فضاء الرأي

المسلمون في كندا والاذان في رمضان المهاجرون الكنديون والتعددية الثقافية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في شهر رمضان هذا العام وفي زمن الحجر الصحي الشديد على سكان أونتاريو والكورزنا تايمز، أعلنت بلدية المدينة في مسيساغا، جوار تورنتو حيث يتجمع عدد كبير من المهاجرين المسلمين، السماح باطلاق اذان المغيب خلال شهر رمضان تعاطفا مع الصائمين الذين كغيرهم يخضعون للحجر الصحي حيث تبقى أبواب الجوامع والكنائس مغلقة الان وحتى اشعار اخر. بينما نلاحظ في الضفة الاخرى من شرق العالم، قتل وسجن وشهداء يتساقطون قتلى على ايدي المنظمات الارهابية الاسلامية أو بأوامر الديكتاتوريات العربية التي ما تزال تحكم حتى وان كانت تلفظ انفاسها او نتمنى لها ذلك قريبا.

اليوتوبيا والديستوبيا والخليط الكندي في كتاب
أعود الى قراءة في كتاب لباحث في علم الاجتماع، الكندي مايكل ارامز، حيث يرسم خريطة لأحوال العرب والمهاجرين من مسلمين وغيرهم وطرق اندماجهم وعدمه- مع الاخرين.
لم تتحقق "يوتوبيا" توماس مور على أرض الواقع ولكنها بقيت خالدة وألهمت الكتّاب والنقاد والفلاسفة بأفكار وأعلت من شأن المخيلة وحريتها، كما حرضت على ابتكار مصطلح نقيض هو ال "ديستوبيا" ولها اسقاطات شاسعة على أرض الواقع وفي أعمال أدبية روائية خالدة كرواية جورج أورويل الشهيرة 1948، جاك لندن في "العقب الحديدية"ت ومارغريت أتوود في "خرافة الخادمة" تحضرني هذه الإشارات وأنا بصدد الخوض في هذا الكتاب الذي يحمل عنوان" بعيداً عن اليوتوبيا، النجاح المدهش للتعددية الكندية " للكاتب الكندي "مايكل آدامز" الباحث الإجتماعي الذي حققت كتابه "الجنس والجليد" أفضل المبيعات والذي يشرف على رئاسة حقل الاستفتاءات الاحصاءات التي تتعلق بتقصي الرأي العام، للتعرف على نمطية السلوك والأفكار والمعتقدات التي يحملها أبناء المجتمع الكندي- الأصليون والمهاجرون الجدد.
أهمية هذا الكتاب الصادر عام 2007 تتأنى من كونه يخصص حقلاً تفصيليا لدراسة أحوال "المسلمون في كندا" مدى اندماجهم في المجتمع، أو نفورهم منه وذلك استنادا إلى الاستفتاءات و الوقائع الخبرية الهامة التي انشغلت بها الميديا الكندية في مايتعلق منها بحجاب المرأة في ملاعب كرة القدم، نقاب المرأة أمام صندوق الاقتراع، الإرهاب وخاصة بعد سبتمبر 2001. كما تنبع أهمية هذه الدراسة الميدانية حين نعلم أن عدد المسلمين المهاجرين في كندا وفق الاحصائيات قد وصل إلى 800 ألف شخص في 2007. وحين نعلم بأن نصف عدد المهاجرين في الـ 15 سنة الأخيرة ليسوا من أصول مسيحية، بالإضافة إلى تزايد عدد المهاجرين والذي يبلغ سنوياً بمعدل 250ألف مهاجر من العالم( الصين الهند، أوربا الشرقية، أمريكا اللاتينية، دول أفريقيا ).
إذا في كندا نحن إزاء خليط من الألوان والأديان والثقافات، ومجتمع هو الأول عالمياً في تطبيق مبدأ "التعددية الثقافية" قانوينا منذ عام 1971. ويخلص إلى نتيجة إيجابية فيما يخص الحفاظ على العادات والدين والثقافة الأم عند الأقليات التي تشكل الخليط الكندي، المفارق للمجتمع الأمريكي الذي يدعو إلى الذوبان في التيار العام. كتاب ينتصر للتعددية متجاهلاً أن 10% من الكنديين لايعجبهم أن تستقبل كندا مهاجرين من غير العرق الأبيض. كما يوجد العديد من الجرائم التي تم ارتكابها على الارض الكندية من قبل شباب اصولهم اسلامية.

الهوية الكندية ملتبسة رغم أن مسألة اللون والجنس والدين قد حققت مستويات متقدمة في التسامح وقبول "الاخرين" ويمكننا القول أن اللون لم يعد مشكلة، بل هناك مشكلة تطرح بين فترة وأخرى وهي خطأ تطبيق التعددية الثقافية، كونها تحرض على التمسك بتقاليد البلد الأول وتدعو كل جالية وقومية للتقوقع على نفسها وماضيها وحمولتها الثقافية على تخلفها، وهذا بدوره بنظري يحرض على التفرقة والعنصرية ويسمح بالتقسيم والتفضيل الطبقي والعرقي.
أما ما يخص أرض الواقع فهناك تحولات سريعة في أخلاقيات الشارع من حيث قبول الإختلاف وتذوقه والاغتناء منه أيضاً، وخاصة بين جيل الشباب والأفراد الذين ولدوا في كندا لآباء مهاجرين وجدوا أنفسهم على مقاعد الدراسة ودور الحضانة مع أطفال وشباب وفتيات من كل الألوان والأديان.
الأرقام تشير حسب احصائيات عام 2001 أن 450 ألف زواج بين جنسيات مختلفة. وهذا ينسحب بدوره وأثره على باقي أفراد الأسرة والمعارف. هذا الزواج المختلط يكثر في المدن الكبرى حيث هناك أكبر التجمعات البشرية، كمدينة فانكوفر وتورنتو . ويلاحظ أن اليابانيون يشكلون 70% النسبة الأعلى في الزواج من "الآخرين" . امريكا اللاتينية 45 %، السود 43 %، الصينيون 16 %.
ومن مشاهداتي في تورنتو حضور عرس لفتاة ايطالية من شاب ايراني، تم عقد المراسيم على الطريقة "البهائية" ثم الاحتفال في الكنيسة وفق المراسيم الكاثوليكية. وتزال السرية والتخفي تحيط بكثير من علاقات البنات الشابات العربيات وتحولهم بين دين واخر، خوفا من الفضيحةة الاجتماعية والعار في عيون الاهل والعشيرة والسلطة الدينية شرقا في حال عودتهم الى البلاد للزيارة.

