فضاء الرأي

القيم الإنسانية وأثرها في الانسان والمجتمع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يمكن تعريف القيم الإنسانية على أنها الأخلاقيات والمبادئ السامية التي نشأ عليها الفرد والتي تضع له القواعد الرئيسية لتعاملاته مع الآخرين. وتتعدد هذه المبادئ ما بين العدل والحرية والكرامة والمساواة والعطف والرحمة. ولهذه القيم أثر عظيم على الأفراد فهي تدعو لنشر المحبة والود بين أبناء المجتمع الواحد، وتحض على نبذ الشر والحقد والظلم والكراهية. وتدفع الفرد إلى المشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية، والوقوف بجانب الآخرين في السراء والضراء. وتدعو الفرد إلى الالتزام بحسن الخلق في تعاملاته مع البشر جميعهم دون تفرقة بينهم على أساس الأصل أو الدين أو اللون أو العرق أو الجنس.

يؤكد الفلاسفة والمختصين في علوم النفس والاجتماع ان القيم الإنسانية لها خصائص معينة، وهي:

إنسانية: أي تختص بالإنسان فقط دون غيره من الكائنات.

ذاتية: فعلى الرغم من عموميتها واتفاق المجتمعات عليها، إلا أن شعور الفرد بها يختلف من انسان إلى آخر، وطريقة أدائه لها، وطريقة احساسه بها تختلف بين الأشخاص.

نسبية: بعض القيم &- وليس جميعها - تختلف من زمن لزمن آخر، ومن مكان لآخر، حتى في المجتمع الواحد تجد ما يصلح في مكان لزمن بعينه قد لا يصلح في مكان غيره.

قابلة للقياس: يمكننا قياس القيم من خلال الملاحظة والاستبيانات، وهذا ما تهتم به علوم الفلسفة والنفس والاجتماع.

متغيرة: القيم لا تتغير كمبدأ اخلاقي، ولكن مفهومها وممارستها قد يتغيران من عصر إلى عصر، ومن وقت لآخر.

مكتسبة: القيم يكتسبها الإنسان من المجتمع الذي يعيش فيه، ولا يرثها ولا يورثها.

مترابطة: القيم يكمل بعضها البعض، فلا تجد قيمة بمفردها، وغالبا ما يجتمع الصدق والأمانة، والخير والإيثار، ويترابطوا جميعا، وتخلو من التناقضات.

لا ينكر احد أن عالمنا اليوم يواجه تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية وفكرية كبيرة، نتج عنها في بعض البلدان كوارث وأضرار جسمية، وحروب أهلية تكاد تأكل الأخضر واليابس. ولو أمعنا النظر في معظم تلك المشاكل لوجدنا أن حلها يكمن في التزام البشرية بالقيم الإنسانية الغائبة عن العديد منهم، فغياب تلك القيم هو أحد الأسباب الرئيسة التي ساهمت في تفاقم تلك المشكلات ووصولها إلى حد الخطر. لذلك لا بد من نثر بذور القيم من جديد ومحاولة غرسها في عقول وقلوب الأجيال القادمة للحد من انهيار المجتمعات.

تعمل القيم الإنسانية على التقريب بين الأمم والشعوب عن طريق ترسيخ الاحترام المتبادل، والتفاهم وقبول الآخر، ونبذ الصراعات القائمة على أساس التمييز بسبب اللون أو الجنس أو العرق أو المعتقد الديني، حيث تعمل القيم الإنسانية على الحد من هذه الاختلافات والحث على رؤية أوجه التشابه والتقارب لتعميق الاتصال بين الشعوب والأمم. كما ان للقيم الإنسانية أهمية كبيرة في بناء شخصية الفرد القوية والناضجة والمتماسكة، وفي حمايته من الوقوع في الزلل والخطأ، حيث تشكل هذه القيم درعا واقية له. وتجعل الفرد كذلك يشعر بالسلام الداخلي والطمأنينة والاستقرار والتوازن في الحياة الاجتماعية، كما تساعده على كسب ثقة الناس واحترامهم ومحبتهم، والقدرة على التأقلم مع الظروف برضا وقناعة، وتشكيل نمط عام للمجتمع وقانون يراقب تحركاته.

