فضاء الرأي

العلمانية والأديان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رجل كبير في السن يحافظ على الصلوات الخمس في المسجد مع السنن الرواتب، شاب كثير الصيام وقراءة القرآن.

راهب اختار الانقطاع عن العالم في أحد الأديرة، ترك الزواج وجميع ملذات العالم، فتاة تحافظ على قراءة الكتاب المقدس والتناول وسر الاعتراف. هندوسي يجد لذة عندما ينحني أمام تمثال الإله براهما.

هؤلاء جميعاً لم يروا الله رأي العين، ومع ذلك هم مستمرون في ممارسة طقوسهم الدينية وبإخلاص شديد، ولم يظهر الله لهم في رؤية أو يُحدِث معجزة لكي يوضِّح لهم من خلالها ما إذا كان دينهم صحيحاً أم لا، رغم الجهد العظيم والتعب الكبير الذي يبذلونه من خلال هذا الدين الذي يؤمنون به. يمكننا القول بأن هذا هو الدليل الوحيد على صحة جميع الأديان ما دام أن المقصود هو الله، والمقصود بصحتها أي بالنسبة لأتباعها ومعتنقيها.

الله ليس بظالم، حاشاه أن يكون كذلك، الله يحب الإنسان حتى لو كان ملحداً، لأن هذا الإنسان هو نفخة من روحه، هو مثاله وصورته على هذهِ الأرض التي استخلفه عليها.

يجب أن نُغيِّر الكثير من الصور المغلوطة عن الله، يجب أن نكون إنسانيين قبل كل شيء، يجب أن نلتمس الأعذار للآخر، يجب أن نقبله كما هو.

لايوجد عند الله دين صحيح وآخر باطل، هذا المفهوم يقف خلف كل فكر متطرف، فعندما يعتقد أحدهم أن دينه هو الصحيح وما سواه باطل فسيترتب على ذلك العداء والكراهية، وهذا شعار إبليس(أنا خيرٌ منه)، من هنا أجدني أتفق مع تعريف د.مراد وهبة للعلمانية بأنها "التفكير في النسبي بما هو نسبي وليس بما هو مطلق"، لذا كانت العلمانية هي النموذج السياسي الاجتماعي الأصلح للبشرية، لأنها استطاعت إيقاف الدماء وإنهاء كل صراع ديني طائفي في تلك المجتمعات التي تبنَّتها، فمن خلال العلمانية يمكن تفكيك الأصوليات المُتطرِّفة والتي هي في مجملها شر مُطلق.

وهناك من يكرر العبارة الشائعة (الإسلام صالح لكل زمان ومكان)، وهذهِ العبارة صحيحة، حيث أنك تستطيع أن تصلي وتصوم رمضان وتحج بيت الله الحرام الآن وبعد مئة سنة، لكن مسألة أن يكون الإسلام أو المسيحية أو أي دين آخر نظاماً سياسياً ودستوراً للدولة فهذا جهل بمعنى الدين ومقاصده.
وما حدث في التاريخ الإسلامي في عصر النبوة وما بعده

من ممارسات دينية سياسية من قِبل الرسول صلى الله عليه وسلم أو الصحابة (كإقامة حد الردة، منع بناء دور للعبادة للأديان الأخرى...إلخ)، يُعد فترة وحالة استثنائية، حيث نجد أن العرب كانوا حديثي عهد بالإسلام والمدنية، فكان الرسول بمثابة الحاكم الديني والمدني.

وعندما نتأمّل في قوله عليه السلام للصحابة الذين أرادوا
تقليده في وصاله للصوم:
(إني لستُ مثلكم، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني).

يُستفاد من هذا: أن نهيه للصحابة عن تقليده في أمور دينية، يقودنا من باب أولى إلى عدم تقليده في حكمه الديني السياسي (بالنسبة له عليه الصلاة والسلام لا يُعتبر عهده فترة حكم ديني سياسي، وإنما هو رسول ونبي كريم أُرسِل رحمة للعالمين كما وصفه الله في كتابه الكريم).

وقد يتساءل أحدهم: ما الحاجة للعلمانية طالما أن الدين شامل وكامل(كما يؤمن بهذا أتباع كل الأديان)؟

الجواب: كل الأديان تحتوي على نصوص يمكنها أن تُشرِّع لما يضر أو ينفع، يُفرِّق أو يجمع، من هنا برزت الحاجة للعلمانية والتي من خلالها يكون للدولة دستور يقوم بإعداد نخبة من المتخصصين.

وعندما يصبح الدين دستوراً فإنه حينئذ يكون ممارسة سياسية تطبيقية وبالتالي يتم توظيف الدين لتحقيق مصالح سياسية ودنيوية وهو الأمر الذي يُعد إساءة لقدسية الدين. لذا يجب أن يبقى الدين ناحية وجدانية تخص كل إنسان، وهوية ثقافية تخص كل مجتمع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدين ثم الدين
عابر سبيل -

هذا هو كلام العلمانيين وهو كلام منطقي وجميل ولو تم تطبيقه لكان حال البشرية افضل بكثير اليوم. ولكن اصحاب الاديان المتشددين وخاصة المسلمين لا يؤمنون بذلك بل يريدون نشر دينهم في العالم وجعله المسيطر على كل مناحي الحياة والغاء الآخرين . انظروا الى دول الخليج الغنية انها تنفق اكثر من ١٠٪؜من دخلها السنوي للترويج للاسلام ونشره في العالم فما هدفهم من ذلك يا ترى؟ أليس لأنهم يعتقدون بأن دينهم هو الذي يجب ان يسود؟

Christianity is not regular religion
Rose -

Christianity is a the way to God as Jesus said I am the way tot he Father and the gate to heaven . Jesus is the logos , the word of God manifested in human shape to be sacrificed as the lamb of God for the forgiveness of sins of the whole world as it is confirmed in the bible that without bloodshed there is no forgiveness, so Christianity is a relationship with Jesus the Son of the most high God and true believers will be like him in His kingdom . Thanks Elaph

God Salvation and Islam Broke the wall
Rose -

God has chosen Abraham to prepare for the coming of Christ in flesh to fulfil Hus promise to Eve upon the dismissal of the Paradise that her offspring will crash the head of the snake which is Satan who misled her and Adam into disobeying God commandment, Until Christ was born from the Virgin Mary By the Holy Spirit , God sent prophets to prophesy about the coming of Christ and they are written in the Old Testament about His virgin birth , His death and reign over the wood and His resurrection and eternal kingdom, so no need for any mortal prophet to come after Christ as salvation was done , what Islam claim is actually was against God ‘s plan to save mankind and is considered as breaking the wall and made people loos their eternal life and get redeemed as Christ paid the penalty is sin which is death in place of all who believe . So you have to search if any spirit really comes from God . Thanks Elaph

Blind and miracles
Rose -

Not mention the miracles that the Lord Christ did mainly His resurrection and the raise of Lazarus after being buried four days , creating a new eye for the born blind , healing the paralyzed man who had bean so for 38 years ,...... and thousands of such miracles during His presence on earth , also not mention the miracles that are done to believers and even to muslims who seeks healing in churches , , God has been working all the time to call people for His Salvation , in every Saturday of the Easter according to the Easter Colander s mysterious supernatural light emit from the stone where Jesus was lying in the tomb and this light lit candles carried by the Greek Patriarch and it is not burning man of things and endures 33 min which resemble the life time of Jesus in years . So people close they eyes that they can not believe as they like darkness more than light as the bible says , so they have no excuse when they appear before Christ in the last Day . Thanks Rlaph

Devils Cast out
Rose -

When a possessed from evil spirit is presented to a priest and thru a prayer and sometimes only by making the sign of the Cross or mention Jesus name the devils flees away and are ordered not to come back , but if a Muslim woman possessed go to a clerk , he often asks to have intercourses and abuse her , so how a possessed man can drive demons from a possessed woman , have you ever read that Jesus with only one word cast demons out , so wake up and leave the darkness and come to Christ to get saved . Thanks Dlaph

عظمة الإسلام دين المحبة والسلام
بسام عبد الله -

الإسلام هو الدين الوحيد الذي إنتشر بالمحبة والسلام يا ابن الرب! وأكبر دليل هو وصوله إلى أندونيسيا. ضرب الإسلام بالسيف من يحول بين الناس والإسلام، السيف في الإسلام لإزاحة الجبابرة والطواغيت عن حكم الشعوب، ثم يعرض عليها الإسلام بكامل حريتها دون إكراه من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، طبيعة الدول في زمنهم تختلف عن زماننا ففي زمانهم كان الروم والفرس امبراطوريات لها اصلا اطماع استعمارية ومستعمرات في الشام و مصر فكان الفتح الاسلامي للشام و مصر هو فعليا فتح كما ان ايصال الرسالة في زمنهم يحتاج الى هذا الفتح فالدولة الفارسية او الرومانية ما كانت لتسمح بانتشار دين يخالفها، والتدافع بين الحق والباطل أمر لابد منه لأنهما ضدان، والضدان لا يجتمعان، ولأن وجود أحدهما يستلزم مزاحمة الآخر وطرده، ودفعه وإزالته، أو إضعافه ومنعه من أن يكون له تأثير للباطل قوة تطغيه ولابد للحق من قوة تحميه: لا إكراه في الدين ليس في الإسلام محاكم تفتيش كما في بقية الأديان ! والجزية التي تفرض على أهل الذمة مقابلها زكاة تفرض على المسلمين فالمسلم في الدولة الإسلامية يدفع الزكاة وعليه القتال أيضاً يقدم المال والدم ، أما أهل الذمة يدفعون الجزية ويسقط عنهم القتال !! لايقدمون الدم هناك من يدافع عن أموالهم وأعراضهم بدمه وروحه من المسلمين ! نعم الجزية تقابلها الزكاة ! والضرائب اليوم في بلاد الغرب و ( العالم الحر) أضعاف الجزية التي كانت مفروضة على أهل الكتاب في بلاد المسلمين اليوم ١٪؜ من سكان العالم يملكون نصف ثروات البشرية بإسم الحرية.

