فضاء الرأي

الرقص على جثث الموتى بـ«كورونا»

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما انتهى المؤذن ذو اللحية الكثيفة، القابض على مكبر الصوت "المايك" من الأذان، ووصل إلى عبارة "صلوا في بيوتكم.. صلوا في رحالكم"، اختنق صوته، وهزه البكاء بشدة، ولم يستطيع أن يكمل.

في الوقت نفسه، بكى عشرات الملايين من المسلمين، وهم يشاهدون أو يستمعون إلى المؤذن.. يا الله لن يستطيعوا الصلاة جماعة في المساجد. (ملحوظة: المساجد دائمًا فارغة من المصلين في الصلوات الخمس، طوال أيام الأسبوع، باستثناء صلاة الجمعة).

ظننت ـ وبعض الظن ليس إثمًا ـ أن وباء كورونا، الذي يخطف الأحباب من بيننا، ويمنع أهلهم وأصدقاءهم من وداعهم أو على الأقل مساندتهم في تلك المنحة، سوف ينقي القلوب، ويزرع فيها الحب والرحمة، ولكن خاب ظني، فتلك المشاعر سرعان ما ثبت زيفها، أو بلغة أصحاب التجارة " مشاعر تايواني" مقلدة مضروبة.

اتخذ علماء الإسلام، قرار إغلاق المساجد ومنع صلاة الجماعة، بناء على نصائح منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة المصرية، والهدف من الإغلاق هو منع التجمعات التي تؤدي إلى الإصابة بفيروس كورونا، لأن "صيانة النفس البشرية هو أسمى مقاصد الشريعة الإسلامية"، حسب بيان شيخ الأزهر.

بعض الناس، من أصحاب المشاعر الدينية "المزيفة"، أبى إلا التجمع والتظاهر، بل والاشتباك مع أسر متوفين نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، لمنع دفن الموتى في مقابرهم، في تحد واضح لكافة الأعراف والتقاليد والشرائع، وإنكار لمشاعر الجيرة والمودة.

لم أصدق ما جرى في الواقعة الأولى بقرية بولس مركز كفر الدوار محافظة البحيرة شمال غرب مصر، عندما رفض الأهالي دفن والد طبيب توفى بسبب كورونا، واعتبرتها واقعة شاذة، وربما تكون ناجمة عن خلافات شخصية مع أسرة والد الطبيب المتوفى.

شاهدت بعض مقاطع الفيديو المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتظهر قوات كثيفة من الشرطة تطارد مجموعات من الناس، وهو يتظاهرون، رفضًا لدفن والد الطبيب. لم يكن المشهد طبيعيًا، هناك شيء ما خاطيء.. قلت في نفسي!

تكرر السيناريو نفسه في عدد من القرى بمصر، منها قرية "شبرا البهو" في محافظة الدقهلية. واعترض الأهالي على دفن طبيبة توفيت، بعد إصابتها فيروس كورونا في قريتها. وتجمهروا أمام سيارة الإسعاف ورفضوا دخولها المقابر، ووصل الأمر إلى حد الاشتباك مع قوات الشرطة، التي ألقت القبض على 13 شخصًا منهم.

وفي شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، منع الأهالي دفن جثمان سيدة توفيت نتيجة إصابتها بفيروس كورونا، واضطر أحد رجال الأعمال إلى التكفل بدفنها في مقابر خارج المنطقة.

"يا مثبت العقل والدين يا رب"، جملة يرددها المصريون، كلما شاهدوا أمرًا شديد الغرابة، وهل هناك أغرب من منع دفن الميت في مقبرته؟ وتركه ليرتاح في رقدته الأخيرة؟ ألا يحفظ الجميع مقولة "إكرام الميت دفنه"؟

الأبحاث الطبية أثبتت أن الفيروس ينتقل بطريقة رئيسية من خلال التعرض لرزاز شخص مصاب. وعلى حد علمي، الشخص الميت، لن يعطس، ولن يتنفس، وإذا عادت له الروح وتنفس أو عطس، فهو مغطى بكيس وأربع طبقات من الكفن، ولن يخرج ليجري خلف المشيعين، كما أنه لن ينقل العدوى إلى جيرانه من الأموات في المقابر.

بعض الذين زلزلهم البكاء، بسبب إغلاق المساجد هم أنفسهم من يمنعون دفن الموتى أو الصلاة عليهم، هم أنفسهم من يحملون في أيديهم هواتف محمولة "موبايلات" تتضمن تطبيقات إسلامية مثل "القرآن الكريم" و"التسابيح" و"المؤذن"، وفي الوقت نفسه يخبئون تطبيقات للتعارف وتيك توك، بل وصور ومقاطع فيديو إباحية.

هؤلاء الناس المزيفون هم تمامًا مثل موبايلاتهم، يختلط فيها الخير بالشر والحب بالكراهية، الديني المقدس بالإباحي الشيطاني. يبكون لسماع لتلاوة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، ويرقصون على أغاني حمو بيكا " هاتلى فوديكا وجيفاز.. ده يبيع أمه بقرش حشيش". وحسن شاكوش: "أنا مليش صحاب.. أصل أنا صاحبي الجنيه".. أو أغاني "يخرب بيت يا كيف"، أو "بنت الجيران".

