فضاء الرأي

الملك ھو المقرر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الحكم في الإسلام لشخص واحد فقط ھو "صاحب البیعة" وھو المقرر، وجمیع السلطات الثلاث في الدولة متفرعة عنھ، فھو القاضي والمشرع والمنفذ، والقضاة نواب لولي الأمر في ولایة القضاء، كما أن "مجلس الشورى" لا یقرر القوانین وإنما یوصي بھا، وحتى "مجلس الوزراء" حین یصدر الأنظمة فإنھا تتوج بمراسیم ملكیة من ولي الأمر صاحب البیعة، وھكذا في "مجلس القضاء" حیث یقترح والملك ھو صاحب القرار، ومثله قرارات المحكمة العلیا في دخول رمضان للصیام، وشوال لعید الفطر، وذي الحجة للحج وعید الأضحیة، ولكن جمیعھا تصدر بأمر ملكي، ومثله فتاوى ھیئة كبار العلماء حیث إنها مجلس استشاري للفتوى العامة للدولة، واللجنة الدائمة للفتوى الخاصة بالناس. وعلیه فإن "الفتوى" الموفقة بإقفال المساجد وإیقاف صلاة الجمعة والجماعة بسبب فیروس كورونا لیست ملزمة "بذاتھا" على الدولة، ولا یجوز لوزارة الشؤون الإسلامیة الاعتماد علیھا، وإنما ینبغي صدور أمر ملكي أو قرار من مجلس الوزراء بالإغلاق مبني على الفتوى، وذلك لكون الشؤون العامة سلطة للدولة وولي الأمر ولیس للعلماء من مفتین وقضاة، وبرلمانیین، لأن في ھذا خطر منھجي في "المشاركة" بالحكم وتشریع "الكھنوتیة" وولایة "الفقيه"، وھذا مخالف للمنھج الإسلامي في الحكم الشرعي.

وقد سبق لي كتابة عدة مقالات في ھذه الزاویة وغیرھا بھذا الشأن المھم والحساس، وله ما بعده، مما یوجب الاطلاع والإحاطة، واتخاذ اللازم للمصلحة العامة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القرار للأمة ..
متابع -

ولكن هذا ليس عمل الرسول وخلفاؤه من بعده فالشورى ملزمة للحاكم ، وقد كان رسول الله يقول وهو المؤيد بالوحي أشيروا علي ايها الناس وينزل على رأيهم ولو خالف رأيه ..

الحكم فى الاسلام ورطات كبرى
فول على طول -

الحكم فى الاسلام وحشر الاسلام كديانة فى كل الأمور هو ورطة كبرى بل ورطات كبرى وليس ورطة واحدة ...ورطة للحكام وورطات للاسلام نفسة .. اذا فشل الحاكم سوف ينسب للاسلام ويقولون أن الاسلام فشل ..ومن يعترض على الحاكم سوف يعترض على الاسلام وما أدراك الاعتراض على الاسلام ..اى لن يصبح هناك معارضة بل الحاكم هو ظل اللة على الأرض . وهل الحاكم معصوم من الخطأ ؟ هو بشر حتى لو كان الملك وقابل للخطأ .انتهى- أما الفتاوى والفتوى الخ الخ فهى تؤكد أن المسلم تنازل عن عقلة وعن التفكير وأعطى المفتى أن ينوب عنة .. المصيبة أن المفتى يفتى فى كل شئ - طب واقتصاد وسياسة ورياضة الخ الخ - وهل المفتى معصوم من الخطأ ؟ ومن يحاسب المفتى اذا أخطأ ؟ ومن يتحمل أخطاء المفتى ؟ وما لزوم تدريس العلوم من طب وسياسة الخ الخ اذا كان المفتى هو المسئول ؟ - لا يخفى على أحد أن المفتى يفصل الفتوى على ما يطلبة الحاكم ..والمفتى يستفيد من ذهب المعز . أما أن الأمر شورى بينهم ف من المعروف أن الشورى تكون بين أهل الحل والعقد فقط والتاريخ الاسلامى يؤكد على الحروب التى حدثت بين أهل الحل والعقد ومن يأخذ الشورى الخ الخ ...الأفضل أن تعيش وتحكم بمتطلبات العصر الذى تعيش فية ..لا يمكن أن تعيش القرن الحادى والعشرين وتستخدم كل أدواتة مع بقاء قوانين القرن السابع ..مثل الذى يضع رقعة جديدة فى ثوب عتيق جدا .

