فضاء الرأي

كورونا .. العالم يتعاطف انسانياً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أصبح عالمنا اليوم في ظل الوباء الشامل لجائحة كورونا، عالماً أكثر قرباً إلى طبيعته الانسانية، وإن جاء هذا القرب في ظروف لا يتمناها أحد لأحد. ولكن كما يقول المثل " رب ضارة نافعة". فلا أحد يشمت في الموت لأن الموت مصيبة.

وبالرغم من أن هذه الجائحة الكبيرة من شأنها كذلك أن تجعل البشر أكثر أنانيةً، كما بدا ذلك من قصص الاستيلاء على بعض الشاحانات المحملة بالكمامات في أحد بلدان أوربا، فلكورونا كذلك الوجه الآخر للتضامن الانساني الذي سيكون العالم اليوم أحوج ما يكون إليه بموازاة العلاج.

إن أول عبرة يمكن أن نستخلصها من قيمة التعاطف الانساني تكمن في أن هذا التعاطف هو في الحقيقة شكل من الحماية الذاتية للمتعاطف وإن بدا الأمر عكس ذلك في ظاهره. بمعنى أن هذه الجائحة المستمرة والتي تكتسح جميع بلدان العالم سيكون المتعاطفون فيها هم الأكثر نجاةً منها.

ذلك أن التفكير الأناني في هذه الجائحة، وتحت ضغوط أضرارها الفادحة، سيكون سبباً لكوارث كثيرة لأن من يظن أنه سيكون في مأمن من هذا البلاء العام سيكون عرضة له في أي وقت من الأوقات، لهذا فإن الشراكة في مكافحة هذا الوباء هي أسلم الطرق للقضاء عليه.

لقد أصبح العالم مع تجربة كورونا مدركاً بأن الضعف الانساني لايزال موجوداً في البشر مهما توهموا أن قدرتهم في انتاج العلوم قادرة على حمايتهم. وهذا سيؤدي، بعد زوال جائحة كورونا، إلى التفكير في المصلحة العامة للبشرية بمنظار آخر يخلو من الأنانية والمادية والنظرة الضيقة.

لا أحد اليوم في وجه الأرض يمكن أن يشمت على أحد بسبب جائحة كورونا وذلك ما سيجعلنا مستشعرين لفكرة التعاطف الانساني من منظور تجربة حية.
لقد رأينا أبرز ملامح التعاطف الانساني في ذلك الترحيب والصفير الذي كان يطلقه سكان المدن من على شرفات منازلهم في نيويورك ولندن ومدريد احتفالاً بأفراد الطواقم الطبية للرفع من معنوياتهم ومنحهم احساساً بأنهم أبطال حقيقيون (وهم فعلاً كذلك).

فاليوم تمر البشرية بمرحلة ضعف وعجز أمام فيروس جعلها في حيرة من أمرها، وحين يجد البشر جميعهم في موقف ضعف فإن التفكير المشترك في أسباب القوة التي يواجهون بها ذلك الوباء يصبح أكثر المشاعر التي تشغل بالهم.

ولقد رأينا في الأخبار كيف أن وباء كورونا المستجد لاقى حالة توافق نادرة في مجلس الأمن على منع انتشاره في سوريا، لأن ما يمر به الشعب السوري في مخيمات اللجوء والشتات هو أكبر حالة ضعف يمكن أن تستجلب التعاطف بين جميع البشر.

دروس كورونا في التعاطف الانساني تستحق التسجيل، سواء عبر الدور الذي لعبه الصينيون في مساعدة الشعب الإيطالي أو ذلك الدور الذي لعبه الأطباء الكوبيون، أو الدور الذي لعبه الروس مؤخراً لمساعدة الشعب الإيطالي أيضاً.

