فضاء الرأي

إحباط الاناني من طرق التطرف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا يوجد أحد بدون أمنية يتطلع لتحقيقها والتي قد تختلف من واحد لآخر من حيث الحجم والنوع.
فقد يتمنى أحد أمورا مادية كامتلاك منزل أو زواج سعيد أو سيارة فارهة أغيرها مما يرى إنها هدفه وسعيه. وآخر يتمنى

خأمورا معنوية كإقامة العدل بين الناس ومنحهم حرية التفكير والممارسات العبادية وغيرها من القيم المعنوية.
بين الأول والثاني فرق كبير فمن يتمنى الماديات يفيد نفسه فقط وهذا حقه الطبيعي، بشرط ألا تتحول إلى سعي مفرط. فعندما تكون حالة الأمنية عنده بشكل مفرط تتحول إلى حب الذات في مقابل الاخرين أو بالمصطلح الدارج (أنانية). ومثل هذا الشخص يكون عرضة لحالة من الإحباط التي تنتهي بهم إلى الانخراط في الجماعات المتطرفة، إذ اكثر من ينتمي للتطرف هم الذين تتسلل لهم حالة الإحباط التي تتكون من أمور كثيرة من ضمنها حب الذات المفرطة. يقول إيريك هوفر في كتابه المؤمن الصادق أفكار حول طبيعة الحركات الجماهرية الذي ترجمه الدكتور غازي القصيبي "إن الأنانيين أنانية مفرطة معرضون بصفة خاصة، للإحباط.

وكلما زادت أنانية الشخص كلما كانت خيبته أشد إيلاماً، ومن المفارقات هنا أن الأنانيين أنانية مفرطة هم الذين يحتمل أن يصبحوا أبطال الدعوة إلى إنكار الذات.
إن اشد المتطرفين عنفا كثيرا ما يكونون أشخاصا أنانيين أجبروا بسبب عيب شخصي أو ظروف خارجة على فقدان الثقة في أنفسهم، الأمر الذي يدفعهم إلى أن يسخروا سلاح أنانيتهم الفردية لخدمة قضية مقدسة. برغم أن هؤلاء يدعون إلى الحب والتواضع، فهم في الحقيقة أبعد ما يكونون عن الحب والتواضع".

بخلاف ذلك عند الطرف الثاني الذي يسعى لترسيخ قيم تفيده و غيره من الناس، يصبح حاله عكس الطرف الأول حيث تتكون عنده روح الاعتدال، لإيمانه بأن هذه القيم سوف تعود على الناس بالنفع الجميل، وهو جزء من الكل لذلك تجده يسعى إليها، حيث أن من يتلبس بهذه القيم التي تتكون في وجدانه تشغل فكره وتأخذ بيده لطريق الاعتدال والمرونة. فلا يمكن أن تتكون عند من يحمل هم إرساء القيم العادلة في مجتمعه وحالة التطرف في آن واحد. وعلى العكس من ذلك عندما تتجاذب مع مصالح من يحمل في نفسه حب الانا المفرطة التي تنسجم مع التطرف الذي يبذا بذاته ومن ثم يتحول ضد الناس. ولا أقول بأن من يسعى لمصالحه الخاصة امر غير محبوب لكن الأمر الذي يفضل في مثل هذه الحالات ان لا يكون مفرطا فيه بحيث يضر غيره مقابل مصالحه الخاصة.
الامنيات حق طبيعي لكل انسان يعيش على الأرض سواء كانت العائدة على الذات بشرط ان لا تتحول إلى فراط، أم العائدة على المجتمع الذي يعيش فيه لكن الفرق بين الاثنين أن التاريخ يخلد من كان يسعى لنشر القيم العادلة بين الناس ويسعدهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النظم الوظيفية الأكثر انانية وتطرفاً
مسلم بيحب المسيح -

لا إله الا الله ، محمد رسول الله ، لاشك ان اكثر الجهات افراطا في الأنانية والتطرف هي النظم العربية الوظيفية التي تقمع أشواق الناس الى العدالة والحرية فتدفعهم دفعًا الى التطرف ، ان علاج الأنانية والتطرف هو العدل والحرية وشرط هذا زوال هذه النظم الوظيفية القامعة للشعوب ..

