فضاء الرأي

مانديلا و غاندي دروس للانسانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تجربة مانديلا تجربة مهمة في السياسة و رفع منسوب الإنسانية فيها و لبس ثوب الخير على رداء السياسة البشع حيث اسس لمشروع تصالح و تسامح و احتواء في جنوب افريقيا على عكس تجربة العراق و اجثات البعث و الإقصاء التي تبنتها ليبيا للاسف بعد فبراير 2011.

قوة مانديلا الشعبية و الدولية جعلت الغرب يرضخ له و يتعلم منه و يعتذر له بعد أن سكت دهرا على سجنه ظلما و قهرا . ساعدت مانديلا مؤسسات الدولة في جنوب إفريقيا التي صمدت و لم تسقط سقوط شمولي مثل ما حدث في العراق.
يعتبر مانديلا تاريخا مشرفا لأفريقيا كما أن غاندي اصبح رمزا و أيقونة تاريخية للهند.
غاندي الذي اسس منهج السلم السياسي وقال قوله الشهير: ( اذا قابلت الإساءة بالإساءة فمتي تنتهي الإساءة ؟ ) والذي يوازيه في التاريخ الإسلامي منهج القران بالدفع بالتي هي أحسن مع أصحاب العداوة، و منهج سيد الخلق صلى الله عليه و سلم حين قال في فتح مكة: ( اذهبوا فأنتم الطلقاء ) و حفيده السبط الحسن ابن علي( رضي الله عنه ) حيث تنازل عن السلطة لخصمه معاوية و حقن دماء المسلمين من حرب كادت لا تبقي و لا تدر و سمي ذلك العام بعام الجماعة في 41 هجري..

ذلك كان تاريخا بعيد اما في التاريخ المعاصر فاصبح مانديلا و غاندي إضافة الى التاريخ السياسي و الإنساني بل و أضحي منهج انسنة السياسة، و أصبحوا مثالا حيا و ليس رأي نظريا و فكرة طوباوية بل واقع سياسي أخلاقي معاش و درس من دروس البشر عبر العصور.

* كاتب من ليبيا.
Fowziomaar@yahoo.co.uk

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الإستعمار البريطاني وصناعة أنظمة قمع الشعوب
بسام عبد الله -

أعتقد بأن النصف الأول من المقال بخصوص نلسون مانديلا و المهاتما غاندي فيه الكثير من المغالطات والشبهات، وهما أكبر كذبة روجها المستعمر البريطاني وصدقها وساق فيها السذج من بعض الأحزاب التحررية كوسيلة للمقاومة، ولو وجد أي منهما في عصرنا هذا ووقع في قبضة العصابات الستالينية أو الخمينية أو الأسدية أو البرزانية أو الشنودية لعملوا من جلده دربكات وقصفوا أتباعه ومناصريه وشعبه بالكيماوي والنابالم والبراميل المتفجرة والصواريخ البالستية، وأبادوهم عن بكرة أبيهم. لم يعد خافيا حتى على الأطفال دور بريطانيا في صناعة الصهيونية العالمية وسرقة دورها من قبل المخابرات الروسية والامريكية والاوروبية وصنعت القاعدة والطالبان والدواعش بأيدي من صنعتهم من خونة الأوطان كالخميني وحافظ أسد وقابوس وحسن نصر الله حاملي راية تحرير القدس عن طريق العواصم العربية والمقاومة الوهمية والجمود والتردي، ممن تم إختيارهم وتجنيدهم في برنامج تأهيل (أصحاب العمائم السوداء) البريطاني، لتغييب الأحرار الوطنيين وإستبدالهم بخونة وجواسيس ينفذون مخططاتهم . والأمثلة تحتاج لمجلدات. نحن اليوم في عصر الإنترنت حيث باتت المعلومة سهلة المنال ولم يعد للضحك على اللحى مجال. صنعوا من نلسون مانديلا خيال مآتة لمتص غضب السكان الأصليين لجنوب افريقيا وينسوا أرضهم وذلهم وإستعبادهم لقرون من قبل عنصريين حاقدين من راسبوتينات ودراكولات العصر، أما غاندي فقد صنعوه وساعدوه على سرقة الحركة الوطنية من المسلمين، وهو الهندوسي الهندي المتعصب الذي أخفى هندوسيته البغيضة وراء المغزل كان أول سياسي طالب بتأجيل الاستقلال منادياً بمهادنة السلطة وعدم مناوأة حكومة الاستعمار. وسأتحدث عنه بالتفصيل في تعليق لاحق.

تانى يا استاذ اللولكى ؟
فول على طول -

الكذبه: عندما فتح الرسول مكة قال "اذهبوا فأنتم الطلقاء"الحقيقة: مدقق الأحاديث الشهير الألباني ضعّف هذا الحديث."هذا الحديث على شهرته غريب". بل الأسوأ من ذلك لمسلم يبحث عن مناقب رسوله في السيرة، ان القصه الحقيقيه لفتح مكه مدونه.والحقيقة هي قول الرسول (اقتلوهم حتى لو تعلقوا بأستار الكعبة)على لسان الألباني:الذين أمر الرسول بقتلهم يوم الفتح إذ قال"اقتلوهم وإن وجدتموهم متعلقين بأستار الكعبة عكرمة بن أبي جهل وعبد الله بن خطل ومقيس بن صبابة وعبد الله بن سعد بن أبي سرح.فأما عبد الله بن خطل فأدرك وهو متعلق بأستار الكعبة، فاستبق إليه سعيد بن حريث وعمار بن ياسر فسبق سعيد عمارا وكان أشد الرجلين فقتله.وفي الاستيعاب: أن عبد الله بن سعد بن أبي السرح كان قد أسلم قبل الفتح، وهاجر وكان يكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ارتد مشركا وصار إلى قريش بمكة.فقال لهم: إني كنت أصرف محمدا حيث أريد كان يملي علي: "عزيز حكيم " فأقول: أو عليم حكيم فيقول: " نعم كل صواب ".فلما كان يوم الفتح أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله.ففر إلى عثمان وكان أخاه من الرضاعة فغيبه عثمان حتى أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما اطمأن أهل مكة فاستأمنه له فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم طويلا ثم قال: نعم فلما انصرف عثمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن حوله:" ما صمت إلا ليقوم إليه بعضكم فيضرب عنقه ".وقال رجل من الأنصار: فهلا أومأت إلي يا رسول الله فقال : " إن النبي لا ينبغي أن يكون له خائنة الأعين ".وأسلم عبد الله بن سعد بن أبي السرح أيام الفتح فحسن إسلامه فلم يظهر منه شيء ينكر عليه بعد ذلك.وأما عكرمة بن أبي جهل، فلم نقف على سبب مباشر لإهدار دمه ..يعنى اذهبوا فأنتم الطلقاء كذبة كبرى ..يتبع

تانى يا استاذ اللولكى ؟
فول على طول -

ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [النحل:125] على من يعود الضمير في قوله تعالى: وَجَادِلْهُم؟يعود على المدعوين، والمعنى: ادع الناس إلى سبيل ربك، فالضمير في (جادلهم) يعني المدعوين -سواء كانوا مسلمين أو كفار-. ومثلها قوله تعالى: وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [العنكبوت:46]، وأهل الكتاب هم: الكفرة من اليهود والنصارى فلا يجوز جدالهم إلا بالتي هي أحسن، إلا الذين ظلموا منهم؛ فالظالم يعامل بما يستحقه[1] التفسير الميسر : ادعُ -أيها الرسول- أنت ومَنِ اتبعك إلى دين ربك وطريقه المستقيم، بالطريقة الحكيمة التي أوحاها الله إليك في الكتاب والسنة، وخاطِب الناس بالأسلوب المناسب لهم، وانصح لهم نصحًا حسنًا، يرغبهم في الخير، وينفرهم من الشر، وجادلهم بأحسن طرق المجادلة من الرفق واللين. فما عليك إلا البلاغ، وقد بلَّغْتَ، أما هدايتهم فعلى الله وحده، فهو أعلم بمن ضلَّ عن سبيله، وهو أعلم بالمهتدين. انتهى - يعنى أنت تصف الأخرين بالكفر أى أنك حكمت عليهم بالكفر قبل أن تبدأ الجدال وأعطيت لنفسك الحق فى تكفير هذا وذاك وناقص فقط توزع الجنة والنار ..وأيضا الجدال فقط من أجل تدخلهم دينك وليس على أساس انسانى مشترك ولا على أساس العيش المشترك ..يتبع

تانى يا استاذ اللولكى ؟
فول على طول -

والحسن لم يتنازل طواعية عن الحكم لمعاوية وهذا لم ولن يحدث فى تاريخ الذين أمنوا لا القديم ولا الحديث ومنذ بدء الدعوة وهذا تاريخ معروف للجميع - الا الكاتب ومن على شاكلتة - بل سالت أنهار من الدماء فى سبيل الحكم وبين أقرب الناس بعضهم ..ومنهم المبشرين بالجنة وصحابة رسولكم الكريم وحتى زوجتة عائشة ام المؤمنين وأقرب الناس للرسول وأحبهم الى قلبة وباب مدينة العلم وهو على بن أبى طالب ..والرسول الكريم نفذ حكم الاعدام فيمن هجاة ببيت من الشعر ولم يرحم شيخوختها حتى ..ولم يقبل أى معارضة ولم يهادن أحدا ولم يجادل أحدا قط الا والسيف بيدة وكان يملك تسعة سيوف ومعة عصبة من أتباعة جاهزة لتنفيذ أوامرة وهى فرقة اعدام المخالفين لة ..سيد لولكى اذا أردت أن تتكلم عن السلم والسلام والذى منة لا تستشهد بكتابكم الكريم ولا بالأحاديث فهى لم ولن تخدمك ولا أنت ولا غيرك من قبلك أو من بعدك .

معنف زوجته
مراقب -

يخفى عن الناس الوجه الآخر لغاندي قسوته ضد زوجته وتعنيفه الشديد لها ..

يعنى مكة كانت مقفولة والرسول فتحها ؟
فول على طول -

وبعدين ماذا يعنى الفتح مثل فتح مكة وغيرها ؟ يعنى مكة كانت مقفولة يا عم الحاج لولكى ورسولكم هو اللى فتحها ؟ طيب هو استعان بالبلطجية والصعاليك وقطاع الطرق وعاد الى مكة وحارب أهلة بها وقتل من قتل واستولى على أملاك أقرب الناس الية دجون خجل ..مع أنهم أهلة ولكن ماذا تقول لمتمم مكارم الأخلاق ؟ يا عم اللولكى الصحابة والمبشرين بالجنة منهم من قتل أخاة ومنهم من قتل أباة والعكس صحيح وهذا فى غزو مكة وليس فتح مكة وهذا حدث بأوامر من صاحب الدعوة ومتتم مكارم الأخلاق وأشرف الخلق وطبعا بتأييد من جبريل صاحبة الذى كان نازل طالع يجيب الطلبات . يا عم الكاتب انت تكتب فى ايلاف ..وكلام المشعوذين انتهى من زمان والسلام على من اتبع العقل ونبذ النقل والسلام على من اتبع فول على طول واستخدم عقلة ولم يسلمة للمشعوذين .

تاني وتالت ورابع يا ابن الرب يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

هل سمعت عن هذا الاسم يا ابن الرب يا مردخاي فول؟ انه ( جوزيف كوني ) قائد منظمة "جيش الرب المسيحي" قتل أكثر من 100 الفوهجر 2 مليون انسان، و خطف 60 ألف معظمهم اطفال و قام . بتجنيدهم في صفوف مليشياته، وقام مقاتليه بإغتصاب 20 ألف امراة في اوغندا و جنوب السودان . و يسعى جوزيف كوني الى الاطاحة بالحكومة الاوغندية العلمانية و اقامة دولة تحكم وفق الشريعة النصرانية و الانجيل ..و رغم تصنيف منظمته على انها منظمة إرهابية هل سمعت عن جرائمه؟؟؟ طبعا لا لم تذكره وسائل الإعلام. هل سمعت عن جرائم شركه بلاك وتر الأمريكية في أكثر من عشرين دوله؟ هل سمعتم عن جرائم شركه فاغنز الروسيه في أكثر من ١٥ دوله واشعال الحروب؟ طبعاً لا، لأنهم ببساطة ليسوا مسلمين. لذا عليك يا ابن الرب منك له تسبيع حلقك قبل أن تذكر القرآن والإسلام ورسوله على لسانك حتى يكون طاهراً لأن الطهارة نصف الايمان عند المسلم. ثانيا: الإسلام دين حق غصباً عنك وليس بخاطرك وبرأي الأعداء قبل الأصدقاء وهذا ما ردده مراراً بعض باباوات الفاتيكان وعلماء الغرب وكاردينالات الكاثوليك. على عكس ما قيل عنكم ومنكم وعليكم، وأشهرهم المطران جورج خضر الذي قال لو حكم أرثوذكس مصر ليوم واحد لأبادوا البشرية جمعاء، وما عندكم من كذب وخداع وسفسطة وتهرب من الحقيقة ومحاولات يائسة لستر المفضوح. تعبدون أصنام للرب وتصلبونه وتأكلون لحمه وتشربون دمه وتجبرون أطفالكم على تصديق هذه السخافات وتبتزون البسطاء بإيهامهم أن الأصنام التي صنعتموها بأيديكم تنتحب وتذرف دمعاً ودماً وزيتاً، وأن الجبال تنتقل من شرق النيل إلى غربه وبالعكس بصلوات وتعاويذ فلتاؤوس، أليست هذه التصرفات بإرهاب وشعوذة حقيقية؟ أليست هذه موروثاتكم الإنحطاطية الدينية والإجتماعية والأخلاقية التي أنتجت أمثالكم من عاهات مزمنة وعالة على البشرية والإنسانية ؟ عدم التدقيق والتمحيص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة من معتقدات دين بابا شوشو وتوتو ونونو هى السبب فى الانحطاط الأخلاقي والإجتماعي ، وبث الفتن والكراهية بتحريض من باباواتكم بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية. الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت يا منافقين . يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الأسيد الذي سيدخل من فمكم ويخرج من دبركم والكبريت الذي سيشتعل في معدتكم وأمعائكم ..وربكم سيتفرج عليكم ويضحك

الطهور شطر الايمان يا ابن الرب يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

عليك يا ابن الرب يا مردخاي فول تسبيع فمك قبل أن تذكر القرآن والإسلام ورسوله العظيم على لسانك وغسله سبع مرات الأولى بالتراب والثانية بالرمل والثالثة بالرماد والرابعة بالصابون والخامسة بالديتول والسادسة بالكلور والسابعة بالأسيد حتى يكون طاهراً لأن الطهارة نصف الايمان عند المسلم. يُخَيّلْ لمن يقرأ تعليقاتك عندما تتحدث عن الدين الإسلامي وكأنك مسيلمة الكذاب، وعندما تتحدث عن الدين المسيحي وكأنك المسيح الدجال، وعندما تتحدث عن السياسة الاوربية والامريكية وكأنك لاجيء مكسيكي في امريكا غير شرعي يقيم في أقبية مترو أنفاق نيويورك مع المشردين ويتجهبز عليهم ، وعندما تتحدث عن السياسة العربية وكأنك المعتوه القذافي، وعندما تتحدث عن الصهاينة وكأنك كهانا، وعندما تتحدث بالطب وعن الفيروسات الكورونية كأنك خالك جرجس العطار مخترع اللبوس بالزرزعيل، وتتهم العرب بالتخلف وكأن الشنوديين أولاد الرب صنعوا حضارة في مصر، وتتحدث عن الشعوذة وأنتم مخترعيها وأنتم لا زلتم تعيشون بعصر النياندرتال وتؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وتصدقون أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، وترون أشباح بالليل تظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. كنتم دائماً حجر عثرة في مصر تضعون العصا في عجلات التطور لم تحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منكم للدولة التي تأكلوا من خيراتها. انحطاط وتخلف وهمجية. وهذا يذكرنا بحديث القاضي علي الطنطاوي في برنامجه نور وهداية عندما قال الناس أربعة: يدري ويدري أنه يدري فهذا عالم إحترموه، ويدري ولا يدري أنه يدري فهذا تائه أرشدوه، ولا يدري ويدري أنه لا يدري فهذا جاهل علموه، ولا يدري ولا يدري أنه لا يدري فهذا أحمق إضربوه.