فضاء الرأي

أليست الكورونا سوى موسيقى جنائزية؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم ان عدد المتعافين يفوق بكثير عدد الوفيات وان جائحة كورونا لم تكن اكثر فتكا من الأوبئة و الجوائح و الكوارث عبر التاريخ بالنظر لتقدم العلم، فإن رائحة الموت تكاد تزكم انوف شعوب العالم. الم تصبح الكورونا بهذا المعني سوى موسيقى جنائزية، نودع بها أحبابنا أو "روكيام" تحضيري لموت ما متربص بنا متخفي في تفاصيل حياتنا اليومية؟

تبدو رحلة الخلاص النهائي طويلة وشاقة ومليئة بالمصاعب تماما مثل رحلة آيدي بندرن بطلة رواية الروائي الأميركي وليام فوكنر "بينما أرقد في حضرة الموت"، رحلتها الى مثواها الأخير، إذ كشفت تصريحات وأرقام منظمة الصحة العالمية بعد قرابة الشهرين من انتشار فيروس الكورونا واعتباره جائحة عالمية، أن كل الإجراءات التي دعت دول العالم للتقيد بها، تهدف فقط الى تأجيل الموت، أو الاستعداد لتقبله كما يجب، في أحسن الحالات، نفسيا أولا ولوجيستيا خاصة.

بشّر دونالد ترامب الشعب الأميركي بأن عدد المتوفين سوف يرتفع و حمل مسؤولية ذلك لمنظمة الصحة العالمية لأنها حسب زعمه قدمت معلومات مغلوطة عن الكورونا، هكذا تصبح نظرية المؤامرة عربية الصنع و المنشأ أميركية بحتة !!فيما سارع رئيس الوزراء البريطاني جونسن منذ البداية مقتديا بمستشاريه في الطب، الى دعوة البريطانيين لوداع احبابهم في حين بدأ العالم كله اقرب الى قبول مآلات نظرية "مناعة القطيع" ما يعني خسارة اكبر عدد من البشر في سبيل مناعة ذاتية للبقية في انتظار اكتشاف اللقاح، ففي نهاية الأمر لا احد يمكن الآن ان يحسم متى ستكون ذروة الفيروس أو زمان أفوله و ان كان المتعافون سوف يصابون به مرة أخرى أو لا. في كل الحالات ستكون هناك وفيات وبالآلاف.

كان الاعتقاد راسخا بأن الخلاص من جائحة كوفيد19مرتبط أساسا بمدى التزام البشر بقواعد الحجر الصحي غير اننا اكتشفنا ان هذه العملية على أهميتها وضرورة الالتزام بها، هي عملية تهدف الى تقسيم الوفيات في الزمن وتقليص الضغط على اسرة الإنعاش وربما التخفيض قليلا من عدد الوفيات ولا تهدف الى إيقاف النزيف نهائيا. فالأرقام والإحصائيات تفيد بأن ذروة الفيروس في تونس سوف تكون بين شهري جويلية وأوت وان عدد الوفيات سوف يتروح بين عشرة الالاف وخمسة عشر الفا.

هي كورونا الموت الغامض أيضا. قد تفاجأك بتعافي شيخ في التسعين في اسبانيا وتقصف بحياة شابة في مقتبل العمر في فرنسا، وهذا الغموض هو الذي يدفع بالإنسان الى الحيرة والخوف وتصديق ما لا يمكن للعقل السوي تصديقه، لذلك وفي كل الأزمات تنتشر الإشاعات ويكثر الدجالون وتقوى الخُرافة والشعوذة والسحر. أمام الموت وفي غياب الحلول يبحث الإنسان العاقل مهما كانت درجة "عقلانيته" عن طوق نجاة لأن الطبيعة جعلت غريرة الحياة لديه اقوى من غريزة الموت.

إن شبح الموت الجاثم على صدورنا، يدفع العالم بأسره الى إعادة التفكير في المنظومات الصحية والاقتصادية والإجتماعية المهترئة. ابستمولوجيا تبنى النظم الجديدة على أنقاض خليفتها، قد تأخذ منها قليلا وقد تتركها دون رجعة، لأن العلم والمعرفة يُبنى على التراكم كما أن لكل عصر أدواته ومفاهيمه ومفاتيحه تتغير بٍتغيُر نظرة الإنسان للاشياء المحيطة به وطريقة تفاعله معها، لذلك فإن جائحة كورونا وتجربة الموت المريرة سوف تدفع الإنسانية الى صناعة "صندوق أدوات" جديد على أنقاض صناديق الموت المنتشرة، بغاية إعادة الفهم والتحليل ومن ثمة بناء نظام عالمي جديد. هنا فقط وإذا اجتمعت الإرادة الخيرة مع الاتعاظ بنتائج تجربة الكورونا، يمكن للإنسانية ان تعزف سنفونية "السعادة" بدلا عن "روكويام" موزارت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
للانصاف
فول على طول -

ترمب لم يبشر بزيادة أعداد المتوفين فى امريكا بل هى توقعات حقيقية من الطاقم الطبى الأمريكى المسئول عن الأوبئة وعلى رأسهم دكتور فاوتشى وترمب نقل الخبر فقط وهذا ما أكدتة الأيام فعلا ..انتهى - نعم تقع على منظمة الصحة العالمية مسئولية كبيرة لأنها نقلت عن الصين معلومات وكان أغلبها مغلوطة وكان على المنظمة أن ترسل مبعوثيها الى الصين للتأكد من المعلومات ولكنها لم تفعل ..انتهى - الفيروس ظهر فى الصين فى شهر نوفمبر من العام الماضى ولم تعلن عنة اطلاقا وظلت على هذا الحال مدة أكثر من شهرين ..وعندما أعلن الطبيب الصينى عن ذلك اعتقلوة ومات بعد ذلك بالفيروس ثم كرموة ..الصين أعطت معلومات زائفة بأن الفيروس ينتقل من بعض الحيوانات الموجودة فى الصين فقط الى الانسان فقط - ليس من الانسان للانسان وهذا غير صحيح طبعا - وهذا ما نقلتة منظمة الصحة العالمية على لسان الصين بالاضافة الى التهوين من الفيروس مما جعل العالم يتراخى بعض الشئ وصدق هذة الرواية ..انتهى - فى شهر نوفمبر وما بعدة كان يخرج من الصين مئات الالاف من الصين الى كل أنحاء العالم ونشروا المرض فى العالم كلة - لا أعرف عن قصد أو بدون قصد وان كنت أعتقد أنة بدون قصد ولكن باستهتار صينى لقيمة البشر ...أنا لا أؤيد نظرية المؤامرة اطلاقا - ودخل امريكا فقط عدد 430 الف صينى وهذا تبع السجلات الرسمية ..انتهى - من المؤكد أن مدير منظمة الصحة العالمية - أثيوبى الجنسية - وكان سفيرا لبلادة فى الصين قبل هذا المنصب ولة علاقات يقال أنها مشبوهه مع الصين ..وللصين استثمارات بالمليارات فى أثيوبيا ولذلك يتهمونة بالتواطؤ مع الصين ولم يأخذ الموضوع بجدية كما يتطلب منة منصبة ....ربما يحال الى التحقيق بخصوص هذا الأمر أو على الأقل اعفائة من منصبة . أجزم أن هذة المعلومات من مصادر موثوقة . لن أعلق على بقية المقال .

انتظروا لا تدعوا على الكفار حتي يجدوا لكم لقاحا
مسلم بيحب المسيح -

دخل الرئيس الفرنسي الى معهد باستور وسأل الحاضرين من أي منطقة أنتم ؟ توقع أن يذكروا له أسماء مدن ومقاطعات فرنسية لكن النتيجة كانت على غير ما اشتهى أن يسمع. انا من الجزائر ، انا من تونس انا من مالي من المغرب من لبنان من بوركينافاسو من السنغال .. ‏لا تدعوا على الكفار وانتظروا حتى يجدوا لكم لقاحا.

الى البائس دائما
فول على طول -

معهد باستير - لويس باستير - تأسس فى فرنسا عام 1887 ..ومنذ هذا التاريخ يعمل بة عدة الاف - حاليا ما يقرب من خمسة الاف - أكثر من 85 بالمائة منهم فرنسيين من أصل فرنسي أما الباقين فأغلبهم فرنسين من أصول أفريقية ..ولة ما يقرب من 30 فرع على مستوى العالم ..يعنى حكاية الأطباء العرب والمسلمين مجرد نقطة فى بحر ..هذة مشكلة الذين أمنوا الذين يشعرون بالدوانية ويبحثون عن أى خيط يتعلقون بة ..مساكين الذين أمنوا . وحتى لو كان بة أطباء عرب ومسلمين فالفضل لفرنسا التى أتاحت لهم الفرصة ... الى متى تفهمون بالمقلوب ؟

After death and Camel urine
Rose -

I am the life and the resurrection , whoever believes in me shall have eternal life , the Son of the most High God said . Death is the wage of death , those who believes in Christ fear no more of death but called it the bridge to eternity . Now it is a good time for those who believes in adult nursing and camel urine to wake up from their darkness and think if urine camel and adult nursing shall help in the time of their death , come to him who said I am the life , thanks Elaph

Bald serpent and virus
Rose -

Woe to those who believes in the Bald serpent and grave condemnation as they follow man made myth who are in tomb and deliberately ignore the message fro God about His plan to redeem mankind from the power of sin and its wage not only of the first death but of the second death which is eternal separation from the God of the universe to be in Hades with those who misled them to ignore this salvation . Wake up and subject yourself to God . Thanks Elaph

Another future kingdom and its prospects
Rose -

When the Roman emperor asked Jesus are you a king . Jesus answered So you say and my kingdom is not from this world , a kingdom where death no longer exist, no sin , all are cleansed by the blood of the lamb of God . Where as false belief of the kingdom of God which is wrapped with Satan deception mislead people to believe in Hor Alain , lust , and instead of the Ten Commandments they follow rules of hate , beheading , raping , killing , ,.... as if they were from God , so wake up from your darkness and come to him who said I came that you may have life and life abundant , thanks Elaph