نكتة الجمعة
كاميران محمود -

هل نعتبر المقال دعاية مجانية لمن يفرخون ممارسي القتل المشعوذ من الاخوان الى داعش و مابينهما ام نسامحك ونقول أن هذه حدود أمكانياتك وأنك وبدون قصد تقول أن من لا يصبحون من أصحاب الملايين بين ليلة وضحاها هم الذين يشكلون الجزء الاعظم من عصابات الارهاب الاسلاميوليس من يتم تفريخهم من قبل شيوخ وزوايا الارهاب المشعوذ وأن حشركلاسم كاتب أوربي لا يلغي المستوى المتواضع للمقال(ككاتب) حيث أن الغربالذي يبيح بيع واستخدام المخدرات والجزء الذي يبيح أستخدامه ,هذا الغربفيه مستوى استخدام المخدرات أقل مما هو عليه في الدول التي قوانينها تقضي بأعدام هؤلاء وأن مستوى اخلاق مواطنيه أي نبذالاجرام والسفالة{وبدون خوف من عقاب اخروي وبدون أيمان بأن من يكلم نفسه ويردد مجموعة من الجمل(أدعية) يمكن أن تغفر له ذنوبه }أعلى بكثير من المستوى الاخلاقيفي الدول التي تقوم القيم المعنوية لمواطنيها على أن ليس هناك الا نوعاواحدا من الممارسات العبادية لا يمكن أعتباره كفرا عند رب العالمين أي قيمتفريخ الارهاب والاغرب من ذلك أن أغلبهم من متعاطي المخدرات وتبريرهمجاهز دوما : المخدرات غير محرمة في القران .

تبرير فاشل جدا لا يصلح
فول على طول -

يقول الكاتب : ومثل هذا الشخص يكون عرضة لحالة من الإحباط التي تنتهي بهم إلى الانخراط في الجماعات المتطرفة، إذ اكثر من ينتمي للتطرف هم الذين تتسلل لهم حالة الإحباط التي تتكون من أمور كثيرة من ضمنها حب الذاتالمفرطة...انتهى الاقتباس وهذا هو خلاصة المقال . سيدى الكاتب تبريرك هذا فاشل جدا بل هروب من الحقيقة الدوامغة ...هل لا توجد الأنانية الا عند الذين أمنوا ؟ أى لماذا كل الارهابيين والجماعات الارهابية من المؤمنين ؟ هل مرض الأنانية يصيبكم أنتم فقط ؟ وهل المؤمنون فقط يصابون بالاحباط نتيجة عدم تحقيق أمانيهم ؟ وهل كل من لا يقدر على تحقيق أمانية يتحول الى ارهابى مثل الجماعات التى تتكلم عنها ؟ انتهى - سيدى الكاتب الارهاب بالبفطرة ناتج عن تعاليم الدين الفطرة وهى ماركة اسلامية مسجلة ... علاج المشكلة يبدأ بالاعتراف بها بالصدق وما عدا ذلك تهريج تدورون فية منذ 14 قرنا وتضحكون على أنفسكم ..الان وبعد افتضاح كل شئ أقرب الناس اليكم لا يصدقونكم والكثير جدا منهم ترك الدين الأعلى لهذا السبب . استقيموا يرحمكم ربكم ..يعنى اعترفوا بالصدق والحق .

الى كاميران محمود
عيسى العيد -

اخي العزيز اعتقد ان تعليقك ليس للفائدة بل هو للمناكشة فقط لذلك وجدته مضطرب لا اعلم ماذا تريد ان توصل له فقد خلطت الحابل بالنابل ووجهت الاتهامات واتهمتني بصفات انا لا اعلم ما هو الهدف من ذلك

ملاحظة على ملاحظة
قاريء ايلاف -

للأسف هناك اتجاه في ايلاف منذ فترة لبعض المعلقين تعمد الاساءة الشخصية الى الكُتاب بشكل ازدرائي وواجب ايلاف يقتضي منها حماية كتابها من النقد الشخصي الجارح وغير الهادف ..

