فضاء الرأي

جاهزية الحكومات لكورونا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيروس كورونا علمنا كيف أن البشرية برمتها ضعيفة أمام كائن صغير وخفي سواء كان طبيعياً أو مُصنعاً بيولوجياً، وصدق الله جل وعلا في الآية ٨٥ من سورة الإسراء بقوله تعالى (وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً)، فمع كل هذا التطور العلمي والطبي إلا أن الجميع عاجز عن إيجاد لقاح وعلاج لهذا الوباء.

وهنا يأتي دور الحكومات في التعامل مع هذه الأزمة الخطيرة، حيث ظهر النجاح الصيني في مقاومة الجائحة في مقابل سقوط الدول الغربية في أمريكا وأوروبا بشكل غريب، ولا نقول بأنها نمور من ورق ولكنها نمور مترهلة ومتغطرسة فسقطت من برجها العاجي.

وفي المقابل يمكننا ذكر الأداء السعودي بفخر، حيث لم تحافظ على مواطنيها والمقيمين على أراضيها فحسب، وإنما حافظت على العرب والمسلمين حينما حظرت مبكراً العمرة والزيارة، حتى بلغ الحد بوكالة الأنباء التركية الرسمية أن تسخر وتشمت من قوة الاحترازات، وما هي إلا أيام ليظهر كيف كانت السعودية حكيمة في قراراتها وشفافة في معلومتها في مقابل أن تركيا سقطت سقوطاً ذريعاً من حيث مكابرة الواقع وإخفائه وإنكاره وترك الوباء ينتشر لديها حتى أن القادمين للسعودية من تركيا كانوا مصابين بالفيروس، وتفشى المرض لديهم بقوة وسقطت الوفيات الكثيرة، ولم نقابل الإساءة بمثلها بل نتمنى للشعوب في العالم السلامة والعافية مهما كانت أنظمتهم معادية لنا وللعرب والمسلمين.

وها هي الحالات في السعودية تتناقص يوماً بعد يوم، والوفيات لم تتجاوز الثلاثة حتى اليوم الجمعة، وذلك بحكمة إدارة الأزمة والخطوات الاستباقية الاحترازية المشددة التي آتت ثمارها سريعاً بفضل الله ثم بفضل التزام الناس بالبقاء في منازلهم واتخاذ الحيطة والإجراءات اللازمة.

ولكن هناك تفاوت بين الحكومات في خدمة شعوبهم، ففي الإمارات مثلاً أسقطت البنوك أكثر من ثلاثة آلاف مليون درهم عن المقترضين، وفي الكويت أجلت البنوك جميع أقساط الناس لمدة ستة أشهر، كما منحت شركة الاتصالات النت مجاناً، وهكذا في دول أخرى خليجية وعربية، في حين أن لدينا في السعودية تقصير من القطاع الخاص في مثل هذه المبادرات، ويجب على الجهات الحكومية المختصة بالقطاع الخاص بأنواعه القيام بواجبها بالمبادرة تجاههم وعدم تركهم على سلبيتهم، والاستجابة لمطالبات الناس وعدم تجاهلها، فالبنوك وشركات الاتصالات هما أكبر قطاعين مستفيد من الدولة وبلا ضرائب ضخمة كما هو الحاصل في أمريكا وأوروبا مثلاً، ومع ذلك تبخل على الناس حتى في مثل هذه الأوقات العصيبة، واللوم على مؤسسة النقد كبنك مركزي وعلى هيئة الاتصالات كمرجع رسمي بعدم مراعاتهم لهذه الظروف، وكل أزمة تظهر لنا حقيقة أداء كل جهاز ومسؤول في الدولة.

