فضاء الرأي

الحفاظ على الحكومة نظيفة اليد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عنوان هذه المقالة هو عنوان الفصل رقم (12) من مذكرات "لي كوان يو" رئيس وزراء سنغافورة الأسبق، التي صدرت في كتاب بعنوان "من العالم الثالث الى العالم الأول &- قصة سنغافورة 1965-2000)، والمقالة بكاملها هي موجز مختصر لهذا الفصل.
يقول "لي كوان"، حين وصلت حكومة حزب العمل الشعبي الذي يرأسه" الى السلطة عام 1959م، رتبنا الأمور بحيث تكون لدينا إدارة نظيفة. آلمنا طمع وفساد وانحلال العديد من الزعماء الآسيويين. لقد تحول المقاتلون من اجل الحرية والمناضلون لإنقاذ شعوبهم المضطهدة الى زمر من الفاسدين الذين يبذرون ويبددون ثرواتها. تخلفت مجتمعاتهم وتدهورت احوالها. اجتاحتنا موجة الثورة في آسيا، وعقدنا العزم على التخلص من الحكم الاستعماري، لكننا شعرنا بالاستياء والخجل من الزعماء الوطنيين الآسيويين الذين أدى فشلهم في تطبيق مثلهم العليا الى إزالة غشاوة الوهم عن عيوننا.
كان كافة وزرائي - باستثناء واحد &- من خريجي الجامعات. وفي حالة خروجنا من الحكم كنا على ثقة بأننا نستطيع البقاء والاستمرار، خصوصا لمهني متخصص مثلي وليست ثمة حاجة بنا لإدخار المال لمثل هذه النهاية. والأهم من ذلك ان زوجات معظمنا من العاملات اللاتي يمكن ان يصرفن على الأسرة، اذا أقصينا عن الحكم او دخلنا السجن، ذلك ما شكل مواقف وزرائي وزوجاتهم. وحين يحظى الوزراء باحترام وثقة الناس، يستطيع موظفو الحكومة أيضا رفع رؤوسهم عاليا واتخاذ القرار بكل ثقة. كل ذلك شكل عاملا حاسما في معركتنا ضد الشيوعيين.
تأكدنا منذ اليوم الذي استلمنا فيه الحكم في شهر يونيو 1959م ان كل دولار من العائدات سوف يسجل ويصل كله الى المحتاجين على المستوى القاعدة الشعبية، دون ان يقتطع منه شيء في الطريق اليهم. وهكذا، منذ البداية، ركزنا انتباهنا بصورة خاصة على المجالات التي كانت فيها السلطات القادرة على اتخاذ القرارات الصائبة عرضة للاستغلال من اجل المكاسب، وعملنا على شحذ وصقل الأدوات والوسائل التي يمكنها اكتشاف او ردع مثل هذه الممارسات.
المؤسسة الرئيسة التي حملت مسؤولية هذه المهمة هي "مكتب التحقيق" في ممارسة الفساد المستشري خصوصا على المستويات الدينا والمتوسطة بين افراد الشرطة، ومفتشي الباعة المتجولين، ومساعدي مأمور التنفيذ في مجال الأراضي، أي المسؤولين الذين يتخذون الإجراءات القانونية ضد الذين يخرقون القانون من خلال احتلال الطرق العامة، أو أراضي الدولة لبناء اكواخهم، أو الباعة الذين يعرضون بضاعتهم على الأرصفة. وكان بمقدور هؤلاء إما استدعاء المخالفين للمثول امام القضاء او تجاهل المخالفات مقابل الحصول على رشوة مناسبة.
قررنا تركيز جهدنا على الحيتان الضخمة واللصوص الكبار، ووجهنا مكتب التحقيق تبعا لأولوياتنا. كما شرعنا بالنسبة "للأسماك الصغيرة" بتبسيط الإجراءات وإلغاء الممارسات السرية عبر الإعلان عن خطوط ارشادية واضحة وجلية، بل الغينا ضرورة الحصول على تراخيص او موافقات في المجالات الأقل أهمية. وحين واجهنا مشكلات في ضمان نزاهة الأحكام، قمنا بتشديد سلطة القانون على مراحل متدرجة.
في عام 1960م، غيرنا قانون محاربة الفساد لعام 1937م الذي لم يعد يناسب العصر، ووسعنا تعريف العطايا والهدايا ليشمل كل ما له قيمة. أعطت التعديلات سلطات أوسع للمحققين بما في ذلك الاعتقال والبحث والتقصي ومراجعة الحسابات المصرفية ودفاتر البنوك بالنسبة للأشخاص المشتبه بهم، إضافة الى زوجاتهم او أبنائهم او وكلائهم. ولم يعد من الضروري اثبات ان الشخص الذي قبض الرشوة يحتل موقعا يؤهله لتنفيذ الخدمة المطلوبة. وتوجب على مراقب حسابات ضريبة الدخل ان يقدم المعلومات المتعلقة بكل من يخضع للتحقيق. وجرى تغيير القانون النافذ الذي يشير الى ان الدليل الذي يقدمه المتواطئ على الجرم لا قيمة له اذا لم يثبت، ليسمح للقاضي بقبول مثل هذا الدليل.
تجسد اهم تغيير فاعل اجريناه عام 1960م في مبدأ "من اين لك هذا"؟ أي السماح للمحاكم بالتعامل مع البينات التي تثبت ان المتهم يعيش حياة تتجاوز حدود امكانياته المادية، او انه يملك عقارا لا يسمح دخله بشرائه، كدليل دامغ على انه قبل او تقاضى رشوة. ومع الدقة في التحريات والسلطة المخولة بالتحقيق مع أي مسؤول وكل وزير، استطاع مكتب التحقيق الذي يمارس مهمته في رئاسة مجلس الوزراء اكتساب سمعة مرعبة في اكتشاف أولئك الذين يخونون الأمانة.

