فضاء الرأي

هجرة' الموريسكيين" الإسبان إلى مصر بعد سقوط الأندلس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم تكن مصر عبر تاريخها الطويل حائط صد أمام أي هجرة، فقد كانت دائما مفتوحة الأبواب أمام كل من ضاقت به أرضه، مفتوحة الزراعين للغريب والقريب، لا تضيق بالضيف العابر، ولا المقيم الدائم ..كانت ولا زالت من أسهل بلاد العالم للإندماج فيها، شعبها من أطيب شعوب العالم، لا يضيق أن يشاركه الضيف رزقه ولا عيشه.

تذكرت كل ذلك وأنا في أسبانيا واقفا أمام أحد بيوت" الموريسكيين" الأسبان أتأمل فنونه وتصاميمه الأندلسية الإسلامية الخلابة، وكأن المنزل بقي ليذكر كل من يمر بأسبانيا بحضارة العرب في الأندلس.

فقد كانت مصر محطة مهمة لهجرة الموريسكيين بعد سقوط الأندلس، لم أكن أعرف الكثير عن الموريسكيون قبل مشاهدتي لهذا المنزل الذي يحمل كل سمات الحضارة العربية في الأندلس، أما من هم الموريسكيين؟ فهو الاسم الذي أطلقه ملوك أسبانيا على المسلمين الذين ظلوا في أسبانيا بعد السقوط الكبير، وقد تعرضوا وقتها لأبشع أنواع التعذيب، والضغوط للاندماج في المجتمع الجديد، لاسيما التنصير وترك دينهم، لكنهم ظلوا يمارسون عقيدتهم سرا وقد حافظوا على ثقافتهم العربية وديانتهم الإسلامية، وبقوا محط ملاحقة ومتابعة من طرف الكنيسة ، والملكية إلى أن تم طردهم، واختلف المؤرخون الأسبان حول عدد المطرودين آنذاك .

آلالاف الكتب والمراجع التي تحكي تاريخ العرب في أسبانيا منذ بداية الفتح إلى السقوط الكبير بتسليم غرناطة في عام 1492 وهذا هو تاريخ بداية النهاية لحضارة الأندلس، التي استمرت ثمانية قرون كاملة، كانت فيها منارة المعرفة والعلوم التي تضئ سماء أوربا كلها، وكانت منهل العلم الذي نهل منه أبناء ملوك أوربا الذين أرسلهم أباءهم للتعليم في الأندلس.

لا أريد أن أتوه في ثمانية قرون من الانتصارات والإخفاقات التي انتهت بتسمية العرب بعد سقوط الأندلس بالموريسكيين، وهي تسمية عنصرية تعني أصحاب البشرة السمراء، لكن العام 1502 في 14 فبراير منه كان تاريخا فارقا في حياة عرب أسبانيا، فقد صدر مرسوم ملكي بتعميد المسلمين قصرا، وتحت التعذيب ونصل السيوف، تظاهر المسلمون باعتناق المسيحية، لكنهم استمروا في ممارسة عقيدتهم الإسلامية في الخفاء، ولم يعجب ذلك ملك أسبانيا فاصدر في سنة 1606 قرارا بإبعاد الموريسكيين عن أرضى المملكة الأسبانية، فيما اعتبرت أكبر حملة تطهير عرقي شهدها العالم.

تحولت حياة الموريسكيين إلى جحيم في ظل القوانين المتتابعة، التي جاءت لتحد من حريتهم، وتنال من ديانتهم، وأصبح كل ماله علاقة بالإسلام مكبل، وتحولت المساجد إلى كنائس، ومنعوا من التسمية بأسماء عربية، وحرم الختان، وتم منع ذبح الأضاحي، وأخضعوا للمراقبة على نطاق واسع، وعوقب كل من يمتنع عن أكل لحم الخنزير، وأجبر السكان علي ترك أبوابهم مفتوحة للجان التفتيش، ومنعوا من استعمال الحمامات لارتباطها بالوضوء.

عند هذا الحد استحالت الحياة فهاجر الموريسكيون إلى أصقاع الأرض المختلفة، رغم التنوع الديموجرافي الكبير الذين أحدثوه عبر ثمانية قرون منذ أن تزوج الفاتحون العرب والبربر في حملة طارق ابن زياد بالأسبانيات وإلى غرس مفاهيم الثقافة العربية في كل نواحي الحياة الأسبانية، حتي أسهم هذا التلاقح في تأسيس الجزء الإسلامي من الحضارة الأسبانية التي ما زالت معالمه حاضرة حتي اليوم في أطلال العرب، الممثلة في قصر الحمراء، ومسجد قرطبة، ومدينة الزهراء، وقصر إشبيلية، وقصر الجعفرية، ومئذنة الخيرالدا، وعموم روائع العمارة الدينية في الأندلس، وكل والتصاميم التشكيلية والفنية المختلفة.

ليس هذا فقط بل إن محاولة طمس الهوية العربية الإسلامية الأندلسية كان وهما غير واقعي، فلم تنجح محاكم التفتيش الأسبانية في وأدها، وفي كل مرة وإلى غاية القرن 19م كانت تلك المحاكم تكتشف متخفيين في هويات مختلفة وملتزمين سرا بعاداتهم وتقاليدهم ومعتقداتهم الإسلامية، بمن فيهم موريسكيون كانوا رهبانا ومطارنة على رأس الكنائس الكاثوليكية. بل حتى في مستعمرات أسبانيا في أمريكا الوسطى والجنوبية، وأيضا في جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية حيث اتضح خلال تسعينيات القرن الماضي انهم ظلوا يمارِسون طقوسا وتقاليد إسلامية موروثة عن الوطن الأندلسي المفقود.

هرب الموريسكيون إلى المغرب والجزائر وتونس وتركيا ومصر، وحتى إلى أراضي مسيحية مثل روما وفرنسا، ويذكر أحد الآباء المسيحيين أنه شاهد في روما جماعة موريسكية مهاجرة من إشبيلية كانت تتحسر على الوطن المفقود، وأنه شاهد بعضهم في فرنسا يبكون على الحرية المفقودة.

بعض المدن العربية تحولت إلى مدن أندلسية من جراء تلك الهجرة كمدينة تطوان المغربية، أما الأغلبية الكبيرة منهم فقد ذهبوا إلى الشمال الإفريقي، ودخلوا الجزائر، ودخلوا تونس وكانوا حوالى 80 ألفاً، وكان لهم دور كبير في صنع التقدم بتونس على المستوى الحرفي والصناعي والزراعي والمعماري، وما يزالون يحتفظون بالكثير من عاداتهم وتقاليدهم في أكلاتهم وطبخهم وواجهات بيوتهم وأغانيهم وفنونهم الشعبية التي تذكرهم بأصولهم الأندلسية،

الأوفر حظا كان هؤلاء الذين وصلوا إلى مراكش، وقدر عددهم بحوالي 40 ألفا ، سكن بعضهم سبتة، وقيل من أجل أن يستنشقوا هواء الأندلس القريب جدا منهم، وكذلك وصل جماعة من الموريسكيين إلى مصر وإلى بلاد الشام..

في مصر كانوا أصحاب جاه وثروة ، وهناك كتاب للدكتور حسام محمد عبد المعطي تتبع فيه هجرتهم إلى مصر بدقة، وقال انهم استوطنوا شمال الدلتا (محافظة كفر الشيخ حاليا) فقد كانت هذه المنطقة منخفضة الكثافة السكانية أو معدومة، وقد أنشأ الموريسكيون في هذه المنطقة عددا كبيرا من القرى ذات الأسماء الأندلسية مثل الحمراوي، إسحاقة، أريمون، محلة موسى، سيدي غازي، كفر الشيخ، سد خميس، الناصرية، محلة دياي وقطور.

