كتَّاب إيلاف

"عيبٌ" ..ما بعده عيب!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إنّه إنحطاط أخلاقي من الوزن الثقيل وأيضاً ودناءة أنْ يبادر البعض إلى التشفّي بمن يختلف معهم سياسياًّ عندما يصابون بوعكة صحية طارئة أو بـ "جائحة" خطيرة كهذه البلوى التي إسمها "كورونا" والتي أعطيت إسماً آخر هو :"كوفيد19" والتي إجتاحت العالم كله وأصابت مسؤولين كباراً يعيشون بين شعوبهم مثل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون نسأل الله له الشفاء لأن وضعه خطيرٌ.

ليس سراًّ أنْ تصل "كورونا" إلى أي مسؤول يعيش وسط أبناء شعبه وذلك في حين أنه بإمكانه أن يعزل نفسه باكراً وأنْ ينتقل إلى قلعة متينة مغلقة الأبواب وبالطبع فإنه عندما يصاب كل هذا العدد الذي نقلته صحيفة تقول أنها عربية، وتحمل إسماً طاهراً مقدساً عن "زميلة" لها أجنبية، ويبدأ القائمون عليها بفرك أكفهم ببعضها بعضاً فرحاً وإبتهاجاً و: "يا عيب الشوم.. فهل هذه القيم العروبية"؟!.

عندما يصاب "150" مسؤولاً من كبار المسؤولين، من عائلة واحدة حاكمة بـ "جائحة" أصيب بها عشرات الألوف من أبناء شعبهم فإنّ هذا يشكل وسام شرفٍ لهم وإنّ هذا يعني أنهم لم يبادروا إلى الإختباء وراء الجدران العالية أو إلى الهروب بعيداً لأماكن تعتبر آمنة كغيرهم.. والأسماء معروفة وهم يعرفونها بالتأكيد أكثر من غيرهم!!.

لقد كان بإمكان قادة الجيوش الإسلامية؛ أبو عبيدة عامر بن الجراح وسعد بن أبي وقاص وضرار بن الأزور أن يبحثوا عن كهفٍ يأوون إليه ويتحصنوا وراء أبوابه عندما ضرب "طاعون عمواس" الشهير القدس وفلسطين التاريخية لكنهم بقوا فوق صهوات خيولهم وأنتقلوا بجيوشهم إلى غور الأردن على أساس أنه الأكثر دفئاً في فصل زمهريري ثم إنتقلوا إلى جوار ربهم، وحيث أنّ أضرحتهم موجودة الآن في الأرض الأردنية المقدسة وأنا من الذين زاروها مراراً وتكراراً وبخاصة في نهايات ستينات وبدايات سبعينات القرن الماضي عندما كان العمل الفدائي الفلسطيني في ذروته.

ما العيب في أنْ يصيب "كورونا" مائة وخمسين من أمراء عائلة عربية حاكمة؟؟..لا بل أليس يشكل هذا أوسمة شرف لهذه العائلة التي يعيش أبناؤها وسط شعبهم ليصيبهم ما يصيبه؟!..ثم وهل أن البريطانيين قد بادروا إلى "فرْك" أكفهم ببعضها فرحاً.. ونكاية لأن هذا الـ "فيروس" المفترس اللعين قد ضرب رئيس وزرائهم بوريس جونسون.. الذي نسأل العلي القدير له الشفاء..وهكذا وفي النهاية فإننا نقول لهؤلاء: "..عيب عليكم ..والله عيب"!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ
فول على طول -

هل لا تعرف السبب فى التشفى سيادة الوزير ؟ سيادة وزير الثقافة الدعوات على الأخرين فى صلواتكم معروفة وهى الدعاء على الأخرين وخاصة الكفار وأيضا على الشيعة والنصيرية والأسد وهذا من الحرم المكى وأيضا تشمل كا من تضعونة فى خانة الأعداء حتى لو كانوا من الذين أمنوا مثلكم ..يعنى عندما يستجيب لكم ربكم دعواتكم على الأخرين ألا تفرح وتشفى صدور المؤمنين ؟ لا تنسي أن الفم الذى يلعن ويدعو على الأخرين يخرج من القلب ومن فضلة القلب يتكلم الفم اذن ما الغريب فى ذلك سيدى الوزير ؟ هل نسيت عنوان مقالك وشملت كل االغرب الكافر فى تشفى لا تخطئة عين ؟

كلنا
مأمون -

كلنا اخوة في الانسانية والذي يؤلم الاخر اليوم سيؤلمك بعد حين

لماذا تشفيت ؟
abulhuda -

اذن لماذا تشفيت وتتشفى بما اصاب ايران وشعبها ومسئوليها ؟ أ ا , يجب أن نتذكر دائما ان ألله عادل .

أنت ان أكرمت الكريم ملكته , وان اكرمت اللّئيم تمردا
الحجاج -

يا أستاذ تتحدث عن الأخلاق والصفات العربيه (وفي المناسبة أرجو ان تستعمل كلمة عربيه وليس عروبيه لأن الأخيرة مُفردة مُستهجنه وغير عربيه ) وكأنك لا زلت تعيش في عهد سعد بن ابي وقاص وأبو عبيدة بن الجراح وضرار بن الأزور , ويمكن ان تقول لي بانهم ذهبوا ولكنهم لا زالوا باقين في قلوبنا وضمائرنا وهم جُزءاً من تُراثنا الأنساني , أذن يجب ان نعكس أخلاقهم وقيَمهم في تصرفاتنا , ولو فعلنا ذلك حقاً لما بقي مكان لأولئك الصعاليك الذين يفركون أياديهم فرحاً وتشفياً بأصابة الآخرين بالأذى وبجائحة "كورونا" بيننا وفي أقطارنا . صحيح أولئك الذين تقصدهم انت هم غير عرب وليس لهم علاقة بالعنصر العربي لا من قريب ولا من بعيد , انهم اغراب (وارجو ان لا أُتهم بالعنصرية , ولكنه تعليقاً على كلامك ) ولكنكم انتم وحكوماتكم يا أبناء الوطن العربي أوجدتموهم وبحثتم عنهم ودفعتم لهم الملايين من الأموال من اجل استعمالهم لأغراض في اعمال التشهير وتشويه السُمعة ونشر الفضائح , أهذه هي من اخلاق وصفات العرب ؟؟! في منطقة الشرق الأوسط مجاميع بأكملها من الشحاتين والمافيات والعصابات لا ينعرف أصلها من فصلها تدّعي وكذلك انتم تدعونهم عرباً لا لشيء سوى لأنهم يتكلمون اللّغة العربيه , أدخلتوهم في بلدانكم وفتحتم أبواب العمل لهم وصاهرتوهم (أي التزاوج بينكم) واعطيتوهم اسمائكم وهوياتكم , فتمكنوا منكم جيداً ثم انقلبوا عليكم وعلى عوائلكم , وبدأوا يوجهوا سلاحهم التشهير وتشويه السُمعة والأفتراء

العيب الكبير
كندي -

ومن اثقل عيار ، هو ان البعض لا يزال يعيش على امجاد سعد بن ابي وقّاص وأبو عبيده بن الجراح وقاده آخرين لامة قد خلت ولا يَرَوْن واقع حال مجتمعاتهم المخزيه ، ومن العار على البعض ان يعتقد بان ( الامراء ) يتفضلون على الناس اذا خالطوهم !! الذين يعتقدون ذلك يعيشون حالة شعور بالنقص مخزيه ، ما الفرق بين أمير وفقير ؟ وما معنى أمير ؟ ان يتامر على الناس وستكبر عليهم ويكون فوق القانون ؟ اصل كلمة أمير هي وصف لوظيفه ، مثلا أمير الجيش اي الذي يصدر الأوامر للجيش مثلا ، ولكن لان العرب عندهم استعداد كبير لتقبل العبوديه فقد اصبح الأمراء اي أقارب الحاكم هم سادتهم وهم عبيدهم ، من المعيب جدا ان يقول شخص لشخص آخر يا مولاي !! هل هناك اكثر ضعة وحطه من ذلك ؟ والاسوء هو من يقبل على نفسه ان يناديه الناس بهذا بهذا اللقب لانه تعبير صريح عن نقص واضح في الشخصيه والتربيه والاخلاق ، انظروا مثلا في مصر : الجندي يخاطب الضابط او الأعلى منه وحتى رئيس الجمهورية بكلمة أفندم وليس سيدي كما يفعل المهزومين وهذا دليل احترام وتقدير لكل الجيش ، معاليك ، سيادتك ، فخامتك ، عطوفتك ، جنابك ، حضرتك ... كلها ألقاب من لغة المهزومين المهزوزين الذين يسيرون الى الخلف ويسير العالم الى الامام

حتى لا يمر علينا تدليس الافاق الصليبي فولش على طول توضيح لازم لآية استشهد بها الافاق في غير مكانها
متابع وراكم و فاضحكم يا غجر -

من حيث المبدأ لا مانع من إظهار الشماتة بالأعداء وبهلاك الطغاة وكبار المجرمين الذين يؤذون المسلمين والانسانية ، فبهلاكهم يرتاح البشر والطير والحجر والشجر ، واما ما يحاول الافاق القبطي الخبيث سليل الذين كفروا فولش على طول توظيفه من قوله سبحانه : قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14) سورة التوبة : فتأويله الآتي : قاتلوا، أيها المؤمنون بالله ورسوله، هؤلاء المشركين ( من الوثنيين العرب ) الذين نكثوا أيمانهم، ونقضوا عهودهم بينكم وبينهم, وأخرجوا رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين أظهرهم =(يعذبهم الله بأيديكم)، يقول: يقتلهم الله بأيديكم =(ويخزهم)، يقول: ويذلهم بالأسر والقهر (1) =(وينصركم عليهم)، فيعطيكم الظفر عليهم والغلبة =(ويشف صدور قوم مؤمنين)، يقول: ويبرئ داء صدور قوم مؤمنين بالله ورسوله، بقتل هؤلاء المشركين ( الوثنيين من قريش والعرب ) بأيديكم، وإذلالكم وقهركم إياهم. وذلك الداء، هو ما كان في قلوب المؤمنين عليهم من الموْجِدة بما كانوا ينالونهم به من الأذى والمكروه. أوضحنا حتى لا يمر التدليس ، الكفار والمشركين من غير الوثنيين العرب ، فلا تجب مقاتلتهم الا اذا اعتدوا ، ودماءهم وإعراضهم وأموالهم مصانة منذ الف واربعمائة عام ونيف وهم بالمشرق بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد ، بل هم اهل القتل والغدر وقد أبادوا وهم يدعون ان دينهم محبة ملايين البشر في العالم القديم والجديد فهم المجرمون الاوباش الغادرون حقاً ..

فعلا عيب ما بعدة عيب ..
فول على طول -

التشفى يا سيد وزير الثقافة هى جزء من عقيدة الذين أمنوا بل ركن أساسي منها وكما يقول أسيادكم المشايخ أن الدعاء على الكفار هى حزء من الصلاة ...طبعا سوف يسعد المؤمنون جدا عندما يتحقق دعاءهم - تشفى مقدس - هل لم تفطن الى ذلك سيدى الوزير ؟ أم أن الكفار يجوز التشفى فيهم ؟ بالمناسبة ممكن تضع كلمة الأعداء بدلا من الكفار وتشمل الشيعة والنصيرية والأسد والسيسي والحاكم الذى لا يعجبك -الطاغوت يعنى - ولا تنسي الغرب الكافر وخاصة امريكا وهذا لا يخفى على أحد ..المهم سيادة الوزير نسي مقال لة منذ يومين تحت عنوان " يا مسكين يا طاووس امريكا " وكلها تنضح بالتشفى فى امريكا وفى بوريس جونسون وبريطانيا التى كانت عظمى وفرنسا نابليون محتلة الجزائر العظيمة والجثث التى تملأ الشوارع فى ايطاليا الخ الخ ..اليوم سيادة الوزير يقول عيب على التشفى ...يبدو أن التشفى انتقائى عند الوزير مثل كل الذين أمنوا . سيادة الوزير : كيف ربكم يشفى صدور المؤمنين ؟ راجع الايات القرانية السابقة - تعقيب أخير حتى ترتاح من فول .

لنستعير العقل الديني ومنطق تفكيره
خوليو -

لنترك العقل والتفكير العلماني مؤقتاً ولنستعير فكر العقل الديني ونسأل به : ألم يكن طاعون عمواس غضب الهي على اجتياح عربان الذين آمنوا بلاد الشام وتقتيل الناس بالآلاف ونهب وسلب وسبي وتدفيع جزية للذين لا يعتقدون بدين الحق ، هو غضب إلهي من قبل إله يبدل مزاجه حسب الظروف ، فتارة رحمن رحيم وتارة شديد العقاب فأراد هذا الإله أن يميت أبو عبيدة لقتله أباه في معركة بدر ؟ إن كان هذا الإله يذكر التشفي في كتابه فلماذا ينكره السيد الكاتب على البعض ؟ فهم يطبقون ما ورد في كتاب الذكر الحكيم من تشفي.