في عام 1963م، جعلنا استدعاء الشهود من قبل مكتب التحقيق لتقديم المعلومات أمرا إجباريا، وفي عام 1989م قمنا بزيادة الحد الأقصى من غرامة الرشوة من عشرة آلاف الى مائة الف دولار. أما تقديم معلومات كاذبة او مضللة الى مكتب التحقيق فقد اصبح جناية خاضعة لعقوبة السجن والغرامة التي تصل الى عشرة آلاف دولار، في حين زودت المحاكم بصلاحيات مصادرة المكاسب الآتية من الفساد.

كان الفساد عملية منظمة ومستشرية في بعض المجالات، وفي عام 1971م قام مكتب التحقيق بالقضاء على زمرة مؤلفة من اكثر من 250 شرطيا يعملون في الدوريات كانوا يتلقون مبالغ تتراوح بين خمسة وعشرة آلاف دولار في كل شهر من أصحاب شاحنات معينة اعتادوا تمييز كل منها بواسطة العنوان المكتوب على جانبيها. أما أولئك الذين يرفضون الدفع فيتعرضون للمضايقة وتصدر بحقهم مذكرات استدعاء.
كان بعض مسؤولي الجمارك يتلقون رشاوى للإسراع في عملية تفتيش الشاحنات المحملة بالبضائع الممنوعة والمهربة، وبعض موظفي مكتب التموين المركزي (دائرة المشتريات الحكومية) يسربون المعلومات المتعلقة بالمناقصات مقابل مبالغ مالية يتلقونها، وبعض مسؤولي دائرة الاستيراد والتصدير يتلقون الرشاوى للإسراع في اصدار التصاريح والأذونات. وبعض المقاولين يرشون موظفي العمل للسماح باستخدام دعائم غير قانونية للمباني. أما عمال الصحة العامة فيتلقون مبالغ مالية من أصحاب المحلات والسكان للقيام بواجبهم ورفع المخلفات عن الشوارع. مدراء وأساتذة المدارس الصينية اعتادوا تلقي عمولات من موردي القرطاسية. براعة البشر لا حدود لها عندما يتعلق الأمر بترجمة السلطة وحرية التصرف الى مكاسب شخصية.