أيضا استوطن الموريسكيون الإسكندرية واطلقوا على أهم أحيائها أسماء مستوحاة من “الأندلس” على غرار حي الشاطبي، نسبة إلى شاطِبة، والمنشية، نسبة إلى لا مانشا، وغيرها .

أحفاد هؤلاء الأندلسيون والموريسكيون ينتشرون اليوم في كل البقاع المصرية، نذكر منها عائلات: ابن نقيطة التي هاجرت إلى مصر في القرن 16م قادمة من مدينة طليطلة الإسبانية، حميد التي وصلت بداية القرن 17م وهي من قرطبة مثلها مثل عائلة الحوني، وعائلة ديلون التي وصلت عام 1620م، وجبريل التي رحلت من قرطبة إلى مصر بداية القرن 17م، وغروش التي جاءتها في القرن 16م، والعادِلِي ، الصباحِي ، والطودِي.

في الوقت الحاضر اختلفت الدنيا ولا يستطيع الأسبان التنكر للحضارة العربية التي دخلت ثقافتهم ولم تخرج منها حتي بعد طردهم، ويعتقد العديد من المؤرخين الإسبان منهم وغير الإسبان أن طرد الموريسكيون كان "حماقة" لم يكن لها من مسوغ معقول لا من الناحية الأمنية ولا من الناحية الاقتصادية.

فاللغة الأسبانية على سبيل المثال دخلتها 4 آلاف كلمة عربية ، كما تأثرت العمارة في ربوع أسبانيا بشكل كبير بالعمارة الإسلامية في الأندلس، وحتى في الشمال الذي لم يصل إليه العرب شاهدت هناك العديد من البيوت التي ما زالت تحمل العديد من الزخارف العربية الإسلامية إلى وقتنا هذا، وفي أحد المصانع الخاصة شاهدت جهاز مازال يستخدم حتى الأن وهو جهاز القطارة اسمه كذلك باللغة الأسبانية الذي يستخدم في تقطير السوائل الذي اخترعه جابر بن حيان سنة 800 ميلادية.

علم العرب الأسبان الكثير من طرق الطهي وأدخلوا إلى المطبخ الأسباني الكثير من المحاصيل الجديدة أهمها.. الخضروات، والبهارات، وعلموهم طرق الزراعة، ومدوا شبكات الري المعقدة، وساهموا في ترشيد طرق المياه، ومن أشهر الكلمات التي تنطق بالعربية في هذا المجال " السوق، والرز، والربع وحدة القياس، والزعفران، والسوسن، والريحان، وما زالت البقوليات مثل الفاصوليا، والبسلة، والحمص، وغيرها تباع في الأسواق في أجولة كما تباع عند العطارين في المغرب ومصر.

ربما يفيق العالم يوما بعد جائحة الكورونا هذه، ويعود إلى استحضار التاريخ وتنقيته من شوائب الكراهية والظلم والتهجير القصري، ويعود الوئام والسلام وفتح الأبواب إلى كل البشر بغض النظر عن اللون أو العرق أو الدين. عندها ربما تسود الإنسانية وتختفي كل هذه الكراهية والحقد والغل الذي نشاهد فصوله المتتابعة في عالمنا حتى وقتنا هذا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحم اللة المشعوذين جميعا
فول على طول -

فوضى التعريفات تؤدى الى الشعوذات .السيد الكاتب غارق فى فوضى التعريفات مثل كل الذين أمنوا وكنت أظنة أنة أعقل من هذا ..ولا أعرف لماذا يقيم بالغرب الكافر اذا كان مولع بالحضارة العربية الى هذة الدرجة ولكن اتضح أن الغرب لا يغير من شعوذات الذين أمنوا لأنهم لا يغيرون ما بأنفسهم لأنهم مشعوذون بالفطرة ولا يحاولون التغيير . المهم عنوان المقال هو بداية الشعوذة ..الأندلس لم تسقط عندما استردها أهلها ورجعت لهم وكل التحية لهم ولليهود ..الأندلس سقطت عندما غزاها الغزاة وعندما ذهب اليها طارق بين زياد على رأس جيش غازيا أهل البلاد الذين لم يدوسوا لة على طرف ..وما فعلة ابن زياد بأهل البلاد من سبى ونهب وأسلمة بالسيف معروف ولا يحتاج الى الشرح ..لكن بسؤال بسيط الى أى واحد لدية ذرة عقل : لماذا ذهب المسلمون الى هناك ...ولماذا ذهبوا بالجيوش ؟ هل لتوزيع الورود مثلا ؟ سيدى الكاتب : قليل من العقل لا يضر ..هذا الكلام لا ينفع الان حتى للمشعوذين الذين تكتب لهم ..انتهى - ولا أعرف لماذا لم تظهر الحضارة العربية الا خارج بلادالعرب ؟ لماذا لم تظهر فى بلد المنشأ أى فى بلاد العرب ؟ لكن دائما تظهر فى البلاد التى يحتلها العرب مثل الرافدين ومصر والأندلس وبالمثل لماذا يظهر الاعجاز العلمى دائما بعد أن يكتشف الكفار أى اكتشاف أو اختراع ؟ انتهى - ودائما يردد المشعوذون لفظ الحضارة الاسلامية مع أن الحضارة ليس لها ديانة ..واذا تم تصنيف الحضارات على أساس الديانة فان الاسلام سوف يخرج من القائمة بالتأكيد بل حضارات الكفار هى التى سوف تحتل كل القائمة ...متى تتوقفون عن الشعوذات ؟ نكرر وكما قال العلماء الحقيقيين - وليس علماء الفتة - أن فوضى التعريفات تؤدى الى الخلل العقلى ..انتهى - والكاتب يتغنى بالفنون الأندلسية الاسلامية ..يا سلام يا سيدنا الكاتب ؟ الفنون الاسلامية لم تظهر غير فى الأندلس ولا أعرف لماذا لم تظهر فى شمال أفريقا من حيث جاء الغزاة العرب والأمازيغ ؟ ونكرر أين الحضارة العربية التى تتغنى بها فى بلد المنشأ ؟ ولماذا أنتم متخلفون وفى ذيل الأمم ؟ لماذا لم تبنوا على الحضارة العربية وكان زمانكم عالم أول أم هى شعوذات ؟ اياك أن تقول مؤامرات والغرب الكافر يتربص بنا وحكام موالون للغرب والى أخر هذة الشعوذات ؟ يتبع

