فضاء الرأي

أربيل وبغداد وضرورة الاتفاق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الوصول الى تفاهمات مؤقتة او اتفاقيات موقعة تحت تأثير القوة والحاجة لطرف ما في أي مشكلة او ازمة، لا يحل المشكلات ولا يؤدي الى حل دائم، لانه ما ان تعود الامور الى مسارها الصحيح وظرفها الطبيعي، او زوال ادوات الضغط وعوامل الضعف والوهن، حتى يعود النزاع مجدداً حاضرا في القلوب والمشاعر والوجدان قبل ان يتأزم ويتجدد الصراع في الميدان.

لذلك فالازمة او مسلسل الازمات بين بغداد واربيل تأخذ شكل المخطط البياني الذي يتصاعد الى اعلى حالات الصراع، او ينخفض الى ما فوق المتوسط او اقل منه قليلاً حسب الظروف والاحوال التي تمر بها العاصمة بغداد وهوى وافكار وقوة وطموح واحلام الحاكم فيها، والتي قد تلتقي قليلا مع مطالب اربيل في ظرف زماني محدد وليس دائم.
لذلك لم ينعم العراق بالسلام طالما لم يفهم الطرفان ان وجود كل منهما في المكان الذي هو فيه، هو وجود دائم تحكمه قوانين الطبيعة والجغرافيا وحكمة الخالق العظيم(وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)* وليس لتتخاصموا وتقتلوا بعضكم بعض.

ولسنا بصدد الحديث في التاريخ او الجغرافيا او التغيير الديموغرافي واصل سكان هذه المدينة او تلك، او حجم الوجود القومي او الديني او المذهبي الى التقسيمات الفرعية كالتواجد القبلي والعشائري والمناطقي وصولاً حتى الى العنوان العائلي واللقب الشخصي والشارع والحي او المحلة التي جاء منها هذا الشخص او ذاك.
كل هذه التفرعات الصغيرة هي سبب كل هذه الخلافات والتجاذبات الكبيرة التي تتصاعد وتخف، والتي كانت سبباً لنشوب حروب ومعارك مهلكة استنزفت البلد واهله واستخدمت فيها كل انواع الاسلحة حتى الكيمياوية، وتحالفت اطراف الصراع مع كل القوى الاقليمية والدولية اسودها وابيضها ومن كل الالوان، لكن لم تُفلح اي منهما ان تقلع او تنهي الآخر، فظل الحال كما هو عليه او كما يقال يبقى الحال على ما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء الى القضاء، وليس الى السلاح.

اليوم تبذل جهود كبيرة وواضحة للتوصل الى حلول للمشكلات القائمة بين بغداد واربيل، وهذه الجهود ليست حصراً على حكومة الاقليم بل تقابلها جهود ومحاولات من الحكومة الاتحادية وقوى سياسية ومجتمعية عراقية، لكنها مع الاسف تصطدم دائما بالواقع الموجود على الارض وعدم تطبيق الدستور والقانون والاتفاقات المبرمة بين الطرفين.

من هنا تصبح الحاجة كبيرة وشديدة لكلا الطرفين بضرورة انهاء الملفات العالقة بينهما منذ سنوت، فتأجيل الاتفاق يضر بالجميع، والاوضاع التي تعصف بالعالم من جراء جائحة كورونا والانخفاض الحاد في اسعار النفط والواقع الذي افرزته التظاهرات العراقية من شهرأكتبور2019، والاخطار المحدقة بالعراق من جراء معاوة تنظيم داعش وعملياته الارهابية خصوصا في المناطق المتنازع عليها، كل تلك الظروف الى جانب الظروف الخاصة بالطرفين واللذان يعانيان كليهما من ازمات ومشكلات.