لم يكن من الصعب جدا "تنظيف" البلد من الفساد ووقف عمليات ابتزاز المال المنظمة هذه. كان اكتشاف التصرفات الانتهازية المعزولة اشد صعوبة، وعنما اكتشفت توجب القضاء عليها. أدين عدة وزراء بتهمة الفساد ما بين الستينات والثمانينيات من القرن الماضي، واحتلت أسمائهم عناوين الأخبار، اشهرهم:
"وي تون بون"، كان وزيرا للدولة في وزارة البيئة عام 1975م. قبل بيتا ريفيا تساوي قيمته 500 الف دولار من احد رجال الأعمال، وسحب مبلغين تجاوز بهما رصيده في البنك بمقدار 300 الف دولار للمضاربة في الأسهم بضمان شخصي من احد رجال الأعمال، وقام برحلة مجانية مع اسرته الى اندونيسيا على حساب رجل اعمال ناشط في مجال تطوير الإسكان. ثبتت إدانته وحكم عليه بالسجن اربع سنوات وستة اشهر، وبعد الاستئناف خفضت مدة الحبس الى 18 شهرا.

"تيه تشينغ وان"، وزير التنمية الوطنية. في نوفمبر 1986م، اعترف احد مساعديه عند استجوابه من قبل مكتب التحقيق انه اعطى "تيه" مبلغين نقديين قيمة كل منهما 400 الف دولار، للسماح في الحالة الأولى لشركة تطويرية بالاحتفاظ بجزء من ارضها التي خصصت للدولة. وفي الحالة الثانية لمساعدة رجل اعمال على شراء ارض تابعة للدولة لتطويرها لحسابه الخاص. تلقى هذين المبلغين كرشوة في عامي 1981م و 1982م، لكنه انكر تلقي هذه الأموال وحاول عقد صفقة مع كبير مساعدي مكتب التحقيقات لوقف الإجراءات ضده. بعد أسبوع انتحر بتناول جرعة كبيرة جدا من أميتال الصوديوم لتفادي الفضيحة والسجن.
من السهولة بمكان البدء &- نظريا &- بمعايير أخلاقية سامية، وقناعات قوية راسخة، وتصميم اكيد على القضاء على الفساد. لكن من الصعب البقاء على مستوى هذه النوايا الصافية إلا اذا امتلك الزعماء ما يكفي من القوة والتصميم على التعامل مع المخالفين ومنتهكي القانون، بدون اية استثناءات. ولا بد من دعم مسؤولي مكتب التحقيق دون خوف او محسوبية لتطبيق القواعد والأنظمة.

الكتاب السنوي للقدرة على المنافسة العالمية الذي أصدره معهد التنمية الإدارية عام 1997م، رتب الدول الأقل فسادا في العالم معطيا علامة 10 درجات للدولة المثالية في هذا المجال. وحصلت سنغافورة على 9.18 درجة كأقل الدول فسادا في رابطة دول جنوب شرق آسيا، قبل هونغ كونغ واليابان وتايوان. مؤسسة الشفافية الدولية (ومقرها برلين)، وضعت سنغافورة في المرتبة السابعة على الصعيد العالمي سنة 1998م فيما يتعلق بغياب الفساد عن مؤسساتها وأجهزتها وإداراتها.

آخر الكلام: أتمنى على حكام دول العالم الثالث ان يقرأوا هذا الكتاب، ليطلعوا على تجربة هذا القائد الفذ الذي حول بلاده الفقيرة التي لا تتجاوز مساحتها 721.5 كيلو مترا مربعا، وتفتقر الى الموارد الطبيعية، الى عملاق اقتصادي يشار لها بالبنان خلال عقدين من الزمن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما هى المعايير الأخلاقية الاسلامية ؟
فول على طول -

