كتَّاب إيلاف

"دولة واحدة فلسطينية – إسرائيلية"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حتى لو جرى التهديد به ولو أنّ الإسرائيليين أرادوه فإنّ التجارب علّمت الفلسطينيين، المرة الأولى في عام 1948 والمرة الثانية في عام 1967 وما بعده في فترات متلاحقة، بأنْ لا يغادروا وطنهم وأن الأفضل لهم أن يبقوا في بلدهم وأن يكون الخيار هو حل الدولة الواحدة من البحر إلى النهر؛ أي دولة فلسطينية &- إسرائيلية واحدة بحقوق متساوية بضمانة دولية وعلى غرار ما هو قائم في دول كثيرة في هذا الكون، وأنْ يكون الإحتكام لصناديق الإنتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.
لم يبق في فلسطين المحتلة في عام 1948 من شعبها إلا أعداد قليلة بقي تمثيلهم في الكنيست الإسرائيلي رمزياًّ وكمجرد "ديكور" تجميليٍّ يضحك به عتاة التطرف الصهيوني على ذقون "الغربيّين" الذين ساهم بعضهم كدول بالطبع في تلك الجريمة التاريخية، لكن ومع ذلك فإن ما تبقى في فلسطين المحتلة من أبناء شعبها بقوا يتزاوجون ويتكاثرون وبقوا يسبحون ضد التيار، وبرز من بينهم قياديون عظاماً وكفاءات إبداعية مثل إميل حبيبي وتوفيق زياد ومحمود درويش ورائد صلاح وغيرهم كثيرون، ومع الوقت باتوا يشكلون 21% من السكان، وبات عددهم مليونا و800000 وأصبحوا يشكلون قوة فاعلة في الكنيست الإسرائيلي.

وأغلب الظن لا بل والمؤكد أنّ دنيس روس، اليهودي الذي لعب أدواراً طليعية في الحياة السياسية الأميركيةّ كان دقيقا عندما ردّ على ما ينوي بنيامين نتنياهو القيام به من "ضم" لبعض أراضي الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وبالإضافة إلى ما سمي "صفقة القرن" بأن ذلك سيجعل من المستحيل فصل الفلسطينيين عن الإسرائيليين، وهكذا وبالتالي فإن إسرائيل، الدولة الإسرائيلية، ستتحول إلى دولة ثنائية القومية تتعارض مع فكرة الدولة اليهودية الخالصة، ويقيناً أن هناك تفكيراً في مثل هذه الخطوة إذ أقدم الإسرائيليون على هذه الخطوة التي تصفها بعض الأوساط الإسرائيلية بأنها ستكون إنتحارية بالفعل.

وعلى نتنياهو ومعه غلاة التطرف الصهيوني أنْ يدرك وأن يأخذ بعين الإعتبار: "إنّ زمن أول قد حوّل" وأن ما تبقى من الفلسطينيين في وطنهم، وعددهم يقترب من عدد الإسرائيليين لا بل ويتجاوزه إذا ما إنضم أهل قطاع غزة إلى أشقائهم في الضفة الغربية وفي فلسطين المحتلة منذ عام 1948 ، لن يغادروه وإن مؤامرة ما بعد النكبة الأولى والنكبة الثانية لن تتم.. إطلاقاً، وهذا كان قد أدركه إسحق رابين ومعه آخرون فكانت إتفاقيات أوسلو .. وكان أن تم إغتياله في الرابع من نوفمبر عام 1993.

وعليه وفي النهاية فإنني أعتقد أن دنيس روس أحرص بألف مرة على إسرائيل من هذا الأرعن الذي إسمه "بنيامين نتنياهو"، الذي يحاول الهروب من موبقاته وإختلاساته بالمزيد من التطرف والمزيد من "ضم" ما تبقى من الأراضي الفلسطينية، والمفترض أنه مع طول الوقت وإستمرار "الإحتلالين" إحتلال عام 1948 وعام 1967 بات يعرف الشعب الفلسطيني معرفة أكيدة ويعرف أنّ هذا الشعب العظيم حقاًّ وفعلاً لم تعد تنطلي عليه الألاعيب المؤامراتية وأنه متمسك بباقي ما تبقى من وطنه، وأنه ولا واحد منه لديه الإستعداد للهجرة والمغادرة، وأنه بات يقتدي بتجربة أشقائه في عام 1948 وأن دينس روس قد أثبت أنه يدرك حقائق الأمور عندما قال أنه من المستحيل فصل الإسرائيليين عن الفلسطينيين، وعندما قال غيره من العقلاء أن الفصل مستحيل إذا لم تكن هناك دولة فلسطينية مستقلة على ما أحتل من أرض ووطن هذا الشعب في عام 1967 ومن ضمنها القدس الشرقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انه الحل الوحيد
كندي -

دوله فلسطينيه إسرائيليه واحده من النهر الى البحر ستحقق نهاية الصراع الذي لا حل آخر له ، الدخول في هذه الخطه يجب ان يكون بعيدا عن السياسات والانتقامات وتصفية الحسابات ، دوله بلا محاصصات ، واهم شيء ان تكون بعيده كل البعد عن المداخلات والتدخلات العربيه باي شكل من الأشكال ، دوله ليست عربيه طبعا ، كما ان غزه هي موضوع آخر منفصل ولا يمكن من الحاله الواقعيه ان تكون جزءا من هذه الدوله ، ومن الافضل تماما ان تكون غزه دوله مستقله تربطها علاقات اقتصاديه قويه بالدوله الاسرائيليه الفلسطينيه ، واذا خلصت النوايا فان دول العالم - بعيدا عن كل تدخل عربي - تستطيع تمويل هذا المشروع السلمي بشكل كامل ومرضي ، للاسف المرحوم القذافي عندما طرح هذه الفكره سخروا منه ، قبلها سخروا من المرحوم بورقيبه عندما توصل الى حل اعادة كامل الاراضي التي احتلت مقابل سلام شامل ونهائي ، اليوم يلهثون وراء ما فات دون جدوى ، انه حلم سلام حقيقي فهل يتحقق ؟ او بالاحرى هل سيسمح ( القاده ) العرب له با ن يرى النور ؟ انهم يتربعون على كراسي الحكم في بلادهم لأجل تحرير فلسطين ، ماذا سيفعلون بعدها ؟؟؟؟!!!!!

