كتَّاب إيلاف

آمال العرب وخيباتهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يوجين روغان أستاذ أمريكي مرموق في جامعة "أكسفورد " في بريطانيا. وهو معتزّ بأن يكون "حفيدا "للمؤرّخ اللّبناني ألبرت حوراني الذي كتب الكثير عن تاريخ العرب المعاصر. وقبل سنوات أصدر كتابا مهما بعنوان:" العرب-لمحة تاريخية، وهو عن تاريخ العرب من عام 1500 وحتى الفترة الرّاهنة. ويشير روغان إلى أن هذا الكتاب هو ثمرة تجربة طويلة عكستها رحلاته الدراسية والاستطلاعية عبر العديد من البلدان العربية. فقد أقام في مصر ليعيش مع عائلة مصرية زيارة الرئيس السادات إلى إسرائيل في شتاء عام1978. وكان في بيروت خلال الحرب الأهلية اللبنانية. كما أنه كان شاهدا على العديد من الأحداث السياسية والثقافية والاجتماعية في منطقة الخليج...

وقد انشغل يوجين روغان بتأليف كتابه الآنف الّذكر منذ فترة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش التي شهدت احتدام الصّراع بين الغرب، والشرق بسبب حرب العراق، وأفغانستان، مختارا المصادر العربيّة، ومفضّلا إيّاها على المصادر الغربيّة لتقديم قراءة " من الدّاخل " لتاريخ العرب. ويقرأ الكتاب بمتعة كبيرة لما يتوفّر فيه من متعة القصّ، وبراعة التحليل، وسلاسة اللغة، ومهارة الأسلوب. ويرى يوجين أورغان أن العرب في الخمسينات والستّينات من القرن الماضي، مروا بفترة حماس كبيرة. فقد كانوا ينتظرون أن يحقّقوا بأنفسهم، ومع زعمائهم أحلاما كثيرة. وفي نهاية الحقبة الإستعماريّة كانوا يأملون في أن يتمكّنوا من أن يجدوا لأنفسهم مكانة بين الدول القويّة، والكبيرة. غير أن الأحداث سوف تتدرّج من سيّء إلى أسوأ. وكان وجود ما كان يسمّى بالإتحاد السوفياتي كقوّة تقلّص من نفوذ الغرب المكروه جدّا يسمح لهم بأن يأملوا في نوع من البديل الممكن. غير أن انهيار جدار برلين تركهم "يتامى، ومن دون أمل". ويضيف روغان قائلا: ”عندما يكون هدفنا كتابة تاريخ شعب مّا عبر خمسة قرون، وعلى امتداد قارّات ثلاث، فإنّه يتعيّن علينا أن نوفّر تركيبة، ونقاطا مرجعيّة. بالنسبة لي، من بين الأشياء التي يتميّز بها التاريخ المعاصر للعرب هي أنه انطلاقا من الإحتلال العثماني، وجد العرب أنفسهم مجبرين على أن يعيشوا قواعد اللّعبة التي يختارها الآخرون، ويبتكرونها. انطلاقا من هذا، اخترت أربع حقب باعتبار المكان الذي يكون فيه مركز السّلطة. أن يصبح العثمانيّون أسياد المناطق العربيّة في تلك الفترة، ماذا يعني ذلك؟ ويمكننا أن نجيب أن الأمر يتعلّق باستبدال امبراطوريّة المماليك السنيّة بامبراطوريّة تركيّة. في حدّ ذاته لم يكن يعني ذلك تحوّلا ثقافيّا كبيرا. إلاّ أنه يمكننا القول أنه لأوّل مرّة في تاريخهم، يُحكم العرب انطلاقا من عاصمة أجنبيّة، والتي هي الأستانة، وليس من قبل دمشق، أو بغداد، أو القاهرة".

ويرى يوجين روغان أن الأحداث تتوالى عبر القرون، والتّجاذبات ظهرت في بدايات القرن العشرين. والعرب قرّروا أن يصبحوا أسياد أنفسهم سواء من خلال مشروع دولة فيديراليّة، أو من خلال الإستقلال. لكن مع نهاية الحرب الكونيّة الأولى، عوض أن ينشئ العرب أنظمة خاصّة بهم، أصبحوا تحت السّيطرة الإستعماريّة فتغيّرت عندئذ مراكز القرار لتبتعد باتّجاه لندن وباريس.

