كتَّاب إيلاف

خطوة "سعودية" مباركة وضرورية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يُسْتحقُّ التقدير والإشادة الموقف الذي إتخذته المملكة العربية السعودية تجاه الحكومة العراقية ورئيسها، وهو موقف يؤكد على كم أنّ لبلاد النهرين مكانتها الراهنة والتاريخية لدى الأمة العربية كلها، إذْ أنّ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده قد أكدا أن للعراق موقعه الإستراتيجي ومكانته الهامة في الوطن العربي بأسره ومن المحيط إلى الخليج، وإن حقائق التاريخ القريب والبعيد تؤكد إنه عندما "يكبو" هذا البلد مهد الحضارات كلها والذي يشكل جدار الإستناد الشرقي لأمته كلها وللوطن العربي بإتساع جغرافيته "كبا" العرب كلهم ومن المحيط الهادر في الغرب وإلى الخليج العربي الذي سيبقى عربياًّ رغم أنوف حملة الراية الفارسية.

إنّ ما يؤكد أهمية أي بلد هو إستهدافه ودائماً وأبداً وعلى مدى حقب التاريخ من قبل الغزاة والطامعين، والمعروف أنّ بلاد النهرين قبل أن تصبح قلب العروبة النابض في عهد علي بن أبي طالب والخلفاء الراشدين والخلافة العباسية كان قد مرّ عليها الساسانيّون والسومريّون والبابليّون والآشوريّون وكذلك السلوقيّون والبارثيون، ثمّ وبعد عصرها الذهبي العباسي فقد مرّ بها البويهيّون والسلاجقة والأتراك والمغول وبالطبع والعثمانيون كما مرّ عليها "الصفويّون" الإيرانيون والبريطانيون وإلى أن إستردت مكانتها وهويتها العربية بعد سقوط الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، وأستعادت عروبتها كنظام حكم وحكومة بقيام المملكة العراقية مع فيصل الأول وبعده غازي ثم فيصل الثاني وهكذا فقد بقيت عروبية الهوية والوجدان كما في زمن العباسيين وتواصلت منذ عام 1932 وحتى الآن..وهي بالتأكيد ستبقى إلى "ما شاء الله" جلّ شأنه.

إنّ المقصود بهذا الإستعراض التاريخي هو أنّ مكانة بلاد النهرين الإقتصادية والسياسية والجغرافية وأن ترابها الطاهر كان وبإستمرار "تبراً ذهبيا" قد جعلها ودائماً وأبداً وعلى مدى تقلبات العصور محطّ إنظار الطامعين والغزاة، ويقيناً أنّ "عين إيران" بعد عام 1932 قد أصبحت مسلطة عليها وأنّ هناك الآن إختراقات إيرانية لها تحت عناوين متعددة وكثيرة، ومن الضروري أنْ يكون للعرب كلهم موقفاً من هذه المسألة الخطيرة، وهنا فإنّ المؤكد أنّ مبادرة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده تأتي في إطار تعزيز إمكانيات وقدرات هذه الحكومة الجديدة التي شكلها يوم الخميس الماضي مصطفى الكاظمي لإعادة العراق إلى مساره الحقيقي وإلى طليعيته التاريخية بالنسبة لأمته العربية .

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ هذا لا يعني وعلى الإطلاق تحشيداً ضد إيران التي من المفترض أن تتعامل مع العراق كدولة مجاورة شقيقة، وأنه لا ضرورة إطلاقاً لكل هذه الجيوب "الطائفية" طالما أنّ هذا البلد الذي عانى من كبوات كثيرة هو لكل أهله، وأنه لا يريد من جارته الشرقية وأيضاً من "مجاوريه" من الجنوب والغرب والشمال، سوى حسن الجوار وعلى أساس المصالح المشتركة والإستقرار المتبادل والعلاقات المستقرة وبدون أي أطماع إستحواذية!!.

