فضاء الرأي

العالم الغربي ما بعد كورونا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وسط الأخبار المتلاحقة عن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي.. والتي جاءت بعدها مباشرة الإحتفالات بأعياد الميلاد .. لم أعر خبر فيروس الكورونا إهتماما حين بدأت القنوات البريطانية تبث خبر فيروس يجتاح إحدى المدن الصينية.. كخبر عابر.. وإستمر عدم إهتمامي حتى بعد أن سمعت في وسط فبراير عن الطبيب الصيني من هونغ كونغ الذي حذّر من مخاطر وباء في طريقة لإجتياح العالم ( الطبيب الذي إنتقلت العدوى إليه وتوفي بعدها بشهر).. رفضت ولا زلت فكرة نظرية المؤامرة.. ورفضت كليا تعليقات الرئيس الأميركي العنصرية حول الوباء الذي إنتقل في غضون أسابيع من الإعلان عنه والإعتراف بوجودة آنذك في المدينة الصينية الأولى مدينة يوهان وإن كانت الأخبار الوافدة تقول أنه وربما أتى من طريق أخرى وفي أواسط سبتمبر؟؟

ولكني اليوم وأنا قابعة في بيتي أسمع وأشاهد تحليلات معظم القنوات الغربية في كل ما يتعلق بالوباء مترافقا مع الكثير من التحليلات العلمية وكل ما أستطيع هضمه من الآثار المترتبة عليه سياسيا..

أؤمن بالأولوية الأولى للآثار الإقتصادية والإجتماعية التي ستؤثر سلبا أو إيجابا على هيكل الحكومات وكيفية إستجابتها وعلى العولمة كما عرفناها .. وحتى على قوانين حقوق الإنسان التي وقعت عليها الدول وإن تفاوت تنفيذها من دولة لأخرى.. لم أستطيع النأي بقلمي وبأفكار تعصف بي في تساؤل ملح.. عن النتائج المُترتبة على هذا الإعصار الوبائي العالمي؟

التحليلات العلمية أثبتت أن أكبر إستثمار لأية دولة هو الإستثمار في البحوث العلمية.. وأن رأس مال هذه الدول ليس قوتها العسكرية بل طاقمها الطبي بكل وظائفه.. وأؤمن إيمانا قاطعا بأن هذا القطاع سيحظى بالأولوية للدعم على جميع المستويات الشعبية والحكومية والأعمال الخيرية بعد هذه النكبة... ومعاملة اللاجئين من هذا القطاع الصحي معاملة المواطنين نظرا لما قاموا به من تحدي الوباء ووقوفهم في ساحة المعركة بدون فارق بينهم وبين المواطنين الأصليين...
أما من الناحية السياسية وعلى صعيد الدولة التي أحمل جنسيتها.. أثبت الوباء عمليا حكمة بريطانيا في عدم إنضمامها للعملة الموحدة.. ولا للفيزا الموحدة للإتحاد.. ثم خروجها السياسي من الإتحاد الأوروبي... برغم عجز الحكومة البريطانية في محاولاتها المستمرة تحجيم عدد المصابين والموتى.. وإن أثبتت أيضا ان المشكلة أكبر من أن تستطيع دولة واحدة القضاء عليها أو إيجاد المصل الواقي منها؟؟ فإن عجز الحكومة البريطانية في تحجيم عدد المصابين هي نفس المشكلة التي واجهتها إيطاليا والتي غيرت من لهجتها الإعلامية بعد أن خذلها الإتحاد الأوروبي في طلبها لقرض مالي لمساعدتها في الخروج من المحنة التي واجهتها كأول دولة في الإتحاد.. تبعتها في التذمّر إسبانيا والذي ظهر واضحا في مُطالبة سياسيي كلا الدولتين للخروج من الإتحاد أسوة ببريطانيا... في وسط كل هذا الصخب إستأنفت الصين وروسيا حربهما الغير مُعلنة على السياسة الأميركية وعلى رئيسها المتهور حين تقدمت كلتاهما لمساعدة إيطاليا وإسبانيا؟؟؟؟

أثبت إنتشار الوباء.. بأن إعتماد حكومات هذه الدول على مؤسسات الإتحاد والتي لا يعرف شعوب دولها أسماء قيادييها أو كلفتهم المادية على جيوب دافعي الضرائب.. ولا قدرتهم على إنتخاب هؤلاء القياديين في الإتحاد. بحيث فضح البيروقراطية التي بدأت تأخذ طريقها إلى مؤسساتها كدول مستقلة؟؟؟

إضافة إلى أن نأي الولايات المتحدة الأميركية عن دفع مساهمتها في منظمة الصحة العالمية. فتح باب تساؤل كبير ما بين مؤيد للقرار ومعارض له. ولكن ليس هناك من شك بأن ترامب فتح باب المساءلة الشعبية حول مصروفات وإمتيازات موظفي هذه المنظمات الدولية ومدى فاعليتها على جميع الأصعدة التساؤل المُشابه حول أهمية وجود الإتحاد الأوروبي من ناحية آليات عملها ووضعها التنظيمي والأهم كمية الهدر في الإنفاق.. مشابها بذلك الموقف الشعبي قبل سنوات عن العشاء الباذخ في أحد قمم إجتماع الدول العظمى العشرين في سويسرا؟ ويبقى الأمل الوحيد لإستمرار أهم هذه المنظمات.. في تحجيم نفقاتها وفي إمكانية العالم الإفتراضي الجديد في تخفيض نفقاتها..