الصديق العزيز حسن العطار والذى نحترمة ونحب كتاباته ولكن أحيانا يفسد الطبيخ على قليل من الملح كما يقول المثل الشعبى . مقال ممتاز الى أن وصلنا الى كلمة " المعايير الأخلاقية الاسلامية " مع أن سنجابور أو سنغافورة والتى كافحت الفساد ليس من بلاد المؤمنين بل يشكل المؤمنون بها نسبة بسيطة حوالى 15 بالمائة أى أنها كافحت الفساد بالمعايير الأخلاقية البوذية وغيرها وليس بالمعايير الاسلامية ..هل تعتقد يا استاذ حسن لو أن سنغافورة بها غالبية من الذين أمنوا كانت تقدر على مكافحة الفساد بهذة الصورة ؟ حتى لا يخرج أحد المشعوذين كالعاده ويتهمنا بأننا نشتم الاسلام والمسلمين نسألهم هذا السؤال : هل ممكن مكافحة الفساد فى أى بلد مؤمن على طريقة سنغافورة ؟ وكم موظف يبقى فى وظيفتة لو فعلتم ذلك ؟ نؤكد للاستاذ العطار بأن أكثر من 90 بالمئة سوف يفقدون وظائفهم لأسباب معروفة . تحياتى للسيد حسن العطار .

حتى أنت يا استاذ حسن ؟
فول على طول -

ملخص المقال : " بمعايير أخلاقية سامية،" تمت مكافحة الفساد ...سيد حسن ما هى المعايير الأخلاقية الاسلامية ولا توجد عن الأخرين ؟ وهل البشر قبل الاسلام أو بدون الاسلام لم يكن عندهم هذة المعايير ؟ ولماذا دائما وكما ترددون أن هذة هى أخلاق الاسلام ..وهذة هى تعاليم الاسلام وأى شئ جميل تنسبونة للاسلام عندما تجدونة عند غيركم ؟ وما هو تأثير الاسلام فيكم أى لماذا لا يظهر عندكم بل دائما عند الأخرين ...أم أنها شعوذات وسرقات تنسبونها لأنفسكم وكأن الأخرين لا يستحقونها ؟ لماذا لا تنسبون الشئ لأصحابة بعيدا عن التمحك بالاسلام بالكذب ؟ انتهى - مازال الذين أمنوا يرددون كالببغاء : فى فرنسا وجدت اسلاما ولم أجد مسلمين الخ الخ . سيد حسن وبكل الصدق لن ينصلح حالكم طالما تصرون على المغالطات وعدم الاعتراف بالحقيقة .الغريب جدا أن الاسلام الجميل هذا لا يظهر أبدا فى بلاد المؤمنين بل دائما خارجها . سيد حسن وبكامل الاحترام نريد منك كتابات أكثر صدقا .

احذر يا حسن بيه من دخول تور دكان الخزف المصر على توسيخ المقالات الجيدة بتعليقاته المكرورة السمجة المملة
متابع وراكم وراكم يا غجر -

مطران الجهالة و الخيابة الشتام دائما الافاق فولش عامل زي التور اللي دخل محل الخزف عمال ينطح يمين ويسار قدام ويرفس مناخس و يا سلام على فوليو عامل نفسه أستاذ على الكاتب وذكي وبيدي مواعظ وربنا خلق منه كتلة غباء سكوب وأطلقه في البرية ههههه ، الأرثوذكسي جرجس واخد على التهزيق ومدمن عليه ولازم ياخد منو جرعه كل يوم ، ، نراه هنا يخاطب الكاتب بكل صلف وعنجهيه ثم يندفع يستخرج من باكبورت البالتوك شبهات ؟! يفترض بعض الصليبيين المشارقة من أمثال الصليبي الارثوذوكسي جرجس ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن الاسلام وعن الاقتصاد الاسلامي وعن الحرية الدينية للآخرين في الاسلام ولا عن الشورى في الاسلام ولا عن العهود الزاهرة للاسلام علي كل الصعد طوال الف سنة،ولا عن اشادة المسيحيين الغربيين بالاسلام وحضارته ولا عن المسيحية وتاريخها المتخلف و الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض بعض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، وعن التخريف العلمي بالكتاب الموصوف بالمقدس ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية تحقير لجنس النساء وعنصرية مقيتة ؟! وعن الفساد المالي في كنائسهم واديرتهم و احزابهم ومؤسساتهم وبيوتهم ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه يا غجر الاقباط اصبحتم أضحوكة العالم ..