حتما وقطعا ان الاسلام هو الدين الصحيح ..
مسلم سني من بلاد الاسلام والتوحيد -

تهلكون انفسكم يا ابناء المسلمين السُنة ليرضوا عنكم و لن يرضوا عنكم حتى تتبعوا ملتهم ( وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)حتما وحقا ان الاسلام هو الدين الصحيح وهو دين كافة الانبياء والرسل ..{ قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ،وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ،كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ، أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ،خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ ،إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُواْ فَإِنَّ اللَّه غَفُورٌ رَّحِيمٌ } سورة آل عمران تُب الى ربك يا بن تركي ودع عنك الترويج لافكار الكفر والالحاد { إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19)}

عفوا سيدى الكاتب القدير ومع كامل تقديرى لكم ولمشاعركم النبيلة
فول على طول -

نتفق معكم فى بعض النقاط وأهمها أن اللة يحب كل البشر وحتى الملحدين وهذا صحيح لأن كل البشر خلقهم اللة وعلى صورتة ومثالة وأنة يجب أن نكون انسانيين ..ولكن دعنا نختلف معكم فى كثير من الأمور وأهمها أن كلامك هذا يخالف تعاليم الاسلام مخالفات صارخة ..أنت تقول : لا يوجد عند اللة دين صحيح ودين باطل ..طبعا أنت تعرف الايات القرانية والأحاديث التى تؤكد على أن " الدين عند اللة هو الاسلام ومن أتى بغير الاسلام دينا لن يقبل منة " وهذة مجرد اية واحدة ..انتهى - وأنت تقول " أنا خير منة " هو شعار ابليس وهذا صحيح ونوافقكم علية ولكن النص القرانى يؤكد على " أنكم خير أمة أخرجت للناس " ..هل تعتبر هذا شعار ابليس ؟ وشعور المسلم بأنة أفضل الخلق شعور لا تخطئة عين ..كيف يمكن التخلص من هذا النص وهذا الشعور الابليسى ؟ انتهى - نتفق معكم أن الاسلام صالح لكل زمان ومكان اذا اقتصر فقط على العبادات مثل أى ديانة أخرى ولكن أنت تعرف جيدا أنهم يقولون أن الاسلام دين ودولة وشريعة وقانون والى أخر هذة الأقوال ومجموعات أحكام وهى كلها غير قابلة للتطبيق أصلا ولا تصلح حتى لزمانها وليس الان أو للمستقبل وهذة معضلة كبرى .. كيف يمكن التغلب عليها ؟ هذة ورطات كبرى والاسلام ورطكم فيها وأنتم ورطتم الاسلام عندما صدقتم هذا الكلام والأسوأ أنكم تريدون تطبيقة ..وقد طبقة الدواعش والعالم كلة رأى ذلك وأنتم أول من صرختم وقلتم ليس هذا هو الاسلام مع أنة هو بعينة وشحمة ولحمة ...وطلبتكم مساعدتكم للقضاء على داعش . انتهى - واذا كان رسولكم محمد نهى عن بعض الأشياء لكن أكد على أنة الأسوة الحسنة وما أتاكم بة الرسول فخذوة وهو الذى أسس دولة ومن بعدة نظام الخلافة ..وهناك نصوص صريحة تؤكد على حد الردة والجزية ولا يجتمع دينان فى الجزيرة وبعد ذلك جاء الفقة وكتب السيرة وحكم بناء الكنائس ومعاملة غير المسلمين وكلها مليئة بالنواقص والعيوب والظلم الصارخ ...كيف تتخلصون من هذا الفقة والنصوص الان ؟ هل ممكن الغاء كل هذة التعاليم ..وكل هذة الكتب ؟ ..يتبع

عندما يعلق الجهلة والكذبة
مسلم موحد -

اضاف عابر الجهل صفة جديدة الى صفاته الرديئة صفة الكذب ، لو كان الاسلام يريد الغاء احد كان الغاهم قبل الف و اربعمائة عام عندما كان المسلمون سادة العالم ولكن الوقع يكذبك يا كذاب بوجود ملايين المخالفين من الكفار والمشركين في بلاد الاسلام ولهم آلاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ الف وأربعمائة عام و نيف ، بعكس مسيحيتك او علمانيتك او الحادك التي ابادت او استرقت ملايين ملايينزالبشر ولا زالت تفعل ذلك الان بصورة ابشع فالزم ادبك يا جاهل ..

عفوا سيدى الكاتب القدير ومع كامل تقديرى لكم ولمشاعركم النبيلة
فول على طول -

أستغرب جدا عندما تقول أن فترة حكم الرسول ليست دينى سياسي بل نبى ورحمة للعالمين ..سيدى الكاتب أول شئ فعلة رسولكم الكريم هو تأسيس دولة وتم اخضاع عرب الجزيرة بالقوة وكان هو الحاكم الأول وهو لم يأتى بدين جديد فى الجزيرة بل كانت هناك عدة أديان وهو اقتبس منها فقط . أما أنة رحمة للعالمين فهذا مثار استغراب ..؟ هل قرأت السيرة النبوية ؟ وهل أفعالة بها رحمة ؟ كم غزوة قام بها رسولكم الكريم ..؟ وما معى غزوة ؟ وماذا كان يحدث فى الغزوات ؟ وهل قرأت عن غزوة بدر الكبرى ؟ وهل قرأت عن أفتعل الرسول مع خصومة وحتى مع من هجاة ببيت من الشعر سواء امرأة أو رجل أو طاعن فى السن ؟ أو حتى مع الأطفال أو حتى مع ابنة بالتبنى ؟ ؟ أرجوك أن تراجع كلامك بعين محايدة وترفع عن القداسة حتى تقرأ الأشياء قراءة صحيحة كما فعلت أنا والكثيرين غيرى . انتهى - أما الجملة الأتية اوكما جاء بالمقال : كل الأديان تحتوي على نصوص يمكنها أن تُشرِّع لما يضر أو ينفع، يُفرِّق أو يجمع : انتهت الجملة ..سيدى الكاتب أرجوك لا تتحدث عن كل الأديان دون معرفة حتى لا تقع فى ورطات ...يكفى أن تتحدث عن الاسلام الذى تعرفة ..ونسألكم سؤالا واحدا ومحددا : هل يوجد أوهل قرأت تشريع واحد فى المسيحية يضر أحدا وخاصة غير المسيحيين ؟ لا تبخل علينا بالاجابة اذا كنت تعرفها وشكرا . نكرر شكرا على مشاعرك الانسانية النبيلة وهذا لا شك فية وواضح من كل كتاباتك ولكن وبكل الصدق فان الاسلام لا يخدم قضيتك اذا كنت تبغى الدفاع عن الانسانية جمعاء .

اعتقاد باطل يهلك صاحبه
مسلم لله موحد -

من اعتقد وهو مسلم سني موحد ان العلمانية والليبرالية والديمقراطية قد اتت بافضل مما جاء به الاسلام قرآن وسُنة فليراجع نفسه فإنه على خطر عظيم ويخشى عليه ..