هناك من يعتقد بأن أكبر خطر لتبعات هذا الوباء.. بأن تنافس الدول الكبرى سيؤدي لحرب عالمية ثالثه.. أرفضها وأؤمن تماما بأنها بعيدة الإحتمال.. لأمرين الأول أنها ستقود لتدمير العالم بسبب الكم الهائل من الأسلحة العسكرية والنووية.. وتكلفتها الباهظة ماديا وبشريا.. والثاني والأهم الحكمة والدروس التي إكتسبتها هذه الدول من تجاربها العسكرية السابقة..
وعليه تبقى للتبعات الإقتصادية الأولوية بحيث تكون الحكم في قدرة الحكومات الأوروبية والعالمية على الإستمرار بشكلها الحالي أو صعود سياسي مُتأني لأفكار جديدة..تدعم الدولة القومية تهب رياحها من الشرق.. بدون كشف مدى طموحاتها السياسية ولا إستراتيجياتها الإقتصادية التي ستستند عليها.
وتبقى قدرة الإتحاد الأوروبي على البقاء والإستمرار في مهب الريح.. حتى بعد تعهد دول الإتحاد (فرنسا وألمانيا وبلجيكا ) بتخصيص مبلغ 500 مليار يورو لمواجة تبعات كورونا.. والذي أعتقد أنه سيتعرض لغضب شعبي خاصة مع زيادة البطاله المتوقعه.. والعبء الإقتصادي الذي تتحمله دول الإتحاد بعد زيادة عدد أعضائها من دول أوروبا الشرقية الضعيفة إقتصاديا وشعوبها القادمه للإستفادة من خدمات الرعاية الصحية والإجتماعية... برغم توفيرها لأيدي عاملة ماهرة.

إحتمالية الغضب الشعبي في جميع دول الإتحاد و في بريطانيا واردة قطعا حتى مع رسوخ مفهوم عمل الخير ومساعدة الآخر. فكلما زادت معاناة الشعوب وعجزت الدولة عن تقديم المساعدات التي تعود عليها المواطن ..كلما زادت النقمة على القادمين الجدد. وفي مجتمعات منقسمة تماما في جغرافيتها وفي ثقافتها الخوف الأكبر توجيه هذا الغضب للاجئين الجدد القادمين من دول العالم المختلفة.. وعبئهم على دافع الضرائب خاصة في تحايلهم على مؤسسات الضمان الإجتماعي والنظام الضريبي.. في ظل إنقسام مجتمعي ثقافي حاد؟؟

الضوء الأخضر الذي قدّمته هذه العزلة. ستغيّر الكثير من أنماط السلوكيات في حياة البشر جميعا..وإعادة تقييم سلم أولوياتهم الإستهلاكية الباذخة وإنعدام الطلب على الكثير من تلك السلع. بدورها ستُجبر الحكومات على إعادة تقييم سلم أولوياتها في ظل العدد الكبير من العاطلين عن العمل.. ستوجه أولآ على سياسات الإكتفاء الذاتي الغذائية .. وثانيا على ترشيد السلوك العام في الإقتصاد الإستهلالي عموما.. لإعادة تدوير الكثير من السلع لمساعدة الطبقات الفقيرة.. والعمل على تشجيع الصناعات المحلية بكل أشكالها.. مما سيُلزم معظم هذه الدول لتحولات جذرية و إعادة النظر في سياسات العولمة والإقتصاد الحر.. وبطلب شعبي من مواطنيها .. وستبقى العولمة الوحيدة خطر الوباء .. وقدرة الدولة في تحجيم فترة معالجة تداعياته ولكن ستبقى الحلول الإستباقية لما بعد كورونا هي معيار لإستمرار الحكومات أم الدخول في الفوضى ؟؟؟؟ والمعيار الأساسي للتعاطف العالمي كما كان؟؟؟؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحياتى للأستاذة أحلام ووافر تقديرى
فول على طول -

فى الفقرة الأولى من المقال هل تقصدين عيد القيامة المجيد أم عيد الميلاد ؟ أعتقد أنك تقصدين عيد القيامة ..انتهى - ترمب ليس عنصرى ولا متهور ولكن رجل لم يتلون بالسياسة ويقول ما يؤمن بة دون مواربة ..وهو رجل وطنى من طراز فريد فى زمن التلون ..ترمب يسمى الأشياء بأسمائها الصحيحة دون مواربة وهذا لا يعجب الكثيرين ..قال الفيروس الصينى وهذا صحيح لأنة خرج من الصين فعلا ..مثلما قالوا زمان الأنفلونزا الأسبانى. لا أؤمن بنظرية المؤامرة ولكن الصين غير بريئة من المسئولية لأنها بالفعل لم تكن صادقة مع نفسها ومع العالم كلة وظلت تنكر الأمر لمدة أكثر من شهرين وأعطت العالم ومنظمة الصحة العالمية معلومات خاطئة ..غالبا لأنها لا تعطى قيمة للبشر وهذا معروف عن الصين وعن أى دولة ديكتاتورية مثلها وأيضا منظمة الصحة لم تأخذ الموضوع بالجدية المطلوبة واكتفت بالمعلومات الصينية - قالوا أن الفيروس ينتقل من حيوانات موجودة فقط فى الصين الى البشر ..وقالوا أن الفيروس لا يمثل خطورة الخ الخ - وكان على منظمة الصحة العالمية أن ترسل أطباء ومتخصصين من العاملين فى المنظمة الى الصين للتأكد من كل شئ بوضوح ودون مجاملات ودراسة الموضوع دراسة علمية وهذا واجبهم الذى يتقاضون عنة مرتبات .المهم يقال أن رئيس منظمة الصحة أثيوبى الجنسية وكان سفيرا لبلادة فى الصين قبل المنصب وهناك علاقات يقال أنها مشبوهه بين رئيس المنظمة والصين وأيضا هناك علاقات وطيدة بين الصين وأثيوبيا مما يرجح التواطؤ ...ترمب غضب على المنظمة نظرا للأسباب السابقة ومن حقة أن يمنع المساعدات الأمريكية عن المنظمة على الأقل حتى حين التأكد من شكوكة ..امريكا تمنح المنظمة 450 مليون دولار سنويا ومن يمنح يمنع - وهذا عشر أضعاف الصين وعشرين ضعف أى دولة أخرى - وهذة أموال الشعب الأمريكى ..ترمب رجل اقتصاد ولا ينفق دولارا واحدا دون أن يعرف أين يذهب وهذا حقة وكل التقدير والتحية لة ..ترمب أيضا أكد أنة لا يريد مهاجرين غير شرعيين وهذا عين العقل ولهذا انتخبة الشعب الأمريكى ولا يريد مهاجرين من دول ارهابية ..هل هذا عيب ؟ ترمب قال الارهاب الاسلامى وهذا أغضب الكثيرين مع أنها الحقيقة دون مواربة..لماذا يغضب الناس من الحقيقة ؟ ترمب رجل وطنى وأكد على " امريكا أولا "منذ حملتة الانتخابية وهو يعمل لذلك ..ترمب ليس متهور ولكن صادق مع نفسة ومع شعبة ويقول ما يؤمن بة بكل صراحة . السجلات الرسمية ال