وفي الجانب الآخر رأينا كيف بدا اجتماع دول الاتحاد الأوربي يوم الخميس الماضي عاصفاً حول الوضع في كل من إيطاليا وإسبانيا، والخلاف الذي بدا واضحاً بين دول شمال أوربا، ودول جنوب أوربا، الأمر الذي كاد أن يهدد الاجتماع بالفشل لولا الوعد بالبحث عن مخرج وصيغة للتوافق خلال اسبوعين بين دول الاتحاد.

إن قدرة العالم على التعطف الانساني في وجه وباء كورونا هي القدرة التي ستجعله ينجو رغم العقبات والتحديات الماثلة اليوم، لأن في كل بلاء عام لابد أن يكون هناك تحدياً مشتركاً. وأبرز عناصر تقوية الاستجابة للتحدي لذلك الوباء يكمن في إبراز قيمة التعاطف الانساني كقيمة جوهرية بين البشر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الارهابيون المسلمون يشاركون في العون الإنساني ؟!
مسلم بيحب المسيح -

وصلت مساعدات ومعونات عاجلة وأطباء الى اوروبا الغربية وأمريكا الشمالية والصين من دول المسلمين الإرهابيين ..

كورونا اسد تفتك وفتكت بالشعب السوري لانه مسلم
ابن الشام -

ما احد في العالم تعاطف انسانيا مع نكبة الشعب السوري قتلا وتشريدًا منذ تسع سنوات لانه شعب مسلم ، ازدواجية معايير إنسانية ، لا بأس من الشماتة في هذا العالم المنافق ..

التعاطف الانساني كقيمة جوهرية بين البشر.
فول على طول -

رب ضارة نافعة ولعل الذين أمنوا يتعظون بعد أن رأوا العالم يتهاوى ..ويتساقط البشر أمواتا بأعداد مهولة ونحن نسأل الذين أمنوا الذين يدعون فى صلواتهم على البشرية ..ما رأيكم الان لو استجاب لكم ربكم وانتشر الوباء بهذة الصورة كما تتمنون وتريدون ؟ هل هذا يروق لكم ويشفى صدور المؤمنين أم أنها دعوات شيطانية ويجب التوقف عنها ؟ انتهى - وبالمرة أين اختفى علماء الاعجاز وأتباع الطب النبوى ..لماذا لا تنجدون العالم باختراع اعجازى يجنب البشرية وباء كورونا ..أليس هذا تعاطف انسانى ينادى بة السيد الكاتب ؟ ان لم تفعلوها الان متى تفعلونها ؟ اياكم أن نسمع صوتكم بعد الان ان لم تفعلوها . تحياتى للكاتب .

اليهود يخزنون ويحتكرون معدات وقاية ، وين الانسانية ؟!
متابع -

في نيويورك الاف بي آي يفتش مقرات اليهود ويصادر الاف الاقنعة والمطهرات المطلوبة للمستشفيات .. مطلوب تفتيش مماثل لبيوت الاقباط في امريكا الشمالية واستراليا

العون الاسلامي للكفار في ازمتهم
مسلم بيحب المسيح -

مسجد في فلوريدا يوزع مواد تموينية على عشرة آلاف شخص من المحتاجين وكبار السن باستخدام ٧٠٠ سيارة ، وهنا طبيب قبطي مهاجر متفرغ لسب دين المسلمين في هذا الموقع على مدار الساعة؟!

إنسانية المسيحيين يعتبرون الأغيار فئران تجارب ، شكرا للكتاب المقدس ؟!
مسلم بيحب المسيح ولا يحب المسيحيين -

‏"أليس من الأجدر اجراء التجارب في افريقيا حيث لا أقنعة واقية ولا أدوية؟.."الإعلام الفرنسي يدعو لاعتبار الأفارقة فئران تجارب لإيجاد لقاح لكورونا ، الجدير بالذكر ان المسيحيين ينهبون افريقيا والعالم القديم والجديد من خمسمائة عام ، المسيحية محبة ؟!!

