فضاء الرأي

الكورونا... تحدي الانسانية الأصعب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

"أنا رح موت من السرسبة مش من الكورونا... عميظل السبيرتو على مكتبي وكل شوي بعقم بس رح موت من الخوف"... هكذا، وبصوت يرتجف، أجابتني موظفة في مطار بيروت الدولي عندما سألتها عن وضع المطار وإن كان آمناً للسفر. كان الكل خائفاً من المطار، نقطة العبور الأولى للكورونا إلى لبنان.

ظل المطار يشكّل الخطر الأكبر في ظل الرحلات اليومية من الدول الموبوءة، قبل أن تعلّن الحكومة اللبنانية التعبئة العامة، والتي شملت وقف جميع الرحلات الجوية إلا باستثناءات مُلحّة.

كورونا، الفيروس الذي بدأ في الصين وظن العالم ومن بينهم لبنان أنه سيبقى محصوراً في البلد الذي يأكل مواطنوه أشياء غريبة كالخفافيش والثعابين (التي نقلت الفيروس)، ولكن حساب الحقل لم يكن على حساب البيدر والفيروس الذي يقاس بالميكروميتر أرعب دول الكرة الأرضية وجعلها تعيش هلعاً مستنفراً.

#خليك_بالبيت، #لزموا_منازلكم... عينة عن هاشتاغات أطلقتها المحطات التلفزيونية اللبنانية لحث الناس على ملازمة منازلهم، وأرفقتها بحملات توعية حول الفيروس وطرق الوقاية منه.

بعض اللبنانيين يستخفون بالموضوع ولا يقيمون أي اعتبار للعدو الخفي، يكملون حياتهم بشكل عادي: تنزه، تجمع واحتفالات... إلا أن هؤلاء استثناء، فالغالبية خائفة، تتوقى وتأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

الكل مدعو ليبقى في منزله، حالة التعبئة العامة فرضت عطلة قسرية للجميع، "لا تخرجوا إلا للضرورة، لتأمين حاجياتكم الغذائية، واخرجوا أفراداً...." الكل أعطي الحق في أن يحجر نفسه في منزله إلا أولئك الموكلين بتأمين حاجيات الناس الغذائية، والساهرون على صحتهم... الكل له خيار حماية نفسه الا هم مجبرون أن يكونوا تحت الخطر!

يكفي أن تدخل إلى السوبرماركت ليعتريك الشعور بالذنب، أن تنظر في عيون الموظفين القلقة الحائرة وهم يقومون بخدمتك... نعم هم مجبرون على وضع كمامات (أنت لا تطيقها بضع دقائق) طوال النهار ليحموا أنفسهم والآخرين، ولكن لا تستطيع قطع القماش تلك أن تخفي شعورهم بالخوف... هم بشر ويخافون على حياتهم.

يأخذون كل التدابير الوقائية وقد يكون الخطر عليهم ضئيلاً يغزوهم من حالة مصابة بالعدوى، قد تمر وقد لا تمر عليهم، ولكن ماذا عن القطاعات الأكثر احتكاكاً بالمرض... المستشفيات؟

هذه حادثة عايشتها شخصياً تظهر كم الهلع الذي يعيشه اللبنانيون حالياً! صبية تعمل في الإدارة بمستشفى لم يستقبل أي حالة مصابة بالكورونا حتى الآن، تعيش قلقاً مضطرداً، ومنذ عشرة أيام كادت تنهار وهي تحاول ثني قريبتها عن السفر خوفاً عليها من التقاط العدوى... كل هذا الهلع نتيجة تعليمات المدير وتدابير احتياطية اتخذتها المستشفى لحماية الموظفين.

نعم هو هلع مبالغ فيه، اذ نتحدث عن موظفة في مستشفى بمنطقة لم تسجّل فيها أي حالة إصابة بالعدوى حتى الآن، فماذا عن أولئك الذين يكونون في خط المواجهة الأول؟ ماذا عن الطاقم الطبي والممرضين في مستشفى رفيق الحريري الحكومي، الرائد في استقبال حالات الاصابة بالكورونا، والذي كان الوحيد باستقبال هذه الحالات قبل أن تُجهّز بعض المستشفيات الخاصة أقساما، وبانتظار تحضير أخرى خاصة وحكومية؟

في تقرير تلفزيوني لمراسلة لبنانية شجاعة دخلت إلى قسم الكورونا في مستشفى رفيق الحريري وعبرت كأي مريض على كل المحطات، رأينا تحدي الانسانية الحقيقي الذي يعيشه العاملون في القسم وخصوصاً الممرضين... يكفي أن ترى كم التدابير التي عليهم اتخاذها يومياً ليمارسوا عملهم، مصدر رزقهم... يكفي أن ترى لغة عيونهم وتسمع نبرة صوتهم وهم يتحدثون عن تجربتهم لتسأل نفسك: في الوقت الذي يُعامل الناس (الأصحاء) بعضهم على أنهم خطر عدوى، ما الذي يجبر هؤلاء على كل هذه المخاطرة؟ ما الذي يجبرهم على حجر أنفسهم في مستشفى يعج بوباء العصر... أن يناموا فيه ويقوموا فيه بعيداً عن منازلهم للحفاظ على سلامة عائلاتهم... نعم إنه عملهم، ولكن أمام تحدي الانسانية الأصعب في ظل وباء عالمي يتفشى، علينا أن ننحني احتراماً لانسانيتهم، أن نجّل تقديراً من يبتعدون عن أحبائهم، طوعاً أو قسراً، ويخاطرون بحياتهم لأجل شفاء غرباء عنهم!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية طيبة
فول على طول -

كل التحية لابنتى العزيزة كاتبة المقال ...للأسف يا ابنتى العزيزة فان الناس ينظرون الى العاملين فى الحقل الطبى وفى مجال الخدمات العامة أنة واجب عليهم ويجب عليهم القيام بأكثر من ذلك ..ولكن لا أحد يفكر أن هؤلاء العاملين هم بشر ويخافون مثلنا ويتعرضون للأمراض أكثر منا ويتعرضون للمخاطر بشكل كبير جدا ...ويعرضون أهلهم وأحبائهم للمخاطر أيضا . أقرباء لى يعملون فى الحق الطبى وأعرف مدى الرعب الذى يجتاحهم جميعا ومع ذلك يخرج الابناء والزوجة وجميعهم يعملون فى الحقل الطبى ولا أحد يتصور مدى الخوف الذى يعانونة بل خوف من يعيشون معهم فى نفس المنزل والذى لا مفر من العيش معا ..نطلب من اللة القادر على رفع البلاء عن كل البشر وأن يواسي كل الحزانى والمصابين والمتألمين وأن يضمد جراح الجميع سريعا . ربما هذة التجربة تكون دعوة لكل البشر للعودة ومعرفة اللة الحقيقى بعد أن زاغ الجميع وفسدوا وانتشر الفساد والارهاب والالحاد .

ربنا الله يهدي المسيحيين المشارقة لدين الله الحق قبل نزول المسيح عيسى بن مريم عليه السلام
ناصح أمين -

ماذا سيحصل لمسيحيي الشرق الأوسط. مع نزول المسيح عليه السلام ؟! الذي سيحصل ان كل نفس كافرة ومشركة ملحدة، ستموت في دائرة قطرها نفس ونظر المسيح هذا يعني ان كل مسيحيي المشرق في الشام ومصر الذين وصلتهم دعوة الاسلام وليسوا بمعذورين ،سيهلكون على الكفر والشرك قبل ان تطأ اقدام المسيح الارض ، يا مسيحي الحق حالك اسلم تسلم ، قبل الموت بكورونا ، وقبل نزول المسيح ،فتأخذ اجر الأمان وأجر ترك الكفر وتمسح ذنوبك فتعود طاهراً كيوم ولدتك أمك ، احسن من اي مسلم بالولادة ، ولا تهزأ من هذا القول ، ولن ينفعك العناد ولا المكابرة ..إني لك من الناصحين ..

الى البائس دائما - لماذا تدعو الناس الى النار ؟
فول على طول -

اقرأ كتبكم يا بائس قبل أن تدعو الأخرين الى التهلكة : وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا (ولا أنت يا رسول؟" قال: «ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة» [البخاري: 56730 ومن المؤسف جدا أن يكون هذا حتما مقضيا على ربكم ولكن نريد أن نعرف من هو الذى يحتم ذلك علي ربكم ؟ هل هناك رب أعلى منة ؟ مصيبة كبرى ...أليس كذلك ؟ انتهى - لْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ أى أن رسولكم الكريم هو المتحكم فى الجنة والنار وهذا شرك كبير يا بائس والمشرك فى النار وحسب التفسير والايات القرانية الأتىة : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا ثم أخبر تعالى : أنه ( لا يغفر أن يشرك به ) أي : لا يغفر لعبد لقيه وهو مشرك به ( ويغفر ما دون ذلك ) أي : من الذنوب ( لمن يشاء ) أي : من عباده .. انتهى - يعنى كلكم بربطة المعلم فى النار وكفاك دعوة الأخرين الى التهلكة وابحث عن نفسك وحاول أن تقفز من السفينة قبل الغرق ومصيرك النار والثعبان الأقرع وعذاب القبر وفول على طول . لا تنسي يا بائس أن الاسلام سقط بسقوط أركانة الخمسة ..تم اغلاق الحج وتم غلق المساجد - يعنى سقط ركن الحج وركن الصلاة - وبسبب الفقر لا زكاة ولا يحزنون يعنى سقط ركن الزكاة ..ولا أحد يعرف ينطق الشهادتين وخاصة الناطقين بغير العربية ..ولا أحد يصوم من الفقر .. يعنى الاسلام بأركانة الخمسة سقطوا ..بالاضافة الى أنكم رايحين النار كلكم حسب كتبكم ..اذن لماذا تدعو الناس الى النار ؟ربنا يشفيكم جميعا .نأمل النشر دون حذف ردا على أذكى اخواتة .

ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ ( الكافرين ) فِيهَا جِثِيًّا
رداً على الكافر الشتام دائماً .. -

{ أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا (67) فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا(68) ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَٰنِ عِتِيًّا (69) ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا (70) وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا(71) ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ ( الكافرين ) فيها جِثِيًّا (72) سورة مريم ( والدة المسيح ) الورود لا يعني النزول ، وهو بالنسبة للمسلم الموحد مظنون وبالنسبة للكافر مؤكد وحتمي ولا مهرب منه ..

الى البائس دائما
فول على طول -

فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ..من المتكلم هنا يا بائس ؟ ويكلم من ؟ انتهى - أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَٰنِ عِتِيًّا .. ما معنى أشد على الرحمن عتيا ؟ هل يعقل أن هناك أحد يقدر أن يظلم الرحمن ؟ انتهى - إِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا...من الذى يحتم على ربك ... أو ربكم ؟ هل هناك رب أعلى منة ؟ انتهى - ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ ( الكافرين ) فيها جِثِيًّا (72) ..لماذا حرف " ثم " ؟ وأين كانوا قبل أن ينجيهم ؟ وكلمة ورود حسب تفاسيركم تعنى ورود الشئ على الماء ...يعنى سوف يورد علي النار ..المصيبة لماذا يورد الذين اتقوا على النار ؟ انتهى - أما المشكلة الكبرى أنكم مشركون وحسب الايات فى تعليقى السابق والمشرك مصيرة النار ولن ينجية أحد حسب تفاسيركم ...فهمت ؟ وسيبك من حكاية تواضع رسولكم محمد فهو أشرك نفسة مع اللة فى كل شئ وهذا ثابت من الأيات والأحاديث ..ربنا يشفيكم . تحياتى .

الأولوية في جحيم للارثوذوكس الاقباط لانهم اشد الناس
ردا على الصليبي القبطي الشتام دائماً -

انته حتعلمنا ديننا كمان ؟! يا قبطي ، ردا على الصليبي الشتام دائما المتعوس المعلق نقول ‪( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضياً "71")‬ ‪: ‬الورود بمعنى رؤية‪ ‬النار دون دخولها، تكون الحكمة منه أن الله تعالى يمتن على عباده المؤمنين فيريهم‪ ‬النار وتسعيرها؛ ليعلموا فضل الله عليهم، وماذا قدم لهم الإيمان بالله من النجاة ‪ ‬من هذه النار، اما أنتم فدخولكم بحيرة الأسيد والكبريت فمؤكد ومضمون ، ولا تنس كمان يا شتام دائماً الكافر ، ان الكافر فكاك المسلم من النار ، تخرجه الملائكة منها وتضع مكانه مسيحي خاصة ان كان ارثوذوكسي من غجر مصر او المهجر ..انتم لكم اولوية في دخول جحيم الابدية و يا شتام دائما ويا مدلس اكمل الآية ، { وأن منكم إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا(71) ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا (72) } سورة مريم ، ينجي الله المؤمنين منها ويدع الكفار والمشركين جثاة على ركبهم يحترقون الى الأبد كلما احترقت

الى البائس دائما - نحن وراكم وراكم
فول على طول -

لماذا هربت من بقية الأسئلة ؟ وهل أنت تملك مفتاح الجنة والنار حيث تضع هذا فى الجنة وذاك فى النار ؟ هذة شعوذاتكم والعالم يضحك عليكم ويسخر منكم بسببها ...أما الأغرب أن ربكم يضع الكافر فكاك للمسلم من النار ...يبدو أن ربكم شغال عندكم وحسب مزاجكم وعنصرى مثلكم ..؟ هل هذة صفات تليق بربكم الذى تعبدونة ؟ وما معنى ورودكم على النار كى ترونها ؟ يعنى فية انسان لا يعرف النار ولم يراها من قبل ؟ ولا يعرف سعيرها ؟

الكثير
الكورونا -

مرّ الكثير على الانسانية وسيمر اكثر من ذلك أيضا ولكن سفينة الانسانية كانت تصل الى مرسساها الآمن