الاسلام واضع قيم الاخلاق والمحاسبة قبل المسيحية الغارقة في دياجيير الظلمات لمدة الف وسبعمائة عام
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

بعيدًا عن هذيان الصليبيين المضبوعين من ابناء الخطية والمرشومة والخطية الذين أفسدتهم كنيسة الكراهية السوداء الفاسدة ، ورعاياها الفسدة من كبار الملاك والمليارديرية الفاسدون الذين يأكلون مال الرب جيصص ، ويرفضون بوقاحة المساهمة والتبرع لمكافحة كورونا والذين يزعمون ان مصر تعيش فيهم ولا يعيشون فيها ، بعيدًا عن هذيان هؤلاء الاوغاد ، بعد ان اخذوا حقنة التهزيق المعتادة ، نقول ان الاسلام هو أول من وضع قيم الاخلاق وقيم المساءلة في الوقت الذي كانت فيه المسيحية تغط في الجهل والظلام طوال الف وسبعمائة عام ، وقد حذرت آيات واحاديث من الغلول الذي هو استغلال النفوذ في الفساد والإفساد واكل الأموال والاستحواذ عليها بالحرام ، فهاهو احد ولاة رسول الله على اليمن جاء يحمل أموال ويقول هذه أموال الزكاة وهذه أموال أهديت الي فنهض الرسول مغاضبًا وخطب ما بال اقوام نرسلهم ويعودون ليقولوا هذه لكم وهذه أهديت إلينا هلاّ قعدوا في بيوتهم ليروا ان كان احد سيهديهم شيئاً ، و هذا الفاروق يخطب في الناس ويقول اسمعوا واطيعوا فيقوم اليه احدهم ويقول لا سمع ولا طاعة حتى تخبرنا عن ثوبك الوافي من اين لك هذا فيرد ابنه عبدالله انه تبرع بقماش ثوبه لوالده ليوفي به ثوبه وكان سيدنا عمر رجلًا طوالا ، ونقول للكاتب ان الصالحين والمصلحين من ابناء الامة اما في السجون او في المنافي او في القبور ، وان اللصوص قد استولوا على الاوطان وعلى خيراتها وجعلوها دولة بينهم ، فكيف يظهر من بين اللصوص حاكم عادل كحاكم سينغافورة او غيره خليها على الله يا مواطن ..

الريس نفسه في بلادنا مؤسس الفساد وراعيه
جاك عطالله -

يا عم انت بتكلم مين وإزاى بتقارن لي كوان يو باللي عندنا؟؟عندنا بيتولد ايده ممدودة فى جيب الدكتور اللي بيولده

الى المعلق رقم 1 (فول على طول)
حسن العطار -

أخي العزيز: اقرأ بداية الفقرة الثالثة قبل الأخيرة وهي: (من السهولة بمكان البدء -نظريا - بمعايير أخلاقية سامية) ولم اقل إسلامية، رغم ان جميع الديانات السماوية وغير السماوية تحث على التحلي بالأخلاق الإنسانية السامية. هذا ما لزم للتوضيح.

يا اخي المسيحية محبة
مسلم بيحب المسيح -

( أوتا بينغا)، شاب من احدى قبائل الكونغو هاجمت المسيحيون الأوربيون قريته وقتلت معظم أفراد القبيلة ومنهم زوجته وطفليه وتم أسره وبيعه في سوق العبيد، تم إجباره لمغادرة وطنه للمجهول بعد تهديده وضربه بالسياطقُيد بينغا بالسلاسل ووضع في قفص كالحيوان ثم نُقل إلى أمريكا وبعدها قام علماء التطور بعرضه على الجمهور في معرض سانت لويس العالمي إلى جانب أنواع أخرى من القرود، وقدموه بوصفه أقرب حلقة انتقالية للإنسان كإثبات على صحة نظرية دارون، كان يستطيع أن يتسلق الأعمدة لإحضار ورق الدخان بدون ان يستخدم السلم، أسماه زملاءه في العمل( بينغو). كان أحيانا يروي قصة حياته مقابل الساندويشات أو البيرة. وبعد عامين نقلوه إلى حديقة حيوان برونْكس في نيويورك وعرضوه تحت مسمى (السلف القديم للإنسان) مع بضع أفراد من قرود الشمبانزي وبعض الغوريلات، بدأ يكتئب وزاد إكتئابه، وفي عام 1914 انتحر بينغا برصاصة اطلقها على قلبه بمسدس سرقه لينهي به حياته تاركاً رسالة كتب فيها (أنا رجل ...أنا إنسان).لتبقى قصة بينغا دليلاً اخر على عنصرية الغرب المسيحي ووصمة عار في جبين امريكا.المسيحية