وعن ثورات ما أصبح يسمّى ب"الرّبيع العربي"، يقول روغان بإنه لا أحد كان ينتظر من ثورات كهذه تحوّلا سهلا. فكما هو معلوم، الثورات غالبا ما تكون غير متوقّعة، ومتغيّرة، ودمويّة. واليوم نجد الناس حزانى، ويائسين. فقد كانوا ينتظرون أن تحدث أشياء كبيرة، غير أنهم وجدوا أنفسهم يرتدون الى الماضي، ويخسرون ما كانوا قد حصلوا عليه في ظلّ الأنظمة المنهارة. ويعتقد يوجين روغان أن النّجاح الذي حقّقه الإخوان المسلمون يفسّر بأنهم كانوا التّنظيم السياسيّ الأشدّ صلابة من النّاحية التّنظيميّة، والأكثر ثراء إذ أنه علينا ألاّ نغفل عن التأثير المالي في كلّ هذا... مع ذلك لا يخفي روغان تفاءله. فاللّعبة لم تنته بعد. وتحقيق الحد الأدنى من الديمقراطية في عالم عربيّ تعودت شعوبه منذ قرون مديدة على العيش في ظلّ الطغيان والإستبداد يتطلب تضحيات جسيمة، وجهودا عسيرة ومضنية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلا اسلام لا عرب قولًا واحدًا ..
ابن فلسطين -

لا قيمة للعرب بدون الاسلام ..

مسيحيو ( العرب ) تلاميذ بولس ؟!
متابع -

المسيحيون ( العرب ) خدموا عقيدتهم بخداع العرب المسلمين ولا زالوا منهم من ادعى القومية و اليسارية والشيوعية وحتى الاسلامية ! تنفيذاً لوصية رسول ربهم المصلوب الملعون المعلق [ صرت للذين بلا ناموس كأني بلا ناموس، مع إني تحت ناموس المسيح، لأربح الذين هم بلا ناموس” (1 كو 9: 21).كثير من الناس حاولت إختراع مبررات وهمية لتبرئة بولس من النفاق والخداعة ولكنه كلام مُرسل لأن النص واضح ولا يحتاج شرح أو مبررات… فالكنيسة موجودة لتعترض فقط ..1كور-9-20: فصرت لليهود كيهودي لأربح اليهود وللذين تحت الناموس كأني تحت الناموس لأربح الذين تحت الناموس21: وللذين بلا ناموس كأني بلا ناموس – مع أني لست بلا ناموس لله بل تحت ناموس للمسيح – لأربح الذين بلا ناموس. 9-22: صرت للضعفاء كضعيف لأربح الضعفاء. صرت للكل كل شيء لأخلص على كل حال قوما. فهل صار بولس شاذاً ليربح الشواذ ؟ وهل صار زانٍ ليربح الزناه ؟ وهل صار حرامي ليربح السارقين ؟ وهل صار مجرم ليربح المجرمين ؟ وهل صار وثني ليربح الوثنيين ؟

أى أمل تتكلم عنة ؟
فول على طول -

أقصى أمل للعربى أو المسلم هو العودة للقرن السابع ..لقد توقف عقل المسلم وأخية العربى عند القرن السابع ..عصر الغزو والنهب والسلب ونكاح مثنى وثلاث ورباع ولا تنسي ملكات اليمين ..لن نتكلم عن تاريخ العرب فالحاضر يكفى ويزيد ...انتهى - عصر التداوى بالبول والذباب وحبة البركة التى بها شفاء لكل داء ...لكن الكاتب لا يدرى أنة أمازيغى ؟ هذة خيانة سيدى الكاتب وأرجوك أن تعمل فحص الدى ان اية ستجد نفسك أمازيغى مثلما فعل الأخر رشيد حمامى الاعلامى الشهير واذا كنت عربى عليك الخروج الى الجزيرة لعلهم يقبلون هناك ..المهم أن الاسلام هى أنسب ديانة للعربى وللمسلم وكلاهما متلازمان . الاسلام لا يصلح الا للمسلمين ..والمسلمين لا يصلحون الا للاسلام كديانة . انتهى .