شوفت يا عمي العلماني المسلم السني ردود بتوع دين المحبة والتسامح و ادر خدك واديني قفاك ؟!
صلاح الدين المصري -

شوفت يا عّم الكاتب كيف رد على ذوقك و أدبك وانسانيتك المسيحيون المشارقة بتوع يسوع المحبة والتسامح والسلام وادر خدك وبارك لاعنك وصلي لعدوك ؟!!! آدي عينات من تعليقاتهم المسفة والسفيهة التي تقطر محبة وتسامح وانسانية ؟! لقد قدمت تنازلات مخرجة من الملة لهم ومع ذلك لم تنل رضاهم فشتموا ربك ونبيك ودينك وقرآنك ؟! ما هذا الغل الاسود السرطاني في قلوبهم ضد الاسلام والمسلمين ورسول الاسلام الذي احسن اليهم ؟! مش قلنا لك مهما تماهيت يا مسلم سني معهم او جاملتهم و عملت مسلم ليبرالي او علماني او حتى ملحد فإنهم لن يرضوا عنك حتى تتبع ملتهم ، فتكون بالجحيم في معيتهم

رد على سخافات بنت الرب Rose العنصرية الحاقدة على العرب والإسلام والمسلمين
بسام عبد الله -

يبدو أن تعليقات القراء قد أوصلت المدعوة Rose إلى مرحلة متقدمة من الصرع فبدأت تهلوس وتزمجر وتهوج وتموج وتثور كبقرة في متحف خزف، فلطعت عدة تعليقات رشاً مخزنة في ذاكرة جهازها. أصبح لكلامنا مفعول سهام تضرب في الصميم وخاصة على من وضعوا جلود قفاهم على وجوههم فبدؤوا يصرخون والصراخ على قدر الألم. أمثالك يا بنت الرب لا ينفع معهم كلام ولا يجدي معهم حوار، لأنكم عنصريون حاقدون كارهون. لا تقرؤون ولا تفقهون حتى تعليقاتكم الغبية، وهي جزء من ثقافتكم التي يلقنهم إياها كباركم الذين علموكم الغدر والحقد والخيانة التي هي طبعكم وطباعكم وديدنكم. ترون الشوكة بحذائنا عمود والعمود في عينكم شوكة. نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. نحن لا نتجنى على أحد، ندافع عن أرضنا وعرضنا وديننا الحنيف وعقيدتنا السمحاء التي إعتنقها العقلاء منكم، وتهجم عليها السفهاء، والدفاع عن النفس حق مشروع تكفله جميع الشرائع والقوانين، أما أنتم فمرضى وميؤوس من شفائكم، تعودتم شتم البشر، وكورونا وسرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف.

انه يدعو الى دين جديد يا ابا لهب ؟!
مراقب -

العلمانية ما هي الا دين جديد , حلت فيه الدولة محل الكنيسة , والدستور محل الكتاب المقدس , والعَلَم مكان الصليب ؟!!

اتق الله يا بن تركي
مسلم سني موحد -

اتق الله يا رجل ، ان الاسلام كله خير ، ولا تجمع الاسلام مع شرائع عبث بها اهلها ، وابطلها الله بالاسلام ..ما هذا الخلط العجيب بين الاسلام المتفرد في كل شيء وغيره ، ان اصحاب الشرائع الاخرى لا يقبلون ذلك منك على شرائعهم ، فكيف تقبله على اسلامك ؟! اتق الله يا رجل ولا تكن مع الهالكين فإنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا ..

الخيرية في الاسلام ليست عنصرية عرقية ، كالاقباط يكفرون غيرهم ويكرهون كل البشرية !
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

اما عن خيرية امة الاسلام فإليكم الدليل يا ابناء الخطية ، ‎ففي مقطع لا يُعرض في الإعلام الغربي رجل دين مسيحي في كنيسة في روسيا يعظ في رعاياه ينعي اخلاق المسيحيين و يشيد باخلاق المسلمين يقول "مُسنه مسيحية متدينة روسية تسأل قسيس لماذا عندما أذهب للكنيسة لا يأخذ سائق التاكسي أجرته اذا كان مسلمًا" وتسأل المسنة سائق الأجرة المسلم لماذا لا يأخذ اجرة يقول لها انتي مثل أمي ؟! والكنسيين هنا يحاولون تبشيع المسلم ونزع اي فضيلة إنسانية فيه ؟! القسيس يعقب على كلام العجوز كان ينبغي للمسيحي ان يتوقف ويأخذها الى حيث تريد الكنيسة ولا يأخذ منها اجرة او الى اي مكان يحمل عنها أغراضها ويوصلها الى باب شقتها لكنه لا يفعل ثم ينتهي كلام القسيس ان المسلمين هم من سيرث الارض ويعمرها ؟! يا كنسيين مشارقة بغيضين موتوا بحقدكم الكنسي السرطاني وتعفنوا ثم الى جحيم الابدية ، بابا الفاتيكان كافر لانه كاثوليكي وفق رأي بابا الكنيسة الارثوذوكسية السوداء في مصر والمهجر وكذلك رعايا البابا البالغ عددهم اكثر من مليار كاثوليكي ، وهو يكفر الارثوذوكس ويرى ان الكاثوليكية هي كنيسة المسيح ؟!بالعكس يا صليبي حاقد ، الاسلام والمسلمون هم الذين أنقذوكم يا ارثوذوكس قلالات اصل وفا من ظلم اخوانكم في الدين الرومان الكاثوليك الذين كانوا يطبخون اسلافك في قدور الزيت احياء ويرمون جثثهم جيف للكلاب ، عدل الاسلام و كف يد الظالم مسلم او كافر هو الذي جعلكم في مصر مثلاً بالملايين كالجراد ، ولكم الاف الكنايس والاديرة والقلايات وفيكم مليارديرية سوقهم الاغلبية المسلمة يا ولاد شحيبر ، عندما تواطأ بطرككم مع بطرك روسيا الارثوذوكسي وخان بلده غضب الخديوي وقرر نفي الارثوذكس الى جنوب السودان لكن شيخ الازهر وقف له وحجزه عن الظلم وكذلك فعل مفتي الدولة العثمانية فهذا هو الاسلام وهذا هم المسلمون السنة يا ارثوذوكسي ..

سؤال للمحاورين ..
عدنان احسان- امريكا -

اريد ان تذكـــــــروا لي - مرجعيه - او دولـــــــه تتبـــــع -الاسلام الحقيقي - وتقولوا لي هذا الدوله او هذا الجماعه تمثل المرجعيه الاسلاميه دون ان تكفر الاخرين وحتى المسلمين - فما بالك بالاديان الاخرى /// او مرجعيه تطبق التعالم المسيحيه / او جمــــــاعه يهوديـــــه - تتبع قيم التوراه الحقيقيه -اذا كان الدين قيــــــم واخـــــــــــــــلاق - وايمان - فالانسان يولـــد - مؤمن -ومسبح بحمد الخالق - والانسان لم يخلق من العدم ... اما اذا خلطـــــــــنا الـــــدين بالسياسيه ... عندها - هذا ليس دين - بل برنامج سياسي - وهــــــذا من حق السياسيين ان يجد الحل هنــــا - او هناك ؛ وان يجد سياسي مرجعيه لــــه باي دين لو فلسفه ويجــــد به الحل العدل / ام ان ياتي - الاسام السياسي - او المسيحه - الصهيونــــــه - او الصهيــــــانه اليهود - ويدعون تمثيـــــــــل الاديــــان - هنا تبـــدا المشكله - والتي هي مشكله صراع ايديولوجيات - وصراع حضـــــــــارات وليس - مساله الايمان ...وهذا هو جوهـــــــر الصراع بالعالم بالـــــذين يستخدمون الدين كشعارات للبرامج السياسيه - وربما هــــــذا من حقهم - ولكن ليس من حقهـــــم تكفير الاخرين - وادعـــــاء ان الله اصطفاهم عن الاخرين ... - فالسياسه تمثل مصالح لفئــــــه - والديـــــن والايمان يمثل الجميع ،،، ولايحق لاحـــــد تكفير احـــــد حاى وان لم يتبع ملتهم ... والصراع السياسي - مشروع والتكفير بالايمان لايقبله اي دين ،،، والا لماذا ابقى الاسلام - الاديــــان - واحتـــــــرم الكنائس ودور العبــــــاده ، وانتشرت المساجد في اوربـــــه ،، والامثلــــــــه التي تطرح احيانا في الكتب المقدسه - عن النصاري واليــــهود - كان صراع بين فئـــــات من تلك الاديان في تلك الحقـــــــبه - ولم يكن صـــــراع بيــــن الاديان والعقيـــــده التوحيديه - الا من وجد - البديل .... واليــــــوم بعد ان كثرت المرجعيــــات - ضاعت الطاسه - وحـــل التكفيــــر - وعم الجهــــل ،عند الجميع ... والحل الدين للـــــه والوطــــــن للجميع // وهذا شــــعار لم تختلقه الثقافــــــه الغربيـــــه - بل اساس عقيده الايمان - الموحده ... اذا من اين بدا الخلاف ،ولماذا ؟

ضحايا العلمانية بالملايين ومراد وهبه مسيحي اصولي عُقر ؟!
صلاح الدين المصري -

ضحايا العلمانية بالملايين في حروب عالمية بين الدول الغربية و ملايين اخرين في كل بلد ستالين وماو وبولبوت كأمثلة ومراد وهبه مسيحي اصولي عُقر سقط قناع العلمانية التي يروج لها بين المسلمين حسب وصية ابوه الروحي بولس الطرطوسي فمع ًصول الاسلاميين للحكم بطريقة ديمقراطية سقط قناع مراد وهبه العلماني في حجره ثم تتدحرج على الارض وانتهى الى الصرف الصحي هو وفكره وقناعه ؟!!

نور على نور
جزائري -

انا الله متم نوره ولو كره الكافرون .. نعم اينما تكونوا تجدون الاسلام و رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم اخبرنا ان هذاالامر لا يترك بيتا الا دخله ... نعم يا فول ستجد كل اسالتك لها جواب في القران لان كلامك يدور في العصر الجاهلي فموتوا بغيظكم لن توقفوا هذا الامر. اسال يا فول عن رسام شارلي ابدوا ماذا حصل له ...موتوا بغيظكم موتوا.......