ان تطبيق الدستور والشعور بالمسؤولية الوطنية والانسانية نحو الشعب العراقي الذي ملّ الصراعات والحروب والوعود والاتفاقات السابقة، ومساعدة الطرفين لبعضهما على تجاوز هذه الظروف العصيبة، وتنظيم الحياة السياسية والاقتصادية على أسس الديمقراطية والعدالة والمشاركة والتعاون هو طريق السلام والاستقرار والذي لا يتحقق الا بحلول دستورية وقانونية صحيحة وممكنة التطبيق.
----------
* سورة الحجرات آية 13

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مع مَن نُجري تفاهماتٍ واتفاقات؟!
عراقي متبرم من العنصريين -

سيدي، حديثك هذا يجب أن يُوَجَّه للكورد أحد المكوّنات العراقية وليس لعصابة (الأكراد) القابعة في أربيل والتي حرَّفت مسيرة قومها وأذاقتهم الويلات بشعارات براقة مزيفة في وقتٍ هي ــ أي العصابة ــ تستأثر بكل ما تستلمه من بغداد من حصص وما تسرقه من ثروات العراق الكبيرة سرّاً وجهراً. للأسف إنّ كل ماأُبرِم من اتفاقات لم تُبرَم مع إخواننا الكورد الذين يعتزّون بعراقيتهم ولغتهم المزدوجة وإنما مع زمرةٍ تربَّت في حجور الصهاينة وأمعنَت ليس في الكورد فساداً فحسب بل في العراق أجمع. إنّ ما مَنَحْته حكومات بغداد المتعاقبة على تنوّعها للكورد لم يُمْنَحه قومٌ طيلة التاريخ بلا مبالغة لكن لم يصل شيء من هذه المِنَح لأصحابها وإنما استأثرَت بها عائلة غير عراقية وغير كوردية؛ مشاكسة وعنصرية وحاقدة أصبحت من بارونات العالم بأموال فقراء الكورد وسائر العراقيين. ثمّ أيَّ دستورٍ تتحدّث عنه حضرتك؟ لو كنتَ تقصد هذا الدستور الذي كتبَتْه هذه العصابة بإشراف الصهيوني بريمر وألغمَته بنجاساتها فطُز وألف ألف طُز ، سيدي مِن زيارة لجنابك ولو قصيرة للسليمانية وليس لأربيل وكر هذه العصابة المغتَصّب من أهله الآشوريين ستعرف كلَّ شيء عما يدور في شمالنا العزيز بل ستُصدَم من كلِّ الحيف الذي لحقَ إبخوتنا الكورد الذين ابتلوا بعصابة الأكراد هذه التي صدَّرَتها لنا مهاباد إيران وابتُلِيَ العراق بجميع مكوناتِه بها وليس الكورد وحدهم.

العراق من أقدم دول العالم، وعمره آلاف السنين وسيبقى موحداً إلى الأبد
بسام عبد الله -

إذا كان السيد عبد الستار يقصد التفاهم بين أردبيل القوقازية وبغداد فهذا ليس بمستحيل في حال أسس البرزانيون دولتهم في أزربيجان، أما إذا كان يقصد أربيل العراقية فهذا سيتحقق في المشمش فقط. قد تكون الفرصة قد حانت لتأسيس دولة كردستان ولكن في مسقط رؤوسهم في جبال قوقاز أزربيجان وعاصمتها أردبيل، وهذا لا يهم العرب بشكل عام والعراقيين بشكل خاص، لأن العراق غير قابل للقسمة، فشماله الذي سلب في غفلة من الزمن سيعود إليه عاجلاً وليس آجلاً. ويحق لأي عراقي العيش به دون كفيل كردي وتحريره بل مجبر على الدفاع عنه. الأكراد ضيوف وغرباء (كردي بالعربية تعني غريب) وعلى الغريب أن يكون أديب. قلناها مراراً وتكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعب العراقي فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الموساد والجيش الامريكي، والجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم في سوريا، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. الأكراد جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، وقصتنا معهم أشبه برواية الأصمَعِيُّ التي تقول أن أعرابيَّة وَجَدَت جروَ ذئبٍ وليدًا؛ فَحَنَّت عليه وأخذته ورَعَته.. وكانت تُطعمُهُ مِن حليب شاةٍ عندَها، حتَّى كبرَ الذِّئبُ الصَّغير. وفي يومٍ عادَت الأعرابيَّة إلى بيتِها فوجدت الذِّئبَ قد أكلَ الشَّاة. فأنشَدَت تقُول: بقرتَ شُوَيهتي وفجَعْتَ قلبي ... وأنتَ لشاتِنا ولدٌ ربيبُ، غُذِيتَ بدرِّها، ورُبيتَ فينا ... فمَن أنباكَ أنَّ أباكَ ذيبُ، إذا كانَ الطِّباعُ طباعَ سوءٍ ... فلا أدبٌ يُفيدُ ولا أديبُ . وهكذا اللَّئيمُ في كُلِّ عصر. لا يحفظُ عهدًا أو جميلاً أو مَعرُوفا.