اعتراف مسيحي بالإعجاز النبوي ، بالمقابل ماذا قدمت كنيسة الاقباط للانسانية غير الدجل والشعوذة والسحر الاسود ؟
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر الاقباط -

يقول الباحث كريغ كونسلداين أمريكي كاثوليكي ( يكفره ) الارثوذوكس في مقال له بمجلة امريكية نشر موخرامن علم محمدًا ( صلي الله عليه وسلم ) قبل ١٣٠٠ عام مباديء الوقاية من الأوبئة إذا انتشر وباء في بلد فالأفضل ألا يغادره أحد ولا يأتي إليه أحد، لكي لا يسمح بنقل المرض. بل إن العلماء يمنعون السفر والتنقل بين البلد الموبوء والبلدان الأخرى حرصاً على عدم انتشار الوباء. وهذا ما يسمى بالحجر الصحي. ومن أمثلة ذلك مرض الطاعون قديماً الذي حصد أرواح الملايين، ومرض الإيدز وجنون البقر وأنفلونزا الطيور.... في زمن النبي الكريم لم يكن لأحد علم بطريقة انتشار الأوبئة أو أنه من الممكن أن يحمل الإنسان هذا الفيروس ويبقى أياماً دون أن يشعر بوجوده. ولذلك فالمنطق يفرض في ذلك الوقت أن يأمر الناس أن يهربوا من الطاعون، ولكن ماذا قال؟ يقول عليه الصلاة والسلام: (الطاعون بقية رجز أُرسل على طائفة من بني إسرائيل، فإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فراراً منه، وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها) [رواه البخاري ومسلم] الطاعون: هو أي مرض معدي قابل للانتشار بسرعة. ولذلك فإن هذا الحديث الشريف يمثل معجزة نبوية نراها ونلمسها في عصرنا هذا، ويمثل طريقة صحيحة في الطب الوقائي، ويمثل سبقاً علمياً يشهد على صدق هذا النبي وعلى صدق رسالة الإسلام. وهذا ما طبقه سيدنا عمرو بن العاص محرر اقباط مصر من الرومان على نصارى الشام في طاعون عمواس فحفظ ارواحهم هم والأقباط حتي تناسلوا وصاروا بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة لكن تقول ايه في قلالات الاصل والوفاء المتعصبين الاقباط

الغرب يقف امام عاجزًا كورونا اين المختبرات رعب في الغرب وترومب يتكلم عن ايّام سوداء
مسلم بيحب المسيح -

فيروس كورونا انطلق من آسيا. والآن يجتاح أمريكا وأوروبا. لماذا الأرقام بأوروبا أكثر من آسيا. ولماذا حالات الموت في الغرب أكثر من الشرق؟ لماذا أخبار اللقاحات والأدوية. تأتي من آسيا ولا صوت من أوروبا. والولايات المتحدة؟ في الغرب؛ أمريكا وإيطاليا وإسبانيا. في آسيا؛ الصين واليابان وكوريا الجنوبية؟ لقد انتهى النظام العالمي الغربي. استعدوا لعالم جديد ومختلف..

الى البائس دائما - ممنوع الهروب
فول على طول -

خلاص يا شيخ ذكى عرفنا أن الاسلام فقط هو الصحيح وأن رسولكم الكريم لا يتكلم من عندة وسيبك من الكنيسة والأديان المحرفة والان نريد أن نتحقق من هذا الكلام والعالم كلى فى أشد الاحتياج لاعجازكم وبدون معلقات وكلام انشائى لا قيمة لة نريد أن تخرجوا للعالم الطب النبوى واثبات كفاءتة فى علاج كورونا ..نريد أفعال وليس أقوال ...العالم شبع من أقوالكم ..متى تتوقفون عن الكلام ؟ المية تكذب الغطاس وهذا مثل معروف ومفهوم ..انتهى - ثم حديث :يقول عليه الصلاة والسلام: (الطاعون بقية رجز أُرسل على طائفة من بني إسرائيل، فإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فراراً منه ..انتهى حديث الشريف ..هل الطاعون ارسل الى طائفة فقط من بنى اسرائيل أم أن صحابتكم الكرام أيضا منهم من مات بالطاعون ؟ وهل قرأت تفسير " فرارا منة " ماذا تعنى ؟ ولماذا لا فرار منة ؟ اياك وأن تكذب وتدلس .. فرارا منة لأن الاسلام يؤمن بالقضاء والقدر وما يصيبكم الا ما كتب ربكم لكم ..ومن مات بالطاعون فهو شهيد ..ولا تعنى اطلاقا الخوف من نشر العدوى ..فهمت ؟ والحديث لم يقول فرارا منة خوفا من نقل العدوى الى الأخرين خارج البلد المصاب ..فهمت ؟ سيبك من أسلوب زغلول النجار وتحوير الكلام واللف والدوران ..خلاص كلة أصبح على المكشوف . تحياتى يا بائس وممنوع الهروب .

مسلم يتنازل عن الملكية الفكرية لجهاز تنفس تصنعه شركته
مسلم بيحب المسيح ولا يحب المسيحيين -

تنازلت شركة أمريكية رائدة في التكنولوجيا الطبية، يديرها مسلم من أصل بنغالي، اسمه عمر إشراق عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بجهاز للتنفس الاصطناعي، في بادرة فريدة سيكون لها مساهمة في إنقاذ البشرية من فيروس كورونا. جاء ذلك في بيان لـ"ميدترونيك" الأمريكية لصناعة الأجهزة الطبية (مقرها ايرلندا)، نشرته على موقعها الإلكتروني. وذكر البيان أن "الشركة أعلنت في ٣٠ مارس / آذار ٢٠٢٠ أنها تشارك علانية مواصفات التصميم الخاصة بجهاز التنفس الاصطناعي Puritan Bennett ™ 560 (PB 560) لتمكين شركات العالم من تقييم خيارات التصنيع السريع لأجهزة التنفس الاصطناعي لمساعدة الأطباء والمرضى الذين يتعاملون مع فيروس كورونا. وأضاف البيان أن هذا القرار يتماشى مع إرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وتتوافق مع الاستجابة الطبية والصحية العامة للوكالات الحكومية عالميا. وبحسب البيان، فإن الجهاز الذي تخلت الشركة عن حقوق ملكيته الفكرية، فقد صنع في ٢٠١٠، وبيع في ٣٥ دولة.

الإعجاز العلمي في القرآن والسنة دليل على صدق النبوة ، لكن ماذا قدمت كنيسة الدجل والشعوذة للانسانية ؟ غير تخريج ناس من رعيتها كل شغلهم سب دين المسلمين وشتم المسلمين ؟!
مسلم بيحب المسيح -

المقصودُ بالاعجاز العلمي في القرآن والسُنة ( بدون تعسف أو غلو ) إخباره عن حقائقَ علمية لم تكن معروفة للبشرية يوم نزول القرآن والحكمة على نبينا صلى الله عليه وسلم، ولم يكتشف العلمُ هذه الحقائق إلا في وقتنا الحاضر.وبعد قرون متطاولة ، وهذا الإعجاز العلمي يعتبر دليلًا أيضًا على صدق نبوة سيدنا محمدًا صلى الله عليه وسلم وانه رسولٌ من عند الله تعالى، وأن ما نطَق به من حقائق علمية - خاصة و أن محمدًا صلى الله عليه وسلم كان أميًّا لا يقرأ ولا يكتب فهذا دليلٌ واضح على صِدق نبوته .إن القرآن الكريم قد تعرَّض في نحوٍ من سبعمائة وخمسين آية إلى مسائل هي من صميم العلم، وذكر جانبًا من الحقائق العلمية، كقضايا عامة، ودخل في تفاصيلِ بعض الحقائق الأخرى، وتلك الآيات هي في مجموعها إحدى نواحي إعجاز القرآن التي ظهرت في هذا العصر، الذي يؤمن فيه الأفراد والجماعات بالعلم، مِن المعلوم أن القرآن ليس كتابَ طبٍّ أو هندسة أو زراعة أو نحو ذلك من العلوم التجريبية، إلا أنه قد حوى قبسًا من هذه العلوم؛ ليكونَ دليلًا على أن القرآن كلام الله تعالى، المنزل على عبده ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم.قال سبحانه: ﴿ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾ [فصلت: 53].إن الآياتِ التي سيريها الله لعباده لا تقتصر على فترة زمنية واحدة، ولا على جِيل واحد من الأجبال، بل إنها تشمل جميع الأزمان وجميع الأجيال، في دلالة واضحة على أن القرآن الكريم حقٌّ من عند الله ..

كورونا يفضح ويعري النظام الصحي في الدول المتقدمة الغربية
مسلم بيحب المسيح -

ويعرب دعاوي الانسانية حيث يتحكم منطق الدارونية في النظم الغربية فالاولوية للاقوياء واما الضعفة ولو انهم دفعوا ضرائب فلن يكون لهم نصيب من شفقة ، امرأة بريطانيه تقول للمسؤلين أخذتم الرجل قبل خمس دقائق او عشر دقائق وكنت أتكلم مع الرجل وهو في حاله جيده فقط يحتاج الى العلاج وجئتم ومعكم شهادة وفاتهأين ذهبتم فيه ومتى أصدرتم شهادة وفاتهقالو لها شهادة الوفاة صدرت قبل ساعةالخلاصة ان مجيئهم هو للتخلص من المريض لإصابته بمرض كورونا ؟! هذه هي الدول المتقدمة وهذا مستوى الإنسانية عندهم

العالم بإنتظار الاعجاز العلمي لكنيسة الكراهية بالطب الكنسي هههه
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر شتامين -

تدعي كنيسة الارثوذوكس الاقباط كنيسة الكراهية والحقد الكنسي على الانسانية كافة ، ان بكتابها المقدس يحوي اعجازا علميا وطبيا ، وان به ٣٠٠ عقار طبي و العالم في انتظار الطب الكنسي القبطي لإنقاذه ، ههههه ف الكتاب المقدس الذي بدأ موسى النبي في كتابة أسفاره الأولى من 1500 سنة قبل الميلاد، يحوي الكثير من النظريات العلمية في خباياه، ولا زال العلم يبحث عنها ويكتشفها تبعًا.. ورغم أنه ليس كتابًا علميًا بل كتابًا روحيًا إلهيًا، إلا أنه الصخرة القوية التي تحطمت عليها كل النظريات العلمية الباطلة والخاطئة، لذلك فهو المقياس الحقيقي لصدق أية نظرية علمية.ماشي يا غجر انقذوا العالم من جائحة كورونا يا كورونا ههههه فقد حوى الكتاب المقدس الكثير من الحقائق العلمية، وبه أكثر من 300 عقار طبي استعملها قدماء بني إسرائيل في وصفاتهم الطبية..

العقار لكل البشرية الا للارثوذوكس الاقباط فهو مشروط
متابع وراكم وراكم يا غجر -

تخيلت ان العلماء المسلمين اكتشفوا عقاراً لمرض كورونا فمنحوه للعالم مجانا ، الا هذه الطائفة العفنة من البشر ، المسيحيين الاقباط الاوساخ ، فقد اشترطوا عليهم ان يسلموا اولأصحاب ز و يهلكوا لتستريح الانسانية من احقادهم النفسية والكنسية ثم الى جحيم الابدية وبئس المصير

التلفزة الامريكية تشيد بدور المسلمين الأمريكيين الإنساني
مسلم بيحب المسيح -

فيما يشتم الاوغاد اعداء الاسلام والمسلمين ، اشهر الشبكات التليفزيونية الامريكية تشيد بدور المسلمين ومساجدهم وجمعياتهم الخيرية الفاعل في خضم وباء كورونا الذي يجتاح مناطق في امريكا ..

الى البائس دائما - متى تخجلون ؟
فول على طول -

تقول كتب الاعجاز : عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «في الحَبَّةِ السوْدَاءِ شِفَاءٌ من كل دَاءٍ إلاَّ السَّام». قال ابن شهاب: والسام الموت، والحبة السوداء الشونيز. هذا الحديث أخرجه الإمام البخاري في صحيحه في كتاب الطب باب (الحبة السوداء) برقم (5688)، كما أخرجه من حديث عائشة رضي اللَّه عنها برقم (5687)، وأخرجه الإمام مسلم عن أبي هريرة في كتاب السلام باب التداوي بالحبة السوداء برقم (2215)، وأخرجه الإمام الترمذي عن أبي هريرة أيضًا في كتاب الطب باب ما جاء في الحبة السوداء برقم (2041) وقال: وفي الباب عن بريدة وابن عمر وعائشة، وابن عمر بالأرقام (3447- 3449- 3448)، وأخرجه الإمام أحمد في المسند عن أبي هريرة برقم (7287)، قال محقق المسند: وأخرجه الحميدي (1107)، كما أخرجه الإمام أحمد من حديث بريدة الأسلمي رضي اللَّه عنه، ومن حديث عائشة رضي اللَّه عنها.انتهى . يا بائس نريد اثبات هذا الكلام واياك والهروب كالعادة - مسموح لك بالبذاءات بدون سقف أعلى - ولكن غير مسموح لك بالكذب ..أين ادعت الكنيسة أن الكتاب المقدس بة اعجاز علمى وبة طب وداوء ؟

نحن لا نكذب انتم بتوع الكذب المقدس على الله و الناس الموضوع منشور على موقع ابوك تكلا يا معفن
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

تدعي كنيسة الارثوذوكس الاقباط كنيسة الكراهية والحقد الكنسي على الانسانية كافة ، ان كتابها المقدس يحوي اعجازا علميا وطبيا ، وان به ٣٠٠ عقار طبي و العالم في انتظار الطب الكنسي القبطي لإنقاذه ، ههههه ف الكتاب المقدس الذي بدأ موسى النبي في كتابة أسفاره الأولى من 1500 سنة قبل الميلاد، يحوي الكثير من النظريات العلمية في خباياه، ولا زال العلم يبحث عنها ويكتشفها تبعًا.. ورغم أنه ليس كتابًا علميًا بل كتابًا روحيًا إلهيًا، إلا أنه الصخرة القوية التي تحطمت عليها كل النظريات العلمية الباطلة والخاطئة، لذلك فهو المقياس الحقيقي لصدق أية نظرية علمية.ماشي يا غجر انقذوا العالم من جائحة كورونا يا كورونا ههههه الكتاب المقدس الذي بدأ موسى النبي في كتابة أسفاره الأولى من 1500 سنة قبل الميلاد، يحوي الكثير من النظريات العلمية في خباياه، ولا زال العلم يبحث عنها ويكتشفها تبعًا.. ورغم أنه ليس كتابًا علميًا بل كتابًا روحيًا إلهيًا، إلا أنه الصخرة القوية التي تحطمت عليها كل النظريات العلمية الباطلة والخاطئة، لذلك فهو المقياس الحقيقي لصدق أية نظرية علمية.فقد حوى الكتاب المقدس الكثير من الحقائق العلمية، وبه أكثر من 300 عقار طبي استعملها قدماء بني إسرائيل في وصفاتهم الطبية.. كما ذكر الكتاب المقدس موضوع خلقة النباتات قبل الحيوان، وهذا ما يوافق العلم الحديث.. وبه العديد من الحقائق العلمية الحديثة.. إلخ.هذا البحث الذي قمنا بإعداده هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت، ليس الهدف منه الرد على موضوعات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم المنتشرة بين الإخوة المسلمين في الدول الإسلامية، فهو نافع لكل مَنْ يتساءل حول علاقة الكتاب المقدس بالعلم الحديث، وهل من إعجاز في الكتاب المقدس، سواء من الإخوة المسيحيين أو غيرهم..