كتَّاب إيلاف

كورونا والحكومات العربية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف وباء كورونا عورات الحكومات العربية. فلم تكد تمضي أسابيع قليلة على غزو الفيروس للدول العربية حتى تهاوت حكوماتها تحت ضغط الحاجات الانسانية من الدواء والغذاء، ووصل عجزها في مواجهة تداعيات الوباء الى الذروة، حتى بات بعضها اقرب الى الإفلاس والتسول من هذا وذاك.

ففي حين بادرت دول العالم المحترمة بتخصيص مليارات الدولارات لمواجهة الوباء وتوفير الغذاء والدواء للضحايا والمواطنين، منها الولايات المتحدة التي سارع رئيسها الى تخصيص ترليون دولار لمواجهة تداعيات الأزمة. وفي حين خصصت الحكومة البريطانية ما يقرب من نصف مليار دولار وهولندا وفرنسا وايطاليا وكندا واستراليا وغيرها مئات الملايين لتعويض الشركات وأصحاب الأعمال الصغيرة المتضررين من الوباء، اصبحت حكوماتنا العربية تلجأ الى الأغنياء الفاسدين الذين سمحت لهم تلك الحكومات بسرقة أقوات المواطنين، لكي ينجدوها في خضم هذه الكارثة المحيطة بالناس.

فالعراق وهو دولة مصدرة للنفط أصبح يقترب من الافلاس بسبب تدني أسعار النفط، وهذه كارثة بحد ذاتها لسببين، الأول، أنه دولة نفطية منتجة كان يفترض أن تكون في مصاف الدول المتقدمة والمحترمة ولديها خزين من الأموال لمثل هذا اليوم الأسود، لا أن تلجأ بعد اسبوعين فقط من إنتشار الوباء الى التسول والإعلان عن نقص الأموال بخزينتها! والثاني، هو أن السياسة الإقتصادية التي تتبعها الأنظمة والحكومات المتعاقبة على هذا البلد قد أثبتت فشلها الذريع حين إعتمدت فقط على العوائد النفطية في بلد يتملك كل مقومات النهوض الزراعي والصناعي والسياحي!.

فلا نعرف الى متى يظل العراق يئن تحت وطأة الفقر والجوع وهو يصدر يوميا أربعة ملايين برميل من النفط الى الخارج ؟ والى أين تذهب كل هذه الأموال الطائلة؟
ولا يستثنى من تلك الكارثة حكومة إقليم كردستان التي لجأت بدورها الى التسول من أقطاب الفساد لحثهم على بناء المستشفيات لمواجهة كورونا والتصدق بمساعدات غذائية للمواطنين، وكأن هذه الأمور ليست من مسؤولياتها الأخلاقية تجاه الشعب بل حتى هناك نية لديها للجوء مرة أخرى الى قطع رواتب الموظفين لشهر آخر، رغم أنها مدينة للموظفين برواتب ثلاثة أشهر، ورواتب المتقاعدين لسنة كاملة. وللعلم هي أيضا تصدر يوميا أكثر من نصف مليون برميل من النفط!

وقل ذلك عن حكومات لبنان و مصر والسودان وليبيا وسوريا التي أصبحت معظمها على حافة الإفلاس بسبب سياساتها الإقتصادية الفاشلة وعدم إمتلاكها لمدخرات لمثل هذا اليوم الأسو.

ان الحكومة التي لا تستطيع أن تواجه مرضا طارئا يعم أوطانها لا تستحق الا أن ترميها في مزيلة التاريخ، وقد حان الوقت بالفعل لكي نكافح هذه الحكومات قبل كورونا، فهي الفيروس الحقيقي الذي ينهش أجساد مواطنينا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجندي كورونا يعقر امبراطورية الشر
صلاح الدين المصري -

‏⁧‫#أمريكا‬⁩ كانت ستدفع لأهل ⁧‫#فلسطين‬⁩ 50 مليار مقابل القدس وسرقة الأرض الفلسطينية ‏اليوم أمريكا ستدفع 1300 مليار دولار من أجل محاولة فيروس لا يُرى بالعين المجردة ولا تحت الميكروسكوب العادي

اليهود والأقباط مواجهة كورونا .. كُفر ؟!
متابع -

يافطة علقتها فجر اليوم جماعات دينيةيهودية في القدس المحتلة احتجاجا على اجراءات مواجهة كورونا. حيث اعتبرتها كفر يفوق خطره الفيروس‏"نحن نفضل كورونا على المس بحرمة السبت"‏الحاخامات يعدون المرض وباء عندما يقتل ٣ يهود ، الجدير بالذكر ان رهبان وكهنة وقساوسة الكنيسة الارثوذوكسية القبطية اليونانية في مصر والمهجر لها نفس التوجه فلا عجب فالمنبع واحد ..

