كتَّاب إيلاف

"طاعون عمواس" ..و"كورونا"!!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خلافاً لما بقي سائداً في بعض كتبنا التاريخية فإنّ "الطاعون" هو من أسقط الدولة الأموية لحساب قيام الدولة العباسية التي كان قد أسقطها لاحقاً هذا الـ "فيروس" الخبيث الذي كان في زمانه أخطر من "كورونا" ربما بألف مرة نظراً لعدم توفر الأدوية والمضادات الحيوية. وكان الرسول محمد عليه صلوات الله وتسليمه قال عن هذا الوباء في ذلك الوقت المبكر كما يقال الآن عن "كوفيد19" وهو: "إذا وقع بإرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها".

والمعروف لنا وحسب ما قرأناه مبكراً في كتبنا المدرسية هو أنّ هذا المرض الخبيث، الذي كان في وقته في عام 640 ميلادي أخطر من "كوفيد19" ربما بألف مرة، قد "دبّ" ، كما يقال، في بلدة "عمواس" الصغيرة الواقعة بين القدس والرملة والتي إنتشر منها في إتجاه الشرق وكان من ضحاياه أبو عبيدة بن الجراح قائد الجيوش الإسلامية ومعاذ بين جبل وضرار بن الأزور الذين دفنوا في غور الأردن.. وتقول كتب التاريخ في هذا المجال أنّ هذا البلاء لم يرتفع إلا بعدما وليّ عمرو بن العاص أمور المسلمين وخطب فيهم قائلاً: "أيها الناس إنّ هذا الوجع إذا وقع إنما يشتعل إشتعال النار فتجنبوا منه في الجبال.." فخرج وخرجوا وتفرقوا حتى رفعه الله عنهم.

ويقال أن عمر بن الخطاب الذي كان خليفة المسلمين في ذلك الوقت قد حاول إخراج أبي عبيدة من الأرض التي إستشرى فيها الطاعون إلا أنه إعتذر لكنه ما لبث أن إستجاب عندما طلب منه الفاروق أن يرتحل المسلمون من الأرض "الغمقة" التي تكثر فيها المياه والمستنقعات إلى أرض نزهة عالية ويبدو وحسب المواصفات أن المقصود هو أغوار الأردن لكنه قد تراجع ولم يفعل إستجابة لرأي عبدالرحمن بن عوف وكانت النتيجة أن ذلك الوباء قد إستشرى لهيبه وحصد أرواحاً كثيرة من بينها أرواح الذين توجد مراقدهم إلى الشمال من بلدة دير علا الأردنية .

إنّ المهم هو أن مرض "الطاعون" قد بقي متجذراً في بلاد الشام كلها وأنه قد حصد أرواحاً كثيرة في دمشق (الأموية) وفي كل المدن السورية وأنه بالنتيجة قد أنهى دولة الأمويين بإختطاف أرواح كل خلفائها وقادتها ويبدو أن عبدالرحمن الداخل عندما غادر هذه الدولة الأموية ولجأ إلى الأندلس التي أقام فيها أهم دولة عرفها ذلك الزمان وأستمرت لنحو ثمانمائة عام قبل أن تسقط في يدي فرديناند وإيزابيلا بعد إستسلام آخر ملوكها العرب أبو عبدالله الصغير.

والمهم أنه لولا التقدم الذي حصل بعد كل هذه السنوات الطويلة وبخاصة في مجال الطبابة ومقاومة الآفات الـ "فيروسية" لكان هذا الـ "كورونا" لم يكتف بما حصده من أرواح في العالم كله وبما فيه الولايات المتحدة ولكانت هناك إبادة بشرية بكل معنى الكلمة وعلى نحو أكثر بمليون مرة مما فعله الطاعون في تلك الفترة التاريخية المبكرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى أدعياء الاعجاز العلمى
فول على طول -