تأنى يا عزيزي فول
أحلام أكرم -

عزيزي وزميلي .. للحق أعترف بأنني أحاول الإحتفال بكل الأعياد .. وبالأخص عيد الميلاد لأمرين الأول إعجابي وإحترامي الكبير لشخصية السيد المسيح . والثاني لإجتماع عائلتي من أطراف الدينا في هذا الوقت ... أؤيدك بأن ترامب حر في الدفع أو عدمه .. وقد نجح بالتأكيد في """ فتح باب المساءلة الشعبية حول مصروفات وإمتيازات موظفي هذه المنظمات الدولية ومدى فاعليتها على جميع الأصعدة التساؤل المُشابه حول أهمية وجود الإتحاد الأوروبي من ناحية آليات عملها ووضعها التنظيمي والأهم كمية الهدر في الإنفاق.. """ إضافة إلى تقاعس منظمة الصحة العالمية عن التحري في خطورة الوباء .. ثانيا .. ترمب أيضا أكد أنة لا يريد مهاجرين غير شرعيين .. أؤيدك أيضا في حق الدول في قبول أو رفض القادمين الجدد ""فكلما زادت معاناة الشعوب وعجزت الدولة عن تقديم المساعدات التي تعود عليها المواطن ..كلما زادت النقمة على القادمين الجدد. وفي مجتمعات منقسمة تماما في جغرافيتها وفي ثقافتها الخوف الأكبر توجيه هذا الغضب للاجئين الجدد القادمين من دول العالم المختلفة.. وعبئهم على دافع الضرائب خاصة في تحايلهم على مؤسسات الضمان الإجتماعي والنظام الضريبي.. في ظل إنقسام مجتمعي ثقافي حاد؟؟"" يدعو ضمنا لمحاولة تغيير سلوكيات العديد من المهاجرين وبالذات من المنطقة العربية ... خاصة للإختلاف العميق في الثقافة .. ما لا أويدك فية .. حقيقة أنه وكما قلت ""ترمب رجل وطنى"" ولكنه في نظري ليس برجل دولة .. رجل الدولة يتخلى عن أنانيته في سبيل المصلحة العامه سواء في حدود بلده أم خارجه .. ترمب لا هم له من كل شعاراته سوى أن يحظى بولايه رئاسية ثانية .. ولا يمتلك من البصيرة المستقبلية أي شيء .. أتمنى أن تقرأ مقالتي هذه مرة اخرى .. وتقرأ مقالتي المكمله

تابع ما قبلة
فول على طول -

السجلات الرسمية تؤكد على خروج 7 مليون صينى من الصين الى كل بلاد العالم وخاصة الى الغرب فى شهرى نوفمبر وديسمبر وقت انتشار الفيروس فى الصين وفى الوقت نفسة كانت الصين تطبق الحجر الصحى فى بلادها ...5 مليون من ال 7 ملايين صينى خرجوا من ووهان الصينية .أعتقد أنة سوء نية من الصين . امريكا دخلها 430 الف صينى فى التوقيت المذكور اياة - نوفمبر وديسمبر عام 2019 - أى أن الصين مسئولة عن الفيروس سواء عن عمد أو بغير عمد ...الموضوع يحتاج الى تحقيق دولى ..انتهى - الاتحاد الأوربى فى طريقة الى التفكك وأعتقد بسبب المهاجرين الذين يتحملون جزءا كبيرا من كراهية الناس لهم ولا داعى للهروب ..بالتأكيد ليس كل المهاحرين محتالين أو عاطلين أو ارهابين ولكن اختلط العاطل بالباطل والصادق ..صعب التمييز بينهم .الركود الاقتصادى سوف يظهر الكراهية بصورة أكبر وهذا شئ طبيعى .هى ليست كراهية حقيقية ولكن وقت المحن فان أهل البيت أحق بالزيت من الجامع . لا أحد يحب المهاجرين فى العالم كلة وخاصة وقت الكساد ..ارهاب المهاجرين وتصرفاتهم السيئة - بعضهم وليس جميعهم - تؤدى الى استنفار الشعور القومى لأى بلد فى العالم وهذا شئ طبيعى وليست كراهية وهذا حق لأصحاب البلد . دول الخليج مثلا لا تمنح جنسيتها لأى وافد الا نادرا وبشرط أن يكون مسلما ولم يتهمهم أحد بالعنصرية وقالوا أنهم يحافظون على ديموجرافية بلادهم وهذا حقهم كما هو حق لكل الدول حتى نكون منصفين . أستبعد تماما حدوث حرب عالمية ثالثة تحت أى سبب . سوف يظل السلاح هو مصدر القوة والعلم فى خدمة التسليح أما الطب سوف يظل فى مكانة ومكانتة لأنة هادئ الصوت ولا يحدث ضجيج الا وقت الأوبئة وعند انتهاء الوباء سوف ينسي العالم الأطباء والتمريض وكل أفراد الجيش الأبيض وتعود ريما الى عادتها القديمة . لا شك فى الخسارة الاقتصادية للجميع ولكن هناك دول تقادرة على النهوض بسرعة مثلما حدث بعد الحروب العالمية وهناك دول سوف تدخل فى بحر الظلمات ..أعتقد أن الصين سوف تدفع ثمنا غاليا بسبب التعتيم والتضليل والكذب والتلفيق الذى لم يعد يصلح فى زمن الميديا المفتوحة ولن يسعفها حلفاؤها الفاشيين مثل روسيا وايران وتركيا وكوريا الشمالية وفنزيلا . البلاد العربية والاسلامية هم مجرد كمالة عدد وكومبارس على كوكب الأرض . تحياتى سيدتى العزيزة .

