فضاء الرأي

المطلوب قرارات سريعة وحاسمة ياحكومة الاقليم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نجاح حكومة اقليم كوردستان العراق في التصدي لكورونا واضح للبعيد قبل القريب، حيث قامت بكافة الإجراءات التي تقع على عاتقها لمواجهته، وقدمت افضل أداء بقيادة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني ونائبه قباط طالباني، اللذين قدما نموذجاً ناجحاً للقيادة الشابة لوزراء الحكومة الذين يمكن اعتبارهم افضل فريق حكومي تولى المسؤولية، ويقف في مقدمتهم نجما الحكومة كاك ريبر وزير الداخلية والدكتور سامان وزير الصحة واللذين يعتبران بحق ابطال في مكافحة كورونا.

لكن خطر كورونا لا زال قائماً والتسهيلات التي جرى تقديمها كانت فقط مراعاة لظروف المواطنين المعيشية، حيث اكد وزير الداخلية ريبر احمد في تصريحات صحفية يوم الخميس 14/5 /2020(اتخذنا إجراءات الوقاية بشكل مبكر جداً، وهذا ما كانت له آثار اقتصادية كبيرة، وأنه لم يتم حتى الآن السيطرة على الوباء، والدليل هو الإصابة التي تم تسجيلها أمس في السليمانية، ولا يمكننا تأكيد السيطرة على الفيروس إلا حين إيجاد لقاح له، مؤكداً على أن الحكومة قامت بكافة الإجراءات التي تقع على عاتقها و أن المسؤولية الآن تقع على عاتق المواطنين لحماية صحتهم وأرواحهم).

ان الآثار الاقتصادية كبيرة بل وتكاد تصل الى درجة الخطورة، خاصة بعد قطع رواتب موظفي الاقليم وقدوم شهر رمضان المبارك والازمة المالية التي يعاني منها نسبة كبيرة من سكان الاقليم المعتمدين اساساً على هذه الرواتب والتي تحرك عجلة الاقتصاد والحياة، وهو ما يتطلب ان تقوم حكومة الاقليم باتخاذ قرارات سريعة وحاسمة تطبق على الجميع في سبيل مواجهة الاوضاع الصعبة مثل:
1-توزيع الرواتب بشكل سريع وعاجل وبدون تاخير، خصوصاً ونحن على ابواب عيد الفطر المبارك، وتأمينها من خلال تحصيل الديون الحكومية والضرائب المتحققة على الشركات الكبرى للاتصال والنفط وغيرها من الشركات والاشخاص الذين تحصلوا على المليارات.
2-مساعدة المواطنين في بدلات الايجار المتحققة في البيوت والشقق السكنية والمحلات لشهري(آذار ونيسان) بحيث تشترك الحكومة والمستأجر والمؤجر(صاحب الملك) بتقسيم مبلغ الايجار على ثلاثة وهي قسمة عادلة تحقق تحمل الجميع آثار ومضار الحظر.

3-تحديد اقساط المدارس والجامعات والمعاهد الاهلية التي تطالب الطلاب واولياء امورهم بدفعها، وتهديدهم بعدم السماح لهم باداء الامتحان النهائي، وهو مايشكل ضغطا يفوق طاقة الاحتمال لدى المواطنين.

4-تخفيض اجور الاطباء والمستشفيات الخاصة، وتخفيف كاهل المواطنين من الضرائب والرسوم المختلفة والغرامات، وضبط اسعار المواد الغذائية الاساسية بحيث تتدخل الحكومة لمصلحة المستهلك وحماية الانتاج المحلي.

واخيرافان المواطن اليوم لايحتاج الى بنايات عالية وفنادق فخمة سبع نجوم ومشاريع استثمار سكنية لا يستطيع الحصول على طابوقة فيها، بل يحتاج الى قرارات واجراءات حاسمة وسريعة لتجاوز الآثار الاقتصادية لكورونا ومراعاة حياة ومصلحة المواطن اولاً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين انت
ناصر -

حضرتك من المقربين والمخلصين والمدافعين عن السلطه ، والسلطه العائله الحاكمه في اربيل هم السبب الرئيسي للفساد وما انتج منها من مأساة الشعب الكوردي .اذهب وخاطب الاسياد في اربيل فلا داعي تظليل القراء .!

اين انت ؟؟؟؟ فى مزابل بغداد او البصرة ؟؟؟؟؟؟
منصورة -

لا يفيد المباحثات و التفاوض و المناقشات العقيمة التى بدون فائدة ، فهم اغبياء و مجرمين و اذن من طين و اذن من عجين وليس شعوبهم الا شياطين ، هذا حسب سجعهم السخيف العنين . لا ادرى متى سياتى الوقت المناسب و توقف حكومة كوردستان و زعماؤها الشرفاء الخطوة الحاسمة و يقطعون كل حبل و كل شعرة مع عاصمة الانفال و الدعارة و المتعة المقدسة و لا تتوسل الرواتب و الحقوق بل تحتفظ بكل ثروات كوردستان لشعبها و تستقل اقتصاديا من اتباع على بابا و الاربعين مليون حرامى ؟؟؟؟..... لا يفيد الكلام مع حكومة المرحاض و ليس هناك حل الا الانفكاك منهم و الخلاص بالشعب الكوردى و تركهم للطم و المتعة و حرب العشائر فى الشوارع مثل جاهليتهم الاولى ، من كان منهم شابه اباه .

والله لا توجد فاسدين غيرك انت و اسيادك من عنصريى العيراق
حاقد حاسد و شوفينى -

يا استاذ .... ان الحثالة الذين يحكمون العراق و يدفعونه دفع نحو الهاوية هم لا ينتمون الى الحضارات القديمة للعراق و ليس لهم اية صلة بها من قريب او بعيد ... انهم لا يتمكنون من صنع او بناء ربع ربع ما كانت فى العراق من الحضارات العريقة .... هؤلاء ليسوا الا محتلين و سراق و قطاعى طرق و قتلة و عشائر متقاتلة فيما بينها فى الشوارع و بمختلف الاسلحة الخفيفة و الثقيلة و لا شك انكم رايتم و سمعتم فى و سائل الاعلام و التواصل الاجتماعى ما يحدث حقيقة فى البصرة و ميسان و الناصرية و الصحراء الغربية .....و الخ و الخ .... هؤلاء لا يعترفون بالنظام و القانون و الدولة و الحكومة بل يعيشون منفلتين على تراث الثارات و الانتقام و ولى الدم و الصلح العشائرى .... لا تلوموا ايران فقط ، و لو اننى اكرههم اكثر منكم ، و لكن هؤلاء الهمج الشر عندهم موروث بالجينات و لا يستطيعون العيش بدون سلاح و قبيلتى و قبيلتكم . فكيف تترجى الخير منهم اذا كانت الاف السنين غير قادرة على تعليمهم و تغيرهم فهل سيغيرهم الكاظمى المشتت و يلمهم و هو نفسه بحاجة ان يلم نفسه ؟؟؟؟!!!!!

نكتة
نازنين -

يا استاذ ـ اولا نائب رئيس الوزراء اسمه ( قوباد طالباني وليس قوباط ) ... ثانيا انت من جماعة فرقة احباب القائد لايحتاج ان تكتب ـ عندما تزورهم قل لهم عسى ولعلى يسمعوك ولو انا متاكدة بانك لاتستطيع ان تفتح فمك ... قال قوباط قال ... ضحكتني يا رجل

طرد الكيانات العنصرية والدينية السرطانية الخبيثة لتعود هويته العربية
بسام عبد الله -

لو بحث أعداء الأكراد عمن يخدمهم ويسيء للقضية الكردية لما وجدوا أفضل من هذا االمدعو رزكار العنصري الحاقد، وبالمجان وبغباء منقطع النظير. العرب وجدوا في العراق وسوريا وشمال افريقيا قبل الإسلام والمسيحية واليهودية بقرون، ولو كان العرب، كما يقول هذا العنصري المنحدر من غجر القوقاز وقطاع الطرق واللصوص والمجرمين، لو كان العرب كما يقول لما بقي كردي على وجه الأرض. البرزانيين طول عمرهم أهل غدر وخيانة وبندقية للإيجار، تعاونوا مع الجميع ضد الجميع، مع الأتراك لإبادة الأرمن والآشوريين، ومع الفرس ضد العرب، ومع المجرم بشار أسد لإبادة الشعب السوري، ومع الموساد والجيش الأمريكي ضد الشعب العراقي، لأن العنصري لا حدود لغدره. قريباً سيتم بتر هذا الكيان الخبيث الذي ظهر فجأة في شمال العراق الحبيب في لحظة ضعف ، وسيتحرر من البرزانية والخمينية وسيعود لسابق عهده كدولة عربية موحدة رائدة في العالم العربي، لأنه يتميز عن بقية الدول العربية بأنه يجمع كل المقومات التي تؤهله لذلك من حضارات وثروات بشرية وحيوانية ونفطية ومعدنية وأراضي زراعية خصبة ، أي إكتفاء ذاتي تام. لهذا قامت ثورته اليوم على يد مثقفيه وأحراره وتوحدوا لطرد المستعمر الخميني والبرزاني وإعادة أمجاده وحريته وعزته وكرامته. والنصر حليفهم بإذن الله.

كاككا نجسس : سيبقى العراق موحداً، وستعودون مع الغجري قزم أربيل وأتباعه إلى مسقط رأسكم في جبال القوقاز
بسام عبد الله -

ما تتقيأه يا كاككا نجسس ابن شويش هو أوهام يصورها لك عقلك المريض عن شيء وهمي غير موجود إلا في خيال بعض المهووسين العنصريين عن دولة أفلاطون المزعومة والتي تبخرت في سوريا على يد أردوغان بعد أن خذلها ترامب وستتبخر قريباً في العراق بعد أن يخذلها نتنياهو. تماماُ كما حصل مراراً قبلها والتاريخ يؤكد فشل العنصريين أمثالكم الذين تسلطوا على الشعب الكردي الطيب المسالم وزجوه في محارق لا مصلحة له فيها ولا أمل لتحقيق أوهام بخلق دولة عنصرية لقيطة تجمع سفرديم وحريديم وأشكيناز وفلاشا لا يربطهم شيء لا لغة ولا قومية ولا عوامل مشتركة على حساب دمار وخراب أربع دول وثلاث حضارات. لو عرفتم العيب يا أتباع قزم أردبيل الجاهل والأمي والمتخلف لما تصرفتم بهذه الوحشية مع الشعوب التي أجارتكم واستقبلتكم وقاسمتكم الأرض ولقمة العيش، ولكن ماذا تقول عن المعروف مع اللئام؟ ثم ألا يجب أن يكون هناك ما تسمونه بكردستان حتى نتحدث عن شمال وجنوب وشرق وغرب؟ إحلموا وتمنوا فلم يتبقٌ لكم سوى الأحلام والأماني والأوهام يا أتباع البرزاني الذي يتمنى حثالتهم أن يحتله اسرائيلي وكأنه يتحدث عن أرضه لا عن أرض السكان الأصليين من الآشوريين. رحمك الله يا صدام يا سيد سيد الشهداء، أنت من عرف داءهم ودواءهم. سيبقى`العراق موحداً رغم أنف الحاقدين بفضل الله وثواره وشبابه ومثقفيه، وسيكون بألف خير بدون البرزانيين ولن يحتاج العراقي أو السوري قريباً إلى كفيل كردي حتى يعود إلى بيته. قلناها مراراً ونعيدها تكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف العراق بعد الغزو الامريكي له فأسسوا شبه كيان لقيط في شماله السليب، وعندما يدرك الأكراد هذه الحقيقة تُحَلْ جميع مشاكلهم. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. الحل الوحيد للقضية الكردية هو إما الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها كما هو الحال في استراليا وقارة امريكا وسويسرا ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية والحفاظ على وحدة أوطانهم أو العودة إلى القوقاز والإستفتاء والإنفصال كما يحلوا لهم ولن نعترف بهم لأن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين. وسنتمن

تاكل ....
ابن عبداللات -

تاكل .... تاكل ....... تاكل ..... تاكل .......,. الى الابد .

باوه لى قه بات
نزنوز -

الاسماء الصحيحة للاثنين هى باوه لى قه بات : اى مليانين من الفساد و السرقة

لو أن كل غراب نعق رميته بحجرٍ لصار الصخر مثقالاً بدينارِ
بسام عبد الله -

نحن نعرف أن الحقائق مؤلمة لأهل الخيانة والغدر، وتخرج البعض عن طورهم أحيانا فتنتابهم نوبات من الصرع، فيكيلون الشتائم ، ورد الفعل العنيف هذا هو من طبع وطباع وأخلاق وأدب ودين أوباش وأتباع قزم أربيل وغيرهم من العنصريين والحاقدين بفش غلهم نتيجة للهزيمة المتلاحقة والنكراء التي حصدوها والتي سيحصدوها قريباً بسبب خيانتهم لأوطانهم وتوهمهم أن ترامب أو نتنياهو سيحموهم بعد أن تبخر حلمهم، وشتائمهم تعكس ثقافتهم الوضيعة، دون أن يعوا أنهم دواعش من نوع آخر. ما يكتبه بعض العنصريين من الأكراد من حماقات ليس غريباً على أتباع البرزاني الأمي والجاهل والمتخلف. ونحن على أتم الإستعداد لتعليمهم أدب الحوار، وسنقوم بهذه المهمة بالنيابة عن وزارة التربية والتعليم، لأن تخصصنا كبح جماح ولجم البعض من بعض الأقليات الغجرية العنصرية والشوفينية والطائفية البرزانية والشنودية والأسدية والخمينية وغيرها من الحاقدين الذين يحتاجون لمئات الأعوام وعشرات الأجيال لنزع جينات السفاهة وإستبدالها بجينات الأدب والحوار والتعايش والسلام.

لقد علمنا بما فيه الكفاية من اخلاقكم الساقطة و جوهركم الردئ و جيناتكم الفاسدة
باول قه بات ملئ بالسرقة -

ناتانياهو و ترمب افضل منك و سيظلون على قلبك الى ان تنفجر . و دولة كوردستان موجودة فقط الاعتراف الرسمى و سنرى حينئذ اخبار اعصابكم المنهارة . و سنرد عليك الى ان تقول حقى برقبتى يا غريب على ارض الرافدين . اهلك الدواعش موجودين بمئات الاف فى المخيمات و اوكارهم فى الصحراء الغربية و مدنها و سيقضى عليهم سريعا و تطردون الى حيث تستحقون يا ابأس من الغجر ، الغجر اناس مسالمون و فنانين و لا يؤذون احد و ليسوا قتلة و قطاعى طرق و محتلين مثلكم .

سيبقى العراق موحداً يا كاكاوات، وسيعود الغجري قزم أربيل وأتباعه إلى مسقط رأسهم في جبال القوقاز
بسام عبد الله -

لم يعد غريباً علينا هذا الإسلوب . لو كان عندكم ذرة أخلاق أو أدب ، ولو عرفتم العيب يا أتباع قزم أردبيل الجاهل والأمي والمتخلف لما تصرفتم بهذه والوحشية مع الشعوب التي أجارتكم واستقبلتكم وقاسمتكم الأرض ولقمة العيش، ولكن ماذا تقول عن المعروف مع اللئام ؟ ثم ألا يجب أن يكون هناك ما تسمونه بكردستان حتى نتحدث عن شمال وجنوب وشرق وغرب؟ إحلموا وتمنوا فلم يتبقٌ لكم سوى الأحلام والأماني والأوهام يا أتباع البرزاني الذي يتمنى حثالتهم أن يحتله اسرائيلي وكأنه يتحدث عن أرضه لا عن أرض السكان الأصليين من الآشوريين. رحمك الله يا صدام يا سيد سيد الشهداء، أنت من عرف داءهم ودواءهم. سيبقى`العراق موحداً رغم أنف الحاقدين بفضل الله وثواره وشبابه ومثقفيه، وسيكون بألف خير بدون البرزانيين ولن يحتاج العراقي أو السوري قريباً إلى كفيل كردي حتى يعود إلى بيته. قلناها مراراً ونعيدها تكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف العراق بعد الغزو الامريكي له فأسسوا شبه كيان لقيط في شماله السليب، وعندما يدرك الأكراد هذه الحقيقة تُحَلْ جميع مشاكلهم. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. الحل الوحيد للقضية الكردية هو إما الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها كما هو الحال في استراليا وقارة امريكا وسويسرا ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية والحفاظ على وحدة أوطانهم أو العودة إلى القوقاز والإستفتاء والإنفصال كما يحلوا لهم ولن نعترف بهم لأن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين. وسنتمنى عندها مع المتمنين أن تحتلهم اسرائيل أو العفاريت الزرق أو راسبوتينات قيصر روسيا.