روى البخاري (5739) ، ومسلم (2219) عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ [يعني : الطاعون] بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْه) .وروى البخاري (3473) ، ومسلم (2218) عن أُسَامَةَ بْن زَيْدٍ رضي الله عنهما قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الطَّاعُونُ رِجْزٌ أَوْ عَذَابٌ أُرْسِلَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَوْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ) .واليكم التفاسير : هذه الأحاديث تدل على أن النهي خاص بمن خرج من بلد الطاعون (أو الوباء) فرارا منه ، أما من خرج لقصد آخر ، كتجارة أو دراسة أو عمل ... : فلا يشمله النهي .وقد نص على هذا التفريق غير واحد من أهل العلم، بل حكى بعضهم اتفاق العلماء على ذلك. وَفِي هَذِهِ الْأَحَادِيث : مَنْع الْقُدُوم عَلَى بَلَد الطَّاعُون ، وَمَنْع الْخُرُوج مِنْهُ فِرَارًا مِنْ ذَلِكَ . أَمَّا الْخُرُوج لِعَارِضٍ : فَلَا بَأْس بِهِ ...وَاتَّفَقُوا عَلَى جَوَاز الْخُرُوج بِشُغْلٍ وَغَرَض غَيْر الْفِرَار ، وَدَلِيله صَرِيح الْأَحَادِيث " انتهى .وقد زاد الحافظ ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري" (10/1990) هذه المسألة تفصيلا ؛ فذكر أن الخروج من بلد الطاعون له ثلاث حالات :الأولى : أن يخرج فراراً منه لا لقصد آخر ، فهذا يتناوله النهي بلا شك .الثانية : أن يخرج لقصد آخر غير الفرار ، كالعمل ونحوه ، فلا يدخل في النهي ، وهذا القسم هو الذي نقل النووي رحمه الله الاتفاق على جوازه .الحالة الثالة : أن يخرج لعمل أو غيره ويضيف إلى ذلك قصد السلامة من الوباء ، فهذا قد اختلف العلماء فيه ، وذكر الحافظ ابن حجر أن مذهب عمر بن الخطاب رضي الله عنه جواز الخروج في هذه الحالة ...يعنى الموضوع ليس لة علاقة بالحجر الصحى ولا يعرفة أصلا . انتهى .

عفوا سيدى وزير الثقافة
فول على طول -

سيدى وزير الثقافة أمريكا تكونت عام 1783 تقريبا أما طاعون عمواس وكما ذكرت سيادتكم كان عام 640 ولا أعرف كيف يقضى على امريكا - حسبما تتمنى أنت والكثيرون غيرك - أى قبل وجود امريكا بألف عام .. . انتهى - ثم أن دمشق - وحلب - من أقدم مدن العالم وهذا تاريخ أى قبل الأمويين بزمان وليس " أموية " كما تضعها بين قوسين ..ونسألكم من أين جاء الأمويون ؟ هل هم الذين بنوا دمشق أو هلم ورريون أصلا حتى تنسبها لهم ؟ انتهى - نقطة أخرى وهى سقوط الأندلس ..ماذا تعنى سقوط الأندلس ؟ هل عودة البلد لأهلها تعنى سقوطها ؟ ولماذا تصدعنا كل يوم بتحرير فلسطين والقدس ؟ هل لا تشعر بأى تناقض بينك وبين نفسك ؟ نحن القراء نلاحظ ذلك بكل سهولة وكل وضوح . انتهى - وأين الحديث الذى يقول أن الطاعون لا يصيب المسلم مع أنة أصاب الصحابة وليس فقط المسلمين ؟ أم تعودتم على قول الشئ ونقيضة فى نفس الوقت ؟ انتهى - أولا بالنسبة لحديث الطاعون - سبق علقت علية بالتفصيل - ولكن عمرو بن العاص أمر الناس بالخروج بعيدا عنة وهذا عكس الحديث ..انتهى - نقطة أخيرة أين حبة البركة التى بها شفاء من كل داء - الا السام - لماذا لا تجربونها أمام العالم كلة لعلاج كورونا لاثبات صحة الحديث ؟ ولماذا لا يظهر الاعجاز العلمى ويسعف العالم كلة من هذة الورطة ؟ انتهى . طبعا سوف تنهال علينا الشتائم من البؤساء بالاضافة الى سب الكنيسة والأقباط الأرثوذكس والى أخر هذة الشعوذات ..عموما الصراخ على قدر الألم . تحياتى