الى البائس دائما - العلم نورن
فول على طول -

نسأل البائس دائما كيف للانسان القديم وقبل الديانات بزمان كيف عرف الأخلاقيات والتى تسمو بكثير جدا عن أخلاقيات الاسلام ..ونضرب لك مثلا حتى تفهم : المصرى القديم فى جدارياتة المعروفة بخصوص احترام المرأة وعقد الزواج واحترام مياه النيل ؟ وكيف عرف حامورابى وثيقة حقوق الانسان واحترام الغير قبل الأديان بزمان ؟ انتهى - وبالمرة هل قارنت أخلاقيات الكفار - سوف نختار اليابان مثال حتى تفهم - بأخلاقيات المسلمين ؟ واذا كان الاسلام علمكم أنتم أولا الأخلاقيات لماذا لا تجدها فى بلاد المؤمنين ؟ هل التحرش والرشوة والسرقات والنهب والسلب والجريمة الخ الخ التى تنتشر فى بلادكم من الأخلاقيات ..ولماذا لم يؤثر فيكم الاسلام بل دائما بالسلب ؟ - وما هى الأخلاقيات الحميدة التى جاء بها الاسلام ولم تكن موجودة قبلة ؟ للعلم فان هذا التعليق لك وللسيد الكاتب الذى نحترمة ولا أعرف ماذا اعتراة كى يكتب هذا الكلام تحياتى للجميع .

حكايات كليله ودمنه لا تنطلى حتى على الحمير والاغبياء
جاك عطالله -

حكايات يرويها اغبياء عن اغبياء عن مغفلين عن حراميه ونصابين أعضاء فرق مافيا الغزو ولا يصدقها جنين ببطن امه- يقول جوبلز اكذب اكذب حتى يصدقك الاغبياء والمغفلين وحتى تصدق نفسك

الى عزيزى حسن العطار
فول على طول -

كل التحية والتقدير لك ..نأمل منكم فعلا كتابات مستنيرة وهذا ما جعلنا نعتب عليكم . أعتذر لك كثيرا وأقدر طموحك وهدفك النبيل من أجل الانسانية ..نشارككم نفس الهدف الانسانى ويعلم اللة بذلك . أنا قلت كثيرا أن الانسان أولا وقبل الأديان . تحياتى لك كثيرا ولاحترامك للقراء كما نحن نبادلكم نفس الشعور وأكثر . نكرر أنا أنتقد أى نصوص فى أى ديانة - ولا يظن أحد أننى أهاجم الاسلام مجرد الهجوم - تحض على الكراهية وعدم المساواة .. الغرض من الكتابة والتعليقات هو تبادل الأفكار من أجل نهضة البشر . تحياتى دائما .