المرآة, كوردستاننا وعراقكم.
برجس شويش -

طبعا, احي الكاتب عبدالستار رمضان, على مقاله واتفق مع رؤيته بالكامل, موقف الكاتب صادق وينم عن حس وطني سليم بحل القضايا بين اربيل وبغداد من جذورها وبالتالي انهاء الخلافات والصراعات التي غالبا كانت تؤدي الى معارك وحروب وصراعات دموية . فتعليقي موجه الى الرفيقين المعلقين, عراقي متخم بالعنصرية و بائس عبدالله, فمن المسلم به انه لا بداية ولا نهاية للكلام الفارغ والتي لا معنى له وبعكسه الواقع يجسد نفسه ويتلمسه الحاسات الخمسة للانسان, فلا يعرف الرفيقان ملامح وشكل وجههما اذا ما نظر كل منهما الى المرآة, يا للهول , قبح وبشاعة وتراكم الاوساخ , فسبع عشرة سنة والعراق بهذا الحال, بينما حين ينظر الكوردستاني الى المرآة يرى وجها وسيما وسعيدا بملامح آنسة. فنصيحتي لكما ان تقفا ولو مرة واحدة امام المرآة حتى تشاهدا حقيقة وجهكما فيها. لو تطيرا الى السماء كوردستان افضل واجمل واحسن من العراق في كل شيء. نحن نحب كوردستان ولهذا فهو جميل ورائع ويستتب فيه الامن والاستقرار بينما انتما تكرهان عراقكما ولهذا العراق بهذا الحال الميؤس والسيء والبشع وشعبه يقدم تضحيات جسيمة بسبب من يحكمونه على شاكلتكما, قافلة كوردستان تسير الى الامام وانتما احرار فيما تخرجون من اصوات لا تفزع منها العصافير.

المنكر
Ako -

مرة اخرى طلع علينا ابن عبد الشيطان المنكر بعد ما رجع من ليبيا الى تركيا يقذف سمومه و يفرغ جسمه من الزباله يتهجم على الكورد , ما اعرف هو من اي مكان هاجر و استوطن في المنطقه كمهاجر و غازي, اكيد بعد ما سلم شرفه الى قردوغان و استلم اجره باليره التركيه اللي ميساوي شئ لاطعام اهله الجوعانين , و اكيد الكورد مدينين له باجره لهذا نابع حقده و كره للكورد و يريد يرجعنا للقوقاز هههههه . عشم شيطان في الجنه !!!