مفارقات هائلة بين سياسة القبول والاحتواء وبين النبذ والعنف والتصفية الجسدية:
يعيش أغلب المسلمين في مقاطعة أونتاريو، أغلبهم قادمون من باكستان، الهند، افغانستان ايران، والصومال. أما أغلب مسلمي الجزائر والمغرب فيقيمون في كيبيك حيث الفرنسية هي اللغة الأولى المعتمدة رسمياً. ونجد تزايداً في عدد الجوامع والمعابد، وتقل كلما ابتعدنا شمالا. كما نلمس تزايدا في عدد المهاجرين من العراق وايران والصومال لأسباب إنسانية. مع الملاحظة أن المسلمين هم الأكثر تزايدا. ويحسب لهم أنهم حملة شهادات علمية ودراسات عليا قياساً إلى الآخرين.

في كندا يسمحون لصوت الاذان ان يصدح وفي البلاد العربية تعاطفا، بينما يقتل الدواعش وبعض القادة العرب ابناء جلدتهم لمجرد قيامهم بانتقاد السلطات الحاكمة او ممارسات المؤسسة الدينية المتسلطة سواء من خلال أغنية ساخرة او مقطع فيديو او كتابات وتعليقات على منصات الميديا الاجتماعية. بالنظر الى عدد القتلى والشهداء الذين قتلوا هذا الشهر وفي الكورونا تايمز، في مصر والعراق سنتأكد من ان المجتمع لن يشفى من المرض إن لم يفصل ما بين الدين والدولة وان لم يفصل بين حرية التعبير والتصفية الجسدية لكل مخالف في الرأي.


جاكلين سلام: شاعرة وكاتبة ومترجنة سورية كندية.
مقالاتها نشرت في أهم الصحف والمجلات العربية. لها مقالات منشورة لا تحصى في خانة : الرأي، المرأة والمجتمع، الادب والنقد، والنقد الاجتماعي الثقافي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دعهم يسمعون ما يريحهم....ويسموهم كفار
sam -

يحملون الحقد والكراهيه لكل البلدان المسيحيه الراقيه....وهم يتمنون القضاء عليهم لنشر دين السيف والجزيه...انهم هكذا يحملون الكراهيه لكل شعوب الارض والحكومات الغبيه تستقبلهم وترعاهم والاحسن ارجاعهم لبلدانهم للتتنظف هذه البلدان وتعود لسعادتها...لا فائده منهم مطلقا.

كندا هي دولة مثالية لإحترام الأديان والعيش بأمان
بسام عبد الله -

كل الديانات تنادي بالحب و السلام والتسامح، والإسلام أولها. هو دين السلام والتسامح والحب والأخوة كما جاء في القرآن الكريم : و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم. أكد على أنه لا فرق بين الشعوب ولا القبائل ولا الأجناس ولا الألوان ولا اللغات بل جعل الحب والسلام هما أساس كل شيء. والإسلام هو دين السلام مصداقا لقوله تعالى : وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين. كل ما وصل إليه العالم الآن هو نتيجة لسوء فهم الأديان بالتعصب والتطرف . فالإسلام منذ ظهوره لم يرغم أحدا على اعتناقه وذلك بشهادة التاريخ ... والقرآن : لكم دينكم ولي دين. لكن الطبيعة البشرية تبدلت واعتراها الغرور والنفاق. فكل واحد يريد أن يحكم الآخر ويفرض عليه أفكاره وقناعاته مما ولد الكثير من الكراهية والحقد والتمييز العنصري وكنتيجة لكل ذلك أصبح الإرهاب واقع نعيشه كل يوم ونشهد على ضحاياه في كل بقاع العالم بالإضافة إلى الإبادات الجماعية والحروب الأهلية. لقد فقد بعض البشر إحساسهم ببعض كما فقدوا آدميتهم وأصبحوا مثل الوحوش. إن الحب في الإسلام هو حقيقة إيمانية وأصل من أصول هذا الدين كما قيل في الحديث: الدين المعاملة. كلما إبتعد البشر عن طريق الإيمان الحقيقي تنامت الكراهية والعداوة بينهم لأن مصالحهم تتضارب . و حسب القرآن، التعايش هو الوسيلة الوحيدة للعيش في الأمن والسلام والأخوة لتحقيق الأهداف السامية التي يسعى اليها الإنسان كما جاء في القرآن الكريم : يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان. و كذلك « قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم .

تحياتى سيدتى الجميلة وبعد :
فول على طول -

كل عام وحضرتك بخير وكل العالم أجمع بمناسبة شهر رمضان ..وقاكم اللة من كورونا وبعد : المقال غير محدد الملامح ولم يركز على فكرة واحدة بل جاء خليط من أشياء كثيرة جدا ومع ذلك سوف نعلق على بعض النقاط . أولا المسلمون غير قابلين للاندماج فى أى مجتمع وحتى مع أنفسهم وخاصة فى المجتمع الغربى ..هم يريدون تطويع أو أسلمة المجتمع حرفيا وكاملا وليس الاندماج فى المجتمع مما يجعلهم فى حالة صدام مع أى مجتمع يذهبون الية وحتى فى بلادهم الأصلية المسلم لا يعرف ولا يعترف بثقافة الاختلاف وحقوق الأخرين وبالتساوى .المسلم دائما لة منظور واحد وصاحب الرأى الواحد وصاحب الحق المطلق دائما ..المسلم هو صاحب الدين الصحيح والقيم الصحيحة الخ الخ والأخرين كفار وأقل شأنا من البشر ويجب قتلهم ان لم يعتنقوا الاسلام وهذة تعاليم دينية اسلامية مقدسة وهذة مشكلة كبرى . المسلم يؤمن بالولاء والبراء وهذا شئ معروف ونكتفى بذلك ..انتهى - الأذان فى رمضان أو فى أى مناسبة بالميكروفونات هو نوع من الفوضى وعدم الكياسة ولا يليق ..الان يمكنك معرفة التوقيت بالساعة التى فى يدك وبالتليفون الخلوى الخ الخ وبدون ازعاج وأتمنى أن تتوقف هذة العادة القبيحة جدا والمقلقة للبشر فى أى مكان ..انتهى - المنظمات الارهابية الاسلامية لم ولن تتوقف عن أرهابها وأفعالها لأنهم يستندون على تعاليم ربهم وهذا لا شك فية ولا يحتاج للجدال ..لن تختفى المنظمات الارهابية الاسلامية فى أى يوم للأسف ..انتهى . الاستبداد لن ينتهى من العالم العربى والاسلامى وهذا الحاكم من هذا الشعب ..وهم يرفضون أى تجديد ثقافى بل دائما يؤكدون أن مجتمعهم المؤمن لة طبيعة خاصة والديمقراطية الغربية لا تناسبهم ولا تناسب المجتمع المؤمن وهم جميعا ضد المساواة وضد المرأة ..ويتفق الشيخ المعمم مع الحاكم مع الغوغاء فى الشارع ويساتندون على نصوص مقدسة معروفة للجميع . يتبع

