كتَّاب إيلاف

كوردستان والحزام الناري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طالما جرت العادة هذه الأيام على الكتابة عن الأمراض والأوبئة، حيث ينشغل العالم بفيروس جامد أو ميت كما يصفونه، ولأن الحشر مع الناس عيد، فسأتحدث لكم اليوم عن أمراض سياسية فيها أعراض الأوبئة والأمراض التي أصابت بعض (السياسيين) وملحقاتهم من النواب ومن يلهث وراء منصب أو سحت حرام، فقد عرّف الاطباء بعض أنواع التهاب الجلد بأنه الحزام الناري وهو مرض جلدي ناتج عن التهاب فيروسي شديد يصيبه في مناطق متعددة من الجسم، ويتسبب في آلام حادة لفترة ليست طويلة، ثمّ يغادره بعد انتهاء حضانته، وفي السياسة يتكون هذا الحزام النّاري من ثلاث أوبئة، تنتشر بين الفينة والأخرى حسب حركة الرياح خارجية كانت أم داخلية في كوردستان أو حولها، وثالثتهما مستجدة حملتها رياح هبت من الشرق وانتشرت في الاصقاع، فيروس كان مع خطورته أضعف من أن يواجه تحديات كوردستان وأهلها، حتى أصبحت نموذجاً أفضل من دول في أوروبا بتدابيرها شعباً وحكومة.

وفي الحقيقة والواقع كما يبدأ بهما المسؤولين في بلادنا منذ الأزل، فإن المشكلة في وبائين آخرين يظهران مع بداية أي خلاف مع حكومة بغداد الاتحادية، حيث ينبري المصابين بهما في إظهار أعراض المرض؛ الأول جنون البقر السياسي كما أسميناه في مقال سابق وصاحبه أو المصاب به تظهر عليه علامات هيجان ثيران المصارعة، حيث يستخدم كل أعضاء جسمه وخاصة الرأس في النطح أو الرفس دون أن يعرف أصل المشكلة حيث تثيره الألوان فقط!

أما الثاني فهو (المجلوب) كما يسميه الأهالي في بلادنا، وهو الذي يحتاج إلى 21 حقنة، لأنه تعرض إلى عضة كلب مجنون أو أجرب، وفي شكله السياسي تبدو عليه حالة من التشنج والاحتقان والرغبة الشديدة في الهجوم المستمر حسبما يتم تلقينه من غرفة الكونترول، مستخدمًا أسنانه ومخالب رجليه وصوته العالي، والفرق بينه وبين سابقه أنه مبرمج ومدفوع مثل أي جهاز الكتروني أصم، يتلقى معلوماته وأوامره من عراب مصاب بالجمرة الخبيثة، واعداً إيّاه بأنه كلما كان هجومه قوياً وأوغل أنيابه ومخالبه في جسد الضحية كانت وجبته الغذائية دسمة!

هذا حالنا في كوردستان مع الأوبئة التي أصابت بلادنا العراقية عموماً، وكوردستان بشكل خاص حيث أصبحت عقدتهم من كوردستان، شماعة يعلقون عليها هزيمة العرب والمسلمين في الأندلس وبعدها في حزيران 1967 أمام أبناء عمومتهم في إسرائيل، وهكذا دواليكم حيث أن كوردستان حسبما أظهرت أعراض جنون البقر وداء الكلب السياسيين لدى البعض بأنها سبب خسارة شط العرب، واحتلال الكويت، وفرض الحصار، وفشل الربيع العربي، وظهور فيروس كورونا، وانهيار أسعار النفط لأنها أي كوردستان أغرقت أسواق العالم بكميات مهولة من النفط تجاوزت 250 مليون برميل يوميا(!)، وأخيراً ثبت بأنها تقف وراء انتحار سعاد حسني في عام 2001 حينما دفعتها من شقتها في ستيوارت تاورغرب لندن، إضافة الى انها تصدر الصواريخ والمفخخات الى بغداد من مقرات داعش والبعث في عاصمتها أربيل وو.. ومن هلمال حمل جمال!
قليل من الحياء أيها المرضى، إن كنتم قد فقدتم عقولكم فحافظوا على نقطة الحياء في جباهكم!


kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المبدع في قلمه وذاته استاذ كفاح
دارا شيخي -

في الحقيقة اندهش من غزارة حبر قلمك ايها المتالق دائماً في فكره وروحه من اجل الدفاع عن الحق وعسى ان دواء قلمك يعالج الاوئبة او فيروسات الذي اصاب بعض المنحطين داخليا وفكريا

وهل فقدان البوصلة التحريرية المتزنة ليست من جنون البقر؟
عراقي متبرم من العنصريين -

قيل(( قُل لي مَن صديقك أو شريكك أقُلْ لك من أنت)) فإذا كان صديقك أو شريكك بقراً مجنوناً فماذا تكون أنت؟ وقيل((فرّ من المجذوم فرارك من الأسد)) فإذا كان شريكك مصاب بداء جلدي أو أي وباء آخر مما ذكرتَ ياجناب (الدكتور الأخصائي الكبير) فلماذا لا تبتعد عنه وتحلّ عن ياقته؟ ألم تصوّتوا أنتم الأكراديون للانفصال فلماذا لازلتم تتسكّعون على أبوابنا وتواصلون ممارسة أقذر فنون السرقة والاستجداء من بلدنا؟.. قيل أيضاً (( إذا أردت أن تُوقِف الكلب (المجلوب) عند حدوده فلا تقذفه بالحجارة واطلب من صاحبه أن يوقفه)) ولنفترض أن هنالك مجلوبين في بغداد على حد قولك، أليست سيدتك وسيدة هذا المجلوب واحدة وهي أمريكا فلماذا توجّه كل سهامك و(نَطحِك) إلى المجلوب وتنسى أمريكا التي فَرَضَت كلاّ منكما على الآخر والتي هي من أسس جذور هذا الخصام والتهاتر لتأخذ هي الصافي وتضحك عليكما فيما أنتما منشغلَيْن في تخاصمكما وتهاتركما.

كردستان وعديمي الوفاء
شاكر علي - الولايات المتحدة كنتاكي -

كردستان وعديمي الوفاءابدعت استاذ كفاح ومقالتك هذه ذكرتني بخطاب الرئيس اوباما في جامعة القاهرة، حيث اني كنت اتابع خطاباته لكون كان ذلك جزء من دراستي في الماجستير واحلله لغويا ضمن اختصاص( تحليل النص)؛ ففي هذا الخطاب الشهير تطرق اوباما لكل قضايا الشرق من الصراع الفلطسيني الاسرائيلي( العربي الاسرائيلي لم يعد تعبيرا صحيحاً لكون العرب كلهم يقبلون يد اسرائيل في الخفاء)، وحقوق المرأة ، والارهاب، والاسلام، وتطرق لجميع مشاكل الشرق،،، وكان الفنان عادل أمام ايضا حاضرا لتلك الخطبة العامة الشاملة؛ وسأله المذيع عن رأيه بخطاب اوباما، فقال : والله الراجل قال الي عليه ومسابش حاجه ما ذكرها ولكن نسى موضوع سوزان تميم وهي المغنية المصرية التي قتلت بالامارات واتهم رجل اعمال مصري بقتلها واصبحت بوقتها قضية رأي عام...بمقالتك هذه ومنشور هذا؛ وضعت النقاط على الحروف والله الكلاب القذرة المريضة افضل من قسم هؤلاء؛ فهم تراه مرة صداميين المنهج ومرات يرقصون السامبا وياريت يجدونها بل يرقصوها مثل القره قوز ومرات تراه لا يلبس الكرافته في حضرة سيده من ولاية الفقيه ولا نور في وجهه بل يقطر من وجهه الدجل والشعوذة، أخيرا من كنا صغار وفي الابتدائية كان هناك طالب شاطر وذكي وكانت هناك مجموعة تغار منه وكل ما كانوا يرسبون كانوا يغلطون على ذلك الطالب الناجح فقط لأنه نجح في الأمتحان وهذا ما لايريده تلك المجموعة الفاشلة حتى يقولون الكل رسبوا لأن الاسئلة صعبة،،، فهؤلاء السياسيين اللنكة فشلوا ويريد كل ناجح يفشل فيبرر ناجح كردستان ويسودون وجوهم

كردستان شامخة
شاكر علي -

ابدعت استاذ كفاح ومقالتك هذه ذكرتني بخطاب الرئيس اوباما في جامعة القاهرة، حيث اني كنت اتابع خطاباته لكون كان ذلك جزء من دراستي في الماجستير واحلله لغويا ضمن اختصاص( تحليل النص)؛ ففي هذا الخطاب الشهير تطرق اوباما لكل قضايا الشرق من الصراع الفلطسيني الاسرائيلي( العربي الاسرائيلي لم يعد تعبيرا صحيحاً لكون العرب كلهم يقبلون يد اسرائيل في الخفاء)، وحقوق المرأة ، والارهاب، والاسلام، وتطرق لجميع مشاكل الشرق،،، وكان الفنان عادل أمام ايضا حاضرا لتلك الخطبة العامة الشاملة؛ وسأله المذيع عن رأيه بخطاب اوباما، فقال : والله الراجل قال الي عليه ومسابش حاجه ما ذكرها ولكن نسى موضوع سوزان تميم وهي المغنية المصرية التي قتلت بالامارات واتهم رجل اعمال مصري بقتلها واصبحت بوقتها قضية رأي عام...بمقالتك هذه ومنشور هذا؛ وضعت النقاط على الحروف والله الكلاب القذرة المريضة افضل من قسم هؤلاء؛ فهم تراه مرة صداميين المنهج ومرات يرقصون السامبا وياريت يجدونها بل يرقصوها مثل القره قوز ومرات تراه لا يلبس الكرافته في حضرة سيده من ولاية الفقيه ولا نور في وجهه بل يقطر من وجهه الدجل والشعوذة، أخيرا من كنا صغار وفي الابتدائية كان هناك طالب شاطر وذكي وكانت هناك مجموعة تغار منه وكل ما كانوا يرسبون كانوا يغلطون على ذلك الطالب الناجح فقط لأنه نجح في الأمتحان وهذا ما لايريده تلك المجموعة الفاشلة حتى يقولون الكل رسبوا لأن الاسئلة صعبة،،، فهؤلاء السياسيين اللنكة فشلوا ويريد كل ناجح يفشل فيبرر ناجح كردستان ويسودون وجوهم

نموذج صارخ
برجس شويش -

الرفيق المعلق اعلاه ,عراقي متخم بالاوبئة, مثال صارخ على اغلبية العقول الموئوبة في العراق, يتهجم على الشمس الذي يشرق على كوردستان ويراه شمسا يختلف عن شمسه , هكذا هو منطقه وتقديراته وتقيمه ورؤيته ليس فقط في عالم المادة وانما ايضا في كل ما يتصل بعالم الفكر, كالاحول الذي يرى القلم قلمين وحين ييمد اليه يده فيتلقف خيال القلم او يرى الكلب المسعور كلبين فيهرب باتجاه ما يتخيله هو لينقلب بالكلب الحقيقي ليعضه. استمع الى النخب العراقية واقرأ لهم فاغلبهم دون منطق من هم دون سند الرشد او من هم دون السادسة في المرحلة الابتدائية. ولهذا عراقهم بهذا الحال بينما كوردستاننا افضل منه بما لا يقارن.

وماذا عن العنصرية والكراهية والحقد والشيزوفرينيا البرزانية والقسدية؟
بسام عبد الله -

مقال عنصري شوفيني بإمتياز يعكس الفكر الإرهابي لعصابة قزم أربيل البرزاني وأوباش قسد دواعش الأكراد، الذين سنحدثهم اليوم بلغتهم الوضيعة والتي لا يفهمون غيرها. العرب أسيادكم وأسياد أسيادكم يا غجر القوقاز، وأصحاب حضارات هزت العالم بأسره ووصلوا بها إلى أندونيسيا شرقاً والأندلس غرباً أما أنتم فبقيتم غجراً وقطاع طرق وبندقية للإيجار تحالفتم مع الجميع ضد الجميع كالعاهرة لمن يدفع أكثر، مع العثمانيين لإبادة أصحاب الأرض الأصليين من الآشوريين ومع الفرس والصهاينة لقتل العرب الذين أغاثوكم وتقاسموا معكم الأرض ولقمة العيش عندما لجأتم إليهم من إبادة قياصرة روسيا والفرس لكم. نافستم عصابات المجرم بشار أسد وحشد ملالي الدجل وحسن نصر الله الايراني بالوحشية والإجرام والقتل على الهوية وطرد العرب والتركمان وجلب مرتزقة أكراد من دول أخرى. قليل من الصدق مع النفس لا يضر . كفاكم كذب وفبركة فحلمكم قد تبخر تركيا إنتصرت وحققت جميع أهدافها. وهذا ما سيحصل في شمال العراق السليب بعد أن ينسحب الموساد، لأن لا مصلحة لهم بوجود كيان آخر لقيط ينافسهم على التسول والإرهاب في الشرق الأوسط. المشكلة وحلها أبسط من البساطة وهي أن يعود الإنفصاليين من غجر القوقاز إلى مسقط رأسهم ويشكلوا دولة وينفصلوا على مزاجهم. هذا طبع وطباع العنصريين من الأكراد عندما يتسلطون يتفرعنون، وعندما ينهزمون ينوحون. وذلك يذكرنا بقول هتلر المأثور عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺎﻝ ﻟﻦ ﻳـدﻭﻡ ﻟﻪ.

كوردستان والازمات
مروان الطائي -

مما لاشك فيه أن جميع مصائب العالم من تفشي كورونا والانهيار الاقتصادي ستتهم به كوردستان من قبل العبيد الذين ليس لديهم بوصلة سوى توجيههم وذلك لكثرة فسادهم وفشلهم. بوركت

مجلوب
Rebar -

المجلوب ابن لا عبد الله اطلق لسانه الزفر مرة اخرى يهاجم تاج راسه و راس اللي خلفه و قردوغانه ,. لان عقله و تفكيره العفن المريض لا يقبل تصديق الحقائق و كالمفلس زمانه يتباهى بتاريخه المزور المسروق هههههه يقول من كان ابي,,, يا منبوذ الموجود الحالي هو اهم من ما تقول لان هي واقععلى الارض . يصف مقالة الكاتب بشوفيني و عنصري هههههه انت ومن هم امثالك اللعين معلمي الشوفينيه و العنصريه يا ارهابي تابع لقردوغان .ايامكم معدوده ان شاء الله تذهبون الى الجحيم و بئس المصير و زباله التاريخ .

إصرخوا ما شئتم يا كاكاوات قزم أردبيل فالصراخ على قدر الألم
بسام عبد الله -

نحن نعرف أن الحقائق مؤلمة لأهل الخيانة والغدر ، ونتفهم رد الفعل العنيف هذا لأوباش وأتباع قزم أربيل وغيرهم من العنصريين والحاقدين وفش غلهم نتجة للهزيمة النكراء التي حصدوها والتي سيحصدوها قريباً بسبب خيانتهم لأوطانهم وتوهمهم أن ترامب أو نتنياهو سيحموهم بعد أن تبخر حلمهم، وشتائمهم تعكس ثقافتهم الوضيعة، دون أن يعوا أنهم دواعش من نوع آخر. البرزانيين الإنفصاليين خونة وعملاء . تركيا إنتصرت وحققت جميع أهدافها بدون حرب وبنود الإتفاقية الموقعة بين أردوغان وترامب المهينة تؤكد ما نقول. الأكراد عشائر وقبائل وبدو رحل من أصول غجرية هاجروا من جبال القوقاز هرباً من الإبادة العرقية والدينية فأجرناهم وآويناهم فطعنونا في الظهر عندما ضعفنا وإغتصبوا عرضنا وطردونا من أرضنا . سألناهم بالأمس عندما احتلوا بمساعدة ترامب ونتنياهو مدن وقرى عربية خالصة لا يوجد فيها كردي واحد: لماذا تطردون العرب وتجلبون الأكراد من ايران وتركيا، وتلغون اللغة العربية وتفرضون الكردية والعبرية؟ أجاب أحد قادة عصابة قسد: سنصل إلى دمشق وسنقوم بنفس الشيء هناك! لهذا قلنا بأن قسد إحدى فصائل داعش. كانوا يشمتون بنزوح الملايين من السوريين تحت ضرب الكيماوي والبراميل المتفجرة، ونافسوا عصابات المجرم بشار أسد بالوحشية والإجرام وشاركوه وداعش وبوتين في إبادة الشعب السوري، يستنجدون اليوم ببشار أسد وبينهم ما صنع الحداد والذين قال فيهم الله تعالى : لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ (14) يعتقدون أن مليشيات ملالي قم وفروع أمن بشار أسد في سوريا سترحمهم وسيجدون أن الجيش التركي والسوري الحر أرحم بمليون مرة منهم. قليل من العقل والحكمة ورد المعروف للشعوب التي منحتكم هويتها وجعلت منكم مواطنين بعزة وكرامة.

سيبقى العراق موحداً يا كاكاوات، وسيعود الغجري قزم أربيل وأتباعه إلى مسقط رأسهم في جبال القوقاز
بسام عبد الله -

لم يعد غريباً علينا هذا الإسلوب الحقير. لو كان عندكم ذرة أخلاق أو أدب ، ولو عرفتم العيب يا أتباع قزم أردبيل الجاهل والأمي والمتخلف لما تصرفتم بهذه الدناءة والوحشية مع الشعوب التي أجارتكم واستقبلتكم وقاسمتكم الأرض ولقمة العيش، ولكن ماذا تقول عن المعروف مع اللئام والحثالة؟ ثم ألا يجب أن يكون هناك ما تسمونه بكردستان حتى نتحدث عن شمال وجنوب وشرق وغرب؟ إحلموا وتمنوا فلم يتبقٌ لكم سوى الأحلام والأماني والأوهام يا أتباع البرزاني الذي يتمنى حثالتهم أن يحتله اسرائيلي وكأنه يتحدث عن أرضه لا عن أرض السكان الأصليين من الآشوريين. رحمك الله يا صدام يا سيد سيد الشهداء، أنت من عرف داءهم ودواءهم. سيبقى`العراق موحداً رغم أنف الحاقدين بفضل الله وثواره وشبابه ومثقفيه، وسيكون بألف خير بدون البرزانيين ولن يحتاج العراقي أو السوري قريباً إلى كفيل كردي حتى يعود إلى بيته. قلناها مراراً ونعيدها تكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف العراق بعد الغزو الامريكي له فأسسوا شبه كيان لقيط في شماله السليب، وعندما يدرك الأكراد هذه الحقيقة تُحَلْ جميع مشاكلهم. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. الحل الوحيد للقضية الكردية هو إما الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها كما هو الحال في استراليا وقارة امريكا وسويسرا ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية والحفاظ على وحدة أوطانهم أو العودة إلى القوقاز والإستفتاء والإنفصال كما يحلوا لهم ولن نعترف بهم لأن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين. وسنتمنى عندها مع المتمنين أن تحتلهم اسرائيل أو العفاريت الزرق أو راسبوتينات قيصر روسيا.

يعني لازم تتحدث
عراقي متبرم من العنصريين -

ألم يكن السكوت أفضل لأمثالكم، لماذا تفضحون أنفسكم؟ إنّ كلَّ ما ذكَرتَه في مقالتك الكلْبيّة الوبائية ينطبق عليكم ياعصابة أربيل يامَن عَزَللُكم حتى قومُكم ولم تستطيعوا سوى القبوع في أربيل حيث زهقوا منكم أعني إخوتنا الكورد (وليس الأكراد) في السليمانية ودهوك الذين طالما ضحِكتُم على ذقونِهم بشعاراتٍ براقة مزيّفة ولم ينالوا منكم سوى القهر والترهيب وسرقتم كل حصتِهم بل استأثرتم بكل سرقاتكم من ورادات شمالنا الجريح. .. كل حراميّة التاريخ (العقلاء) عندما يَضربون ضربتَهم ويستحوذون على مالٍ كثير سائب أو عن طريق السرقة أو الغصب أو الاحتيال كما فعلتم مع العراق أقول: كل حرامية التاريخ عندما تشتدّ بهم الكهولة والعجز ينزوون ويصمتون خوف الخزي والفضيحة وحتى لايُلاحَقون فيحاكَمون ويُحاسَبون إلاّ أنتم المتبجِّحون بسرقاتكم وجرائمكم التي لاتُعَدّ ولا تُحصى؛ تظنّون أنفسَكم إسرائيل ثانية فتحذون حذوَها وما أنتم إلاّ ألعوبة تتلهّى بكم هذه الدويلة اللقيطة والتي كما تفضّل المعلّق بسام عيد الله ستلفظكم قريباّ جداً بالكامل كما حجَّمَتكم بعد الاستفتاء الطفولي لطرزانكم الذي دفَعَتكم إليه ثم أَسلَمَتكم فانكَمَشتُم في أربيل لأنكم لا أقل ولا أكثر من التزامات كمالية مرحلية بالنسبة لهذه القّذِرة يمكن التنصّل منها كما تنصّل ترامب من كثير من التزاماته المكلِفة والتي أصبحَت عالة على شعبه وعدم وجودها أفضل من بقائها ولكم في كثير ممّن كانوا يمتلكون السلطة والثروة والمرتزقة في بلداننا المنكوبة أسوة، فهل ترعوون وتعتبرون، أو ــ على الأقل ــ تسكتون؟!

,,,,,,,,,,,,,,
ميرا -

يجب ان تحصل الأقليات على حقها بإقامة دول خاصة بها

العنصرية في زمن الكرونا
صقر قحطان -

يقول الشاعرلا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله ... عارٌ عليك إذا فعلت عظيمالمقالة تتحدث عن الامراض والاوبئة وكان من الاولى ان تنشر في باب (صحة وعلوم) بدلا من (فضاء الرأي).وحيث ان الدكتور ربما بحكم اختصاصة يفضل الدخول الى موضوعه (المفعم بالعنصرية والحط من قدر الامم الاخرى) من خلال علم الامراض وددت ان اشير ان الامراض تصيب البشر ككل باعتبارهم كائنات حية ولا تعير اي اهتمام للون والجنس والعرق ولذلك فأن الامراض والاوبئة التي تكلم عنها الدكتور كفاح هي متوطنة ايضا في قومه مثلما هي متوطنة في الاقوام الاخرى ، لكن ( عين الرضا) لا ترى.التأريخ سيسعف الباحث عن الحقيقة عندما يتخلى عن انحيازه وتعاليه القومي . التنابز والمهاترات ولي عنق الحقائق ستولد وعيا مزيفا لايستطيع الصمود امام قوى الواقع.

اين تعليقاتى ؟؟؟؟؟
شخص -

هل اصبحتم مثل غيركم من الاعلاميين و تختارون ما يناسبكم فقط ؟؟؟؟...... ارجعوا للشفافية و الاعتدال و التوازن كى نرجع من جديد لطرح افكارنا ....