In the name of and devils believe
Rose -

In Christianity Jesus said to his disciples go and preach to all nation and baptize then In The Name of the father , the son and the Holy Spirit , he did not say in the names . As we believe in One God but for the salvation ,the word became flesh ...... so why you Muslim boast that you believe in One God , devils also believe, why the message of Islam is anti God ‘s plan in Christ Jesus and following myth and heretic claim that Jesus was not crucified and he call for another prophet to come after him , do you really think it is right ? Can the word of God who came to complete God ‘s plan call for a mortal prophet to come after him and you call us infidels , do you know tff hv at you make God a liar as he spoke about his son on his baptism saying : this is my beloved Son in whom I as m pleased , have you ever heard Jesus saying I as m in the father and the father is in me , he who see me has seen the father ? . Thanks Flaph

انظمة علمانية غربية تنص دساتيرها صراحة على اعتماد دين وتحدد مذهب ؟!
لانتباه الجهلة والمغرر والطيبين من ابناء المسلمين السُنة -

هناك عدد مهم من الدول الليبرالية العلمانية في أوربا وأمريكا اللاتينية وآسيا تنص في دساتيرها صراحة على اعتماد (دين) معين، بل للدقة: أحد المذاهب المسيحية بالتحديد.. وفي الحالة الآسيوية كانت هناك أربع دول علمانية تنص في دساتيرها على أن دين الدولة: البوذية ودولة واحدة تنص على ان دينها الهندوسية ! ولعبت المسيحيّة دورًا هامًا في إحياء الأفكار الوطنية ودفع التطور في دول الشرق الأقصى، مثلًا لعبت الكنيسة المشيخية في تايوان دورًا سياسيًا هامًا من خلال دعهما للحركة الديمقراطية في تايوان وإنتمت العديد من العائلات السياسيّة العريقة في تايوان للكنيسة المشيخية. ولعبت المدارس المسيحية في كوريا الجنوبية دورًا بارز في تقوية الوعي الوطني بين الشعب الكوري.إمارة موناكو، وهي من الدول التي لا تزال تتخذ المسيحية دين رسمي.لا تزال المسيحية تلعب دور سياسي مؤثر في المجتمعات الغربية ففي الولايات المتحدة مثلًا استطاع اليمين الانجيلي منذ سبعينات القرن الماضي السيطرة على الحزب الجمهوري وكان مسؤولاً عن تحديد رئيس الجمهورية منذ جيمي كارتر عام 1976، حتى جورج بوش الابن سنة 2000.[34] وفي أمريكا اللاتينية من خلال لاهوت التحرير، ناضلت الكنيسة الكاثوليكية من أجل العدالة الاجتماعية والقضاء على الفقر والديكتاتورية والدفاع عن المظلومين. أما في أوروبا فالاحزاب الديموقراطية المسيحية وهي أحزاب ذات خلفية كاثوليكية، تلعب دور فعال في السياسة الأوروبية وقد نشأت أولًا في بلجيكا وسرعان ما انتشرت في كافة أرجاء أوروبا،[35] ولعل أبرز الأحزاب المسيحية هو الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا الذي يشترك في الائتلاف الحاكم مع الحزب الديمقراطي الحر منذ عام 2009. ومن جماعات الضغط السياسيالمسيحية في الاتحاد الأوروبي أوبوس داي وسانت إيجيديو.[36] كذلك فقد كان للكنيسة الكاثوليكية نفوذ سياسي واجتماعي وثقافي قوي في كيبك في كندا حتى عام 1960 مع بداية الثورة الهادئة. أما في قبرص فقد ترأس المطران السفاح مكاريوس الثالث رئيس وكبير أساقفة الكنيسة القبرصية الأرثوذكسية كأول رئيس لقبرص المستقلة من عام 1955 وحتى وفاته عام 1977. وفي اليابان ترأس سبعة مسيحيين منصب رئيس وزراء اليابان مما يعكس تأثيرهم على المجتمع.اليوم فإن غالِبيّة الدول التي يشكل فيها المسيحيون أغلبية، تَتَّبَنّى النظام العلماني حيث يتم دعم الفكرة من تعاليم الكتاب المقدس: «أع

العلمانية خطر على الكنائس الشرقية ..
مراقب -

العلمانية خطر على الكنايس الشرقية لانها ستحرر رعاياها منها ومن كهنوتها ، بل ان اي حكم عادل خطر على مصالح كنايس المشرق ولذلك تراهم يناصرون المستبدين والطواغيت والمجرمين والجزارين مثاله الشام ومصر ..

مرحبا بالعلمانية الحقيقية ..
عبدالرحمان -

والله احنا المسلمين تجربتنا مع العلمانية التي فرضت على الامة في تركيا وتونس ومصر واندونيسيا مؤلمة فقد اخذ حكام تلك الدول الجانب البشع منها المتمثل في القمع والقتل و مصادرة الحريات العامة ومحاربة الدين الاسلامي وتبديد الثروات مما ادى الى افقار الشعوب ودمار الاوطان ، العلمانية لها اكثر من شكل ناعم حريات عامة وتقدم وخشن والحكام المسلمين اختاروا النمط الخشن معاداة الدين وقمع الامة فالعلماني العربي غير صادق في تبنيه لشروط العلمانية الحقيقية ولا يعجبه مبدأ الحريات العامة والعدالة هو يريد اقصاء الدين وقمع الشعب ونشر النمط الغربي في جوانبه السلبية بدون معارضة من احد حتى من علمانيين منصفين وحقيقيين

ما لا تعرفينه عن المسيحية يا بنت الرب يا Rose
بسام عبد الله -

تتحدث المدعوة Rose عن تدريس الكراهية بالإسلام دون أي شواهد أو إثبات. تجني نابع عن عنصرية وحقد وكراهية . أما نحن فسثبت لها بالدليل القاطع أنها تسقط ما هو موجود بعقيدتها على الإسلام. شايفة الشوكة بجزمتنا؟ ما تشوفي العمود بعينك! الغزو والإرهاب والكراهية إختراع الأديان التي سبقت الإسلام، وإليكِ بعض النصوص باختصار: إرميا 11: 23 وَلاَ تَكُونُ لَهُمْ بَقِيَّةٌ، لأَنِّي أَجْلِبُ شَرًّا عَلَى أَهْلِ عَنَاثُوثَ سَنَةَ عِقَابِهِمْ. ارميا 48 10 مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ. حزقيال 9: 5 اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6 اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. 7 وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُوا الْبَيْتَ، وَامْلأُوا الدُّورَ قَتْلَى. اخْرُجُوا». فَخَرَجُوا وَقَتَلُوا فِي الْمَدِينَةِ. هوشع 13: 16 تُجَازَى السَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلهِهَا. بِالسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ، وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ. رأس السلام يصنع سوطا ويضرب الناس: يوحنا 2: 14 ((وَإِذِ اقْتَرَبَ عِيدُ الْفِصْحِ الْيَهُودِيُّ، صَعِدَ يَسُوعُ إِلَى أُورُشَلِيمَ، فَوَجَدَ فِي الْهَيْكَلِ بَاعَةَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالْحَمَامِ، وَالصَّيَارِفَةَ جَالِسِينَ إِلَى مَوَائِدِهِمْ، فَجَدَلَ سَوْطاً مِنْ حِبَالٍ، وَطَرَدَهُمْ جَمِيعاً مِنَ الْهَيْكَلِ، مَعَ الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ، وَبَعْثَرَ نُقُودَ الصَّيَارِفَةِ وَقَلَبَ مَنَاضِدَهُمْ)). لوقا 12: 49 جِئْتُ لأُلْقِيَ نَارًا عَلَى الأَرْضِ، فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ لوقا 19: 27 أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي. لوقا 22: 36 لكِنِ الآنَ، مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذلِكَ. وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفًا. انجيل متى 10: 34 لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْ

غفران
كاميران محمود -

الجملة الاهم و الابرز في مقالك ( برأيي ) يا أستاذ خالد هي (أن نكون أنسانيين)لكنك تركتهابدون أستطرادوأقصدأن كونالانسان أنسانامع كل ما يعنيه ذلك مقارنة بالكائنات الاخرىهو مايجب أن يمنعه من أرتكاب ماهو منبوذ في حضارتنا الحديثة و دون تفكيرفي عقاب أرضي أو ألهي أما أن يأتي أحدهم ويخطط لارتكاب كل ما هومنبوذ ويقرر بأن أقامته لبعض شعائر الدين بعد ذلك سيجلب له الغفران ويفعل ذلك مرارا وتكرارا معتقدا أن تلك هي وظيفة الدين فأعتقد أن ذلك الصنف من البشر لا يجمعه غير القالب مع الانسان (المتحضر) المدرك لكونه أنسانا.