تحياتى سيدتى الجميلة وبعد :
فول على طول -

والمسلم مخلوق ارتكازى يردد دون فهم - حافظ مش فاهم - يردد الاسلام دين سلام - الرسول رحمة للعالمين - الاسلام كرم المرأة والى أخر هذة الشعوذات والغريب أنة يستنجد ببضع ايات اسلامية وكلها عنصرية وكأنة لا يرى ولا يسمع. هو معبأ فقط ويعتقد أن الأخرين لا يعرفون الاسلام ولا يرون أفعال المسلمين الارهابية التى تملأ أخبار العالم كلة تنفيذا لتعاليمهم ....ماذا تفعل مع هؤلاء المشعوذين ؟ وكيف تتحاور معهم ؟ لا أمل فى تغيبرهم انتهى - أما الحفاظ على العادات والتقاليد التى جاء بها المهاجرون - وخاصة الاسلامية منها - فهى كارثة كبرى سوف تحل على كندا قريبا جدا ..المفروض القضاء على الموروثات البالية فى البلد الأم وليس نقلها الى بلد المهجر . وما تفعلة امريكا فهو صحيج مائة بالمائة للحفاظ على بلادهم نظيفة خالية من أى تلوث فكرى عقيم ومن أى تخلف وهذا حقهم ومن لا يعجبة ذلك علية بالرجوع الى بلدة . انتهى - أما الزواج بين جنسيات مختلفة فأغلبة يفشل وخاصة زواج مسلم عربى أو شرقى من جنسيات غير عربية أو غير شرقية وخاصة مع اختلاف الديانة . المسلم متسلط بالفطرة على المرأة وحسب دين الفطرة وهذا لا يعجب الأنثى فى كندا أو فى الغرب . انتهى - أما زيادة عدد الجوامع فى كندا فهذا بالتأكيد يعنى زيادة عدد الارهابيين .الجوامع هى معامل تفريخ الارهابيين فى كل مكان وأولهم البلاد الاسلامية حتى ضد المسلمين فى نفس البلد ومن يريد أن يشتمنا أهلا ومرحبا دون حدود ..لا أعرف مجاملة فى الحق ولا يعتقد أحد أننى أكرة المسلمين . تحياتى دائما سيدتى الجميلة .

من يريد الصوم لا يجهر بصومه .
Lmw -

يحاولون غرس وفرض الدين بشتى الطرق ،في اَي بلد عربي نسمع صوت من الكنائس يصدح ؟لو بل غلط حصل هذا الشي لقاموا بالهجوم على الكنيسه وتفجيرها بنفس اللحضه وهنا نراهم يطالبون بكل حقوقهم والتي بالأصل لايوجد لهم اَي حقوق فيها .ليست أمه بل غمه .

خطيرة
كاميران محمود -

سأبدأ معك من نهاية مقالك حيث تخلطين بكل خبث بين ما يجري في العراق وبين وضع مصر حيث ذكر ثوار العراق أكثر من مرة أن هدفهم هو ما حققته ثورة الشعب المصري في (30يونية2013 )وهوالقضاء على الفاشية الدينية والتحرر من ممثليها الاقليميين(أيران في حالة العراق و تركياو قطر في حالة مصر خلال حكم الاسلاميين)و أكاد أجزم أن تصورك للحرية و حقوق الانسان ضبابي لانك تحشرين فيهماالاهانة والحط من القدر مع أنهما يخضعان للمسائلة القانونية في الغرب الذي تطلعين على أحواله من خلال مايكتب (رغم أقامتك فيه)والسبب واضح وهو قلة الاختلاط بأهله أن وجد أختلاط أصلاوالدليل واضح وهو عملك في الترجمة وهو ما يعني أن صحيفة أعمالك حيث القائمة الطويلة للشهادات و الكتابات لم تعني في الغرب غيرالصفرالمطلق يافاشلة أمامسألة رفع الاذان التي تزغردين لهامع وجود أمكانية التذكير بهابالهواتف فيطلق المثقفون المصريون على اثاره(التلوث السمعي) وأخيراوليس اخرا تهاجمين التمسك بتقاليد البلد الاصلي للمهاجروالذي من الممكن أن يعطي أهل بلد المهجرما يمكنهم من التعامل بشكل أكثر سهولة مع المهاجرين و يمكنه أغناءجوانب كثيرة من تقاليد بلد المهجرولكنك تختارين ممارسة التقاليد الدينية في العلن أي الجانب الاكثر بؤسا في تلك التقاليد للتهليل له ولاتستوعبين مغزى تسمية شعوبا بأكملها بالاسلامية حيث يتم الغاءكونها أصحاب حضارات ويشار أليها بأنها لا تعرف شيئا غير ممارسة بعض الشعائر الدينية ولا يمكنك أن تفهمي كون ترودو مهرج كنداالاول من أكبر حلفاء باراك أوباما عراب الفاشية الاسلامية الاول.