تزيد القيم الإنسانية من احترام الفرد لذاته، فحينما يتلقى الفرد المعاملة الحسنة والاحترام ممن حوله، ويرى تقديرا لدوره واحتراما لكرامته، فإن هذا يزيد من احترامه لنفسه واحساسه بالانتماء للمجتمع الذي يعيش فيه. في هذا الوقت العصيب حيث جائحة الـ "كورونا" تعصف بالكرة الأرضية، نحن بحاجة ملحة لتفعيل هذه القيم الإنسانية بالوقوف صفا واحدا ومساعدة بعضنا البعض.

أقوال في القيم والمبادئ الإنسانية:

• يصبح الانسان عظيما بالقدر الذي يعمل فيه من اجل رعاية أخيه الانسان.
• إذا خانتك قيم المبادئ فحاول ألا تخونك قيم الرجولة .
• دعاة السلاطين يدعون إلى وحدة الجماعة، بينما يدعوا المعارضون إلى مبادئ العدالة والمساواة.
• انسان بلا مبادئ كساعة بلا عقارب.
• المبادئ ليست شيئا ميتا يرقد في بطون الكتب، و لكنها شيء حي يسكن في كيانك دون أن تدري.
• المبادئ ليست بذات قيمة في نظري بغير الاشخاص الذين يطبقونها بإخلاص ويؤمنون بها ويحرصون عليها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مساهمة المسلمين في المشترك الإنساني قديمة
مسلم يحب المسيح -

قرأت في كتاب ( عيون الأنباء في طبقات الأطباء ) لابن أبي أصيبعة أن الوباء ضرب العراق فأمر الخليفة الأطباء أن يسقونهم ( اللقاح ) المضاد لهذا المرض للمسلم وللذمي لا فرق بينهم فأخذت الفرق الطبية تجوب مدن وقرى وبلدات العراق وكانت الباريمستات ( المستشفيات ) بطول العالم الاسلامي مفتوحة للجميع بغض النظر عن أديانهم وأعراقهم ..ومؤخرًا قامت المساجد في امريكا بخدمة كبار السن وتوصيل الضروريات اليهم ، في الوقت الذي يحاول الاعلام وبعض الأشخاص من اتباع دين المحبة والسلام شيطنة وابلسة المسلمين بإستماتة وأنهم يحاولون عبثًا ذلك انهم سيهلكون كما هلك آباءهم من قبل وبقي الاسلام وسيبقى ما شاء له الرحمن ..

سؤال بسيط ومختصر ومحدد
فول على طول -

تحياتى أولا للاستاذ حسن العطار الذى لة منى كامل الود والاحترام ..ونشكركم على نواياكم الطيبة وعلى ما تكتبونة من مقالات قيمة وانسانية راقية وبعد : هل الاسلام يتفق مع ما جاء بالمقال من قيم انسانية ؟ تأكد أننى جاد فى السؤال ولا أبغى الا معرفة الحقيقة . نقرأ ونسمع من " العلماء " ومن أئمة المساجد كلاما لا يليق اطلاقا وأنت تعرف ذلك ..هل لك أن توجة كلامك لهم ولمن يهمة الأمر وتطالبهم بتغيير لغة الخطابة وتغيير النصوص الغير انسانية ؟ أهلا بالشتائم لمن يريد أن يشتمنا ولكن فول مستعد أن يأتى ويثبت ما يقولة بالمستندات من النصوص التى لم تحرف . تحياتى دائما .

