فضاء الرأي

متواليات الفزع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بينما ننقر حروف هذا الطرح تنفجر فى وجوهنا الارقام المفزعة على الشاشات عمن اصيبوا وعمن ماتوا، وتتولى قنوات بعينها هذا البث المنسق عن متواليات عددية باضافة ارقام على ارقام وتضخيمها وكأن اضافة اعداد من ماتوا بالامس على أعداد من ماتو اليوم هو رقم مفيد احصائيا فى تقرير الحالة لكن المفيد هو مقارنه اعداد الامس باعداد اليوم وليس اضافة رقم الامس على رقم اليوم ، هذه مجرد ملاجظة ليست من خبير ولكن من متابع ، نقطة ثانية لا أحد يعلم لمن الحكم اليوم فقد أصبح السيد تودروس ( وأظنه أثيوبى ) المتحدث الرسمى باسم يوم القيامة.

وبملامحه البائسة (يبدو على وجهه أنه لم يبتسم أبدا )يعطيك انطباعا بأن العالم على حافة الهاوية وهو كذلك بالفعل ، لكن ليس بسبب فيروس سيبدأ دورته وتنتهى كما انتهت دورات حياه كل الفيروسات التى ظهرت قبلة وستظهر بعده ولا مانع من حصد أرواح أعداد من البشر لزوم حفظ التوازن البيئى ، وفى كل جائحة من هذا النوع تظل أعداد الضحايا متواضعة بالمقارنه بضحايا الحروب والنزاعات والابادات العرقية والطائفية وحوادث الطرق والسفن والطائرات وحتى كل الاوبئة التى حدثت من قبل ، أما هذا الهلع المصطنع (فى رأيي) فهو الذى يضع البشرية كلها على حافة الهاوية لاسباب سنوردها من وجهة نظر شخصية بحته ليست من خبير أو اختصاصى أو أكاديمى فى المجال لكن من متابع فى قلب المعمعة ينتابه احساس غامض لاأدعى أننى أعرف مصدره أو أسبابه لكن سوابق كثيرة لم تخذلنى فيها فطرتى فى الاستشعار عن بعد.

هذا الاحساس هو أن الكوكب كله يتعرض لمؤامرة غير مسبوقة من حيث الحشد والتنظيم ، وبالمناسبة يحضرنى هنا لقطات فيديو عرضت على استحياء وكتبت عنها مواقع كثيرة (منها ايلاف) عن مستشفيات ضخمة خاوية فى نيويورك بينما يصرخ حاكمها كل صباح مستجديا ولو سرير واحد ، مشهد آخر عن أطقم تمريض يتم تصويرهم مع مرضى أشبه بالدمى وليسوا أشخاص وبالطبع يتم بثه على انه لقطات حيه ، هذه مجرد ملاحظة عابرة لايجب أن نعول عليها كثيرا لكن مايجب أن نعول عليه أكثر فى تفسير هذا المشهد الدراماتيكى الغامض هو أن دولة مثل السويد لم تتخذ من الاجراءات الا أبسطها ولم تخلق حالة الهلع هذه بين مواطنيها ومع ذلك تسجل أقل عدد من الضحايا ،سبب آخر لا يقوله أحد أن هذا الفيروس وحده لايقتل لكن مع أمراض أخرى تزيد حدة مضاعفاته وخصوصا فى كبار السن بالمناسبة لا تنشر احصائيات منتظمة عن متوسط أعمار الضحايا، نقطة أخرى لم يحتف الاعلام بل شكك فىها خبر مهم وسار بكل المقاييس أن البؤرة المزعومة فى الصين التى تسببت فى كل هذا الهلع والفزع على الكوكب تعافت وبدأت العودة الى نشاطها المعتاد ومنذ ثلاثة أيام ونحن فى مساء الثلاثاء السابع من أبريل لم تسجل حالة اصابة واحدة ،النقطة الأهم أن رئيس أكبر دولة فى العالم وأقواها علما وتكنولوجيا يبدو بكل وضوح من أحاديثه وتعبيرات وجهه وصدامه مع حكام الولايات أنه غير مقتنع بما يحدث،

نقطة أخيرة فقد أعلن حكام ايران وهى ضحيه من أوائل الضحايا الأكثر تأثرا أعلنوا تخفيف اجراءات العزل والبدء فى استعادة نشاط الدولة وبالطبع لم يشر أحد للخبر باعتباره بارقة أمل كما لم يشر أحد الى احصائيات الوفيات بأمراض أخرى حتى يمكن تبرير حالة الفزع بهذه المتواليات العددية الخادعة والتى تصدرها هذه المنظمة والتى أعتقد أن نهايتها قد حانت ، فان اصابة مليون شخص من سبعة مليارات شخص بفيروس موسمى لا يشكل كارثة بكل المقاييس وان موت سبعين ألفا من هذا العدد مع احترامنا لكل حياه بشرية لهو تغرير وتهويل أنتج كارثة انسانية سيدفع العالم كله ثمنها باهظا.

فى نهاية هذا الطرح يساورنى شك فى سيناريو للعبة مخابراتية متعددة الاطراف والاغراض للتلاعب باقتصاديات دول بعينها وخسف اسعار النفط فى روسيا والسعودية وكبح جماح الصين واسقاط نظام الملالى لكن اللعبة ربما خرجت عن السيطرة . ملحوظة أخيرة ننوه بضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية فان لم تنفع فهى لن تضر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الإيمان بنظرية المؤامرة اصابت الاقباط ؟!
صلاح الدين المصري -

ههههه همه الاقباط بيؤمنوا بنظرية المؤامرة ؟! رد يا فولش على طول الصليبي القبطي الشتام الافاق ، بعدين عيب عليك يا محترم تشتم المسئول الأثيوبي ابن مذهبك ، وأخوك في الكنيسة انتوا مش حتبطلوا عنصرية يا اقباط حتى على بلدياتكم ؟ يبدو ان طول إقامتكم في الغرب لم تضف الى أخلاقكم شيء ..

ما فيش داعي للفزع مستفيد فوري القبطي وجد العلاج المعتبر
متابع -

في بداية ظهور هذا الفيروس سارع الإعلامي المخضرم مفيد فوزي في مقابلة أجراها معه إعلامي مصري آخر في التأكيد على أنه حصل علي معلومات من طبيب مصري مقيم في أمريكا أكد له بأن الفيروس لن ينتشر في مصر ولا الهند بسبب " الكرومونيوم" وعندما ساله المذيع ماهذا؟!!، فقال له أنها توابل هندية موجودة عند العطارين من يتناولها لا يصاب بالكرونا، ومرة أخرى ينحرف الحديث بين الضيف وهو إعلامي قديم والمذيع إلى وصلة من الهزل لاتمت إلى العلم بأي شئ ومن ثمة على شاشة يشاهدها ملايين الناس يخوض فيها المتحدثان في وصلة جهل تضر بالسمعة المصرية في مجال الطب والبحث العلمي بل والإعلام نفسه!!

أفادك اللة سيدنا الكاتب
فول على طول -

السيد عيد خرج بنتيجة مفادها أن الكوكب كلة يتعرض لمؤامرة ..ولكن لم يقول لنا هل هناك كوكب أخر يتامر على كوكبنا التعيس ؟ وأن هذا الهلع مصطنع ..ربما السيد عيد لم يرى الجثث التى تتكدس فى ثلاجات أو الجثث التى تحرق وحتى المحارق التى تعمل 24 ساعة لم تعد تكفى وكأن هذا غير كاف لاصابة البشر بالهلع ..وعلى البشر أن يجمدوا أعصابهم أكثر من هذا لمصيبة أكبر تستحق الهلع . السيد عيد يقارن أن عدد الوفيات فى بعض الكوارث أكبر مما يحدث الان ولذلك لا داعى للهلع ولكن نسى أن عدد الأموات يوميا وبالجملة - ليس بالتجزئة - لا يمثل كارثة ..وحتى ممنوع دفن الميت بواسطة أقاربة لا يمثل شئ بالنسبة للسيد عيد ..وكل هذا مصطنع أو كأن كل المسئولين فى العالم يشتركون فى المؤامرة ويمثلون على سكان الأرض حتى تخرج الصورة حلوة . نتمنى أن لا يخوض السيد عيد هو أو أحد من أقربائة تجربة المرض حتى يعرف الهلع حقيقى أم مصطنع . والسويد اذا كانت لا تتخذ اجراءات مشددة فهذا يرجع لها ولتقييمهم للموقف وهذا لا يعنى أن الموضوع تمثيلية ومؤامرة وكثير من البلاد لم تأخذ اجراءات مشددة أيضا لكن أغلب الدول تفعل ذلك . يتبع