أبناء الرب على راسهم ريشة ومعصومين بره وجوه
بسام عبد الله -

من هو الإرتكازي يا ابو ارتكاز، ومن هم من لا يندمجون مع المجتمعات الغربية ويريدون تطبيق شريعتهم على البشر في دول اللجوء يا سليلي العنصرية والحقد والكراهية؟ يا فول اقعد أعوج وتكلم عدل. يعيش في كندا مثلاً عشرين مليون من ٨٠ جنسية وعشرات الأديان في سلام ومحبة ووئام، والجميع يحترم القوانين والنظام ما عدا الذين يدعون أنهم أباء الرب الوحيدين من مسيحيين شرقيين من مارونيي لبنان وأرثوكس مصر، العالة على البشرية . وهذا ما كشفته أيضاً إدارة الهجرة البريطانية لتصحيح أخطاء الماضي ومنع إستغلال قوانين الهجرة من قبل المسيحيين الشرقيين وقصرها على مساعدة المضطهدات وخاصة من قبل الكنيسة القبطية المصرية من النساء اللواتِ إكتشفن زيف القساوسة والرهبان وتعرضن للإغتصاب عند الإعتراف أوالرشم بعد الصلاة أو حتى القتل إذا غيرن مذهبهن أو دينهن. وهذه المظلومية لا يَدّعونها بوجودهم بيننا فقط بل باتت تعرفها دوائر الهجرة في جميع أنحاء العالم والتي يثبتونها بورقة مضروبة تبتزهم بها الكنيسة لقاء مبالغ خيالية، وفضحتها الحكومة الكندية بعد أن كانت تتغاضى عنها عندما إستنجد الكنديون اللبنانيون بالحكومة الكندية لإنقاذهم من القصف الاسرائيلي عام 2006 فأرسل لهم رئيس الوزراء بوارج حربية كلفت دافع الضرائب الكندي مئات الملايين من الدولارات وتبين فيما بعد أنهم لا يعرفون شيئاً عن الحياة في كندا ولا حتى عن العملة ولا اللغة وعادوا جميعاً إلى لبنان بعد مرور شهر من وجودهم هناك وكانوا جميعهم قد حصلوا على الجنسية بسبب مظلوميتهم وتعرضهم للإضطهاد والقتل من قبل المسلمين، لذا ألغت دوائر الهجرة في جميع أنحاء العالم العمل بهذه الوثيقة المزيفة التي تصدرها الكنائس وخاصة الكنيسة الأرثوذوكسية القبطية ، وعرفت حقيقتهم وعممتها عن طريق الفاتيكان، ويومها خرج قداسة البابا من شرفته قائلاً لمسيحيي المشرق : كونوا مؤمنين ولا تكونوا مسيحيين منافقين. وسمعتها مراراً من رهبان وقساوسة في الفاتيكان أن المسلم المؤمن أفضل من المسيحي المنافق وهذا هو سبب فتح باب الهجرة على مصراعيه للمسلمين وحتى الفاتيكان نفسه تبنى بعض العائلات المسلمة . يتبع

يرمون البشر بدائهم وينسلون
بسام عبد الله -

تابع ما سبق: العداء والكره بين مسيحيي الشرق يصل لحد الإبادة ولا يجمعهم سوى حقدهم على الإسلام والمسلمين. وهذا ما أكده مطران الروم الأرثوذكس جورج خضر عندما قال أن اله العهد القديم جزّار وأنا أكفر بهذا الإله الجزّار، ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا قتّلوا المسلمين جميعاَ، لذا نطلب من المسؤولين عن دوائر الهجرة في بريطانيا وامريكا واستراليا أن تحذوا حذو دوائر اللهجرة في كندا بالتحقيق في الوسائل والتحايل التي حصل بموجبها المسيحيين من أقباط مصر على الجنسية وسحبها منهم وخاصة ممن يعيشون خارج الدول المانحة للجنسية ولمدد طويلة ومنهم ممن لا يعرف أين تقع الدولة التي يحملون جنسيتها.

ضرورة عودة احفاد المجرمين الصليبيين الى قارتهم العجوز
صلاح الدين وراكم وراكم يا غجر -

كندا وامريكا الشمالية والجنوبية واستراليا ونيوزلندا وجزر المحيطات قامت على عظام وجماجم سكانها الاصليين الذين ابادهم تقريبا بتوع ديانة السلام والمحبة ويسوع بيحبك واتصلب عشانك ، بوسائل غاية في الخسة والوضاعة لذا على احفاد هؤلاء اجدادهم المجرمين الدين قذفت بهم اوروبا الى العالم الجديد من المجانين والمجذومين والمجرمين والمجذومين والجربانين احفاد هؤلاء يجب ان يعودوا الى قارتهم العجوز التي جاء اجدادهم المجرمون منها ،

صاحب اللورد كرومر يفضح العقلية القبطية العفنة المريضة المعتلة
متابع وراكم يا غجر -

ينقل المتطرف الصليبي القبطي حليق الجمجمة على طريقة النازيين الجدد مجدي خليل احد عتاة المتطرفين الاقباط كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص فيشخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمينالكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود،وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو انه جمالهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته الفاسدة العفنة ..

ضرورة ترحيل الانعزاليين المسيحيين خاصة الاقباط والسعوديين الملاحدة الى اوطانهم الاصلية
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة من أمثال الأفاك والآفاق الصليبي الارثوذوكسي الاحمق جرجس ان كتاب ايلاف علمانيين و ملاحدة لم يقرأوا كتابا واحدا عن المسيحية وتاريخها المتخلف و الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، وعن التخريف العلمي بالكتاب الموصوف بالمقدس ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية ؟! وإن التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول :

حجم الكراهية التي يكنها الانعزاليين المسيحيون كارثة وضد التعاليم و ضد الوصايا
مسلم بيحب المسيح -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة الإسلام هو أهم ثورة في التاريخ .. ثورة على الشرك والوثنية .. ثورة على الظلم والتخلف والخزعبلات الدينية ،كان عملية صححت مسار التاريخ، وضبطته من جديد في أفقه الإنساني ومنهجه الرباني.ان العالم مدين لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟

حجم الكراهية التي يكنها الانعزاليين المسيحيون كارثة وضد التعاليم و ضد الوصايا
مسلم بيحب المسيح -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة الإسلام هو أهم ثورة في التاريخ .. ثورة على الشرك والوثنية .. ثورة على الظلم والتخلف والخزعبلات الدينية ،كان عملية صححت مسار التاريخ، وضبطته من جديد في أفقه الإنساني ومنهجه الرباني.ان العالم مدين لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟

انتشر الاسلام على السيف فهل انتشرت المسيحية بالشكولا والبنبوني مثلا؟!
متابع وراكم يا صليبيين مشارقة حقدة هراقطه ههههه -

وهل انتشرت المسيحية بحد الشوكولا

Fasting is in vain
Rose -

Nothing can bring man close to God including fasting , praying ,.... but by the faith in the Son of God , the Logos who appeared in flesh to redeem mankind . And asHe said I am the Way , the Truth and the Life , nobody comes to the Father God by me . So wake up from your darkness and come to Him who said I am the Alpha and the Omega , the beginning and the end . Thanks Elaph.