وختاماً أسأل الله أن يزيل عن البشرية عاجلاً هذه الجائحة وبأقل الخسائر، ونتمنى أن نستفيد من هذا الدرس لصالح الإنسانية في المستقبل بعيداً عن الأنانية لدى الدول والأفراد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العالم يطلب منكم الغيث يا سيد غيث
فول على طول -

جاء بالمقال : وصدق الله جل وعلا في الآية ٨٥ من سورة الإسراء بقوله تعالى (وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً)، فمع كل هذا التطور العلمي والطبي إلا أن الجميع عاجز عن إيجاد لقاح وعلاج لهذا الوباء...انتهى الاقتباس . وبما أن الكاتب يأتينا بالايات فنحن نطلب منة أن يأتينا بالعلاج من كورونا من كتاب الاعجاز العلمى ومن بلد الحرمين ونسألة أين اختفى علماء الأمة وخاصة علماء الاعجاز ؟ نرجو منهم نجدة العالم ..اذا فعلها علماء الأمة وجاءت بنتائج ايجابية سوف يدخل العالم كلة دين اللة أفواجا ولا حاجة للدعوة بعدذ لك . انتهى - سيدى الكاتب من حقك أن تدافع عن سياسة السعودية بالصدق والصراحة ولكن ليس من حقك الشماتة فى الأخرين وخاصة فى ظروف سيئة وتجتاح العالم كلة ..لا تنسي أنة تم تكفيركم من اخوتكم فى الايمان بسبب غلق الحرمين وايضا بسبب غلق المساجد ..يقولون أنة تم الغاء ركن من أركان الاسلام وهو الحج ..وصلاة الجماعة وخاصة أيام الجمعة لها سبع وعشرين حسنة ..وهى أيضا ركن ثان ..انتهى - الكاتب يؤكد على سقوط الدول الغربية وامريكا وأنها نمور من ورق وسقطت من برجها العالى وهذا لا يخفى التشفى الكامن فى صدور المؤمنين وربما عند سقوط الغرب الكافر سوف يشفى صدور المؤمنين . الوباء أكثر احتمالا من طاقات البشر ومن حجم المستفشيات ومما هو مطلوب من الأجهزة الطبية وطاقمها ومسلزماتها ...وهذا لا تخطئة حتى عين الأعمى .. بكل الصدق سيدى الكاتب فان بقاء دول الخليج يعتمد على الغرب الساقط الذى تتكلم عنة وهذا معروف للعالم كلة . أما نجاح الصين فهنيئا لهم ونتمنى نجاح كل الدول لكن لا تنسي أن الصين لا يوجد بها أى شفافية ولا تعرف الصدق وقد خبأت الوباء مدة شهرين واكثر وسجنت الطبيب الذى نشر الخبر ومات بالفيروس نفسة ..

امريكا تستغيث ؟!
مسلم بيحب المسيح -

أزمة ⁧‫#فيروس_كورونا‬⁩ تعري الشعبويين في الغرب.‏واشنطن التي لوثها ترامب بخطاب شعبوي ضد الهجرة تدعو الأطباء من حول العالم للتقديم لتأشيرات لأمريكا.‏وفي بريطانيا التي علا فيها صوت الشعبوية كان أول طبيب يموت أثناء مكافحة كورونا سودانيا، ولحق به باكستاني وسوداني آخر، وممرضة مسلمة أخرى. بيقولوا ان فولش طبيب ما تنزل يا معفن وتساهم بدورك من اجل امريكا اللي بتعقيدها من دون يسوع

الى البائس دائما
فول على طول -

جحا أولى ب لحم ثورة وعلى الأطباء المسلمين انقاذ المؤمنين من أمراضهم المزمنة والعويصة التى تنهش فى أجسادهم ..وأيضا عليهم الاجتماع " بعلماء الأمة " لاستباط أو للخروج بدواء من هذا الوباء من كتاب الاعجاز اياة بدلا من الشرشحة والشردحة التى تتحف الموقع بها والتى لا تجيد غيرها أو الاتوقف عن تعاطى الشعوذات والازعاج العلمى وليس الاعجاز ..أنتم تفهمون بالمقلوب ربنا يشفيكم . بقية بذاءاتك كالعادة لا تستحق الرد . الغريب أنة لم يسمع أحد غيركم بأن امريكا طلبت منكم المعونة وكعادتك دائما فى فبركة الأخبار وكأنك تكلم مشعوذين وليس قراء ايلاف . الأطباء المسلمين الباكستانيين والسودانيين لو فى بلادهم كانوا ماتوا من الجوع ولم يجبرهم الانجليز على البقاء فى بريطانيا . أنتم كذابون ومنافقون بالفطرة . .. تحياتى .