فول على طول
القس ورقة بن نوفل -

كل مقالاتك جواهر ودرر وتقول الحقيقة بكل شجاعة ودون مواربة لذلك اطلب من الرب له المجد ان يديم عليك الصحة والعافية حتى تكتب وتكشف حقيقة اللذين امنوا بدون خوف ونحن معك فى كل كلمة تقولها اما بالنسبة لرئيسنا السيد ترمب وما قلته عنه فهى الحقيقة على انه الرئيس الذى يعمل بكل اخلاص لوطنه ونطلب من الله ان يعاد انتخابه ل4 سنوات قادمة وشكرا لك مرة ثانية

العالم الغربي
محمد -

المفارقة انها المرة الاولى في التاريخ ان يصاب العالم الغربي واسيا والصين خصوصا وان يكون العالم العربي من افل الاماكن وخصوصا الآن في زمن الفيروس

عزيزتى الرقيقة أحلام وبعد التحية :
فول على طول -

كل التحية على مشاعرك الرقيقة الانسانية والاحتفال بكل الأعياد .ربما نتشابة كثيرا فى هذة النقطة ..انتهى - أعتقد أننا نتفق فى أغلب النقاط حتى وان اختلفنا فى نقطة أو أكثر فهذا شئ طبيعى مع كامل مودتى واحترامى ..انتهى - شخصية ترمب أو غيرة ممكن أن نختلف عليها وكل واحد حسب رؤيتة وهذا حق للجميع مع كامل الاحترام ..أرى أن ترمب ليس أنانى ورجل دولة بامتياز ..ترمب لا يتقاضى أجرا من عملة كرئيس لأمريكا وترك أعمالة وتفرغ للرئاسة ولو كان أنانى ما فعل ذلك وانتخابة فترة ثانية فهذا حق مشروع لة والحزب الجمهورى هو الذى يقرر ترشيحة من عدمة أى ليس رغبة ترمب فقط هى التى تحدد ويرون أنة رجل دولة بامتياز وكل ما يهمة هو " امريكا أولا " كما وعد فى حملتة الانتخابية وتقريبا نفذ كل ما وعد بة - الانسحاب من اتفاقية المناخ . الاتفاقيات التجارية المجحفة مع الصين وكندا والمكسيك ..والاتحاد الأوربى أو حلف الناتو ..سحب أغلب الجيوش الأمريكية من الخارج ..أعلن أن حروب الشرق الأوسط عبثة ولن تنتهى ولا داعى أن نتدخل فيها ..التقليل من عدد المهاجرين ..قضى على البطالة ...اتفاق مع طالبان ..الخ الخ بالاضافة الى القرارات المصيرية فى الداخل ونحن نعرفها جيدا ... وكل بصيرتة المستقبلية من أجل امريكا ..اذن كيف يكون رجل الدولة أفضل من هذا ؟ أزعم أن المعلومات السابقة من مصدر موثوق ... دعنى أقول أنة مغرور ربما بحكم أنة رئيس امريكا وملياردير فى نفس الوقت . تحياتى دائما .أنا من عشاق مقالاتك وأشرف بقرائة ما تكتبينة وأحرص عليها دائما وأنا لا أعلق على أى مقال الا بعد القراءة المتأنية لما بين السطور حتى ..ودائما بجانبى ورقة وقلم وأكتب النقاط الهامة فى أى مقال أحب التعليق علية .

عزيزى القس ورقة بن نوفل تحية طيبة وبعد :
فول على طول -

أنا من عشاق تعليقاتك أنت ومعك نخبة رائعة من المعلقين هنا فى ايلاف وهذا شرف كبير لى . أعتقد أنك تجاملنى كثيرا فى مدحك لى وهذة شهادة منك أعتز بها وأفخر بها . أحمداللة أننى لا أخاف ولا أجامل فى قول الحق ولا أكتب الا معلومات موثقة من مصادرها سواء من الأخبار أو الدين وأقصد أى ديانة . أحب اخوتى المسلمين جدا - مثل أى بشر - كما علمنا السيد المسيح ولكن أؤكد أننى لا أحب النصوص الاسلامية التحريضية والارهابية - ولو فى أى ديانة أيضا سوف أنتقدها بنفس الصراحة والصدق والحدة - ولو كان هناك نقد للاسلام ما كان هذا حالهم حتى اليوم بل كانوا أفضل من ذلك بكثير . سيف الاسلام والمسلمين منع الناس من انتقاد الاسلام لمدة 14 قرنا ولم يبدأ نقد الاسلام الا منذ عقدين من الزمان بسبب انفتاح الميديا وعدم القدرة على السيطرة عليها ..وأعتقد أن هناك تأثير ايجابى لهذا النقد ..هذا التأثير الايجابى بدأ فى دول الخليج مثل الامارات والكويت وأخيرا السعودية على يد سمو الأمير الشاب محمد بن سلمان أطال اللة عمرة وأبقاة للسعودية والسعوديين ..على ألاقل هناك خطوات للحداثة والانسانية والرحلة طويلة لكن حسنا أنها بدأت . أكرر دائما أن الانسان هو تاج الخليقة والعقل هو درة هذا التاج والأديان خلقت من أجل الانسان وليس العكس ..وان لم يغيرك دينك عليك أن تغير دينك أو تتركة أفضل والمقصود هو التغيير للأفضل بلا شك . تحياتى كثيرا لك ولكل الأعزاء بالموقع كتاب وقراء ومعلقين .

نفاق ارثوذوكسي قبطي لزج لترومب الذي تكفره وطائفته كنيسة الذين كفروا الارثوذوكس الاقباط ؟!
متابع وراكم وراكم يا غجر -

كنيسة الارثوذوكس الاقباط في مصر و المهجر تكفر وتشتم مليار كاثوليكي ، ، وتكفر وتشتم ثمانمائة مليون بروستانتي ، وطوائف مسيحية اخرى اصغر واثنين مليار مسلم ؟! ولا تكفر ولا تشتم اليهود لأن العرق دساس ؟!!! ان الاقباط وكنيستهم شر مطلق ..

اللي يتسمى بورقة بن نوفل التدليس لا ينفع فورقة مات على التوحيد وانت تموت على التثليث وتدخل النار
مسلم بيحب المسيح -

بعدما أكرم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بالرسالة كان ورقة شيخاً كبيراً قد عمي -كما قال الذهبي - فذهبت إليه خديجة فأخبرته بما جرى للنبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء، وكيف جاءه جبريل عليه السلام كما أخبرها الرسول صلى الله عليه وسلم.فقال ورقة: قدوس قدوس، والذي نفس ورقة بيده إن كنت أصدقتني يا خديجة، لقد جاءه الناموس الأكبر الذي كان يأتي لموسى، وإنه لنبي هذه الأمة، فقولي له: فليثبت... فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بقول ورقة. وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليطوف بالبيت فلقيه ورقة فقال: يا ابن أخي: أخبرني بما رأيت وسمعت، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال ورقة: والذي نفس ورقة بيده إنك لنبي هذه الأمة، ولقد جاءك الناموس الأكبر الذي كان يأتي لموسى ولتكذبنه، ولتؤذينه، ولتخرجنه ولتقانلنه، ولئن أدركت ذلك اليوم لأنصرن الله نصراً يعلمه، ثم دنا من رسول الله صلى الله فقبل رأسه.. ثم لم ينشب ورقة أن توفي قبل أن يظهر الإسلام. وروى الترمذي عن عائشة قالت: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ورقة فقالت له خديجة: إنه كان صدقك، وإنه مات قبل أن تظهر، فقال: رأيته في المنام وعليه ثياب بيض، ولو كان من أهل النار لرأيت عليه ثياباً غير ذلك. وعن الزهري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رأيت لورقة جنة أو جنتين. وعلى هذا فيكون ورقة رضي الله عنه هو أول من صدق بعد خديجة رضي الله عنها.وتجد هذه المعلومات وغيرها أكثر تفصيلاً في كتب السيرة والسنة والتفسير ..وخاصة السيرة لابن هشام وسير أعلام النبلاء للذهبي والبداية والنهاية لابن كثير وذلك عند كلامهم على مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وبداية نزول الوحي. فيا اللي يتسمى بورقة بن نوفل ، التدليس لا ينفع فسيدنا ورقة بن نوفل مات على التوحيد ؤش]ل الجنة وانت تموت على التثليث وتدخل النار ..

والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

ينقل المتطرف الصليبي القبطي حليق الرأس على طريقة النازيين الجديد مجدي خليل كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين للكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة لبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو انه جمالهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته الفاسدة العفنة ..

منتقدي الاسلام تقرحت اكبادهم وهلكوا وستهلكون يا اقباط حقدة لئام
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

هروبا من واقعهم النفسي و الكنسي المزري يهاجم الاوغاد الاقباط الاعباط الاسلام والمسلمين ويسمي متطرفيهم هذا نقداً ويصدق فيهم المثل كلم الشرشوحة القحبة تلهيك واللي فيها تجيبوا فيك فأنتم اصحاب عقيدة الارهاب والدم وانتم اساتذته بينكم وضد غيركم ، دأب الكنسيون المشارقة وخاصة القبط اللئام من غجر مصر والمهجر على شيطنة وابلسة المسلمين. لكنهم يحاولون عبثاً ، فقد هلك كل اعداء الاسلام ، منذ الف واربعمائة عام تقرحت أكبادهم وسرطنت فهلكوا و هلك آباءهم كيرلس وشنودة وبيشوي وبسيط وسيهلك تواضروط وبلحه وهلك من كان يكتب المقالات الطوال في هذا الموقع وغيره من المواقع مثل موقع اقباط مت..اكون ، وموقع جودنيوز بعد صراع مرير مع الاسلام تقرحت أكبادهم وسرطنت فهاهم في قبورهم يحترقون ويتعفنون و موعدهم جحيم الابدية ، وسيهلك هولاء ويبقى الاسلام المسلمون ..