رحم اللة المشعوذين جميعا - تابع ما قبلة
فول على طول -

والمسلمين الذين ظلوا فى أسبانيا بعد تحريرها - وليس السقوط يا صلاح - عادوا الى ديانتهم الأصلية سواء بالسيف كما تقول أو بغيرة لأنهم هم أصلا كانوا مسيحيين وتم اجبارهم على الاسلام وعندما ذهب طارق بن زياد لم يدعوهم الى الاسلام بالاقناع ولم يكن معة مصاحف أصلا ولا اللغة التى يفهمها الأسبان وهذا شئ واضح لمن يريد الفهم وليس على المشعوذين حرج ولكن نحن نوضح لكم فقط . وعودة الشئ الى أصلة هى قمة العدل ..ولا أعرف كيف للمشعوذ أن يطالب بتحرير فلسطين وفى نفس الوقت يتباكى على الأندلس ؟ الأندلس ليست ملكا ل قريش الكبير ولا أبو لهب وهذا تاريخ . انتهى - وصلاح سليمان يكرر فتح الأندلس عدة مرات فى المقال دون خجل ..أرى أنة لا فائدة فيكم ولا منكم طالما تفهمون بالمقلوب مع أن المفروض أنك مثقف وكاتب فما بالك بعامة الناس ؟ يا سيد صلاح لن تستقيم أموركم الا بعد التعريف الصحيح للأشياء ..انتهى - الغريب أن الكاتب يعتقد أن المعلومات العربية فى الأندلس هى التى كانت تضى سماء اوربا لمدة 8 قرون ..لماذا لم تضى سماءبلاد الذين أمنوا أولا أو حتى أخيرا فهى الأولى بذلك ؟ وأين اختفت فى بلادكم ولماذا أم مجرد كلام مشعوذين ؟ - الغريب أن الكاتب يستخدم لفظ " عنصرية " على تسمية الموريسكيين بواسطة الملوك الأسبان مع أنهم بشر ..ولكن لا يرى النصوص العنصرية الاسلامية المقدسة فى القران والسنة والأحاديث ولا يرى أى عنصرية فى البذاءات التى تصدر من العلماء - علماء الفتة - أو من الجوامع ولا أفعال المؤمنين على مرأى ومسمع من الحومات المؤمنة ولا دساتير بلاد المؤمنين ضد غير المسلمين ..ربما يراها قمة العدل والاحسان . استاذ صلاح اللى اختشوا ماتوا من زمان . انتهى - والكاتب يعيب المرسوم الملكى بتنصير المسلمين ولكن لا يطرف لة جفن بمرسومات اسلامية مقدسة بأن يصير الدين كلة للة مع أنة قرأها من قبل مئات المرات ولكن يرى أنة عدل وبر واحسان . أغرب شئ أنة يقول أن المسلمين علموا الأسبان نظام الزراعة والرى والمطبخ مع أن البدو ليس لديهم ماء ولا زرع ولا مطبخ ..استاذ صلاح : فاقد الشئ لا يعطية . وللعلم سيد صلاح فان طرد الموريسكيين لم يكن " حماقة " بل عين العدل وخدمة للانسانية قبل أن يكون خدمة للأسبان أصحاب البلد .كان زمان الأندلس الان مثل الصومال أو أفغانستان أو شمال افريقيا على أحسن تقدير . مفروض تقديم الشكر للأسبان من كل العالم وأولهم العرب - ا

وشهد شاهد من اهلها
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

بعيدا عن بذاءات الاقباط / المؤرخ الفرنسي المعاصر بيير روسي يخالف المنهج الغربي في كتابة التاريخ حيث يرى أنه لولا حضارة مصر والعراق وسوريا لم تظهر حضارة اليونان والرومان ولولا حضارة الاسلام لم تكن نهضة في اوربا ولم تكن الحضارة الأوربية الحديثة على كافة الأصعدة ويقول ان المؤسسات الغربية اتفقت على طمس تاريخ عرب!

الاقباط مدمرون للحضارات قديما ، مهربون لها حاليا ؟!
متابع وراكم يا غجر -

في ما سماها "شهادة حق للتاريخ"أصدر عالم الآثار بيانا اعتبره "شهادة حق للتاريخ" أكد مسؤول البعثة الألمانية المشاركة في الحفائر بالمنطقة، ديترش رو، أن التهشم الموجود في وجه التمثال المكتشف للملك رمسيس الثاني قد حدث في العصور المسيحية.وأضاف أن التمثال محطم منذ العصور المصرية مشيرا إلى أن المصريين المسيحيين كانوا يعتقدون بحرمة التماثيل الفرعونية، وقاموا بتحطيم العديد منها في مدينة "أون" القديمة، وهي عين شمس والمطرية وعرب الحصن حاليا بالقاهرة و قال رئيس وحدة الاختيارات الأثرية بالمتحف المصري إن "التماثيل التي يتم اكتشافها بمنطقة المطرية معظمها يُكتشف محطما نتيجة تدميرها في العصور القديمة، وبالتحديد عصر انتشار المسيحية، نظرا لأنهم كانوا يعتبرونها عبادة وثنية".و أن جميع الآثار والتماثيل التي عُثر عليها في منطقة المطرية، لا يُوجد بها تمثال واحد كاملا، مشيرا إلى أن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية.وأوضح أن المسيحيين اعتبروها مباني ومعابد وثنية، وأغلقوها، ودمروا جميع التماثيل والمعابد، واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل، والمباني الخاصة بهم، "لذلك لن يُعثر في المطرية على تمثال واحد كامل"، المفارقة اليوم يعتبر اباء الكنيسة القبطية من انشط مهربي الاثار المصرية وقد جنوا من ذلك اموالا و صاروا اثرياء وهم المفروض مخصيون فعلا ومجازا عن مباهج الدنيا ؟!

ماذا قدم الاقباط للانسانية من منجزات للانسانية غير احتراف كنيستهم الدجل والشعوذة والسحر الاسود وتهريب الاثار ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر اوساخ -

على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والمرشومة والرهبان ، المهرجون والمضحكاتية من الانعزاليين الصليبيين الكنسيين الاقباط الحقدة لم يكن للجامعات في الغرب ولمدة خمسة قرون أي مورد علمي سوى المؤلفات العربية"‏- جوستاف لوبون، حضارة العرب صـ 170واخوانهم الملاحدة الشعوبيون المتصهينون الجهلة فإن جزيرة العرب تزخر بالمواقع الأثرية التاريخية التي تدل على قدم وعراقة هذه المنطقة والتي تروي أروع القصص عبر العصور التاريخية المختلفة, حيث تمتلك ارثاً حضارياً عريقاً موغلاً في القدم يمتد منذ العصور الحجرية القديمة مروراً بالعصر الحميري والسبئي والعدناني والقرشي، بالإضافة الى أجمل المناطق المزدهرة حضارياً وعمرانياً والمتمثلة في القصور والحصون والمنشأت العسكرية والدينية القديمة والمعثورات والمقتنيات الأثرية, وأروع اللوحات والنقوش التي ابدع بها القدماء في عدد من المناطق المنتشرة في أرجاء جزيرة العرب لاسيما تهامة والحجاز والسراة واليمامة. ولنأخذ كمثال حاضرة الطائف ارض التين والزيتون والعنب والرمان، بستان مكة، مدينة العلماء والصحابة، والثقافة والفن والأدب، وحاضرة الدولة الأموية وهي أحد أقدم مدن العالم بعد المدينة ومكة.كانت الطائف مركزاً كبيراً للتجارة والعلوم والصناعة في الشرق وكانت لمدرستها الطبية ومرصدها الفلكي وقصورها ومساجدها شهرة عالمية، كما كانت ملتقى الادباء والشعراء والوجهاء والعلماء والتجار، الذين يفدون إليها من كل مكان. كان أهل الطائف أكثر العرب عناية بالكتب والتدوين، وكان العرب يرسلون أبناءهم إلى الطائف لينالوا من العلوم والفنون. كانت حضارة الطائف تجربة حضارية إنسانية لا مثيل لها، استمرت تنير ظلمات العالم زهاء ٨ قرون من الزمان وقد لفتت الطائف أنظار الرحالة والمؤرخين بفضل غابتها اليانعة وموقع المدينة على سفوح جبال الحجاز والأودية السبعة التي تغذيها، حتى أنها وصفت بأنها البلد الذي تمت محاسنه، ووافق ظاهره باطنه، فحيثما مشيت شممت طيباً وأينما توجهت رأيت منظراً عجيباً. وتتميز الطائف باعتدال جوها طوال العام، فلايصيبها حر شديد و لا برد قارس، وهذا ماجعل سكانها يتمتعون بحرية في ارتداء الملابس، فلم يكونوا مضطرين لارتداء ملابس شتوية تدفئهم من البرد ولا ملابس تقيهم من الحر، وقس على ذلك مدن اخرى في جزيرة العرب التي يدعي جهلة الملاحدة المتخلفين واخوانهم الصليبيين الانعزاليين انها نخلتين وجملين.