حتماً وقطعاً ان الاسلام هو الدين الصحيح الذي ارتضاه الله للبشرية
مسلم سني من بلاد الاسلام والتوحيد -

تهلكون انفسكم يا ابناء المسلمين السُنة ليرضوا عنكم و لن يرضوا عنكم حتى تتبعوا ملتهم ( وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120) حتما وحقا ان الاسلام هو الدين الصحيح وهو دين كافة الانبياء والرسل .. { قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ،وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ، كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ، أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ،خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ ،إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُواْ فَإِنَّ اللَّه غَفُورٌ رَّحِيمٌ } سورة آل عمران تُب الى ربك يا بن تركي ودع عنك الترويج لافكار الكفر والالحاد { إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19)}

لماذا تعارض كنايس المشرق العلمانية الحقيقية ولماذا ترفض الانظمة العربية علمانية حقة ؟!
مراقب -

العلمانية خطر على الكنايس الشرقية لانها ستحرر رعاياها منها ومن كهنوتها ، بل ان اي حكم عادل خطر على مصالح كنايس المشرق ولذلك تراهم يناصرون المستبدين والطواغيت والمجرمين والجزارين مثاله الشام ومصر .. من جهة ثانية ، والله احنا المسلمين تجربتنا مع العلمانية التي فرضت على الامة في تركيا وتونس ومصر واندونيسيا مؤلمة فقد اخذ حكام تلك الدول الجانب البشع منها المتمثل في القمع والقتل و مصادرة الحريات العامة ومحاربة الدين الاسلامي وتبديد الثروات مما ادى الى افقار الشعوب ودمار الاوطان ، العلمانية لها اكثر من شكل ناعم حريات عامة وتقدم وخشن والحكام المسلمين اختاروا النمط الخشن معاداة الدين وقمع الامة فالعلماني العربي غير صادق في تبنيه لشروط العلمانية الحقيقية ولا يعجبه مبدأ الحريات العامة والعدالة هو يريد اقصاء الدين فقط او تدجينه لخدمته لتطويع الناس له ،اوقمع الشعب ونشر النمط الغربي في جوانبه السلبية بدون معارضة من احد حتى من علمانيين منصفين وحقيقيين ..

الرد على السيد عدنان احسان - امريكا
فول على طول -

أتفق مع بعض ما جاء فى تعليقك ولكن دعنى أختلف فى البعض الأخر منة وسوف أرد على نقاط الاختلاف للاختصار والفائدة للجميع ..المسيحية ليست دولة ونحن نرفض أى سياسي يتزرع بالمسيحية وحشر المسيحية فى قوانين الدولة ..المسيحية حياة وايمان الشخص وعلاقة خاصة بينة وبين ربة والسيد المسيح ركز على بناء الفرد وأخلاقياتة وأكد أنة لم يأتى ليقيم دولة ولا وصاياة وتعاليمة ولا تلاميذة من بعدة قاموا بتكوين دول أو غزوات ..انتهى - التكفير ماركة اسلامية مسجلة دونا عن سائر الأديان وبنصوص قطعية الدلالة وأعتقد أنك تعرفها ولذلك لن أذكرها ..انتهى - الاسلام لم يحترم الكنائس ولا دور العبادات الأخرى وهذا بنصوص واضحة وأحاديث وفتاوى ووجود بعض أو بقايا كنائس أو معابد - ان وجدت معابد أصلا - لا يعنى أن الاسلام احترم الكنائس وعليك الرجوع الى كتب الأزهر وتقرأ " حكم بناء الكنائس فى ديار الاسلام " وهذة نصوص مقدسة لدى المسلمين ولا داعى أن نذكرها لكم . .انتهى - ماذا تقصد بالعقيدة التوحيدية ؟ اذا كنت تقصد الاسلام ..فالاسلام يكفر غير المسلمين صراحة وهذا شئ معروف ..والاسللام يفرض على المسلمين غزو العالم كلة حتى يصير الدين كلة للة وبنصوص واضحة والمشايخ يؤكدون على ذلك بالصوت والصورة ولم يدعو الى أن يكون الدين للة والوطن للجميع كما تقول بل أن يكون الاسلام هو الوطن والعالم كلة مسلم ..انتهى - أما الشيخ ذكى الذى يكفر الكاتب ويكفر الجميع ويستخدم عدة أسماء فلا علاج لة الا الدعاء لة بالشفاء العاجل ...سيد عدنان - احسان ..النصوص الاسلامية تكذب كلامك وربما تكون نواياك طيبة فعلا ولا أعرف هل أنت تخلط عن عمد أم حسن النوايا ؟ دعنا نفترض حسن النوايا .

اتق الله ، ولا تروج لتصورات كنسية كفرية
مسلم سني موحد من بلاد مهبط الوحي ومهد الرسالة الخالدة -

الله جل جلاله في الاسلام ليس كمثله شيء ، والله لا يحب الاشرار والكفار والملاحدة ويتوعدهم بالجحيم والعذاب الاليم ، تمييع ثوابت الدين لن يفيدك يا مسلم سُني ولن يبعد عنك سكاكين اعداء الاسلام مهما ادعيت انك مسلم علماني وديمقراطي او ليبرالي او حتى ملحد ، بالنهاية انت عند هؤلاء مسلم سني مستباح. الدم والعرض والمال ، الا ترى كيف ينبشون قبور المسلمين ويعبثون بالجثث ؟ عليك الحذر واخذ العبرة فهؤلاء لا يرقبون في مسلم موحد الاّ ولا ذمة قاتلهم الله انى يؤفكون واعد لهم العذاب الاليم في الدنيا في قبورهم و في اليوم الاخر في جحيم الابدية ..

مسلسل فضح الجاسوس الصهيوني المدعو إحسان الثعبان - الحلقة ١
بسام عبد الله -

هناك معلق أخطر بمليون مرة من ابن الرب المدعو مردخاي فول الذي كشف قناعه وأظهر وجهه القبيح وبق ما في بطنه وأفرغ ما في جعبته من حقد وكراهية، على عكس هذا المدعو إحسان الهفتان الذي هو جاسوس اسرائيلي يهودي من أصل عراقي يدعي الإسلام ويشوهه بشكل خبيث على الطريقة الصهيونية. إقرؤوا تعليقه لتتأكدوا من صحة ذلك، وهو معروف جيداً للجالية العربية في امريكا يتجسس عليها لصالح اللوبي الصهيوني مقابل عضمة يرمونها له أو حقنة مخدرات. كتب مرة في صحيفة محلية للجالية العربية مقالاً مبتذلاً يعج بالشتائم يهاجم فيه مرشحين عرب مثل رشيده طليب، وجميس الزغبي، ونعت فيها الرئيس الأمريكي السابق باوباما الاسود، وقام بشتم منظمة التحرير الفلسطينية والإستهزاء بالزي الفلسطيني وغيره الكثير من السفاهات والبذاءات! والسؤال هنا هل هذا اسلوب مثقف أو متعلم أو عاقل يحمل شهادة علمية أو أدبية أم أنه اسلوب متسول في مترو الأنفاق؟ بالله عليكم هل من يستعمل جمل وألفاظ مثل: خرية وحمير السياسه، ومزبله قطر، و كالمساحيق التي تضعها القحبات لئلا تخرج من سوق الدعاره، و بن سلمان - وبن خريان - وبن ضرطان لزياره مزابل الخليج، وغيرها الكثير من الألفاظ البذيئة والتي لا تليق بعامل مراحيض وليس بكاتب مقال أو صاحب رأي. ثم أنه ترك جميع أعضاء الكونغرس الصهاينة وشن هجومه على الفلسطينية رشيده طليب التي يعيرها بأنها تلبس الزي الفلسطيني. ودافع عن جميع الأديان وشوه دين الإسلام ، وتراه يدافع عن الحكام العسكر قاتلي شعوبهم مثل المجرم بشار أسد ويشتم الشعوب العربية والإسلام والمسلمين ومن ثم يسأل القراء بغباء عن رأيهم، وهذا رأينا. يتبع...

العلمانيه
ابو ايمان -

جمهورية رسول الله رحمة للعالمين لم تك دينيه بل مدنيه ودستورها ميثاق المدينه المنوره هو اول دستور مدني علماني في التاريخ حفظ الحقوق والعبادات لليهود والمسيحين اسوة للمسلمين لم تك هناك عقوبة لتارك الصلاة بل عقوبة لمن يعتدي احدهم على الاخر . الا ان المشكله ان تجار الدين وفقهاء السلاطين كانوا السبب لكتابة دين مزور أخر لا يمت بصلة لكتاب الله والرساله الخاتميه وهي الرساله التي ختمت واكملت كل الرسائل السابقه فأن كنا نعترف كمسلمين بموسى وعيسى الذين جاء ذكرهم في القرأن عدة مرات اكثر من محمد صلعم . فالله واحد وجميع انبيائه ورسله يحملون رسالة واحده الحب والسلام . فالله يهمه عباده قبل عبادته .ومحمد جاء لنصرة بلال وليس لنصرة الله

هكذا انتشر دين المحبة في الارض و تم توزيع اطنان من الشكولا والبنبوني.
ابن رب الجنود المحارب -

طبعا المسيحية الظريفة لم تنتشر بتوزيع الشكليطه والبنبوني ، فبمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315، دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين. بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين. اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب “مدمروا المعابد”. في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور المسيحي ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك – حسب المؤرخون المسيحيون – فانه “كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة…”). في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة. في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة مسيحية برئاسة كاهن نصراني يدعى بيتروش ..بالمقابل الكفار والمشركون في المشرق الاسلامي بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ الف واربعمائة عام ونيف وعايشين متنغنغين ويشتمون الإسلام والمسلمين هنا وفي مواقعهم على مدار الساعة عمرك شوفت وساخه ونتانه وعفانه اكتر من كده يا مؤمن مسلم موحد ؟!

