فضاء الرأي

فقراء إقليم كوردستان بين مطرقة الحكومة وسندان الكورونا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الغني لا يحس بالفقير :
قررت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كوردستان، يوم الأربعاء (18 آذار 2020)، تمديد مدة حظرالتجوال في مدن الإقليم لمدة 5 أيام، لمواجهة تفشي فيروس كورونا أسوة بالعديد من دول العالم لكبح انتشار الفيروس ولتجنب سيناريوهات يراها بعضهم كارثية كتلك التي تحدث في إيطاليا وإيران واسبانيا.
وقال وزيرالداخلية، ريبر أحمد، في مؤتمر صحفي إنه : وبعد نجاح إجراء حظرالتجوال في اربيل والسليمانية، لمواجهة تفشي فيروس كورونا، قررنا تمديد مدة الحظرلمدة 5 أيام أخرى، داعياً المواطنين إلى الصمود، والالتزام بالتعليمات الحكومية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا.
من جهتها، أكدت وزارة الصحة، أنه سيتم تجديد حظرالتجوال مدة أطول، إذا تطلبت سلامة المواطنين ذلك.
ومن الجدير بالذكر ان عدد المصابين بفيروس كورونا في إقليم كوردستان وصل إلى 47 حالة حتى كتابة هذه السطور, ومن بين مجموع المصابين في الإقليم، تماثل 13 مصاباً للشفاء، كما سُجلت حالة وفاة واحدة(حسب وزارة الصحة في إقليم كوردستان ).
الفقر قميص من نار:
كان لِزاماً على الجهات المعنية قبل ان تفرض حظر التجوال في ظل تفشي فيروس كورونا في الإقليم، كان عليها ان تبحث عن طرق لتوفير الدعم المالي ( المؤقت ) لذوي الاحتياجات الخاصة وللباعة المتجوّلين الذين إن لم يعملوا اليوم أمضوا الغد بلا طعام والمسحوقين من اصحاب البسطات المختلفة الذين يعتمدون على أجر يومي زهيد وليس لهم مصادر دخل ثابتة قد يجبرهم الحجر المنزلي الموصي به لتفادي انتشارالوباء على التوقف عن عملهم اليومي في الشوارع والساحات والاسواق الشعبية وارصفة الشوارع، مما قد يضطرالبعض منهم إلى مخالفة إجراءات الحجروالمساهمة في تفشي الفيروس، بسبب ضرورة استمرارهم في العمل من اجل تسديد إيجارمنازلهم وتوفير لقمة العيش لهم ولأسرهم، في غياب تدخل حكومي لصرف مساعدات مالية ( مؤقتة )لهم لإعالة عوائلهم،خاصة مع زيادة أسعارالمواد الغذائية والمواد الأخرى الضرورية والأساسية.
اخيرا اقول :
في هذا الوقت العصيب حيث ينتشر وباء كورونا في جميع انحاء العالم كالنارفي الهشيم، وفي حال تجديد حظرالتجوال مدة أطول, على حكومة إقليم كوردستان ان لا تتجاهل ذوي الإعاقة وأصحاب الأحتياجات الخاصة وخاصة (الذين لم يسجل اسمائهم في قوائم الرواتب)* والباعة الجائلين الذين يطاردهم شبح حضرالتجوال والعوَز والحاجة والفقر المدقع والمخيّم على كل تفاصيل حياتهم البائسة، ويعتمدون في كسب قوت يومهم على ما يجنونه من بيع سلعهم البسيطة، فليس للفقير معدة أصغر من معدة الغني، ولا للغني معدة أكبر من معدة الفقير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) أعلنت وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كوردستان، كويستان محمد، يوم الأحد المصادف 19 ـ 1 ـ 2020 عن مطالبتهم للبدء بتسجيل أسماء "ذوي الاحتياجات الخاصة" في قوائم الرواتب بعد توقف التسجيل منذ عام 2012، وعليه قرر مجلس الوزراء بتشكيل لجنة خاصة مشكلة من وزارة المالية والاقتصاد والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية ورئيس دائرة التنسيق والمتابعة، لغرض اعداد تقرير مفصل باحصائيات عن ذوي الاحتياجات الخاصة في كوردستان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نقد غیر مسؤول
سمکو -

لماذا لا تنشر مقالتک في احدی جرائد او المواقع الاکترونیة في اقلیم کردستان و باللغة الکردیة، یا سید شەمال؟! حکومە اقلیم اتخذت خطوات جیدة من اجل مقاومة و منع تفشی کورونا. هناک ارقام تلفونیة لمن یرید الحصول علی سلة الغذاء المجانية فارجوا الکف عن النقد الغیر بناء.

بژيت
نشميل -

الفقراء في اقليم بارزانيستان يطحنهم الجوع ويعانون من غدر الكورونا والحكومة . عشت كاكا شه مال وشكرا لك ولايلاف

لا يعرف كيف يجد سبب لمهاجمة حكومة كوردستان !!
شخص -

( كان عليها ان تبحث عن طرق لتوفير الدعم المالي ( المؤقت ) لذوي الاحتياجات الخاصة وللباعة المتجوّلين الذين إن لم يعملوا اليوم أمضوا الغد بلا طعام والمسحوقين من اصحاب البسطات المختلفة ) .......... هذه الافكار تمت دراستها و معالجتها من حكومة كوردستان قبل ان تفاجئ انت بها و تتلقفها و تصطادها لتكتب عنها بخبثك المعتاد ، و اما ان تتخابث اكثر و تجعل من نفسك الكريم السخى الاوحد على حساب مشاكل الاقليم و الازمة الاقتصادية العنيفة التى تضرب العالم كله بسبب كورونا و تاتى و تطالب بتخصيص رواتب مؤقتة لهم من خزانة عيراقية خاوية و انت تعلم جيدا اعتماد كل العيراق و الاقليم عليها ، فهذا ضرب من الجنون و عمالة ما بعدها عمالة ... حكومة كوردستان تساعد 70000 عائلة اقتصاديا من اول يوم :مواد عينية و اموال ضرورية ، و اما تخصيص رواتب ثابتة ولو مؤقتة فانت تؤسس عمدا لمشكلة مستقبلية لتصطاد فى الماء العكر : انت تعرف جيدا ان بدء اى مشروع اقتصادى او مالى و لو بصورة مؤقتة لظرف معين يجعل الناس معتادين و متوكلين عليه و سيكون تغيره مستحيلا فى المستقبل و يرفض الناس العودة الى الاعتماد على انفسهم كاملا و ستجعلهم اتكاليين و بطالة مقنعة ، فقط لتحرج الحكومة امامهم و تستنزفها لاغراضك الخبيثة ، و انت ستكون اول من تهاجمها فى المستقبل ان تجرات الحكومة و و ضعت خط للعودة الى الحياة الطبيعية بعد زوال المشكلة .

حان وقت اعلان الدولة الكوردية
بارزان -

حان وقت اعلان الدولة الكوردية بقيادة فارس الأمة وزعيمها الأوحد السيد مسعود البارزانى حفظه الله ورعاه من كل مكروه / عاشت الدولة الكوردية الموت للخونة

حياك
روستم جبار -

شكرا استاذ شمال عادل سليم ـ حكومة اقليم كردستان اسوة بالحكومة العراقية ـ لاتهمهم شيء سوى جيوبهم وسلامتهم اما الفقراء فليذهبوا الى الجحيم

تحية من السليمانية
نازنين -

الاستاذ شه مال عادل سليم , اقول لك بصدق , ان كورونا ارحم واهون من قساوة الحكومة التي تقتل الشعب بطرق كثيرة منذ عام 1992 , الكورونا يقتل الضحية مرة واحدة , اما حكومة الاقليم تقتلنا كل دقيقة كل شهر كل سنة ...الكورونا ارحم من مافيات البارزاني والطالباني .

إلى سمكو
نشميل -

عجبي أستاذ سمكو من ان تريد اسكات الصحفيين الذين يقفون بجانب الشعب . ضحكتني يا رجل عن أي سلة تتحدث ؟ فقراء ليس لهم دينار لدفع ايجار بيوتهم وأنت تتحدث عن ( السلة ) اخاف تقصد كرة السلة / ذكرتني بكلام مارغريت / الشعب يموت جوعًا وحكومتك الفاشلة يهديهم ( سلة ) / الم تسمع قبل يومين استغاثة اصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الإقليم ؟ فعلا حكومة لا تستحي .

شخص يفكر
شخص -

أنا افكر إذن أنا موجود / وهناك أشخاص ليتفكروا ويعني انهم فضائيين وحاملي أباريق الأحزاب / عمي جاي العالم يموت من الجوع وأنتم لازلتم توزوعون الاتهامات على كل من تكلم وتحدث عن مشاكل الناس / والله عيب . وعيب كبير

احلى سلة غذائية مجانية
نعمان -

سلة يا سلة يا المجانية احلى أغنية بارزانية اليوم سلة وغدًا احلى عاش سلة القائد هزلت ورب الكعبة

طبيب يداوى الناس وهو عليل
شخص -

........... يا عرب انتم ستنفجرون من غيظكم و حسدكم و حقدكم على كوردستان و حكومتها فموتوا بغيضكم ...... نحن لا نحمل اباريق فهى من عوايدكم انتم فى مدنكم و قراكم المزرية القذرة و لاحزابكم الدينية الفاشية عبدة القبور و الاصنام و الاحجار ، و للمتمتعات اقول كرة السلة متقدمة جدا فى كوردستان لكن بعد شبع الكورد اغنياء وان ياكلوا خضروات الربيع فقط لن يجوعوا ابدا ، كوردستان كله ، كل شبر فيه خير و بركة و هذا ما يقتلكم و تستطيعين ان ترى ذلك على التلفزيون و النت كما رايت ركضة الطويريج من قبل جهلة جهلة جهلة الى الكاظم قبل يومين لاجل العلاج و ضربهم لرجل الامن .... لستم سوى ما يصفكم به مقتدة و لا تستحقون احسن منه ......

سمكو
صارم -

( هناک ارقام تلفونیة لمن یرید الحصول علی سلة الغذاء المجانية فارجوا الکف عن النقد الغیر بناء) ....!!! هل من الممكن ان نحصل على رقم تلفون الجهة التي توزع سلة الغذاء المجانية ، ولكم الأجر والإحسان ؟

مبادرة تستحق التقدير
رحمن -

أعلنت قیادة شرطة ديالى، الاحد (22 اذار 2020 ،(اطلاق مبادرة انسانیة في 22 مدينة داخل المحافظةوقال مدير اعلام شرطة ديالى العمید نھاد المھداوي في حديث لـ (بغداد الیوم)، إن "قائد شرطة ديالىاللواء حامد الشمري اطلق مبادرة انسانیة في 22 مدينة تتضمن تكفل مفارز الشرطة بدعم مباشر للاسرالفقیرة والمتعففة من ناحیة تأمین احتیاجاتھا من المواد الغذائیة والخضر والفواكه طیلة ايام الحظر."الشاملواضاف، أن "قیادة شرطة ديالى خصصت خطا ساخنا للاسر الفقیرة والمتعففة من اجل التواصل معھاوتامین ايصال المواد الغذائیة والخضر فورا"، مؤكدا ان "اي نداء يصلھا في اي منطقة سواء في المدن او."حتى القرى النائیة سیتم الاستجابة لھا فوراولفت الى ان "المبادرة جاءت من اجل دعم الفقراء خلال ايام الحظر الشامل ودفعھم للالتزام

خبر عاجل
هه ريم -

وزارة الداخلية في اقليم كوردستان، تمدد حظر التجوال بكافة المحافظات الى الواحد من نيسان القادم للحد من انتشار وباء الكورونا .

هكذا تبنى الامم !
الماني -

المرأة الحديدية تتسوق المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تتسوق بنفسها يوم أمس من سوبرماركت "Hit Ullrich" كعادتها وتدفع ببطاقتها الائتمانية رغم المخاوف من تفشي فيروس كورونا في بلادها. اين قادتنا ومن يراهم اليوم ؟

الرقم ليس للطماعين المحتالين
شخص -

حكومة كوردستان سجلت العوائل المتعففة حسب الاسماء و العناوين و حسب المعلومات المؤكدة من قبل المسؤلين فى المناطق و الازقة ، و ليست للسراق و الحرامية خارج كوردستان او حتى داخله من الطفيليات الغريبة .

و دفعت الثمن غالى
شخص -

و اما عن ميركل ، فقد دفعت ثمن تواضعها غالى جدا ، و هى الان فى الحجر الصحى . حتى التصرفات النبيلة الراقية لها زمانها و مكانها ، و ليس كل وقت و كل مكان مناسبا لفعل اى شئ . كورونا و الاوبئة ليست مجال نقاش و التواضع و عرض العضلات .

إلى شخص
نشميل -

أولًا حزب بارزاني لا يحتاج إلى محاميين / ثانيا نحن نعيش في أربيل وليس في مريخ وليس هناك أي تسجيل كما تتدعي / ثالثًا ليس هناك سراق غير حزب بارزاني ومحاميه الذين يسرقون النفط وثروة الشعب منذ ١٩٩٢/ رابعًا شخص مجهول مثلك لا يستطيع ان يزايد على الوطنيين المخلصين .

بوق
مجيد -

ليس هناك شيء اسمه حكومة الإقليم / هناك مافيات بارزاني وطالباني . نقطة راس سطر

العدد في ازدياد
هوزان -

للعلم أستاذ شه مال . اليوم وصل عدد المصابين بفيروس الكورنا في اقليم كوردستان إلى ( 76) حالة حسب احصائية وزارة الصحة في كوردستان .

تحية للإنسانية
امجد -

لليوم الرابع على التوالي يستمر اهالي المسيب بتوزيع المساعدات والمواد الغذائية والخضار واللحوم والدجاج إلى العوائل المتعففة والفقيرة في قضاء المسيب بارك الله بيكم وبجهودكم وتحية لكل متبرع ساهم بالعمل

الى حكومة الاقليم
dilzar -

اتفق مع السيد الكاتب : على حكومة اقليم كوردستان ان تعرف جيدا بان هناك ايجار علينا دفعها وكهربا ومولدات والاكل ولم نعمل اكثر من شهر . اين الحكومة من ماساتنا , تمديد خظر التجول في غياب مساعدات حكومية لنا يعني الموت .

افتراء كالعادة
المجهولة الحاقدة -

حزب برزانى لا يحتاج الى محامى ، صحيح . هناك تسجيل سواء اعترفت ام لا . و اخيرا عملاء الاعداء و الخونة الخبثاء ليسوا وطنيين فلما بالك بالمخلصين .... لا تستطيع ان تشخص من هو الوطنى و من هو عميل حقير بوق فارغ للاعداء .

إلى صاحب منشور افتراءً كالعادة
نشميل -

انتم حاملي الأباريق توزعون التهم وشهادات الوطنية / لايشرفني ان أكون وطني بشهادة ابواق الخائن والعميل بارزاني . هل فهمت ؟ ولو اشك بذالك