ما جعل المسلمين يذهبون الى اسبانيا نفس الذي جعل المسيحيون يذهبون للعالم الجديد هل احد دعاهم يا اوساخ
متابع وراكم يا غجر اوساخ -

على خلاف ما يحاول الافاق الصليبي القبطي الاحمق فولش قرني على طول ان يروجه فإن العالم القديم كان كله تحت الاحتلال الروماني او الفارسي ، والرومان كانوا يحتلون مصر وشمال افريقيا كله وان المسلمين حرروا الاقباط من اضطهاد اخوانهم في الدين لهم لكن تقول ايه في قلالات الاصل والوفا ، و ان الأندلس كانت ارض صراع ، وكانت تحت الاحتلال القوطي الجرماني وكان اهلها تحت الاضطهاد قبل ان يدخلها العرب وما كان دخول العرب المسلمين ليصنع فرقاً لهم الا بمقدار ما سيحصلونه من فوائد وقد كان فقد انشأ العرب المسلمون حضارة زاهرة استمرت ثمانية قرون انارت دياجير اوروبا التي كانت غارقة في الظلمات فتعلم المسيحيون الاستحمام وتبديل الثياب ووضع العطور و أتكيت معاملة النساء لن يستطيع الانعزاليون من الاقباط الاوساخ انكار فضل الاسلام والعرب المسلمين على الدنيا مهما حاولوا .

لماذا لايعلق القبطي بأدب ويحترم كُتاب وقراء ومحرري ايلاف ، لماذا اسلوبه شتايم وزباله ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

هاني شلبي يشهد ببذاءة الاقباط فيما بينهم وضد خصومهم ويصفهم بالاوساخ والزبالة ؟!؟ اهو دا حالنا مع اقباط مصر والمهجر وقد شهد عليهم واحد منهم يدعى هاني شلبي تمرد على كنيسته وفضحها اساقفة وكهان ورهبان وفضحهم كرعايا في فيديوهات له على قناته على اليتيوب عانى من سبابهم له وشتائمهم له بالام والاب على حساباته وعراهم تماما ، وكشف انهم لا يتورعون عن السب والشتم وكافة انواع السلوكيات المدانة في كل دين واصفا اياهم بالوساخة واخلاقهم بالزبالة .... وهذا ما نلمسه نحن هنا في التعليقات ان القبطي مخلوق معتل نفسيا وشخصية غير سوية لا علاج لها الا حريق الابدية آمييين ..

لعن الله المشعوذين
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

لوكان المسلمون يريدون ان يجبروا احدا على الاسلام كانوا اجبروكم بل الواقع يكذبك بوجود الملايين من الكفار والمشركين بالشرق المسلم منذ الف واربعمائة عام ونيف ، ولهم الاف الكنايس والاديرة المعابد ، اين الاثبات ان المسلمين اجبروا الاسبان او غيرهم على الاسلام ؟! بل العكس ان المسحيين هم من اجبر الاسبان المسلمين على المسيحية بالإكراه والارهاب والتعذيب وبقية الشعوب في العالم الجديد على المسيحية كرهًا ، بل فضلوا ابادتهم ليتخلصوا منهم ليسرقوا منهم اراضيهم وارزاقهم

هجرة اليونانيين اسلاف الاقباط الى مصر و مسيحيو بلادنا ليس مصريين خُلّص ..
متابع وراكم يا غجر يا اسلاف الغريغ -

تقول ألمؤرخة "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛ وقد تابعته على ذلك "بتشر" في كتابها "تاريخ الأمة القبطية" (1/8)، وأضافت في (1/38): (أنه في عام 70م، بعد سقوط الهيكل؛ اقتيد لمصر 97 ألف يهودي، ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم، رجاء أن يجدوا عونًا لدى يهود مصر الأغنياء).هذا مع العلم أن "يوسفيوس"، قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" ـ إيجبتوس ـ، وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن، فمثلًا "إرسنيوي" بدلًا من "الفيوم"، و"بانوبوليس" بدلًا من "أخميم"، و"هيراكليوبوليس" بدلًا من "أهناسيا"، و"هرموبوليس" بدلًا من "الأشمونين"، إضافة إلى "نوكراتيس" و"بطلمية" وغيرها من المدن؛ مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين، ويوضح عميق حزنهم وجرحهم من المسلمين حين فتحوا مصر؛ فعادت لأهلها وفقدوا ما كانوا عليه من غلبة وتمييز.كثرة اليهود والإغريق بمصرتقول "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛

تنوير كل fool
فول بالشطة -

ما كتبه كاتب هذا المقال تجده في كتب و روايات كثيرة و يتم عرضه من خلال المهتمين بالتاريخ في اسبانيا.و أحب ان اذكر اسم كاتب إسباني Ildefosp Falcones de Sierra الذي كتب رواية شهيرة عن المسلمين في اسبانيا او المورسكين و مدي الالم و التعذيب الذي تعرضوا لهم .هذا الكتاب و اسمه ( أعمدة الإيمان) هو اكثر من الف صفحة كله شنق و اغتصاب للمسلمين و طرد لهم من ديارهم .لم يتعرض الكاتب الإسباني للتنمر او النقد غير الموضعي من متعصبين جهل. و لكن كتابه ترجم للغات عدة و قرأه الملايين

الى البؤساء جميعا وأولهم صلاح الطين .تعقيب أخير
فول على طول -

خصائص يختص بها الذين أمنوا فقط عند الحوار فى أى موضوع وهى : - صوت عالى - تغيير الموضوع بالكامل - شتم الأخرين - الكذب البواح - عدم الردود الموضوعية اطلاقا - التبرير السمج والوقح للغزو . انتهى - أذكى اخواتة يقول : الأقباط مدمروا حضارات - ماذا قدم الأقباط للحضارة - كنيسة الدجل والشعوذة والسحر الأسود - الأقباط يشتمون بعضهم - الأقباط مهربون للأثار - الأندلس كانت أرض صراعات الخ الخ وكلها لا تخرج عن قلة أدب وهروب من واقع مرير .....والأغرب أن يساوى بين الغزو العربى الهمجى المتخلف مع الاكتشاف الغربى لأمريكا واستراليا أى العالم الجديد ..الغريب أنة يؤكد أنة عالم جديد يعنى لم يكن بة عمار أو تعمير بل مجرد قبائل بدائية والغرب هو من جعل هناك أعظم حضارة عكس البدو الهمج الذين دمروا الحضارات ...ومع ذلك فان الغرب اعترف بأخطائة ضد أهل البلاد الأصليين وأعطى لهم امتيازات كبيرة جدا وسارية المفعول للأبد حسب القوانين هناك وأكيد أن صلاح سليمان يعرف ذلك بل يقيم بالغرب الكافر ولا يرجع للعيش وسط أبناء حضارتة العربية والاسلامية وهذا قمة النفاق والكذب والشيزوفيرينيا الاسلامية المعروفة . ...انتهى .