طاعون أنطوني يبيد ملايين المسيحيين واعتبرته الكنيسة عقوبة ولعنة إلهية ومنعت علاجه ؟!
متابع وراكم وراكم يا بتوع كنيسة الدجل والشعوذة والسحر الاسود -

كان أشدّ الأوبئة فتكاً عبر التاريخ البشريّ هو مرض الطاعون، والذي ظهر عدة مرات عبر التاريخ، وكان الوباء الأشدّ قد حدث حوالي منتصف القرن الرابع عشر؛ وبلغ ذروة انتشاره في أوروبا خلال الأعوام 1347 - 1351.في عام 1832، أطلق عليه الطبيب والمؤرخ الألماني "هيكر" اسم "الموت الأسود"؛ لأنه كان يتسبب في ظهور بقع من الدم في لطع سوداء على جلد المصاب.نظرت الكنيسة وأتباعها إلى الطاعون على أنّه عقوبة ولعنة إلهيةنظرت إليه الكنيسة وأتباعها على أنّه عقوبة ولعنة إلهية، في حين كان المتسبب الأساسي فيه هو بكتيريا "اليرسينيا الطاعونية"، التي كانت تنتقل مع القوارض المحملّة بها، وتنتشر بسرعة كبيرة بين البشر عن طريق العطس والسعال.وتتراوح إجمالي تقديرات ضحايا هذا الوباء في أوروبا وآسيا من 100 إلى 200 مليون إنسان، من أصل حوالي 500 مليون مجموع سكان العالم منتصف القرن الرابع العشر. وقد تسبب في فناء ما نسبته 30 – 50% من سكان أوروبا، وأحدث بذلك آثار وتحولات بالغة، على المستويات؛ السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، فحدّ من سلطة الكنيسة ومن نفوذ الإقطاعيين، حتى عدّه عدد من المؤرخين أحد الأسباب التي عجلّت إنهاء العصور الوسطى.

العالم بإنتظار الإعجاز العلمي في الكتاب المكدس والطب الكنسي من جائحة كورونا الذي يهدد البشرية
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

تدعي كنيسة الارثوذوكس الاقباط كنيسة الكراهية والحقد الكنسي على الانسانية كافة ، ان كتابها المقدس يحوي اعجازا علميا وطبيا ، وان به ٣٠٠ عقار طبي و العالم في انتظار الطب الكنسي القبطي لإنقاذه ، ههههه ف الكتاب المقدس الذي بدأ موسى النبي في كتابة أسفاره الأولى من 1500 سنة قبل الميلاد، يحوي الكثير من النظريات العلمية في خباياه، ولا زال العلم يبحث عنها ويكتشفها تبعًا.. ورغم أنه ليس كتابًا علميًا بل كتابًا روحيًا إلهيًا، إلا أنه الصخرة القوية التي تحطمت عليها كل النظريات العلمية الباطلة والخاطئة، لذلك فهو المقياس الحقيقي لصدق أية نظرية علمية.ماشي يا غجر انقذوا العالم من جائحة كورونا يا كورونا ههههه الكتاب المقدس الذي بدأ موسى النبي في كتابة أسفاره الأولى من 1500 سنة قبل الميلاد، يحوي الكثير من النظريات العلمية في خباياه، ولا زال العلم يبحث عنها ويكتشفها تبعًا.. ورغم أنه ليس كتابًا علميًا بل كتابًا روحيًا إلهيًا، إلا أنه الصخرة القوية التي تحطمت عليها كل النظريات العلمية الباطلة والخاطئة، لذلك فهو المقياس الحقيقي لصدق أية نظرية علمية. فقد حوى الكتاب المقدس الكثير من الحقائق العلمية، وبه أكثر من 300 عقار طبي استعملها قدماء بني إسرائيل في وصفاتهم الطبية.. كما ذكر الكتاب المقدس موضوع خلقة النباتات قبل الحيوان، وهذا ما يوافق العلم الحديث.. وبه العديد من الحقائق العلمية الحديثة.. إلخ.هذا البحث الذي قمنا بإعداده هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت، ليس الهدف منه الرد على موضوعات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم المنتشرة بين الإخوة المسلمين في الدول الإسلامية، فهو نافع لكل مَنْ يتساءل حول علاقة الكتاب المقدس بالعلم الحديث، وهل من إعجاز في الكتاب المقدس، سواء من الإخوة المسيحيين أو غيرهم..ماشي يا تكلا أفندي العالم بانتظار إعجازكم العلمي وطبكم الكنسي على نار

