فضاء الرأي

النفط مقابل راتب الموظفين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعيش إقليم كوردستان ازمة اقتصادية تزداد استفحالا كل يوم , فالى جانب عزلة الحكومة عن الشعب واشتداد الصراعات بين الاحزاب المشاركة في السلطة و تحديداً بين (الديمقراطي والاتحاد) تتواصل الضائقة المعيشية والتدهور المريع في الوضع الاقتصادي والتضخم المفرط والبطالة الواسعة والفقر وغيرها من الظواهر الناجمة عن سياسية حكومة الإقليم الفاشلة بامتياز.

إن اعتماد الإقليم على النفط كمصدر وحيد للدخل بدل الاقتصاد المنتج جعل اقتصاد الإقليم يبقى اقتصاداً هشاً، سهل الانهيار وما نجم عن ذالك كله من دمار وخراب واسع في جميع مرافق الحياة الاقتصادية والمدنية وإغراق الإقليم بالديون. وتمثل طبيعة وممارسات الحكومة منذ عام 1992 في الإقليم محور واساس المحنة العميقة التي يعاني منها الشعب وتشكل عاملا رئيسيا في جميع الازمات والكوارث التي تعرض ويتعرض لها بجميع قومياته وفئاته الاجتماعية والدينية والمذهبية.

ان استئثار مجموعة صغيرة تضم في الاساس العائلتين الحاكمتين في منطقتي نفوذهما، اربيل والسليمانية وعدداً من العوائل المحيطة ذات الثروة والنفوذ , وبعض كبار المسؤولين في الاحزاب المتنفذة وحيتانهم الفاسدة بالنصيب الاعظم من الثروة الوطنية والسلطة والنفوذ منذ تشكيل أول حكومة وبرلمان محلي عام 1992 لحد هذه اللحظة كان سببًا رئيسًا في تقسيم الإقليم إلى إمارتين وإرادتين من جهة وتعميق الهوة بين الشعب والعائلة الحاكمة من جهة ثانية.
25 نائبًا برلمانيًا يقدمون شكوى إلى رئيس هيئة النزاهة الاتحادية بالضد من وزير المالية الاتحادية:
قدم 25 نائبا في البرلمان،يوم الخميس المصادف 23 نيسان الجاري شكوى الى هيئة النزاهة ضد وزير المالية فؤاد حسين بكي.

وبحسب الوثيقة الصادرة من مكتب عضو لجنة النزاهة النيابية النائب يوسف الكلابي ان: الشكوى جاءت بسبب استغلال وزير المالية فواد حسين ومديرعام دائرة المحاسبة منصبهما وقيامهما بهدر متعمد وجسيم للمال العام، حيث قاما بصرف مبالغ لحكومة الإقليم تجاوزت الـ (6) ترليون دينار خلافا للمادة 10 من قانون الموازنة الاتحادية.

كما جاء في الوثيقة المذكورة ان: حكومة الإقليم منعت ديوان الرقابة المالية من تدقيق الحسابات الختامية لإقليم كوردستان.

السؤال الذي يطرح نفسه وبالحاح : اين تذهب هذه الأموال الطائلة، ولماذا حكومة الإقليم عاجزة عن دفع رواتب موظفيها؟

النفط مقابل راتب الموظفين:

كشفت وثيقة صادرة بتاريخ 16 نيسان الجاري والموجهة من أمانة مجلس الوزراء إلى وزارة المالية تأمر بوقف صرف رواتب الموظفين بسبب عدم إيفاء إقليم كوردستان بالتزاماته في ميزانية البلاد المالية لعام 2019 والمتمثلة بتسليم 250 ألف برميل يوميا من النفط.

وجاء في الوثيقة أن وزارة المالية ملزمة بالتوقف عن صرف مبالغ رواتب إقليم كوردستان واسترجاع المبالغ المصروفة خلافاً للقانون منذ مطلع العام الجاري.
على أمانة مجلس الوزراء ان تعرف جيدا ,بان المواطن المغلوب على امره هو الخاسر الوحيد وسط جدل السياسات غير المدروسة وتجديد الخلافات بين بغداد واربيل على كيفية إدارة الثروة النفطية اللعينة والتي أصبحت نقمة بدل النعمة للمواطن العراقي.ح

أخيراً:

يا أمانة مجلس الوزراء: ان حكومة الإقليم هي معنية بتسيير الشؤون الاقتصادية والسياسية والحياتية وهي تتحكم بعائدات النفط بالضبط كالحكومة العراقية الرشيدة جداً, وعليه ارفعوا الحصار والخناق الاقتصادي الظالم عن شعب إقليم كوردستان ,الشعب لا يتحمل تبعات صراعاتكم السياسية والبرلمانية الهزيلة من اجل مال الشعب المسروق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المد الأصفر قادم
بارزان -

على الجميع ان يعترفوا ويقروا بان المد الأصفر سوف يجتاح كوردستان بقيادة الزعيم الأوحد السيد مسعود البارزانى حفظة اللغة ورعاه . ولا يبقى مكان لمعارضي المد الأصفر . وقد اعذر من انذر

ذيل .......... لا ينعدل
ابن الطورانية -

[ اعتماد الإقليم على النفط كمصدر وحيد للدخل بدل الاقتصاد المنتج جعل اقتصاد الإقليم يبقى اقتصاداً هشاً، سهل الانهيار وما نجم عن ذالك كله من دمار وخراب واسع في جميع مرافق الحياة الاقتصادية والمدنية وإغراق الإقليم بالديون. ]...................... هل هذا الوصف ينطبق بالحرف و مئة بالمئة على عــــيــــر اق او على الاقليم ؟؟؟؟!!!!!........ الذى لا ذمة له و لا ضمير يقول الاقليم !!!!!.... و اذا لم تستح فقل ما شئت .

نقمة
روستم جبار -

شكرا للسيد الكاتب ـ للاسف اصبح النفط نقمة على الشعب ونعمة للمستبدين في اربيل وبغداد ـ والخاسر هو الشعب المنكوب ـ

غير مقبولة
ابو سارة -

هذه المقالة تسمي الأشياء بأسماءها، وتستشهد بوثائق رسمية، وتدافع عن حقوق الشعب الكوردي الطيب وتطالب بأبعاده عن صراعات القبائل السياسية، ولذلك لن تكون مقبولة عند الحزبيين الكورد الذين يدافعون عن حصة احزابهم بالغنائم

يتشاجر اللصوص
NaShmil -

عندما يتشاجر اللصوص تظهر الحقيقة , شكرا لك كاك شه مال ـ للاسف الشعب يدفع ثمن سكوته , الم يحن الوقت لكنس هؤلاء الحثالات الى مزبلة التاريخ . شكرا لك ولايلاف

سبب قطع راتب الموظفين
نازنين -

يقول يوسف محمد ، رفص بارزاني لاستبدال فؤاد حسين هو السبب الرئيسي لقطع رواتب الموظفين .. یوسف محەمەد: ئامادەنەبوونی كورد بۆ گۆڕینی فوئاد حسێن هۆكاری سەرەكی بڕینی موچەیە سەرۆكی فراكسیۆنی گۆڕان لە پەرلەمانی عێراق ئامادەنەبوونی كورد بۆ گۆڕینی فوئاد حسێن هۆكارێكی سەرەكی بڕینی موچەی فەرمانبەرانی هەرێم بوو پێشیوایە بڕینی موچەی هەرێم لەلایەن بەغداوە نایاساییە.

ان إضاعة مسمار حدوة حصان
محمد -

على الحكومة العراقية أن تبدأ دروساً مكثفة في قراءة تجارب السياسة، فالأمور البسيطة يمكن أن تصنع أحداثاً كبرى.وان ماكتبه بنجامين فرانكلين عام 1758 لم يكن طرفة بل كان قاعدةلتأسيس السياسات العامة: " ان إضاعة مسمار حدوة حصان في المعركة قد أضاع المعركة والملك!!".

كوردستان
رمزي -

ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية في كوردستان بنسبة 107٪ خلال عام واحد.وتقول العائلات إنهم يتناولون حصصًا أقل، ويقترضون المال ويأكلون وجبات أقل من أجل البقاء. يضع #كوفيد19 المزيد من الضغط على العائلات لتلبية احتياجاتهم الأساسيةهم بحاجة لمساعدتنا أكثر من أي وقت مضى . الحكو مات كوردستان