الاخلاق اما فطرة او وحي او مكتسب
مسلم بيحب المسيح -

الاخلاق اما فطرية يخلق معها الانسان مثل ان لا ينكح ( يتزوج ) الرجل أمه ، وما هو وحي أتى به الرسل ، وما هو مكتسب ، وفي حديث رواه مسلم في الصحيح يقول الله : إني خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانًا، فبين سبحانه أنه خلق عباده حنفاء موحدين ولكن طرأ الشرك عليهم بعد ذلك بسبب المضللين من آبائهم وأمهاتهم وغيرهم، ولهذا قال: فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، يعني: يدعونه إلى ذلك ويربونه على الشرك فيخرج عن الفطرة بسبب تربية والديه على اليهودية أو النصرانية أو المجوسية أو غيرها من أنواع الكفر، وقد يربيه غير والديه أيضًا ممن يتولى تربيته من أعمامه وأقاربه وأخواله عند فقد والديه، وقد ينشأ في بيئة مشركة فيتربى على ما يربونه عليه، وهذا معنى قوله ﷺ عن الله  أنه قال: إني خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين عن دينهم وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانًا، فالشياطين تشمل شياطين الإنس والجن، وكذلك ما يفعله الإنس هو من تزيين الشياطين، .. شياطين الجن لهم حتى يجروهم إلى هذا الباطل بوساوسهم وتزيينهم.فشياطين الإنس تدعو إلى الشرك وهكذا شياطين الجن، والأصل في المولود أنه ولد على الفطرة فلو استمر عليها وسلم من هؤلاء وعاش بين أهل الخير عاش على الفطرة والهدى والتوحيد، لكن إذا ابتلي بمربين ضالين أخرجوه عن فطرته بتربيتهم وتزيينهم الباطل إلا من عصم الله ورحم بأن قيض له من يربيه التربية الإسلامية ويدعوه

فين اخلاق الاسلام في الغرب
صلاح المصري وراكم وراكم يا غجر -

مع كورونا تبدت اخلاق اوروبا في الأنانية في الهجوم على السلع بالأسواق وفي إهمال كبار السن وأصحاب الاعاقات وتركهم يموتون الى درجة رفع اجهزة التنفس عنهم ، اخلاق اوروب تبدت في اغتصاب الحلفاء المسيحيين للنساء بعد هزيمة الألمان واجتياح المدن واغتصاب النساء ومن ترفض تقتل ووجود الآلاف من الأشخاص الى الان نتيجة الاغتصاب القسري اخلاق المسيحيين في قتل ونهب ثروات الشعوب والأوطان في اسيا وافريقيا وتسليط الطواغيت عليهم اخلاق المسيحيين في ابادتهم لملايين البشر قديما وحديثا اخلاق المسيحيين في الجرائم الاخلاقية التي يرتكبها قساوستهم ورهبانهم مع الاطفال والنساء اخلاق المسيحيين في المتاجرة في أعراض النساء شاهت وجوهكم الكالحة الباردة يا صليبيين مشارقة حقدة ..

اقباط المهجر المتطرفون الاوساخ اخطر على البشرية من كورونا
متابع وراكم يا غجر -

هناك اتجاه ملعون وخبيث من االاقباط المتطرفين رعايا الكنيسة الارثوذكسية السوداء القبطية في مصر والمهجر لشيطنة الاسلام والمسلمين ، يمارسها هؤلاء الشتامون الساقطون انسانيا واخلاقيا ، من باب الاحقاد النفسية والكنيسة مع الاسلام ما ضرهم بشيء فهو الذي انقذهم من الابادة وانقذ مذهبهم من الانقراض على يد اخوانهم في الدين الرومان الكاثوليك المحتلين لمصر ، حتى صاروا بالملايين ولهم آلاف الكنايس والاديرة والقلايات لكن تقول ايه بقا في قلالات الاصل والوفاء .. اقباط المهجر المتطرفون اسوأحاجه واخطر كورونا ،لان كورونا قد يظهر له علاج اما هؤلاء فلا علاج لهم إلا الهلاك ، اللهم عجل بهلاكهم لترتاح الانسانية من احقادهم آميين..

الفساد في كنايس الارثوذوكس الاقباط الى اذقان كهنتها ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