انقراض العرب
عابر سبيل -

لو ان حديث الطاعون هذا صحيحا فأن على العرب المسلمين الالتزام به وهذا يعني عدم الذهاب او المجيء من الدول الموبوءة او التعامل معها . وبما ان اكثر البلدان الموبوءة هي البلدان المتقدمة التي تصدر الغذاء والدواء و الملابس للدول العربية ، ولو استمر الفيروس فيها طويلا فستتوقف صادراتها الى البلدان العربية. وحيث ان العرب لا يصنعون ولا يزرعون شيئا فهل هذا يعني ان العرب اصبحوا قريبين من الانقراض؟؟

الى البائس دائما - متى تخجل ؟ تعقيب اخير
فول على طول -

الطب النبوى والاعجاز العلمى وكل الشعوذات ماركة اسلامية مسجلة فلا تسقط ما عندكم على الغير .. متى تخجلون ؟ المهم نحن الان نريد التأكد من دين الحق وخاتم الأديان - وسيبك من الأديان المحرفة - بأن الاعجاز والطب النبوى حقيقة ونريد تجربة الحبة السوداء - حبة البركة - لعلاج كورونا لأنها كما جاء فى الحديث : بها داء لكل دواء ما عدا السام أى الموت ... فهمت ؟ وبالمناسبة فان الحديث روتة ستكم عائشة وفى أعلى درجات الصحة كما يقول علماؤكم . وذا كانت حبة الابركة لا تنفع نرجوكم استنباط علاج غيرة من الطب النبوى رحمة ببلاد المؤمنين فقط ولا تهتموا ببلاد الكفار . انتهى .

الكفار الغربيون يعترفون بفاعلية حبة البركة في ٦٠٠ بحث وكنيسة الاقباط تنتج السحر الاسود والشعوذة والدجل عبر الفين عام هههه
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

هههه شوف من يصم الناس بالشعوذة الشتام دائما القبطي المعفن الذي تحترف كنيسته الشعوذة والدجل والسحر الاسود صحيح اللي اختشوا ماتوا ، وكلم الشرشوحة تلهيك واللي فيها تجيبو فيك ، ابوه الهالك في جحيم النيران الأنبا بيشوي لما سالوه عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص .. فهذا هو منتجكم باعتراف اباهاتكم يا ارثوذوكس . ان حبة البركة او الحبة السوداء اعترف بها الطب الامريكي واشاد بها الدكتور بيرج في موقع له على اليوتيوب تحدث عن فوائد الحبة السوداء واستخداماتها في العلاج والوقاية وأن هناك اكثر من ٦٠٠ بحث عنها وصفه بالأمر المدهش ولها خواص مضادة للفيروسات والفطريات والبكتيريا والالتهاب والألم والسكري والقرحة وعسر الهضم الخ ، و رسول الاسلام الرحمة المهداة للعالمين صلى الله عليه وسلم اول من قدم وصفة مجانية ضد الأوبئة وانتشارها عندما أشار اذا نزل الطاعون بأرض فلا تدخلوها او تخرجوا منها وأنه شهادة للمؤمنين ورجس على الكافرين ، وقد فهم سيدنا عمرو بن العاص محرر الاقباط اللئام من اضطهاد اخوانهم في الدين الكاثوليك ، فنفذ اول عزل للمدنيين في الجبال والأرياف فأنتهى الطاعون من ارض الشام نحن نعلم انك لئيم يا شتام دائماً وكتبنا هذا للقاريء العاقل وليس المضبوع ..