معاد الحقنة المعتادة يا تور دكان الخزف اكشف عن مؤخرتك ههههه
صلاح الدين المصري وراكم يا غجر -

مطران الجهالة و الخيابة الشتام دائما الافاق فولش بيدي مواعظ وربنا خلق منه كتلة غباء سكوب ، الأرثوذكسي جرجس ، نراه هنا يخاطب الكاتب بكل صلف وعنجهيه ثم يندفع يستخرج من باكبورت البالتوك شبهات ؟! يفترض بعض الصليبيين المشارقة من أمثال الصليبي الارثوذوكسي جرجس ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن الاسلام وعن الاقتصاد الاسلامي وعن الحرية الدينية للآخرين في الاسلام ولا عن الشورى في الاسلام ولا عن العهود الزاهرة للاسلام علي كل الصعد طوال الف سنة،ولا عن اشادة المسيحيين الغربيين بالاسلام وحضارته ولا عن المسيحية وتاريخها المتخلف و الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض بعض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، وعن التخريف العلمي بالكتاب الموصوف بالمقدس ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية تحقير لجنس النساء وعنصرية مقيتة ؟! وعن الفساد المالي في كنائسهم واديرتهم و احزابهم ومؤسساتهم وبيوتهم ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه يا غجر الاقباط اصبحتم أضحوكة العالم .

الى عيسى العيد
كاميران محمود -

يا سيدي لو كان هناك ذرة من الاضطراب في تعليقي لما كنت تكرمت بالرد أما عن خلط الحابل بالنابل فكان من الافضل لك ولنا تقديم مثال واحد عليه أما من ناحيتي فأقرأ بين سطور تعقيبك ما أنتابك من ذعر بعد قراءتك لتعليقي الذي جعل من طموحك في أن تكون رائدا لمنهج جديد في تفسير التطرف , جعل من ذلك الطموح كابوسا هذا ما لم تكن تهدف أصلا لتبرير أرهاب المشعوذين حيث أرى أن ليس هناك غير العقيدة كدافع له و لاننا نعلم أن قادة الارهاب : حسن البنا وسيد قطب وبن لادن والظواهري وخيرت الشاطر و الى اخر المزبلة لم يكونوا من الكادحين وقد يكون سبب ذعرك أن هذه أول مرة يتم فيها فضح مدى ضعف أمكانياتك ككاتب.

الى فول على طول
عيسى العيد -

أنت دائما تحول أي موضوع الى حالة من الطائفية وأنا لا اريد أن انزلق الى هذا الوحل الآسن لنه لا يعجبني ولا اتعامل به اطلاقا

تحاولون عبثا يا كنسيين حقدة فقد هلك آباؤكم بعد صراع مرير مع الاسلام و
متابع وراكم وراكم وحارقكم -

الكاتب يتكلم عن الانانية المفرطة التي تؤدي الى التطرف ، بالمطلق ولم يخصصها بدين محدد ، ولكن التعليقات جاءت على مايبدو من متطرفين مسيحيين و ملاحدة لديهم ارتكاريا وحكاك جلدي واكلان من قلة النظافة ، ،صورت لهم اذهانهم انهم من صنف الملايكة ؟! لتتهجم على الاسلام ؟! ولو نظر هؤلاء وهولاء الى معتقداتهم لوجدوا التطرف فيها اضعاف اضعاف ما في الاسلام ، الغريب ان هذا الادعاء يأتي من اناس يعيشون وعاش اسلافهم الف واربعمائة عام في كنف الاسلام حتى صاروا بالملايين ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين في ظل الانظمة القمعية ؟! ثم يتهمون الاسلام والمسلمين بالتطرف والارهاب ، عمرك شوفت وساخة ونتانة وعفانة اكتر من كده يا مؤمن ؟! بينما الارهاب والتطرف هو تاريخ عقيدتهم مسيحيين وملاحدة وان الضحايا بينهم ومن غيرهم بالملايين خذ مثلا ابادة الشعوب الاصلية للعالم الجديد ، يا اعداء الاسلام والمسلمين تحاولون عبثا كان غيركم اشطر لقد هلك باباواتكم و بطارقتكم وقسسكم ورهبانكم تباعاً وبعد صراع مرير مع الاسلام هلك كيرلس وهلك شنوده وبيشوي وسيهلك بلحه مسيح كنيستكم وسيهلك جميع الاقباط وسيبقى الاسلام ،