No intellect and got lost
Rose -

Is there any sensible who can explain why a Muslim believer fast for a while, what is the benefit,? Is it to control the body pleasures ? So for what ? To elevate the spirit ? . First it is clear that the lack of intellect and chaos in faith principals as how they control the body pleasure and they believe in A god who provide them with seventy naked woman in heaven , secondly , as Jesus said those who are born from flesh are flesh but those who are born from the spirit are spirits. So you can not be a child of God unless you got born from Him by the baptism of the Holy Spirit in the name of Him who came from above Jesus Christ . It is enough to stay in darkness and come to have life . Thanks Elaph

فلتحذر الكاتبة من ثور دكان الخزف ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

الصليبي القبطي الشتام دائما الافاق فولش و و يا سلام على فولش على طول وهو عامل نفسه أستاذ على الكاتب وذكي وبيدي مواعظ وربنا خلق منه كتلة غباء سكوب وأطلقه في البرية ، الأرثوذكسي جرجس نراه هنا يخاطب الكاتبة بكل صلف وعنجهيه وعامل نفسه استاذ عليها وكأن الكاتبة جاهلة بالاسلام جاهلة بوضعية المرأة في المسيحية ومكانة المرأة في الاسلام ، في كل مرة ويطلع تعليقاته النتنة في اي مقال تأتي فيه مفردات الاسلام فيصاب بحالة صرع وهستيريا لذلك يسعى المشعوذ الكنسي الخبيث الارثوذوكسي ابن الخطية البذيء الشتام المدعو فول وشلة الكنسيين الانعزاليين واخوانهم الشعوبيون الملاحدة المشارقة الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقه حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس ليئمة خبيثة تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس معفنين مثل فول ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الفول لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة قذارة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الفول يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا فول وتعفن في قبرك واحترق الى يوم الدين .

التعددية الثقافية في الاسلام عبادة وفي العلمانية براغماتية تخضع لمعيار السياسة فوصول حزب مناهض للاجانب يطيح بها
مسلم بيحب المسيح -

عبر نصٍ مدوّن، تعهد السلطان العثماني محمد الفاتح، منذ 555 عاما، بضمان حرية ممارسة الرهبان المسيحيين في البوسنة والهرسك، شعائرهم الدينية، بعد فتحها.ومنذ ذلك الوقت ما زال نص التعهد هذا محفوظاً في دير مسيحي، وسط مدينة فوينيكا بالبوسنة والهرسك.ويعدّ تعهد السلطان محمد الفاتح، واحد من أقدم المواثيق التي نُشرت في مجال حقوق الإنسان والحريات.ومنح السلطان العثماني تعهده إلى الراهب الفرنسيسكاني آنديو زفيزدوفيتش، في 28 مايو/ أيار عام 1463 .وتضمّن نص التعهد، الحفاظ على حرية العبادة للفرنسيسكانيين القاطنين في البوسنة والهرسك، إضافة إلى منحهم عدداً من الحقوق والحريات في مجالات أخرى.والرهبنة الفرنسيسكانية، والتي يعرف رهبانها باسم الفرنسيسكان، هي رهبنة في الكنيسة الكاثوليكية، تأسست شمالي إيطاليا في القرن الثالث عشر.ومنذ عصور، يحافظ رجال دين مسيحيون ينتمون إلى الطائفة الكاثوليكية، على التعهد في دير بُني فوق تلة مرتفعة بمدينة فوينيكا.ويتم الاحتفاظ بالتعهد في قسم خاص داخل متحف الدير، وعلى الرغم من الحروب العديدة التي شهدتها البوسنة والهرسك بعد انسحاب العثمانيين منها عام 1878، وخضوعها لاحتلال العديد من الدول المختلفة، إلّا أنّ التعهد ما زال موجوداً في مكانه دون أن يلحق به ضرر.تعهد السلطان العثماني وفّر للفرنسيسكانيين البوسنيين حماية واسعة، الأمر الذي دفع مسيحيي البوسنة إلى الإقرار بأنّ هذه الوثيقة دليل على مدى احترام الدولة العثمانية لثقافة ومعتقدات الآخرين.وفي كل عام يتوافد إلى الدير، مئات الزوار من كافة المذاهب والمعتقدات والبلدان، بغية رؤية التعهد.وزوّدت إدارة الدير، المتحف بنظام بريل للقراءة، كي يتمكن المكفوفون الذين يزورون المكان، من قراءة التعهد.ويعتبر تعهد السلطان محمد الفاتح من أقدم الوثائق التي نُشرت في مجال حقوق الإنسان والحريات، حيث نُشرت هذه الوثيقة قبل الدستور الأمريكي بـ 313 عاماً، وقبل ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بـ 485 عاماً، وقبل معاهدة مجلس أوروبا لحماية الأقليات القومية بـ532 عاما. ‎وفي تصريح للأناضول قال الراهب جانكو ليوبوس مدير متحف الدير، إنّ الدير ما زال محتفظا بالنسخة الأصلية للتعهد الذي منحه السلطان العثماني محمد الفاتح قبل 5 قرون، إلى الراهب الفرنسيسكاني آنديو زفيزدوفيتش.وأوضح أنّ الرهبان الفرنسيسكانيين تمكنوا من البقاء في بلدهم وحصلوا على حرية التجول فيه

حقد الانعزالية المسيحية المشرقية وصل الى العالم الجديد ؟! اين دعاوي المحبة ؟ انتم عار على مخلصكم يا هراقطة ..
متابع وراكم يا غجر -

هاجر ويهاجر الملايين من البشر من العالم القديم الي العالم الجديد تاركين ماضيهم خلفهم ، الا طائفة أقباط الارثوذوكس يهاجرون ويحملون معهم في حقائبهم احقادهم وأمراضهم النفسية والتاريخية السرطانية ليس ضد المسلمين فقط بل ضد كل الآخرين ولو كانوا مسيحيين ، بل كراهيتهم لكل متمرد منهم على كنيستهم السوداء التي ربتهم علي الكراهية والأحقاد للغير ، عمركم شوفتم مهاجرين مثل هذه الطائفة في الوساخة والنتانة والعفانة ؟! ان الاقباط شر مطلق نعوذ بالله منهم ، حقدة لا تنتهي احقادهم الا بهلاك احدهم ، اللهم اهلكهم واحرقهم اجمعين ، آميين ..

الهروب لن ينفع يا كنسيين انعزاليين جبنا
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

من الواضح ان المسيحيين الانعزاليين الجربانين خاصة الاقباط ، هربانين من واقعهم الكنسي والنفسي المزري الى مهاجمة الاسلام والمسلمين ، بتهربوا ليه يا جبنا ؟! ما تروحوا تصلحوا كنايسكم الخربانه و بيوتكم ونفوسكم الدمرانه ونسوانكم الفلتانه الى احضان عناتيل الاساقفة والرهبان كما بين ذلك الشاب. القبطي هاني شلبي في فديوهات له على قناته هههه

العنف ضد المرأة في المسيحية مؤسسي و انتقل الى العلمانية ؟!
مسلم بيحب المسيح -

هذه قصص حقيقية موثقة من تاريخ مسيحية المحبة والرحمة ؟! في منتصف القرن الثالث عشر قُدِّمت امرأة فاتنة إلى المحاكمة، كانت تهمتُها أنَّها ساحرة، تُضاجعُ الشَّيطانَ وتقومُ على تحقيقِ مخطَّطاته. كانت التحقيقات تتمّ بلا أية رحمة، كانت المرأة جميلة، اجتذبت عيون المحقِّقِينَ وقبل هذا اجتذبت شهواتهم الجنسيَّة، ولمعاقبتها على أنَّها جميلة وأنَّها أثارت شهوتهم بدأوا في تعذيبها من خلال تمزيق بعض أعضائها الجنسيَّة. في النهاية حلقوا شَعرَ جَسَدِهَا ورأسها جميعًا وبحثوا عن علامة الشَّيطان في جَسدِهَا، لينتهي أمرها بحرقها لأنَّها تَعَاونَتْ مَعَ الشَّيطان. كانت هذه أبرز محاكمُ التَّفتِيشِ التي رعتها الكنسية الكاثوليكية في أوروبا. استُخدمت أبشع آلات التعذيب التي كانت تُجبِرُ المتهمات على الاعتراف بما لم يقمن به من شدَّة التعذيب. كان المحققون يشتهُّون النساء المعذَّبات، وكان عقابهم للنساء قاسيًا باعتبار أن هذه الشهوة إنما تسلطها الساحرات المهرطقات عليهم فيزدادون قسوةً في التنكيلِ بهنّ. وقد استُعمِلت آلات للتعذيب كثيرة للغاية. أحدها – والمفضلة لديهم في التعذيب – تسمَّى “كمثرى العذاب The Pear of Anguish“. كانت هذه الأداة تُشبِهُ الكمّثرى ولها أربعة أضلاع قابلة للفتح بالتدريج البطئ. يتمّ إدخالها في شرج أو مِهبَل الضَّحية إلى مسافة مناسبة ثم يقوم المحقق بفتحها داخل الشرج أو المهبل فتنشُبُ الأسنان الحادة لهذه الأداة داخل الجسد ويقوم بسحبها ببطءٍ وهي مفتوحة لتمزِّقَ الجدار الداخلي في طريق خروجها لعضو المتَّهمة. لم يكن هذا التعذيب الجنسيّ سوى نوعٍ واحد من أنواعٍ أخرى عديدة. هل يمكن بعد هذه المعلومات أن نسأل إن كان هناك سحرٌ بالفعل يقوم بكل هذه الأشياء المريعة في مملكة الرَّب؟ وهل يستدعي كلّ هذه الاتِّهامات والتعذيب؟ أم أنّ التعذيب والمبالغة فيه جعل الضحايا يعترفون بما لم يقترفوه؟ خلال الفترة الممتدة من القرن الخامس عشر إلى الثامن عشر تمّ حرق ما بين 30 إلى 60 ألف شخص في أوروبا بتهمة ممارسة السحر والشعوذة. كانت نسبة الضحايا النساء من هذه الحملات 70%.

يا اخي المسيحية محبة وانتشرت بتوزيع الزهور والعطور ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

اين ذهب الوثنيون اصحاب الارض الحقيقيون بعد ظهور المسيحية واين معابدهم ؟! انتم على الاقل يا صليبيين بعد ظهور الاسلام بالملايين بالمشرق ولكم الاف الكنايس والاديرة وقلايات الرهبان الا تستحي يا فول ؟يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أولاف " كل من رفض اعتناق المسيحية. *وفى روسيا فرض فلاديمير عام 988م المسيحية على كل الروس بالقوة. *وفى الجبل الأسود قاد الأسقف الحاكم دانيال بيتروفيتش عملية ذبح غير المسيحيين ليلة عيد الميلاد عام 1703م

يا Rose لماذا انت مشغولة ومهووسة بالجنس الى هذه الدرجة ؟
متابع وراكم -

اهو دا حالنا مع اقباط مصر والمهجر وقد شهد عليهم واحد منهم يدعى هاني شلبي تمرد على كنيسته وفضحها اساقفة وكهان ورهبان وفضحهم كرعايا في فيديوهات له ع ، وكشف انهم لا يتورعون عن السب والشتم وكافة انواع السلوكيات المدانة في كل دين واصفا اياهم .... وهذا ما نلمسه نحن هنا في التعليقات ان القبطي مخلوق معتل نفسيا وشخصية غير سوية لا علاج لها الا حريق الابدية آمييين .. كما شرح الاخ هاني شلبي المتمرد على الكنيسة في فيديوهاته لا يؤدون حاجه عشان خاطر يسوع بولس وكل شيء بحسابه وفتح عينك تاكل ملبن ،

لا تغضبى سيدتى الجميلة من المخلوقات الارتكازية
فول على طول -

هناك الكثير من المخلوقات الارتكازية لا تعترف بالحقيقة ولا يعجبها ذلك وعندما تواجهها بالحقيقة يكون ردود أفعالها مثل الحصان البرى الذى لدغتة نحلة ..يرفس ويجرى فى كل الاتجاهات دون هدف وتخرج تعليقاتة عبارة عن معلقات من الشتائم ومعلقات من الكذب والافتراءات على الأخرين فلا تقلقى لذلك ونحن اعتدنا على ذلك ولا نهتم نحن نبغى الاصلاح فعلا ولا نبغى الهجوم على أحد وهذة المعلقات عبارة عن قص ولزق من مواقع بذيئة ومن ينقلها لا يقرأ حرف واحد مما ينشرة هنا فلا تغضبى سيدتى الجميلة وننتظرك قريبا فى مقال قادم . تحياتى دائما سيدتى الجميلة .

