كتَّاب إيلاف

القرش الأبيض واليوم الأسود!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعتقد إننا أكثر شعوب العالم صناعةً وصياغةً وتداولاً للأمثال والحكم، ناهيك عن إنَّ منطقتنا هي الوحيدة من الكوكب الأرضي التي انبثقت منها الأديان، وظهرت على أديمها الرُّسل والأنبياء والأولياء والتلامذة والصحابة والأئمة وو..إلخ، أولئك الذين نقلوا لنا رسالات أو شرائع أو طرق أو نصائح أو حكم أو نظريات لأجل أن تترتب حياتنا وتنتظم علاقاتنا الاجتماعية وننتقل من البداوة والتخلف إلى المدنيّة والإنسانيّة التي أرادها الله أن تعمر الأرض وتشيع العدالة والقيم العليا، والتي بشر بها حمورابي ربما قبل الكثير من الأديان هو وفراعن مصر قبل أن يأتيهم طوفان النبي موسى.

ومنذ ذلك الزمان يطلق حكماؤنا والعوارف كما يوصف أهل المشورة، نصائحاً وأمثالاً غدت في الكثير منها ما يقرب من القوانين والأعراف، حتى مالت كفة الميزان لها في كثير من الأحكام، فما بالك وموروثنا الشعبي الذي يرسم لكل حالة وصفاً أو حسجةً أو مثلاً، والغريب أن آلاف الأمثلة والنصائح لم تحدث تغييراً مفصلياً في الذي استهدفته في عملية التقويم، وخاصةً أولئك الّذين في عليين من المجتمع والدولة والنُّخب، كما هو في التعاليم الدينية، حيث يتحدث بها الأغلبية لكنهم بعيدون جداً عن تطبيقاتها، وهكذا دواليك عن كثير من الادعاءات حينما نقارنها مع التطبيقات الميدانية.
عموماً لكي ندخل في صلب موضوعنا عن القرش الأبيض، بدءاً من الأسرة ووصولاً إلى الدولة، وكيف نجحت أو فشلت في استخدام ذلك القرش في ما نحن فيه الآن، ومنذ أن بدأ فيروس كورونا يجتاح المجتمعات البشرية في الكوكب بادِئاً بالصين وأهلها، حيث العالم منهمك بوضع شتى الخطط والترتيبات لكي يقي سكانه همجية هذا الكائن الميت كما يقولون، حتى وصلت العديد من الدول التي تحترم القرش الأبيض وتجيد التصرف به إلى توزيع كميات منه للأُسر والأفراد التي انقطعت بها السبل بعد إيقاف حركة الحياة الاجتماعية والاقتصادية، خاصةً أولئك الّذين يعتمدون على أكتافهم كما يقولون في لملمة أرزاقهم ذات الأجر اليومي أو الأسبوعي، لكن في المقابل أيضاً وفي الدول التي لا تعرف قيمة القرش الأبيض، وتصنع بسياساتها الأيام السوداء، بانت عوراتها في التبذير والفساد المالي وظهر بؤس حالها أمام أوّل تحدٍّ جدي كشف استهتارها في التصرف بالقرش الأبيض على مستوى الأسرة وصعوداً إلى الدولة، حيث سيواجه العالم تداعيات اقتصادية واجتماعية غاية في الصعوبة بسبب هذا الانهيار السريع في أسعار النفط وتوقف الشركات والمعامل، ناهيك عمّا تركه منع التجوال والحركة من آثار سيئة جداً على الوضع المالي لكلا الطرفين الأسرة والدولة.

وبينما ينهمك العالم ليل نهار يداً بيد مع العلماء الباحثين عن علاجات للمرض من أجل هؤلاء المتضررين، تنشغل معظم شعوبنا المخدرة بالشعارات والروايات والميثولوجيا التي تتآكل بسبب كثّافة استخدامها، حالها حال تلك الأمثال والحكم التي أصبحت أقرّب للتندر والسخرية منها إلى التقييم والعبرة، في خضم فوضى عارمة للفساد والتشرذم وتعدد الولاءات والزعامات ضاع فيها القرش الأبيض بين حاكمٍ يحسب نفسه نصف إله، وبين جاهل يصرُ بأنه النصف الثاني منه!