كلامك فارغ يا كاميرا
مراقب -

كلامك فارغ يا كاميرا ، وينم عن جهل ، العبادات في الاسلام لا تغفر الذنوب المستحقة للغير ، الذنوب التي تتصل بحقوق الاخرين في الاسلام عليها عقوبات دنيوية شديدة ، ومن يفلت منها في الدنيا لن يفلت من العقوبة في الآخرة ، انت تعيش في عالم متحضر كما تزعم يرتكب في الاقوياء جرائم ومذابح ضد الانسانية ويقتلون مئات الالوف دونما عقاب دنيوي رادع ، عزاء الانسانية ان هناك يوم آخر سيتم فيه محاكمة ومعاقبة هؤلاء المجرمين والسفاحين على ما اقترفوه ..

تبييض وجه مسيحيتكم التي يفر منها المسيحيون لا تفيد يا كنسيين صليبيين مشارقة حقدة سفلة
مرقص العويل العنتيل بتاع شبرا الخيمة بتاع النسوان -

يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة من أمثال الأفاك والآفاق الصليبي الارثوذوكسي الاحمق جرجس ان كتاب ايلاف علمانيين و ملاحدة لم يقرأوا كتابا واحدا عن المسيحية وتاريخها المتخلف و الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، وعن التخريف العلمي بالكتاب الموصوف بالمقدس ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية ؟! وإن التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول :

القيم الانسانية في الاسلام عبادة ، وفي العلمانية براغماتية
مسلم سني موحد من بلاد المسلمين الموحدين -

بعيدا عن هذيانات وبذاءات الصليبيين المتطرفين المشارقة واخوانهم في الدين الملاحدة ! نقول ان القيم الانسانية في الاسلام عبادة يؤجر فاعلها ويؤثم تاركها او المسيء اليها ،وهذا هو سلوك المسلمين طوال ١٤ قرنا من الزمان حتى تسمنت الكنايس والمعابد فصارت بالالاف وتكاثر الكفار والمشركون وصاروا بالملايين ، ومع ذلك لا شكر ولا احترام ولا اعتراف بمعروف بل شتايم ومسبات على طول الوقت ؟! بينما القيم الانسانية في العلمانية قابلة للتغيير والسحب متى وصل الى السلطة حزب سياسي اصولي يكره الاديان والاعراق الاخرى ونحن نلحظ هذا التوجه الآن في الغرب فتجميد العلمانية العربية واعتبارها الترياق ينم عن روح منهزمة ، والاجدر ان ندعو الى استعادة الاسلام الحقيقي الذي صادره الطواغيت والمستبدون ، فالعلمانية لا يمكن استنباتها في واقع استبدادي قمعي سالب لارادة الامة ناشر للفساد والافساد .. استيقظوا

عاد عبـــر اللات -..
عدنان احسان- امريكا -

رشيده طليب التي نجحت بالتزكيــــــه بدون انتخابات / كصفقه بين الحزبين - ومن وقتـــــها لم نسمع لها صوت - ولا موقف - سوى خرجت باكيــــه علي وسائل الاعلام - وتقول اريــــــد ان ازور جــــدتي بالضفــــه ،؟ ام منظمه التحريــــــر الفطليزيـــــه ، ماذا بقي من المنظمه سوى غير الامناء العامين - منــــذ - خمسين سنه لم تتغير الوجوه / الا بالموت //// .. اما ان اكون جاسوس لاسرائيل - اسرائيل اليوم لا توظف الا الملوك ورؤساء العرب - والامــــــراء وليسوا بحاجتي ،و اذا كان نسبه ١-٣ من الفلسطينيه جواسيس بشكل او باخـــر لاسرائيل ماذا سافعل لهم اذا كنت مدمن مخدرات - ويحمل صندوق بويا - يا غبي /// اما مساله الاستهزاء بالــــزي الفلسطيني - كان تعليقا علي موقف رشيده طليب بانها ستؤدي القسم بالزي الفلسطيني بالكونغرس الامريكي - وكانها حررت فلسطين - وعندها قلت لها -- ضعي الثوب الفلسطيني - بجانب الثوب يهودي وقارني - ولن تسنطيعي ان تميزي بين الثوبين - لانهم ابناء حضـــــــاره واحده ،//// وعندما تريد ان تنقل خبــــر انقله بشكله الصحيح . والسبب انكم تعودتم على التضليل وهي سمتكم هذا ما تعلمتموه في مدرسه الاسلام السياسي - الحقــــــــد - واللؤم - والتكفير - والكذب وكراهيه من هم اوعى وافهم منكم ، يا عبد اللات ... وياريت تتوسط لي لاكون جاسوس اسرائيل - وانضم لجماعه التنسيق الامني في السلطه الفلسطينيه - او جماعه التطبيــــع،مع اسرائيل / واخير انا ســــــــوري يا غبي - وابن الجــــــولان - واستطيع ان احصل علي الجنسيه الاسرائيله لانني مولود بالجـــــولان - ولكني افتــــخر بعروبتي - وبانني سوري - الى الجحيم ...لنظــــــام السوري - والمعارضـــــــه - الاسلاميه - واللبيـــراليه ، واليساريه - واليمينيه .وبمزبله قطــــر - وبهايــــم الخليح - والكيان الصهيوني والاميرياليه الامريكيه - وايـــران --وجزر القمـــر . فهمت . ماهو موقفي السياسي < وفي كل مره تثبت فيها انك غبي - يا عبـــد اللات ...والله انك صرت مسخره ، وراح اكمل عليك - واوديك لمستشفي المجانيين .. او تقعد ادمـــي - والمسامح كريــــم ،

التكفير في الاسلام لا يرتب نحو الكافر المخالف أي شيء بخلاف المسيحية التي ابادت المخالف في الدين والمذهب ولو كان مسيحي ؟!
لكم بالمرصاد -

على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والمرشومة والرهبان من رعايا الكنيسة القبطية السوداء من غجر مصر والمهجر. نوضح ان التكفير في كل الاديان السماوية والوضعية ويفرق عنهم في الاسلام ، وهو ان كفر الآخر في الاسلام لا يترتب نحوه اي شيء بدليل وجود ملايين الكفار والمشركين من المسيحيين المشارقة وغيرهم ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ اكثر من الف واربعمائة عام.وعايشيين متنغنغين في ظل الانظمة الديكتاتورية الظالمة في مصر والشام وقد اعطاهم الاسلام حق الحياة وحق المعاش وحق الاعتقاد وحق ممارسة المعتقد ، والمشاركة وقال لهم مالنا وعليهم ما علينا ، فالكافر عندنا معصوم الدم والعرض والمال ما لم يعتد ، ويخرج على النظام العام للدولة كالمسلم تماماً و لاشك ان في الاسلام تكفير ونحن لا نكفر الا من كفره الله بشروطه وليس معنى ذلك انه يمنع من تبادل المصالح والمنافع مع الكافر الى حد الزواج من المرأة الكافرة وليس معنى ان لا تكون هناك علاقة إنسانية واحترام وعدل مع ملاحظة ان المسيحيين يكفرون المسلم ويكفرون المسيحي من غير طائفتهم ولو تمكنوا من المسلم لن يرحموه وهذا مثبت طوال التاريخ عليهم فقد أبادوا ملايين البشر في العالم القديم والجديد ومنهم ، ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق وهم اشر من الملاحدة والهراقطة بمراحل .. خاصة جنس الاقباط ..

ما حكم المسيح فيمن خالف وصاياه واقام دول وامبراطوريات هل هم هراقطة كفرة مرتدون افتونا
الواد جرجس العبيط -

يزعم هنا زاعم ان المسيح لم يدعو لاقامة دولة ، طيب يا فلحوس ما حكم المسيح فيمن خالف وصاياه واقام دول وامبراطوريات هل هم هراقطة كفرة مرتدون ؟! وما عقابهم افتونا يا فلاحيس وهل دولة الفاتيكان ودولة الكنيسة القبطية في مصر هذه دول ولا اكشاك سجاير ههههههه

وماذا عن دولة شنودة داخل الدولة المصرية يا ابن الرب يا مردخاي فول؟
بسام عبد الله -