اذا مررت بكنيسة للذين كفروا من الارثوذوكس الاقباط اصخ سمعك واسمع شتايم ولعنات ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر -

اذا مررت بكنيسة قبطية ارثوذوكسية في مصر او المهجر اصخ سمعك ستجد انهم يدعون - يلعنون - الطوائف المسيحية الاخرى كاثوليك ، بروتستانت ، إنجيليين ، شهود يهوه وأيضا ارثوذوكس أقباط متمردين على كنيسة الكراهية السوداء الام ، وربما راعي كنيسة قبطية مجاورة لتعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله/ وسمعني تاني المثل البلدي الذي يقول كلم القحبة تلهيك اللى فيها تجيبو فيك " وهذا المثل استذكره كلما وجدت ارثوذوكسياً غجرياً يعيب على الإسلام وينتقده ويهجوه .ولأن منطق القحاب هو المتسيّد فى هذه الأيام ..

حتى لا تمر علينا تدليسات المسيحيين الانعزاليين المشارقة كيف تم انقاذ مسيحي المشرق من الانقراض ؟
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر ويا انعزاليين -

حتى لا تمر علينا تعليقات الافاقين من الصليبيين الانعزاليين المسمومة والمعجونة بالكراهية المنهي عنها في دينهم فهم بذلك كفرة وهراقطة وملاحدة لانهم خالفوا التعاليم والوصايا ، بعيدا عن هذيان الاوغاد نقول ان الفضل من الله في انقاذ مسيحيي الشام ومصر من الابادة وانقراض مذاهبهم عندما ارسل العرب المسلمين ليقوضوا امبراطورية الروم التي كانت تسحقهم . سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه انقذ الاقباط الذين يسبونه اسلافهم الاوغاد انقذهم من اضطهاد الرومان لهم واعاد اليهم بطركهم الهارب وكنايسهم ولكن تقول ايه في قلالات الاصل والوفا ، وانقذ مسيحي الشام من الابادة من الطاعون عندما ادار الازمة بحنكة وطلب من الناس التفرق في الجبال فانتهى الطاعون اليوم اسلاف هؤلاء يشتمون الله رب العالمين ، وسيأتي يوم نتشفى فيه في هؤلاء وهؤلاء ان لم يكن في الدنيا ففي الاخرة ، بس كده يا مؤمن ، السلام عليكم ..

الكنايس المعمدانية في امريكا تتشفى في المسيحيين ؟!
متابع وراكم يا صليبيين مشارقة غجر -

تعتقد الكنايس المعمدانية في امريكا ان الاعاصير والزلازل ما هي الا تعبير عن غضب عمن يسمونه ربهم على المسيحيين وانهم يستحقون ما يصيبهم بسبب بما ينتشر بينهم من الموبيقات العظيمة مثل الشذوذ والزنا . لو قال هذا احد المسلمين ، ما سلم من السنة الصليبيين والملحدين المشارقة

كورونا الطائفية
حسان الشامي -

كورونا الطائفية بعالمنا العربي والإسلامي . الطائفية والمذهبية والتزمت والتعصب والكراهية موجودة عند اكثر الطوائف بالعالم . وهي ليست حكرا على احد حتى داخل الطائفة الواحدة والأحزاب والتيارات والجماعات والمساجد والكنائس . البعض من المسلمين يلعن الغرب المسيحي فإذ به متعطش ليحصل على فيزا ليعيش ويعمل عندهم ويتعلم لغتهم وتقاليدهم ويعيش من خيراتهم . وينسحب الشئ نفسه على المسيحين بالعالم يشتمون العرب والمسلمين وهم متعطشون للحصول على فيزا عمل بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والخليج العربي . حتى ان أكثرهم يتبؤون مراكز عليا وأحيانًا عالية ويعيشون عيشة افتقدوها فى بلدانهم حتى ان اكثر الشركات العربية والاسلامية تفضلهم عن المسلمين والعرب . الإيرانيون يشتمون ويلعنون دول الخليج والمملكة العربية السعودية وهم يعملون ويعيشون حياة رغيدة وحرية وامان وبحبوحة افتقدوها فى بلادهم . والهنود بكل أشكالهم وأديانهم من سيخ وهندوس وكاثوليك وهم اصحاب ثروات ضخمة ومراكز عالية ومهمة ويشتمون العرب والمسلمين بالسر والعلانية . بأكثر الدول الغربية واميركا نرى المشايخ يتنزهون بشوارع نيويورك وواشنطن ولندن وباريس وجنيف ومدريد بأفخم السيارات وحياة بزخ . انه عالم عجيب غريب لا مكان للإنسانية به . وكأن الإنسان عندما ولد طفلًا كان له خيار الاسم والدين والمذهب . مؤسف ما نقرأه من ردود على هذه الصفحة لان لاووجود للإنسان بها .