الوقف الاسلامي اعظم موسسات القيم الانسانية
مسلم يحب المسيح -

يُعتبر نظام الوقف الاسلامي والذي دمرته النظم العسكرية والحزبية والطائفية الانقلابية في البلاد العربية والمسلمة اعظم أسس القيم الانسانية ، وله ادوار عظيمة يقوم بها المجتمع الاهلي في خدمة الضعوف ومن ذلك كان هناك وقف ( الذهب ) ويعار إلى البنات الفقيرات واليتيمات ليلة الزواح لكي تتزين به في حفل زواجها ثم ترجعه بعد حفل الزواج ! كان في مدينة ( فاس ) المغربية وقف للعميان فقط وهو بيت كبير جدا يضم (٤٠٠٠) أعمى تكفل هذا الواقف بمنامهم وفطورهم وغداءهم و في حلب وقف مشهور جدا يسمى ⁧‫الزبدية‬⁩ فكل خادم يكسر الاناء (الزبدية) يذهب الى وقف الزبدية ليأخذ عوضا عنه بالمجان ‏و لو حلف الرجل بالطلاق ان حلب كلها اوقاف لم يقع طلاقه لان ٩٠%منها كان اوقافكان في مراكش وقف (دار الدقة ) وهي مخصصة للنساء المتزوجات اللواتي غضبن من أزواجهن فتسكن في الدار مناما وأكلا ومستقرا حتى ترضى على زوحها فتعود إليه ! ومن أكثر نساء المسلمين التي أوقفت مالها في سبيل الله حرم السلطان سليمان القانوني في كثرة بناء المساجد والتكايا والأسبلة وتوزيع الماء وبعث المصاحف للمساجد !!! والمجرمون يظهرونها قاتلة ومتآمرة وصاحبة دسائس في الحكم !!!!

لنعطي بعض الامثله
كندي -

الامثله الواقعيه تبسط الشرح : في الواقع الحالي يوجد حاكم ديكتاتور قتل مئات الآلاف من شعبه لأجل ان يبقى في المنصب ولم يتورع عن استعمال السلاح الكيماوي والآن يستعمل البيولوجي في عصر الكورونا واستعان بكل انواع العصابات الطائفيه والإجرامية ، صنفه العالم على انه فاقد للشرعيه ومجرب حرب ومجرم ضد الانسانيه ، اليوم نرى ان بعض الذين دعوا لإسقاطه ومولوا وسلحوا وجندوا يقومون حاليا بمغازلته واسترضائه ، فتحت اي باب من ابواب القيم الانسانيه يمكن تصنيف هذا التصرف ؟ وما هو تاثير ذلك على المجتمع ؟ وهل لهذا علاقه بفقدان الرجوله ( الرجوله تعبير مجازي له قيمه كبيره في المجتمع العربي ) بالتزامن مع فقدان المبدأ ؟ هل يوجد من يتصدى للموضوع من وجهة نظر فلسفيه اي بدون سلاسل الشتائم التي لا يحسن البعض سواها ؟

المسلمون نبل وانسانية
مسلم يحب المسيح -

خلال معركة يافا التي انتصر فيها ريتشارد قلب الأسد،خسر ريتشارد حصانه فأرسل له صلاح الدين حصانين ‏كما كان صلاح الدين يرسل لغريمه الفاكهة،واقترح ريتشارد على صلاح الدين ان يزوج أخته لشقيق صلاح الدين ‏وقبلها أرسل صلاح الدين طبيبه الخاص ليُعالج عدوّه حين جُرح في إحدى المعارك! ‏، المسيحيون أقاموا المذابح لبعضهم البعض وقتلوا مخالفيهم بأشد اجهزة التعذيب الشيطانية واحرقوا النساء على نار هادئة على طريقة الباربيكيو ، يسوع محبة ..

آية نجدة المستضعفين في الارض و حديث حلف الفضول كعنوان للمشترك الإنساني
مسلم يحب المسيح -

دأب الكنسيون واخوانهم الملاحدة شيطنة وابلسة المسلمين. لكنهم يحاولون عبثاً ، فقد هلك كل اعداء الاسلام وهلك آباءهم وهلك من كان يكتب المقالات الطوال في هذا الموقع وغيره من المواقع بعد صراع مرير مع الاسلام وسيهلك هولاء ويبقى الاسلام ، ما علينا منهم ونقول إن من الأمور الداعية الى المشترك الإنساني والحاثة عليه في الاسلام ، آية في القرآن ففي سورة النساء تحريض على الجهاد والقتال لنجدة المستضعفين في الارض دونما اعتبار وعرق ما داموا بشر ، { وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا } .. وحديث في السُنة عن مشاركة رسول الاسلام حلف الفضول في الجاهلية لنجدة مظلومين ، فقد شهد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ذلك الحلف قبل البعثة حيث كان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم 20 سنة،حيث قال : «لقد شهدت مع عمومتي حلفاً في دار عبد الله بن جدعان ما أحب أن لي به حمر النعم ، ولو دعيت به في الإسلام لأجبت».