هذا الكلام عن الدولة الدينية تقوله لخالك نتنياهو ولباباك شنودة يا ابن الرب يا فول، وتكرز به على باباواتك وقساوستك ورهبانك لا علينا، لأنهم هم أول من رفضه ويرفضه، إلا إذا كنت تعتبرهم وكلاء الرب على الأرض وما يسري على غيرهم لا يطبق عليهم. ومن النماذج التي تجسد البيئة والعقيدة المتقوقعة والمنغلقة على نفسها وترفض الآخر أياً كان هي اليهود الحريديم ولهم دولتهم وقوانينهم وشرطتهم الدينية في اسرائيل والتي ترفض الإختلاط مع اليهود الآخرين وتعتبرهم كفار وتنعتهم بالعلمانيين، وكذلك أرثوذكس مصر الذين يعتقدون بأنهم أبناء الرب والوحيدين الذين يدخلون الملكوت وغيرهم من مسلمين ويهود وبوذيين وحتى مسيحيين كاثوليك وبروتستانت أبناء إبليس وسيدخلون جهنم. وقد أعلن البابا شنودة الثالث مراراً رفضه التام لتنفيذ أحكام المحكمة الإدارية العليا، وأكد على أنه "لا يأخذ أوامر من جهات مدنية"، لأن الأرثوذكس يؤمنون بتعاليم الدين فقط، قائلاً نحن لا نستطيع أن نخالف أحكام ديننا وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، وردد بيشوي عبارة: "حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان"، وأن تطبيق القانون المدني على الكنيسة والطائفة يعني الشهادة أي الدم والقتل. وقد سعى دائما البابا شنودة لتدشين دولته الخاصة بقوانينها المستقلة عن قوانين الدولة المصرية برغم أن بابا روما أو رئيس أساقفة كانتربري لا يستطيعان - على قدر اتساع نفوذهما وأتباعهما - مخالفة قوانين الدولة الإيطالية أو البريطانية. البابا لم يكتف بهذا، برغم أن مخالفته لأحكام القضاء توجب عزله من منصبه وسجنه، وإنما بدأت عمليات شحن ديني للأقباط واستنفارهم للدفاع عن (عقيدتهم) فبدأت عمليات حشد في الكنائس ودعوة الشباب القبطي للتظاهر في مقر الكنيسة والكنائس الأخرى في الأقاليم وأقباط الخارج والإنترنت تحت شعارات "هنقلب البلد عاليهـا واطيها لو صدر قرار حبس أو عزل للبابا شنودة الثالث"

الدين الذي ارتضاه الله لنا ، الدين الصحيح ، دين التوحيد الخالص
مسلم سني -

{ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55)} سورة النُور

الاسلام دين متفرد خالد لا يجوز خلطه مع شرائع انتهت صلاحيتها ..
ناصح امين -

اتق الله يا رجل ان كنت مسلم ، ان الاسلام كله خير ، فلا تجمع تجمع الاسلام مع شرائع انتهت صلاحيتها و عبث بها اهلها ، وابطلها الله بالاسلام ..ما هذا الخلط العجيب بين الاسلام المتفرد في كل شيء وغيره ، ان اصحاب الشرائع الاخرى لا يقبلون ذلك منك على شرائعهم ، فكيف تقبله على اسلامك ؟! اتق الله يا رجل ولا تكن مع الهالكين فإنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا ..

ما حكم الكتاب المقدس فيمن ترك الكرازه بالحسنى واستخدم المنجنيق والمدفع في نشر ديانة يس
مراقب -

إن المراقب لتاريخ المسيحية تصدمه وقائع الطريقة التي تعامل بها المسيحيون مع شعوب العالم، إذ سرعان ما يكتشف المرء أن لا فرق بين نظرة اليهود إلى الأمميين ونظرة المسيحيين مثلاً ابادتهم لشعوب العالم الجديد والسبب هو أن الولايات المتحدة الأمريكية تشكلت بعد اكتشافها من عناصر انكلوسكسونية كان الغالب عليها العرق البريطاني الأبيض الذي يشمل الإنجليز واليهود الغربيين، ورافقت حملات الإرهاب والإبادة ضد الهنود الحمر حملات الإسترقاق من أفريقيا، والتي كان أهم تجارها من البروتستانت واليهود، وجميع الوثائق التاريخية تشير إلى ذلك دون مواربة أو تعصب أو اتهام. وراحت الولايات تتشكل حتى جرت أحداث الحرب الأهلية الأمريكية بين الجنوب والشمال، وانجلت عن تشكل ما يسمى الولايات المتحدة الأمريكية. ومع مطلع القرن السابع عشر كان عدد الهنود الحمر في عموم القارتين الأمريكتين أقل من ثماني ملايين، بعد أن كان أكثر من خمسين مليونا، لنرى حجم الإرهاب المسيحي ضد الشعوب الأصلية التي سكنت تلك الأرض. لنثبت حجم الإرهاب اللا إنساني الذي قام به المستعمرون الأمريكان لتلك الارض.و يكفينا أن نذكر أنه في عام 1730 أصدرت الجمعية التشريعية ( البرلمان) الأمريكي لمن يسمون أنفسهم (البروتستانت الأطهار) تشريعاً تبيح عملية الإبادة لمن تبقى من الهنود الحمر، فأصدرت قرارا بتقديم مكافأة مقدارها 40 جنيها مقابل كل فروة مسلوخة من رأس هندي أحمر،و40 جنيهاً مقابل أسر كل واحد منهم، وبعد خمسة عشر عاماً ارتفعت المكافأة إلى 100 جنيه و50 جنيه مقابل فروة رأس إمرأه أو فروة رأس طفل (هذه هي الحضارة المسيحية التي يتشدق بها ؟!!. ولا يزال تعقيم نساء الهنود الحمر مستمرا حتي اللحظة مع نشر الفواحش والمخدرات والخمور والقمار بينهم يعطونهم باليمين ويأخذون بالشمال ؟!

لا حاجة لتفنيد تعليقك وفضحك أكثر من فقد خرجت عن طورك بهلوسات ونوبة صرع رهيبة وفضحت نفسك بنفسك يا تنتن
بسام عبد الله -

على نفسها جنت براقش. استلقى وعدك يا فلتان ، يُخَيّلْ لمن يقرأ تعليق هذا الهفتان الثعبان - امريكا عندما يتحدث بأي موضوع وكأنه جهبز زمانه وفريد عصره وأوانه ويشتم القراء والكتاب والمحررين بغباء منقطع النظير، فعندما يتحدث عن الدين الإسلامي يشعرك وكأنه مسيلمة الكذاب، وعندما يتحدث عن الدين المسيحي وكأنه المسيح الدجال، وعندما يتحدث عن السياسة الامريكية وكأنه لاجيء عراقي يقيم في أقبية مترو أنفاق نيويورك مع المشردين ويتجهبز عليهم، وعندما يتحدث عن السياسة العربية وكأنه المعتوه القذافي أو المتخلف بشار أسد، وعندما يتحدث عن القضية الفلسطينية وكأنه كاهانا، وعندما يكتب باللغة العربية تعتقد من اسلوبه وكأنه كان عامل مراحيض عامة. وسنورد مقتطفات من كتاباته وتعليقاته في تعليقات لاحقة على طريقة المسلسلات المكسيكية التي ينتهي بطلها في الخانكة أو العباسية أو العصفورية ولك الإختيار، كم يذكرنا هذا النموذج بحديث أحد الحكماء عندما قال الناس أربعة: يدري ويدري أنه يدري فهذا عالم إحترموه، ويدري ولا يدري أنه يدري فهذا تائه أرشدوه، ولا يدري ويدري أنه لا يدري فهذا جاهل علموه، ولا يدري ولا يدري أنه لا يدري فهذا أحمق إضربوه.

بهدوء مع الكاتب خالد بن تركي
مسلم سني -

لن يسمح الاستبداد بقيام اسلام صحيح ، ولا علمانية صحيحة ، ولا ليبرالية و ديمقراطية صحيحة ، مهما دعا الليبراليون المخلصون لها ، ذلك ان اللبرالية والعلمانية والديمقراطية والاسلام من باب اولى ، يحتم وجود آليات وهياكل لابد منها مثل الحريات العامة وحرية الاعلام وحرية الاجتماع والتظاهر وحرية اقامة الاحزاب والتنظيمات والنقابات وحرية التعبير والتفكير والانتخاب والتداول السلمي للسلطة و اقرار او سحب الثقة الخ من امور ، فليس بمستطاع في المشرق تنفيذ العلمانية بكل آلياتها ومآلاتها ومخرجاتها في ظل الاستبداد الشرقي ، يقبل ادعياء اللبرالية والعلمانية المساندون للاستبداد بوجود الجانب السلبي من هذه الافكار ويساندونها وليسوا على استعداد بالتبشير بها على حقيقتها لانها تمثل خطورة على اهوائهم ورغباتهم التي يضمنها لهم الاستبداد ، ومن هنا نفهم اصطفافهم مع الانظمة القمعية لما قامت الثورات العربية ولا زالوا ضدها ، وكيف انهم ساندوا الانقلاب العسكري على الشرعية المنتخبة في مصر ، واصطفافهم مع جزار الشام ضد شعبه وهم الذين كانوا ينظرون للحريات والعلمانية والليبرالية فاذا بأقنعتهم تسقط تباعًا..

