الانبياء سيدنا ابراهيم عليه السلام يا جاهل .. اما عن الاصل الوثني للمسيحية فسأل عنها مؤلف كتاب قصة الحضارة ..

علاج من ابوال الإبل جاهز للصليبيين الاقباط
متابع -

احتمال كبير ان يوجد علاج لكورونا او السرطان من ابوال الإبل وأجنحة الذباب فهل سيتناوله الصليبيون المشارقة واخوانهم في الدين الملاحدة ويموتون ميتة الجحود والخنازير ؟

إسهامات العلماء المسلمين في مجال الطب والصيدلة موثقة رغم انف الاقباط بتوع كنيسة الشعوذة والدجل والسحر الاسود
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والمرشومة والرهبان والشمامسة ، عندما نستعرض إسهامات المسلمين في علم الصيدلة نجد أن هناك قائمة كبيرة تحوي عشرات الصيادلة المسلمين، الذين كان لهم دورٌ فعَّال في تطوير وتحديث علم الصيدلة؛ القائم على الملاحظة والتجريب والتحديث، والبحث عن كل جديد من خلال الأسفار المتعدِّدة في البلدان القريبة والبعيدة، فتوصَّلُوا إلى نباتات وأعشاب جديدة أثبتت التجارِبُ أن لها دورًا مميَّزًا في علاج الأمراض الصعبة، والأمراض التي لم يكن لها أدوية من قبل.فمن علماء الصيدلة المسلمين الذين ذاع صيتهم، وانتشرت مؤلَّفاتهم (علي بن العباس المجوسي) المتوفى سنة 384هـ، وقد كان ابن العباس المجوسي من أشهر الأطباء والصيادلة المسلمين في القرن الرابع الهجري، قال عنه القفطي: "طبيب فاضل كامل" . ومن أشهر كتبه كتاب (الملكي) المعروف بـ(كامل الصناعة الطبية)، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات المهمَّة في العلوم الطبية والدوائية؛ حيث قسم الكتاب إلى جزأين يشتمل الأول على عشر مقالات؛ الأولى في الأمزجة والطبائع والأخلاط، والثانية والثالثة في التشريح، ولقد كانتا المرجع الرئيسي لعلم التشريح في سالرنو بإيطاليا وفي غيرها في المدَّة ما بين عامي (1070-1170م)، أمَّا الجزء الثاني فمقصور على المداواة وطرق العلاج والصيدلة؛ حيث تختصُّ إحدى مقالاته بالأدوية المفردة وامتحانها ومنافعها، فيذكر الطُّرُق التي يُسْتَدَلُّ بها على قوَّة الدواء من التجربة على الأبدان والأمراض، وامتحان الدواء من سرعة استحالتها وعُسرها، ومن سرعة جموده وعُسر جموده، ومن طعمه ورائحته ولونه، ومعرفة قوى الأدوية المسكنة للأوجاع، والمُفتِّتَة للحصى، والمُدرَّة للبول، والمُدرَّة للطمث، والمولِّدَة للَّبَنِ، كما تحدَّث عن الأدوية النباتية وأنواعها؛ من حيث الحشائش أو البذور أو الحبوب، ثم الأوراق والأنوار (الأزهار)، ثم الثمار والأدهان... .وقد أثنى فيليب حتِّي على كتاب (الملكي) بقوله: "إنه الكتاب الوحيد الذي نقله الصليبيون إلى اللغة اللاتينية وقد ظلَّ كتابًا مدرسيًّا في الشرق والغرب إلى أن حلَّ محلَّه الكتاب الذي وضعه ابن سينا، وهذا أشبه بموسوعة طبية" .

الى البائس دائما
فول على طول -

لن يصيبكم الا ما كتب ربكم لكم واليك الدليل : السعدى : قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَقال تعالى رادا عليهم في ذلك ‏{‏قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا‏}‏ أي‏:‏ ما قدره وأجراه في اللوح المحفوظ‏.‏..يعنى أنتم تؤمنون بأن ربكم كتب لكم فى اللوح المحفوظ كل شئ حتى الأوبئة ...فلا تسقط على الأخرين ما ابتليتم بة.. ثم من مات بالطاعون فهو شهيد يعنى المفروض أن تجرى على الشهادة اذا كنت تؤمن بنصوصكم . ثم أن تركيا لم يذكر التاريخ أبدا أن لها أى باع فى مجال الطب حتى ينقل عنها الاوربيون أى أمصال ..متى تخجل ؟ ومتى تتوقف عن التأليف الخايب ؟ انتهى - الكنيسة لا تجبر أحدا على أى شئ وكفاك كذب . أما الذى ينقل الأمراض حقيقة فهى ملايين الألسنة التى تلحس الحجر الأسود والتى تلحس الأعتاب والشبابيك والأبواب للمراقد الشيعية ولا تنسي ملايين الجباة التى ترقد على السجاد المتعفن من مياة الأقدام المبلولة عدة مرات يوميا والتيمم بالتراب القذر لأن أغلب بلاد الذين أمنوا ليس لديهم مياة أصلا . أما الاسلام فهو كوكتيل من الوثنية والزرادشتية واليهودية والابيونية . تحياتى .