لاًصحاب الفهم البطئ أو لمن لا يقرأون أو لا يفهمون
فول على طول -

ما الفرق بين الفتح الداعشى للعراق وسوريا والفتح الاسلامى لأسبانيا أو غيرها ؟ لا داعى من قراءة التاريخ المرهقة للبعض ولمن لا يفهم أو يقرأ بعين واحدة وهذا تاريخ معاش ومعاصر وبالصوت والصورة والجميع أحياء يرزقون . واذا كان الذين أمنوا ذهبوا لنجدة الأسبان لماذا بقوا هناك لمدة 8 قرون يحكمون أهل البلاد ..لماذا لم يعودوا الى بلادهم بعد نجدة الأسبان ؟ ولماذا يبكون على انتهاء حكمهم هناك وخاصة أن النجدة قد تمت وانتهت ومضى عليها قرون ؟ هل صلاح سليمان يعرف مقولة طارق بن زياد الشهيرة : العدو أمامكم والبحر خلفكم ...أى أن أهل البلاد فى بيوتهم أمنين أصبحوا أعداء فى نظر طارق بن زياد . هل قرأ صلاح سليمان الحروب والقتال بين الغزاة العرب والأمازيغ فى أرض الأندلس نفسها نزاعا على الغنائم والسبايا ؟ هل تعرف عدد السبايا الاناث من الأمازيغيات - ولا أقول الأسبان - اللاتى تم ارسالهن الى الخليفة الأموى ؟ هل تعرف عدد الكنائس فى أسبانيا وغيرها التى تم تحويلها الى مساجد ؟ هل تعتبر تحرير الأسبان لبلادهم " سقوط " للأندلس ؟ السقوط يا صلاح هو الفهم بالمقلوب حتى الان بالرغم من اقامتك فى الغرب وتصديك للكتابة . أكبر سقوط لأى انسان هو تغيير الحقائق أو عدم الحياد . ما رأيك لو قامت الصين بفتح بلادكم على نفس طريقتكم وكتابة تبريرات مثل التى تكتبونها ؟ لا أمل فى شفاء المشعوذين ومن غير شعوذات كان من السهل على الموريسكيون الرجوع الى بلادهم حيث الحضارة والايمان دون التعرض للمضايقات والاسطوانات المشروخة هذة .

حضارة إسلامية دامت 1000 سنة رغم أنف الحاقدين
بشهادة شاهد من أهلهم لا من أهلنا -

وصف ريشيليو، كاردينال فرنسا ورئيس وزرائها في عهد لويس الثالث عشر، عمل إسبانيا في إبادة العنصر العربي الإسلامي في الأندلس، وطرد جميع من تبقى منهم فيها عام 1609 و1610 بأنه "أكثر ما عرفه التاريخ في جميع عصوره من أعمال القسوة والبربرية والجرأة". والكاردينال ريشيليو عاصر آخر فصل من فصول مأساة العرب ومحنتهم في الأندلس، وعرف ما رافق عملية إخراجهم من إسبانيا من مآسي لا يمكن أن يعبر عنها وصف. فالإسبان هم شعب عرف الحضارة، وله دين سماوي يأمر بالخير والرأفة والوفاء بالعهد، دخلوا أكثر المدن الإسلامية صلحاً، وعقدوا مع الأندلسيين عهوداً ومواثيق، وقد أقسم ملوكهم وكبار رجال دينهم على الوفاء بما تضمنته تلك العهود والمواثيق؛ ولكنهم خرقوا جميع هذه العهود، بعد أن وضع الشعب العربي سلاحه، وتجرد من أسباب الدفاع عن نفسه، وقد استسلم الإسبان إلى حركة قمع رهيبة ضد هذا الشعب المسالم، الذي وثق بعهودهم وشرفهم ودينهم، وقبل الدخول في ذمتهم. واستمر الاضطهاد متواصلاً، بدون هوادة أو تراخ، مدة مئة وعشرين عاماً، لم يتركوا خلالها صنفاً من أصناف العذاب والتنكيل والنهب والاستغلال إلا وصبّوه على هذا الشعب المنكود. وكان من نتيجة ذلك كله أنه لم يبق في الأندلس كلها أحد من العرب في أواخر عام 1610؛ مع أن المؤرخين كانوا يقدرون عدد سكان الأندلس في عهد المنصور بن أبي عامر (حوالي سنة 1000) بما يقارب الثلاثين مليوناً من الناس السعداء. وأكثر ما في مأساة عرب الأندلس من إيلام، هو أن الأسبان الذين اضطهدوهم، وأمعنوا في الإساءة إليهم، وتفننوا في أساليب العسف والتعذيب والإرهاب التي استعملوها معهم، كان أسلافهم في غالبتهم العظمى من رعايا عرب الأندلس، وعاشو في ظل الدولة العربية أحراراً مكرمين، ولاقوا من العرب أطيب معاملة، وأنبلها، وأعدلها، ونعموا بممارسة جميع حرياتهم على نحو لم يعهدوه في عهد أي من الحكومات التي تتالت على الأندلس قبل دخول العرب إلى الجزيرة الإيبرية، كما لم تهده أوروبا في ذلك الحين. يتبع

حضارة إسلامية دامت 1000 سنة رغم أنف الحاقدين
بشهادة شاهد من أهلهم لا من أهلنا -

تابع ما قبله: هذا وقد كان لدور الكنيسة في مأساة العرب في الأندلس، دور الموجه والمحرض والدافع إلى إبادة العرب وإلى اضطهادهم وإلحاق الأذى بهم، فقد دفعت الكنيسة الملوك الأسبان إلى خرق حرمة معاهدات الاستسلام التي كفلت للمسلمين حياتهم وأموالهم وحرياتهم في العبادة والتعبير والتقاضي بحسب الشريعة الإسلامية، كما استخدمت الكنيسة ديوان التحقيق (محاكم التفتيش) آلة الاضطهاد الجهنمية في اضطهاد العرب، وفي حملهم على التنصر، فقتل منهم ألوفاً لا تحصى بحجج مختلفة. هذه الحقائق وغيرها من الحقائق المأساوية المخزية المتعلقة بمحنة العرب في الأندلس يكشف عنها المؤلف من خلال كتابه هذا في محاولة للوقوف على أعظم مأساة في تاريخ الإنسانية، والتي بقي أثرها حياً رغم مرور السنين. وتجدر الإشارة إلى أن حضارة الأندلسيين الزاهرة التي لم يعرف التاريخ الأوروبي القديم لها مثيلاً. وهذا ما قاله الأندلسيون أنفسهم من شعر في رثاء أنفسهم، ووطنهم ودينهم، وهو ما عرف بأدب المأساة في تصوير المآسي التي حلت بهم والظلم الرهيب الذي وقع عليهم، لأن هذا الأدب، أي أدب المأساة، الذي يعتبر أصدق وصف، وتصوير لواقع الشعب وحياته، وهو جزء هام من تراثه. ويؤكد إن محنة العرب في الأندلس من أكثر المحن في تاريخ الإنسانية إيلاماً وتأثيراً في النفوس، فقد روت كتب التاريخ الكثير عن قهر لشعب وعن ممارسة الغالب جميع أنواع الاضطهاد والتعذيب وهتك الأعراض والتخريب. لكن ذلك لم يكن يدوم إلا أياماً معدودة تعود بعدها سيادة القانون إلى البلاد وتعود الطمأنينة إلى النفوس وتبدأ الحياة سيرها الطبيعي. أما الاسبان، وهم شعب عرف الحضارة، وله دين سماوي يأمر بالخير والرأفة، والوفاء بالعهد، فقد عقدوا مع الأندلسيين عهوداً ومواثيق أقسموا على الوفاء بها، إلا أنهم خرقوا الميثاق ولم يوفوا بالعهد بعد أن ألقى الشعب العربي سلاحه، وتجرد من أسباب الدفاع عن نفسه، فراحوا يسومون العرب أنواع العذاب واستمروا في اضطهادهم لهم أكثر من مئة عام لم يتركوا خلالها نوعاً من أنواع العذاب والتنكيل والقهر إلا ونفذوه، وكانت النتيجة أنه عند أواخر عام 1610م لم يبق في الأندلس كلها عربي مع أن المؤرخين يقدرون عددهم في سنة 1000م بما يقارب الثلاثين مليوناً!لقد أقام العرب في الأندلس قرابة ثمانمائة عام أشاعوا فيها العدل ونادوا بالمساواة فعاملوا الأسبان معاملة الإنسان للإنسان فلم يدوسوا حق أحد ولم ي

لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب
مجرد تساؤلات للسيد فول على طول -

لا ندري لماذا لا يتعظ السيد الذي يعلق باسم فول على طول ويخصص فترة الحجر الصحي للصلاة والدعاء للرب بأن يخلص البشرية من هذا الوباء إمتثالاً لتعاليم ووصايا ربه؟ أو يتواصل مع أولاده وأحفاده الذين يتبولون على أنفسهم من الخوف ويخفف عنهم الرعب الناتج عن ضعف الايمان الذي زرعه فيهم فسقطوا في أول امتحان سببه فيروس لا يرى حتى بالمجهر؟ أم أنه يعتقد بأن شتم معتقدات الآخرين وتشويه تاريخهم هو أقصر طريق لبحيرة الكبريت والآسيد الأبدية لعلاج كورونا؟

لكل معتقد ديني أو فكري دواعشه، كما للمسيحية دواعشها أيضاً
مفهوم الرحمة والمحبة عند أبناء الرب خالق الأكوان -

كانت من وسائل التعذيب عند أبناء الرب: تقديم الطعام والشراب للمسلمين في رمضان، والويل كل الويل لمن يرفض أو يتحجج، تقديم لحم ميتة لم تذبح. ومن أسباب إدانة المتهمين: الامتناع عن أكل لحم الخنزير، وقول بسم الله، تسمية أولادهم بأسماء عربية. ويذكر المؤرخ محمد إلهامي قصة مأساوية لامرأة أندلسية ولدت ماريا لويز لعائلة أندلسية في قرية غرناطية، وعلمها أهلها الإسلام بعد الحادية عشرة كما كانت عادتهم، وذلك أن القساوسة كانوا يحاولون استدراج الأطفال لمعرفة إخلاص أهليهم فحملهم ذلك على تأخير تعليم الإسلام لأبنائهم حتى سنّ التمييز. وهكذا نشأت ماريا وتعلمت وفهمت وأخلصت للإسلام كما تعلمت كيف تخفي دينها وتراوغ في الاحتفاظ به. وحيث كانت ضمن قرية غرناطية فقد كانت الحياة هادئة، إلا في الأيام التي يفاجئهم فيها القساوسة. وصارت تصلي في المساء وتصوم رمضان كغيرها من أهل القرية، إلا أن تطورًا مثيرًا حدث في حياتها لا نملك تفاصيله، إذ تزوجت في الرابعة عشرة من أحد “النبلاء” وأخذها معه إلى أمريكا، إلا أنها استمرت محتفظة بدينها حتى السابعة والعشرين، ولما طال عليها الأمد، وبلغت الخامسة والأربعين اعترفت للكاهن في جلسة الاعتراف بأنها كانت مسلمة وأنه لم يزل في نفسها بعض آثار من تعلقها به، وطالبت بأن تُحرق إن كان هذا يطهر روحها. إلا أنهم لأسباب اجتماعية سياسية قرروا عليها غرامة بسيطة، إذ استوثقوا من صدق توبتها. فمن منا يرضى لبناته هذا المصير؟

الى البائس دائما الذى يسأل
فول على طول -

البائس دائما والذى لا يقرأ ما يعلق أو بالأصح لا يفهم ما يعلق بة ...طيب يا ذكى لماذا كان العرب فى الأندلس مسلحين ؟ ولمن كانوا يوجهون سلاحهم فى الأندلس ...يعنى يا غريب خليك أديب ولكن أنت نسيت مقولاتك هذة وعجبى ؟ يعنى ضيوف أرذال ويحملون سلاح ضد أهل البلاد ؟ ولماذا كانوا يقيمون هناك أصلا ؟ هل الأندلس عربية مثلا ؟ الأسبان خلاص مش عاوزين عرب وهم أحرار فى بلادهم ..ومش عاوزين حضارتكم وخدوها معاكم واتكلوا على اللة وريحونا ..فهمت ؟ هذة هى محاكم التفتيش ...أنت زعلان لية ؟ انتهى - لكن يا شيخ ذكى من قال لك أن أبنائى وأحفادى خايفين من كورونا ؟ وحتى الخوف من كورونا ليس عيب بالمناسبة .. وكيف عرفت أنهم ضعفاء الايمان ؟ ومن الذى أعطاك توكيل للتفتيش عن ايمان الناس ؟ متى تتوقف عن الشعوذات ؟ طيب كمان وانت مالك بشخصى اذا كنت أصلى أو لا ؟ تعرف يا ذكى أنت تشبة جهاز الكفتة بتاع اللواء عبد العاطى الذى كان يشخص مريض فيروس سى عن بعد ..وانت عرفت أن أبنائى وأحفادى خايفين بسبب ضعف ايمانهم عن بعد أيضا ...يعنى عبد العاطى كفتة أو جهازه أحسن منك ؟ أنت ممكن تشتغل مع داعش - أو مع المشعوذين وما أكثرهم - وتشخص لهم عن بعد هذا مؤمن وهذا كافر زى جهاز اللواء عبدالعاطى كفتة . تحياتى .

الفرق بين عظمة الإسلام وحقارة أعداء البشرية والإنسانية
فول على طول يسأل ونحن نجيب -

الفرق بين الفتح الإسلامي العظيم والغزو الفارسي أو الروماني أو الصليبي السقيم، هو أن الفتوحات الإسلامية وسماحة الإسلام والمسلمين هي التي أوصلتكَ وأشباهكَ لصحيفة إيلاف لتشتموهم بدلا من أن تشكروهم بعد أن أصبحتم في ظله وحمايته لأسلافكم من إبادة الرومان لكم بحجة الهرطقة والكفر أصبحتم بالملايين بعد أن جئتم إلى مصر غجراً بالمئات، الفرق هو أن الغزو ما قام به أقرانكم في قارتي امريكا واستراليا ضد السكان الأصليين وأبادوا الملايين منهم بأساليب وحشية، وسلبوهم أرضهم وسبوا نساءهم وإستعبدوا أطفالهم وإستبقوا عينات منهم حتى لا ينقرضوا في محميات متباعدة، وما قام به الصهاينة والصليبيين الذين جاؤوا من مختلف أصقاع الأرض لإبادة وتهجير السكان الأصليين. وكذلك فعلوا في قارة افريقيا، والحديث يطول. أما الفتح الإسلامي فقد حصل عندما إستنجدت الأقليات المسيحية في بلاد الشام ومصر لإنقاذهم من إبادة الرومان والفرس، وعندما وصل جيش المسلمين فتح البطاركة والرهبان والقسيسين أبواب المدن واستقبلوهم إستقبال الفاتحين والمنقذين لهم ونشروا الحضارة والأخلاق والطهارة والعلم والأدب وزاد عددهم وزادت كنائسهم، لذا أطلقوا عليه هم أي المسيحيين بالفتح الإسلامي العظيم، وأسلم معظمهم من السكان الأصليين الوثنيين والمسيحيين دون إكراه أو إرهاب كما فعل دواعش محاكم التفتيش في الأندلس، هل فهمت يا فول أم نعيد من جديد؟