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبدع في رؤى جديدة
حسن عي -

مبدع ومتقن في رؤى جديدة دمتم

القرش الابيض لليوم الاسود
محمد صالح ابراهيم -

كنت اتمنى ان تشير الى فترة تدفق الاموال على كوردستان ما قبل 2014 و عدم احترامنا للقرش الابيض يومئذ واستهتارنا به وبمظاهر البذخ الفارغة والهبات والجمعيات والمراكز وديوانخانات الاغوات والشيوخ... والتكريم بالرواتب تحت مسميات ما انزل الله بها من سلطان.. هذا رياضي ديرين وذاك فنان ديرين وذاك .و.و. والقائمة تطول طبعا عدا البنديوار والرواتب الحزبية الغير شرعية وبدرجات عليااعرف وافهم انك في موقع حساس ومن الصعب عليك التعبير عن كل ما تريد ان تقوله ولكن كلمتك مسموعة ولها وزنها ويمكن ان تساهم بالاصلاح لو منحت قلمك جرأة اكثر من اجل الاصلاح وهي قضية تستاهل جهود المخلصين امثالك.. دام قلمك لخدمة كوردستان لك تحياتي وتقديري

القرش الابيض لليوم الاسود
محمد صالح ابراهيم -

كنت اتمنى ان تشير الى فترة تدفق الاموال على كوردستان ما قبل 2014 و عدم احترامنا للقرش الابيض يومئذ واستهتارنا به وبمظاهر البذخ الفارغة والهبات والجمعيات والمراكز وديوانخانات الاغوات والشيوخ... والتكريم بالرواتب تحت مسميات ما انزل الله بها من سلطان.. هذا رياضي ديرين وذاك فنان ديرين وذاك .و.و. والقائمة تطول طبعا عدا البنديوار والرواتب الحزبية الغير شرعية وبدرجات عليااعرف وافهم انك في موقع حساس ومن الصعب عليك التعبير عن كل ما تريد ان تقوله ولكن كلمتك مسموعة ولها وزنها ويمكن ان تساهم بالاصلاح لو منحت قلمك جرأة اكثر من اجل الاصلاح وهي قضية تستاهل جهود المخلصين امثالك.. دام قلمك لخدمة كوردستان لك تحياتي وتقديري

خليك فى حكو متك المركزية الحرامية
حمه تركه ن -

حكومة الاقليم ليست من جماعة على بابا و الاربعين الف حرامى ، فلا تخشى عليها و كل شئ مضبوط عندهم و ادخل الاقليم سترى بوضوح اين صرفوا الاموال ان لم تكن حاقدا و تنظر بعيون موضوعية و ليست عيون عمياء من الحسد .

عجبي
نشميل -

عجبي عليك يا سيادة كبير المستشارين وأنت تتريك عسل وقيمر وتتعشى لحم غزال ، عجبي تتحدث عن الشعوب والقرش الأبيض واليوم الأسود / خليتم الشعب يترحم على زمن صدام / يا اخي من أي طينة جبلتم انتم اصحاب الكهف ؟

عجبى من الطورانية
واحد -

هل سرق الكاتب و حكومة كوردستان من جدتها الطورانية حفيدة جنكيز و هولاكو السراق الدواعش و الوافدة مع جحوش العصمنلية الهمج الغزاة ؟؟؟؟..... ام سرق من حبيب القلب حفيد الطورانية ؟؟؟؟

القرش الابيض
د. سفيان عباس -

القرش الأبيض لقد اصبت في خطابك للنخب الحاكمة وشعوبها عن ماهية القرش الأبيض وتداعيات الامثال والحكم المتواترة سواءً بالموروث الديني او الشعبي وكلاهما سيان عند التطبيق الأمثل ... نعم القيم الدينية غالبا ما تكون نموذجية حال تطبيقها من قبل القائمين عليها بأمانة البيان ... ولكنها لم تؤدي دورها كما كتب لها من رب العزة واصابها العجز في اصلاح النفوس نتيجة خلل بائن لدى بعض اولي الامر فينا وان صح التعبير باتت سلعة تجارية يوظفها بعضهم في جن السحت الحرام ...بالنسبة الى مآل القرش الأبيض واليوم الأسود اعتقد ان الحكومات المحترمة والنزيهة افلحت في توظيف القرش الأبيض في ظل الازمة العالمية الحالية بعد تفشي فايروس كورونا ... اما الحكومات الغارقة في فسادها بعيدة جدا عن استيعاب دور القرش الأبيض في اليوم الأسود وخصوصا حكومة العراق (الديمقراطي ) . حينما طلب وزير الصحة خمسة ملايين لمواجهة وباء كورونا ... وكان الرد صادما للقرش الأبيض ..؟ احسنت كاك كفاح ابداع متجدد ... بوركت ابن كوردستان البار