كورونا الاستبداد ابشع ومسكوت عنه ومؤيد من الغرب ..
متابع -

وباء كورونا هو أقل فتكًا بالبشرية من المستبدين، ولأن الاستبداد ظاهرة تخلف وانحطاط أشنعه في البلدان العربية المقهورة بهذا الداء فإن العالم لا يتحدث عنه، واجبنا أن نحارب ⁧‫#كورونا_الاستبداد‬⁩ فهي الدمار الأكبر للأمن وللاقتصاد وللحياة الكريمة فلا أمن مع مستبد ولا تطور ولا سعادة.

كارثة تدمر اعداء الانسانية و ذيولهم انشاءالله
............ -

( لا يستثنى من تلك الكارثة حكومة إقليم كردستان التي لجأت بدورها الى التسول من أقطاب الفساد لحثهم على بناء المستشفيات لمواجهة كورونا والتصدق بمساعدات غذائية للمواطنين، وكأن هذه الأمور ليست من مسؤولياتها الأخلاقية تجاه الشعب بل حتى هناك نية لديها للجوء مرة أخرى الى قطع رواتب الموظفين لشهر آخر ) اولا كوردستان ليست ضمن ( حكوماتكم العربية ) . ان حكومة كوردستان تفوقت على نفسها و على كثير من دول العالم الاول كما يسمون انفسهم ، فى ازمة كورونا و كثير من الازمات الاخرى . هناك ايطاليا التى لم تتحضر و لم تاخذ اجراءات سريعة بحيث فشلت و غلبها الداء و الان تترك المسنين فى ممرات المستشفى دون علاج كى يموتوا موتا بشعا و كانهم ليسوا بشر و لا حتى حيوانات . كل ذلك لانهم عاجزين عن حصر كل الحالات و تو فير العلاج اللازم و الافضلية لعلاج للشباب !!!!!!..... و يرى العالم و ضع فرنسا المزرى و المانيا و بريطانيا و كوريا الجنوبية و ايرانكم العزيزة على قلوبكم و كوريا الديكتاتورية اللتان لا تعلنان عن الاصابات و المتوفين اصلا . كوردستان انجح و افضل حالا من كل هؤلاء و تحت انظار وبصر العالم كله و بشهادتهم جميعا . و كوردستان ستبقى تحت رحمة حكومة الملالى الفشلة اقتصاديا ما لم تتحرر و تستقل . و هؤلاء المجرمين الحرامية هم الذين يقطعون الرواتب و يشنون الحرب الاقتصادية على كوردستان لاحتلالهم و اجرامهم و لان كوردستان متفوقة عليهم بكل شئ . حكومة كوردستان لا تفكر بقطع الرواتب بل هم الجحوش الاذلاء الذين نصحوا حكومة المالكى بقطع الرواتب و الهجوم على كركوك و هم معروفين للجميع كجواسيس ايران . و حكومة كوردستان لا تتسول مثل حكومة الملالى الاغبياء فى عيراقكم الغنى ذات الاربعة مليون برميل يوميا و التى تسرق فورا يد بيد من قبل على بابا و الاربعين مليون حرامى الذين يحكمون حكومتكم النزيهة مهزلة العالم . يجب ان تتحرر كوردستان كى تدير اقتصادها بعلمية و حرفية لا يعرفها الملالى و خدمهم . و اما وجود الموسرين هو امر طبيعى فى كل مجتمع و معظمهم ليسوا فاسدين بل هناك فروق بين البشر و قدرات طبيعية بينهم مثل العمل ال

كورونا يسقط الانظمة العربية الوظيفية واليهود خائفون ..
راكان -

مخاوف إسرائيلية: كورونا يمكن أن يسقط نظام السيسي ‏مستشرقة صهيونية تدعو العالم للاستنفار لانقاذ النظام على اعتبار أن بقاءه يساعد إسرايل والغرب في مواجهة "الإسلام المتطرف"

شلة
بن يمن -

اشرف الشرفاء رووساء العراق والعالم العربي كان الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم اغتيل غدراً ولم يملك فلساً واحداً في جيبه ، اما من بعده و خاصة بعد سقوط العراق في عراك وقتال طاءفي صار الوضع كمسرحية غوار (كل من ايدو آلو ) كل رءيس و رءيس وزراء و الوزراء واصحاب العمامات المافيا الجديدة المتاجرة بالدين ، والنواب لصوص ينهبون البترول العراق الضخم و يودعون اموالهم في بنوك عالمية وألشعب العراقي الشريف يعاني الفقر و الضيق ولا احد ينتبه اليه من ألحكام ، واردات العراق من البترول اذا وزع بدون سرقة سيعيش الشعب العراقي في رفاهية كاملة . ولكن حكام العراق لا ضمير و لا انسانية لهم