أبناء الرب يعجز أباهم عن إنقاذهم من فيروس
فول يسأل ونحن نجيب -

نحن يا فول لا نتجنى عليك ولكننا نرد لك بضاعتك، فهذا جزء من تعليقك: تابع ما قبلة فول على طول - الجمعة 01 مايو 2020 - 15:15 GMT أحفادى أصابتهم أنتكاسات فظيعة جدا بسبب الحظر ولا أحد يخرج منهم ..البعض منهم بدأ يتبول على نفسة والبعض بدأت عليه علامات الاكتئاب بالرغم من أنهم أطفال والبعض بدا عدوانى بشكل مثير للانتباة والبعض زاد وزنة وأصبح يأكل بطريقة غير معتادة علية سابقا . وبعضهم يأتِ مثل الغريب لزيارتنا دون أن يقترب منا ..الأخرى حبيسة مع أطفالها فى المنزل ولا تعمل لأن أطفالها صغار السن ولكن زوجها يعمل من المنزل ولكن وصل الى حافة الانهيار من العمل والنوم فى نفس الغرفة وحتى الأكل ولا يعرف ميعاد الافراج كما يقول . لى ابن واحد معنا الان فى البيت وتعدى الاكتئاب بمراحل بعد أن كان يمرح فى الجامعة مع أصدقائة المسلمين ويتبادل معهم المعلومات والفكاهات والقفشات والرحلات الخ الخ ..هذا باختصار حالنا فى زمن الكورونا ..هذه مأساتى وللعلم هى مأساة كل من أعرفهم من الحاقدين الذين كفروا بتعاليم الرب بمحبة الأعداء والصلاة من أجلهم فهرب الايمان من قلوبهم وصارت ترتعد فرائصهم عند أول محنة يمرون بها.

بكاء ونحيب
خوليو -

الغريب أنّ السيد الكاتب الذي تذكر حضارة الموريسكيين عندما وقف أمام بيت لأحد هؤلاء ولكنه لم يتذكر قصة طردهم واسبابها الحقيقبةً والتي لا يوجد أي مؤلف يغض النظر عنها ، لعب دور الضحية يميز التراث الاسلامي بشكل عام ،، عندما حرر الأسبان ارضهم عام ١٤٩٢ وكان آخر معقل في غرناطة، حافظ الملوك الكاثوليك بمعاهدات موجودة ليومنا هذا على عدم المس بمعتقدات المسلمين ،، كثير من هؤلاء كان ينتظر هذا التحرير فتحولوا طوعاً للمسيحية واخرون حافظوا على ديانتهم،، واستمرت حياتهم الطبيعية الى عام ١٥٦٨ حيث قاموا بثورة مسلحة بجبال غرناطة وقتلوا مسبحيون وهدموا كنائس واستمر هذا التمرد ثلاث سنوات .. بعد القضاء على هذا التمرد تم تفريق الموريسكيين في عدة مناطق بأسبانيا .. الطرد الذي يشير اليه الكاتب بدأ عام ١٦٠٩ودام وانتهى عام ١٦١٣ أي بعد أكثر من قرن من تحرير الأندلس . كان خوف كبير من مساعدة هؤلاء الموريسكيين للعثمانيين الذي استولوا على البلقان بمذابح همجية معروفة .. لذلك هذا النحيب والبكاء لا محل له فلم يتم تعذيبهم بل طردهم بعد قرن من التحرير خوفاً من مساعدتهم للعثمانيين هو السبب الرئيسي في هذا الطرد .

ضحكت عليك الأمم من أبناء الرب وشعب الله المختار وأمة لا إله إلا الله
صحصح معنا يا أورانج وحاجتك هبل -

يخرج علينا المدعو خوليو بين الفينة والأخرى من جحره لفاينة يلقيها علينا كالغراب ويلطع جزء من تعليقه المكرر والممجوج الذي يشتم فيه أسياده وأسياد أسياده من العرب والمسلمين أصحاب الحضارات، ويكرر كلمات لا معنى لها ولا قيمة بعد أن يحرمنا من أنسه لفينة من الزمن. من يقرأ تعليق هذا الداعشي الأورانجي المدعو خوليو عن حضارة العرب والمسلمين في الأندلس يعرف لماذا أطلقنا عليه لقب منخوليو. لأنه كسقف الحلق الذي يحشر نفسه ويتحدث بما لا يفهم فيه، كالأبله والعبيط في الأفلام المصرية الذي يضربونه على قفاه كلما فتح فاه. هذا الكلام تكرز به على قساوستك ورهبانك يا منخوليو وليس علينا، لأنهم يعرفون مصائبكم وبلاويكم وإبادة بعضكم لبعض في حروب صليبة ودينية وعالمية وأهلية وإبادة سكان قارتين راح ضحيتها مئات الملايين من البشر، ومحاكم تفتيش وقتل وحرق العلماء مثل كوبرنيكوس وتكفيرهم مثل جاليليو، وحملهم السلاح وقتلهم البشر، وإذا كنت لا تصدق إسأل بشارة بطرس الراعي خليفة البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير الذي حمل الكلاشينكوف ليطبق شريعته. أنتم باطنيون كبعض الأقليات التي تقول عكس ما تفعل لتستغل خلط الأوراق. ثم ما هذا التعليق الغبي السخيف يا منخوليو الأورانجي الذي لطعته؟ من أين أتيت بهذه السخافات؟ وما حشرك أنت بما لا تفقه؟ الحسنة الوحيدة لحافظ أسد والتي قد تخرجه من جهنم يا منخوليو الأورانجي أنه عرف حقيقتكم ومرغ أنوفكم بالتراب لربع قرن وأجبر جنرالكم عون على النوم في حمام السفارة الفرنسية عام كامل والتسكع في شوارع باريس ومونتريال خمسة عشرة عاماً مختبيء كالجرذ، والحسنة التي قد تشفع لحسن زميرة دجال الضاحية هو أنه جعل من الجنرال خيال مآتة وصهره باسيل شخشيخة، وقال أنهم زئبقيين ينتقلون من دين لآخر بين ليلة وضحاها حسب المصلحة ، وكانوا من شيعة لبنان أصلاً وإعتنقوا المسيحية زمن الإحتلال الفرنسي ، لذلك بدأ باسيل برخي ذقنه تمهيداً لتغيير دينه وتسلم منصب النائب الثاني لحسن زميرة.