تحت شعار : " شعب الكنيسة .. غضبان يا كنيسة " تظاهرة ، تهدف بالتنديد بالمخالفات الادارية والمالية التي يرتكبها رجال الدين بالكنيسة ، وتأتي تلك المخالفات المالية التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات من عشور وتبرعات الاقباط ، فيري اولئك النشطاء كما يعتقدون بأن رجال الدين هؤلاء هم المسئولين الوحيدين عن إهدار تلك الاموال الذي قد ائتمنوا عليها ، فتلك الاموال الكثيرة تُصرف علي أمور غير اعتيادية فمثلا نسمع أن هناك : + أسقف قبطي قد أهدر أكثر من 7 ملايين دولار علي شراء قصر خاص به ، ومصاريف رحلاته وحفلاته ببذخ حتي اقتربت إيبارشيته عن إعلان إفلاسها ، وهذا الاسقف إيبارشيته متواجده في القارة الاسترالية . + أسقف آخر لإيبارشية فقيرة بمصر أخذ مليون دولار وسافر بالاموال علي أمريكا ، ولم تعلم الكنيسة ماذا فعل هذا الاسقف بأموال إيبارشيته ولم تفتح الكنيسة تحقيق حول مصير تلك الاموال . +هناك أساقفة وقسوس يسافرون الي دول المهجر بمتوسط 4 رحلات سنوية لهؤلاء الاساقفة والرهبان ، والخدمة بالمهجر لا تحتاج إليهم من الاساس ، وتكاليف تلك السفريات يصل إلي الالاف الدولارات سنوياً . + أساقفة وكهنة لديهم أحدث السيارات الفارهة : هامر وفولفو وسبورت ، تبلغ مئات الالاف من الدولارات . + هناك أباء كهنة يمتلكون مئات الالاف ( والملايين ) في أرصدتهم البنكية ولا نعلم من أين أتوا بكل تلك الاموال . +هناك أباء كهنة وأبناءهم يمتلكون فيلات وقصور في الساحل الشمالي ومارينا والمدن الساحلية . + هناك ملايين الجنيهات تضيع هباءاً كل عام بنشر التهاني والمعايدات في الجرائد والمجلات ، تحت مسمي تهنئة أصحاب النيافة والقداسة والغبطة من الاساقفة والكهنة ( مرة لرسامة نيافته راهباً ، ومرة أخري لعيد رسامة نيافته أسقفاً ... إلخ ! ) . + رهبان قد تجردوا عن العالم واختاور الفقر الاختياري لديهم موبيلات ( آيفون 6 وسامسونج جلاجكسي أحدث موديل .. ناهيك عن السيارات الفارهه التي يمتلكونها ، وقلاياتهم المكيفة !!!!!!! + ملايين الجنيهات تهدر سنوياً علي أكثر من 25 قناة قبطية لا تقدم شيئ سوي تقديم خطاب ديني مغيب ورجعي ! . قساوسة شغالين بزنس استيراد وتصدير ؟!

الفساد المالي بالكنيسة يصبح أهزوجة للأقباط يعيرون بها رجال الدين لديهم ويفضحونهم ..
متابع وراكم -

" نرجع إلي سؤالنا الاول : هل يوجد فساد ( مالي ) داخل الكنيسة القبطية ؟ بالطبع الفساد يوجد ومستشري في كل مكان بمصر ، ويؤسفنا القول بأنه يوجد رجال دين فاسدين بالكنيسة وفي كل كنيسة ! ، والاقباط يعلمون بهذا الامر علم المعرفة ، وهي من الامور المسلم بها بينهم ، ولكن مثلما تعود الاقباط علي الصمت أمام الاضطهادات والضيقات التي يتعرضون لها في وطنهم ، فإنهم أيضا قد إلتزموا الصمت ولم يفتحوا فاه حيال تجاوزات الكهنة ورجال الدين المسيحي الذي إستفحلت ثروات البعض منهم ، وكعادة المصريين البسطاء ، أكتفي الاقباط بالسخرية فقط من أوضاعهم بترديد الامثال الشعبية فيما بينهم مثل : " سنة بالفرجية ولا عشرة في السعودية ".. وهذا مثل قبطي شهير يردده الاقباط دوما عندما يتحدثون عن الغناء الفاحش لرجال الدين الاقباط و "الفرجية" هنا تعني رداء ذات لون اسود يرتديه الكهنة في مصر . ومن الاشياء الطريفة التي يتداولها الاقباط فيما بينهم هو لحن : شيري ني ماريا ، هذا اللحن القبطي الشهير الذي قام الاقباط بتحريفه ليتواصف مع حالة الفساد التي يرونها أمامهم ، فقاموا بتغيير الكلمات بنفس اللحن ليتغنوا به قائلين : شيري ني ماريا .. أبونا أشتري عربية .. شيري ني ماريا .. ملاكي إسكندرية .. إلخ ".