اذا مررت بأي كنيسة للأرثوذكس الاقباط اصخ سمعك ستسمع مواعظ وتراتيل المحبة ..
مسلم يحب المسيح -

اذا مررت بكنيسة قبطية ارثوذوكسية في مصر او المهجر اصخ سمعك جيداً ستجد انهم يدعون - يلعنون - الطوائف المسيحية الاخرى كاثوليك ، بروتستانت ، إنجيليين ، شهود يهوه وأيضا ارثوذوكس أقباط متمردين على كنيسة الكراهية السوداء الام ، وربما راعي كنيسة قبطية مجاورة لتعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده».

التكرار يعلم الشطار - تعليق أخير
فول على طول -

ملخص المقال : تتعدد هذه المبادئ ما بين العدل والحرية والكرامة والمساواة والعطف والرحمة. ولهذه القيم أثر عظيم على الأفراد فهي تدعو لنشر المحبة والود بين أبناء المجتمع الواحد، وتحض على نبذ الشر والحقد والظلم والكراهية. وتدعو الفرد إلى الالتزام بحسن الخلق في تعاملاته مع البشر جميعهم دون تفرقة بينهم على أساس الأصل أو الدين أو اللون أو العرق أو الجنس.تعمل القيم الإنسانية على التقريب بين الأمم والشعوب عن طريق ترسيخ الاحترام المتبادل، والتفاهم وقبول الآخر، ونبذ الصراعات القائمة على أساس التمييز بسبب اللون أو الجنس أو العرق أو المعتقد الديني، حيث تعمل القيم الإنسانية على الحد من هذه الاختلافات والحث على رؤية أوجه التشابه والتقارب لتعميق الاتصال بين الشعوب والأمم...انتهى الملخص ونحن نسأل من يهمة الأمر وحتى يكون كلامنا موثقا ..هل الاسلام ونصوصة تتفق مع ما سبق ؟ وللانصاف فان الكثير من المسلمين ناس طيبون جدا ومحترمون ..لكن نحن نتكلم عن النصوص الاسلامية . انتهى السؤال وننتظر الاجابة وهذا تعليق أخير ومرحبا بالشتائم من كل اتجاة .

هريتوا كبدنا بحكايات عن حنان وعطف وسماحه الاسلام يضحك على سذاجتها الجنين ببطن امه
جاك عطالله -

العن حاجه هنا الكذب القراح من اناس يكذبون ويفبركون قصص ساذجه جدا بنفس سهوله تنفسهم القصص ليست ساذجه ومضحكه فقط بل ومثيره للشفقه على المستوى العقلى الذى يتمتعوا به ولا يرقى حتى لراسب تانيه ابتدائى ==يا ايتام وارامل ايلاف وداعش بتوع النبى وصى على سابع جار لان اول سته كفار-هريتوا كبدنا بحكايات عن حنان وعطف وسماحه الاسلام يضحك على سذاجتها الجنين ببطن امه ==افهموا ان حكاياتكم مصدر سخريه و تصيب بالغثيان

تقرحت أكبادهم وتسرطنت و هلكوا بعد صراع مرير مع الاسلام وبقي الاسلام
مسلم بيحب المسيح -

دأب الكنسيون واخوانهم الملاحدة على شيطنة وابلسة المسلمين. لكنهم يحاولون عبثاً ، فقد هلك كل اعداء الاسلام ، منذ الف واربعمائة عام تقرحت أكبادهم وسرطنت فهلكوا و هلك آباءهم كيرلس وشنودة وسيهلك تواضروط وبلحه وهلك من كان يكتب المقالات الطوال في هذا الموقع وغيره من المواقع مثل موقع اقباط مت..اكون ، بعد صراع مرير مع الاسلام تقرحت أكبادهم وسرطنت وسيهلك هولاء ويبقى الاسلام ..