هؤلاء هم من يستهلون أفراحهم بتلاوة القرآن أو أنشودة "أسماء الله الحسني"، ويسهرون حتى الصباح يرقصون على أغاني المهرجانات والإسفاف، ويتمايلون ويتحرشون بالبنات العارية على خشبة المسرح بالشوارع، ويتعاطون المخدرات، ويعتبرونها "واجب وتكريم". وعندما يرتفع آذان الفجر، يخفضون أصوات السماعات العملاقة، وتتوقف الراقصات العاريات عن هز أردافهن وصدورهن بعهر فاضح، وتتجمد الأصابع وهي تلف سجائر الحشيش، لبضع دقائق، ثم يعودون لما بدأوا.

الذين منعوا دفن الموتى، لا يؤمنون بقول الله تعالى في سورة التوبة الآية 51: " (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)، حتى وإن تمتموا بها في سرهم ونجواهم.

لماذا يفعل هؤلاء الناس كذلك؟ لماذا يخاطرون بحياتهم، ويعرضون أنفسهم الإصابة الفيروس، بسبب التجمع بهذه الأعداد الكبيرة؟ ولماذا يضعون أنفسهم في موضع المخالف للقانون، وقد يتم القبض عليهم وإلقائهم في السجن؟!

تلك الأسئلة تتشابه إلى حد التطابق مع التساؤلات المزمنة التي يطرحها الخبراء والباحثون في شؤون الجماعات المسلحة، عندما يقدم إرهابي على تنفيذ عملية انتحارية: لماذا يلقي هذا الشاب نفسه في الهلاك؟ لماذا يضحي بروحه بهذا الثمن البخس؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الانقلاب العسكري الاخير مسخ انسانية واخلاق المصريين
مسلم بيحب المسيح -

بعد الانقلاب العسكري على الشرعية المنتخبة في خمسة استحقاقات صحيحة ووصول بلحه الى السلطة بمساندة من الاتجاه العلماني الالحادي والاعلام الامني و مساندة الكنيسة والازهر والاتجاه السلفي الامنجي ساءت اخلاق المصريين ما عاد للموتى حرمة ولا احترام وقد رأوا السلطة. تحرقهم وتجرفهم. وساد الجو مناخ فاسد من الشماتة في الموتى واطلاق الزغاريد عند مرور الجنايز بدل ذكر الله ، مهما بلغت اخلاق المصريين من انحطاط الا انها تتوقف عند الموت ، ولكن الانقلاب العسكري انهى هذا التابو عند المصريين من ايام الفراعنة . المصريون سيحتاجون الى اعادة تأهيل بعد سقوط النظام الحالي ليستردوا انسانيتهم ..

القاء التبعية على الاهالي هروب من دور الدولة ومؤسساتها وتبرير لفسادها ودور مشبوه للاعلام االسيساوية الجبان
مصطفى -

أهالي القرية الذين رفضوا بالأمس دفن طبيبة ⁧‫#كورونا‬⁩ ضحايا وليسوا مجرمين‏ضحايا معلومات مضللة عن فيروس قاتل غامض‏وغياب دور دولة تركت الناس تدبر أمورها بنفسها‏اعتقال عدد منهم وإحالتهم للنيابة تعامل قمعي لا يحل المشكلة بل يفاقمها‏يكرس الظلم ويعمق الانقسام المجتمعي وغياب القانون

محنة العقل المسلم ..
فول على طول -

العقل المسلم فى محنة منذ 14 قرنا لأنة مجبر يؤمن بالشئ ونقيضة فى نفس الوقت ولا يطرف لة جفن ..يؤمن أن اكرام الميت دفنة ولكن يمنع دفن الميت فى نفس الوقت وفى أكثر من مكان بالطبع - يؤمن أن الحج يغفر الذنوب ويتلقى رشاوى عبارة عن حج وعمرة واقامة فى أفخم الفنادق مع أنة ذاهب للحج لغفران ذنوبة . يستدعى أيات وجادلهم بالتى هى أحسن ولكم دينكم ولى دين ويمنع بناء كنيسة - ولا أقول معبد يهودى أو هندوسي - ويتبجح بأن الاسلام كفل حرية العبادة ولكن ممنوع أن تترك الاسلام . ويتبجح بأنة شعب متدين بالبفطرة وينسى أنة أكبر شعب متحرش بالفطرة ولص بالفطرة وقاتل بالبفطرة . وأن المرأة عورة وناقصة عقل ودين ويهيم بالزواج من أربع وملكات اليمين . وأن الاسلام كرم المرأة ولكن هى كالكلب والحمار والنعجة فى نفس الوقت . والنصارى منهم قسيسين ورهبان والانجيل بة هدى ونور ولكن كتابهم محرف وهم كفار . والزبيبة واللحية تملأ الوجوة وأكبر فساد لدينا ولا أعرف لماذا لم يؤثر هذا الدين فى البشر ..ومتى يؤثر فيهم ؟ يرجمون الشيطان كل عام ومع ذلك يزداد عدد الشياطين ولم يموت منذ 14 قرنا بالرغم من رجمة . ممنوع دخول الكفار مكة والمدينة ولكن الشيطان موجود فى مكة والمدينة ويرجمونة كل عام . مكة والمدينة تحرسمهما الملائكة ولكن نغلقهم أمام كورونا وكأن الملائكة فى أجازة . الرسول أوصى على سابع جار ولكن يتم سرقة ونهب وممتلكات هذا الجار عند أول غزوة من المتدينيين اياهم الذين يقولون بهذة الوصية . ينادى المؤمنون عندما يلجأون الى الغرب بحقوق الانسان وحقهم فى بناء مساجد - وأنا أؤيدهم فى هذا - وهم أنفسهم يمنعون بناء أى معابد للأخرين بل يشتمون ويسبون أهل البلاد التى لجأوا اليها . يصرخون واحجباة ويتشدقون بة ويهاجمون من لا ترتدية ويصفونها بأوصاف يعف عنها السان . يهاجمون أدين الأخرين ليل نهار وعند الرد عليهم يصرخون : أنهم يكرهون الاسلام ويريدون اطفاء نور اللة . تتشدق الدولة بالمساواة فى دستورها وفى المادة الثانية فان الدولة مسلمة وبهذا فان غير المسلمين لا يتبعون دين الولة أو الدولة . يا سيدنا الكاتب : لا يوجد دولة ولا قانون فى بلادالذين أمنوا لأن الشيزوفرينيا - الازدواجية يعنى - المقدسة تخلق مجتمعات معلولة كسيحة غير قادرة على الاستيعاب . ومن اعتدى على المسحيين بدون عقاب سوف يعتدى على المسلم الضعيف غدا وبعد غدا يعتدى على المسلم المخالف لة فى ا

القساوسة و الرهبان والبابا
متابع -

القساوسة والرهبان وباباوات الكنايس اقاموا قداديسهم في تحد لئيم للاحتياطات المعلنة ..

لماذا يلوم المثقف الشعب ولا يلوم حكومة الانقلاب ؟!
فوزي -

ليست فقط الاخلاق في مصر في انحدار منذ انقلاب العسكر عام ١٩٥٢م ، بل كل شيءٍ في انحدار ، وتصدع كل مناحي الحياة في مصر الاقتصادية والسياسية و تردي الخدمات على كافة الاصعدة ، وطال الاهمال كل شيء في مصر بما في ذلك الانسان ، وفي ظل الاستبداد والطغيان يتحطم الانسان اخلاقيا و ضميريا ، يُلاحظ في هذا المقال لوم الشعب وحده وتحميله المسؤلية ؟! و المسؤلية الاولى على الدولة واجهزتها ، والدولة واجهزتها وصلت الى حالة شديدة من التعفن ، ولم تعد تهتم بالقطاع الواسع من الشعب لا اخلاقيا ولا انسانيا ولا خدماتيا ، ولم تكتف الدولة بذلك بل دمرت القطاع الاهلي الذي كان يمكن ينجد الناس في مثل هذه الظروف ..

ما العلاقة بين السيسي والفسيخ ؟
مصراوي -

مش معنى انك بتحب السيسي يبقي هو كويس ، ما الناس بتحب الفسيخ مع انه معفن ..

محنة العقل الارثوذوكسي القبطي هروبه من واقعه الكنسي الى سب الدين للمسلمين وادعاء الملائكية
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

تحت شعار : " شعب الكنيسة .. غضبان يا كنيسة " تظاهرة ، تهدف بالتنديد بالمخالفات الادارية والمالية التي يرتكبها رجال الدين بالكنيسة ، وتأتي تلك المخالفات المالية التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات من عشور وتبرعات الاقباط ، فيري اولئك النشطاء كما يعتقدون بأن رجال الدين هؤلاء هم المسئولين الوحيدين عن إهدار تلك الاموال الذي قد ائتمنوا عليها ، فتلك الاموال الكثيرة تُصرف علي أمور غير اعتيادية فمثلا نسمع أن هناك :أسقف قبطي قد أهدر أكثر من 7 ملايين دولار علي شراء قصر خاص به ، ومصاريف رحلاته وحفلاته ببذخ حتي اقتربت إيبارشيته عن إعلان إفلاسها ، وهذا الاسقف إيبارشيته متواجده في القارة الاسترالية .أسقف آخر لإيبارشية فقيرة بمصر أخذ مليون دولار وسافر بالاموال علي أمريكا ، ولم تعلم الكنيسة ماذا فعل هذا الاسقف بأموال إيبارشيته ولم تفتح الكنيسة تحقيق حول مصير تلك الاموال .هناك أساقفة وقسوس يسافرون الي دول المهجر بمتوسط 4 رحلات سنوية لهؤلاء الاساقفة والرهبان ، والخدمة بالمهجر لا تحتاج إليهم من الاساس ، وتكاليف تلك السفريات يصل إلي الالاف الدولارات سنوياً .أساقفة وكهنة لديهم أحدث السيارات الفارهة : هامر وفولفو وسبورت ، تبلغ مئات الالاف من الدولارات .هناك أباء كهنة يمتلكون مئات الالاف ( والملايين ) في أرصدتهم البنكية ولا نعلم من أين أتوا بكل تلك الاموال .هناك أباء كهنة وأبناءهم يمتلكون فيلات وقصور في الساحل الشمالي ومارينا والمدن الساحلية .هناك ملايين الجنيهات تضيع هباءاً كل عام بنشر التهاني والمعايدات في الجرائد والمجلات ، تحت مسمي تهنئة أصحاب النيافة والقداسة والغبطة من الاساقفة والكهنة ( مرة لرسامة نيافته راهباً ، ومرة أخري لعيد رسامة نيافته أسقفاً ... إلخ ! ) . رهبان قد تجردوا عن العالم واختاور الفقر الاختياري لديهم موبيلات ( آيفون 6 وسامسونج جلاجكسي أحدث موديل .. ناهيك عن السيارات الفارهه التي يمتلكونها ، وقلاياتهم المكيفة !!!!!!! ملايين الجنيهات تهدر سنوياً علي أكثر من 25 قناة قبطية لا تقدم شيئ سوي تقديم خطاب ديني مغيب ورجعي ! . قساوسة شغالين بزنس استيراد وتصدير ؟!

تابع ما قبلة
فول على طول -

نبدأ بالبائس اياة الذى يقول أن القساوسة والرهبان أقاموا الصلوات تحديا للدولة ..أيها الابائس القانون لا يمنع الناس من الصلاة فى بيوتهم ...فهمت ؟ والرهبان يقيمون فى الدير وهذا هو بيتهم والبابا نفسة راهب وأقاموا قداس بالدير أى فى بيتهم ...فهمت ؟وكان عدد الحاضرين سبعة أفراد وحافظوا على المسافات بينهم وهذا كان على الهواء ..فهمت ؟ طبعا أقل أسرة من المؤمنين تتكون من عشرة أفراد وفى حجرة واحدة غالبا بسبب تناكحوا وتناسلوا ولا تعليق ..انتهى - ومن اعتدى على المسيحي ومر بدون عقاب وهذا ما أكثرة سوف لا يحترم القانون وبعدها يعتدى على المسلم الضعيف ثم يعتدى على المخالف لة فى المذهب الخ الخ ..لأن هيبة القانون ضاعت من زمان . ودائما كان مجلس الشعب يبرر للارهابين أفعالهم ويقول : الفقر ومضحوك عليهم وفهمهم قاصر للدين الخ الخ ..وعندما تتعرض انثى للتحرش يبررون بنفس التبريرات الحقيرة اياها - الشباب معذور ..ماذا كانت تلبس الأنثى ..وأين كانت ذاهبة ..ولماذا ومتى الخ الخ . لا تنسي المراجعات اياها التى تمت فى السجون وخرج الارهابيون بالسلامة ..يعنى الدولة مضحوك عليها بمزاجها وان شئت الدقة كلة بيمثل على كلة والكل يعرف ذلك ..وبعد ذلك تسأل عن القانون وعن الأعراف والتقاليد وتلوم الناس ؟ أكيد أنك واحد منهم -أما الشيخ ذكى الذى يسأل عن المثقفين ويلومهم ..طيب يا شيخ ذكى أنت نسيت أن اخوانك فى الدين هم من يقودون المحروسة منذ 14 قرنا والى هذا اليوم ؟ الا تعرف ثقافتكم يا بائس ؟ ثقافة بول الابل وجناح الذباب ورجم القرود ونكاح الأموات الخ الخ...هل تنتج بشرا أسوياء ؟ عن أى ثقافة تبكى حالك يا بائس ..؟ بفضلكم أصبحت مصر خدامة الدنيا وليس مصر فقط بل كل بلاد المؤمنين . ربنا يشفيكم من الشعوذات . خليك فى تركيا أحسن لك واستمتع هناك وتقبض بالليرة وتنام

وماذا عن لحى باباوات و قسس ورهبان وكهنة كنيسة الكراهية السوداء ؟
متابع وراكم وراكم يا غجر -

لحى الباباوات والقسس والرهبان والكهنة في الكنيسة الارثوذكسية السوداء اشد كثافة وعفانة ..

محنة العقل الارثوذوكسي القبطي المعفن وهروبه من واقعه الجنسي المخجل
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر -

صحيح اللي اختشوا ماتوا ؟! صرح احد القمامصة بقوله لدينا النكح في كنائسنا واديرتنا وقلايات رهباننا للركب فلا يحق لنا تعيير الآخرين ونحن الذين رهباننا يحفرون الأنفاق للوصول الى دير الراهبات ونكحهن وينكحون الصبية المكرسين لخدمة يسوع وينكحون النسوان المترددات على الكنايس ويبتزونهن حتى ان أرثوذوكسية اشتكت عبر اليوتيوب من افعال خدام الكنايس المشينة فلا نترك بناتنا لوحدهن معهم وللاطلالة على الواقع الجنسي للمسيحيين في الانحراف والشره الجنسي الذي لم يتورع عنه حتى القساوسة والرهبان المفروض انهم اما زاهدون في الجنس او مخصيون ؟! فهاهو الاب القمص هابيل الثاني يؤكد أن الذي رسمه هو المتنيح مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل ويقول أنه لاقي ترحيبا من الارثوذوكس الذين يريدون الزواج للمرة ثانية بعد تعنت الكنيسة ضدهم. التقيناه بناء علي رغبته كمواطن مسيحي إلا أنه فاجأنا وفجر العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات مسيحية أرثوذوكسية وكاثوليك كبيرة وغيرهم يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي و أشار تقرير إلي انتشار زني المحارم بين المسيحيين كاثوليك والأرثوذوكس وغيرهم ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر ؟!بالطبع لايمكنهم الكاثوليك انكار الفضائح الجنسية التي فاحت من كنائسهم ووطء الراهبات والولدان المكرسين لخدمة الكنسية والتي اعترف بها كبير الفاتيكان واعتذر عنها مطأطأ عاراً وخجلهو انته عندك حلال وحرام يا أرثوذكسي غجري معفن بعد عهد النعمة ؟ زي ما صرح به على اليوتيوب مثبت احد رهبان كنيستكم السوداء في لباسه الاسود ووجه الاسود اسمه الأنبا روفائيل قال احنا المسيحيين الارثوذوكس ، المسيح حررنا من الناموس ومن الحلال والحرام و بعد عهد النعمة ما عندناش حلال وحرام كله حلال ، كلام صادم لكم و حيبسط آخرين منكم ! جاتنا مره واحده تشتكي ان ابنها بيشرب خمره ، وفي عمال صنيعية بيكسبوا كويس ولكن بينفقوا كل اللي بيكسبوه على شرب الخمرة وسايبين بيوتهم تجوع وبيروح الواحد فيهم سكران ويضرب مراته واولاده وينزلها

لماذا يشتم الاعلام السيساوي واعلام الكنيسة الشعب المصري ؟!
متابع وراكم يا غجر -

بعيدا عن هذيان العقل الارثوذوكسي القبطي ، المشحون بالكراهية والحقد السرطاني ، نسأل لماذا يشتم الكُتاب والصحفيون ورعاع الكنيسة السوداء الشعب المصري ، الشعب واخلاقه نتاج اخلاق حكامه ان خيرا فخير وان شرا فشر ، وقد قيل اذا صلح الراعي صلحت الرعية و اذا فسد فسدوا ، وحكام مصر منذ انقلاب العسكر في ٥٢ من الفسدة والمنحطين اخلاقياً والمهزومين والفاشلين والمجرمين وسراق المال العام الدولة العميقة في مصر فاسدة ومدمرة للاخلاق والانسان وقد تفاقم هذا الامر في سنوات مبارك الاخيرة حتى ثورة ٢٥ وازداد تفاقما بعد الانقلاب العسكري وتولي المدعو بلحه الحكم ، لا يولد البشر فاسدون وانما يفسدهم واقعهم الفاسد ، ان تحميل الشعب المصري وحده الانهيار الاخلاقي و تبييض صفحة الحكام لؤم و خيانة وسوء اخلاق ..ان اي شعب قابل للاصلاح وقابل للفساد وفق السلطة التي تحكمه ..

المثقفون نعل في حذاء بيادة العسكر ..
متابع وراكم يا غجر -

بعيدا عن هذيان الصليبي الشتام دائما الافاق الارثوذكسي القبطي فولش على طول نقول : أن من عرقلوا دفن جثمان الطبيبة المتوفاة بإحدى القرى هم قلة من مجمل أهل القرية ، وللاسف دون أن يمنعها بقية سكان القرية. لقد حطم الاستبداد العكسري في صيغته الانقلابية الاخيرة رجولة ومرؤة المصريين المعروفة بسبب الارهاب الاعلامي والارهاب البوليسي ، وقد قام بكل خسة بتوظيف الواقعة و ان وراءها فصيل سياسي يحمله دائما اي فشل ، كموضوع سد البلاعات ابان الامطار التي اغرقت المدن المصرية ، ان محنة المصريين في عسكرهم وفي كنيستهم وفي نخبتهم الفكرية والاعلامية التي فقدت اخلاقها وصارت نعل في بيادة العسكر الانقلابيين ..

بعيدا عن هذيان الصليبيين الاقباط الحقدة رعايا الكنيسة السوداء الخاينة طوال تاريخها ، انتم جبناء كإعلاميين وتبررون للنظام فشله وتشتمون المصريين عار عليكم
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا سيساوية غجر -

بعيدا عن هذيان الصليبيين الشتامين الحقدة رعايا الكنيسة السوداء الخاينة طوال تاريخها ، انتم جبناء كإعلاميين وتبررون للنظام فشله وتشتمون المصريين عار عليكم اقول هذه الطبيبة واطباء وطبيبات وممرضين وممرضات ومصابين ومتوفين هم ضحايا الانقلاب العسكري بالدرجة الاولى ، وبلحه هو المسئول الاول عنهم ، لكنكم كإعلاميين امنجية لا تجرؤن على قول الحقيقة ومواجهة النظام بها فأسهل حاجة تحميل الشعب المسؤلية وشيطنته لتبرروا للنظام فشله على كل صعيد

اعلام نظام جبان يلوم الضحية ويصفق للجلاد ؟!!
متابع -

بعيدا عن شتايم الارثوذوكسي القبطي فولش على طول ، نقول ، اننا بصدد اعلام نظام جبان لا تهمه ارواح المصريين ، ففي وقائع عديدة تلام الضحية ويقال لها ايه اللي وداه هناك مثلا سقوط طفل في بلاعه مفتوحة او اصابته بصعق كهربي اثناء عبور شارع مغمور بمياه الامطار ، فاللوم دائما من نصيب المواطن ، والدولة مش مقصرة في حاجه لكن المواطن هو اللي نمرود واحيانا كافر لانه بيعترض على قدر الله ؟!

تصريحات ابوك تواضروس تقول بنقيض كلامك رد
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

ابوك هو ورعيته ومن قبله ومن بعده ، تواضروس يصرح بنقيض كلامك رد عليه تواضروس رئيس دولة الكنيسة يفضح رئيس دولة الانقلاب و يقول الدولة لم تفرض علي الكنيسة الإغلاق و منع الصلوات بسبب تفشي وباء ⁧‫#كورونا‬⁩ و هذا يثبت لل ⁧‫#المعيز‬⁩ والمغيبين ان دولة الانقلاب استثمرت ⁧‫#كورونا‬⁩ في حربها علي الاسلام فكان فرصة عظيمة لغلق مساجد الله أمام الغالبية المسلمة المقهورة.

محنة العقل المسلم ..تابع ما سبق
فول على طول -

محنة العقل المسلم هو عنوان كتاب للشيخ الأزهرى السابق محمد خليل عبد الكريم وهذا للعلم . العقل المسلم ضحية للتعاليم الاسلامية التى يرضعها منذ الطفولة حتى مماتة . تعاليم تشرع الجريمة بنصوص مقدسة ولذلك لا يميز المسلم بين الصحيح والخطأ وبين القانون والجريمة ..يؤمن المسلم أن السلب والنهب والغزو حلال اذن ما الذى يمنع أن يسرق جيرانة الكفار ؟ ما الفرق بين سرقة الكفار وبين الغزو ؟ انتهى - ويؤمن أيضا نطاح ملكات اليمين بدون عقد نطاح ..اذن ما الذى يمنع التحرش وخاصة لو كانت سافرة ؟ انتهى - ويؤمن بأن يغير المنكر واجب شرعى ومتروك لة هو الذى يحدد المكنر من وجهة نظرة اذن لا مانع أن يعترض على دفن ميت أو تعيين محافظ مسيحى لأنة منكر ..والدولة تلحس قرارها وتستجيب للغوغاء بدلا من ارساء القانون . مثلا يقوم مجموعات من الرعاع - وما أكثرهم - بالهجوم على كنيسة والحجة أنها تؤذى مشاعر المؤمنين أو أنها بدون ترخيص - لا أعرف لماذا مشاعر المؤمنين حساسة جدا ومرهفة تجاة الصليب والكنيسة ولا تجد أى غضاضة فى التحرش بالسيدات وكل أنثى حتى الماعز ..ولا أى حساسية لقذارة الشارع والزبالة والسرقة بالاكراة أو التهرب من دفع ثمن تذاكر المترو ولا أطفال الشوارع ولا بهدلة المطلقات فى المحاكم الخ الخ ؟ - المهم أن الدولة ترضخ للغوغاء كل مرة ...اذن لماذا تستغرب غياب القانون سيدى الكاتب ؟ انتهى - وكل مجموعة من البلطجية لديهم قانونهم الخاص ودائما ما ترضخ الدولة لذلك ..أغلب المصالح الحكومية لابد أن تدفع المعلوم لقضاء مصلحتك ...والتبرير استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان أى الرشوة فى السر . ونكتفى بذلك والغرض من تعليقى أن أقول أن المسلم ضحية للتعاليم اياها حيث تختلط علية الأمور بل تنقلب رأسا على عقب وهناك مثل يقول : تبدأ المأساة عندما يسكت الديك وتصيح الدجاجة أى انقلاب الأمور ....والأمور مقلوبة عند الذين أمنوا منذ 14 قرنا .. ربنا يشفيهم جميعا قادر يا كريم .

محنة العقل الكنسي القبطي
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

ههههه القبطي الارثوكسي فولش على طول ، بيلم زبالة الملحدين والمتنصرين من ابناء المسلمين ويستشهد بها على الاسلام ، الغربان لا تقع الا على الجيف

محنة العقل الارثوكسي القبطي المعفن شيطنة المسلمين والمسيحيين ؟!
متابع وراكم يا غجر المهجر -

يسعى العضمة الزرقا المشعوذ الكنسي الخبيث الارثوذوكسي المدعو فولش على طول الى تنميط المسلمين وهذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني تخطت المسلمين الى شيطنة الطوائف المسيحية التي تخالف مذهب كنيسته السوداء بالتكفير واحتكار الملكوت ؟! نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس مثل فولش على طول ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الافاق الصليبي الممحون عقليا ، لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الافاق يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة ورهبان وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا فولش ..

محنة العقل الارثوذوكسي الذي تربى على الكراهية و قلة الحياء فولش على طول كمثال
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

لتستدل على محنة وسخافة وتخلف العقل الكنسي الارثوذوكسي القبطي تابع فقط تعليقات المدعو فولش على طول وهو حقيقي فولش والا ما هو الفارق بين المصري المسلم والمصري المسيحي ؟ الفرق في الديانة مع ان المسيحي ثقافته اسلامية عربية بحكم الواقع ، لذلك فالامراض النفسية والاخلاقية التي يعاني منها المسلم هي هي الذي يعاني منها المسيحي ام ان فولش ان ابناء طائفته من صنف الملايكة مثلا ، لا طبعا المسيحيين الاقباط وغيرهم فيهم المحترمين وفيهم اللص والحرامي والمختلس والمتهرب والجاسوس وامن الدولة والبلطجي وقساوسة زناة ورهبان شواذ الخ فمحاولة تنميط المصريين المسلمين ملعوب لا يصدر الا من انسان تجرد حتى من ابسط تعاليم دينه ووصايا ربه فهو اقرب الى الكافر المهرطق وان من الكفار من عنده اخلاق فطرية او مكتبسه تمنعه من الافتراء والكذب والعنصرية والخسة والنذالة .. بس خلاص يا مؤمن ..