عداء الكنيسة القبطية و متطرفة الاقباط للاسلام والمسلمين غير مفهوم فهم بالملايين في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة ؟!
مسلم بيحب المسيح -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي القبطي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة الإسلام هو أهم ثورة في التاريخ .. ثورة على الشرك والوثنية .. ثورة على الظلم والتخلف والخزعبلات الدينية ،كان عملية صححت مسار التاريخ، وضبطته من جديد في أفقه الإنساني ومنهجه الرباني.ان العالم مدين لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاة و السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟

الاسلام و القران والسنة و المسلمين
ماجد المصري -

الي الان يدعي المسلمون ان الانجيل بعهديه محرفين و ان المسيح لم يصلب و ان اليهود يقولون بان يهوه له ابن يسمي عزيز و ان المسيحيين يؤمنون بان الرب الاله تزوج من مريم و انجب منها ابن يعبده المسيحيين بالاضافة لعبادة مريم هذا غير معجزات ومقولات انبياء اسرائيل و معجزات للمسيح و اقوال له لم ترد في العهد القديم و الجديد بل اما ذكرت في قرانهم الذي حرق عثمان اصوله المفترضة و كتبه وفقا لرغبته و عدم قبوله لاقوال عائشة و ابن الخطاب عن الايات الناقصة و ترتيبها و التي ذكرها المفسرون المسلمون في كتباتهم او احاديث نبيهم التي تعد بمئات الالوف المنقولة عنه مئات السنين بعد وفاته....تلك الاحاديث التي يحاول المسلمون التهرب من بعضها و انكارها و لزقها باعدائهم من اليهود و الادعاء بانها ذات سند ضعيف و ايات القران التي يفسرونها بطريقة مغايرة لما ذكرها علمائهم و يستخدمونها اثناء دعايتهم للاسلام في الدول الغربية لانكار ان الاسلام ديانة ارضية عنيفة ارهابية و ان البعض يفسرها بطريقة خاطئة...اله الاسلام كان له 99 اسما و صفة و تم حذف البعض منها اخيرا كصفة "الضار" مثلا فما الفرق بينه وبين ابليس لا شئ....الي الان لم يستطع المسلمون ايجاد اي اصول تثبت بان الانجيل محرف و لا يوجد شاهد واحد لاي من معجزات محمد هذا غير قولهم بان كل الانبياء كانوا مسلمين و الدين عند الله الاسلام و لغة اهل الجنة هي العربية المنبثقة من الاراميةو اقوال اخري كثيرة يدعون بها بدون ان يجرؤا علي وضع القران تحت البحث العلمي التاريخي كما حدث للانجيل...انكم تستشهدون باقوالكم دون وجود شهود...ازعموا كما تشائون و صدقوا كذبكم ولكن لا تطلبوا من العالم ان يتبناها

الاسلام يُنتقد منذ الف واربعمائة عام ومن انتقده اعتنقه وصار مدافع عنه تحاولون عبثا يا صليبيين اقباط حقدة سفلة ..
متابع وراكم وراكم يا غجر -

الارهابي العبيط القبطي فولش على طول يريد ان ينتقد الاسلام ولكن كان غيرو اشطر وأعقل، إن الاسلام يا عبيط ، الاسلام كتاب مفتوح لا اسرار مقدسة فيه كالمسيحية وبقية الاديان فالاسلام كله مرفوع على النت منذ عقود وعلى ارفف المكتبات منذ ألف واربعمائة عام ونيف ويُنتقد منذ ١٤٠٠ عام ، وكل كلام ضده من مبغضيه هراء بدليل انه لو كان الاسلام كما يدعي عليه الانعزاليون الصليبيون الكنسيون من حمقى الاقباط هنا ما اعتنقه اقرب الناس الى بطرك الاقباط و القساوسة والرهبان والدكاترة والسفراء والسياسيين والفنانين المسيحيين الغربيين وغيرهم ذكور وإناث . والعجيب انك تجد ان اكثر الناس اعتناقاً له من تفرغوا او فرغتهم الكنايس للبحث عن مطاعن في الاسلام قرآن و سُنة وسيرة وتاريخ وحضارة ؟! فمثلاً السياسي يورام فان كلافيرن الذي اشتهر بمعاداته لسنوات، مما أثار صدمة وتساؤلات الكثيرين حول العالم.حتى عام 2014م كان عضواً في حزب الحرية اليميني المتطرف، وهو حزب سياسي معروف بموقفه العدائي ضد الإسلام ووجود المسلمين في هولندا. علاوة على ذلك، فقد كان هو اليد اليمنى لزعيم الحزب المتطرف جيرت ويلدر، أحد أشهر رموز الإسلاموفوبيا في العالم، والمعارض الأبرز لهجرة المسلمين إلى الغرب، والمروج لفزاعة «خطر أسلمة أوربا»، وقد دعا مراراً إلى حظر المساجد والحجاب، ووقف هجرة المسلمين.واللافت أن تحول فان كلافرين جاء بعد أن بدأ في دراسة الإسلام من أجل نشر كتاب عن انتهاك هذا الدين للحقوق وتهديده للغرب، ولكن دراسته للقرآن وتعلمه للإسلام أدت إلى العكس، حيث أعلن اعتناقه له، وأوضح أنه كان مخطئاً في افتراضاته وتحيزاته، واعترف بأن إلقاء اللوم على الإسلام في كل مشاكل الغرب كان مجرد جزء من الأهداف السياسية لحزبه السابق، وانعطف الكتاب الذي كان يعده لمهاجمة الإسلام إلى الدفاع عنه، وأصبح عنوانه: «من المسيحية إلى الإسلام في زمن الإرهاب العلماني»، وأوضح فيه أنه من السهل الوقوع في التحيزات والقوالب النمطية التي تروج لها وسائل الإعلام والجهات المعادية للإسلام.