لماذا لم يستخدم المسيح العنف في دعوته ، واستخدمها اتباعه بعده الى حد ارغام او ابادة ملايين البشر ؟!
لكم بالمرصاد .. -

ان المسيح عليه السلام ظهر كنبي محلي يهودي الى بني اسرائيل في زمن السلام الروماني ولذا لم يكن محتاجاً القوة والحرب والعنف مع وجود اشارات انه لم يمانع في حمل السلاح للدفاع عن النفس بع ثيابك واشتر سيفا ، حيث كانت توجد سلطة مركزية تحتكر القوة واليها يلجأ الناس عند اختلافهم وما كانت لتسمح له برفع السلاح مهدداً أحداً ، بل انها في سبيل اقرار السلام الاجتماعي قبضت عليه لمنعه من اثارة قلاقل ومن يدري ربما حمل السلاح لو أمهله القدر ولم يصلب كما يعتقد المسيحيون ولا نعتقد نحن بل نقول رفعه الله اليه ولكن اتباعه بلاشك حملوا السلاح وأرغموا ملايين البشر على المسيحية وأبادوا آخرين ، بخلاف ظهور رسول الاسلام صلى الله عليه وسلم كرسول الى قومه والى الناس اجمعين بل الى الثقلين الانس والجن ظهر رسول الاسلام في بيئة لا توجد فيها سلطة مركزية ولذلك كثر النزاع بين القبائل العربية والحروب في جزيرتهم ولذلك كان لابد من استخدام القوة لإخضاع القبائل وفرض الدين الجديد على الوثنيين العرب فقط خاصة بعدما أشهر هؤلاء السلاح ضد صاحب الدعوة وهددوا دعوته وحياته ولم يسمحوا لدعوته ان تنساح في القبائل فقابلوها بالحرب والتحريض فكان لابد للاسلام من قوة تحميه وتنشره في أواسط العرب الوثنيين فقط اما غيرهم من اليهود والنصارى وغيرهم خارج الجزيرة العربية فيدعون اليه بالحسنى ولكن هذا لم يمنع من ضرورة إسقاط السلط الزمانية المتحكمة في مصير البشر في روما وفارس لتنساح الدعوة يقبلها من يقبلها ويرفضها من يرفضها بدليل وجود ملايين المسيحيين وغيرهم بالمشرق بعد الف واربعمائة عام ونيف ولهم الاف الكنايس والأديرة والمعابد بعكس ما فعلته البوليسية ولا اقول النصرانية وقت انتشارها على يد السفّاح قسطنطين في الامبراطورية الرومانية وما بعدها من ارغام أو قتل وابادة . استمر حتى القرن العشرون بصور مختلفة كان العنف الشديد احد اهم وسائلها ..

شوفت يا عمي العلماني المسلم السني ردود بتوع دين المحبة والتسامح و ادر خدك وادي له قفاك ؟!
ابو صلاح -

شوفت يا عّم الكاتب كمية البذاءات والافتراءات على ربك ورسولك و دينك وقرآنك من جهة بتوع عقيدة السلام والتسامح والمحبة و ادر خدك واديلو قفاك ؟ كيف رد على ذوقك و أدبك وانسانيتك المسيحيون المشارقة بتوع يسوع المحبة والتسامح والسلام وادر خدك وبارك لاعنك وصلي لعدوك ؟!!! آدي عينات من تعليقاتهم المسفة والسفيهة التي تقطر محبة وتسامح وانسانية ؟! لقد قدمت تنازلات مخرجة من الملة لهم ومع ذلك لم تنل رضاهم فشتموا ربك ونبيك ودينك وقرآنك ؟! ما هذا الغل الاسود السرطاني في قلوبهم ضد الاسلام والمسلمين ورسول الاسلام الذي احسن اليهم ؟! مش قلنا لك مهما تماهيت يا مسلم سني معهم او جاملتهم و عملت مسلم ليبرالي او علماني او حتى ملحد فإنهم لن يرضوا عنك حتى تتبع ملتهم ، فتكون بالجحيم في معيتهم

العلمانيون العرب مع الزنا و الشذوذ ومع الجلوس في احضان المستبدين ؟!
المراقب -

‏(رئيس الشئون الدينيه ألقى خطبة ذكر فيها فيها حرمة الزنا والشذوذ في الإسلام) ‏ وتلا آيات من القرآن تحرّم الزنا،فأثار حديثه العلمانيه في تركيا:‏فرفعت عليه نقابة المحامين دعوى قضائيه و العلمانيون العرب مع الشذوذ ومع الجلوس في احضان المستبدين ؟!

الهجوم على الاسلام لن يبيض وجه مسيحيتكم الكالح
لكم بالمرصاد -

تم طرد 35000 يهودي من روسيا لأنهم رفضوا الدخول في المسيحية‏الباقون دخلوا مرغمين بحكم القانون الذي أصدرته الملكة اليزابت بتروفانا عام 1742م. ‏هل عرفتم يا سادة كيف دخل الناس في المسيحية؟ ‏ثم يحدثونك عن ⁧‫#الإرهاب_الإسلامي‬⁩ و انتشار الإسلام بالسيف !!‏استحوا على دمكم .. أم أن‏⁧‫#اللي_استحوا_ماتوا‬⁩

{ والذين آمنوا بالباطل - العلمانية والليبرالية - وكفروا بالله أولئك هم الخاسرون } قرآن كريم
مسلم سني من بلاد الحرمين -

{ والذين آمنوا بالباطل - العلمانية والليبرالية - وكفروا بالله أولئك هم الخاسرون } - { أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم ، أفبالباطل يؤمنون ( العلمانية ، الليبرالية ) وبنعمة الله ( الاسلام ) يكفرون } ؟!

الكرازة بالعنف من اول يوم في المسيحية ؟!
لكم بالمرصاد -

في الوقت الذي كان رسول الاسلام يتحرك من مكان لمكان يدعو في مجتمعات الناس وانديتهم ، فإن يسوع الاناجيل يرسل بلطجيته الى الشارع ليمسكوا بالعبيد ويرغمونهم على دخول داره ليسمعوا رغما عنهم عضاته ؟!! اي ان الارغام على المسيحية كان من اول لحظة ، من البداية كان الإرغام وهو تاريخ المسيحية اما اعتناقًا دينًا او مذهبيا بين الطوائف المسيحية استخدم يسوع الاناجيل القوة المادية غير المهددة للحياة لدعوته عندما دعا حوارييه ان يخرجوا الى الطرقات ويإتوا بالعوام والعبيد ليسمعوه ؟! ‎وهل صحيح انه لا اكراه على المسيحية ؟!! اومال اليسوع الأناجيل ليه يبعت اتباعه يمسكوا الناس ويكتفوهم ويأتوا بهم ليسمعوا الدرس ، الإيمان بيسوع جبراُ ورغم أنفك الجريمة الأولى لوقا 1423: فقال السيد للخادم: اخرج إلى الطرق والأماكن المسيجة، وأرغم من فيها على الدخول، حتى يمتلئ بيتي، 24: فإني أقول لكم: لن يذوق عشائي أحد من أولئك المدعوين وقد عانى اليهود على إرغامهم على المسيحية أجبر يهود أسبانيا على الدخول في المسيحية بعد سقوط الاندلس وجزر الازور مثلا سكانها من اليهود المرغمين على المسيحية ، من المضحكات انهم كانوا يجبرون اليهود على مناظرتهم .. وكان على اليهودي ان يظهر ضعيفا وأن يهزم في المناظرة وإلا فإنه عرضة لانواع من الشرور..عقيدة مصطنعة لا تستطيع الانتصار إلا بالقهر ؟! اما من لم يرغب المسيحيون في تمسيحه فقد ابادوه اين شعوب العالم الجديد ، بل اين الوثنيين الذين تحولت معابدهم الى كنايس بعد ظهور المسيحية انتم يا صليبيين ارثوذوكس أقباط انجاس لازلتم كفار ومشركين ومسيحيين بالملايين ولكم آلاف الكنايس والاديرة منذ الف واربعمائة عام ونيف و تشتمون الاسلام والمسلمين

لماذا يهاجم المسيحيون المشارقة الاسلام ورسول الاسلام وقد احسن اليهم ؟! اين المحبة للغير اما انها فقط دعاوي واللي في القلب في القلب يا كنيسة ؟!
ابوصالح -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة الإسلام هو أهم ثورة في التاريخ .. ثورة على الشرك والوثنية .. ثورة على الظلم والتخلف والخزعبلات الدينية ،كان عملية صححت مسار التاريخ، وضبطته من جديد في أفقه الإنساني ومنهجه الرباني.ان العالم مدين لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟

يا اخي المسيحية محبه ما فيش كلام ..
لكم بالمرصاد -

نائب بريطاني لمتصل يهودي: (حينما خرج المسلمون من الأندلس خرج اليهود معهم خوفاً من المسيحيين.. المسلمون لم يقتلوكم لكنكم قمتم باحتلال أرضهم.. المكان الوحيد في العالم الذي لم يكن فيه تمييز أو ذبح منظم لليهود هو العالم الإسلامي) .. و في 27 نوفمبر 1095م،وقف البابا أوربان الثاني في مجمع كليرمونت بفرنسا قائلا قولته الشهيرة :إنها إرادة الرب ..ايذانا ببدء الحروب الصليبية ‏وقد استخدم حديثا دينيا عاطفيا آمرا كل نصارى أوروبا بالخروج‏ولم تكن نيته خالصة حيث أتم خطابه اللعين قائلا:"إن بلاد الشرق تفيض لبنا وعسلا.

لا يوجد غير الاسلام
متابع -

بعد اسلامه ‏ أشهر القساوسة بلغاريا "أتاناس ميخايلوف" يثير ضجة في أطياف المجتمع‏القس : ليس هناك دين غير الإسلام بالأدلة.