فضاء الرأي

كورونا فرصة المرأة اللبنانية لإحقاق حقوقها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نجحت المرأة اللبنانية في مظاهرات الإحتجاجات التي بدأت منذ أكتوبر 2019.. وإندلعت لتكشف عورات النظام السياسي في لبنان والفساد المستشري في أروقة الحكومة اللبنانية. ولكنها خطفت الأنظار عالميا حين توحدت طلبات الناشطات في المطالبة بقوانين تتخطى حدود الطائفية التي تُطبق قوانيها المختلفة لتُبقي على ضعف المرأة وعدم إعطائها الفرص المساوية بما يُعمّق من عدم المساواة وإنعدام العدالة . إضافة إلى إنعدام المواطنة.. ففي دولة لايزيد تعدادها عن ستة ملايين وثمانمائة وخمس وعشرون ألفا وأربعمائة وخمسة وأربعون شخصا (6,825,445 ) يُشكل الذكور نسبة 50.34 % مقابل 49.66% للإناث... من المخجل أن تخضع نسائها لتأويلات ذكور 19 طائفة مختلفة كل منهم تحكم عليها بما يتناسب مع شريعتها.. في الطلاق والزواج والميراث ووووووو لتُبقي على الفوارق المجتمعية والدينية والطبقية ( نساء هذه الطبقات لا يخضعن لأي قوانين ).. بينما يخضع الجميع للقوانين الحكومية الواحدة في التجارة والأعمال وفي كل الأمور الأخرى ؟
ولكن وبعد وصول جائحة كورونا وإنقطاع هذه الإحتجاجات نظرا للحظر خرجت المرأة اللبنانية مرة أخرى تُنادي بحقها وحق أبنائها في الشبع وعدم الجوع .. بما يؤكد من نضالها على كل الجبهات وإن تغاضت مؤقتا ونظرا للظروف المعيشية عن المطالبة بحقوقها الإنسانية من عدالة ومساواة.

ما دعاني لكتابة هذه السطور الآن وفي هذه الظروف الحرجة التي يمر بها العالم.. أنني أود أن اُذكر هذا العالم الشرقي والغربي بضرورة الإستفادة من جائحة كورونا اللعينة التي أكدت ترابط العالم ومساواة سكانة بأن حقوق المرأة هي الطريق للأمان المُستقبلي لهذا العالم لأنها تؤسس للبنية التحتية الصلبة لثقافة عدم العنف كوثقافة السلام ... والتي هي في صلب قيم كل الأديان..

في ظل توقيع الحكومة اللبنانية في 1-مايو 2020 على طلب مساعدة من صندوق النقد الدولي في خطة إنقاذ تتألف من 53 صفحة.. والتي تُعتبر لحظة حاسمة لبقاء الدولة اللبنانية حتى لو كان ذلك على حساب الثقة في البنوك؟؟

لست بمقالتي هذه بصدد الدفاع عن الحكومة أو الدخول في متاهة سرقات الأموال وتهريبها للخارج على حساب شعوب تكدح للقمة عيش. ولكنني هنا بصدد المناداة لكل الناشطات في حقوق المراة.. بإستغلال هذه الفرصة ومساءلة الحكومة عن عدد الصفحات التي كتبتها لتؤكد العمل على تعهدها حين وقّعت على الإتفاقية الدولية سيداو لحقوق المرأة.. هل وضعت ضمن خطة الإصلاح تقنين الزواج المدني في قوانينها لما يوفره من دخل بدل هروب مواطنيها لعقده في قبرص.... هل ستقوم بتغيير قانون العقوبات الذي تختلف احكامه بين المرأة والرجل في نفس الجريمة.. هل ستقوم بتعديل قانون الضمان الإجتماعي والذي تقوم بموجبة بإقتطاع نفس النسبة من الراتب للطرفين بينما تبقى تقديمات الضمان غير متساوية بينهما؟

خطة الإصلاح التي تقدمت بها الحكومة لتجميل صورتها وتسويق نفسها على أنها المُخلص الأكبر يجب أن تأخذ في الحسبان هذه الإصلاحات في قوانينها ودستورها بنفس الأهمية لجدولها في إستعادة الأصول المسروقة والمُهربة للخارج، أم أن كلاهما سيطير مع الهواء كالعادة؟