خوفي على المنطقة العربية من القادم ما بعد كورونا
أحلام أكرم -

سأعترف بان العالم العربي يرفض كلا النظامين .. الشيوعي .. لمحاربته لفكرة الأديان .. والرأسمالي .. لأنه قادم من دول الكفر ولا يجب تقليده ؟؟السؤال يعصف بعقلي .. خاصة مع ما سمعته ورأيته من ردة فعل على مخاطر الوباء في مصر وفي تونس وبعض الدول العربية الأخرى ؟؟؟ والتي إستغل فيها المشعوذون فرصة قصور الإعلام الحكومي عن نشر الوعي العلمي الكافي عن خطورة الوباء .مما أعطى الفرصة والضوء الأخضر لظهور إعلام ديني نصّب فيه رجل الدين نفسة كعارف بالطب والدواء إختلف عن الإعلام المستند لحقائق وبحوث علمية كما شهدته على قنوات الإعلام الغربي ؟؟ يتفاوت في تطرفة وإستناده إلى الخرافات والأوهام من هيئة إلى أخرى .. وظهور الفتاوي المتناقضة أكدت على معركة المؤسسات الدينية الرافضة لتقليص سيطرتها ونفوذها على المواطن ومُرسخة لتنافسها المُبطن مع الدولة .. مما قلل من خطورة الوباء حين قصرها في أحيان كثيرة على الإلتزام بالوضوء .. وبأننا محميون بقدرة الله العلي القدير لأننا مؤمني الديانة الحق والزيادة في التضرع له .. مما أضاف للجهل المتفشي في الشريحة المجتمعية الأكبر ..وخلق حالة من اللا مبالاة والتقليل من القرارات الحكومية الذي ظهر جليا في إكتظاظ الشوارع وعدم إحترام المواطن للدولة وقراراتها ؟؟؟ . وإنحرف الخطاب الديني لصالح أهمية الصيام في رمضان .. والتذنيب والتأنيب لمن قد يتردد في هذه الفريضة .. مقدما مبدأ الإصلاح الفردي عن الحقوق المجتمعية في حمايتها لمن تقل نسبة مناعتة نظرا للصيام .. مستندين في ذلك بأن ليس هناك ما يؤكد تأثير الصيام على المناعة ؟؟؟؟ والنتيجة الحتمية التي آمل ان أكون مُخطئة فيها .. كسر كل قرارات الحكومة..وإقتران هذا الصيام مع الإكتظاظ في الجوامع وللأسف تصعيد إنتشار الوباء ؟؟؟؟ في دول عملت على عدم الكشف عن عدد المصابين .. أو الوفيات … ؟؟؟ وعلية وبتضامن هذه العوامل الثلاثة من إنعدام الوعي ولا مبالاة المواطن .. وعدم إحترام سلطة الدولة .. وعلماء دين لا يعيشون ولا يتشاركوا مع المواطن في همومه وتجاربة وقضاياه .. سيبقى العالم العربي في ركودة وأوهامه بلا أي تغيير مجتمعي يؤسس للحريات والمساواة والمواطنة والقيم .. مُترافقا مع إنخفاض الطلب العالمي على النفط .. والذي يتسارع في هبوط أسعاره نظرا لتكدس الكميات الكبيرة منه ..ووصول أثر ركود الإقتصاد لكل فرد فيه ليعود به إما للوعي الذي يتطلبه التغيير

ممن قالوا بتحريف الاناجيل رجال دين مسيحيون مشارقة واقباط ،ولكن جرجس شخص معاند وغبي ولئيم
صلاح الدين وراكم وراكم يا غجر -

الواد الارهابي العبيط القبطي جرجس لا يعرف ان من قال بتحريف الاناجيل مسيحيون ، بل ان فيهم من انكر وجود المسيح اساسا في التاريخ ؟! وممن قال بتحريف الاناجيل رجال دين مسيحيون مشارقة بل واقباط ايضا خذ يا معفن على سبيل المثل مثلاً رجل اللاهوت الماروني فارس شدياق الذي حاور المسلمين طويلاً و الذي قال و قد كان في لجنه لبنانيه لإعادة صياغه كتابكم المقدس ؟!!! وبعد ان اتم العمل (اسلم ) قال عن المسيحيين --هؤلاء قوم يهرفون بما لايعرفون وكلما ضاق بهم الامر كتبوا مايريدون ؟! وان سبب اسلام الشماس الارثوذوكسي القبطي السابق د . وديع ؟ إليكم القصة بداية إتجاهي نحو الإسلام عندما دخلت الكنيسة ووجدت صورة المسيح وتمثاله يعلو هيكلها فسألت نفسي كيف يكون هذا الضعيف المهان الذي استهزأ به اليهود و عذبوه ربا و إلها ؟؟ هل من المفروض أن أعبد هذا الرب الضعيف الهارب من بطش اليهود. وتعجبت حين علمت أن التوراة قد لعنت الصليب والمصلوب عليه وانه نجس وينجس الأرض التي يصلب عليها !! ( تثنية 21 : 22 – 23 ) . وبعد موت أبي 1988 وجدت بالإنجيل الخاص به قصاصات ورق صغيرة يوضح فيها أخطاء موجودة بالأناجيل وتصحيحها .وعثرت علي إنجيل جدي ( والد أبي ) طبعة 1930 وفيها توضيح كامل عن التغيرات التي أحدثها المسيحيون فيه منها تحويل كلمة ( يا معلم ) و ( يا سيد ) إلى ( يا رب ) !!!ليوهموا القاريء أن عبادة المسيح كانت منذ ولادته. ( د. وديع المهتدي بفضل الله الى الاسلام ) واليوتيوب يضج بالمواد التي تثبت تحريف الاناجيل بشكل علمي لا يمكن دحضه لكن المسيحي المشرقي خاصة القبطي معاند متعصب لئيم لا يقبل بالحق و يعاند ويكابر ويشتم الرب سبحانه ولو ادى به ذلك الى الجحيم ، عمرك شوفت عناد وتفاهة وبذاءة ونتانة اكتر من كده يا مؤمن ؟!

فين انجيلك الارامي يا قبطي معفن ما تروح تدور عليه يا جرجس الكافر
متابع وراكم وراكم يا غجر -

الواد الارهابي العبيط القبطي جرجس ابن الراهب برسوم بتاع القلاية اياها ، نازل وغاطس في بكابورت الشبهات المعفن من ايام البالتوك وغرف الدردشة السوداء العفنة ليغترف منه شبهات عن القرآن العظيم شبهات عبيطة اشبعت رداً ، اكل الدهر عليها وشرب وخري ، مع ان قصة جمع القرآن موجودة ومعروفة ومنشورة ويمكن لطالبها ان ينقر على اي محرك بحث ليجدها ، روح دور على انجيلك الارامي يا معفن ولا تهرب منه الى الهجوم على القرآن العظيم المحفوظ في عليين وفي صدور المؤمنين منذ ألف واربعمائة عام ونيف ، والى ما شاء الله ..

تعالوا نغيظ الصليبيين الارهابيين الاقباط يا مسلمين
متابع وراكم يا غجر -

تاريخ الطوائف المسيحية مليء بالوحشية التي لربما لم تتكرر في التاريخ!!‏ملايين القتلى من النساء والأطفال ‏القديس أوغسطين أفتى بقتل الهراطقة اعتمادا على قتل داود لابنه المتمرد أبشالوم للوصول للسلام‏ويستلهم منه درس القتل للوصول للسلام.‏قتل ⁧‫#رسل_المحبة_والسلام‬⁩ الملايين‏⁧‫#أحبوا_أعداءكم‬⁩

مسلمة تحب قول كلمة حق .. إلى مسلم بيحب المسيح
منى عبد الباسط -

مسلمة تحب قول كلمة حق .. إلى مسلم بيحب المسيحورقة بن نوفل .. وحسب العديد من كتب السيرة والتراث التي تؤكد بوجوده في زواج النبي من خديجه .. لم يمت قبل الدعوه .. بل هو أهم من ساهم بتعليم النبي بقيم الأنبياء السابقين .. بحكم معرفته العميقة بالديانتين اليهودية والمسيحة التي إعتنقها بعد اليهودية .. وهناك الكثير من الكتاب الذين يؤكدون تأثيرة على الإسلام كديانة أخذت من المسيحية في سنواتها الأولى .. .. بالتمعن في الآيات المكية قبل المدنية والتي لم تخرج عن تعاليم المسيحية .. أيضا ومن المكتوب في كتب السيرة والتراث . بتأثر النبي لوفاته ومحاولته رمي نفسه من ""شواهق الجبال """ ؟؟؟ لأنه مات في نفس السنة التي ماتت فيها خديجه ... أما موضع القرآن الكريم .. كفانا خداع النفس وتحايل على كل من حولنا .. بأن قرآننا لم يُحرف .... كلنا يعرف بأن عثمان جمع كتبه معينين .. وأمر بكتابته بلغة قريش .. وحرق المصاحف الأخرى .. أيضا وبعد الفتوحات .. قامالحجاج بن يوسف الثقفي بحرق كل المصاحف حينما جاء إلى علمه بأن مصحف الشام يختلف عن مصحف العراق .. أيضا القرآن الغير مُشكّل الذي وجد في اليمن ؟؟؟؟ يؤسفني تبادل الإتهامات في من دينه الأحق من الآخر التي أراها كلما كتبت الكاتبة أحلام أي من مقالاتها .. مقالتها هذه بعيدة كل البعد عن الدين .. فلماذا تجعلوها ساحة معركة ؟؟؟؟؟؟

يا ست احلام كل الدجاجلة وفيهم مسيحي ظهروا على شاشات قنوات الحكام المستبدين الذين تصفقون لهم كعلمانيين ؟!
صلاح الدين وراكم وراكم يا عشاق المستبدين والصليبيين -

يا ست احلام كل الدجاجلة وفيهم مسيحي ظهروا على شاشات قنوات الحكام المستبدين الذين تصفقون لهم كعلمانيين وملاحدة من باب كراهيتكم للاسلام ، وقد رفض ديكتاتور مصر الانقلابي بلحه الاعتراف بوجود الوباء في مصر مع انه انتقل الى اوروبا عن طريق مسيحيين زاروا مصر ؟! ولا يزال النظام القمعي الذي تؤيدونه يرفض توفير الحد الادنى من الوقاية للاطباء والممرضين فمات بعضهم بالوباء ويرفض توفير الحد الادنى من الرعاية للمصريين ولا زال المصريون يكتضون في المواصلات والطوابير ، انكم كمثقفين بدلا من ان تلوموا وتدينوا تقصير النظم القمعية العسكرية والطائفية الانقلابية ، تلومون الشعوب المغلوبة على أمرها فسحقا لكم وترحا ..

انته غير اسمك من ورقه الى منى ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

الى المهرطقة التي تختفي تحت اسم مسلمة ، ان الف باء مقارنة الاديان تكشف كذبك وتدليسك فالاسلام يختلف عن المسيحية واليهودية في كل شيء وهو متفرد في ذاته بتشريعاته وعباداته ومعاملاته واخلاقه ، كفاك كذبا يا مسيحي علق عرفتك مختفي تحت اسم انثى ما تسترجل ؟! ان سيدنا ورقة بن نوفل كان حنيفيا على ملة ابينا ابراهيم نصراني المذهب من اتباع سيدنا عيسى بن مريم عليهما السلام ولم يكن مسيحيا من اتباع الرسول الكذاب بولس ، اما بقية شبهاتك فلا قيمة لها ، نازل وغاطس في بكابورت الشبهات المعفن من ايام البالتوك وغرف الدردشة السوداء العفنة لتغترف منه شبهات عن القرآن العظيم شبهات عبيطة اشبعت رداً ، اكل الدهر عليها وشرب وخري ، مع ان قصة جمع القرآن موجودة ومعروفة ومنشورة ويمكن لطالبها ان ينقر على اي محرك بحث ليجدها ، روح دور على انجيلك الارامي ولا تهرب منه الى الهجوم على القرآن العظيم المحفوظ في عليين وفي صدور المؤمنين منذ ألف واربعمائة عام ونيف ، والى ما شاء الله ..

روما تبتلع النصرانية ؟
متابع -

عندما دخلت المسيحية روما الوثنية لم تصبح روما مسيحية وانما المسيحية صارت رومانية ؟!