أفادك اللة سيدنا الكاتب - تابع ما قبلة
فول على طول -

ويقول السيد عيد : البؤرة الصينية المزعومة ..يا سلام يا سيدنا عيد ؟ يا سيد عيد هى ليست مزعومة بل كل العلماء وباعتراف الصين أنها كانت الشرارة التى انطلق منها الوباء ..والصين أنكرت لمدة شهرين على الأقل واعرفوا فقط عندما مات أحد الأطباء الصينيين الذى نشر الخبر - اعتقلوة بالمناسبة قبل موتة - وللأسف فان الصين كذبت على العالم كلة وقالت أن الفيروس ينتقل من الحيوان الى البشر وهذا الحيوان موجود فى الصين فقط مما جعل العالم يسترخى فى الاجراءات وبعد أن كانت الرحلات من والى الصين مستمرة أثناء الوباء مما أدى الى نشرة فى العالم كلة وهذا تقرير المسئولين فى منظمة الصحة العالمية وربما يكون هناك اجراءات ضد الصين لهذا . أما تعافى الصين أو عدد وفياتهم فلا أحد يصدق الصين لأسباب معروفة . والسيد عيد عرف الحقيقة بأن الغرض من ذلك هو اسقاط نظام الملالى وضرب أسعار النفط وخاصة روسيا والسعودية والتلاعب باقتصاديات دول بعينها ..يا سلام يا سيد عيد على هذا الاستنتاج الخطير ؟ يا سيد عيد أسعار النفط مضروبة من زمان وسوف تنزل للحضيض دون مؤامرات وزمن النفط انتهى تقريبا ..واقتصاد العالم كلة للانهيار وليس دولة بعينها ..ولا أحد من الدول الكبار يهتم بسقوط نظام الملالى كما تتخيل حتى امريكا نفسها ..واستغرب عندما تقول " كبح جماح الصين " مع أن الوباء بدأ فى الصين ..- غريب جدا أن تقول أن الموضوع خرج عن السيطرة وكأنك تجزم بأن الفيروس تم تخليقة ولكن الذين نشروة لا يعرفون أنة لا يمكن السيطرة علية ويمكن أن ينتشر فى العالم كلة وأنت فقط وصلت الى هذة الفكرة العبقرية .. سيد عيد أرجوك أن تسحب هذا المقال العار من الموقع . عار عليك أن تكتب هذا الكلام .