الى الشيخ صبري عبدالحفيظ
كاميران محمود -

سأبدأ معك من نهاية مقالك يا مشيخة حيث تصور من عرضوا حياتهم للخطر بسبب عدم أهتمامهم بالاصابة بالفيروس عند تزاحمهم لمنع دفن الضحايا وتشبههم بالارهابي الذي ينفذ عملية أرهابية وينفق فيها وتتسائل عن السبب في كل براءة. وأنا أرى نفس السبب في الحالتين وهو مايتم حشو أدمغتهم به من قبل شيوخ الظلام عما هوالتدين الحقيقي فسبب رفض دفن الضحايا (حسب أصحاب تلك الادمغة الجائفة)هو أن الضحايا قدنزلت عليهم اللعنة و يرون منع دفن هؤلاء الملعونين عندهم جهادا مثل المشعوذ الذي يعتقد عند تفجير نفسه أن كون أجزاء من المجتمع يرفض تحجيب عقله دليل على كونه ملعونا و في كلتا الحالتين فأن النفوق لايشغلهم مادامت النهاية سعيدة (ألاستقرار مع حورالعيون في ثبات ونبات). والنقطة الثانية هي أن من يرقصون ويغنون لايفجرون أنفسهم ولاأعلم لماذا تعترض على الرقص والغناء في حفلات الزواج(الافراح)بعد أستهلالها بقراءة القران أن لم يكن قصدك تحويلها الى حلقة لتحفيظ القران وأعتراضك هذا يذكر بأطلاق الرصاص على الافراح أيام الاخوان وأتمنى أن لا يغيب عن بالك أن ثورة 30يونية قامت لمنع محاولات تبديل الهوية المصرية الانسانيىة الجميلة بالهوية الظلامية الاخوانية المتزمتة وفي أعتراضك هذا لا تختلف في شيء عن الاخوان وأيضا في قولك بالتدين المزيف لان التدين هو مسألة ما بين المتدين وربه وكل كلام وحكم على تدين غيرك لايمكن أن يوصف بغير الارهاب وأخيرا فأن أختيار الاستماع لنوع معين من الموسيقي مسألة شخصية يا مولانا.

شكرا كورونا ..شكر للجيش ..تعقيب أخير .
فول على طول -

أفضل نعمة فى كورونا أنة غلق الجوامع - بيوت ربكم - وهذا بشهادة المسلمين أنفسهم ...لم يصدر من الجوامع غير الضوضاء والشتائم والدعاء على الأخرين وأخرها التحريض على منع دفن دكتورة مؤمنة - لا أعتقد أنة أخرها ..فهو معين لا ينضب من الكراهية - فى مدافن الكمؤمنين .. وأغلب المسلمين يتمنون الحظر حتى انتهاء شهر رمضان حتى يرتاح الناس من الضوضاء والانفاق والفن الهابط والتوتر لأنة شهر انفلات الأعصاب ..انتهى - الانقلابات منذ بدء الدعوة وحتى تاريخة ولم تتوقف ولا أعرف ما الجديد فى ذلك ؟ هل لأنة تم الانقلاب على اخوانك ؟ طيب ما اخوانك انقلبوا على أحمد شفيق وارتكبوا كل الموبقات والتزوير ..والزيت والسكر الخ الخ ..يعنى حلال عليكم أنتم فقط وحرام على غيركم ؟ انتهى - لكن غريبة أنة الجيش المؤمن يغلق الجوامع ويضيق على اخوتهم المؤمنين ..هل الجيش ارتد لا سامح اللة ؟ أو كافر ؟ الأدهى أنة لم يأمر بغلق الكنائس ...هل جيشكم كافر أم خوارج مثلكم ؟ عموما أنتم خوارج كما وصفكم الأزهر وتم تصنيفكم جماعة ارهابية بحكم المحاكم حتى فى السعودية ..لكن متى يظهر الاسلام الصحيح ؟ ومن يمثلة ؟ ولماذا لم يظهر حتى الان ؟ كل كورونا وأنتم بخير .

آخرت الغز علقه ..
صلاح الدين المصري -

هههه شوفت يا عم صبري آدي الملاحدة والصليبيين اتفقوا عليك .... اياك بقا ترجع لدينك ويحسن اسلامك وتبطل دفاع عمن خانوا الله ورسوله وأذلوا المسلمين المصريين زمرة الانقلابيين العسكر منذ ١٩٥٢..