الحكم في المسيحية شر مطلق ديني او علماني
صلاح الدين المصري وراكم -

بعد صراع مرير مع الاسلام مات ، وبقي الاسلام ، حكم باباوات روما المسيحيين لمدة الف وسبعمائة عام ولم يتحرروا من الحكم الكهنوتي الا بعد دفع أثمان باهظة جداً ، الحكم في المسيحية سواء الديني او التقليدي او العلماني الديمقراطي تسبب في ابادة ملايين البشر من المسيحيين او الملايين الذين أبادهم المسيحيون من الأغيار ، مثلاً في فترة الاستيطان الاحتلالي الأوروبي لأستراليا من 1788 إلى 1901، بلغ عدد السكان الأصليين في أستراليا بين نصف مليون و750 ألفًا، لكن 50 ألف شخص منهم فقط هم من بقوا على قيد الحياة. الكنيسة في اوروبا اعتبرت استراليا مكبًا لنفاياتها البشرية من المجذومين والمهرطقين والمجانين وعتاة المجرمين والجربانين ، ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق .. تقول الشهادات إن 20 ألفًا فقط هم من ماتوا نتيجة المواجهات المباشرة مع المستعمرين، لكن الوثائق التي خرجت في عام 2009 أثبتت أن البريطانيين نشروا عن عمد مرض الجدري – الذي كان مميتًا للسكان الأصليين في جميع البلاد التي استعمرها الأوروبيون –الذي حصد أرواح معظمهم. خلي بالك المسيحية ديانة المحبة والسلام والتسامح

الشورى في كنيسة الاقباط تكفير ولعن وطرد من رحمة يسوع ؟!
متابع -

وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ربنا يجرمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه.

الى البائس دائما
فول على طول -

أنت اخرك تروح تلعب مع عيال عمك عوض العجلاتى أو مع عيال عمك مسعود الحلاق وليس هنا فى ايلاف ... ربنا يشفيك .

الحكم في كنيسة الارثوذوكس الاقباط ا
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

بالنسبة الى فول انظر مثلا الى تصريحات آباءه الى الأغيار ، البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! دولي ضد وباء ضد كورونا ، او غيره من كوارث ، لآنه يعتقد ان البشر من نوعية طائفته التي ربتهم كنيستهم على الكراهية لكل البشر بما فيهم المسيحيين انظر مثلا الى تصريحات آباءه الى الأغيار ، البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه

باباوات المسيحية حكموا المسيحيين ملايين المسيحيين بالحق الإلهي واقامت للمعترضين محاكم التفتيش
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

شوف من يتكلم عن الحكم الإلهي وعنده ان يسوع الانجيلي فوض خلفاءه على الارض وفك وصعد عند ابوه وأعطاهم حق الحل والعقد حسب رغباتهم صحيح اللي اختشوا ماتوا باباوات المسيحية حكموا المسيحيين ملايين المسيحيين بالحق الإلهي واقامت للمعترضين محاكم التفتيش طوال الف وسبعمائة عام ، ولم تسقط سلطة الكنيسة وباباوات اوروبا الا بعد ثورات حصدت ارواح الملايين من المسيحيين ، وعندما تخلص المسيحيون من حكم الكنيسة انطلقوا يقتلون البشر في قارات العالم او يسترقونهم وينهبونهم ، ان الطفل المسلم يعرف أبجديات الاعتراض على الحاكم ويعرف ان افضل الجهاد كلمة حق ضد سلطان جائر وان تاريخ المسلمين أفراد وعلماء كله اعتراض وجهاد ضد الحكام الظلمة حتى اللحظة ، فيما تدفع الكنيسة رعاياها كالقطعان لتأييد الحاكم المستبد تحت اغراء السندويشات والحاجه الساقعه مجانا ؟!

باباوات الكنيسة السوداء مستبدون طواغيت يشاركون يسوع العبادة ؟!
صلاح الدين وراكم وراكم ياغجر -

في عام 1971 أصدر البطرك الهالك ( شنودة ) قراراً بحرمان الراهب روفائيل ( راهب دير مارمينا ) من الصلاة لأنه لم يذكر أسمه في الصلاة وقد حاول إقناعه الراهب ( صموائيل ) بالصلاة فانه يصلي للرب وليس للبطرك ولكنه خاف أن يحرمه البطرك من ولوج الملكوت أيضا !! وتسائل الراهب صموائيل هل يجرؤ شيخ الأزهر أن يحرم مسلم من الصلاة ؟ مستحيل ، ولا يستطيع قسيس او راهب التصريح بشيء دون الرجوع الى اسقف ثم الى البابا وإلا غضب عليه ولعنه وحرمه وشلحه ؟! 2- أشد ما كان يحيرني هو معرفتي بتكفير كل طائفة مسيحية للأخرى فسالت القمص ( ميتاس روفائيل ) أب اعترافي فأكد هذا وان هذا التكفير نافذ في الأرض والسماء. فسألته متعجبا: معني هذا أننا كفار لتكفير بابا روما لنا ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وباقي الطوائف كفار بسبب تكفير بطرك الإسكندرية لهم ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وما موقفنا إذا يوم القيامة ؟أجاب: الرب يرحمنا !!!