في ذات الوقت على جمعيات العمل المدني التوجه مباشرة إلى البنك الدولي لحثه على الإشتراط في منح هذه القروض والمنح على الحكومة اللبنانية وضع خطة متكاملة بجدول زمني للتنمية المجتمعية تأخذ على سلم اولوياتها تمكين المرأة للوصول للمناصب السياسية.. مشابهة لخطة الإنقاذ التي تقدم بها الإتحاد الأوروبي للملكة الأردنية الهاشمية في نوفمبر 2019 خلال زيارته للمملكة بقيادة ألمانيا. حين تقدم بعرض يُشابه خطة مارشال الإقتصادية التي أعادت بناء أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية وإنهيارها الإقتصادي؟ وأكد في هذه الخطة على ضرورة إنعكاسها على الشارع والطبقات الفقيرة وتمكين المرأة.

أكدته في زيارة وفد اللجنة الفرعية حول امن المستقبل لوزارة التنمية الإجتماعية .. والتي بحثوا فيها مع الوزيرة حقوق المرأة... والسبل التي تساعد على تمكينها..

هذه هي الثورة التي تحتاجها كل الدول العربية .. لإنصاف المرأة. والتي أصبحت معاناتها موضع تندُر في العالم كلها إحقاق حقوق المرأة أهم الخطوات للديمقراطية وللعدالة الإجتماعية.. فهل هناك من يسمع ؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حتى الاستاذة أحلام ...؟
فول على طول -

جاء بالمقال : بأن حقوق المرأة هي الطريق للأمان المُستقبلي لهذا العالم لأنها تؤسس للبنية التحتية الصلبة لثقافة عدم العنف كوثقافة السلام والتي هي في صلب قيم كل الأديان..انتهى الاقتباس . غريب جدا سيدتى الفاضلة أنك تطالبين بحقوق المرأة - فى الدول الاسلامية طبعا - وتستندين على الأديان وأقصد الدين الاسلامى بالطبع والذى تستند علية المذاهب أو الطوائف اللبنانية الاسلامية ...سيدتى الفاضلة هذا الاستشهاد لا يخدم قضيتك بل ينسفها من الأساس ولا ولن ولم يجتمع الاسلام وحقوق المرأة المؤمنة القاتنة ...انتهى . نقول تانى ؟ قلنا هذا الكلام مليون مرة ولا يحتاج لمن يقولة لأنة شئ معروف . العنف ضد المرأة المؤمنة القاتنة مقنن بالشرع أصلا وبنصوص قطعية الدلالة وأى محاولة للتجميل تفشل سريعا ولا تصمد أما النصوص والتفاسير وأقوال العلماء - علماء الفته طبعا - و ويتبعها أيضا جرائكم الشرف - عدم الشرف أصلا - انتهى . سيدتى الفاضلة من يريد النضال والدفاع عن حقوق المرأة المؤمنة علية أن يبتعد تماما عن الشرع الحنيف وما عدا ذلك تهريج . تحياتى .

المرأة اللبنانية
habib -

اعتقد ان حرية المرأة اللبنانية مبالغ بها بع الشيء فهي اي اللبنانية قد حصلت على كل حقوقها فهي تعمل وتحب وتخرج

واقع المرأة القبطية المر في ظل كنيستها ومجتمعها وهروب الصليبي جرجس منه
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

كُلفة الطلاق عند المرأة القبطية كبيرة جدا ، خمسين الف جنيه فما فوق كما صرح الشاب القبطي المتمرد علي الكنيسة ، تولد الانثى في المسيحية ، في ظل الكنيسة الأرثوذوكسية ! يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الأرثوذوكسي ، ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها ! ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها. العوبة ومضحية ومتعة للاساقفة ومستخدمة لأي شيء تطلبه اسرتها من الكنيسة فالاساقفة كما شرح الاخ هاني شلبي المتمرد على الكنيسة في فيديوهاته لا يؤدون حاجه عشان خاطر يسوع بولس وكل شيء بحسابه وفتح عينك تاكل ملبن