اسمع تراتيل المساواة والمحبة وحسن الخلق في كنايس الارثوذوكس الاقباط في مصر والمهجر
مسلم بيحب المسيح -

انتم اتباع كنيسة عنصرية تكفيرية اصولية متطرفة كما اعترف بذلك بعض رعاياها من المنصفين حيث قال احدهم : وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولو كانت ارثوذوكسية ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".و هو اب معترف به بالكنيسة ! و.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم. في عام 1971 أصدر البطرك ( شنودة ) قراراً بحرمان الراهب روفائيل ( راهب دير مارمينا ) من الصلاة لأنه لم يذكر أسمه في الصلاة وقد حاول إقناعه الراهب ( صموائيل ) بالصلاة فانه يصلي للرب وليس للبطرك ولكنه خاف أن يحرمه البطرك من الملكوت أيضا !! وتسائل الراهب صموائيل هل يجرؤ شيخ الأزهر أن يحرم مسلم من الصلاة ؟ مستحيل 2- أشد ما كان يحيرني هو معرفتي بتكفير كل طائفة مسيحية للأخرى فسالت القمص ( ميتاس روفائيل ) أب اعترافي فأكد هذا وان هذا التكفير نافذ في الأرض والسماء. فسألته متعجبا: معني هذا أننا كفار لتكفير بابا روما لنا ؟أجاب: نعم سألته: وباقي الطوائف كفار بسبب تكفير بطرك الإسكندرية لهم ؟أجاب: نعم سألته: وما موقفنا إذا يوم القيامة ؟أجاب: الرب يرحمنا !!! الأرجح انه سينكل بهم ..

النصوص الاسلامية هي التي جعلتكم في مصر بالملايين ولكم آلاف الكنايس والاديرة يا معفنين
مسلم بيحب المسيح -

في بلدنا مثل بيقول كلم الشرشوحة تلهيك واللي فيها تجيبو فيك ، ويبدو ان اقباط المهجر من هذا الصنف المعفن ..

المسلمون مرؤة ورجولة واخلاق وانسانية ..
مسلم بيحب المسيح -

بدأت الإسلاموفوبيا تنحسر في العالم، ويرفع اسمنا عاليا، الأطباء المسلمون الرائعون، في بريطانيا وأمريكا خصوصا، فعددهم كبير، وقدموا تضحيات جسام، وهم يعالجون ويبثون الأمل في مجتمعاتهم، ويتقدمون الصفوف، ويؤمنون بالله، فهم الآن يمثلون قيم الأخلاق والشرف والبر بقسم الطبيب. المساجد تحنو على كبار السن المسيحيين تزورهم وتتفقد احتياجاتهم ..

الغرب المسيحي ولو كان علماني لا يقبل بالمشترك الإنساني
مسلم بيحب المسيح -

كلما حاولت الأقليات المسلمة ان تحافظ على هويتها في الغرب ارتفعت أصوات التذمر والعنصرية والرفض لدى النخب الغربية فهي لا تقبل "بنظام الملل" الذي يحفظ الخصوصيات في إطار الحضارة الغربية وانما ترغب في ذوبان هذه الأقليات وفقدانها لهويتها علما ان الحضارة الإسلامية رفضت ذوبان الأقليات فيها وتركتهم وما يعتقدون محتفظين بأسماءهم وثقافتهم وكنائسهم واديرتهم ومعابدهم وهم بالمشرق الاسلامي بالملايين منذ الف واربعمائة عام بينما أبيد او هجر الملايين من المسلمين واليهود في الاندلس وفي شرق اوروبا وأوروبا الآسيوية ..يزيد الامر البلة تحريض النظم الوظيفية المرتدة في مصر والخليج الغرب عليهم ؟!

مساهمة الأطباء المسلمين حتى الموت في المشترك الإنساني ؟!
مسلم بيحب المسيح -

استشهاد الأطباء المسلمين والعرب في مواجهة الفيروس في بريطانيا يجعل الفرصة التي يتيحها الوباء قد تعوض البشرية عن خسائرها وذلك إذا انتصر الإحساس بوحدة الإنسانية والمصير المشترك وفرض نفسه بقوة في مواجهة دعاوى العنصرية وصدام الحضارات والقتل على الهوية.