ولعلّ ما هو واضح ومؤكد أنّ هذه المبادرة السعودية الخيرة تجاه رئيس الوزراء العراقي وتجاه حكومته وتجاه شعب العراق بأسره والعراق كله بغض النظر عن إنتماءات بعض مكوناته القومية والمذهبية لا هدف لها إلاّ أنْ يكون هذا البلد مستقراً ولكل أبنائه وبعيداً عن أي إختراقات خارجية؛ لا طائفية ولا عنصرية، وأن يستعيد مكانته الطليعية بين أشقائه العرب ودوره الفاعل والبناء في أمته العربية الذي بقي دائماً وأبداً وعلى مدى حقب التاريخ البعيد والقريب أساسياًّ ورئيسياًّ ولا غنى عنه وعلى الإطلاق، وهذا واضح ومعروف للعرب كلهم ولكل الدول المجاورة الصديقة والشقيقة!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام عروبى حنجورى يضاف الى ما سبق
فول على طول -

أول جملة تقول : يُسْتحقُّ التقدير والإشادة الموقف الذي إتخذته المملكة العربية السعودية تجاه الحكومة العراقية ورئيسها، وهو موقف يؤكد على كم أنّ لبلاد النهرين مكانتها الراهنة والتاريخية ..انتهت الجملة . الحقيقة أن تركيب الجملة ركيك للغاية وأفضل أن تكتب هكذا:الموف الذى اتخذتة المملكة العربية السعودية تجاة الحكومة العراقية ورئيسها يستحق التقدير والاشادة وهو موقف يؤكد كم لبلاد النهرين من مكانه تاريخية ..هذة أول ملحوظه وبقية المقال كذلك ولكن نكتفى بهذا . انتهى - التدخل السعودى فى أى بلد عربى أو اسلامى يعنى المزيد من الدواعش السنة وبناء علية فى العراق يؤدى الى مزيد من الحشد الشعبى ومن على شاكلتهم . التدخل العربى السنى فى بلاد الشام أدى الى خرابها جميعا وذلك بالمزيد من الصراع السنى السيعى . .انتهى - الأشوريين والكلدان والبابليين والسومريين هم أصل المنطقة ولم يمروا مرارا كما جاء بالمقال مثل بقية الأطياف . الأسوأ هو الغزو العربى لتلك المنطقة وليتهم مروا مرارا فقط . انتهى - بقية المقال عبارة عن كلام عروبى حنجورى بائس . نتمنى ثقافة جاده .

خطوات مباركه كثيره ...
كندي -

منها على سبيل المثل لا الحصر : دفع مئات مليارات الدولارات للأخ الأكبر ، تدمير اليمن ، تدمير العراق وغزوه ، إشعال الفتنة في سوريا ، انقاذ حزب الله الاجرامي من السحق تحت اقدام الجيش الاسرائيلي في حرب تموز ، إلقاء اربع دول عربيه في احضان ايران : العراق ، سوريا ، لبنان ، اليمن ... هذا نموذج من الخطوات المباركه ، لم نسمع بخطوات كمساعدة دول عربيه جديره بالمساعدة كالاردن مثلا بدون قيود وشروط مذله ، لماذا ؟ الاْردن هو الشعلة المضيئة الوحيده بين دول المنطقه كما ان إيلاف هي الشعلة الوحيدة المضيئة في الاعلام العربي حتى وان لم تنشر التعليق فخيرها سابق وكثير .

أباك ينتظرك على حافة بحيرة الكبريت والأسيد ليزقك زقة الرحمة يا ابن الرب يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

وما علاقتكم بالسكان الأصليين يا غجر اليونان؟ السكان الأصليون هم من إستنجدوا بجيوش المسلمين لإنقاذهم من الإبادة على يد الرومان والفرس وإعتنقوا الإسلام وإتخذوا من اللغة العربية لغة يعتزون بها كما يفعل باباواتكم وقساوستكم ورهبانكم الذين يكرزون بها عليكم ولا يعرفون لغة سواها ويرضعوكم الحقد والكراهية بها مع أنها لغة القرآن ولغة المحبة والسلام. لا ندري لماذا كلما قرأ هذا المدعو مردخاي فول الصهيوني حقيقة عن العرب أو الإسلام يحك له على جرب؟ ويلطع كالغراب جزء من تعليقه المكرر والممجوج الذي يشتم فيه أسياده من العرب والمسلمين، ويكرر كلمات لا معنى لها ولاقيمة مثل ما معنى اللغة العربية أو القومية العربية أو كلام عروبي أو حنجوري لتعكس ما يتقيأه من تفاهات وبذاءات ثقافته وعقيدته والتي لا تهز شعرة من قفانا؟ تعليقك هذا يا مردخاي فول الصهيوني يؤكد ما نقوله عنك بأنك منافق ومدلس وأفاق وكذاب. أنتم رموز الإرهاب النفاق والحقد والغدر والخيانة وأصحاب المظاهر المزيفة والباطنية، لذلك لا يبنى على رأيكم وهذا ما أكده العديد من باباوات وكاردينالات الفاتيكان، فالخلافات بين الكنائس الرئيسة الثلاث الكاثوليك والبروتستانت والأرثوذكس أكبر بكثير من الخلافات بين الطوائف الإسلامية وتتجاوز حد التكفير لتصل إلى حد الإبادة وحتى داخل الكنيسة نفسها وخاصة الشنودية التي تعتبر المسلمين واليهود والبوذيين والسيخ وحتى المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت وكل ما هو غير أرثوذكسي مصري أنهم كفار وأبناء ابليس ولا يدخلون الملكوت أو الجنة بل جهنم أو بحيرة الكبريت والأسيد حسبما ورد على لسان باباواتهم وقساوستهم ورهبانهم وعلى رأسهم شنودة وتواضروس وهذا موجود على يوتوب بكثرة فكفاك هراء وهرطقة ومهاترات. أنت مريض عقلياً ومنفصم شخصياً ومأبون وموبوء وعقيم الفكر والفهم، وحقدك وغلك وعنصريتك يؤكدوا أن ثقافتك ومعتقدك الديني لا يختلف عن الأوباش من الدواعش، لا بل أسوأ منهم بمليون مرة. لذا نأمل من حكومات المهجر الحجر عليهم وإعتبارهم جماعات إرهابية وحظر نشاطاتهم وإغلاق معابدهم إسوة بحزب حسن الايراني الإرهابي في لبنان.

الغريغي الذي يشكك في عروبة الهلال الخصيب يرجع لبلد اجداده ..
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر اليونان -

تقول ألمؤرخة "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛ وقد تابعته على ذلك "بتشر" في كتابها "تاريخ الأمة القبطية" (1/8)، وأضافت في (1/38): (أنه في عام 70م، بعد سقوط الهيكل؛ اقتيد لمصر 97 ألف يهودي، ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم، رجاء أن يجدوا عونًا لدى يهود مصر الأغنياء).هذا مع العلم أن "يوسفيوس"، قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" ـ إيجبتوس ـ، وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن، فمثلًا "إرسنيوي" بدلًا من "الفيوم"، و"بانوبوليس" بدلًا من "أخميم"، و"هيراكليوبوليس" بدلًا من "أهناسيا"، و"هرموبوليس" بدلًا من "الأشمونين"، إضافة إلى "نوكراتيس" و"بطلمية" وغيرها من المدن؛ مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين، ويوضح عميق حزنهم وجرحهم من المسلمين حين فتحوا مصر؛ فعادت لأهلها وفقدوا ما كانوا عليه من غلبة وتمييز.كثرة اليهود والإغريق بمصرتقول "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛

تعليق على تعليق
عابر سبيل -

اولا اسم مصر هو اسم عبري اصله "مصرايم" وهو احد ابناء يعقوب وقد اطلقه اليهود عليها وهو الاسم الذي تبناه القرآن لأن القرآن يحب اليهود. ثانيا اسم "ايجبت" اليوناني هو "قبط" العربي. ثالثا اللغة العربية قديمة وكانت موجودة قبل تأليف القرآن ولذلك فإن تسميتها بلغة القرآن بمعنى انها محصورة ومحجوزة للقرآن فقط فهذا غير صحيح. رابعا جميع الشعوب المحتلة تغير مسميات البلدان التي تحتلها وهذا معروف عبر التاريخ فمثلا عندما احتل المكبون مدينة يثرب وهي (مدين) اليهودية سموها المدينة وهكذا.

يا ابني روح اتسقف وقرا لك كتابين
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا جهلة -

يا عابر الجهل لم نسمك عابر الجهل من قليل

كلكم فى النار يا بائس حسب نصوصكم
فول على طول -

اقرأ كتبكم يا بائس قبل أن تدين الأخرين : وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا (ولا أنت يا رسول؟" قال: «ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة» [البخاري: 56730 ومن المؤسف جدا أن يكون هذا حتما مقضيا على ربكم ولكن نريد أن نعرف من هو الذى يحتم ذلك علي ربكم ؟ هل هناك رب أعلى منة ؟ مصيبة كبرى ...أليس كذلك ؟ انتهى - لْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ أى أن رسولكم الكريم هو المتحكم فى الجنة والنار وهذا شرك كبير يا بائس والمشرك فى النار وحسب التفسير والايات القرانية الأتىة : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا ثم أخبر تعالى : أنه ( لا يغفر أن يشرك به ) أي : لا يغفر لعبد لقيه وهو مشرك به ( ويغفر ما دون ذلك ) أي : من الذنوب ( لمن يشاء ) أي : من عباده .. انتهى - يعنى كلكم بربطة المعلم فى النار وكفاك ادانة الأخرين وابحث عن نفسك وحاول أن تقفز من السفينة قبل الغرق ومصيرك النار والثعبان الأقرع وعذاب القبر وفول على طول . لا تنسي أيها البائس أن التكفير ماركة اسلامية مسجلة وتخصكم أنتم فقط وكفاك تأليف قصص بائسة مثلك . تحياتى . يتبع

كلام مكرر وبائس - عفوا سيدى الوزير
فول على طول -

ما معنى " عربى " وما معنى " الأمة العربية " وما معنى " العروبة " ؟ هل تعنى لغة أم ديانة أم جنسية أم حيز جغرافى ؟ سيدى الوزير قلنا للمرة المليون أن فوضى التعريفات تؤدى الى الشعوذات ..لكن الحقيقة أن الشعوذات هى التى تؤدى الى فوضى التعريفات وهذا واضح جدا . المشعوذون بالبفطرة لا يعرفون حتى التعريف الصحيح للأشياء ..الغزو يسمونة " فتح " وهذا مجرد مثال واضح على الخلل العقلى ..انتهى - المقال كلة ملئ بالكلام الحنجورى مثل : الخليج العربى رغم أنف الفرس ..يا سلام يا سيدة الوزير انتهى الموضوع والفرس خافوا وناموا فى السرداب . انتهى - السيد الوزير يقول : أهمية أى بلد هو استهدافة دائما ..سيدى الوزير أهمية أى بلد تنبع من قوتة العلمية والاقتصادية والثقافية والديمقراطية وليس من استهدافة ..انتهى - سيادتكم أول من تحشد ضد ايران فى كل مقالاتك ولكن اليوم تقول أنك لا تحشد ضد ايران ..ما الذى تغير ؟ انتهى - سيادة وزير الثقافة : الشام ليس عربيا ولا العراق ولا مصر ولا كل شمال افريقيا وهذا تاريخ ويجب قراءة التاريخ قراءة صحيحة حتى تصحوا ...التعريب تم بالغزو والأسلمة وحتى وقت قريب جدا كانت مصر اسمها " مملكة مصر والسودان ..واطلق عليها لقب " العربية " أخيرا جدا ولأسباب معروفة وكذلك بقية البلاد التى تطلقون عليها الوطن العربى . فرنسا أو بريطانيا مثلا لم تطلق على ساحل العاج أو الهند أو على أى مستعمرة أنها فرنسية أو بريطانية وهذا هو الفرق بين البدو والحضر . انتهى . ربنا يشفيكم جميعا .

رد على جهالة غجر اليونان بتاريخ مصر أم الدنيا
بسام عبد الله -

فرعون من الهكسوس العماليق الذين حكموا بلاد الشام. اسمه عون جاء مع أخيه هامان وفرقة من المحاربين الهكسوس إلى ما كان يسمى مصر في عصر موسى هرباً من حكم بالإعدام على جرائم قتل وسرقة، لذا سمي ب فر عون ، و مصر التي حكمها فرعون التي وردت في القرآن هي الشرقية، وتحديدًا الزقازيق، وليست المعروفة اليوم بمصر والسودان الذي حكمه ملوك وادي النيل، ووفقًا للتاريخ والشواهد الأثرية المصرية، أن عصر الاضمحلال الثانى، بدأ بانهيار الأسرة الثانية عشرة، واستمر الهكسوس فى تلك المنطقة من وادي النيل أكثر من مائة عام، وفى روايات تاريخية، تؤكد مائتى عام..!! وهذا ما يؤكده الباحثون فى علم الأديان، وهو أن فرعون موسى من الهكسوس، وأن فرعون اسم وليس لقب، وفقًا لما ذكره القرآن الكريم فى سورة العنكبوت: «وَقَارُون وَفِرْعَونَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِى الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ». وهنا يؤكد الباحثون فى علم الأديان، واللغة العربية، أنه لا يجوز أن يأتى «لقب» بين اسمين.. فقد جاء فرعون بين قارون وهامان.. إذن القرآن الكريم وهو الأصدق يؤكد أن فرعون اسم، وليس لقبًا..!! ففي أسفار "العهد القديم" الذي يتضمن النسخة المحرّفة من (التوراة)، تجد أنه لا فرق بين لقب حاكم مصر في عهد موسى ولقبه في عهد يوسف، أما في القرآن ورد حاكم مصر بلقب "فرعون في سياق قصة موسى، بينما ورد بلقب الملك في سورة يوسف وفي سياق قصة يوسف ! فلماذا هذا التمييز إذًا بين لقب حاكم مصر في عهد موسى ولقبه في عهد يوسف؟ فقد شهدت الفترة من نهاية الأسرة الثانية عشرة، وحتى تدشين الأسرة الثمانية عشرة انهيارات سياسية واقتصادية، وهو ما استغله الهكسوس، فى تثبيت احتلالهم، ودعم ملكهم، فى شمال البلاد، وبدأوا فى التشبه بملوك وادي النيل من حيث الألقاب والتقرب من آلهتهم، أما اسم مصر ‏مثل اسم، أو لقب مدينة الآن، وهي ‏تعني أو مشتقة من أمصار، وكانت ‏تطلق على أكثر من دولة مثل ‏العراق، والشام كانت تسمى ‏أمصارا في عهد الفتوحات ‏الإسلامية. يتبع..