بدون مزايدات
عابر سبيل -

لوجرى استفتاء حقيقي حر وملزم لأهل الضفة : هل تفضلون البقاء كما أنتم لسنوات كثيره قادمه ام الانضمام لدوله اسرائيل ؟ اعلى الأغلب ستكون النتيجه لصالح الانضمام والمعارضين هم اصحاب دكاكين المقاومة وزعماء عصابات التحرير وباقي المرتزقة لأنهم سيفقدون موارد رزقهم ، ( الدولة الفلسطينيه اي مسخ أوسلو ) تحكمها مليشيات وعصابات مسلحه معظم زعماءها مكانهم في متاحف الشمع لكنهم لا يريدون ان يخرجوا ( من السوق ) .

سيتوقف نعيق الغربان عندما يدرك الصهاينة وأذنابهم أن أرض الميعاد أسخف اسطورة وكذبة في تاريخ البشرية
بسام عبد الله -

فلسطين هي قضية كل إنسان حر على وجه الأرض وليست قضية شعب بحد ذاته ، وستتحرر إن عاجلاً أم آجلاً لأن إسرائيل دولة عنصرية بنيت على وهم واسطورة أرض الميعاد المتناقلة والمتواترة عن أساطير وقصص خيالية صينية قديمة، والدليل هو ما أكده العديد من علماء الآثار والتاريخ، فقد تلقت اسرائيل صدمة كبيرة، عندما أعلن عدد من علماء التاريخ اليهود، داخل الجامعات الإسرائيلية، أن ارض الميعاد (فلسطين)، ليست حقا للإسرائيليين، وهو ما اثار عاصفة من الاستياء، لدى العديد من الدوائر الصهيونية، خاصة الدينية اليهودية منها، على وجه الخصوص. كان البروفيسور اليهودي الامريكي (أبراهام دوني)، قد ألف كتابا بعنوان: (البدايات والنهايات لدولة اسرائيل) أكد فيه، انه استعرض في هذا الكتاب، قضية أحقية، من في هذه الأرض، (ارض فلسطين المعروفة باسم إسرائيل)، وتساءل؟ هل هي للإسرائيليين حقا؟ أم للفلسطينيين؟ واستعرض العالم اليهودي المتخصص في مجال الآثار، العديد من المصادر الأثرية من مخطوطات البحر الأحمر، ومخطوطات البحر الميت، وما يعرف بمخطوطات (الجنيزا) اليهودية وآثارا أخرى، توصل من خلالها، إلى استنتاج وحيد، وهو ان بني إسرائيل، عقب خروجهم من مصر، بقيادة نبيهم موسى، لم يتجهوا الى فلسطين، بل اتجهوا الى المكوث في الصحراء، لأكثر من أربعين عاما، (كما يؤكد القرآن الكريم ذلك، في سورة المائدة) . (قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنةً يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين (المائدة :26). أضاف البروفيسور اليهودي، ان التاريخ وأدلته الثابتة، تؤكد ان بني إسرائيل، حاولوا دخول ارض فلسطين عدة مرات، ولكنهم فشلوا، بسبب دفاع أهلها الفلسطينيون عنها، مؤكدا أن مملكة يهوذا (اسرائيل الجنوبية) التي يتحدث عنها العهد القديم، والتي أقيمت عليها دولة اسرائيل الحالية، كانت مسكونة بأهلها الفلسطينيين.

الى كندى وبعد التحية
فول على طول -

أنا قلت " البائس اياة " بالتأكيد أنا لم أقصدك لأنك انسان مؤدب ولا تشتم أحدا بل شتمتنى وأنا مسامحك لكن أنا أقصد البائس اياة الذى لا يجيد غير البذاءات والهروب ..انتهى - سيادة الوزير قليل من الواقعية لا يضر . هل تعتقد أنة بالامكان العيش المشترك بين الفلسطينيين واسرايئل أو بين العرب أو المسلمين واسرائيل ؟ أو حتى بين المسلمين أنفسهم فى الدولة الواحدة وأتباع المذهب الواحد ..؟ هل تعتقد أنة يوجد أحد فى العالم يصدق أنكم صناع سلام حتى بين بعضكم حتى يمكن صنع سلام بين اسرائيل والفلسطينيين فى دولة واحدة ؟ هل تم الصلح بين حماس وفتح مثلا ...وهل ممكن التصالح بينهما ؟ هل يتعايش الشيعة والسنة فى العراق ؟ وهل يتعايش العراقيين العرب مع الأكراد وكلهم مسلمون بعد طرد بقية الأقليات أصحاب البلد الأصليين ؟ وهل يتعايش أهل ليبيا وكلهم من أهل السنة أو تونس أو الصومال أو الجزائر ..الخ الخ ؟ وهل يتعايش المسلمون بسلام مع المسيحيين فى مصر وبالتساوى بينهم جميعا وبالقانون والعدل ؟ سيىدى الوزير هل أنت جاد فيما تكتب ؟ هل قرأت مقالكم منذ أسبوع تقريبا وهنا فى ايلاف والتى تتكلم فية عن دولة فلسطينية بدون اسرائيل نهائيا بل يجب طرد اسرائيل ؟ بل تؤكد على خرافة وجود اليهود فى فلسطين . هل تعتقد أن القراء مجموعة من التلاميذ الصغار أو المشعوذين يتلقون الدروس فى أحد الزوايا ولا يناقشون ولا يفهمون بل ينقلون فقط ؟ سيدى الوزير وللمرة المليون قلنا أن القضية للتجارة وأول من يتاجر بها هم المشعوذون والمرتزقة . سيدى الوزير تأكد أن اليهود أذكياء ويعرفونكم أكثر من أنفسكم ويعرفون أدبياتكم وماذا تضمرون وحرب الأرحام الخ الخ ..لا تنسي أن العلماء منكم يزعقون طوال اليوم بأدبياتكم والتى تؤكد على قتل اليهود والنصارى وليس طردهم فقط . رحم اللة المشعوذين جميعا .