القرش الأبيض لليوم الأسود
مزاحم خليل عباس -

اتفق كليا مع ما ذكره الأستاذ محمد صالح ابراهيم .. كما اود ان اضيف ان حكومة الأقليم لم تستفد من تلك الفرصة الكبيرة التي تهيأت بعد ۲٠٠۳ لتطوير مجالات الصناعة والزراعة والمعامل التي يكون عائداتها للحكومة وليس للمنتفعين ، فلو اتكلم عن وزارة الإسكان والإعمار فقط التي أعمل فيها لوجدنا هدر بالأموال بشكل يدمي القلب فاغلب مشاريع الإسكان التي بدأت منذ ۲٠۱۲ لم تكتمل بسبب سوء الإدارة وعدم تنفيذ تلك المشاريع في الأماكن الملائمة بل نفذت في اماكن لا تنفع للسكن وبعيدة عن خدمات الماء والكهرباء وبالتالي توقفت بعد ان انجز ٦٠ الى ۷٠ % منها وهي الأن متروكة كهياكل فقط . كما لا ننسى عقد النفط الفاشل مع الشركة الأماراتية والتي لا نزال ندفع ثمن تلك الغلطة نحن موظفي الأقليم ..المضحك والمبكي في الموضوع اننا نريد قيام دولة ونحن لا نستطيع استغلال فرص لو تهيأت لأي جهة لكانت اليوم اعظم دولة ..اتمنى ايضا لو تخصص مقالة تنتقد فيها اخطاء حكومتنا قبل ان ننتقد اخطاء الغير فلقلمك صوت يدخل القلوب مباشرة .

متعدد الاتجاهات
لاوكى شنكالى -

وطن متعدد الطوائف والاتجاهات اكثرها خاوية الوطنية واغلب الاتجاهات ان لم يكن كلها تضاد بعضها البعض لاجل أرضاء الجهة الخارجية الموالية لها فمنعوا قيام توسع الصناعي الوطني والأدهى والامر تدمير جميع مؤسسات الصناعية للدولة ليصبح شعبا مستهلكا لا معطاءا مستوردا لا مصدرا لابسط الاشياء التي تخص حياة المواطن اليومي كالكهرباء والمشتقات النفطية وناهيك الامان المفقود عبر الميليشيات التي نشرت القتل والرعب والسلب والنهب والتهجير بين شعب امتاز ببداوة الفكر وبتسميات براقة تدغدغ الاحاسيس والمشاعر دينية منها ومذهبية وقومية المؤثرة وبتلك المؤثرات تغلغلوا جميع مفاصل الدولة ليبثوا سمومهم القاتلة وكي يبرروا فسادهم وسرقاتهم وهكذا ال اليه العراق من دولة غنية الى دولة منهكة تحت الديون

القرش الأبيض
سعد الدغمان -

أجدت كما السابق في توصيف دقائق الأمور وعلاتها ، ولم يفتك فعلاً وصف العلاقة التي لا تحمل إلا ما وصفت بين الحاكم والمحكوم ، وتصريفات صفحات الحكم وعدم المبالاة بمصير الشعوب كما عشناها ونعيشها .نعم كما تفضلت أستاذ كفاح .. لا القرش كان أبيضاً لينفع ،ولا حملت لنا السنين والأيام بياضاً يسر المستقبل ،بل كان ولازال قاتماً أسوداً بفعل من يحكمون دائماً وأبداً .سرد تاريخي جميل ومعبر يحمل معان شتى ،شكلت منه مدخلاً رائعاً للمقال لتصل من خلاله إلى (الزبدة) برائع التوصيف ودقيقه .تحياتي وتقديريأخوكم الدغمان

قطع ميزانية الإقليم والحرب على الداعش
Nahla -

لولا قطع الميزانية من قبل حكومة بغداد والحرب على داعش الذي استنزفت قرش الأبيض لكوردستان لكان مواطنو الإقليم في وضع أفضل مما عليه غيرهم مع ذلك ما نتمناه في الوضع الحالي مع نقص في القرش الأبيض ان تصرف حكومة الإقليم ما موجود على الأسر كما تفضلت التي تعتمد في معيشتها على الأجور اليومية لتخفف عنهم وضع الحظر التجوال. دمتِ استاذ ودام قلمك لتسليط الضوء على النقاط السوداء في مجتمعاتنا.

فنارات
أحسان العوادي -

صحيح لدينا وفره فيما ذكرت في الأولياء والأتقياء ووفره ايضا في الصلاة والعبادات ومحاذير ونصائح كثر تسبح في السماء والأرض لكن لم نجني منها شيئ تهم حياتنا وحاضرنا ومستقبلنا إلا في في خيال مريض يتلوه علينا صاحب الجلاله المعمم الذي سخر كل شيئ لذاته وملذاته وبء يتحكم على هواه في الجنه والنار وجمع الأموال والنفائس الثمينه لتكافل المسلمين أيام الضراء وهذا طبعا مسرحيه سمجه يظحك بها على ذقون الطيبين والأنكى في عصرنا هذا كون إمبراطوريه ماليه وسلطويه لم يخرج منها قرش واحد لليوم الأسود حتى يقلبه الى يوم ابيض _بل عينه ترنو الى قميصك الجديد وحذائك ونعالك أن تزكيهم لحظرته حتى تصبح ضمن الحلال فوق جسدك وأديم قدمك ؛وصدقني عندما يعطيك قرش من فتاة امواله التي جمعها بطريقه او بأخرى تبقى عينيه وراءهما ،هذه الدول التي تترعرع فيها خفافيش الليل حيث لاينفع في زمنهم لا قرش ولامليون ولا ترليون ...