احصائياً وتاريخيا وواقعيا التطرف والارهاب المسيحي والالحادي يكسب ..
مسلم بيحب المسيح -

يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص ملحدين ومشركين قتلوا ١٨٥ مليون إنسان١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه.٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. ٦- المسيحيون غزوًا العالم الجديد وابادوا ملايين والعالم القديم. واسترقوا ملايين لأنهم اعتبروهم كفار*لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد.... الجدير بالذكر ستالين وهتلر من جذور مسيحية ذات الجذور الوثنية التي لم تنجح معها الوصايا وأنها اعملت الجانب الاخر من تعاليم الإبادة والقتل بلا رحمة .ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس وليوپولد الثاني كان الداعم الأكبر لنشاط التنصير في الكنغو البلجيكي (زائير) وخطابه للإرساليات الكاثوليكية عام 1883 مشهور ويستحق القراءة "أتلو كل يوم سعداء هم من يبكون لأن مملكة الرب من نصيبهم..." ويظهر إنه مسيحي صليبي أصولي وذبح هذه الملايين من أجل ملكوت الرب. هم أشخاص مجرمون ووجدوا غطاءا دوجماتي عقائدي سواء معلن كحالة ليوپولد وستالين أو مستتر وراء قومية فاشية كهتلر وماو وپولپوت!

الى عيسى العيد ....لماذا الهروب ؟
فول على طول -

مقالك عن الأنانية والتطرف ..والتطرف الذى تعانى منة البشرية وخاصة هذة العقود هو التطرف الاسلامى - الارهاب الاسلامى هو الاسم الحقيقى - وهذا لا تخطئة عين أو سمع أحد فى العالم ..هذا التطرف المسنود على نصوص دينية هو ماركة اسلامية مسجلة ولا داعى من الانكار والهروب وانكار ما هو معلوم بالضرورة ..لكن أنت - للأسف - فسرت سبب هذا التطرف بالأنانية ...هذا استخفاف بعقول القراء .. الأنانية موجودة عند كل البشر وكل الأديان ولم يخرج متطرف دينى واحد من أى ديانة غير الاسلام لأسباب معروفة ..استخفافكم بعقول أبناءكم وأحفادكم من زمان بعيد أدى الى ما أنتم فية الان ...وأنا دائما أعلق بالصدق وبالطبع فان الصدق لا يعجبك ولا يعجب الكثيرين أمثالك وهذا شأنك ولكن لن أتنازل ولا أجامل فى قول الصدق طالما أعلق . اذا لم تقول الصدق فالسكوت أفضل . أنا أعلق دائما فى لب الموضوع .

نصوص الكتاب المقدس الهمت ادعياء المحبة والتسامح ارتكاب مجازر رهيبة ضد الانسانية
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