الاسلام السني هو ابو التعددية الثقافية والانسانية ..
صلاح الدين المصري وراكم وراك -

على خلاف ما يروجه الصليبيون الانعزاليون المشارقة من ابناء الخطية والرهبان والأساقفة ، خاصة الاقباط ، فإن الاسلام السني هو ابو التعددية الثقافية بدليل وجود الملايين من الكفار والمشركين وطوائف اخرى ولهم آلاف الكنايس والاديرة والمعابد والحسينيات منذ ألف واربعمائة عام ، وبالعكس فإن هذه الاقليات الدينية والمذهبية متى تمكنت من رقاب الاكثرية مثاله سوريا والعراق فهي تشرع في ابادتها قتلاً وتشريداً لمساجدنا ومدنها ، ولو تمكن حزب اصولي مسيحي من الوصول الى السلطة في كندا بدلا من الرئيس العلماني الخرع ترودو كما يصفه الانعزاليون المسيحيون المشارقة لقام بطرد المهاجرين الى اوطانهم بدون تفرقة ولو كانوا مسيحيين او ملاحدة

اصلاح ايه يا ابو بيبان وشبابيك خربانه ومخلعه
متابع وراكم -

الصليبي القبطي الشتام دائما الهارب من واقعه الكنسي والنفسي الخربان قال ايه عاوز الاصلاح ؟! اصلاح ايه ؟ يا ابو بيبان وشبابيك مخلعه وخربان ؟! صحيح اللي اختشوا ماتوا - مش تروح في الاول تصلح احوالك الخربانة في كنيستك السوداء التي فضحها على كافة الصعد الشاب المتمرد هاني شلبي ، مش تروح تصلح بيتك المنهار وتصلح نفسك الخربة العفنة المحتقنة بالكراهية والحقد على دين واتباع دين لم يضروكم في شيء ؟! روح اعرض نفسك على طبيب نفسي

ابناء الخطيه
جاك عطالله -

- هناك فارق السما عن الارض بين شريعه من نظر امراة ليشتهيها فقد زنا بها بقلبه وهو نص بالانجيل محترم وراقى - اختطاف الفتيات والنساء واسلمتهن جبريا بعد التخدير والتصوير الجنسى وهى مخدرة والسيطرة عليها وسوقها للازهر لاشهار اسلامها من فرق مدربه تمول و يتم حمايتها قانونا من الدوله - دوله عبد الفتاح الذى قتل الاخ المخرج حبش فى السجن لانه اخرج اغنيه بلحه

ورقه بن نوفل مسيحى ابيونى خديجه مسيحيه ابيونيه -
جاك عطالله -

ضحكنى تعليق احد الايتام ان الرسول يحترم المسيح واستلقيت على قفاى من المنطق الكوميدوتراجيدى - -ورقه بن نوفل مسيحى ابيونى خديجه مسيحيه ابيونيه - بحيرا او البحر جورجيوس الراهب مسيحى ابيونى ودول اللى عملوا الدين والرساله من طقطق لسلامو عليكو والرسول كان من ايدك دى لايدك دى وبقا مسيحى ابيونى عندما خدم لدى خديجه و ورقه الاغنياء وسادة قومهم - حتى جبريل كان العفريت الذى يسلطه بحيرا ويرسله بالايات البينات فى غار حراء كان عفريتا ابيونيا من استخراعات بحيرا الذى يعمل بالسحر الاسود وتقول احترم هو كان فى ايده ما يحترمش اللى مشغلينه وبياكلوه عيش ؟؟ اصحى يا ارمل ويا يتيم ايلاف وبطل نصب واحتيال و تخريف - وعلى فكرة يا ايتام ايلاف لكم بمثابه ورقه وخديجه لحمادة وجودوكم ضالين فى حوارى داعش فاووا و وعرايا فكسوا و وضعاء فجعلوكم تعلقوا بايلاف خربشات تافهه بالاجر ولكن الاصل يغلب وينضح مهما فعلتم انتم ومشرفى ايلاف الذين نشروا ثلث تعليقى بعد تجريده من كل المضمون وصياما غير مقبولا لا منى ولا من الاله يا مشرفى ايلاف جزاءا وفاقا

لو رأى الجمل حدبته لوقع وإنكسرت رقبته يا جوكر بن جوكر
بسام عبد الله -

هل تستطيع أن تقول لنا يا ابن الرب يا من تسمي نفسك جوكر بن جوكر بماذا تختلف أنت وأمثالك عن الدواعش؟ من يقرأ تعليقك يدرك أنك أسوأ منهم بمليون مرة، لأنك تتسبب بفتنة والفتنة أشد من القتل الذي يقوم به أقرانك أوباش داعش، وكلاكما نفس الفكر ونفس الحقد لا نقول المتطرف للدين لأن الدين أي دين يتبرأ منكم. تعودنا على النفاق من الذين يدعون أنهم أبناء الرب الذين يثيرون الافتراءات حول الاسلام و نبي الاسلام، وينسون او يتناسون ان يقرأوا كتابهم قبل أن يفتحوا فمهم بانتقاد الاسلام. مشكلتكم بل بالأصح مصيبتكم أنكم أي الطوائف المسيحية الرئيسة الثلاث تنتقد بعضها لدرجة التكفير والمطالبة لحد الإبادة بسبب إختلافها على أي الكتب التي يدعون بأنها مقدسة يستندون، فمنهم من يعتمد على التوراه والعهد القديم ومنهم من يعتمد فقط على العهد الجديد كقول المطران جورج خضر بأن إله العهد القديم مجرم ولا يؤمن به ويؤكد بأن أرثوذكس مصر إرهابيين ولو حكموا مصر ليوم واحد لأبادوا المسلمين. وهذا يؤكد أنك غير فاهم ولا حافظ ولا مدرك ولا تعرف في أي جحر وضعك فيه أباك الرب. أنتم تهربون من بلاويكم التي يستحيل إصلاحها والمبنية على كتبكم التي تظنون أنها مقدسة والتي أوقعتكم في شر أعمالكم بعد تحريفها فظهرت متناقضة فشتت مسيحيي العالم إلى فصائل متناحرة لدرجة تجاوزت التكفير ووصلت لحد الإبادة. تهرطقون بعضكم البعض وتفشون غلكم بمعتقدات الآخرين فتضحكون عليك البشر. كيف تحشرون أنفسكم في نصوص كتب غيركم وتجهلون نصوص كتبكم، فهل لك أن تفسر لنا معنى ما ورد من نصوص في العهد الجديد مثل : "إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِيكُمْ، وَلاَ يَجِيءُ بِهذَا التَّعْلِيمِ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ فِي الْبَيْتِ، وَلاَ تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ." (2 يو 1: 10) "لأَنَّ مَنْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ يَشْتَرِكُ فِي أَعْمَالِهِ الشِّرِّيرَةِ." (2 يو 1: 11) "إِذْ كَانَ لِي كَثِيرٌ لأَكْتُبَ إِلَيْكُمْ، لَمْ أُرِدْ أَنْ يَكُونَ بِوَرَق وَحِبْرٍ، لأَنِّي أَرْجُو أَنْ آتِيَ إِلَيْكُمْ وَأَتَكَلَّمَ فَمًا لِفَمٍ، لِكَيْ يَكُونَ فَرَحُنَا كَامِلًا." (2 يو 1: 12) (رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 13) يُسَلِّمُ عَلَيْكِ أَوْلاَدُ أُخْتِكِ الْمُخْتَارَةِ. آمِينَ. لذا نعتقد بأن ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسب

رد إلى المأبونان جوكر وجاك
بسام عبد الله -

أولا عليكما يا جوكر بن جوكر ويا جاك عدو الله تسبيع حلقيكما قبل أن تذكرا الإسلام ورسوله والعرب والعروبة واللغة العربية على لسانكما حتى يكونا طاهران لأن الطهارة نصف الايمان عند المسلم. ثانيا: الإسلام دين حق غصباً عنكما وليس بخاطركما وبرأي الأعداء قبل الأصدقاء وهذا ما ردده مراراً بعض باباوات الفاتيكان وعلماء الغرب وكاردينالات الكاثوليك. على عكس ما قيل عنكم ومنكم وعليكم، وأشهرهم المطران جورج خضر، وما عندكم من كذب وخداع وسفسطة وتهرب من الحقيقة ومحاولات يائسة لستر المفضوح . تعبدون أصنام اباكم الرب وتصلبونه بدق المسامير في أيديه وأرجله ورقبته وتأكلون لحمه وتشربون دمه وتجبرون أطفالكم على تصديق هذه السخافات وتبتزون البسطاء بإيهامهم أن الأصنام التي صنعتموها بأيديكم تنتحب وتذرف دمعاً ودماً وزيتاً أليست هذه التصرفات بإرهاب وشعوذة حقيقية؟ أليست هذه موروثاتكم الإنحطاطية الدينية والإجتماعية والأخلاقية التي أنتجت أمثالكما من عاهات مزمنة وعالة على البشرية والإنسانية ؟ عدم التدقيق والتمحيص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة من معتقدات دين بابا شوشو وتوتو ونونو هى السبب فى الانحطاط الأخلاقي والإجتماعي ، وبث الفتن والكراهية بتحريص من باباواتكم بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية. الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت يا منافقين . يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الأسيد الذي سيدخل من فمكم ويخرج من دبركم والكبريت الذي سيشتعل في معدتكم وأمعائكم ..وربكم سيتفرج عليكم ويضحك على هبلكم وغباءكم ، فهل من المنطق أن يستسلم الرب وخالق الكون نفسه لجندي روماني من مخلوقاته الكفرة ويتركه يدق المسامير في يديه ورجليه ورأسه، أم يرسل لهم شبيه خائن وحاقد وشى به ليفشوا غلهم ببعضهم البعض؟ قليل من العقل لا يضر، أم أنه ميح يعني مفيش خالص يا أتباع زكريا بطرس المأبون .

طهارة بءر بضاعه ولا طهارة جناح الذباب بالشراب ولا طهارة لا تقتلوا البرغوث ولا البق لأنها ايقظت خير الانام للصلاة؟؟ظ
باحب عيوش وحمادة وباحب السيما -

مت من الضحك واستقرت أرضا من تعليق الأيتام علي وجوب الطهارة قبل ما نجيب السيرة بس تساءلت هيه طهارة مسبعه من أى نوع يا يتيم داعش وايلاف؟؟ انت الان خليتنى بأشد حالات الاحتياط طهارة بءر بضاعه ولا طهارة جناح الذباب بالشراب ولا طهارة لا تقتلوا البرغوث ولا البق لأنها ايقظت خير الانام للصلاة؟؟ ولا طهارة ام ايمن لما شربت من كوز بول خير الانام؟؟ ولا طهارة التخلص من الجرب بالنورة وهى الجير الحى لخير الانام وصحابته جماعه؟؟ولا يمكن طهارة شرب بول البعير ولا يمكن طهارة التغوط بالخلاء والمسح بثلاث حجرات مسنونات؟؟عيب يا إيلاف تسببوا اليتيم بتاعكو يحير القراء كده نزلوا بيان ازاى يتطهر قبل مسك السيرة وكل أنواع الأزهر إللى فوق من السيرة؟؟ والا لو موش عارف ما تبعتولوش شيكات علي الهطل اللي بيكتبه

كفاك إسقاط بلاويكم على غيركم من البشر يا ابن الرب
بسام عبد الله -

عليك يا بتاع حمادة وشوشو أن تقوم بتسبيع فمك قبل أن تذكر القرآن والإسلام ورسوله العظيم على لسانك وغسله سبع مرات الأولى بالتراب والثانية بالرمل والثالثة بالرماد والرابعة بالصابون والخامسة بالديتول والسادسة بالكلور والسابعة بالأسيد حتى يكون طاهراً لأن الطهارة نصف الايمان عند المسلم. ثم هذه النجاسات التي ذكرتها موجودة في كتبكم التي تدعون بأنها مقدسة يا ابن الرب تسقطها على الإسلام من حقدك وعنصريتك وكراهيتك التي ترضعك إياها كنيستك المعيبة حسب قول البابا بندكت السادس عشر، وربك الإرهابي وكتابه الإجرامي حسب وصف المطران جورج خضر، والذي قال لو حكم أرثوذكس مصر ليوم واحد لأبادوا أبناء إبليس حسب إعتقادهم وهذا يشمل كل من هو غير أرثوذكسي من مسلمين ويهود وسيخ وكاثوليك وبروتستانت.