أبناء الرب يحاولون بائسين يائسين تشويه تاريخنا العظيم
بسام عبد الله -

لن ينال من يدعون أنهم أبناء الرب من تاريخنا الإسلامي وفتوحاته العظيمة مهما قالوا ومهما حاولوا تشويهه فقوافله تسير وتنتشر وتتمدد منذ مئات السنين ولم ولن يضيرها لا نباح ولا عواء. العترة على تاريخهم المظلم الذي يعرفه الجميع، ومصائبهم وبلاويهم وإبادة بعضهم البعض في حروب صليبة ودينية وعالمية وأهلية وإبادة سكان قارتين راح ضحيتها مئات الملايين من البشر، ومحاكم تفتيش وقتل وحرق العلماء مثل كوبرنيكوس وتكفيرهم مثل جاليليو. وكان الأجدر بالمشرقيين أن يشكروا الإسلام والمسلمين بدلاَ من محاولاتهم البائسة واليائسة لتشويه تاريخهم، فالفرق شاسع بين الفتح الإسلامي والغزو الصليبي، وهو أن الغزو ما قام به أقرانهم في قارتي امريكا واستراليا ضد السكان الأصليين وأبادوا الملايين منهم بأساليب وحشية، وسلبوهم أرضهم وسبوا نساءهم وإستعبدوا أطفالهم وإستبقوا عينات منهم حتى لا ينقرضوا في محميات متباعدة، وما قام به الصهاينة والصليبيين الذين جاؤوا من مختلف أصقاع الأرض لإبادة وتهجير السكان الأصليين. وكذلك فعلوا في قارة افريقيا، والحديث يطول. أما الفتح الإسلامي فقد حصل عندما إستنجدت الأقليات المسيحية في بلاد الشام ومصر لإنقاذهم من إبادة الرومان والفرس، وعندما وصل جيش المسلمين فتح البطاركة والرهبان والقسيسين أبواب المدن واستقبلوهم إستقبال الفاتحين والمنقذين لهم ونشروا الحضارة والأخلاق والطهارة والعلم والأدب وزاد عددهم وزادت كنائسهم، لذا أطلقوا عليه هم أي المسيحيين بالفتح الإسلامي العظيم، وأسلم معظمهم من السكان الأصليين الوثنيين والمسيحيين دون إكراه أو إرهاب كما فعل دواعش محاكم التفتيش في الأندلس.

رد على المدعو مردخاي فول يكفينا فخراَ أن لغتنا العربية لغة القرآن والبلاغة والجمال والحب والسلام
بسام عبد الله -

بالله عليكم، هل فهم أحدكم ما تفلسف به علينا أرسطو الغجري اليوناني؟ يقول أن من يتكلم اللغة الايطالية هو فرنسي ومن يرطن بالسنسكريتي هو صيني ، وقساوسة غجر اليونان عندما يكرزون باللغة العربية بالكنائس هم قوقازيين والصومال الفرنسي بريطاني والليبي أو الجزائري الذي يرطن بالايطالية أو الفرنسية هو أمازيغي وليس سعودي لأنه لا يفهم العربية. هل عرفتم الآن لماذا قلنا أن هذا المدعو مردخاي فول متخلف يتحفنا برأيه على طريقة جاء ليكحلها فعماها بغباء مستفحل منقطع النظير، اللغة العربية من أفضل لغات العالم. ويمكنك أن تسأل قساوستك ورهبانك عنها لأنها اللغة الوحيدة التي يعرفونها ويكرزون بها تعاليم ديانتهم ويلقنون بها الأطفال الحقد والكراهية والعنصرية، لماذا يستخدمون لغة الكفار؟ نحن كعرب نفتخر باللغة العربية، ونحمد الله على أننا عرب، وعلى أن لغتنا الأم هي العربية، ونعتز بها لأنها نالت شرف نزول القرآن بها، ولولا القرآن لما أصبحت اللغة الأولى للفكر والثقافة والعلم والأدب ولما تسابق خيرة شباب أوروبا يومًا ما من أجل تعلمها! لك أن تتخيل لو كان القرآن لم ينزل بالعربية، ماذا كان سيصبح مصيرها؟ لن نقول إنها كانت ستندثر ولكن مصيرها في نهاية الأمر لن يختلف كثيرًا عن لغات أخرى اقتصرت على شعوبها، وبالطبع كانت ستصبح لغة الجزيرة العربية فقط أو مناطق معينة. ومن المؤكد أيضًا أن اللغة العربية في الوقت الحالي كانت ستختلف اختلافًا كبيرًا وربما كليًا عن صورتها قبل مائتي عام ناهيك عن ألف سنة. ما من لغة في العالم احتفظت بخصائصها اللغوية طوال خمسة عشر قرناً سوى العربية. انظر إلى الإنجليزية في القرن التاسع عشر في مؤلفات ديكنز والصحف الصادرة آنذاك وانظر إلى لغة الصحف والروايات الإنجليزية اليوم، ولغة شكسبير في القرن السابع عشر فهي لغة أشبه بالميتة مثل اللاتينية فلا يستطيع أحد أن يفهمها حتى من أهل بريطانيا دون قاموس أو تفسير باللغة المعاصرة.