اقباط أقحاح عشقوا الاسلام يا سليل اليونانيين
متابع وراكم يا غجر -

يقول الدكتور وديع الشماس السابق بداية إتجاهي نحو الإسلام عندما دخلت الكنيسة ووجدت صورة المسيح وتمثاله يعلو هيكلها فسألت نفسي كيف يكون هذا الضعيف المهان الذي استهزأ به و عذب ربا و إلها ؟؟ هل من المفروض أن أعبد هذا الرب الضعيف الهارب من بطش اليهود. وتعجبت حين علمت أن التوراة قد لعنت الصليب والمصلوب عليه وانه نجس وينجس الأرض التي يصلب عليها !! ( تثنية 21 : 22 – 23 ) . وبعد موت أبي 1988 وجدت بالإنجيل الخاص به قصاصات ورق صغيرة يوضح فيها أخطاء موجودة بالأناجيل وتصحيحها .وعثرت علي إنجيل جدي ( والد أبي ) طبعة 1930 وفيها توضيح كامل عن التغيرات التي أحدثها المسيحيون فيه منها تحويل كلمة ( يا معلم ) و ( يا سيد ) إلى ( يا رب ) !!!ليوهموا القاريء أن عبادة المسيح كانت منذ ولادته ، في الطريق إلي المسجد وبالقرب من عيادتى يوجد مسجد ( هدى الإسلام ) اقترب منه وأخذت أنظر بداخله فوجدته لا يشبه الكنيسة مطلقا ( لا مقاعد – لا رسومات – لا ثريات ضخمة – لا سجاد فخم – لا أدوات موسيقى وإيقاع – لا غناء لا تصفيق ) ووجدت أن العبادة في هذه المساجد هي الركوع والسجود لله فقط، لا فرق بين غنى وفقير يقفون جميعا في صفوف منتظمة وقارنت بين ذلك وعكسه الذي يحدث في الكنائس فكانت المقارنة دائما لصالح المساجد. ودخلت كنيسة ( جرجس وأنطونيوس ) وكانت الصلاة قائمة، وكانت الصالة مليئة بالصور والتماثيل للمسيح و مريم و الحواريين وآخرين إلي البطرك السابق ( كيرلس ) فكلمتهم: ( لو أنكم علي حق وتفعلون المعجزات كما كانوا يعلمونا ففعلوا أي شيء... أي علامة أو إشارة لأعلم إنني أسير في الطريق الخطأ ) و بالطبع لا إجابة وبكيت كثيرا علي عمر كبير ضاع في عبادة هذه الصور والتماثيل.

لماذا يكره الانعزاليون المسيحيون القرن السابع الميلادي ؟!
مسلم يحب المسيح -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة الإسلام هو أهم ثورة في التاريخ .. ثورة على الشرك والوثنية .. ثورة على الظلم والتخلف والخزعبلات الدينية ،كان عملية صححت مسار التاريخ، وضبطته من جديد في أفقه الإنساني ومنهجه الرباني.ان العالم مدين لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟

الاسلام انسب ديانة للأقباط حررهم من الوثنية الكنسية ومن اللاهوت والعقائد الكاذبة المصطنعة
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر .. -

في عام ٢٠١١ ثمانية وستين الف قبطي مصري اسلموا بعد أن تكحلت عيونهم بالإسلام، استطاعوا رؤية الحق الإلهى كاملا، كما أنزله الله فى القرآن الكريم على نبيه محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، فوضعوا على عاتقهم مسئولية توصيل الدعوة للإسلام إلى جموع وملايين المصريين المسيحيين الذين كانوا مثلهم قبل أن يتغمدهم الله بالهداية إلى الصراط مستقيم.. إنهم المهاجرون الجدد إلى الإسلام مسيحيين قبلوا الإسلام حديثا، لكنهم ليسوا فصيلا سياسيا بعينه، بل مجموعة مسيحية سابقة قبلت الإسلام تخلصاً من كل قيود العقائد المسيحية التى كانوا يرسفون تحت أغلالها، حسبما وصف.وأضاف: «صنفنا ركاما هائلا من الطقوس (أنظمة العبادة) البشرية المخترعة والعقائد الفلسفية الإنسانية الموضوعة التى جعلتنا نعيش فى مغارة لا مخرج منها، ولم يكن لها مطلقا نص من الكتاب المقدس أو الإنجيل يدعمها، ولا يلغو بها إلا القساوسة والكهان من أبناء الطائفة التى تدعى أنها الأم وما غيرها زيف وبهتان (الكنيسة الأرثوذكسية يقول يا لهول هذه الأمور المتعارضة الفجة! وهكذا لقد شُيدت الكنائس والكاتدرائيات بالرخام والمرمر الخالص، وكُللت صورها وأيقوناتها بماء الذهب، وتبارى أهلها (هؤلاء القساوسة) فى جعل الكنائس قطعا فنية تمتلئ بالنحت والصور والتماثيل الفخمة، ويموج هواؤها بالبخور المستورد الغالى الثمن، وهى أمور لم تذكر فى الإنجيل بين أيديهم أبدا، وتثير استهزاء وسخرية العالم و عاش مسيحيو المشرق ولا يزالون تحت عبودية هؤلاء القسيسين والكهان، ومن يعترض على ثرائهم ومظاهر الأبهة والفخامة والمظاهر المثيرة، لن يحصد إلا حرمانه من دخول الكنسية، بل وعدم الصلاة على جثمانه حينما توافيه المنية، ويكون مآله جحيم الابدية وهكذا عاش ومات الملايين من المسيحيين تحت ركام العقائد الكاذبة المصطنعة

الانعزالية المسيحية في كنيسة الارثوذوكس الاقباط تكره حتى المسلم المرتد عن دينه ، كورونا من نوع خاص ؟!
متابع وراكم يا غجر -

هذة ليست كلمات لشخص غير مسيحي يعبر بها عن رأيه في الاقباط ولكنها كلمات لشخص له مكانته الدينية في كنيسة تقليدية في لبنان: إنه للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.ليس المسلمين فقط وإنما كافة الطوائف المسيحية الاخرى في مصر ، هذا واضح من تصريحات آباء كنيسة الكراهية هذه ، تصريحات موثقة الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد عن الارثوذوكسية ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

ماتوا بعد صراع مرير مع الاسلام ، هلكوا جميعهم وبقي الاسلام
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

يا انعزاليين اقباط انتم تحاولون عبثًا فقد هلك آباؤكم منذ الف واربعمائة عام و هلك شنوده وهلك بيشوي وسيهلك تواضروط وسيهلك مسيح كنيستكم العسكري الانقلابي بلحه ، وسيبقى الاسلام موتوا بأحقادكم الكنسية والى جحيم الابدية و بئس المصير

المسيحية لم تلغ السبي وإنما اعطته مسمى جديد الاتجار في البشر
متابع -

احنا لما نقول ان فولش على طول عامل زي الشرشوحة اللي تلهيك واللي فيها تجيبوا فيك لا ينشره محررو ايلاف الذين يشتمهم الافاق القبطي فولش و غير مفهوم تعيير الصليبيين المشارقة للمسلمين بالغزو و بالسبي والرق ؟!! و سبي النساء اثناء الحروب وخطفهن عنوة، ومن ثم اغتصابهن حتى لو كن متزوجات رغما على ارادتهن، اقرته اليهودية والمسيحية ايضا شرعنتا له في الكتاب المقدس، فقد جاء في سفر التثنية الأصحاح 20 و21 مايلي : (( وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة، كل غنيمتها، فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك... إذا خرجت لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك، وسبيت منهم سبيا ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة، والتصقت بها واتخذتها لك زوجة فحين تدخلها إلى بيتك تحلق رأسها وتقلم أظفارها وتنزع ثياب سبيها عنها، وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأمها شهرا من الزمان، ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها، فتكون لك زوجة )) لاحظ البشاعة في عدم الاكتفاء بالسبي وانما يتم حلق رأس المرأة المسبية إمعاناً في إذلالها وإهدار كرامتها وبعدها يتم إغتصابها ؟! المسيحيون العلمانيون لم يسبوا النساء صحيح لكنهم اغتصبوا ملايين الألمانيات بعد اندحار النازي في مدينة واحدة جرى اغتصاب خمسة ملايين أنثى ومن تعترض تقتل وهناك الاف الألمان اليوم نتيجة الاغتصاب ، ويجي صليبي يدعي التحضر ويسب الاسلام و يعيّر المسلمين صحيح اللي اختشوا ماتوا يا اقباط انعزاليين صليبيين حقدة . الان السبي يسمى الاتجار بالبشر بالدول المسيحية العلمانية الملحدة ..

الوهم العربي
كورونا ٢٠٢٠ -

يعيش العرب على الاوهام منذ زمن بعيد فثقافتهم كلها قائمة على الوهم. انهم يعتقدون انهم كانوا فعلا امة واحدة متجانسة ثم جاء الاستعمار وقسمهم الى دويلات. اعلموا ان العالم قبل الحرب العالمية الاولى ومنذ فجر التاريخ كان يعيش في فوضى عارمة لعدم وجود حدود لبلدانه وانما فعلته الدول المنتصرة بعد الحرب هو تقسيم جميع دول العالم وليس الدول العربيه فقط ووضع حدود سياسية لها بهدف تسهيل عملية السيطرة على الفوضى وعدم الاستقرار. بعد الحرب قسمت اوربا وافريقيا وآسيا وظهرت دول جديدة مثل سويسرا واختفت بلدان أخرى. ولكن العرب وبسبب اوهامهم المتأصلة لا زالوا يعتقدون انهم هم وحدهم الذين تم تقسيمهم ولا يدركون ان هذا التقسيم جاء لمصلحتهم وعليهم ان يحسنوا استغلاله كما فعلت البلدان الاخرى حتى يضموا الرقي والتقدم.

كاهنة الأمازيغ تكتشف جذورها العربية ، والأمازيغ المسلمين ساداتنا واخوتنا علماء ومجاهدين
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

بعيدًا عن هذيان الافاق الصليبي القبطي فولش على طول ، ذي الجذور اليونانية او اليهودية فإننا نقول ، اصلاً شمال افريقيا من مصر الى المغرب كان تحت الغزو و الاحتلال الروماني الغربي الوثني ثم المسيحي ولا دا مش احتلال وغزو يا فولش اليهودي المتصهين والعنصري والشعوبي الحقود ولا دا مش غزو واحتلال ايها العنصري الشتام اللئيم ، لا شك ان الأمازيغ عرب أقحاح من جنوب الجزيرة العربية وملامحهم قريبة من ملامح اليمنيين نزحوا الى شمال أفريقية بعد انهيار سد مأرب و كانوا وثنيين وأثناء حربهم مع المسلمين وقع بعض المسلمين في أسر الأمازيغ وحدث نقاش معهم ومع كاهنة الأمازيغ التي اكتشفت ان جذورها عربية فنصحت اولادها بالكف عن حرب العرب المسلمين والدخول في الاسلام .لقد من الله على الأمازيغ بالاسلام وأخرجهم من الظلمات الى النور وهم ساداتنا فيهم العلماء والمجاهدون قديمًا وحديثًا ، كما يقول ابناء الجزيرة العربية ولا فرق بيننا الا بالتقوى والعمل الصالح ، فما تحاوله دق اسافين يا صليبي قبطي ، لقد ارتجت المدرجات في شمال افريقيا بالهتاف ضد اسلافك اليهود الغاصبين لفلسطين وهتف الأمازيغ لفلسطين وهتفوا ضد مسيح كنيستك السوداء الانقلابي العسكري بلحه ، ولن يصح الصحيح فالمسلمون امة واحدة رغم دعاوي الانعزالية والشعوبية التي لا يتبناها الا من كان على أشكالكم من الملاحدة المتكسبين امثال حمامي عملاء الغرب والصهيونية

سينهض العرب المسلمون حتما ويفنى معادوهم
متابع وراكم وراكم -

سينهض العرب المسلمون حتما ، وسيهلك من عادى الاسلام وعاداهم ويبقى الاسلام ويبقى المسلمون ، وسيذهب الحاقدون الى جحيم الابدية كما ذهب آباؤهم و يحترقون ويتعفنون في قبرهم الدنيوية الى يوم الدينونة .

الى المتابع
كاميران محمود -

أشرح مايلي وبدون أقحام لأبليس المغلوب على أمره وحياة والدك: تلك الغرانيق العلى وأن شفاعتها لترتجى وهناك تعليق موجه اليك تحت مقال سالم اليامي

تماثيل يسوع لا تقي من كورونا
ابن القدس -

مشهد متداول يبدو فيه الاسباني النصراني وهو يحطم هذه التماثيل ويقول: إنها لا تضر ولا تنفع، وأن عيسى حيٌ عند الله ويدعو الناس إلى التوبة قبل أن يهلكهم مرض كورونا ..‏صدق الله تعالى‏﴿كَلَّا ۚسَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا﴾

شبه قديمة من ايّام البالتوك
متابع وراكم -

ياااااه يا خريان هذه شبه قديمة قوي بتاعت الغرانيق من ايّام كان يطرحها اخوانك في الدين الصليبيون المشارقة

الى المتابع غفالة
كاميران محمود -

وأخيرا وبفقدانك لصبرك كشفت الحجاب شخصيا عن كونك أبتسام أو البائس كما يدعوك فول أما الدليل فهو ما نزل منمن فمك من قاذورات خلال ردك.

الى المتابع غفالة
كاميران محمود -

لقد نسيت أن أذكر أن صلاح طين الغجر كذلك معك أنت ومعبائس أبتسام نكتة واحدة.