الفزع طايل امريكا ..يا اقباط ارجعوا مصر هههه
صلاح الدين المصري -

الآن أمريكا في اللحظة السوفيتيةالقليلونَ فقط -من المحلّلينَ والمتابعينَ- هم مَنْ يتذكّر اليوم، ما حدثَ في الماضي القريب، عندما شَهِدَ العالمُ ما يمكنُ تسميتهُ بـ(اللّحظةِ السّوفيتيّةِ عام 1989-1990)....!!!!آنذاك كانَ الرئيسُ السّوفياتيّ بوريس يلتسين يترنّحُ من السّكرِ في اللّقاءاتِ الرسميّة، ومعه كانَ الاتّحادُ السّوفياتيّ يترنّحُ دونَ سكرٍ،و كان يلتسن زعيماً كحوليّاً وفاسداً ومُثيراً للسخريةِ، والعالم كلّهُ آنذاك سَخِرَ منهَ ومن بلاده، ومثل عملاقٍ بقدمين من طين، انهارَ الاتّحادُ السوفياتيّ العظيم فجأةً في لحظةٍ ماجنةٍ، حينَ وقعَ انقلابٌ عسكريٌّ انتهى بتفكّكه.!!ترنّحَ العملاقُ وسقطَ فجأةً وسطَ ذهولِ العالم...اليوم، تبدو الولاياتُ المتّحدةُ الأمريكيّةُ، وكأنّها دخلت (اللّحظةَ السّوفيتيّة) ذاتها،...!!!فثمّة زعيمٌ يترنح، وبلدٌ عملاقٌ يتصدّعُ بطريقةٍ مفضوحةٍ.!!!ترامب الأمريكيّ من هذا المنظور يُكرّرُ صورةَ يلتسن السّوفياتيّ، ولكنْ بدلاً من أنْ يبدوَ ترامب سكّيراً، سيبدوُ مُهرِّجاً..!!!* ماذا يعني هذا؟ *يعني هذا ببساطة ، أنَّ العالمَ دخلَ من جديد في حالةِ سيولة سبقَ وأنْ دخلَها مع انهيارِ الاتّحادِ السّوفياتيّ،...بيد أنَّ العالمَ مع ذلكَ يُعيدُ تشكيلَ نفسهِ كمادّةٍ صلبةٍ من جديد، لأنّهُ يُغادرُ عصراً ويدخلُ عصراً جديداً. بكلامٍ موازٍ؛ دونالد ترامب الأمريكيّ هو بوريس يلتسن السّوفياتيّ، وهما معاً منْ يصنعا اللّحظة ذاتها.!!!كِلاهما جاءَ للقيامِ بالواجبِ المطلوبِ منه وهو تفكيكُ البلد القديم ببنائِهِ المُتهالِكِ وجدرانِهِ المُتصدّعة...!!!أحدهما اختارَ شخصيّة (السكّير) والآخر اختارَ شخصيّةَ (المهرّج)، إنّها حفلةُ إعادةِ بناءِ العالمِ من جديد، وعلى القادةِ أنْ يتقنّعوا/ يتنكرّوا في هيئةٍ مُحددّةٍ..!!!

الى البائس دائما - عشم ابليس فى الجنة
فول على طول -

البائس دائما الذى يوزع بذاءاتة كالعادة على الجميع دون أدنى خجل ويصف هذا بالسكير وهذا بالمهرج الخ الخ ...ولا يخفى على أحد بؤس هؤلاء البشر الذين يتمنون سقوط العالم كلة حتى يتساوى بهم وخاصة سقوط الغرب الكافر وخاصة امريكا لأسباب معروفة.هؤلاء البؤساء لا يفهمون ولا يجيدون شيئا غير الكراهية ..عموما سقط الاتحاد السوفيتى ولكن بقيت روسيا عظيمة وهى الوريث الشرعى للاتحاد السوفيتى وأغلب جمهورياتة من رعاة المعيز وأقصد البلاد الاسلامية بالاتحاد السوفيتى سابقا أى ليس لها وزن أساسا ولا أحد يعرفها حتى الان وبريطانيا مازالت عظيمة وأيضا فرنسا بالرغم من التغييرات العالمية التى مروا بها ..ولو تفككت امريكا - حسب أمنيات المشعوذين - فهى لن تصبح عالم تالت بل ستظل عالم أول ..وسوف تبقى الدولة الأولى أيضا دولة كافرة - الصين أو غيرها - وسوف تبقى بلاد المؤمنين فى القاع كالعادة ..تأكد يا بائس لن تتفكك امريكا فى حياتك ولن تفرح بذلك واترك لنا عنوانك بعد رحيلك وهلاكك وسوف نوافيكم بالأخبار . واضح أن صدور المؤمنين مليئة بالغل والكراهية ولن تشفى أبدا . تعقيب أخير .