إلى المهوس بالمرآة
عراقي متبرم من العنصريين -

نحن نتحدّث عن المصائب والنوائب التي حلّت بملايين (الكورد) وسائر العراقيين بسببكم أيها (الأكراد) وأنتم تتحدثون عن المظاهر البراقة. نحن نتحدث عن الإرهاب الذي يلاحق الكوردي السليماني والدهوكي من قِبَل جلاوزة زعيمك الأكرادي وعن السجون الملأى بمعارضيه بينما تتحدثون عن الشكل والصورة والبهارج والقصور الفارهة التي تحيطها أسوار محصّنة ترتع وتلعب فيها زمرة تعوّدت على أن تهنأ وتتمتع على طاولة فوق جماجم الأحرار وتتعاطى الكؤوس على أصوات المعذَّبين في سجونها الرهيبة. نحن لسنا من عبيد المظاهر والنظر إلى المرآة والذين داخلهم أوسخ من الوساخة وأقذر من القذارة وأنتن من النتانة، نحن مع المظلومين والمقهورين والمسحوقين والمغتَصَبة حقوقهم والمُصادَرَة أرزاقهم الذين لايملكون أن يقتنوا مرآةً لأنكم نظّفتم جيوبهم، نحن مع هؤلاء الغلابة الذين ليس لديهم وقت للنظر في المرآة لأنهم مشغولون بطلب قوت يومهم والذين لو قضوا نصف وقتكم الذين تقضونه في النظر إلى المرآة لباتوا وأدفالهم جياعا . كان بإمكاننا وأنت تتحدث عن الشكل والصورة الخارجية هذا الحديث العنصري أن ننزل إلى مستواك الضحل هذا فنسأل عن حجم وارتفاع المرآة التي يستخدمها سيدك القزم وأن نسأل عن شكله يوم فشل في استفتائه الأهوج وكيف أنّ سيدته أمريكا ووعرّابته إسرائيل أوقفته عند حدّه. بل عن شكله الآن وهو يعاني من خيبة الأمل الكبرى في أن يكون بطلاً قومياً أو بطل مايسمى بالتحرير أو حتى رئيس إقليم مستقل مائة بالمائة، ترى عندما ينظر إلى نفسه في المرآة هو وأبناؤه ملوك جمال أربيل المغتصبة هل يسألون أنفسهم بأي شيء يختلفون عن أي متسول (وسيم) وأنيق لم تمنعه وسامته وإناقته من ترك الاستجداء وأ يكون عالة على غيره كما يفعلون ذلك مع بغداد؟!

مرآة برجس هي صورة قزم أربيل القبيحة
بسام عبد الله -

هل هذا من أدب الحوار؟ والله عيب يا برجس شويش هذا إن كنت تعرف العيب، لو كان عندك ذرة ضمير لما كتبت هذه التفاهات والسفاهات، عن أي موقف صادق وأي حس وطني سليم وأي حل ولأي قضايا بين اربيل وبغداد وأي خلافات وصراعات ليتم إنهاءها ؟ المعارك والحروب والصراعات الدموية والإبادة مارسها الأكراد الإنفصاليين منذ عقود؟ وعن أي مرآة تتحدث، عن صورة قزم أربيل الجاهل الأمي المتخلف التي تضعونها على جدران بيوتكم؟ الجميع بات يعرف أصلكم وفصلكم الغجري ومسقط رأسكم من جبال أردبيل في القوقاز. ويعلم أيضاَ أن الأرض التي تدعون أنها كردستان هي أرض عراقية آشورية، قد يكون قد زاد عدد الكرد في السنوات الأخيرة وصار أكثر بسبب هجرة السكان الأصليين ونزوح العديد من أكراد تركيا وايران وسوريا لأنهم يتنقلون بين هذه البلدان كالغجر والبدو الرحل دون حسيب أو رقيب لتشويه البنية الديمغرافية للمنطقة كما فعلوا في سوريا ممن رفضت الحكومة منحهم الجنسية. أصدر العراقي الأصيل العالم وأستاذ علم الآثار السيد عامر الجميلي وثيقة مؤكدة ودراسة مثبتة تدحض مزاعمكم وإفتراءاتكم عما تروجونه من أكاذيب بأن السكان الآشوريين أصحاب الأرض الأصليين قد إنقرضوا، إعلاميي ورجال مخابرات جماعة مسعود برازاني يحرفون ويكذبون ويسرقون ويرتشون عيني عينك مع حكومة قوية كالحكومة العراقية. يحرفون وبالقوة يقولون إنقرض الآشوريين، يا للوقاحة أصبح السكان الأصليون غرباء على ارضهم التاريخية، كيف الحل مع هذا المشروع القومي الكردي العنصري الذي لا يعترف بحق احد ويتباكون كذبا وادعاءاً. نتمنى أن يتعامل العالم الحر مع العصابات الكردية على أنها منظمات إرهابية كداعش وحزب حسن الايراني في لبنان ويحظر نشاطاتها ويطرد داعميها ومؤيديها.

البائس عبدالله و من لف لفه- انسان مريض ,تتقياء بمبررات سخيفة تدعو للاشمئزاز و التقيؤ
أهلا بابطال الحرق و التدمير و الذبح في الشرق الاوسخ الكبير . كونوا جزءآ من التحضر و المدنية -

*** البائس عبدالله و من لف لفه- انسان مريض ,تتقياء بمبررات سخيفة تدعو للاشمئزاز و التقيؤ*** السرطان هو كل من هو عنصري و حاقد على الاقليات او الشعوب المسالمة التي تريد العيش بكرامة انسان و الحرية و الديمقراطية. العنصري انسان مريض يريد اخذ كل شئ و الغاء الطرف المقابل بشتى الطرق و الاساليب و بمبررات سخيفة تدعو للاشمئزاز و التقيؤ. فتعقل ايها العنصري الشوفيني الحاقد الكراهية و العنصرية مرض خطير ***أهلا بابطال الحرق و التدمير و الذبح في الشرق الاوسخ الكبير***هل تعتقدون أنكم سوف تحلون كل المشاكل في مجتمعاتنا عن طريق الحرق و القتل والذبح. أنتم لايزال تعيشون في القرون الوسطى. إصحوا ايها الواهمون إنها عصر إستكشاف المريخ و محاولة السفر اليها و دراسة إمكانية العيش على الكوكب. كونوا جزءآ من التحضر و المدنية. كفاكم الحديث عن القتل و الحرق والتدمير

أتباع قزم أربيل كالمرأة التي تريد الزواج ولكنها تخاف من الجماع والحبل والولادة. يعني عيني فيه وتفوه عليه.
بسام عبد الله -

يذكرنا أتباع قزم أربيل بالمعلقات، طبعاً لا نقصد بالمعلقات تلك القصائد المعروفة التي كتبها أشهر شعراء العرب في الجاهلية، بل هن نساء لا هن متزوجات ولا هن مطلقات، يعشن وضعا اجتماعيا ونفسيا صعبا، بسبب واقعهن العسير ومصيرهن المجهول الذي يزيد حياتهن سوء على سوء. وهم يعرفون جيداً أنهم يدينون لوجودهم بحماية الحكومة العراقية، وفي اللحظة التي ينفصلون فيها عن العراق ستحتلهم ايران كما فعلت تركيا في شمال سوريا. يتحدثون عن شيعة وسنة العراق ولا يقولون أكراد العراق بل كردستان. يتحدثون عن تشكيل حكومة اتحادية وعلى ضرورة الالتزام بالدستور والتوازن والتوافق ومكونات العراق الرئيسية ويطالبون بالإنفصال. يتحدثون عن الشراكة في الوطن والتوازن في المؤسسات ويطالبون العراقي العربي الذي يريد العودة إلى بيته في أربيل بأن يكون له كفيل كردي، ويتحدثون عن الاعتماد على بعض المرتزقة تنفيذا لأجندات إقليمية وعنصرية وطائفية متخلفة، والموساد يسرح ويمرح في أربيل، يتحدثون عن الفساد والطائفية في إختيار القيادات ويتعامون عن الفساد والحكم العائلي والعنصري للبرزاني في إختيار أولاده وأقاربه وتعيينهم في أعلى المناصب بدون النظر للأهلية والتحصيل العلمي. يرفضون من يشاؤون في حكومة العراق ويعتبرون أي نقد لهم تدخل سافر في شؤون ما يدعون بأنه دولة كردستان، وهو بالحقيقة شمال العراق، ثم يقولون لك حقا اذا لم تخجل فقل ما تشاء! وكل اناء ينضح بما فيه! وكأن إناءهم ينضح بالمن والسلوى في دولتهم الافلاطونية، كإناء صاحب التعليق الجبان الذي خاف أن يذكر اسم وبدأه بالبائس وأخرج ما في بطنه من نجاسات.

لغتهم لغة الجنس و الجماع و المتعة و الدعارة المقدسة و الاماء و السبايا و ما ملكت اياديهم المجرمة
قاذورات و نجاسات الربع الخالى -

يا شورش !!!..... مات فائدة المناقشة من عمى البصر و البصيرة من حثالات و الدواعش الهمج من الربع الخالى ؟؟؟؟!!!!!.... لن يصيبك الا التعب فهم ليسوا اهل منطق و حق و اخلاق .... بل هم اهل شقاق و نفاق و عير اك و نزاع و حروب و غزوات و غنائم و انفالات و سرقات و سلب و نهب و كيمياويات و جرثوميات وان استطاعوا و سمح لهم نوويات و كل ات ات و لا يرعوون و لا يتعلمون مما فات !!!!!..... هؤلاء المحتلين الهاربين من الجوع و العطش الى العير اق الذى ابتلى بهم منذ 1400 سنين عجاف دوائهم هو بتر وجودهم السرطانى من كوردستان و الابنعاد عنهم الى ان يستفيق السومريين الاصليين و الكلدانيين ابناء نبوخذنصر و حتى اليهود الذين جلبهم الغزو البابلى الى العيراق الاف السنين قبل الاعراب ، اقول الى ان يستفيقون على حالهم ( و هم الان بدؤا بالاستفاقة ) و يكنسونهم تماما من ارض النهرين و ينظفونها منهم . لا عقل يرتجى منهم و لا فهم و حالهم عدم كما يقول الشاعر . و كل ما يتقياءونه هو من غضبهم و حقدهم العميق و هم يرون دولتهم الفاشلة ستنهار قريبا باذن الله .

المتعة و الزنا و ابناء السبايا و ما ملكت ايمانهم و حريم السلطان و الجنس و الحبل و ولادة اولاد الحرام بعض قليل من تراثهم
ابناء الزنا و الدعارة المقدسة -

الا ترون التدهور الاخلاقى و الاجتماعى و السياسى عند هؤلاء البدو الرحل الغزاة ؟؟؟؟..... فما فائدة النقاش معهم ؟؟؟!!!.... الا ترون المتورمين بعقد الحقد و النجاسة ؟؟؟.... الا ترون اعداء كوردستان و هم يكادون ينفجرون من حسدهم و لؤمهم و هم يرون الانهيار المحقق يطالهم و يطال ابطالهم الورقية ايران المتخلفة الديكتاتورية المتورطة باربع حروب : الكورد و جميع الشعوب الايرانية و سورية و امريكا و كورونا و العالم كله و توركيا المتغطرسة المجرمة المبتلاة باربع حروب : حرب الكورد و سورية و ليبيا و كورونا و العالم كله ؟؟؟!!!!...... فماذا تنتظرون من قتلة و قطاع طرق افضل مما يتقياءونه فى ردودهم ؟؟؟..... لا شئ طبعا و ليس لهم حل الا البتر و البتر و البتر السريع فهم قد تجاوزوا الحلول و التفاهمات و انتهى الوقت الضائع و يجب ان يواجهوا التاريخ الحقيقى و الناصع للشعوب الشجاعة الاصلية .

آخر ما في جعبة دواعش قسد وأتباع قزم أربيل هو البذاءات والشتائم لأسيادهم
بسام عبد الله -

العرب والمسلمون أسيادكم وأسياد أسيادكم يا غجر القوقاز. أنتم عصابة قسد وأتباع قزم أربيل الإرهابيين والعنصريين من حول الحلم الكردي بالعيش مع الشعوب التي ينتمون إليها إلى كابوس رهيب سيعود عليكم بالدمار والخراب لقرون على جرائمهم ومجازرهم في المناطق العربية التي إحتلوها بمساعدة جيش ترامب. لو كان هناك وجود كردي كما تزعمون لأسس الدولة الكردية البطل صلاح الدين الأيوبي بدل الدولة الأيوبية، ثم الأكراد لم يعاملوا في يوم من الأيام معاملة سيئة في أي دولة عربية بل وضعناهم على رؤوسنا ولمعلوماتكم وعلى سبيل المثال لا الحصر كان رئيس سوريا شكري القوتلي كردي ، ومحمد علي باشا وليس الباني كما يشاع وكان من أصول كردية أيضاً رواد حركة الإصلاح والفكر والأدب والفن أمثال: محمد عبده، والمفكر قاسم أمين، والأديب عباس محمود العقاد، وأمير الشعراء أحمد شوقي، ونجيب الريحاني، والشاعرة عائشة التيمورية، والقاص محمود تيمور، والشيخ القارئ الشهير للقرآن عبد الباسط عبد الصمد، والفنانان التشكيليان أدهم ومحمد سيف وانلي وغيرهم كثيرون. أصل الأكراد عشائر وقبائل وبدو رحل من أصول غجرية هاجروا من جبال القوقاز حاول قياصرة روسيا وستالين إبادتهم فقدموا إلينا فأجرناهم وآويناهم فطعنونا في الظهر عندما ضعفنا واحتلوا أرضنا وإغتصبوا عرضنا وطردونا من أرضنا وألغوا اللغة العربية وفرضوا الكردية والعبرية. هل سمعت يوماً عن دولة غجرية ؟ الغجر قطاع طرق بلا حضارة ولا أصول ولا أخلاق بل عادات وتقاليد وقيم بالية من الخزعبلات شظف بعضهم الإسلام. رأيناهم في اوروبا الشرقية والغربية في خيم على ضفاف الأنهار ، فماذا لو تجمعوا في ايطاليا أو فرنسا وقرروا إقامة دولة غجرستان وقرروا الإستفتاء والإنتخاب والتصويت على الإنفصال؟ هل ستقف السلطات هناك مكتوفة الأيدي تتفرج على خيبتها كما فعلت حكومتا العراق وسوريا أم تجتاح تجمعاتهم وتطردهم كما فعلت تركيا؟ قليل من العقل والحكمة ورد المعروف للدول التي منحتكم هويتها وجعلت منكم مواطنين بعزة وكرامة.