تنازلات قبض الريح !
ابن القدس -

من البداية القول بمبدأ حل الدولتين خطأ اذ كيف يتقاسم اللص مع صاحب الدار ما اغتصبه منه فيأخذ اغلب الدار ويعطيه غرفة يعيش فيها ويذله في الطالعه والنازله ؟! لا اكثر من هذا يقوم جيران المغتصب داره بمساعدة ومعاونة المغتصب على اغتصابه ؟! اكثر من هذا أيضاً ان يقوم أفراد ممن اغتصبت ارضهم بالتنسيق الأمني مع المغتصب وقمع اي تحرك يقوم به من اغتصبت ارضه ؟! السفّاح بنيامين نتنياهو رئيس كيان الصهاينة يعبر عن سروره بأن الانظمة العربية الوظيفية لم تعد ترى في (إسرائيل ) عدواً بل حليفاً ؟!! فضلا عن أن بعض الأنظمة العربية الوظيفية المستعبدة للغرب لا تتورع عن القيام بدور الخادم، لا الحليف، للسيد الصهيوني، كما في حالة نظام عبد الفتاح السيسي الذي يحيا على ما يتساقط من موائد الطعام الإسرائيلي، المعجون بالدم العربي، ولن يكون غريباً أن نسمع، في المستقبل، عن تشكيل حملة قومية صهيونية ضد التطبيع مع الحكومات العربية، أو أن يرى في مصافحة حاخام صهيوني لشيخ الأزهر أو البطريرك خيانةً وتفريطاً في الثوابت الإسرائيلية؟!!إن الزمان الرسمي العربي بات صهيونياً بامتياز، وأن حكومات عربية تقاتل ضد مشروع مقاومة الاحتلال على نحوٍ أكثر شراسةً من الجنود والمستوطنين الصهاينة، بدليل الحرب التي تخوضها سلطات الانقلاب في مصر ضد سيناء، وضد الفلسطينيين، ببسالةٍ تتفوق بها على آلة الحرب الصهيونية، حال عجيب فعلاً ليس له مثيل في تاريخ الشعوب التي قاتلت من اجل نيل حريتها وأرضها ولم تقبل بتنازلات مهينة هذه نهاية المشي البطال لحركة فتح التي انتهى بها الامر الى ان تكون خادمة لدى الاحتلال بعد ان كانت حركة تحرر وطنيان المغتصبون اليهود لفلسطيننا لهم اوطان وكل منهم يحمل اكثر من جنسية لزوم الهريبة من فلسطين ذلك ان اليهود الغربيين الذين ستكون لهم اولوية المغادرة متى تعرضوا لخطر وجودي سيغادرون فلسطين كما غادر الآسيويون والأوروبيون وغيرهم الخليج العربي إبان غزو الكويت وسيبقى اليهود الشرقيون الذين سيعمل فيهم الفلسطينيون سكاكينهم ذبحاً هم وخونة الدروز والمسيحيين وسلطة اوسلوا الأمنية وكل من وقف وساند وخدم اليهود الغاصبين وان غداً لناظره لقريب .بالنهاية كل احتلال الى زوال حتمي مهما طال الزمان او قصر لقد ظن المغتصبون المسيحيون في جنوب افريقيا انهم باقون الى الأبد ومثلهم ظن الاستعماريون المسيحيون المغتصبون في اسيا وافريقيا وأمريكا

إصلاحكم مستحيل يا ابن الرب يا مردخاي فول الصهيوني
بسام عبد الله -

ومن قال لك يا ابن الرب أننا شعب الله المختار أو أننا معصوون ولا أخطاء لنا وليس عندنا خلافات عرقية وطائفية بين أطياف الشعوب العربية؟ نعم القرآن يقول: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) ولكن الجهلة والحاقدين والعنصريين من أمثالك يقرؤون ويستشهدون بأنصاف الآيات كقولهم القرآن يقول ( لا تقربوا الصلاة ) ولا يكملوا الآية التي تقول : كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ. كما قال في الآية الأخرى: وكذلك جعلناكم أمة وسطا} أي خيارا { لتكونوا شهداء على الناس} أي خيرة مشروطة بالإيمان والعمل الصالح وهذا الإشتراط غير موجود عند أبناء الرب وشعب الله المختار، أي أن ابن الرب الأرثوذكسي فقط ( لأن غير الأرثوذكسي من مسلم ويهودي وكاثوليكي وبروتستانتي هم أبناء إبليس) يبقى ابن رب حتى لو كان مجرم وقاتل ومغتصب أطفال وقواد وزنديق ومرطق ويشتم معتقدات الآخرين ولا يطبق تعاليم أبوه الرب ووصاياه .... وينطبق عليكم المثل القائل لو شاف الجمل حدبته لوقع وانكسرت رقبته. مش تشوف حدبتك يا مردخاي فول قبل أن تحدثنا عن خلافاتنا؟ نحن لا نقول بأننا أبناء الرب المعصومين ولا شعب الله المختار الذي يحق له الحياة وباقي البشر صراصير وحشرات، ولسنا معصومين ولنا مشاكلنا التي تحل بالنقد البناء لا الهدام، ولكن ماذا عن بلاويكم المتلتلة يا غجر اليونان؟، فهل تخبرنا يا جهبز زمانك بأي قرن تعيشون أنتم أكيد في العصر الحجري، لأنكم لا زلتم تعبدون البشر مثل البابا وتعتبرونه وكيل الرب على الأرض وترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من يعيش بعصر النياندرتال ويؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من ش

يهود اليوم ليسوا بني اسرائيل الذين ورد ذكرهم بالقرآن
بسام عبد الله -

يعتقد الكثير من السذج اليوم أن «اليهود هم بنو إسرائيل» ويعتبرها الصهاينة ومن لفّ لفهم من أعداء الإسلام أنها من البديهيات أو المُسَلْمات وليس هناك شكّ أو جدال بشأنها. غير أن القرآن لا يتفق مع هذه المسلّمة. فهو يفرق بشكل عام، وبقدر لا بأس به من الوضوح، بين اليهود وبني إسرائيل. أي أنه لا يعتبرهما كياناً واحداً، بل كيانين مختلفين. أما آياته التي تعرض لليهود، فتختصّ عموماً بعلاقتهم بالإسلام والمسلمين في يثرب. لذا فهي آيات جدال وصراعات وحروب وتهادنات بينهم وبين الإسلام، يكون المشركون أو النصارى أحياناً طرفاً ثالثاً فيها. من أجل هذا، فهي تتحدث عن أشياء واقعية ملموسة. أما الآيات التي تعرض لبني إسرائيل، فليس فيها احتكاكات ولا جدالات. ذلك أن بني إسرائيل قوم غابرون بالنسبة إلى القرآن والإسلام. وهي آيات لا تتحدث عن أمور راهنة، بل تتحدث عن أمور دينية قديمة جداً، وعبر القصص، وبهدف أخذ العبرة. وحين تعرض الآيات لجدالات تخصّ بني إسرائيل، فهي جدالات بين بني إسرائيل وبين الله، أو بينهم وبين رسله. هو يأمرهم فيخالفون، فيوقع عليهم عقابه. هو يفضّلهم على العالمين لكنهم ينسون ذلك، فيلومهم ويوبخهم. وباختصار: مع الإسلام، اليهود كانوا هناك، أما بنو إسرائيل فلم يكونوا هناك. ومن لا يكون هناك، لا يمكن الاحتكاك به أصلاً. وخذ هذه النماذج عن الآيات التي تعرض لليهود، ويتّضح بجلاء أنها آيات اشتباك: 1- «لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا» (المائدة:82). 2- «وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء» (المائدة: 64). 3- «لا يقاتلونكم جميعاً إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر» (الحشر:14). وكما نرى، فثمة هنا عداوات واتهامات وحروب وحصون.

يهود موسى قد إنقرضوا ولا علاقة لهم بصهاينة اليوم
بسام عبد الله -

ما يؤكد قولنا بأن بنو اسرائيل قد إنقرضوا ولا علاقة لهم بمدعي اليهودية من صهاينة اليوم هذه النماذج عن الآيات التي تتحدث عن بني إسرائيل، ويتضح منها أنها آيات ليس لها فيها خصومة مع الإسلام والمسلمين: 1- «وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يشعرون» (الأعراف: 137). 2- «وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم قالوا يا موسى اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون» (الأعراف: 138). 3- «وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلون علواً كبيراً» (الإسراء: 4). 4- «ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين» (الدخان : 30). 5- «يا بني إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم وواعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوى» (طه: 80). وهكذا، أنت لا تحسّ بوجود بني إسرائيل في يثرب وفي الجزيرة العربية. ليس لهم وجود هناك. اليهود هم الموجودون هناك. لذا فحين يُلعن بنو إسرائيل في القرآن، فهم يلعنون على ألسنة الأنبياء القدماء لا على لسان القرآن: «لُعِن الذِين كفرُوا مِن بنِي إِسرائِيل على لِسانِ داوُود وعِيسى ابنِ مريم ذلِك بِما عصوا وكانُوا يعتدُون» (المائدة 78). أما اليهود فيلعنون بلسان القرآن: «غُلت أيدِيهِم ولُعِنُوا بِما قالُوا». ولا يوجد في آيات بني إسرائيل جمل مثل: قاتلهم الله، أو غلت أيديهم، أو لعنهم الله. يعني ليست هناك حرب بين بني إسرائيل والمسلمين. وكيف يمكنك أصلاً أن تحارب قوماً ماضين؟ الحرب كانت بين اليهود والإسلام فقط اليهود كانوا قوماً حاضرين، وبنو إسرائيل كانوا قوماً غابرين. ولم يتحدث القرآن عن يهود يثرب باعتبارهم بني إسرائيل. ويمكن القول إنه في مواضع نادرة جداً في القرآن، يتشوش الفصل بين اليهود وبني إسرائيل مثل هذه الآيات: «إن هذا القرآن يقص على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون. وإنه لهدى ورحمة للمؤمنين. إن ربك ليقضي بينهم بحكمه وهو العزيز العليم» (النمل 76-78).

بنو إسرائيل قد إنقرضوا ولا صلة لهم بلصهاين اليوم
بسام عبد الله -

تابع: الآيات التي تتحدث عن أن القرآن يقصّ على بني إسرائيل ويفصل في خلافاتهم، فقد افترض المفسرون أنها تتحدث عن اليهود والنصارى معاً. أي أن بني إسرائيل هم النصارى واليهود. الآية في الأصل تقول: «يقص عن بني إسرائيل»، فالآيات تخبرنا أنه حين يجري خلاف بين اليهود والنصارى حول بني إسرائيل، فإن القرآن هو الذي يقدم القصص الصحيحة عنهم. الآيات التي تعرض لليهود تختص بعلاقتهم بالإسلام والمسلمين في يثرب. يرى القرآن في النصارى استمراراً لخط بني إسرائيل ونبوتهم. وهذه الآية دليل على ذلك: «وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد، فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين» (الصف 6). وكما نرى فعيسى بن مريم رسول لبني إسرائيل لا لليهود. أكثر من ذلك، فإن الإسلام يعتبر نفسه تتمة لبني إسرائيل ونبوتهم. وهذه نقطة التلاقي الكبرى بين الإسلام والمسيحية. وقد أصر النبي محمد دوماً على ربط وحيه بوحي موسى، واعتبر نفسه متمماً لرسالته. وموسى هو جوهر وحي بني إسرائيل. لذا كثيراً ما وصفه بأنه «أخي موسى»: «أقول كما قال أخي موسى: ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري» (ابن منظور، مختصر تاريخ دمشق). وفي حديث آخر أنّ الأنصار جمعوا مالاً كي يبنوا مسجداً للنبي في المدينة بعد الهجرة فرفض مفضلاً أن يصلي في عريش مثل موسى: «ليس لي رغبة عن أخي موسى، عريش كعريش موسى» (مجمع الزوائد، الهيثمي). وهذه حقيقة مركزية في فهم الإسلام، وفهم الأديان التي سبقته. التوراة تقوم على دمج بني إسرائيل باليهود. أما القرآن، فيقوم على الفصل بينهما. يؤيد هذا مثلاً أن هناك ذبيحاً واحداً فقط في التوراة هو إسحق. أما في التقليد الإسلامي، فهناك ذبيحان: إسحق وإسماعيل. وقد حذفت التضحية بإسماعيل من التوراة. أي حذفت أضحية الولد البكر. الأضحية مذكورة في التوراة لكن نموذجها، الذي هو إسماعيل، محذوف: «لي كل فاتح رحم، وكل ما يولد ذكراً من مواشيك بكراً من ثور وشاة» (خروج 34: 19). أبقي على الذبيح الأصغر، إسحق، وحذف الذبيح البكر: إسماعيل. لكن تقليد الذبيح البكر، أو «فاتح الرحم» حسب تعبير التوراة، ظل حياً في الإسلام.

الموقر فول على طول
كندي -

تحياتي إليك والى ايلاف وكل المعلقين ، انا لا اشتم احدا فالشتائم لا توصل لنتائج ، ولا ادري اين قرأت باني شتمتك ؟ اذا ظننت ذلك فاني اعتذر ، واعتذر من كل من يظن اني شتمته ، انا ابعد من ذلك بكثير ، وأحاول دائماً استغلال منبر ايلاف الحر لإيجاد حلول ومحاور نقاش موضوعيه ، انا أدنت في تعليقات سابقه الخروج من محور المقال الى شتائم للكنيسه والأديان ، انا ضد التعرض للاديان ، فكما انه يوجد في الاسلام مذاهب متناقضه ومتجادله واحيانا متحاربة ومتقاتله ونرى ذلك اليوم على ارض الواقع فكذلك الحال في الدين المسيحي والدين اليهودي وان كان بصوره اقل فذلك لان الدين اليهودي لا يضم الا عددا قليلا بالمقارنه ، ايلاف فتحت صفحاتها بعيدا عن التعصب الديني والقومي والطائفي فلماذا لا نستفيد من هذه الفرصة التي قد لا تتكرر ، لا توجد وسيلة اعلام عربيه غير ايلاف فعلت ذلك ونحن كلنا عاجزين عن شكرها ، للتعبير عن شكرنا الحقيقي لنبتعد كلنا عن الشتائم والعبارات البذيئة على صفحاتها الناصعة ، نعم انتقدت بشده الهجوم على الكنائس وتلفيق الروايات ، مره اخرى تقبل اعتذاري اذا بدر مني ما يسيء ، انه فعلا غير مقصود ، وشكرا لإِيلاَف ، اما الدوله الاسرائيليه الفلسطينيه ( اذا تحقق هذا الحلم ) فسوف تضم متناقضات كثيره مثل باقي دول العالم ، لكن هنا توجد امكانات كبيره لضبط التناقضات وضغطها داخل قوانين الدوله ، لانه على الفلسطينيين ان ينخرطوا في صيغة الحضاره والتقدم المعاصرة التي وصل اليها الاسرائيليون لا ان يحص العكس با يجر الفلسطينيون الاسرائيليين الى الوراء ، انا لا أتكلم عن تحرير ولا مقاومه فهذه مجرد شعارات انتهت صلاحياتها ، بل عن بناء وتقدم وحضاره ، فالمحاصصه في الدوله الجديده تعني لبنان آخر او عراق آخر وكوارث لا حصر لها ، القوانين والانظمه الدقيقة والمفصلة والشاملة التي توصل اليها الاسرائيليون كفيله بالسيطره على انحراف يفكر فيه المندسون ، هذا بالتاكيد سيحصل ولكنه لن ينجح ، نحن نتكلم عن حلم ، مجرد حلم ، فهل يتحقق شيء منه ؟؟؟!!!

التنسيق الامني بسلطة دايتون يعتقل الفلسطينيين على النوايا
ابن الاقصى -

موجة الاعتقالات في الضفة والقدس تتصاعد، وستتصاعد أكثر على مشارف تنفيذ الضمّ في تموز.‏الصهاينة يثقون بـ"شريكهم" الأمني!! لكنهم يحبون التأكد، فيطاردون نوايا المقاومة، وليس فعلها فقط، وما الاعتقال الإداري (بلا تهمة)، سوى دلالة على ذلك.‏في القدس يغيب الشريك، فتكثر الاعتقالات!!

لماذا تصطف الانعزالية المسيحية الشرقية مع اليهود ؟ كراهية في الاسلام ام ان العرق دساس
اليهود يبصقون على الصلبان وعلى القساوسة ويدنسون الكنايس والمقابر ويشتمون يسوع وامه -

ساداتنا سليمان وداود عليهما السلام كانا مسلمين يا ارثوذوكسي جاهل وكذا كل أنبياء اليهود بما فيهم ابراهيم و المسيح ما كان ابراهيم يهودياً ولا نصرانياً وكان حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين. اي وثنياً ايضاً ، قبل 20 عاماً قالها :المفكر المصري والأستاذ الجامعي والناشط السياسي صبحي صالح - مسجون منذ ٢٠١٣ في سجون الانقلاب العسكري الذي يحمي حدود الكيان الصهيوني - قال اليهود فاوضوا الله في بقرة! فهل سيعطونكم دولةً و قدساً و قبلةً و مسجداً ومحراب؟! اما لماذا يمجد غلاة الارثوذوكس ومتطرفيهم في الكيان الصهيوني هل لأن العرق دساس ؟ لماذا يدافع ارثوذوكسي جاهل مثلك عن الغاصبين اليهود الا ان تكون من جذور يهودية معلوم ان الارثوذوكس استوطنوا مصراً من مصدرين من اليونان وعملوا في إسطبلات الرومان المحتلين لمصر او يهود قدموا من ارض كنعان وعملوا في مناجم المصريين وتمسحنوا بعد ذلك وهذا سبب كراهية الارثوذوكس وكنيستهم السوداء للمصريين خاصة و المسلمين عامة ، ان الدعاوي التوراتية التي يتبجح بها الارثوذوكسي الجاهل العجوز فولبتير قد فندها المؤرخون الصهاينة الجدد أنفسهم والبعثات التنقيبية الصهيو مسيحية عملت طوال مائة عام في ارض فلسطين ولم تحصل على شيء وهذا يفسر سطو الصهاينة على التراث الفلسطيني ونسبوه اليهم ان اليهود قد كنسوا مرتين من ارض فلسطين ووعد الآخرة الثالث قادم لا محالة وسيكنس الصهاينة وسيكنس معهم كل الصليبيين المتصهينين وكذا النظام الوظيفي العربي الذي يسارع الخطى للتطبيع مع الصهاينة ولن يصح الا الصحيح . فالكيان الصهيوني كيان وظيفي وعندما يتعرض لخطر وجودي سوف ينتحر او يغادر وستكون الاولوية في المغادرة لليهود الغربيين اما اليهود الشرقيين فسينتحرون او يمزقون بسكاكين وأسنان الفلسطينيين المسلمين والمسيحيين .حصل اليهود على الارض المقدسة لما كانوا مسلمين موحدين فلما ارتدوا وعبدوا الأوثان كما تعبدون اليوم الصلبان والتماثيل والأيقونات ورهبانكم سلط الله عليهم من نزع التمكين منهم وكنسوا من الارض المقدسة مرتين مرة على يد البابلين ومرة على يد الرومانيين وكانوا قبل ذلك أدخلهم الله في حروب اجتثاثية بينهم

عزيزى كندى وبعد التحية
فول على طول -

شكرا عزيزى على مشاعركم الراقية والمسئولة ونحن نبادلكم نفس الشعور . أرى أنك تعلق فى الموضوع تعليقات راقية وتعبر وبعيدة عن السفة والاسفاف عن وجهة نظرك وهذا حقك كما أنة هو حق للجميع ونتمنى أن يحذو حذوك كل المعلقين . انتهى - بالمناسبة أنا أقرأ نصوص الاسلام ومن كتبهم ولا أقصد تجريحهم بكل تأكيد ولكن أرى أن هذة النصوص غير انسانية ولا تصنع بشرا أسوياء وهذه ليس وجهة نظرى فقط بل كثير جدا جدا من المسلمين أنفسهم لا يقبلونها وينتقدونها ولا تتناسب مع العقل والعصر والمنطق وأنت تعرف أغلب هذة النصوص مثل رضاع الكبير ونكاح الأموات وقتل غير المسلمين ووصف غير المسلمين بألفاظ غير لائقة الخ الخ ..ولو قيلت هذة الألفاظ فى أى ديانة سوف أنتقدها وبشدة وبنفس الدرجة..غاية ما نرجوه أن تعيش الأجيال القادمة بسلام وبعقل حر ويكفى نحن وما عشناة فى ظلم وغبن وتناحر ..انتهى - أكرر أن قضية فلسطين غير قابلة للحل وخاصة أن كراهية المسلم للأخرين تبنى على نصوص اسلامية مقدسة وهذة النصوص سبب مشاكل للمسلم أينما وجد وحتى فى بلدة وما لم يتم تدارك هذا لن يهدأ المسلم فى أى مكان ولا المجتمعات الاسلامية جميعها ..هذة وجهة نظرى وأعبر عنها بكل صدق دون مواربات أو تزويق ..وأنت ترى بأم عينيك وتعرف ذلك وتعرف النصوص أكثر منى . محاولات الهروب وتجميل القبيح لن تجدى ولكن الموضوع يحتاج الى حل شامل وجذرى وكفى تمجيد للتراث الذى لا يصلح ويجب رفع العصمة والقداسة عن الأشخاص حتى لو كانوا أنبياء ....الدين من أجل البشر وفى خدمة البشر وليس العكس ...الدين الذى يحرض على الكراهية والقتال والقتل وبغرض حمايتة لا يستحق أن يتبع ..الدين يهذب البشر وأخلاقهم ويحض على التساوى والمحبة بين جميع البشر وما عدا ذلك لا ولن ولم أتبعة . الدين يحمى الانسان وليس العكس . تحياتى دائما

Questions
canaan -

Can anyone from the group commenting on this article answer the following:Was there a palestinian stateWhat were its borderswas it a republic or a kingdomName one government principleI can go on and on, the fact is there were people living in the land Muslims, Christians, and Jews. They are the same people and still are. They all are Palestinians regardless of what they call themselves or what we call them now. One country for all and call it what you like. Kaddafi once suggested Isratine.

رد على هلوسات ابن الرب مردخاي فول
بسام عبد الله -

من الذي يقدس البشر ويعبد الحجر يا ابن الرب يا مردخاي فول؟ هل سمعت مسلم يقول قداسة فلان وقداسة علان أو يقف أمام تمثال أوصورة ويقول أنه الرب وأمه؟ كل ما يقوله المسلم عن رسوله هو صلى الله عليه والصلاة رحمة أي طلب الرحمة له من الخالق، ورضي الله عنه أي يطلب من الله أن يرضى عنهم لصالح أعمالهم. أما أنتم فجعلتم من شاب ثلاثيني رب الأكوان، وهو من إدعى أنه ملك اليهود لنسبه فوشى به اليهود وصلبه الرومان، وكنائسكم تبيع وتشتري بلحمه ودمه، وتعتبرون باباواتكم وكلائه على الأرض مقدسون ومنيحون ومعصومون ومنزلون وكلامهم من السماء. المسلم لا يشتم أحد، فكيف إذا كان من أهل الكتاب؟ يكفيكم شتمكم لبعضكم البعض، وأنتم أصلاً مشتومين من جميع البشر وخاصة الكاثوليك والبرتستانت، لأن شتم المشتوم كالضرب بالميت حتى حرام. أنت مأبون يا ابن الرب يا مردخاي فول، هذه الإتهامات والفبركات السخيفة عن الإسلام والبضاعة الفاسدة تردها لمن علمك العنصرية والحقد والكراهية من باباوات وقساوسة ورهبان الذين يغتصبونكم أطفال ويرشمون زوجاتكم شباب ويبيعونك السماء شيبان، هل تعتقد بأنك عندما تهوج وتموج بأنك ستحقق شيء ما؟ وهل أحد يتوقع منك غير هذا الهذيان والهلوسة ؟ أنت يا ابن الرب مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت وأقرانك تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. لأنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بالشتم والسب لأسيادك من العرب والمسلمين، كفاك سخافات وخزعبلات من إختراع حقدك وعنصريتك.

نعم هناك تحريفات كثيره في الأديان
كندي -

وفي كل الأديان بدون استثناء إذن من واجبنا ان نعود الى جوهر الدين ونصفي كل الافتراءات والتحريفات ، جوهر الأديان هو واحد ومترابط لانه صادر عن نفس الاله ، لوتأملنا بجوهر الاديان لوجدنا انها بسيطه جداً ومفهومه ، من المعروف ان كل حركه سياسية تحدث ( انقلاب ) يصاحبها في البدايه كثير من العنف والقتل والدماء والتشدد وبعد ذلك تستقر الامور وتعود الى سياقاتها ، والأديان نزلت في مجتمعات وظروف تختلف كثيرا عن مجتمعنا اليوم ، ما نراه اليوم مستهجنا كان عاديا في ذلك الوقت ، لذلك يجب علينا مراعاة ذلك كثيرا والانطلاق منه كحقيقة ، مثلا موضوع الجزيه ( فقط على سبيل المثال ) لقد تم فرضها في الاسلام في الآيات الاولى من القرآن لأغراض كانت ضروريه في تلك الفتره ، والجزيره كانت معروفه ومتداوله عند امّم وشعوب تلك الفترة ، بعد ذلك اي بعد ان استقر الدين نزلت آيات استغنت عنها ( لا اكراه في الدين قد تبين .....) والجزيه هي نوع من انواع الاكراه إذن فقد تم الغاؤها منطقيا ولكن الغلاة والمحرفين والمتطرفين يتجاهلون ذلك ويتمسكون بنص الحروف ، هذا مثل من الذي ادعو الى تجاوزه وأعاده روح الأديان ( روح وليس ارواح ) الى جسدها الوحد ، هناك الاف الاف التجاوزات والتعقيدات التي جعل منها المحرفون والمتطرفون كيانات جديده لديانات جديده مصطنعه ليست من عند الخالق ، كل الأديان تدعو الى الصدقات والمساعدات ومد يد العون ، البابا طلب من المسيحيين ان يفتحوا أبوابهم وقلوبهم للاجئين السوريين منطلقا من تعاليم المسيح ولم يقصرها على اللاجئين المسيحيين ، هنا في كندا يوجد نوع من اللجوء اسمه اللجوء الكنسي اي بكفالة الكنائس وهذا مدعوم من الحكومة وكذلك من خلال المساجد والمنظمات والجمعيات الإنسانيه والاجتماعيه والدينية كافه بلا تفريق ، من يسمع ذلك يظن انها تفرقه وانا أقول واؤكد بان مسؤولي الكنائس قد اصدروا تعليمات وأوامر مشدده بعدم التفريق بين الأديان ، وانا اعلم بان عدد اصحاب الديانات الاخرى الذين استفادوا من الكفاله الكنسيه يضاهي اعداد المسيحيين او اكثر ، اذن الروابط الدينيه الإنسانيه بين الأديان هي الروابط الحقيقيه التي لا خلاف ولا جدال عليها ، البدع والضلالات والتحريفات موجودة في كل الأديان وواجبنا كشفها وإزالتها ( ومنها إرضاع الكبير !!! ) ، اعتذر من ايلاف على الخروج من المحور الرئيسي ولكني وجدت من التعليقات ان محورا دينيا قد اصبح هو

ارضاع الحشود و ارضاع الامم في المسيحية
إنا لكم بالمرصاد يا غجر -

إن المسيحية عقيدة الاشرار ، ألم يكن من باب أولى أن ينظر الكنسيون المسيحيون في كتبهم قبل أن يحتجوا على المسلمين ؟سأقوم بعرض النصوص لتعبر عن نفسها دون أي تعليق مني :رضاعة الكبير ورضاعة الجماهير بالكتاب المقدس إشعياء49 عدد22:هكذا قال السيد الرب ها اني ارفع إلى الامم يدي والى الشعوب اقيم رايتي.فيأتون بأولادك في الاحضان وبناتك على الاكتاف يحملن (23) ويكون الملوك حاضنيك وسيداتهم مرضعاتك.

الجزية ليست اختراع الاسلام ولو عادت الكنيسة تحكم لانفذت قوانين الشريعة ومنه دفع الجزية من المخالف ولو كان مسيحي من مذهب آخر
إنا لكم بالمرصاد يا غجر -

إن المسيحية عقيدة الاشرار / عجيب ان يعيّر الصليبي المشرقي المسلمين بالجزية وهي اختراع سابق على الاسلام وقد دفعها أسلاف هذا الصليبي الانعزالي اللئيم للغزاة الرومانيين الغربيين المحتلين للشرق ولا دا مش غزو يا صليبيين حقدة سفلة ؟! المهم ان الجزية امر بها مخلصك وقال ادفعوها لقيصر وكذلك الزمكم بطاعة الرؤساء والسلاطين فإن لم تفعل فأنت كافر مهرطق لا تستحق الخلاص ولا الملكوت وقد استمر اسلافك يدفعونها لقيصر حتى بعد ان تمسحن صار مسيحي ؟!و بعيداً عن هذيان الكنسيين الانعزاليين الاوغاد ورداً على جملة أكاذيبهم المستمرة نقول ان الجزية ليست اختراع الاسلام وهي على نوعان نوع على الرؤوس وفيها اعفاءات كثيرة ، ونوع يفرض على الدول حال هزيمتها في الحرب او تهديدها بحرب وقد نشرت ايلاف قبل سنوات موضوع عن الجزية طرفاها أميران مسيحيان في القرون الوسطى هزم احدهما الاخر والزمه دفع الجزية والعجيب ان المسيحيين على قد ما هم رحماء و متسامحين محبين كما يزعمون لم يقبلوا الجزية من شعوب وثنية كانت قادرة على دفعها فلاهم بشروها ولا هم تركوها تعتقد دينها ووجدوا ان إبادتها شرط لقبول يسوع خلاصها ودخول ملكوته ؟! شوفتم المحبة ازاي !! عليك ان تقرأ عن مجازر المسيحيين عبر التاربخ , تجد مجلدات و هنا ذرة منها... مجازر الصليبيين عند دخول القدس ذكر " غوستاف لوبون " في كتابه " الحضارة العربية " - نقلا عن روايات رهبان ومؤرخين رافقوا الحملة الصليبية الحاقدة على القدس - ما حدث حين دخول الصليبيين للمدينة المقدسة من مجازر دموية لا تدل إلا على حقد أسود متأصل في نفوس ووجدان الصليبيين. قال الراهب " روبرت " أحد الصليبيين - المتعصبين وهو شاهد عيان لما حدث في بيت المقدس - واصفا سلوك قومه ص325 :( كان قومنا يجوبون الشوارع والميادين وسطوح البيوت ليرووا غليلهم من التقتيل، وذلك كاللبؤات التي خطفت صغـارها ! كانوا يذبحـون الأولاد والشباب، ويقطعونهم إربا إربا، وكانوا يشنقون أناسا كثيرين بحبل واحد بغيـة السرعة، وكان قومنا يقبضـون كل شيء يجدونه فيبقرون بطون الموتى ليخرجوا منها قطعا ذهبية !!! فيا للشره وحب الذهب، وكانت الدماء تسيل كالأنهار في طرق المدينة المغطاة بالجثث) . وقال كاهن أبوس( ريموند داجميل) شامتاً ص326-327: (حدث ما هو عجيب بين العرب عندما استولى قومنا على أسوار القـدس وبروجها، فقـد قطعت رؤوس بعضهم، فكان هذا أقل ما يمكن أن ي

لا علاقة بين آية لا اكراه في الدين وآية الزامية الجزية
منير -

هذا تدليس واضح من المدعو كندي وليس مطلوبا منه ان يفسر الايات على مزاجه فالايات لها اسباب نزول ، ولها سرمدية التطبيق ، وليس غرض الجزية ارغام او اكراه الناس على الاسلام ، والمسلم يدفع الزكاة والصدقة فلماذا لا يدفع غير المسلم للدولة الجزية او تحت اي مسمى آخر ضريبة مثلا . كما ان الكلام عن الجزية الآن من باب لغو الكلام ، الا اذا كان الغرض معايرة المسلمين فنقول لاى مسيحي روح شوف تاريخ مسيحيتك بهذا الموضوع وكيف انها تفرض على ابناء الدين الواحد مع اختلاف المذاهب و اذهب وتكلم عن دفع العشور للكنيسة حتى تحصل على خروجه مناسبة لما تموت ، او تقضي بها مصلحة في كنيستك واذهب واعترض على انواع الضرايب المفروضة عليك وعلى غيرك من الدولة ..

لا تحريفات الا في دينك انت
عبدالرحمان -

والله ان الانسان من تغيير المسيحيين للمسلم بإرضاع الكبير وكلهم عورات ، ولو انصفوا لوجدوا في كتابهم المقدس ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر كلهم زناة كلهم ديايثة كلهم خونة وغدارون ولئام ، و شهوانيون ؟! و ان الكتاب المقدس يدمغ الزمان بالفساد والبشر بالفسق ايش هذا اليس هذه تحريفات لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، فخلقت منه انسان فاسق غير سوي مهما تثقف وتعلم ..

التحريفات في دينك انت
عبدالرحمان -

والله ان الانسان ليعجب من تعيير المسيحيين للمسلم بإرضاع الكبير وكلهم عورات ، ولو انصفوا لوجدوا في كتابهم المقدس ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر كلهم زناة كلهم ديايثة كلهم خونة وغدارون ولئام ، و شهوانيون ؟! و ان الكتاب المقدس يدمغ الزمان بالفساد والبشر بالفسق ايش هذا اليست هذه تحريفات لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، فخلقت منه انسان فاسق غير سوي مهما تثقف وتعلم ..