مطلوب ركن فضاء رأى لذوى الاحتياجات الخاصه والمعوقين ذهنيا
جاك عطالله -

التشفى والشماته بين ايتام وارامل داعش وايلاف يجعلنا ننصح ايلاف بعمل اختبار معروف لقياس القدرات الذهنيه لاطفال الحضانه لفرز ذوى الاحتياجات الخاصه والمعوقين ذهنيا عن باقى العاديين لاحتياجهم لتنميه قدراتهم بفصول خاصه بهم بمدربين مختصين فى تنميه قدراتهم الذهنيه --ونقوم به ايضا للاطفال الذين لديهم مرض التوحد --واقتراحى محدد بفتح فرع فضاء للراى بايلاف لاولئك الايتام والارامل الدواعش قاطنى ايلاف و الهدف هو تنميه قدراتهم الذهنيه فنجعلهم يتدربون مع الاطفال الذين من دون السادسه ذوى الاحتياجات الخاصه مثلهم على كيفيه التعليق مع اقرانهم بشرط ان يقوم مدرسين متخصصين فى التوحد و معامله الاطفال الاقل بالقدرات الذهنيه بعمل نماذج المقالات التجريبيه ثم مع ارتقاء مستوى تعليقاتهم قليلا وبتقييم سنوى ننقلهم لصفوف اعلى وبذلك نكون رحمنا قراء ايلاف وكتابها من جهه وارتقينا بقدرات المعوقين ذهنيا ايضا وهذا منتهى الانسانيه و التحضر مع ذوى الاحتياجات الخاصه من ارامل وايتام ودواعش ايلاف --- ليتكم تتبنوا هذا الاقتراح يا مشرفى ايلاف و التنويه عليه بعدم دخول ذوى القدرات الذهنيه الاقل للتعليق على مقالات الكتاب المميزين ومنهم هذا الكاتب الذى استمتع بمقالاته و شكرا لكم يا ايلاف على نشر اقتراحى

دفاع نفاقي مستميت من الشتام دائما عن ناس بتكفرهم كنيسته وتحتكر الملكوت عنهم لرعاياها ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر -

ههههه مع ان الكنيسة القبطية السوداء في مصر و فروعها في المهجر بتكفر عموم الطوائف المسيحية في امريكا العالم الا اننا نلاحظ دفاعا نفاقياً مستميتا من الشتام دائما الصليبي الارثوذوكسي القبطي فولش على طول عن امريكا طب ليه ؟! هوه في حد بيدافع عن حد بيكفره ؟ ما تروح امريكا في خرارة و داهية ، هل صارت امريكا إله يعبده الشتام دائما مع جيصص ؟! ولماذا يستبعدالافاق فولش انهيار او ضمور الدول ؟! اين الامبراطوريات التي حكم العالم لمدة الف عام مثلاً ؟ كان من المفترض أن تظهر أمريكا مكامن قوتها للعالم بمواجهة جائحة ⁧‫#كورونا‬⁩ التي تأخرت بالوصول إليها ‏لكنها ورغم كل الوقت الذي أتيح لها بدت مفككة مهلهلة نجح الفايروس بكشف عوارها ، تطلب النجدة من دول العالم الثالث أطباء وممرضين ؟! بل وتطلب مساعدات وتستقبلها من الصين وروسيا ! ‏كيف سيكون وضع امريكا بعد كورونا ، هل يستحق من هذا حاله أن يكون المتحكم في اقتصاديات العالم وسياساته !؟ ‏تخبط وشخصنة ومناكفات حزبية بين رئيس جمهوري وحاكم ولاية ديمقراطي وما بينهما مستشار وصفه الأمريكيون بالأخرق! لقد كشف كورونا ..الجانب المخفي من الهشاشة الأمريكية ،التي ظهرت بشكل نادر في العصر الحديث ..فيتنام أهم اللقطات السابقة- ‏أثبت كورونا ان الواقع الأمريكي شئ والصورة النمطية الهوليوودية العبيطة شئ إخر ! ‏لقد ذهب الهيرو الأمريكي الذي ينقذ البشرية كلها من الكائنات الفضائية ..للأبد !وعن عنصرية امريكا زمن كوروناإحصاءات كثيرة خاصة في أمريكا ‏تتحدث عن تمييز ⁦‪#covid19‬⁩ الذي يصيب ذوي الأصول الأفريقية اكثر من البيض ‏حتى أنت يا ⁧‫#كورونا‬⁩ عنصري؟ ‏طبعا البعض يرجع ارتفاع اعداد الوفيات في السود في امريكا نسبة لأعداد الموتى لعوامل اخرى تتعلق بالرعاية الصحية والمستوى المادي وهو ما يؤشر الى مستوى الفقر على كل حال هذه النظرة العنصرية ليست غريبة على المسيحيين الذين أبادوا الشعوب الاصلية للامريكتين .. قد عبر هؤلاء عن امانيهم ان يحصد كورنا الأعراق البشرية الاخرى ، وإجراء التجارب فيهم للحصول على مصل للوباء ؟! يا اخي المسيحية محبة ...

اللهم جنبنا الفتن
salwaa -

اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن