فضاء الرأي

كورونا إذ يصبح وحشا سياسيا

حسن عبدالله اسميك
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في ديسمبر 2019 بدأت وكالات الأنباء في أنحاء العالم بنشر تقارير عن فيروس غامض قادم من الصين. وأفادت التقارير بأن فيروس كورونا ("الفيروس التاجي") قد نشأ في واحد من أشهر أسواق الحيوانات الحية في البلاد.

وغيرت الصين بمفردها من خلال الإعلان المفاجئ عن إجراءات الحجر الصحي الصارمة التي تم تنفيذها في وقت واحد في جميع أنحاء البلاد ، طبيعة التفشي والاستجابة العالمية. وفي حين ظن باقي العالم بداية بأننا نشهد تكرارا لتفشي السارس في عام 2003، والذي أصاب 8,000 شخصا وتسجيل 800 حالة وفاة في جميع أنحاء آسيا، استيقظ العالم في 22 يناير على الأخبار بأنه وبين عشية وضحاها دخلت كل من ووهان وهوبي وبكين والغالبية العظمى من البلاد في الحجر الصحي وإيقاف جميع الأنشطة الاقتصادية ، وتوقف الإنتاج وإغلاق أسواق الأسهم. ومع ذلك ، حتى ذلك الحين ، لا أعتقد أن أحدا أدرك المدى الحقيقي لما سيأتي.

للأسف، كان الأوان قد فات وانتشر الفيروس الذي ترك بحرية لأكثر من شهرين ليصل إلى جميع أركان المعمورة. ففي غضون ذلك بدأت الحالات بالظهور بمعدلات طردية في جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا.

وسرعان ما حذت الدول الأخرى حذو الصين ، حيث أُغلقت دول مثل إيطاليا وفرنسا وإسبانيا بالكامل مع فرض عقوبات قانونية ومالية صارمة على أولئك الذين يخالفون القانون. ومع ذلك ، لم تكن الاستجابة للفيروس واحدة في كل مكان فقد اختارت دول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة اتباع نهج مختلفة للغاية ، واختيار تأخير إجراءات الإغلاق لأطول فترة ممكنة ، على الرغم من أننا نرى الآن أنه لا مفر منها.
وانتشر في خضم حالات الفوضى والهلع والقلق مرض واحد أسرع من انتشار الفيروس نفسه، وسواء اعترفنا بذلك أم لا، هذا المرض أصابنا جميعنا إنه الخوف؛الخوف مما سيحدث للمرء إذا مرض والخوف من العجز والعزلة ومن المجهول. ولي أن استشهد بمقولة جون ألين باولوس "إن عدم اليقين هو اليقين الوحيد". في الوقت الذي يتعاضد فيه العالم تظهر لنا وسائل الإعلام بدلا من ذلك كيف أن كل شخص يفكر
بنفسه فقط، حيث يقوم المتسوقون بتخزين الإمدادات كما لو كانوا يستعدون لنهاية العالم (هرمجدون). وهذا الخوف هو من خلق عاصفة كاملة من المعلومات الخاطئة التي تصاعدت لتصبح الأداة الأكثر قيمة في محاولة تحقيق أكبر انقلاب في كل العصور
تحول هذا الفيروس بسرعة مشابهة لسرعة الصوت التي انتشر بها من مشكلة صحية إلى وحش سياسي. ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال؛ يوضح رفض ترامب المتكرر تسمية الفيروس باسمه ، مشيرًا إليه على أنه "الفيروس الصيني" مدى عمق السياسة التي تغلغلت في هذه الأزمة العالمية.

فكان خطاب ترامب جنبا إلى جنب أولئك الذين انضموا إليه في اتهام عادات الصينين بالتسبب في الفيروس بمثابة الدليل القاطع الذي يحتاجه الرئيس الصيني لحشد البلاد خلفه. فمنحه رهاب الأجانب هذا منصة مثالية للقضاء على المد المتزايد بين النخب المتحضرة التي تنظر إلى الغرب بعين الاعجاب وربما الحسد؛حيث استخدم هذه الاتهامات بذكاء، وتلاعب في معناها ليثبت للشعب الصيني (الذي جلس لإلقاء المحاضرات عليه) ما يفكر فيه بقية العالم بهم ،وكيف تركهم لإنقاذ أنفسهم دون أي مساعدة بل و أساء معاملتهم.

وينطبق نفس الشيء على إيران؛ وهي دولة أخرى تضررت بشدة من فيروس كورونا. وقد أعاقت العقوبات الأمريكية قدرة الحكومة على الاستجابة لتفشي المرض في طهران بشدة. لقد سقطت الدعوات لتخفيف العقوبات على آذان صماء ، مما جعل الشعب الإيراني يشعر وكأنهم غرباء يراقبون العالم وهو يتحد في مواجهة تفشي المرض في أوروبا.

كل هذا يتضاءل بالمقارنة مع ما رأيناه في الولايات المتحدة. فقد أصبحت الولايات المتحدة في وقت كتابة هذا التقرير المركز العالمي لـ كوفيد -19 ،مع تحذيرات من المسؤولين بتوقع أكثر من 240,000 حالة وفاة. وغني عن القول أن تعامل الرئيس ترامب مع الأزمة أدى إلى نقاش حاد ؛ حيث اغتنم الديمقراطيون ووسائل الإعلام اليسارية الليبرالية الفرصة لانتقاد خطة عمل البيت الأبيض.

فقد أوصلت وسائل الإعلام رسالة مفادها بأن الرئيس ترامب قد تجاهل التحذيرات المبكرة بأن الصين قللت عمدا من الحجم الحقيقي للوباء، إلا أن ما عجزت وسائل

الإعلام عن سؤاله هو لماذا كان يجازف بمثل هذا الخطر الكبير قبل أشهر من الانتخابات؟ وأتوقع أن تكون الإجابة بسيطة وهي :أنهم رفضوا تصديق وجهة نظره التي تعتبر كورونا ما هو إلا فيروس يحمل الجنسية الصينية أو "الفيروس الصيني"،ما يشي باتهامه للصين في نشر هذا الفايروس!
وأشيد هنا بجهود الصين وطاقمها المتنوع في محاولة تغيير الوضع الراهن؛ فالصين التي تتهم أمريكا باختراع فيروس الكورونا ونشره في مدينة ووهان، نجحت في إحتواء الفيروس من خلال إجراءات صارمة فاقت ما هو معمول به في بعض دول العالم التي اصيبت بنفس الوباء؛ حيث أعجب العالم بسياسية الاغلاق الكامل &-في الصين- و اتضح أن لها فوائد ايجابية قللت من نسبة انتشار الفايروس بنسبة كبيرة ،وبدأت الدول تطبق نفس سياسية الإغلاق و الحظر التي اتبعت في الصين رغم كل ما قيل عنها من اتهامات، تتمثل في أنها هي-أي الصين- من نشرت الفايروس في العالم؛لكي تثبت بأنها قادرة على رد أي عدوان مستقبلي، أو أنها قوة لايستهان بها في العالم وزمنها قادم لامحالة.

ولقد خلق الفيروس التاجي عاصفة مثالية من الأحداث لإقامة تحالف فوضوي بين أوروبا والصين وإيران والديمقراطيين بهدف إسقاط عدوهم المشترك ، الرئيس ترامب. وتمكنوا من خلال تنسيق استجاباتهم السياسية القاسية على انتشار الفيروس ، من خلال نشر معلومات غير دقيقة حول المدى الحقيقي لتفشي المرض، متناسين أن فيروس الأنفلونزا الشتوية يقتل عددًا أكبر من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا ، بل ان معدل الوفيات ليس أعلى مما هو طبيعي في مثل هذا الوقت من السنة، وسنلاحظ ذلك عندما نرى انخفاضًا مفاجئًا في عدد الإصابات والوفيات كلما اقتربنا من أشهر الصيف.

أعتقد أننا سنشهد على مدى السنوات الأربع المقبلة معارك سياسية واقتصادية وربما عسكرية تكنلوجية طاحنة بعد أن يكتشف العالم الدوافع وراء كوفيد - 19 ؛ وبالذات اذا نجح ترامب بالوصول الى البيت الأبيض من جديد.وسوف تؤدي التداعيات الاقتصادية والسياسية للفيروس إلى انكماش الاقتصاد الصيني والامريكي بينما تبحث الشركات عن مكان آخر، و ستهتز منطقة اليورو؛ مما قد يؤدي لاحقًا إلى تفكك الاتحاد الأوروبي بسبب الخلافات التي تفجرت على أثر تفشّي الفايروس في القارة العجوز . وأخيرًا سيتم الضغط على إيران لتتخلى تماما عن برنامجها النووي.وقد يستفيد العرب من انشغال الكبار ليبدأوا في تطوير وتحديث بلدانهم.

وانا اكتب هذا المقال، قرأت تقريراً صادراً عن مركز أبحاث بريطاني يطالب الصين بتعويضات عن الخسائر التي مني بها العالم نتاج هذا الفيروس الذي خرج من عندها،وهذه أيضا معركة قانونية واقتصادية كبيرة ربما تريد منها-ان كانت جادة- بعض دول الغرب مصادرة الاستثمارات والأموال الصينية في أوروبا وأمريكا.

اختم مقالي هذا بأمر مهم وهو : ان كل ما يكتب حول هذا الموضوع ما هو إلا تحليلات وفرضيات،بينما الحقيقة ستتكشف لنا اكثر خلال الأشهر أو السنوات القادمة.

والمهم عندي،سواء أكان فايروس كورونا حقيقي أو مُصنِّع فإنه قد أشاع الرعب في كافة أنحاء الأرض؛ لذلك على الناس أن يدركوا أن ساسة العالم الكبار هم &-الآن- في تخبط كبير؛لأنهم ساهموا في تحويل أزمة انتشار الوباء إلى لعبة جيوسياسية خطرة قد تهدد العالم أجمع وتزج به في أتون صراعات تهدد الوجود البشري برمته. .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كورونا السياسة
صلاح الدين المصري -

عندما انشغل العالم الغربي بكورونا ، توقف الارهاب ؟! وتوقف وصف الاسلام والمسلمين به ..

الفيروس الصيني ومطالب التعويض
اسحاق ابو شعبان -

بخصوص وباء كورونا والخسائر الكبيرة التي تسبب بها سواء على صعيد الخسائر بالأرواح أم بالممتلكات أو التفسية ، وبغض النظر سواء كنا متفقين مع أمريكا أو مختلفين، ولكن أمريكا هي الدولة الوحيدة التي ممكن أن تتحرك في هذا الشأن ومن خلال قمة العشرين الحالية، ما عدا ذلك يجب على شعوب العالم المتضررة من الفيروس الصيني أن تتحد وتجبر الحكومة الصينية على تحمل كافة الأضرار التي سببتها نتيجة تأخرها في التبليغ عن وجود وباء قاتل في مدينة ووهان، وسبب تأخرها هذا المقصود ساعد الوباء أن ينتشر في جميع أرجاء العالم دون تحديد.على الحكومة الصينية أن تتحمل المسؤولية وتعوض أهل الضحايا وتسدد جميع الخسائر المادية التي تسببت بها.

الفيروس الصيني ومطالب التعويض
اسحاق ابو شعبان -

بخصوص وباء كورونا والخسائر الكبيرة التي تسبب بها سواء على صعيد الخسائر بالأرواح أم بالممتلكات أو التفسية ، وبغض النظر سواء كنا متفقين مع أمريكا أو مختلفين، ولكن أمريكا هي الدولة الوحيدة التي ممكن أن تتحرك في هذا الشأن ومن خلال قمة العشرين الحالية، ما عدا ذلك يجب على شعوب العالم المتضررة من الفيروس الصيني أن تتحد وتجبر الحكومة الصينية على تحمل كافة الأضرار التي سببتها نتيجة تأخرها في التبليغ عن وجود وباء قاتل في مدينة ووهان، وسبب تأخرها هذا المقصود ساعد الوباء أن ينتشر في جميع أرجاء العالم دون تحديد.على الحكومة الصينية أن تتحمل المسؤولية وتعوض أهل الضحايا وتسدد جميع الخسائر المادية التي تسببت بها.

تحليل منطقي ومدروس ومتسلسل ميه بالميه
مهرة مصباح -

تحليل منطقي ومدروس ومتسلسل ميه بالميه... بارك الله فيكولكن تبقي ايرادة السماء هي من تفعل ما تشاء ...ولعلها هدة المرحله مرحلة الاضمحلال للحضارات المعاصرهفكل حضاره تمر بهده المرحله حين تصل لذروتها تبدا في الاضمحلالوربما نشاهد العودة الي البدايه وقيام حضارات جديدة تفيد البشر والعالم اجمعاللهم ارحمنا برحمتك يارب العالمي

رؤيه قريبه الى الصواب
منيرة أحمد -

رؤيه قريبه الى الصواب ...لكن واقع الحال يقول ...ان نخرج من هذا المأزق ...فلم نكن الا من تطبق عليهم نتائج الصراعات العظمى ...ما كنا اصحاب قرار ولا صانعي قرار ...انما ادرج اسمنا تحت قائمة من يشاروكون بتسديد فواتير فسادهم ...لنا بديننا اعجاز عظيم ...وثقة بالله ان ينقلب السحر على الساحر ...ونبشر بزوال وانحدار من يسعون لجعل البشر اداه لرصف شوارعهم ....الله المستعان

كورونا فيروس طبيعي من عند الله
Rahma Ali -

كورونا فيروس طبيعي من عند الله هذا المخلوق الصغير اجتاح العالم كل ليعرف الناس قدرة الله الخالق ان الله هو المتصرف وأن الله هو الخالق والمبدع والقهار فوق عباده وأن الله هو القوي وأنا نحن مخلوقات ضعيفة مهما تقدمنا فنحن عاجزين والله هو المتصرف في ملكه اللهم ارفع عنا الوباء بعفوك ورحمتك ولا تاخذنا بذنوببنا ومعاصينا انك أنت القادر والمقتدر ولا حولا ولا قوة ألا بالله العلي العظيم

هل بالفعل عجز العقل البشري عن إيجاد حل لهذا الفيروس ؟
Abdelilah El Mouden -

هل بالفعل عجز العقل البشري عن إيجاد حل لهذا الفيروس ؟ ام هو عجز له أهداف غايات ؟ الزمن وحده هو من سيكشف الأسرار .ان تطور العقل البشري عبر القرون جعل منه أداة تتجاوز مفهوم الخيال والمستحيل، طبعا هناك حدود يعجز العقل عن اقتحامها الآن ، لكن أليس من الغريب أن يعجز هذا العقل عن حل الأزمة ؟ وهو نفس العقل الذي اخترق حدود سقف بيته ليجوب أرجاء من الكون؟ نفس العقل الذي حاول استنساخ الحيوانات وربما سعى حتى الى استنساخ البشر ! نفس العقل الذي توصل الى تقنية النانو وما هو أدق من النانو !ما يحدث الآن هو عبارة عن قنبلة كرونولوجية الهدف أو الغاية منها هو أختصار الزمن لاستعادة التوازن للبيت الذي يأوي الجميع.

that's a good one
Samer Kabbani -

أعجبني هذا المقال الذي أعطاني الإجابة على بعض التساؤلات عندي، ومن العجيب أن تسيس الأمراض وتستثمر على حساب الخلق والبشر، الإنسان أكرم مخلوق على الله يجب أن يُسخَّر العالم وإمكانياته لسعادته، ولكن

لما لانفكر بأننا قد ظلمنا انفسنا ونحن نركض خلف مباهج الحياة
سنا عبدو -

لما لانفكر بأننا قد ظلمنا انفسنا ونحن نركض خلف مباهج الحياة ونسينا ان نفكر في ربنا ومااعطاه لنا من خير لقد ركضنا في الارض وعثنا فيها فسادا حتى بدأت تصرخ ونحن لانسمع الا اصوات الحرب نسينا ان لنا اسر نعود اليها ونسينا طاعة الله وهنا ذكرنا ربنا بوجوده فارسل لناجند من جنوده ليدكرنا. بوجوده لقد اقفلت المساجد المدارس جميع مباهج الحياة التى تعودنا عليها علينا ان نتعظ ونعود الى الله حتى يرحمنا ويرفع البلاء عنا.

كوننا لا نعلم الحقيقه على وجه الدقه الا من خلال مقاربات مبنيه على كم المعلومات
Khaled Saoud -

كوننا لا نعلم الحقيقه على وجه الدقه الا من خلال مقاربات مبنيه على كم المعلومات الضئيلة لنصل إلى نتائج نتحرك من خلالها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.... الشى الحتمي هو تواصل تدحرج كره الثلج بمعنى سوف يكون هناك هزات ارداديه لهذا الجائح ... أوصى بالمتابعة الحثيثه لهذا الحدث والربط لكل المعلومات التى تتوفر وفق منهجية عليمه واضحه ومحدده لنقلل من الخسائر وزياده الأرباح.... شكرا علي كتابتك المفيده ودمتم لاستمرار الافاده.

أرى أن العالم أصبح يعج بالمتهورين الذين لا يقرأون العواقب للأشياء
Lemdjahed Benmihoub -

لكن أرى أن العالم أصبح يعج بالمتهورين الذين لا يقرأون العواقب للأشياء، هل أن القادة صاروا بعقول صبيان، أم يتصرفون تصرف انتحاري أنا ومن ورائي الطوفان، ومن يقول أننا قد لا نسمع يوما ما أن العالم قد زال بضغط على زر سلاح مدمر من قبل حاكم متهور يضن أنه سيبقى وحيدا على وجه هذه البسيطة مالكا لكل مافيها، ولم يقدر أنه لا يستطيع أن يعيش بمفرده لان إبن خلدون قال:الإنسان مدني بطبعه. لكن هل ينفع الندم حينئذ؟

النظام العالمي ادرك فشله
زيد بو نجا -

النظام العالمي ادرك فشله وسقوطه ولكنه يتشبث بكراسيه خوفا من زوال سلطانه وسيضحي بالانسانية لبقاء العنصرية فاصبح همه خزينة المال ولتزهق الانفس في كل مكان ولكنهم غفلوا علي الموت مدركهم ولو كانوا في بروج مشيدة .

ازمة كورونا مركبة وفضحت النيو اليبيرالية المتوحشة
och Khbizbb -

ازمة كورونا مركبة وفضحت النيو اليبيرالية المتوحشة وان صحة الانسان هي اخر من يفكر فيها ساسة مهوسون بالربح الفلكي ونهب خيرات الشعوب وسن ارهاب اقتصادي وليست عقوبات اقتصادية، عقوبات اقتصادية هي تضليل للحققيقة الاجدر والدقيق هو الارهاب الاقتصادي

الحقيقة تبقى سرا
نسرين -

لا اعلم هل ستظهر الحقيقة يوما ما كنا ستقول ام سنبقى ضحية ونحن نجهل وحشية كورونا وخطرها على مستقبلنا والرعب الذي نحياه

هل هو فيرس أم حرب؟
Nour -

لا أعلم حقيقة هل هو فيرس أم اختلقته الصين لأغراض سياسية واقتصادية لدعمها عالميا ولا أعلم هل ستضح الحقيقة يوما ما أم ستظل تحت طي الكتمان

هناك أمراض أخرى
حاتم العلاقي -

سبحان الله .. كل العالم ماعاد فيه امراض كورونا انسيتوا الامراض والاخرى ألحل في الرجوع الى الله عزوجل وكثرة الدعاء والتضرع لله عز وجل لي يرفع عنا هذا الوباء.

