فضاء الرأي

مجتمع ما بعد الكورونا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اثبت ازمة الكورونا سقوط النظام العالمي المبني على الاقتصاد الحر والعودة لمفهوم الدولة الضامنة
و المنظمة و الأمن الغذائي اليوم مسؤولية الجميع.
اذا استمرت الأزمة شهورا ستموت الناس من الجوع بالإضافة إلى المرض.

لا شك ان اكبر تحدي اليوم هو طبائع الشعب العربي الاجتماعية و الأزمة التي يقول العلم ان الحل الوحيد للوقاية منها هو عدم التواصل مع الناس،. و الخطورة في انتشار المرض انه ينتقل بمتوالية هندسية تتضاعف لتصيب الف شخص في يوم واحد مثل ما حدث في ايطاليا و اسبانيا.

لقد نجحت الصين في محاصرة الوباء نظرا لانظباطية الشعب الصيني و الدولة المركزية و فشلت ايطاليا حتى الآن نظرا للعلاقات الاجتماعية و حالة اللامبالاة و هي تقريبا متشابهة لكل المجتمعات العربية تقريبا.

لا شك اننا امام تغير دراماتيكي في العلاقات الاجتماعية في مجتمعاتنا الساكنة الي مجتمع المخاطرة و هو حالة انتربولوجية و اجتماعية جديدةً ستفرضها الجائحة كورونا و ما بعدها ليس مثل ما قبلها.

الوقاية هنا حل جذري بدل العلاج الذي لم يظهر بعد
و لكن الوقاية ليست سهلة فهي تلزم تغير أنماط حياة كانت سائدة لقرون مثل التجمعات الأسرية و الافراح و الماثم و الصلوات الجماعية و غيرها مما تعود عليها الإنسان العربي و أصبح من العيب كسرها و تغيرها و هي اليوم تتطلب جهد و وعي مجتمعي جديد و مقاربة استراتيجية يقودها الإعلام و قادة الراىء في المجتمع و الدولة بما فيهم شيوخ و علماء الدين و المثقفين حتي نصل إلى شاطيء النجاة و الأمان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأطباء والعلماء النابغون في سجون الاستبداد التي يحرسها الغرب لانها تحرس مصالحة
متابع -

في سجون سلطة الانقلاب العسكري على الشرعية في خمسة استحقاقات صحيحة في مصر نحو 35 طبيبًا نابغًا في سجون سلطة الانقلابي بلحه ، التي تحارب فيروس كورونا بالإعلام والأمن أكثر مما تواجهه بالطب والعلم:

الملاحدة العرب لا إتعاض ولا توبة
متابع -

رئيس الوزراء الايطالي: انتهت حلول الأرض والأمر متروك للسماء‏الرئيس الأمريكي رئيس أكبر دولة علمية: أدعو الشعب ليوم وطني من أجل الصلاة لله حتى يرفع البلاء‏ملحد مصري لا يعرف الفرق بين الطفرات والتطور: فيروس كورونا دليل على أنّ التطور صحيح‏الملاحدة العرب تشعر أنهم في عالم موازي!

وأين علماء الدين والشيوخ ؟
فول على طول -

جميل أن يستنجد الكاتب ب علماء الدين والشيوخ وبما أنة أكد على سقوط النظام العالمى الرأسمالى اذن نرجو من السيد الكاتب أن يطالب " علماء الدين " وخاصة أتباع الاعجاز العلمى لنجدة العالم الذى وقع فى رطات كبرى الان بسبب كورونا ولا مانع لعلاج المؤمنين فقط ..لكن المهم أن يظهر الاعجاز العلمى .

نداء الى السيد الكاتب وبعد التحية :
فول على طول -

مقالكم الماضى أنت أكدت على أن الاسلام - والقران - دين عالمى وعلمانى وعلمى ..وبناء علية نطالبكم ونرجوكم أن تبحثوا عن ما فية من علم لعلاج المصيبة الحادثة الان فى العالم كلة ..والا متى تبحثون ؟ هذا أحرج وقت يحتاجكم العالم فية وأنا جاد جدا فى تعليقى ..الحقوا العالم كلة أو حتى أنفسكم .