شكراً كورونا فقد ارغمتي الغرب المسيحي على رفع الأذان من المآذن وداخل الكنايس …
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر -

في مشهد لم يألفه المسلمون في القارة الأوروبية، مأذن المساجد ترفع الأذان لأول مرة بشكل علني في عواصم ومدن أوروبية متفرقة، في المقابل لم تسمع أصوات العنصرية التي تعادي الإسلام في القارة العجوز، على غير العادة يقف المسلمون أمام المساجد في العاصمة الألمانية برلين وكذلك في مساجد هولندا، يصورون بجوالاتهم مشاهد رفع الأذان على مسمع ومرأى من الجميع، الأمر الذي لم يكن مرخصا في هذه الدول إلا في حالات نادرة، أصوات عذبة تنادي حي على الصلاة حي على الفلاح في حدث هو الأول من نوعه في أوروبا، وما يميزه أنه يوم الجمعة عيد المسلمين. بجوار المساجد يقف الألمان والهولنديون وغيرهم من الأوروبيين، من دون خوف يستمعون إلى الأذان الذي يدخل الطمأنينة إلى النفوس، الشباب المسلم يهتف الله أكبر ويستمر المشهد فلا يغادر أحد ساحة المسجد، يواصل الأوروبيون الاستماع إلى نداء الإسلام، اليوم صمتت جميع أصوات العنصرية والكراهية ضد الإسلام في أوروبا، وصدحت المساجد بالتكبير ولم يتصدى لها أحد، بل على العكس تماما كان ذلك بطلب من حكومات هذه البلاد، ما الذي جرى وكيف ولماذا؟؟؟

العسكر يرقصون على جثث المصريين
مسلم بيحب المسيح -

الحقيقة ان من رقص على جثث الموتى مسلمين ومسيحيين هو جيش الانقلاب العسكري في رابعة وعند ماسبيرو .. لتعلموا ان العسكر لا يفرقون بين المصريين مسلمين و مسيحيين وحتى ملاحدة ..

محنة العقل الأرثوذوكسي القبطي المريض بشهادة مسيحيين غربيين ..
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر -

ينقل المتطرف الصليبي القبطي حليق الجمجمة على طريقة النازيين الجدد مجدي خليل احد عتاة المتطرفين الاقباط كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص فيشخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمينالكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود،وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو انه جمالهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته الفاسدة العفنة ..

دفاع الاعلاميين عن الجلادين ، وتحميل الضحايا المسؤولية .. عار
مسلم بيحب المسيح -

أهالي القرية الذين رفضوا بالأمس دفن طبيبة ⁧‫#كورونا‬⁩ ضحايا وليسوا مجرمين ‏ضحايا معلومات مضللة عن فيروس قاتل غامض ‏وغياب دور دولة تركت الناس تدبر أمورها بنفسها ‏اعتقال عدد منهم وإحالتهم للنيابة تعامل قمعي لا يحل المشكلة بل يفاقمها ‏يكرس الظلم ويعمق الانقسام المجتمعي وغياب القانون ، اننا بصدد اعلام نظام جبان لا تهمه ارواح المصريين ، ففي وقائع عديدة تلام الضحية ويقال لها ايه اللي وداه هناك مثلا سقوط طفل في بلاعه مفتوحة او اصابته بصعق كهربي اثناء عبور شارع مغمور بمياه الامطار ، فاللوم دائما من نصيب المواطن ، والدولة مش مقصرة في حاجه لكن المواطن هو اللي نمرود واحيانا كافر لانه بيعترض على قدر الله ؟! أن من عرقلوا دفن جثمان الطبيبة المتوفاة بإحدى القرى هم قلة من مجمل أهل القرية ، وللاسف دون أن يمنعها بقية سكان القرية. لقد حطم الاستبداد العكسري في صيغته الانقلابية الاخيرة رجولة ومرؤة المصريين المعروفة بسبب الارهاب الاعلامي والارهاب البوليسي ، وقد قام بكل خسة بتوظيف الواقعة و ان وراءها فصيل سياسي يحمله دائما اي فشل ، كموضوع سد البلاعات ابان الامطار التي اغرقت المدن المصرية ، ان محنة المصريين في عسكرهم وفي كنيستهم وفي نخبتهم الفكرية والاعلامية التي فقدت اخلاقها وصارت نعل في بيادة العسكر الانقلابيين .. انتم جبناء كإعلاميين وتبررون للنظام فشله وتشتمون المصريين عار عليكم اقول هذه الطبيبة واطباء وطبيبات وممرضين وممرضات ومصابين ومتوفين هم ضحايا الانقلاب العسكري بالدرجة الاولى ، وبلحه هو المسئول الاول عنهم ، لكنكم كإعلاميين امنجية لا تجرؤن على قول الحقيقة ومواجهة النظام بها فأسهل حاجة تحميل الشعب المسؤلية وشيطنته لتبرروا للنظام فشله على كل صعيد ، إن لحى الباباوات والقسس والرهبان والكهنة في الكنيسة الارثوذكسية السوداء اشد كثافة وعفانة .. نسأل لماذا يشتم الكُتاب والصحفيون ورعاع الكنيسة السوداء الشعب المصري ، الشعب واخلاقه نتاج اخلاق حكامه ان خيرا فخير وان شرا فشر ، وقد قيل اذا صلح الراعي صلحت الرعية و اذا فسد فسدوا ، وحكام مصر منذ انقلاب العسكر في ٥٢ من الفسدة والمنحطين اخلاقياً والمهزومين والفاشلين والمجرمين وسراق المال العام الدولة العميقة في مصر فاسدة ومدمرة للاخلاق والانسان وقد تفاقم هذا الامر في سنوات مبارك الاخيرة حتى ثورة ٢٥ وازداد تفاقما بعد الانقلاب العسكري وتولي المدعو بلح