البيت بيت أبونا والغرب بيطردونا
بسام عبد الله -

ما هذا يا إيلاف؟ هل الصحيفة كردية أم عربية؟ أكراد ايلاف يستنفرون. على رأي المثل: البيت بيت أبونا والكرد بيطردونا. يقولون أن القضية الكردية لا تحسم بالحرب ، وهم من حسم جميع أهدافهم العنصرية بالقتل والتدمير والتخريب في المناطق العربية التي استولوا عليها بمساعدة نتنياهو وترامب، فكفاكم كذب وفبركة يا غجر القوقاز وإختلاق أحداث درامية لا أساس لها من الصحة. قسد هي النسخة الكردية من داعش، وكلاهما صناعة مخابراتية مجوسية صهيونية. الجميع بات يعرفكم جيداً إذ لا قضية لكم وأنكم تخدمون من يدفع أكثر. قلناها مراراً ونعيدها تكراراً بأنه لا يوجد شيء اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعبين العراقي والسوري فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الجيش الامريكي رجالهم جبناء يختبئون خلف النساء وهذه عادة متأصلة عند الغجر. تركيا تدافع عن أمنها وإستقرارها ومستقبلها ووحدتها الوطنية ، وتواجه عصابة إرهابية إنفصالية عنصرية ، والجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. الأكراد جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر.

أفاعي وعقارب الداخل من أهل الخيانة والغدر
بسام عبد الله -

مصيبة الشعوب العربية ليسوا أعداء وجواسيس الخارج بل العنصريين والحاقدين من بعض الأقليات السرطانية الخبيثة التي تعيش بيننا وتطعننا في ظهورنا، ولولا خيانتهم وتواطؤهم مع أعدائنا لما تمكن لا ترامب ولا بوتين ولا بوش ولا بلير من إحتلال بلادنا لأنهم منافقون ورموز الخيانة والغدر وبث الفتن والدسائس، وتراهم يستميتون للنيل من عقيدتنا وعروبتنا وتشويهها، وهم من بعض الأقليات التي تدعي المظلومية كالأسدية في سوريا، والشنودية في مصر، والبرزانية في العراق، والخمينية في ايران وأذنابها في لبنان واليمن والعراق، والعونية الأورانجية في لبنان، وهي أقليات تماماً كالسرطان الخبيث لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. لا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ظنناهم شركاء بالآلام والآمال فإذا بهم أفاعي وعقارب. إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. كما حصل مع الأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، والبرزانية في العراق وسوريا التي طردت العرب من قراهم وألغت العربية وفرضت الكردية والعبرية، وكما هو حاصل في مصر مع أرثوذكسها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط، والذين كفرهم قداسة بابا الفاتيكان، و قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا العالم ليوم واحد لأبادوا المسلمين جميعاً. رحم الله معاوية الذي قال : اللهم أعني على أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم، وذلك أيضاً يذكرنا بقول هتلر المأثور عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺎﻝ ﻟﻦ ﻳـدﻭﻡ ﻟﻪ.