كورونا اعاد للأرض توازنها الطبيعية الدي فقدته
هشام الاخضر -

كورونا اعاد للأرض توازنها الطبيعية الدي فقدته من كترة البنيان والحركة الدؤوبة التي أصبحت جزءا لا يتجزء بالنسبة الأنشطة اليومية العتادة ليعمها السكون من جديد

تضخيم اعلامي رهيب
Jalil Jalil -

تضخيم اعلامي رهيب ,ما سره؟ هل هذا تمهيد لنظام عالمي مستجد ام أن قوة العالم الحديث بلغت الذروة وحان وقت السقوط حسب منحنى غوس.انهم يمكرون والله خير الماكرين

هذا الفيروس اسمه تاجي .. نعمه من الله وهدية للبشرية
معين المعين -

هذا الفيروس اسمه تاجي .. نعمه من الله وهدية للبشرية كل واحد يجيب من راسه صناعة وموامرة نتايجه كلهاايجابية وسلبية على دول العهر والسياحة الجنسية والفساد والبنوك الربوية والاحتكارات العقارية والبضاعات الاستهلاكية هذا الفيروس خلق عالم جديد واثاره الايجابية راح تظهر على المدى الطويل.

نحن المسلمين لنا رب يحمينا
Zahra Zhor -

في كل الاحول والتحليلات واحتملات نوقن نحن المسلمين ان لنا رب يحمينا خالق كل شيء وقادر على يقلب الموازين فسبحانه وتعالى عما يشركون ولا حولى لنا ولا قوة الا به

امريكا جاءها تحذير من يناير بالحضر يعني بعد الصين وترانب تهاون
Asmaa Daoudi -

صحيح لأن امريكا جاءها تحذير من يناير بالحضر يعني بعد الصين وترانب تهاون وكان يقول الانفلونزا اخطر من كرونا ولن نوقف نشاطاتنا التجارية يعني فكر في نفسه والأموال ولم يفكر في شعبه والنتيجة كارثية ..حتى دولنا العربية تاخرت في اغلاق المطارات

مقال أكثر من ممتاز
محمد منصور -

أعجبني هذا المقال الذي أعطاني الإجابة على بعض التساؤلات عندي، ومن العجيب أن تسيس الأمراض وتستثمر على حساب الخلق والبشر، الإنسان أكرم مخلوق على الله يجب أن يُسخَّر العالم وإمكانياته لسعادته، ولكن للأسف: أصبح أرخص الأشياء في السياسة.

انه الوباء الحقيقي
عباس مزين -

انه الوباء الحقيقي واحص للارواح والتدخل للقوي الواحد القهار لاجبابرة العالم في تغير حتمي بين كبار وعمالقة القرار الاقتصادي يتقدمهم الصين المانيا اليبان العالم الاخر يتفتت من جراء تجبىه وقتل الانسانية جمعاء

كورونا خطر العصر
مريم -

خطر يشعر به كل كبير وصغير، وأعتقد أنه لعبة سياسية

كورونا بالتأكيد ليست لعبة سياسة
د. محمد فادي -

كورونا بالتأكيد دليل قطعي علي فاشية و قمع الحكومة الصينية إذ أنها و كالعادة تعمدت إخفاء حقيقة و ماهية وباء كورونا مما عاد علينا جميعا وربما لو أعلنت من البداية حقيقة الأمر لكان انتهى الوباء

الفيروس التاجي
Abbas Mohamed -

ولقد خلق الفيروس التاجي عاصفة مثالية من الأحداث لإقامة تحالف فوضوي بين أوروبا والصين وإيران والديمقراطيين بهدف إسقاط عدوهم المشترك ، الرئيس ترامب. وتمكنوا من خلال تنسيق استجاباتهم السياسية القاسية على انتشار الفيروس.

مقال في الصميم أ.حسن
أحمد يحيى -

من خلال نشر معلومات غير دقيقة حول المدى الحقيقي لتفشي المرض، متناسين أن فيروس الأنفلونزا الشتوية يقتل عددًا أكبر من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا ، بل ان معدل الوفيات ليس أعلى مما هو طبيعي في مثل هذا الوقت من السنة.

تصحيح بعض المعلومات
Arwa Elsaied -

تصحيح لبعض المعلومات الخاطئة في المقال، في الحقيقة إيران تسببت في ضرر شعبها وكانت تدعوهم للتجمع والذهاب للأضرحة والإزدحام وهي معروفة كدولة رجعية تنشر التخلف وتجهّل المجتمع، وأن كوفيد19 وفياته أقل من وفيات الإنفلونزا الشتوية هذه معلومة غير دقيقة أيضاً، مع التحية لجهدك.

فعلا إنه مخطط
على معلول -

بل اغلب الظن مخطط ومتفق عليه بس حصل تطورات اخر ى. ول هي بالاساس انفلونزا عادية بس يضاف له وقامت باالمطلوب بس تطور الفيروسات بفعل اولا مانعرفش

my opinion.. agree with you bro
magi ale -

I thought that when this happened, for a short while, we would work together for the good of mankind. In the last week or two the blame game has started. Hardly anyone got it right, can’t we own up to making mistakes and unpreparedness. I fear people who are certain! We will see.

هي حرب بكل المقاييس
هبة -

كورونا حرب بكل المقاييس وربما تخلف نفس اعداد ماخلفته الحروب العالمية ولانعلم الى متى سيستمر الوباء يقتلنا ونحن لاندرك حقيقته

كورونا سر غير معلوم
هند الهدلق -

والله ماندري هل هو حرب ام فيرس هذي الاشياء مرة صعب نتنبا فيها والتفكير في انه حرب راح يسبب لنا متاعب نفسية ماراح نخلص من اثرها التسليم لله افضل حل

وحش سياسي ام وحش فيروسي
محمد الهبيان -

انا اتفق مع نظرية كل 100 عام هناك وباء يقتل الملايين لا اشك ان السياسة تدخلت في الامر لتخفي بعض للحقائق لكن لو نظرنا للماضي لوجدنا صحة البلاء الذي يتنشر كل 100 عام

كورونا موحد القلوب
Monzer -

اتفقنا او اختلفنا على ماهية كورونا لابد ان نعترف جميعا ان كورونا هو الحدث الوحيد الذي جمع قلوب الجميع على امل واحد ورجاء ومطلب موحد ولانملك حياله سوى الدعاء

Korona
عهد الشرقاوي -

Korona wa7ed mn alf kater 3lena en shaa allah m3 ramadan yehtfe I hope that

مرحلة التغيير؟
مريم الغمري -

فرصة لا تتعوض، يجب علي الشباب انتهازها لاكتشاف أعمق قدراتهم وتعزيزها

الفيروس التاجي
هاني سكر -

لقد خلق الفيروس التاجي عاصفة مثالية من الأحداث لإقامة تحالف فوضوي بين أوروبا والصين وإيران والديمقراطيين بهدف إسقاط عدوهم المشترك ، الرئيس ترامب. وتمكنوا من خلال تنسيق استجاباتهم السياسية القاسية على انتشار الفيروس

الخلاصة
محمد يوسف -

سواء أكان فايروس كورونا حقيقي أو مُصنِّع فإنه قد أشاع الرعب في كافة أنحاء الأرض؛ لذلك على الناس أن يدركوا أن ساسة العالم الكبار هم –الآن- في تخبط كبير؛لأنهم ساهموا في تحويل أزمة انتشار الوباء إلى لعبة جيوسياسية خطرة قد تهدد العالم أجمع وتزج به في أتون صراعات تهدد الوجود البشري برمته.

توقع ممتاز
محمود الحسيني -

أعتقد أننا سنشهد على مدى السنوات الأربع المقبلة معارك سياسية واقتصادية وربما عسكرية تكنلوجية طاحنة بعد أن يكتشف العالم الدوافع وراء كوفيد - 19 ؛ وبالذات اذا نجح ترامب بالوصول الى البيت الأبيض من جديد.وسوف تؤدي التداعيات الاقتصادية والسياسية للفيروس إلى انكماش الاقتصاد الصيني والامريكي بينما تبحث الشركات عن مكان آخر.

تأثير الكورونا ع يومنا
نورا حماده -

نتيجة هذة الغمةة لم نتمكن من قضاء الطقوس والاحتفالات بهذا العيد ومنها زيارة الاقارب والخروج وغيرهم ولكن ف كل الاحوال الحمد لله وربما يكون خيرا لنا ونرجو من الله انا ينعم الجميع بالسعادة والامان