هلك آباؤك بعد صراع مرير مع الاسلام و ستهلك ويبقى المسلمون ..
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

هلك الصليبي القبطي ا فولش بوباء كورونا بعد صراع مرير مع المسلمين وهلك قبله شنوده وبيشوي بعد صراع مرير مع الاسلام هلكوا جميعهم وبقي الاسلام

ردا على هذيان الافاق الصليبي
متابع -

بعيدًا عن هذيان فولش علماؤنا المسلمين في الغرب بسبب الاستبداد حيث لا كرامة لنبي في قومه .. في الغرب 300 عالم ، عرب مسلمين اغلبهم في ألمانيا واصغر واحد فيهم اللي ماسك المختبرات لصناعة اللقاح عالم سوري وعمره 24 ..

الأطباء في سجون الطواغيت ، والكنيسة تحصن رعاياها بالشعوذةوالدجل
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

إيطاليا تستدعي الأطباء العسكريين، والأطباء المتقاعدين، وطلاب الطب الذين لم يتخرجوا بعد، للمساعدة في مواجهة وباء ⁧‫#كورونا‬⁩، بينما يواجه الشعب المصري خطر كارثة محققة وخيرة أطبائه الحريصين عليه في سجون السيسي‬⁩،

نداء من الاقباط من غجر المهجر هل فعل بكم المسلمون ما فعله بكم اخوانكم في الدين ؟
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

سؤال الى اقباط مصر والمهجر هل فعل بكم المسلمون كما فعل بكم اخوانكم في الدين الكاثوليك في مصر والقسطنطينية لكي تكرهوهم ؟! فعندما وصل ⁧‫، رسل_المحبة_والسلام‬⁩ الكاثوليك إلى القسطنطينية (أرثوذكس) شعارهم ⁧‫#أحبوا_أعداءكم‬⁩ ‏فقتلوا السكان ‏اغتصبوا الراهبات ‏حطموا الاديرة والكنائس ..

سيدنا عمرو بن العاص محرر القبط من نير الرومان يعزل مصر عن الطاعون ..
متابع يا غجر -

أول عزل أو حجر صحي ، في التاريخ في زمن الخليفة الأموي : الوليد بن عبد الملك، عندما بنى أول «بيمارستان» وأصدر أمرا بعزل المصابين بالجذام وتجنّب اختلاطهم بالناس. ‏ولقد اثبت الحجر الصحي عبر التاريخ نجاحه في الحد من انتشار الأمراض والأوبئة .‏.سيدنا وسيد القبط الصحابي الجليل عمر بن العاص رضي الله عنه أمر بعزل المصابين بالطاعون في مصر وعدم الدخول عليهم فانتهى الطاعون

رعب يجتاح الغرب
مات بعد صراع مرير مع الاسلام -

يبدو ان كورونا يجتاح الغرب ويهدد حياة الملايين الأخبار القادمة تفيد بمصرع الآلاف ومنهم رغم التكتم ، إصابة ووفاة الأطقم الطبية وانهيار المنظومة الصحية ، وفي امريكا تكالب الأهالي على مخازن بيع الاسلحة والذخائر تحسبا لما قد يحصل من انهيار المنظومة الأمنية ، العالم بعد كورونا ليس كما كان قبله ..

حاخامات اليهود ابناء عمومة رهبان الكنيسة القبطية السوداء قمة التخلف والدجل
متابع وراكم وراكم يا غجر -

وزير الصحة الصهيوني الحاخام موشي ليتسمان يرفض فتح مختبرات التحليل يوم السبت لفحص الإصابة بكورونا بزعم احترام حرمة السبت، رغم أن الأمر يتعلق بـ "انقاذ النفس" ‏مخاوف في تل أبيب من أن تأجيل الفحص يعني فتح المجال أمام انتشار العدوى