نمبر ون في كورونا امريكا العظمى امبراطورية الشر تترنح
مسلم بيحب المسيح -

نحن رقم واحد" بعد أن تصدر قائمة التداول الأميركية على تويتر، وناشد النشطاء من خلاله الإدارة الأميركية اتخاذ إجراءات حازمة للحد من انتشار الفيروس. وكان حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو قد انتقد في مؤتمر صحفي له سلوك الإدارة الفدرالية في التعامل مع الأزمة، واستغرب من إرسال 400 جهاز تنفس صناعي، وقال إن الولاية بحاجة إلى 30 ألف جهاز، وإن تصرف الحكومة الفدرالية سيجعل حياة الكثير من الأشخاص في خطر.وهاجم الطبيب يوجين غو النظام الصحي الأميركي ووصفه بالسيئ، فكتب "إذًا، الخبر أصبح رسميا، نحن رقم واحد في العالم في حالات فيروس كورونا، حتى أننا تجاوزنا الصين التي تضم أكثر بـ4 أضعاف عدد الأشخاص في الولايات المتحدة، وذلك لأنه على الرغم من إنفاق المزيد من المال على الرعاية الصحية أكثر من أي دولة أخرى فإننا نمتلك أحد أسوأ النظم الصحية".وقارنت الكاتبة إليزابيث درو بين حصول أميركا على الرقم واحد في الماضي والحاضر، وقالت "عندما هتف الأميركيون "نحن رقم واحد" في الماضي كان ذلك لأننا فزنا في الأولمبياد، الآن "نحن رقم واحد" لأننا تصدرنا العالم في الحالات المؤكدة من فيروس كورونا.‏هل هذه هي (أمريكا العظمى) ؟!! ‏تترك كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في أشد الأوقات أزمة يواجهون الموت والفناء، إنها الوحشية في أقبح صورها !! من المحتمل ان يفقد أربعون مليون أمريكي أعمالهم ومن المحتمل ان يطرد ترومب واليمين الامريكي المهاجرين ايا كانت معتقداتهم الى اوطانهم او يرميهم في المحيط .. الكبر يعمي القلوب ‏البعض يأبى قراءة جائحة كورونا في إطار تدبير الله سبحانه وتعالى وإنفاذ إرادته في هذا الكون لحكمة أرادها، حيث يطيح بأتباع عاد الأولى ورافعي شعارها " من أشد منا قوة" ‏ولا تستوقفه حالة العجز وانعدام اليقين التي تعصف بالعالم في مواجهة كائن مجهري

دولة العلم والإيمان الامريكية ؟!
مسلم بيحب المسيح -

يستشهد بومبيو بفقرة من سفر أشعياء "ثم ينبلج نورك مثل الفجر ، ويظهر شفائك بسرعة" وتلك لا تتعارض مع جهود الدولة وإمكاناتها في مواجهة ⁧‫#كورونا‬⁩ ابتهال إلى الاله النائم عله يستيقظ في ظل العجز البشري. لو فعلها و مسلم لتنطع الغلاة من المشركين الانجاس في التشنيع عليه لأنه لا يحترم العلم والمختبرات ..

دوران الفلك !
مسلم بيحب المسيح -

إذا استمر تفشي الوباء في أوروبا بهذا المعدل فقريبا سنشهد الهجرة غير الشرعية من دول أوروبية إلى دول أخرى والتي كانت أوروبا بالأمس القريب ترفض هجرة مواطني تلك الدول اليها .