سخافات ميتة
Abo Ahmed -

أغلب من علقوا على هذا المقال انس مرضى يتكلمون عن الثقافة والتثقيف وكل منهم يكتنز اورام ودمامل عظمى من الحقد وكلهم ينطلق من قناعات مريضة تعشش في دماغه هناك من يتكلم عن عروبة العراق وهناك من يتكلم عن عدمها واخر بقاتل لاثبات دخول العرب والاسلام للعراق ولغيره هل هو فتح ام احتلال . العراق يا اولا الـ شرفاء هو العراق . سومري أكدي اشوري كلداني عربي نجح العرب في تعريبه كحقيقة ( لغة و ثقافة وشعبا كغالبية ) ومن ينكر هذا الله يسهل له وعليه . واستغرب ان يأتي احد ويتكلم عن عروبة العراق وهو يتفجر حقدا وحنقا لانه يدرك ان هذه حقيقة لن تتغير .وهذا ما حدث في مصر و شمال افريقيا . هكذا تبلور ما يسمى اليوم بالوطن العربي او العالم العربي او الشرق الأوسط لا يهم .المشكلة في الثقافة العنصرية والغيض المتوارث الذي جعل سكان هذه البلاد ( من الأقليات التي تكاد تنقرض ) يعيشون أزمة انتماء والسبب لا شك هو الحكومات والثقافة العنصرية السائدة والعنصرية المضادة اضافة الى وجود مؤسسات تعمل ليل نهار لصنع اناس مثل فول على طول والذي بالتأكيد لن ينفعه كلامه وسيظل يعاني على طول .الموضوع الآخر والملفت , هو السؤال بالله عليكم الى ماذا يشير قلاب , وماهي الخطوة السعودية ( المباركة ) تجاه العراق .

الى البائس دائما - حصة تاريخ على جمعة
فول على طول -

البائس يتحفنا بالقيم والثرى من المعلقات منها دينى ومنها تاريخى ..تماما مثل الشيخ الدكتور على جمعة الذى أكد تاريخيا أن أبو الهول هو سيدكم ادريس علية السلام ...ها هو يتحفنا بأن فرعون تتكون من كلمتين هما " فر " و " عون " ومن هنا جاء اسم فرعون وهو اسم وليس لقب حكام مصر القدماء ...يا سلام يا شيخ ذكى أنت تفوقت على شيخكم على جمعة . يعنى يا شيخ ذكى كل حكام مصر " الفراعنة " هم أيضا فارون أو هاربون مثل " فر" ..." عون " ؟ لكن الغريب أن القران نفسة وقع فى نفس الخطأ وقال أن فرعون هو اسم واحد ولم يعرف أنة جاء من " فر " و " عون " ..واليكم الايسة القرانية حسب تعليق أذكى اخواتة ": وَقَارُون وَفِرْعَونَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِى الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ»....والبائس يغير كلامة بعدها بقليل ويقول : أما في القرآن ورد حاكم مصر بلقب "فرعون في سياق قصة موسى، بينما ورد بلقب الملك في سورة يوسف..يعنى فرعون لقب أم اسم ؟ أم مشتق من كلمتين هما فر ...و ..عون ؟ بالمرة تعرف اسم زوجة فرعون التى همت ب يوسف وهم بها ؟ ربنا يشفيكم .