الى البائس دائما - الغبى منة فية
فول على طول -

البائس دائما يقول : أبناء الرب يعجز أباهم عن إنقاذهم من فيروس فول يسأل ونحن نجيب..انتهى كلامة ونحن نسألة : وأين ربكم أنتم ؟ لماذا يصيبكم الفيروس ؟ وأين ايمانكم ؟ ولماذا أغلقتم الحج والعمرة هذا العام مع أن مكة والمدينة تحرسهما الملائكة ؟ هل الملائكة أخذوا اجازة مثلا أو غير قادرين على حمايتكم وحماية مقدساتكم ؟ يا بائس قلت لك للمرة المليون حاول تقرأ ما تعلق بة قبل أن تنشرة حتى لا تصبح مسخرة أكثر من ذلك ..انتهى - ثم يقول : لى ابن واحد معنا الان فى البيت وتعدى الاكتئاب بمراحل بعد أن كان يمرح فى الجامعة مع أصدقائة المسلمين ..انتهى كلامة ...أنا لم أقل أصدقائة المسلمين ولا داعى للتلفيق والكذب بالرغم من أنة لة فعلا أصدقاء من كل الديانات وأنا أرحب جدا أن يكون منفتح ومتسامح مع الجميع وكما تعلمنا من السيد المسيح .. فهمت ؟ نقطة أخيرة وأنت كالعادة لم تفهم ..هم ليسوا خائفين من كورونا بل زهقوا من الحبس بالمنزل ليس أكثر والذين يتبولون على أنفسهم هم أطفال صغار ولكن افتقدوا الخروج واللعب فى الحضانة مع أصحابهم وهم لا يعرفون كورونا حتى تفهم ولو مرة واحدة قبل أن ترحل عن العالم . بقية بذاءاتك لا تستحق الرد . أما معلقاتك الكذابة كلها عن حلاوة الاسلام وجمال الغزو وحضارتكم البهية الخ الخ تروح تقولها للمشعوذين . انتهى .

Just For Laughs
فول يسأل ونحن نجيب -

يتحدث صاحبنا فول على طول وكأنه رب الأرباب، ويقول لا نريد مسلمين على الكرة الأرضية، علماً بأن الرب نفسه إن وجد وإذا قرر العودة لن يقول هذا الهراء وهذه السخافات. نحن هنا لا ندافع عن الإسلام معاذ الله لأن له رب يحميه وهو من قال : إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) وهذا مما زاد قوافله تمدداً وإنتشاراَ ولم يضيرها لا نباح ولا عواء على مدى قرون. أما نحن هنا فنسلي وحدتنا خلال فترة الحجر ونعتبر إغاظتك وهياجك وخروجك عن طورك بتعليقاتك المضحكة كأحد برامج الترفيه والتسلية والكاميرا الخفية.

أبناء الرب على راسهم ريشة غير عبيده المساكين
رد على هرطقات السيد فول المحترم مع تحية -

المسلم لا يشتم المشتوم لأنه كالضرب بالميت حتى حرام ، والمسلم يا فول لا يدعي أنه ابن الرب بل عبد من عباده. والمؤمن يعتبر البلاء إمتحان يقول اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ جَلَّ جَلَالُهُ : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153) وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ (154) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)}( القرآن المجيد - البقرة ) .

الى البائس دائما والغبى منة فية
فول على طول -

يا بائس أنتم صدعتم العالم كلة بأنكم أتباع خير أمة وأن الدين عند اللة الاسلام ومن أتى بغير الاسلام دينا لن يقبل منة ..وأن الجنة محجوزة لكم وحدكم وحتى لو ربكم يضع بدلا منكم يهودى أو نصرانى ...فهمت ؟ يعنى أنتم واخدين ربكم على حسابكم فقط وبقية الخلق مش تبعة ..فهمت ؟ كيف تقولون أنكم ليسوا أبناء الرب ؟ هل نسيت هذا الكلام الان ؟ ونكرر السؤال : لماذا ربكم لا يحميكم من كورونا ؟ الكفار غلابة يا بائس وليس لهم رب يحميهم مثلكم وأنت لماذا تصر على الفهم بالمقلوب أو تصر على الكذب دائما مع الغباء المستحكم ؟انتهى - المصيبة أن ربكم هو الذي يبتليكم بالمصائب مثل الخوف ونقص الأموال والجوع والأنفس والثمرات أى أن فقركم وبؤسكم من ربكم اذن لماذا تتهمون الغير دائما بأنة السبب وتؤمنون بالمؤامرات ؟ اقرأ نصوصكم ومن تعليقك : وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ (154) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ..أغرب شئ أن ربكم ضعيف ويحتاج أن تموتون من أجلة أو تقتلون يعنى ميتة شنيعة وليس موت طبيعى . يا بائس أرجوك أن تقرأ ما تعلق بة قبل أن ترسلة للنشر . . كلما تعلق تتلألأ وتزداد بريق ولمعان . ..لا تحرمنا من الفرفشة .

بسام عبد الله
أبناء الرب ينتفضون الخيانة تخجل من خيانتكم يا مردخاي فول الصهيوني -

طبعاً يا مردخاي فول الصهيوني ويفتخر، هل بعد تكفيركم للبشر تكفير؟ أنتم تعتبرون أنفسكم أبناء الرب وتكفرون كل مسلم ويهودي وسيخي وبوذي وحتى مسيحي غير أرثوذكسي مصري، وأنتم من سيدخل الملكوت والباقي في جهنم إبحث على اليوتوب أو أكتب أحمد سبيع وستسمع هذا الكلام على لسان شنودة بتاعك. هل نتوقع فى مجتمع شنودي يدعي زوراً وبهتاناً أنه مسيحي، ويعاني من التعصب والإرهاب والمشاحنات والتمييز العنصري والمذهبي أن يقبل بمعتقدات الآخرين؟ أنت تقص وتلصق بعمى منقطع النظير دون أن تفهم كلمة واحدة مما تكتب أو نكتب، الإسلام دين تسامح ، ولا رهبانية عندنا، أما أنتم فتعتبرون أن كلام البابا تواضروس وغضبه من غضب الرب لأنه وكيله المكلف على الأرض.... وكلنا يذكر تهديداته بقوله حخلي عاليها واطيها، والأنبا بيشوي في حال عدم تلبية مطالبه بتعديل الدستور ردد عبارة: (حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان). وأن تطبيق القانون على الطائفة يعني الشهادة أي الدم والقتل. وكلنا يعرف تنظيم جماعة الأمة القبطية المتطرف الذي زرع فكرته حبيب جرجس في الأربعينيات من القرن العشرين، حين كانت مصر ترزح تحت الاحتلال الإنجليزي، ثم أشهرت في وزارة الشئون الاجتماعية عام 1952على يد محام شاب يبلغ من العمر 20 سنة اسمه إبراهيم فهمي هلال، وكان الهدف المعلن من إشهارها هو مواجهة الفكر الديني الإسلامي الذي قامت به جماعة الإخوان المسلمين الوهمية التي إخترعها عبد الناصر ليعلن حالة الطواريء ويثبت حكمه وقتها، حتى إنها رفعت شعار "الإنجيل دستورنا، والموت في سبيل المسيح أسمى أمانينا". وأول من اكتوى بإرهاب هذا التنظيم المتطرف هي الكنيسة نفسها، فقد قام التنظيم باختطاف البطريرك الأنبا يوساب الثاني وإجبره على توقيع الإستقالة، ونقلوه بالقوة وتحت السلاح إلى أديرة وادي النطرون. أنتم من يعيش بعصر النياندرتال ويؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين ويؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. وكانوا حجر عثرة في مصر يضعون العصا في عجلات التطور لم يحققوا أي تفوق ولا نجاحا

فصل الخطاب
سيد كرار -

إلى غير المسلمين ، أذكر عدد المجازر التي قامت بها الجيوش المسلمة ضد المدنيين ( غير المحاربين ) من أهل البلاد المفتوحة خلال أكثر من ١٤٠٠ عام منذ نشأة الإسلام حتى الآن مع مقارنتها بمجازر الجيوش النصرانية ( المسيحية ) ضد أهل البلاد المفتوحة ( مسلمين وغير مسلمين ) خلال نفس الفترة ؟