يا راسبوتين الحقد والكراهية؟
بسام عبد الله -

يحدثنا فول عن المرأة في الإسلام الذي كرمها منذ اربعة عشر قرناً، ويتعامى عن تحقير الكتاب الذي يدعون أنه مقدس للمرأة. فقد ظلت المرأة في المسيحية ينظر لها باعتبارها قاصرا وحتى بداية القرن الثامن عشر كانت المرأة وفق الديانة المسيحية لا مكان لها ولا ادنى قيمة، بل تباع وتشترى، وقد جاء في القانون الانجليزي عام 1805 كان يبيح للرجل ان يبيع زوجته، وقد حدد ثمن الزوجة بستة بنسات، (بشرط موافقة الزوجة). وتذكر كتب التاريخ ان الكنيسة نفسها كانت تبيع النساء، وفي حادثة تقول ان احدى الكنائس البريطانية باعت امرأة ب (شلنين) لانها كانت تعيش عالة في بيت الرب. حتى الثورة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر لم تتخلص من ارث الديانة المسيحية، فمع انها اعلنت تحرير الانسان من العبودية، الا انها لم تشمل المرأة، وقد جاء بنص القانون الذي الذي جاءت به الثورة التحررية ان القاصرين هم "الصبي و المجنون والمرأة . واستمر ذلك حتى عام 1983 م. بحسب التلمود المرأة أنجس المخلوقات. مسكينة المرأة الأرثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها تولد مجللة بعار الخطيئة الاولى وهي لسه لحمه حمرا طرية، لم ترتكب خطية بعد، و في ظل الكنيسة الأرثوذوكسية ! يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الأرثوذوكسي ، ، ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز ذكورياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً مأبوناً ! ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها. وأنت يا فول بحديثك ذكرتنا بنظريتك المشهورة عن تحقير المرأة ووصفها بأنها قطعة أثاث وهو ما أكدته بعضمة لسانك بقولك: عندما نرى أنثى جميلة أول كلمة ننطق بها : الله على هذا الجمال وتعنى لنا سبحانك ربى على هذة القدرة على الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة (إنتهى الإقتباس) ونسألك متى ستحقق مشروعك وستفتتح المكان الذي لا نعرف ماذا ستسميه وتعرض فيه أهل بيتك حتى يتأمل الناس الخلق والابداع والهندسة والتكوين والعظمة وهل أعددت صيغة التعهد الذي سيوقع عليه الناس الغلابة من أهل الورع والتقى والإيمان قبل الدخول بأن تفكيرهم لن يكون قذراً وسيرددون فقط كلمات الرب في حسن خلقه. وأنهم من جماعتك من البشر الأسوياء وليسوا من القطط الجائعة التى تن

كورونا في الكنيسة القبطية تعتبر المرأة الحائض نجسة وميتة ايضا ؟!
متابع وراكم وراكم يا غجر -

الراهب بالكنيسة السوداء عزرا بدير الأنبا بيشوي، تجاوز وصف المرأة الحائض بـ«النجاسة»، ليشبّه فترة الحيض بـ«الموت»، حيث قال نصًا: «المرأة أثناء الطمث تكون في حكم الميتة بسبب خروج الدم منها، ولما كان الموت يعتبر نجاسة والميت يعتبر نجسًا، إذن تكون المرأة في هذه الفترة نجسة.»الملفت في رجال الدين هو تحايلهم لتطويع العلم في دعم تفسيراتهم، حيث كانت حجتهم طول الوقت لنجاسة المرأة هي فساد الدم الذي يسيل منها في فترة الدورة الشهرية كتاب الراهب عزرا، والذي قدم له الأنبا سلوانس أسقف ورئيس دير الأنبا باخوميوس الشايب في الأقصر، لا يثير الدهشة لمحتواه فحسب، ولكن لتأكيده على انشغال رجال الدين، وخاصة الرهبان والأساقفة منهم بالتفكير في المرأة وحيضها، بسبب غرابة هذا الموضوع لديهم كرجال، على ما يبدو، بينما لا تقضي المرأة نفسها الوقت ذاته في الانشغال بالتفكير في دورتها الشهرية، بسبب اعتيادها عليها.الملفت في رجال الدين المسيحي هو تحايلهم لتطويع العلم في دعم تفسيراتهم، حيث كانت حجتهم طول الوقت لنجاسة المرأة هي فساد الدم الذي يسيل منها في فترة الدورة الشهرية، ولكن الراهب عزرا، في كتابه الصادر عام 2016 جاء بمعلومة جديدة تخالف من سبقوه، حتى وإن لم يقل ذكورية عنهم، إذ قال:«الإنسان يُحكم عليه أنه ميت بعد خروج الروح (المادة الحية) من جسده، وبناء عليه فإن خروج أي مادة حية من الإنسان يعتبر موتًا، وما يحدث للمرأة أثناء الطمث هو خروج دم، والدم يعتبر مادة حية لأن خلايا الدم تعتبر خلايا حية، إذن هي ميتة ونجسة.» اين النسوية العربية العلمانية الملحدة عن هذه الامور ام الموضوع الذي يجيب فلوس المرأة المسلمة والاقتراب من المرأة المسيحية يخشى منه ؟!