ألاقتصاد ألطفيلي في كردستان وعموم ألعراق
منعم حسين -

يحكم ألعراق وكردستان أحزاب وشخصيات طفيلية تعيش على قبض حصتها صافية من ألصفقات ألنفطية والاستيراد ،،وليس لديها أدنى مصلحة في أن تقوم في ألعراق وكردستان أي صناعة حتي ولو بسيطة ..لهذا أصبح دولة ألعراق ككل أهم مستورد لكل ألبضاعة ألسيئة ألنوعية ألقادمة من تركيا وأيران...فأي أقتصاد نتحدث عنه في كردستان والعراق هو أقتصاد طفيلي ..كان لكردستان أن تبني باموال ألنفط صناعة للكثير من ألمنتجات ألزراعية في كردستان أو ألسياحة ..لكن حكام كردستان كما حكام بغداد،..لايهمهم سوى ألصفقات بدل بناء ألأقتصاد.

ذيل مسعود
123 -

حقًا من يتحدث ويكتب الحقيقة يتهموه بأقسى التعابير وهذا ديدن المستبدين و مرتزقتهم / استمر سيد الكاتب في نضالك من اجل شعبك / تحية لك ولقلمك النابض بالحق

امنياتكم سترتد عليكم
طورانى بارد -

اتمنى ان ترتد كل امنياتك لكوردستان عليك و على اسيادك

(نفط العرب للعرب)
(نحنا البدو.. وين العدو؟) -

فالذي يعتقد باحقية ملكيته لشيء ما ويحرم من هذه الملكية , يعتبر الذي يعيد له نصف ما يعتبره حقا له متفضلا عليه ويعتبر نفسه رابحا, و يبدو ان هذا هو المنطق الذي يتعامل به القادة الاكراد و مخططو سياساتهم النفطية تجاه شركات النفط الاجنبية, وربما يكون هذا هو نفس المنطق الذي يتعامل به المواطن الكردي البسيط مع قادتهم و احزابهم السياسية فعلى الرغم من معرفة الاكراد بان الاحزاب الكردية ليست نظيفة الايادي في التعامل مع ثروة الشعب و تفتقد كل شفافية و مراقبة برلمانية في عقودها النفطية , الا انهم يأملون بحصولهم على جزء ولو يسير من تلك الثروة التى كانت تعتبر لعقود طويلة ثروة حصرية للعرب.ومما يزيد الطين بلة ان الذين يعيبون على القادة الاكراد صفقاتهم المشبوهة, من بين السياسيين على الجبهة الاخرى ليسوا اسلم طوية واطهر يدا, فاخبار سرقة النفط العراقي بالبواخر والشاحنات لصالح احزاب وميليشيات ممثلة في البرلمان, وثقب انابيب النفط وتركيب الصنابير عليها باتت حقائق تفقأ العيون, بل يعطي الحق للصوص من الاكراد ان يفاخروا امثالهم من العرب: ما هذه البدائية ايها الاخوة, كيف تنحدرون للتعامل مع مافيات النفط, بينما نحن نوقع عقودا مع شركات معتبرة ونذهب لمقابلة ديك تشيني. وبعيدا عن التهكم والسخرية فان هذا الواقع قد ادى الى خلق حالة لدى عموم الشعب الكردي و مثقفيه تجعلهم ساكتين عن الفضائح النفطية لئلا تفسر ادانتهم للص الكردي على انه نصرة للص العربي. وقد لخص احدهم هذه الحالة عشية الانتخابات, حين سؤل عن سبب تصويته للتحالف الكردستاني على الرغم من معرفته بان الرموز البارزة فيه متهمون بالفساد,قائلا: انا اعرف انه ليس بين كل الاطراف الداخلة في العملية السياسية من يمكن اتهامه بالنزاهة ولكن حين اصوت للص كردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك, ولكن من منطلق براغماتي ولصالح الفقراء من الاكراد, اذا شئتم, فاللص الكردي قد يبني بما سرقه فندقا او مطعما او شركة فيشغل عددا من الاكراد , ولكن ماذا يفعل السارق غيرالكردي؟ في احسن الاحوال يفعل ما يفعله السارق الكردي ولكن في منطقة بعيدة فلا نرى نفعا منه, وفي اسوأ الاحوال يكون ميليشا مسلحة تركب الشاحنات وتجوب شوارع مدننا وتهزج بانشودتها, كما في الايام الخوالي : (نحنا البدو.. وين العدو؟) او تسيطر على السلطة كاملة وتبث لنا بين فقرات البرنامج التلفزيوني شع