الحكومات العربية
بشير -

.الحكومات العربية لا تستطيع تقديم الخدمات الطبية في الايام العادية فكيف بها في زمن الكورونا

الى البائس دائما - متى تخجل ؟
فول على طول -

متى تتوقف عن التأليف والكذب المفضوح ..وتسقط ما عندكم على الأخرين ؟ لن يصيبكم الا ما كتب ربكم لكم " قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلَّا مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَىٰنَا ۚ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُؤْمِنُونَ ..يعنى ربكم هو الذى يكتب وهو الذى كتب المصايب لكم ومنها كورونا بالطبع والبهارسيا وفيروس سي والفقر والجهل والمرض والارهاب الخ الخ ..مع أن الطاعون لا يصيب المسلم فى حديث شريف ولا أعرف كيف توفق بين نصوصكم ..يعنى هل الكورونا يصيب المسلم أم لا وهل ربكم هو الذى كتب لكم هذا الوباء ؟ لا تنسي أن من مات بالطاعون - كورونا مثلا - فهو شهيد ..يعنى لماذا لا تهرعون الى الشهادة والفوز بالحوريات والولدان ؟ يعنى الشهادة جات لحد عندك يا بائس أنت واخوانك فى الايمان وانتم تهربون منها لأنكم جبناء ومنافقون وكذابون كالعادة . تحياتى

كورونا سيقصم هذه الانظمة
متابع -

مجلة فورين بوليسي الأميركية:‏أنظمة عربية من بينها نظام الانقلابي العسكري بلحه بتحريض من الكنيسة ‏هي الأشد كراهية للإسلام والمسلمين..‏وتقوم بتأجيج التعصب ضد المسلمين في الغرب !

مساعدة الناس و الحكومات واجب الموسرين و الجميع
حق -

ليس عيبا ابدا ان يساعد الموسرين افراد المجتمع و ايضا حكومة كوردستان فى هذه الشدة بل هو واجب وطنى و على مستوى العالم . و ليس صحيحا حسب النظرية الشيوعية ان كل الاغنياء لصوص و كل الفقراء شرفاء بالضرورة . هذه الاحكام القطعية خاطئة مئة فى المئة . هناك اختلاف طبيعى بين البشر حيث يتصف البعض بالمثابرة و العمل الدؤؤب و المهارة والاخلاص فى العمل و هناك من لا يقبلون الفشل و يصرون على النجاح مهما كان الثمن .... و.....و.....و من الصفات العظيمة التى لا تعد و لا تحصى . هؤلاء من حقهم الحلال ان يصبحوا اغنياء و يجنوا الملايين . ليس هناك مساواة طبيعية بين البشر من حيث الكفاءة و الذكاء مهما طبل و قال دعاة الاشتراكية . الحكومات الشيوعية و الاشتراكية تقتل الابداع فى البشر حين يساوى بين الذكى و الخامل . الصين مثلا توظف 350-400 شخص فى وظيفة واحدة يمكن انجازها من قبل شخص واحد فقط دون الاهتمام بالكفاءة و المنافسة ، مجرد كى يقولوا ليست هناك بطالة و هم يخدعون انفسهم فهذه بطالة مقنعة و هدر للطاقات و المال ، شخص واحد يعمل و الباقى عالة ، و هؤلاء جميعا الماهر و الخامل يستلمون رواتب متساوية ضئيلة و يبقون فقراء و معدمين ، و على اى حال لا يستحقون رواتبهم لانهم لا يعملون بها . و مساعدة الاغنياء للناس و الحكومات ضرورى و واجب و المهم ان تؤدى غرضها النبيل . و اما ان يسرقوا المليارات مثل حكومة على بابا و الاربعين مليون حرامى و ان لا يخرج من ذمتهم دينار واحد لمساعدة شعبهم فهنا الطامة الكبرى . و كان يجب ان تتحدث عن هذا الخذلان و ليس العكس . و لكن ان لم تستحوا .....

المشكلة
بشير -

المشكلة ان الحكومات العربية غير مؤهلة ابدا لمحاربة اي فيروس

عراقك
Rizgar -

فلا نعرف الى متى يظل العراق يئن تحت وطأة الفقر والجوع .....عراقك الى الجهنم الامنى الاسوء للكيان . كيانك السرطاني قريبا في مزبلة التاريخ .

عجيب
............................ -

هل علينا البكاء على كيان الانفال والتعريب والحصار الاقتصادي الشيعي الظالم على كوردستان ؟ طبعا افرح بانهيار وتجويع الكيان .

الكاتب مرعوب من انهيار الكيان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الكاتب مرعوب من انهيار الكيان ...لانه يعرف مصير الخونة الذين هاجوا على المدن الكوردستانة . اياهما اكثر اجراما العراق ام كورونا ؟ الجواب العراق بالنسبة للكورد الشرفاء