يظن كثيرون أن الرب في العهد القديم قد تغيّرت صورته في العهد الجديد، وأكثر من ذلك يتوهّم كثيرون إن الرب في العهد القديم هو ليس نفسه الرب في العهد الجديد.يؤمن المسيحيون أن الرب في العهد القديم هو الرب نفسه في العهد الجديد، لأن كلا العهدين يقدم لنا الرب بصورته وصفاته نفسها، فكيف هي صورته ؟ هو رب الجنود وهو الجبار الذي لا يرحم الاطفال و حتى الدواب وهو رب الابادة الجماعية للبشر والمدن والكائنات ، وقد نفذ المسيحيون طوال الفين عام أوامره حرفيا ولا يزالون ، نصوص الإبادة والقتل والفضايح الجنسية التي فيه 1- (التثنية 20 : 16 " وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها نسمة")2- (حزقيال 9: 6 وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ.) 3- ( إشعيا 13 : 16 يقول الرب : "وتحطم أطفالهمأمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم") 4- (هوشع 13 : 16 يقول الرب : "تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها بالسيف يسقطون تحطم أطفالهم والحوامل تشق")يعنى لو فى بطن امك برضوا هتموت 5- ( العدد 31: 17-18 "فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ")6- ( يشوع 6: 22-24 " وَأَخَذُوا لْمَدِينَةَ. وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ, مِنْ طِفْلٍ وَشَيْخٍ 7- حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ. ... وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ مَعَ كُلِّ مَا بِهَا. إِنَّمَا الْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ وَآنِيَةُ النُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ جَعَلُوهَا فِي خِزَانَةِ بَيْتِ الرَّبِّ")حتى البقر والحمار اللى مالوش ذنب اقتله هههههههه انه حقا محبة 8- ( يشوع 11: 10-12 "وَضَرَبُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمُوهُمْ. وَلَمْ تَبْقَ نَسَمَةٌ. وَأَحْرَقَ حَاصُورَ بِالنَّارِ. فَأَخَذَ يَشُوعُ كُلَّ مُدُنِ أُولَئِكَ الْمُلُوكِ وَجَمِيعَ مُلُوكِهَا وَضَرَبَهُمْ بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمَهُمْ كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ.)9- ( صموئيل الأول 15: 3 - 11 "فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَ

الجانب الايجابي في تعليقات الكنسيين المتطرفين واخوانهم الملاحدة ، عودة المبهورين من ابناء المسلمين الى دينهم
متابع وراكم يا غجر شتامين -

الجانب الايجابي في تعليقات الكنسيين المتطرفين من ابناد الخطية والمرشومة والرهبان واخوانهم في الدين الملاحدة ، عودة المبهورين من ابناء المسلمين الى دينهم ، بعدما تبين لهم انهم مهما اعتنقوا من افكار انسانية وليبرالية وعلمانية وحتى الحادية فإنهم يضلون بالنسبة لهولاء من الكنسيين ، انهم مسلمين وانهم يعاملون على هذا الاساس وان الصليبيين المتطرفين المشارقة لن يرضوا عنهم حتى يسبوا دينهم علانية ويشيدون بالمسيحية المضروبة هذا ان رضوا عنهم كبشر درجة ثانية وثالثة ..الأرثوذوكسية والاقباط شر مطلق ..

الى البائس دائما - محاولاتكم بائسة وفاشلة مثلكم
فول على طول -

تبريراتكم فاشة وبائسة يا بائس ..هل تعتقد يا بائس بأن الاسلام سوف يصبح جميلا لو قلت أن المسيحية - واليهودية - بها ارهاب أيضا ؟ هذا تبرير فاشل جدا ويضعكم فى ورطات كبري ..سوف نسألكم : اذن وما الجديد أو الجميل الذى جاء بة محمد ؟ ولماذا تتشدقون بأن الاسلام هو خير الأديان ؟ ونكتفى بذلك . يا بائس ما تاتى بة دائما لا تقدر أن تأتى بالتفسيرات من أصحابها بل تدلس وتفسرها على مزاجك ..هذا قمة البؤس . انتهى - ويقول البائس : وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها نسمة" ونحن نسأل البائس ما المقصود بكلمة " هؤلاء " حيث أنها اسم اشارة..؟ أى أنها مدن محددة وليست تعاليم عامة ..هل تعرفها ؟ وهل تعرف شعوب هذة المدن ؟ وهل هذا من أجل نشر دين اللة كما تفهم من النص أم ماذا ؟ انتهى - ويقول البائس : وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ.)..هل تعرف من القاتل ؟ومن المقتول في الايات السابقة ؟ يا بائس فان سفر حزقيا كلة عبارة عن رؤيا وتنبؤات عما سيحدث لبنى اسرائيل من ضيق وحروب على يد أشور والكلدان وهذا كلة حدث بالفعل ..فهمت ؟ وحدث السبى البابلى والأشورى والكلدانى وتم قتل أطفال بنى اسرائيل ورجالهم وشيخوهم ونساءهم وحتى البهائم كما جاءت فى الايات تماما ..فهمت ؟ متى تخجلون ؟ بقية تعليقك لا يستحق الرد .تعقيب أخير .

هذه الآلاف المؤلفة من الاقباط وجدوا الاسلام جميلاً ، وكذلك ابناء واخوات كبار رجال الكنيسة وانت وحدك القبيح
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر -

ردا على الافاق الصليبي الشتام دائما القبطي القبيح فولش على طول نقول في عام ٢٠١١ ثمانية وستين الف مسيحي مصري اسلموا بعد أن ستطاعوا رؤية الحق الإلهى كاملا، كما أنزله الله فى القرآن الكريم على نبيه محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، فوضعوا على عاتقهم مسئولية توصيل الدعوة للإسلام إلى جموع وملايين المصريين المسيحيين الذين كانوا مثلهم قبل أن يتغمدهم الله بالهداية إلى الصراط مستقيم.. إنهم المهاجرون الجدد إلى الإسلام مسيحيين قبلوا الإسلام حديثا، لكنهم ليسوا فصيلا سياسيا بعينه، بل مجموعة مسيحية سابقة قبلت الإسلام تخلصاً من كل قيود العقائد المسيحية التى كانوا يرسفون تحت أغلالها، حسبما وصف.وأضاف: «صنفنا ركاما هائلا من الطقوس (أنظمة العبادة) البشرية المخترعة والعقائد الفلسفية الإنسانية الموضوعة التى جعلتنا نعيش فى مغارة لا مخرج منها، ولم يكن لها مطلقا نص من الكتاب المقدس أو الإنجيل يدعمها، ولا يلغو بها إلا القساوسة والكهان من أبناء الطائفة التى تدعى أنها الأم وما غيرها زيف وبهتان (الكنيسة الأرثوذكسية يقول يا لهول هذه الأمور المتعارضة الفجة! وهكذا لقد شُيدت الكنائس والكاتدرائيات بالرخام والمرمر الخالص، وكُللت صورها وأيقوناتها بماء الذهب، وتبارى أهلها (هؤلاء القساوسة) فى جعل الكنائس قطعا فنية تمتلئ بالنحت والصور والتماثيل الفخمة، ويموج هواؤها بالبخور المستورد الغالى الثمن، وهى أمور لم تذكر فى الإنجيل بين أيديهم أبدا، وتثير استهزاء وسخرية العالم و عاش مسيحيو المشرق ولا يزالون تحت عبودية هؤلاء القسيسين والكهان، ومن يعترض على ثرائهم ومظاهر الأبهة والفخامة والمظاهر المثيرة، لن يحصد إلا حرمانه من دخول الكنسية، بل وعدم الصلاة على جثمانه حينما توافيه المنية، ويكون مآله جحيم الابدية وهكذا عاش ومات الملايين من المسيحيين تحت ركام العقائد الكاذبة المصطنعة

وجادلهم بالتي هي احسن
عيسى العيد -

البعض يقرأ اي مقال بعقلية مشحونة بالكراهية لذلك لا ينظر الى ما قي المقال لكنه ينظر لمن قال لذلك تجد كل واحد شاهر سلاحه لكي ينقض على الكاتب لذلك تجده يخلط ويهرف بما لا يعرف فقط يريد أن يجادل ويا ليت انه يجادل لايصال فكرة أو اضافة فكرة اخرى مع الاسف يبان من تعليقه مضطرب وليس فيه فائدة مرجوة