الطوائف المسيحية بالمشرق لا تتزاوج بسبب التكفير المتبادل ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

بعيدا عن التعليقات القبطي فولش قرني على طول نقول ان اضطرار ان المسيحيين ، التوجه الى قبرص للزواج وهم ابناء دين واحد بسبب الاختلافات المذهبية بينهم ، والتي تصل حد التكفير المتبادل و الاقتتال وتفجير الكنايس ! المهم ان الزواج المدني ، لا تعترف به كنائسهم ولا تصدق عليه الا بشروط يوقع عليها الزوج ويتعهد بها ، وإلا فإنه لن يضمن خروجه عليها القيمة عندما يهلك بل يقام له قداس ؟! ومن شروطه ان تلتحق الزوجة بمذهب الزوج ان كانت مخالفة له في مذهبه وان يتم تعميد اطفاله منها كنسياً على مذهب الطائفة فأين حرية العقيدة في المسيحية للزوجة وأولادها ، وفي مصر تحرم الكنيسة السوداء زواج رعاياها من الطوائف الاخرى لا و تكفرهم ايضا ؟! اين منظمات حقوق النساء والطير والحيوان و النسوية العلمانية التقدمية العربية الملحدة عنهن ؟!

مفردة الشرف غير موجودة في قاموس الاقباط رعايا كنيسة الزنى اساساً ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

بيقولوا في بلدنا كلم الشرشوحه تلهيك واللي فيها تجيبوا فيك ، صحيح اللي اختشوا ماتوا ؟! يا واد يا جرجس ما تختشي بقا يا واد فنحن الذين كما صرح احد القمامصة لدينا النكح في كنائسنا واديرتنا وقلايات رهباننا للركب فلا يحق لنا تعيير الآخرين ونحن الذين رهباننا يحفرون الأنفاق للوصول الى دير الراهبات ونكحهن وينكحون الصبية المكرسين لخدمة يسوع وينكحون النسوان المترددات على الكنايس ويبتزونهن حتى ان أرثوذوكسية اشتكت عبر اليوتيوب من افعال خدام الكنايس المشينة فلا نترك بناتنا لوحدهن معهم وللاطلالة على الواقع الجنسي للمسيحيين في الانحراف والشره الجنسي الذي لم يتورع عنه حتى القساوسة والرهبان المفروض انهم اما زاهدون في الجنس او مخصيون ؟! فهاهو الاب القمص هابيل الثاني فاجأنا وفجر العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات مسيحية أرثوذوكسية وكاثوليك كبيرة وغيرهم يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي و أشار تقرير إلي انتشار زني المحارم بين المسيحيين كاثوليك والأرثوذوكس وغيرهم ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر ؟!بالطبع لايمكنهم الكاثوليك انكار الفضائح الجنسية التي فاحت من كنائسهم ووطء الراهبات والولدان المكرسين لخدمة الكنسية والتي اعترف بها كبير الفاتيكان واعتذر عنها مطأطأ عاراً وخجلهو انته عندك حلال وحرام يا أرثوذكسي غجري معفن بعد عهد النعمة ؟ زي ما صرح به على اليوتيوب مثبت احد رهبان كنيستكم السوداء في لباسه الاسود ووجه الاسود اسمه الأنبا روفائيل قال احنا المسيحيين الارثوذوكس ، المسيح حررنا من الناموس ومن الحلال والحرام و بعد عهد النعمة ما عندناش حلال وحرام كله حلال ، كلام صادم لكم و حيبسط آخرين منكم ! اما عن العلم فقد سُئل الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص !