فضاء الرأي

الأخلاق سبقت الأديان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الأخلاق هي منظومة قيم يعتبرها الناس بشكل عام جالبة للخير وطاردة للشر وفقا للفلسفة الليبرالية، وهي ما يتميز به الإنسان عن غيره من المخلوقات، وقد قيل عنها إنها شكل من أشكال الوعي الإنساني. كما تعتبر مجموعة من القيم والمبادئ تحرك الأشخاص والشعوب كالعدل والحرية والمساواة بحيث ترتقي إلى درجة أن تصبح مرجعية ثقافية لتلك الشعوب لتكون سندا قانونيا تستقي منه الدول الأنظمة والقوانين. والأخلاق هي دراسة، حيث يقيم السلوك الإنساني على ضوء القواعد الأخلاقية التي تضع معايير للسلوك، يضعها الإنسان لنفسه أو يعتبرها التزامات ومبادئ يمشي عليها، وأيضا واجبات تتم بداخلها أعماله. أو هي محاولة لإزالة البعد المعنوي لعلم الأخلاق، وجعله عنصرا مكيفا، أي أن الأخلاق هي محاولة التطبيق العلمي والواقعي للمعاني التي يديرها علم الأخلاق بصفة نظرية ومجردة. وتكون الأخلاق طاقما من المعتقدات أو المثاليات الموجهة، والتي تتخلل الفرد أو مجموعة من الناس في المجتمع. (ويكيبيديا &- الموسوعة الحرة).

من الاخطاء الشائعة في عصرنا الحالي الإيمان بأن الأديان هي مصادر الأخلاق وانها من أسس تلك القيم الأخلاقية. وهذا الخطأ الشائع يكاد يشمل جميع الأديان السماوية والأرضية دون استثناء. وهذا بالطبع خطأ محض، فالأخلاق وجدت قبل الأديان بألاف السنين، وستظل موجودة حتى لو لم تكن هناك أديان. ولو قدر للأديان ان تختفي من الارض فجأة فسوف تتمكن الشعوب من تطوير منظومات اخلاقية تضمن بها استمرار تحقيق المنفعة للإنسان بما يعزز من فرص سعادته ويقلل من فرص شقائه.
ما يؤكد ان الأخلاق سبقت كل الأديان، أنه في الحضارات القديمة ظهرت فلسفات وضعية تتحدث عن الخير والشر، والحق والعدل، والحلال والحرام، وهذه الحضارات أيضا عرفت التشريعات الوضعية التي تمثلت في القوانين والجزاءات والعقوبات وحقوق البشر. كل هذه القوانين الإنسانية كانت تضع موازين للأخلاق حتى يلتزم بها الانسان، وأصبحت هذه القوانين تمثل وجه العدالة والحق في المجتمعات قبل ظهور الأديان، ولكن هذه القوانين مع تطور الحياة واتساع العلاقات الإنسانية خضعت لمتغيرات كثيرة واصبح من الصعب ان تتوحد قواعد الأخلاق بين البشر جميعا.

يعتقد "ديكارت" أن الإنسان يمكنه - من خلال توظيفه للمعرفة - الوصول إلى الخير المطلق للإنسانية، ومن ثم تأسيس منظومة أخلاقية قابلة للتطور الدائم، فكلما اتسعت المعرفة زاد نطاق حرية الإرادة، وخطتِ البشرية خطوات طويلة في طريق الخير المطلق، ومن ثم يصبح المسار الأخلاقي للحرية أكثر وضوحا وبُعدا في الوقت ذاته عن سطوة أية أفكار تتخذ من الدين شعارا لها. وعليه، يمكن تحرير الأخلاق من دوائر الفكر الضيق القائم على اعتبار الأديان مصدرا وحيدا لها، وهو ما أدى إلى اختزال مبادئ الأخلاق في إطار ما ورد في كتب التراث، بل وفرض على منظومة القيم جمودا أبديا حين منعها من التجديد والتطور، مما يعنى احتكارا أيديولوجيا جائرا للأخلاق، أي أن الدين أصبح في جوهره مرادفا للأخلاق، وهو ما يؤدي إلى تهميش مهمة العقل الأخلاقية بتقديم نموذج صارم لأخلاق (تدعي انها ربانية مطلقة) يعتبر الجنوح عن أي منها خطيئة لا تغتفر.

وما يثبت ان الأديان وحدها لا تمثل الحل الأمثل لتهذيب النفس البشرية، هو ان البلدان التي تديرها حكومات تدعي التدين (بأي دين كان) ليست بأفضل حال، بل هي في الواقع في اسوأ حال، مقارنة بالمجتمعات المدنية والعلمانية والتي تقل فيها نسبة المتدينين وتزيد فيها نسبة المؤمنين بالعقل والمنطق والخلق الإنساني. ويستطيع القارئ العودة الى الاحصائيات العالمية التي تصدر كل عام ليقارن بين حال الدول المؤمنة (سواء مسيحية او مسلمة او مؤمنة بأي دين اخر) وبين حال الدول العلمانية، ليجد الفارق الشاسع في مستوى الاخلاق كالصدق والأمانة والنظام واحترام القانون وصيانة حقوق الانسان، حيث دائما ما تكون الدول المتدينة في ذيل القائمة بينما تتصدرها الدول العلمانية المدنية.

وفي المقابل، إذا كان الدين هو المصدر الوحيد للأخلاق، وباعتبار أن الشرق الأوسط هو المكان الذي نشأت فيه الأديان السماوية، وشعوبه من أكثر شعوب العالم تدينا على الأقل في الظاهر، فكيف نفسر انتشار السلوكيات غير الأخلاقية مثل الكذب والنفاق والرشوة والفساد المالي والإداري، والتحرش الجنسي بالنساء والأطفال، والعنف ضد المرأة والطفل على نطاق واسع في مجتمعاتنا؟
الأخلاق سبقت الأديان، هي إنسانية قبل ان تكون تعاليم دينية، والمجتمعات البشرية قد تعيش بلا دين ولكنها لا تستطيع العيش بلا أخلاق. قال الرسول (ص): إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق. والمعنى أنه كانت هناك منظومة أخلاقية قبل الإسلام، وجاء الدين الإسلامي لإكمال وإتمام هذه المنظومة الأخلاقية.

المفروض أن لا نحصر الأخلاق بالأديان حتى نستطيع العيش مع بعضنا البعض في انسجام وسلام.
"إنما الأمم الأخلاق ما بقيت / فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا". أمير الشعراء أحمد شوقي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام صحيح تماما
كندي -

والسبب ان الأخلاق لا تتحرف ولا يمكن تفصيلها عَل القياس لانها نابعه من النفس الإنسانيه ، الأديان كلها بلا استثناء تم تحريف اجزاء منها على الأقل ، لست ضد الأديان ، أنا مع الأديان ضد الإلحاد ، ولكني لست مع التحريف ، لم يخلو دين من التحريف ، حتى الدين الاسلامي الذي تشرذم الى مذاهب وشيع وفرق متنابذة متقاتله ، بدأ ذلك في سقيفة بني ساعده عندما تم تحريف قول الله ( من امرهم شورى بينهم ) الى ان الخلافة في قريش !! ثم تحولت الخلافة الى ملكيه ، ثم تحولت صناديق الاقتراع الى مجالس شورى بموظفين مدفوعي الأجر من السلطان ( ليشوروا ) بما يريد ، اما الأخلاق فهذا شيء آخر ومن الاخلاق جاءت المقوله : في بلاد الغرب يوجد مسلمين ولا يوجد اسلام ، في بلاد المسلمين يوجد اسلام ولا يوجد مسلمين ، مثلا على ذلك : كنيسه مسيحيه في برلين استضافت المسلمين ليصلوا فيها كون المسجد لا يتسع لإعدادهم مع حالة التباعد الاجتماعي بسبب كورونا ، مقابل ذلك نجد كثيرا من المسلمين يشتمون الكنائس ومرتاديها ، مثل آخَر : في بدايات النزوح الكبير للاجئين السوريين الهاربين من مجازر نظام الاسد وحلفاؤه الايرانيين وبعله الروس طلب بابا الفاتيكان من كل مسيحيي العالم ان يفتحوا لهم بيوتهم وكنائسهم في الوقت الذي أغلق الحكام المؤمنون حدودهم وأبوابهم امام اللاجئين ، هذا كلام واقعي وموثق ، إذن الأخلاق هي الفيصل وليست الأديان بسبب ان التحريف الذي لحق بالاديان ، الأخلاق نابعه من الأديان الحقيقيه لا المحرفه ، هل تعلمون ان التعاليم البوذيه تحرم القتل ؟ واديان اخرى محرفه تعتبر قطع الرؤوس شيء ممتع ؟ نحيه لإِيلاَف وللكاتب .

عفوا سيدى القاضى الجليل
فول على طول -

أتمنى من السيد الكاتب ومن الجميع قراءة الكتاب المقدس كى يعرف أصل الأخلاق ومن أين جاءت قبل أن يكتب كلاما غير حقيقى . المسيحية تقول أنه لا يوجد هناك أديان بل هى حياة تحياها مع الله وحسب وصاياة . اللة الذى تجلى فى شخص السيد المسيح من وجهة النظر المسيحية - كلمة اللة وروح منة - المسيحية هى حياة وليست ديانة وهذا ما أرادة اللة للبشرية جمعاء منذ بدء الخلق ولم ينزل ديانات ..ما علينا - الله خلق ادم بعد أن خلق له جنة على الأرض وخلق لة حواء من ضلعة ووضع فى ضميرة وفى عقلة شئ اسمة " الناموس الطبيعى " أى الشريعة بالفطرة وكان اللة يكلم ادم وحواء ...هذا الناموس الطبيعى الذى وضعة اللة فى عقل وقلب وفكر ادم وحواء وهكذا توارثتة الأجيال من بعدة عن طريق التوارث وعن طريق التلقين .الناموس الطبيعى هو حب الخير والسلام والعطف والتراحم والى أخر هذة الصفات الجميلة وعرف أيضا أن القتل والسرقة والزنا والنهب الخ الخ هى أشياء قبيحة .الناموس الطبيعى هذا موجود عند كل البشر لأنهم جميعا خليقة الله ومن صنعة بغض النظر عن أديانهم وعن الحادهم وهذا يفسر أن حتى الملحدين لديهم ضمير وأخلاق ومثل عليا ...انتهى - أما المسيحية وبكل فخر فقد ارتفعت فوق الأخلاق والناموس الطبيعى وبدلا من : لا تزنى مثلا جاءت تعاليم السيد المسيح لا تنظر الى امرأة وتشتهيها ..وبدلا من لا تقتل جاءت تعاليم السيد المسيح لا تغضب على أحد ..وبدلا من عين بعين وسن ب سن قال : احبوا أعداءكم والى أخر التعاليم الراقية جدا والتى تسمو عن الناموس الطبيعى ..انتهى - أى أن الذى وضع الناموس الطبيعى فى الانسان هو الخالق وليس نفسة وليس أحد غيرة وليس الانسان وهذا للتصحيح ولمن يريد أن يعرف . أرفض القول بأن السيحية محرفة وعلى من يقول ذلك علية أن يأتى بالدليل والبرهان وليس كلاما مرسلا .أنا أحترم العلم والدليل والبرهان وعلية أن يقول لنا أين التحريف وما هو الأصل ؟ ونشكر كل من يساعدنا للتوصل الى الحقيقة . نعم الكثير من المسيحيين انحرف عن تعاليم المسيحية بما فيهم رجال دين كبار وهذة مسئولية شخصية ولكن المسيحية لم تحرف ..واذا كان لديكم مشكلة فى الاسلام وتعاليمة فلا داعى للهروب والاسقاط ..يتبع .

عفوا سيد حسن العطار
فول على طول -

وظلت التعاليم الربانية مع الناموس الطبيعى تنتقل من ادم الى قايين وهابيل ونوح والى الأنبياء شفاهة بارشاد من اللة وكان أول كتاب شريعة هو العهد القديم على يد نبى اللة موسي ولذلك تجد قصة الطوفان مثلا فى ملحمة جلجامش قبل أسفار موسي وهى قصة تناقلها البشر شفاهة من نوح حتى جلجامش ولذلك يخلط الناس ويقولون أن قصة الطوفان مأخوذة من جلجامش وهذا غير صحيح . أما شريعة موسي فأهمها الوصايا العشر وهى كالأتى : لَا يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي.- لَا تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالًا مَنْحُوتًا، وَلَا صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ، وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ. لَا تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلَا تَعْبُدْهُنَّ. - لا تحلف باسم الهك باطلا. - اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ. -أكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ لِكَيْ تَطُولَ أَيَّامُكَ عَلَى الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ..الوصايا تجاه المجتمع لَا تَقْتُلْ. لَا تَزْنِ.لَا تَسْرِقْ. لَا تَشْهَدْ شَهَادَةَ زُورٍ.لَا تَشْتَهِ بَيْتَ قَرِيبِكَ. لَا تَشْتَهِ امْرَأَةَ قَرِيبِكَ، وَلَا عَبْدَهُ، وَلَا أَمَتَهُ، وَلَا ثَوْرَهُ، وَلَا حِمَارَهُ، وَلَا شَيْئًا مِمَّا لِقَرِيبِكَ...والمقصود بالقريب هو أخاك فى الانسانية ولا تقتصر على القرابة بالجسد ..ونلاحظ أن لا تقتل " ولا تسرق ولا تزنى هى لا الجازمة الناهية ولا ميوعة فيها مثل " الا بالحق " لأن الحق المطلق يعرفة اللة فقط وليس أحد غيرة ..اما العقوبات مثل الاعدام وغيرة فهناك قانون من صنع البشر ينظمة وليس من اختصاص الأشخاص العاديين ..ونؤمن أن اللة خلق البشر عقلاء وأحرار الارادة وتركهم ينظمون شئون حياتهم فى داخل النطاق الربانى الذى تركة لهم ولا يتدخل فى ارادة البشر ..لو تدخل فى ارادتهم فليس لة الحق فى محاسبتهم فى الاخرة وهذا هو الايمان المسيحى .يتبع

عفوا سيد حسن العطار - هذة تعاليم اللة الحقيقى
فول على طول -

«طُوبَى لِلْمَسَاكِينِ بِالرُّوحِ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. طُوبَى لِلْحَزَانَى، لأَنَّهُمْ يَتَعَزَّوْنَ.5 طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ، لأَنَّهُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ. -طُوبَى لِلْجِيَاعِ وَالْعِطَاشِ إِلَى الْبِرِّ، لأَنَّهُمْ يُشْبَعُونَ.7 طُوبَى لِلرُّحَمَاءِ، لأَنَّهُمْ يُرْحَمُونَ. طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ. 9 طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ. طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ. اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ. «أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ، وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ؟ لاَ يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ النَّاسِ. أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ. لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَلَى جَبَل وَلاَ يُوقِدُونَ سِرَاجًا وَيَضَعُونَهُ تَحْتَ الْمِكْيَالِ، بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ فِي الْبَيْتِ. فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ.فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّقَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ.22 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلًا يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ.23 فَإِنْ قَدَّمْتَ قُرْبَانَكَ إِلَى الْمَذْبَحِ، وَهُنَاكَ تَذَكَّرْ

الى السيد كندى كى يعرف لماذا تفتح الكنائس أمام الجميع ولماذا يدعو أى مسيحى بالحب للجميع
فول على طول -

«أَيْضًا سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَحْنَثْ، بَلْ أَوْفِ لِلرَّبِّ أَقْسَامَكَ.34 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تَحْلِفُوا الْبَتَّةَ، لاَ بِالسَّمَاءِ لأَنَّهَا كُرْسِيُّ اللهِ،35 وَلاَ بِالأَرْضِ لأَنَّهَا مَوْطِئُ قَدَمَيْهِ، وَلاَ بِأُورُشَلِيمَ لأَنَّهَا مَدِينَةُ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ.36 وَلاَ تَحْلِفْ بِرَأْسِكَ، لأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَجْعَلَ شَعْرَةً وَاحِدَةً بَيْضَاءَ أَوْ سَوْدَاءَ.37 بَلْ لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لاَ لاَ. وَمَا زَادَ عَلَى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّيرِ.38 «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ.39 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا.40 وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا.41 وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلًا وَاحِدًا فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ.42 مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْتَرِضَ مِنْكَ فَلاَ تَرُدَّهُ.43 «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ.44 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ،45 لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ.46 لأَنَّهُ إِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ أَجْرٍ لَكُمْ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ ذلِكَ؟47 وَإِنْ سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَطْ، فَأَيَّ فَضْل تَصْنَعُونَ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هكَذَا؟48 فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ كَامِلٌ...ونكتفى بذلك . لعل العزيز كندى يعرف لماذا يدعو البابا وغيرة لفتح الكنائس واستقبال اللاجيئن والى أعمال الخير ..فهو ينفذ تعاليم السيد ةالمسيح ولم يأتى بشئ من عندة ..أخلاقياتة استمدها من تعاليم الانجيل ..البشرية كلها تعيش على خير تعاليم السيد ال

البوذية تحرم القتل ولكنها لاتحرم اغتصاب مئات الالوف من النساء وتشريد آخرين
لكم بالمرصاد -

البوذية تحرم القتل ؟! فمن يقتل المسلمين رجال واطفال ويغتصب النساء المسلمات في مينمار وبتحريض من رهبان البوذية ؟! قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه "سمع روايات عن أعمال وحشية لا يمكن تصورها" خلال زيارته إلى مخيمات واسعة في بنغلاديش تضم مليون لاجئ من الروهينجا الذين فروا من العنف في ميانمار. كان اليابانيون قد اغتصبوا مئات الالوف من النساء الكوريات والصينيات ابان الحرب العالمية الثانية ، كما اغتصب الحلفاء الذين دخلوا المانيا النازية بعد هزيمتها مئات الالوف من النساء ومن كانت ترفض كانت تقتل ؟! ونتج عن ذلك ولادة آلاف النغول فأين اخلاق الغرب المسيحي والبوذي ؟!!!

لا مش صحيح ، الاخلاق منبعها الدين والفطرة التي اودعها الله في الانسان
عبدالرحمن -

لا ابدا ، الاخلاق منبعها الدين والفطرة السوية التي اوجدها الله في الانسان ، واذا وجدت اي خلق فإن مرجعه الى الدين والفطرة ، نعم توجد اخلاق مكتسبة لكنها ذات صبغة براغماتية نفعية تتبدل وفق المصلحة ، وقد تكون نتاج الردع العقابي فإذا غاب الردع والقانون انكشف الانسان وارتد ، ان اكثر ما يعزز الاخلاق هو مبدأ التقوى والخوف من الله ويسميه البعض الضمير والذي يجعل الانسان سويا حتى ولو خلى بنفسه ، اضافة الى الجزاء الاخروي ان ثوابا او عقابا ..

اقرأ الكتاب المقدس واتفرج على الاخلاق انبياء زناة وديايثة وخونة وغدارون ومجرمون
لكم بالمرصاد يا غجر -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة القبطية مثلا رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي ، ان في كتابهم الذي يصفونه المقدس وكله نجاسة ويحتوي على ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر كلهم زناة كلهم ديايثة كلهم خونة وغدارون ولئام و شهوانيون ومجرمون وسفاحون ؟! و ان الكتاب المقدس يدمغ الزمان بالفساد والبشر بالفسق ؟! لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، وعلى الفاظه فخلقت منه انسان فاسق غير سوي ذو نفسية مريضة مهما تثقف وتعلم ..زاد الطين اعتقاده ان يسوع سيحمل عنه خطاياه ويخلص روحه وكذلك اعتراف الرهبان والاساقفة لبعض يسقط عنهم ذنوبهم وذنوب من يعترفون لهم من رعاياهم ولكن هيهات ..

الكنايس في الغرب بلا زباين فقد فر المسيحيون من يسوع الى الالحاد ..
لكم بالمرصاد يا غجر -

لماذا الكنايس في الغرب تستقبل المسلمين لأنها اضحت بلا زباين فقد فر المسيحيون من يسوع الى الالحاد .. والموفق فيهم من هداه الله الى الاسلام ، الكنايس تغلق وتباع وتتحول الي مساجد او مقاهي ..

اين اخلاق المسيحية يا قبطي مش باينه في التعليقات يعني ؟! شتم الكُتاب والقراء والمحررين ومالك الموقع ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا اقباط -

القبطي الشتام دائما الافاق فولش عامل زي التور اللي دخل محل الخزف عامل نفسه أستاذ على الكاتب وذكي وبيدي مواعظ وربنا خلق منه كتلة غباء سكوب وأطلقه في البرية ههههه ، الأرثوذكسي جرجس واخد على التهزيق ومدمن عليه ولازم ياخد منو جرعه كل يوم ، ، نراه هنا يخاطب الكاتب بكل صلف وعنجهيه ثم يندفع يستخرج من باكبورت البالتوك شبهات ؟! يفترض بعض الصليبيين المشارقة من أمثال الصليبي الارثوذوكسي جرجس ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن الاسلام وعن الاقتصاد الاسلامي وعن الحرية الدينية للآخرين في الاسلام ولا عن الشورى في الاسلام ولا عن العهود الزاهرة للاسلام علي كل الصعد طوال الف سنة،ولا عن اشادة المسيحيين الغربيين بالاسلام وحضارته ولا عن المسيحية وتاريخها المتخلف و الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن الانحطاط الاخلاقي للمسيحيين وارتكابهم مذابح ومجازر شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض بعض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، وعن التخريف العلمي بالكتاب الموصوف بالمقدس ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية تحقير لجنس النساء وعنصرية مقيتة ؟! وعن الفساد المالي في كنائسهم واديرتهم و احزابهم ومؤسساتهم وبيوتهم ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه يا غجر الاقباط اصبحتم أضحوكة العالم ..

لا تزني لكن تابع فيديوهات هاني شلبي وشاهد كيف الرهبان والاساقفة بتزني بنسوان الرعية
لكم بالمرصاد يا غجر -

فين اخلاق المسيح ؟! فين الوصايا والتعاليم ؟! انته وامثالك عار على مخلصك يا سليل كنيسة الزناة والعشارين والعيارين وبتوع السحر الاسود والشعوذة والعاب الليزر والتماثيل التي بتسح دموع وزيت ؟! لقد شبع آباء كنيستك القبطية اساقفة ورهبان من النوم مع النسوان المكرسات والخادمات واليتيمات والعابرات الى المسيحية روح بص كده على فيديوهات الشاب هاني شلبي الجوكر المتمرد على كنيسته وفاضحها ومجرسها صحيح اللي اختشوا ماتوا ، انتم لا تستحون غرقانين في الوساخة والفواحش بكل اشكالها زنا ولواط ولم تتركوا خطية الا وارتكبتوها ومارستوها اناث وذكور وفضائحكم منتشرة وتزكم الانوف.. ما فيش فتيات قبطيات بتتخطف كله بيروح بمزاجه ومحض ارادته هربان من واقعه من زوج عفش معفن الشاب القبطي المتمرد على الكنيسة السوداء هاني شلبي فضحها وفضح اساقفة عناتيل الكنايس ، يقول ليس لدينا اغتصاب كله يتم يا بالتراضي او التغرير والقبطي بيحب خلفة البنات عن الاولاد علشان همه بيقدروا يمشوا له مصالحه مع الاساقفة عناتيل الكنيسة وكله بحسابه وفتح عينك تاكل ملبن ..دعاوي خطف البنات هذه سبوبة ورزق للي فاتحين دكاكين لحقوق الانسان وبياكلوا من وراها الشهد والزقوم والسحت الحرام وخاصة ما يسمون العابرات الى المسيحية شغل دعاره و اتجار بالبشر على مستوى قاري ؟! يقوم به الكنسيون في كنيسة الكراهية والزنا والدعارة ..

ونحن أيضاً يا ابن الرب يا مردخاي فول لدينا أسئلة 1
بسام عبد الله -

سألتنا يا ابن الرب بضعة أسئلة سخيفة وأجبنا عليها مليون مرة، فهل لك يا جهبز عصرك وأوانك وفلتة زمانك أن تجيبنا على أسئلتنا هذه؟ والتي سنطرحها على حلقات على طريقة المسلسلات المكسيكية: 1. هل المسيح هو ابن الله، ومنسجم مع أبيه وروح القدس؟ وعندما كان المسيح في بطن أمه مريم، هل بقي منسجما مع أبيه ضمن الأقانيم وهو في بطن أمه؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل انسجامه مع الأقانيم الثلاثة يقتضي تسيير شؤون العالم. وإذا كانت الإجابة ب لا ، فهذا يعني بطلان نظرية الأقانيم الثلاثة. 2. هل كان المسيح يسير شؤون الكون مع أبيه أثناء وجوده في بطن أمه؟ فإن قلت: نعم. قلنا لك: ما دليلك على ذلك؟ وإذا أعفيناك من الدليل، لن نعفيك من السؤال الآتي: هل كان يساعد أباه؟ فإن قلت: نعم. فقد أثبت لله الضعف والحاجة إلى المساعدة. وإن قلت: لا، لم يكن يساعد أباه، وأن أباه مستغن عنه. أجبناك: لقد أبطلت نظرية الأقانيم، وسألناك لماذا يحتاج إله قوي إلى ولد ضعيف؟ 3. هل كان الرب سابقا على ولده؟ أم كان ولده سابقا عليه؟ أم هما معا من الأزل؟ فإن قلت: كان أبوه سابقا عليه. قلنا لك: أبطلت نظرية الأقانيم الثلاثة. فهذا يعني أن الابن لم يكن يدير شؤون الكون مع أبيه! وإن قلت: بل خلقها الله والمسيح معاً (حسب نظرية الأقانيم الثلاثة). قلنا لك: هل يخلق الابن أمه؟! 4. عندما صلب المسيح وقُـتل، هل كان وقت الصلب والقتل لاهوتاً (إلهاً)؟ فإن قلتم: نعم. قلنا لكم: كيف يموت الإله؟! وكيف يقتل الناس خالقهم ويغلبوه؟! أو: كيف يقتل العبيد الضعفاء ابن ربهم وخالقهم؟! ومن الذي كان يدير شؤون الكون أثناء موته؟! ومن الذي قامت به الإلـهية أثناء موته؟! إنكم قد نزعتم الإلهية عنه بموته. فإن قلتم: لا، لم يكن إلهاً بعد. قلنا لكم: فمتى صار إلهاً؟ فإن قلتم: من أكثر من ألفي سنة. قلنا لكم: إذا هو لم يكن إلهاً، ثم صار إلهاً، فهو حادث، فمن الذي قرر أن يجعله إلهاً؟ فإن قلتم: أبوه قرر ذلك. قلنا لكم: لقد جعلتم المسيح بذلك مخلوقا، وليس إلهاً. وهذا يلزم سؤالاً آخر: هل قدرة المسيح وولايته محيطة بالكون كله؟! وهل إرادته وقدرته متسلطة على اليهود؟! فإن قلتم: نعم. قلنا لكم: إذاً يكون المسيح قد قتل نفسه! فإن قلتم: قدرته لا تتسلط على الكون كله، ولا تتسلط على اليهود. قلنا لكم: إذاً المسيح قدرته ناقصة عن الكون، فهو عاجز، واليهود قد غلبوه! يتبع...

ونحن أيضاً يا ابن الرب يا مردخاي فول لدينا أسئلة 2
بسام عبد الله -

سألتنا يا ابن الرب بضعة أسئلة سخيفة وأجبنا عليها مليون مرة، فهل لك يا جهبز عصرك وأوانك وفلتة زمانك أن تجيبنا على أسئلتنا هذه؟ والتي سنطرحها على حلقات على طريقة المسلسلات المكسيكية: 5. في عيد الفصح تحتفلون بقيامة المسيح من قبره! فكيف وضع الإله في قبره؟! فإن قلتم: وضعه اليهود، قلنا لكم: لقد استطاع اليهود أن يغلبوا الرب! فإن قلتم: لم يضعه اليهود, بل وضع نفسه بالقبر. قلنا لكم: لا تقولوا هذا الكلام أمام أحد، حتى لا يضحك عليكم! وهل كان المسيح يعلم أن اليهود سيقتلونه؟! ولزمكم الإجابة على السؤال: متى قرر الأب أن يكون له ولد؟ ومن كان يدير شؤون الكون قبل أن يكون معه ولده؟ فإن قلتم: بل كان الابن سابقا على أبيه. قلنا لكم: كيف يكون الابن سابقا على أبيه؟!!! فإن قلتم: بل هما معا من الأزل، قلنا لكم: من الذي قرر أن يجعل الأب أباً؟!! ومن الذي جعل الابن ابنا؟!!! وكيف يكون هناك أب وابن دون أن يكون أحدهما سابقا على الآخر؟!! 6. هل كان ابن الله (بزعمكم) موجودا قبل أمه (مريم)؟ فإن قلتم: نعم. قلنا لكم: كيف يكون الابن سابقا على الأم؟! وكيف تحمل أم بولدها وهو موجود قبلها؟! وإن قلتم: بل وجد بعدها. قلنا لكم: أبطلتم نظرية أزلية المسيح, وأبطلتم نظرية الأقانيم الثلاثة. ولزمكم الجواب على السؤال الآتي: من الذي خلق مريم إذا لم يكن المسيح موجودا وقت خلق أمه؟! فإن قلتم: خلقها الله وحده. قلنا لكم: أبطلتم نظرية أزلية المسيح، والله يخلق وحده من دون المسيح, والمسيح لا يخلق. فإن قلتم نعم: قلنا لكم: فهذا يعني أنه ذهب منتحراً. وإن قلتم: لم يكن يعلم. قلنا لكم: هل يكون الإله جاهلاً؟! ولنا سؤال آخر: إذا كان الله (بزعمكم) يريد أن يغفر لعباده بقتلهم للمسيح, سألناكم: إذا كان الله يريد أن يغفر لعباده فعباده مذنبون عصاة، فهل يعقل أن لا يغفر الله لعباده ذنوبهم ومعاصيهم إلا بمعصية وجريمة وذنب أكبر من كل الذنوب التي ارتكبوها, وذلك بأن يقتلوا ولده الوحيد؟! أما كان بإمكانه أن لا يزيد ذنوبهم ذنباً فيغفر لهم بعبادة يتقربون بها إليه، لا بأبشع جريمة تقع على ظهر الأرض وهي: القتل؟! يتبع...

ونحن أيضاً يا ابن الرب يا مردخاي فول لدينا أسئلة 3
بسام عبد الله -

سألتنا يا ابن الرب بضعة أسئلة سخيفة وأجبنا عليها مليون مرة، فهل لك يا جهبز عصرك وأوانك وفلتة زمانك أن تجيبنا على أسئلتنا هذه؟ والتي سنطرحها على حلقات على طريقة المسلسلات المكسيكية: 7. تقولون: إن اللاهوت (الله)، حلّ في الناسوت (الإنسان)! ومرة تقولون: إن الله تجسد في بصورة إنسان! وسؤالنا لكم: من الذي حل في الإنسان؟ الأب؟ أم الابن؟ فإن قلتم الأب، كذبتم أنفسكم وكل قساوستكم. وإن قلتم: الابن. قلنا لكم: هل أثناء ألوهيته حلّ في الإنسان؟ فإن قلتم: لا ليس أثناء ألوهيته. قلنا لكم: أبطلتم ألوهية المسيح. فإن قلتم: بل أثناء ألوهيته حل في الإنسان أو تجسد بصورة إنسان. قلنا لكم: ثبت في كتبكم أنه كان يأكل ويشرب وينام ويركب الحمار، وثبت في كتبكم أنه صُـلب ومات، فمن الذي حصل له كل ذلك؟ اللاهوت؟ أم الناسوت؟ فإن قلتم: بل اللاهوت. قلنا لكم: أثبتم لله ما لا يثبته عاقل لربه من المشابهة الإنسية الحيوانية. وإن قلتم: بل الناسوت هو الذي كان يقوم بذلك. قلنا لكم: فماذا حصل بالناسوت بعد أن خرج منه اللاهوت؟! ولماذا لا نجد له ذكرا في كتبكم؟! وما اسم الناسوت الذي حل فيه اللاهوت؟! وعندما صُـلب، من الذي مات وصلب؟ اللاهوت؟ أم الناسوت؟ فإن قلتم: اللاهوت, قلنا لكم, هل ينسب عاقل لربه الموت والعدم؟! وإذا قلتم: بل الناسوت هو الذي مات وصُـلب، قلنا لكم: هذا إقرار منكم أن المسيح لم يصلب. 8. هل كان المسيح في بطن أمه أثناء الحمل؟ فإن قلتم نعم، قلنا لكم: لقد أثبتم أن جزءً من الأقانيم الإلهية الثلاثة (الأب والابن وروح القدس) كان في رحم امرأة وسط دم النفاس أي النجاسة حسب وصفكم لماء الرحم! وبقي الإله في رحم المرأة تسعة أشهر! 9. تزعمون أن واحداً من الأقانيم الثلاثة تغشى مريم وحملت منه. فإن قلتم: نعم. قلنا لكم: أثبتم الشهوة والجماع للإله. وجعلتم واحدا من الأقانيم ينجب واحدا آخر من الأقانيم. فمن الذي كان سابقا على الآخر؟! فهل الأقانيم تلد بعضها؟! وهل يكون جزء الإله في رحم المرأة وجزء منه في السماء؟! 10. تزعمون أن ابن الله (المسيح) قد ولدته مريم. فإن قلتم: نعم نقر بذلك. قلنا لكم: كيف ينزل الإله من فرج امرأة؟! وكيف يرضع الإله من ثدي امرأة؟! فكر جيداً يا ابن الرب يا مردخاي فول ولا تتسرع بالإجابة حتى تقع في مطب آخر أعوص وأدهى، ولا تتهرب بشتم الإسلام والمسلمين فهذا لا يجعل من عقيدتك الباطلة محقة، ولا تستشهد بالقرآن لأنك

ملخص ما سبق
فول على طول -

اللة الحقيقى هو الذى خلق الانسان ووضع فى فكرة وقلبة " الناموس الطبيعى " وبة يميز بين الخير والشر .اللة الحقيقى كان يكلم ادم وحواء مباشرة وعلمة الوصايا ومن بعد ادم وأبنائة وأحفادة تناقلت الوصايا شفاهة ومنها قصة الخلق والطوفان ..وكانت أول شريعة مكتوبة على يد كليم اللة موسي ..اللة الحقيقى لم ينزل أديان بل علاقة خاصة وشخصية بينة وبين البشر ..الى أن جاء السيد المسيح - كلمة اللة وروح منة - وجاء بأفضل التعاليم وأكمل كل شئ ولم يرسل أنبياء من بعدة ..ومجمل وصاياة هى عمل الخير للجميع ومحبة حتى الأعداء وزوجة واحدة والى أخر التعاليم الراقية . من يريد المزيد علية أن يقرأ الانجيل المقدس بنفسة ..واذا كان الانجيل محرف فأهلا بالتحريف الذى جاء بأفضل التعاليم وكل الشكر لمن حرفوه .. تعاليم الاسلام وبكل صدق شوهت تماما الناموس الطبيعى للمسلمين وجعلتهم فى مواجهة مع البشرية جمعاء وضد تعاليم اللة الحقيقى ووضعت المسلمين فى ورطات كبرى بل أفقدت الكثير جدا منهم انسانيتهم - والى السيد كندى : فتح الكنائس للمسلمين ومساعدتهم واستقبال اللاجئين منهم هو نتاج تعاليم السيد المسيح الذى أوصى بمحبة كل البشر ولم يأتى بها البابا ولا الماما واذا قال أو فعل غير ذلك يكون مخالفا لتعاليم الانجيل . المسيحية ليست ديانة بل هى علاقة بين الانسان والخالق وهذا للتصحيح . نكتفى بذلك .

روح إلعب بعيد يا ابن الرب يا فول وبلاش تأليف وشعوذة وفذلكة
بسام عبد الله -

كل ما أورته كذب وتأليف وتلحين الرهبان والقساوسة، أنتم يا ابن الرب يا مردخاي فول، لا يوجد عندكم نصوص عليها القيمة حتى نناقشها ، قد يكون المسيح قد قال بضع كلمات خلال الفترة القصيرة التي عاشها مدركاً لما يدور حوله عندما تجرأ على المطالبة بعرش أسلافه اليهود، ولكن الكنيسة أو الكنائس حذفت كل شيء وإستبدلته بسخافات وخزعبلات غير قابلة للنقاش وتفرغ الرهبان والقساوسة لإغتصاب الأطفال والنساء وبيع صكوك الغفران. كل ما تنسبه للإسلام والمسلمين هو نجاسة موجودة عندكم وفي دينكم وتعاليمكم وترمون بها الإسلام والمسلمين زوراً وبهتاناً وتدليساُ، وإذا بحثت بمنطق ستجد أنك آخر من يحق له التحدث أو ممن لا يحق له التحدث أصلاً ، لأن تاريخكم أسود ومستنقع آسن يعرفه الجميع من خيانة وقتل وإرهاب وسبي وحروب عالمية وأهلية وصليبية ومحاكم تفتيش وإبادة شعوب، ويكفي دحضا لكم أن المتتبع لآيات القرآن الكريم بعين الفكر والتدبر، يجد أن لفظ السلم ومشتقاته ورد مائة وأربع وأربعين مرة، وأن لفظ الحرب وما اشتق منه ورد ست مرات فقط . الدين الاسلامي هو دين الأخلاق والسلام فالإسلام حث على حسن الخلق والتسامح والمحبة والدعوة إليه تقوم على الحكمة و الموعظة الحسنة و اللين و الطيبة قال تعالى : ((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) ))(النحل125- 128 ) و قد أمرنا الله تعالى أن لا نكره أحداً على الإسلام فقال تعالى : (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ) سورة البقرة 255 يقول الله تعالى : إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ{41}الزمر ((وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَ

ما أوردته يا ابن الرب ليس كلام المسيح بل فبركة الرهبان والقسيسين
بسام عبد الله -

ما علاقتك يا ابن الرب يا مردخاي فول بالمسيح والمسيحيين حتى تستشهد بكلامه؟ هم يتبرؤون منكم وأنتم تتبرؤون منهم، والمسيح يتبرأ من جميعكم، وهو من وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد وينتظركم على ضفتها ليزقكم زقة الرحمة الأخيرة. ما ذكرته ليست أقوال المسيح، والمسيح عاش فترة قصيرة ولم يبلغ سن الرشد حتى يقول شيء، وهو تأليف وتلحين الأتباع ومدبوج في كتبكم التي تدعون أنها مقدسة، والتي تقول أيضاً: أن عقوبة القتل العمد هي القتل. ففي العهد القديم نقرأ: “مَنْ ضَرَبَ إِنْسَانًا فَمَاتَ يُقْتَلُ قَتْلاً. وَلكِنَّ الَّذِي لَمْ يَتَعَمَّدْ، بَلْ أَوْقَعَ اللهُ فِي يَدِهِ، فَأَنَا أَجْعَلُ لَكَ مَكَانًا يَهْرُبُ إِلَيْهِ. وَإِذَا بَغَى إِنْسَانٌ عَلَى صَاحِبِهِ لِيَقْتُلَهُ بِغَدْرٍ فَمِنْ عِنْدِ مَذْبَحِي تَأْخُذُهُ لِلْمَوْتِ”. (الخروج 12:21-14)، ولا فرق في عقوبة القتل بين القتل بالنفس أو بالغير حتى ولو تم القتل بحيوان عن طريق الخطأ. ففي الكتاب المقدس نقرأ: “وَلكِنْ إِنْ كَانَ ثَوْرًا نَطَّاحًا مِنْ قَبْلُ، وَقَدْ أُشْهِدَ عَلَى صَاحِبِهِ وَلَمْ يَضْبِطْهُ، فَقَتَلَ رَجُلاً أَوِ امْرَأَةً، فَالثَّوْرُ يُرْجَمُ وَصَاحِبُهُ أَيْضًا يُقْتَلُ”. (الخروج 29:21)وفي العهد الجديد نقرأ: “قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ”. (متى 21:5) يتبع...

هذا ما يقوله رب أحبابكم عنكم في التلمود والعهد القديم الذي جاء المسيح ليكمله لا لينقضه
بسام عبد الله -

ما يقوله التلمود عن المسيحيين : 1- وثنيون وهراطقة وعبدة أصنام. 2- المسيحيون أسوأ من الأتراك «المسلمين». 3- القتلة: فقد جاء في التلمود: «على الإسرائيلي ألا يرافق آكوما «مسحيين» لأنهم مدمنو إراقة الدماء». 4- الزناة: فقد جاء في التلمود: «غير مسموح اقتراب حيوانات اليهود من «الجويم» - غير اليهود - لأنه يشك في أن يضاجعوها, وغير مسموح للنساء معايشتها لأنهن شبقات». 5 - نجسون: يشبهون الروث والغائط. 6- ليسوا كالبشر, بل هم بهائم وحيوانات. 7 - أسوأ من الحيوانات - يتناسلون كالبهائم. 8- أبناء الشيطان - أرواح المسيحيين هي أرواح شريرة. 9- إلي الجحيم يذهبون بعد الممات. 10- جاء في التلمود: «إن قتل المسيحي من الأمور المأمور بها, وإن العهد مع مسيحي لا يكون عهدًا صحيحًا يلتزم اليهودي القيام به, وإنه من الواجب دينًا أن يلعن اليهودي ثلاث مرات رؤساء المذهب النصراني, وجميع الملوك الذين يتظاهرون بالعداوة ضد بني إسرائيل». 11- وأخيرًا يأمر التلمود أتباعه بقتل المسيحيين دون رحمة, ففي «أبهوداه زاراه» أي الكتاب الخاص بالوثنية ص 612 نقرأ: «يجب إلقاء المهرطقين والخونة والمرتدين في البئر, والامتناع عن إنقاذهم»

الى البائس دائما
فول على طول -

بضاعتكم رديئة جدا وتحمل الشئ ونقيضة ولا تقدر أن تكذب على الناس الان وتنتقى بعضا من الايات السلمية أى قران مكة عندما كان صاحبكم ضعيفا ..وأنصحك أن لا تأخذ نصف الايات وتترك الباقى فهذة شعوذات مكشوفة الان ..العالم كلة يعرف ارهابكم والمؤيد بالنصوص الارهابية المقدسة التى تتعاطونها ..كفاكم هروب وتلفيق وكذب . أنتم أول من يكتوون بنار نصوصكم الارهابية ..انتهى - البوذية وأعمال البوذيين اذا كانت على أساس نصوص بوذية مقدسة فهذا شئ مشين جدا أما أفعال البشر فالجميع أخطأوا وأولهم رسولكم بأفعالة الهمجية وللأسف نسبها الى اللة وبمساعدة جبريل صديقة وهذة هى المأسلاة الكبرى التى أوقعتكم فى الأوحال . ربنا يشفيكم . تعقيب أخير .

بعد روح الله وكلمتة يأتى أنبياء كذبه كثيرون .
فول على طول -

15 «اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ!16 مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟17 هكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَارًا جَيِّدَةً، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَارًا رَدِيَّةً،18 لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً.19 كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ.20 فَإِذًا مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. فَإِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ بِاسْمِي قَائِلِينَ: أَنَا هُوَ الْمَسِيحُ! وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ.6 وَسَوْفَ تَسْمَعُونَ بِحُرُوبٍ وَأَخْبَارِ حُرُوبٍ. اُنْظُرُوا، لاَ تَرْتَاعُوا. لأَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ تَكُونَ هذِهِ كُلُّهَا، وَلكِنْ لَيْسَ الْمُنْتَهَى بَعْدُ.7 لأَنَّهُ تَقُومُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ وَمَمْلَكَةٌ عَلَى مَمْلَكَةٍ، وَتَكُونُ مَجَاعَاتٌ وَأَوْبِئَةٌ وَزَلاَزِلُ فِي أَمَاكِنَ.8 وَلكِنَّ هذِهِ كُلَّهَا مُبْتَدَأُ الأَوْجَاعِ.9 حِينَئِذٍ يُسَلِّمُونَكُمْ إِلَى ضِيق وَيَقْتُلُونَكُمْ، وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنْ جَمِيعِ الأُمَمِ لأَجْلِ اسْمِي.10 وَحِينَئِذٍ يَعْثُرُ كَثِيرُونَ وَيُسَلِّمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا وَيُبْغِضُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا.11 وَيَقُومُ أَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ كَثِيرُونَ وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ...انتهى - يعنى بعد روح الله وكلمتة لا ولم ولن يرسل أنبياء بعد ذلك . انتهى . كل من ادعى النبوة بعد ذلك فهو كاذب . ربن يشفيكم

Law and Grace by Christ
Rose -

The law of Moses used to bring blessing if you obey it and curses if you do not obey it and was to tell you that sin is sinful and it was not able to save mankind from the power of sin. But as St Paul said : the law of the spirit in Christ Jesus has saved me from the law that brings sin, so come to him who said I am the Way , the Truth and the Life . Thanks Elaph

من يقصد المسيح بالانبياء الكذبة وحذر منهم !?
لكم بالمرصاد يا غجر -

المسيح يقصد بالانبياء الكذبة الطرطوسي وامثاله من كتبة الاناجيل و اباء الكنايس الكذابين الدجالين المشعوذين الذين يأكلون اموال الرعايا المغفلين بالباطل عشور ونذور وخلافه ويستمتعون بها و بالنسوان

ان الخطية لا تورث وان ذنب آدم لا يضر الا آدم وقد استغفر وتاب فتاب الله عليه وانتهى الموضوع
لكِ بالمرصاد يا Rose -

يا مسيحيين يا مغفلين ضحك عليكم الشيطان شاؤول الطرطوسي اليهودي بولس لا تذهبوا الى نور العالم إن الخطية لا تورث وأن ذنب ادم لا يضر الا ادم -فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ول

أبناء الرب يسألون ونحن نجيب
بسام عبد الله -

الإسلام رسالة الله إلى الناس كافة، مهما كانت أعراقهم أو لغاتهم أو ألوانهم، وهو خالد حتى قيام الساعة لا يقبل النسخ ولا الزيادة. ويتجلى سر عظمته في أمرين هما: الأول: أن معجزة هذا الدين الكبرى – القرآن الكريم – ما يزال يتحدى الناس أن يأتوا بمثله، أو أن ينقضوا معنى من معانيه، أو أن يوجدوا تناقضاً بين حقائقه الفكرية أو العقدية أو إشاراته العلمية والكونية. نعم يا ابن الرب يا مردخاي فول كل ما عليك أن تقرأه بتمعن وفهم وحيادية دون حقد وكراهية. الولدان المخلدون هم الولدان الذين يطوفون على أهل الجنة لخدمتهم وهم خلق من خلق الجنة ; ليسوا بأبناء أهل الدنيا وليسوا للجنس كما يصوره لك عقلك المريض الذي لا هم له سوى شتم الإسلام والمسلمين. أما أنتم فتعتقدون أنكم أبناء الرب والملكوت حكراً لكم، وتعتبرون باقي البشر من ديانات أخرى حتى الكاثوليك والبرتستانت كفار وأبناء إبليس وسيدخلون جهنم. لذا ننصحك يا هذا بأن توفر نعيقك لأتباع عقيدتك النتنة. وإذا كنت تجهلها أو تتعامى عنها، فلا مانع لدينا من أن نلطعها في وجهك للمرة المليون كحقائق وعلى لسان كباركم الذين علموكم فن الحقد والغل والطائفية والكراهية وعدها مخلصها المزعوم بشقاء وبؤس وغباء في الحياة الدنيوية وببحيرة كبريت وأسيد في الحياة الأبدية يدخل من دبرهم ويخرج من فمهم عقاباً لألسنتهم الشتامة وكفرهم بوصايا يسوع عليه السلام بتحريفهم كلامه من أحبوا وباركوا وصلوا إلى إحقدوا وإحتقروا واشتموا وافسقوا وافجروا. أنتم لا زلتم تعيشون بعصر النياندرتال وتؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وتصدقون أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، وترون أشباح بالليل تظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. كنتم دائماً حجر عثرة في مصر تضعون العصا في عجلات التطور لم تحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منكم للدولة التي تأكلوا من خيراتها. انحطاط وتخلف وهمجية. من النوع الذي لا يدري ولا يدري أنه لا يدري ففقيل عنه هذا أحمق إضربوه.

ما أوردته يا ابن الرب ليس كلام المسيح بل فبركة الرهبان والقسيسين
بسام عبد الله -

ما علاقتك يا ابن الرب يا مردخاي فول بالمسيح والمسيحيين حتى تستشهد بكلامه؟ هم يتبرؤون منكم وأنتم تتبرؤون منهم، والمسيح يتبرأ من جميعكم، وهو من وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد وينتظركم على ضفتها ليزقكم زقة الرحمة الأخيرة. ما ذكرته ليست أقوال المسيح، والمسيح عاش فترة قصيرة ولم يبلغ سن الرشد حتى يقول شيء، وهو تأليف وتلحين الأتباع ومدبوج في كتبكم التي تدعون أنها مقدسة، والتي تقول أيضاً: أن عقوبة القتل العمد هي القتل. ففي العهد القديم نقرأ: “مَنْ ضَرَبَ إِنْسَانًا فَمَاتَ يُقْتَلُ قَتْلاً. وَلكِنَّ الَّذِي لَمْ يَتَعَمَّدْ، بَلْ أَوْقَعَ اللهُ فِي يَدِهِ، فَأَنَا أَجْعَلُ لَكَ مَكَانًا يَهْرُبُ إِلَيْهِ. وَإِذَا بَغَى إِنْسَانٌ عَلَى صَاحِبِهِ لِيَقْتُلَهُ بِغَدْرٍ فَمِنْ عِنْدِ مَذْبَحِي تَأْخُذُهُ لِلْمَوْتِ”. (الخروج 12:21-14)، ولا فرق في عقوبة القتل بين القتل بالنفس أو بالغير حتى ولو تم القتل بحيوان عن طريق الخطأ. ففي الكتاب المقدس نقرأ: “وَلكِنْ إِنْ كَانَ ثَوْرًا نَطَّاحًا مِنْ قَبْلُ، وَقَدْ أُشْهِدَ عَلَى صَاحِبِهِ وَلَمْ يَضْبِطْهُ، فَقَتَلَ رَجُلاً أَوِ امْرَأَةً، فَالثَّوْرُ يُرْجَمُ وَصَاحِبُهُ أَيْضًا يُقْتَلُ”. (الخروج 29:21)وفي العهد الجديد نقرأ: “قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ”. (متى 21:5) يتبع...

أين الأخلاق في أناجيلكم يا ابن الرب هل في شريعة القتل أخلاق
بسام عبد الله -

تابع : عقوبة عقوق الوالدين في الكتاب المقدس هي القتل. ففي الكتاب المقدس نقرأ: “وَمَنْ ضَرَبَ أَبَاهُ أَوْ أُمَّهُ يُقْتَلُ قَتْلاً”. (الخروج 15:21) كما نقرأ أيضا: “وَمَنْ شَتَمَ أَبَاهُ أَوْ أُمَّهُ يُقْتَلُ قَتْلاً”. (الخروج 17:21) . عقوبة السرقة والاتجار في البشر في الكتاب المقدس هي القتل. ففي الكتاب المقدس نقرأ: “وَمَنْ سَرَقَ إِنْسَانًا وَبَاعَهُ، أَوْ وُجِدَ فِي يَدِهِ، يُقْتَلُ قَتْلاً”. (الخروج 16:21) . عقوبة إتيان البهائم في الكتاب المقدس هي القتل. ففي الكتاب المقدس نقرأ: “كُلُّ مَنِ اضْطَجَعَ مَعَ بَهِيمَةٍ يُقْتَلُ قَتْلاً”. (الخروج 19:22) . كما نقرأ أيضا: “وَإِذَا جَعَلَ رَجُلٌ مَضْجَعَهُ مَعَ بَهِيمَةٍ، فَإِنَّهُ يُقْتَلُ، وَالْبَهِيمَةُ تُمِيتُونَهَا. وَإِذَا اقْتَرَبَتِ امْرَأَةٌ إِلَى بَهِيمَةٍ لِنِزَائِهَا، تُمِيتُ الْمَرْأَةَ وَالْبَهِيمَةَ. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا”. (اللاويين 15:20-16) . عقوبة السحر في الكتاب المقدس هي القتل. ففي الكتاب المقدس نقرأ: “لاَ تَدَعْ سَاحِرَةً تَعِيشُ”. (الخروج 18:22) . عقوبة الكفر والردة في الكتاب المقدس هي القتل، فيقتل الكافر والمرتد على حد سواء. فعن ذلك نقرأ في العهد القديم: “وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً: وَتَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَمِنَ الْغُرَبَاءِ النَّازِلِينَ فِي إِسْرَائِيلَ أَعْطَى مِنْ زَرْعِهِ لِمُولَكَ فَإِنَّهُ يُقْتَلُ. يَرْجُمُهُ شَعْبُ الأَرْضِ بِالْحِجَارَةِ”. (اللاويين 1:20-2) كما نقرأ أيضا: “فَاجْتَمَعُوا فِي أُورُشَلِيمَ فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ فِي السَّنَةِ الْخَامِسَةَ عَشَرَةَ لِمُلْكِ آسَا، وَذَبَحُوا لِلرَّبِّ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ مِنَ الْغَنِيمَةِ الَّتِي جَلَبُوا سَبْعَ مِئَةٍ مِنَ الْبَقَرِ، وَسَبْعَةَ آلاَفٍ مِنَ الضَّأْنِ. وَدَخَلُوا فِي عَهْدٍ أَنْ يَطْلُبُوا الرَّبَّ إِلهَ آبَائِهِمْ بِكُلِّ قُلُوبِهِمْ وَكُلِّ أَنْفُسِهِمْ. حَتَّى إِنَّ كُلَّ مَنْ لاَ يَطْلُبُ الرَّبَّ إِلهَ إِسْرَائِيلَ يُقْتَلُ مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى الْكَبِيرِ، مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ”. (أخبار الأيام الثاني 10:15-13) ، أما العهد الجديد فنقرأ فيه: “أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِ

من كثرة التحريف واللعب بالأناجيل والتناقضات صار لكل يوم قديس ولكل كنيسة انجيل ولكل صباح ديك يصيح وينقض صياح الآخرين
بسام عبد الله -

عقوبة العمل يوم السبت في الكتاب المقدس ولاسيما العهد القديم هي القتل. ففي الكتاب المقدس نقرأ: “فَتَحْفَظُونَ السَّبْتَ لأَنَّهُ مُقَدَّسٌ لَكُمْ. مَنْ دَنَّسَهُ يُقْتَلُ قَتْلاً. إِنَّ كُلَّ مَنْ صَنَعَ فِيهِ عَمَلاً تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ بَيْنِ شَعْبِهَا. سِتَّةَ أَيَّامٍ يُصْنَعُ عَمَلٌ، وَأَمَّا الْيَوْمُ الْسَّابعُ فَفِيهِ سَبْتُ عُطْلَةٍ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ. كُلُّ مَنْ صَنَعَ عَمَلاً فِي يَوْمِ السَّبْتِ يُقْتَلُ قَتْلاً”. (الخروج 14:31-15) أما يوم الأحد، فلأنه لم يجعل عطلة ولا يوما مقدسا أصلا في العهد الجديد، بل جعله الإمبراطور قسطنطين عطلة رسمية، فلم يرد بخصوص العمل فيه تحريم ولا عقوبة في العهد الجديد. عقوبة الزنا في الكتاب المقدس هي القتل. ففي الكتاب المقدس نقرأ: “وَإِذَا زَنَى رَجُلٌ مَعَ امْرَأَةٍ، فَإِذَا زَنَى مَعَ امْرَأَةِ قَرِيبِهِ، فَإِنَّهُ يُقْتَلُ الزَّانِي وَالزَّانِيَةُ. وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ امْرَأَةِ أَبِيهِ، فَقَدْ كَشَفَ عَوْرَةَ أَبِيهِ. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ كِلاَهُمَا. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا. وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ كَنَّتِهِ، فَإِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ كِلاَهُمَا. قَدْ فَعَلاَ فَاحِشَةً. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا”. (اللاويين 10:20-12)، كما نقرأ أيضا: “إِذَا وُجِدَ رَجُلٌ مُضْطَجِعًا مَعَ امْرَأَةٍ زَوْجَةِ بَعْل، يُقْتَلُ الاثْنَانِ: الرَّجُلُ الْمُضْطَجِعُ مَعَ الْمَرْأَةِ، وَالْمَرْأَةُ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ إِسْرَائِيلَ”. (التثنية 22:22) . اللواط : عقوبة اللواط في الكتاب المقدس هي القتل. ففي الكتاب المقدس نقرأ: “وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ ذَكَرٍ اضْطِجَاعَ امْرَأَةٍ، فَقَدْ فَعَلاَ كِلاَهُمَا رِجْسًا. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا”. (اللاويين 13:20) . الجمع بين المرأة وأمها : عقوبة الجمع بين المرأة وأمها أي الزواج من المرأة وأمها في الكتاب المقدس هي القتل. ففي الكتاب المقدس نقرأ: “وَإِذَا اتَّخَذَ رَجُلٌ امْرَأَةً وَأُمَّهَا فَذلِكَ رَذِيلَةٌ. بِالنَّارِ يُحْرِقُونَهُ وَإِيَّاهُمَا، لِكَيْ لاَ يَكُونَ رَذِيلَةٌ بَيْنَكُمْ”. (اللاويين 14:20) . يتبع...

الاخلاق منبعها الدين والفطرة التي اودعها الله في الانسان
عبدالعليم -

الاخلاق منبعها الدين والفطرة السوية التي اوجدها الله في الانسان ، واذا وجدت اي خلق فإن مرجعه الى الدين والفطرة ، نعم توجد اخلاق مكتسبة لكنها ذات صبغة براغماتية نفعية تتبدل وفق المصلحة ، وقد تكون نتاج الردع العقابي فإذا غاب الردع والقانون انكشف الانسان وارتد ، ان اكثر ما يعزز الاخلاق هو مبدأ التقوى والخوف من الله ويسميه البعض الضمير والذي يجعل الانسان سويا حتى ولو خلى بنفسه ، اضافة الى الجزاء الاخروي ان ثوابا او عقابا ..

الإسلام ليس بدين وإنما كلت CULT
باحب عيوش وحمادة وباحب السيما -

من أكبر الكبائر اعتبار الإسلام دين بمفهوم المحايدين الشجعان و نحن نرى اتباع الكتل من تشرين بوفرة هنا و تحابيهم إيلاف بطريقه عشرين علي واحد او اتنين وانصر دواعشك ظالما او مظلوما و ارسله علي حساب ايلاف لام سليم وام سحلول تفلي له القمل في حجرها و هذه تفاهه وخيبه امل راكبه جمل اتباع الكلت المستمر منذ حمادة بعبله وادرانه كما نراهم بكل العالم وارهابهم القبيح حتى بمقياس الكلت أنتم عار عليه وكما أكدت داعش حقيقه الكلت وحقيقتكم فانتم تردون الجميل لداعش و نرى حقيقتها فيكم لا بارك الله لا في الكلت ولا بداعش ولا فيكم يا أبناء الهلاك علي الارض

No law and two witnesses
Rose -

So the law of Moses was effective till the law of life in Christ Jesus , but Islam did break the law in the name of God , therefore , of course , it has nothing to do with law of life but adopted some profile of the law of Moses that brought death with no hope , of course , to bring life , as it did not go along with plan of God of man redemption of death and pier of sin , so Islamic faith is out of the course set by God , and accordingly is under the curse of God . There’s is no a profile of commandments but random verses that average person does not understand , all believers know only the two witnesses and nothing about the missing law but more likely the law of hate . Thanks Elaph

Conscience and the Four imams
Rose -

Dear writer , it is right that morals exist before religions , but what about the religion of Islam that , the books of the four Imams that are studied at Al Azhar Uni , brought immorality into the religion , please read them yourself and find out about immoral sexual intercourse with animals and dead women , kidnapping women of unbelievers and use them , eat of human flesh , even wife flesh if starving , all courses of hate that ISIS adopted as well ,... myth as the rabbit was a woman and cursed into rabbit cause she did not clean herself during her period ,. So religion did not enhance morals but actually degrade it . So what is the solution to get man holy , it is only thru following God ‘s plan which is believe in His Son who gave up Himself in place of sinners and His bloodshed cleans hind or her from all sins and then can be accepted to God the Father , thanks Elaph

اين اخلاق المسيح ووصاياه وتعاليمه في تعليقاتك يا Rose الحاقدة
نحن لكم بالمرصاد يا غجر -

يا Rose اهذه اخلاق المسيح ؟! الكذب والافتراء اهذه الوصايا والتعاليم ؟! انتي وامثالك عار على مخلصك يا سليلة كنيسة الزناة والعشارين والعيارين وبتوع السحر الاسود والشعوذة لقد شبع آباء كنيستك القبطية اساقفة ورهبان من النوم مع النسوان المكرسات . والخادمات واليتيمات والعابرات الى المسيحية روحي بصي كده على فيديوهات الشاب هاني شلبي الجوكر المتمرد على كنيسته وفاضحها ومجرسها صحيح اللي اختشوا ماتوا ، و كلم القحبة الشرشوحة تلهيك واللي فيها تجيبوا فيك انتم لا تستحون يا اقباط غرقانين في الوساخة والفواحش بكل اشكالها زنا ولواط ولم تتركوا خطية الا وارتكبتوها ومارستوها يا اوساخ اناث وذكور وفضائحكم منتشرة وتزكم الانوف..

شكراً لهيئة تحرير إيلاف للحفاظ على المستوى الراقي لصحيفتكم وكل عام وأنتم والقراء والكتاب بخير وعيدنا صار عيدين
بسام عبد الله -

عندما يعجز ابن الرب عن الرد وينحشر بالزاوية كالفأر المبلول يكتب شتائم بذيئة باسم آخر مثل قبطى بيحب حمادة وعيوش و بيحب السيما، ولشدة بذاءته ومخالفته لشروط النشر وحرصاً على فسحة الحرية المتاحة للجميع، إما أن تشظفه قدر الإمكان وتنشره أو تحذفه مع عنوانه مشكورة هيئة التحرير وتبقي على الاسم لإعلام القراء عن المستوى الأخلاقي والثقافي المتدني لمن يدعون أنهم أبناء الرب من أرثوذكس مصر.

الى أصحاب العقول فقط
فول على طول -

هل نكاح الأطفال من الأخلاق ؟ هل رضاع الكبير من الأخلاق ؟ هل نكاح مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين من الأخلاق ؟ هل السبى والنهب والسلب من الأخلاق ؟ وهل الادعاء بأنها من عند اللة من الأخلاق ؟ وهل سب البشر - ابو لهب وزوجتة مثلا - والدعاء على البشرية جمعاء من الأخلاق ؟ هل تطليق زوجة الابن بالتبنى من الأخلاق ..وهل الزواج منها من الأخلاق ؟ وهل الاكراة فى الدين من الأخلاق ؟ وهل اكراة البشر على الايمان بالأساطير من الأخلاق ؟ وهل اباحة نكاح الأم والابنة والأخت من الأخلاق ؟ نقول تانى أم هذا يكفى ؟ سيدى الكاتب : عندما نقول أن الاسلام دمر الأخلاق عند المسلمين فهذا ليس تجنى ولا كذب ولا افتراء ..نحن فقط نطرق على الرؤوس الخاوية وهذا واجب مقدس وانسانى لدينا . نعم سيدى الكاتب أخلاق أى انسان سوى يرفض البذاءات السابقة جميعها بسبب الناموس الطبيعى الذى قلناة ولكن الاسلام دمر هذا الناموس الطبيعى والفطرة السليمة وللأسف تقولون أن الاسلام دين الفطرة ..تحياتى وربنا يشفيكم جميعا قادر يا كريم .

رد على من يبتئس البؤس من بؤسه ويقرف القرف من لسانه
بسام عبد الله -

سنسمعك يا مردخاي فول عن الأخلاق في كنائسكم والإغتصاب والرشم والسب والشم والتكفير والارهاب والقتل في كنيستك ما يطربك ويشنف أذنيك من إغتصاب الأطفال بالكنائس والتكفير على أصوله وعلى لسان باباوتك ورهبانك للمسيحي والمسلم واليهودي، وقتل الرهبان لبعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف كجريمة قتل الأنبا إبيفانيوس. يقول الأنبا مرقس المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً! يقول البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير الأرثوذكسي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه، والأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب !، ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد؟ أنتم عاهات مزمنة وعالة على البشرية والإنسانية ؟ أنتم من يعبد الحكام من البشر مثل البابا شنودة وتواضروس والسيسي ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب أنتم ترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من يعيش بالقرون الوسطى ويؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أما عن القتل على أصوله وأكل لحوم البشر فيكفي جنوب السودان كمثل عن أكل لحوم البشر القسري وبتر الأعضاء البشرية وتجنيد الأطفال وانتهاكات أخرى بين طرفين مسيحيين. شملت "بتر أعضاء بشرية" اخصاء " وحرق جثث وتصفية دماء أشخاص قتلوا للتو وإجبار آخرين من الطائفة ذاتها على شرب هذه الدماء أو أكل لحم بشري محترق" وذلك خلال الاقتتال الجاري بين طرفين مسيحيين. هل يكفي هذا عن قرفكم أم نزيد ونعيد؟

افحش أنواع السباب تنشره إيلاف لايتامها واراملها
باحب عيوش وحمادة وباحب السيما -

الانحياز للعفونه الداعشيه فضيحه لايلاف/اسوا أنواع الانحطاط الأخلاقي والدينى تجدها في تعليقات داعش الأمل وايتام ايلاف وبعد أن تنشر لهم قذارتهم الاخلاقيه والدينية تمنع ردودنا عليهم هذه فعلا قسمه القرد / الكلت الإسلامى يفرز هذه النماذج المشوهة عقليا واخلاقيا ودينيا بسبب مشايخ الوهابية والأزهر مراجعه مناهج الأزهر وما تدهس من قمامة بعقول الخريجين وبالتالي معظم الشعب المصرى تراه هنا وبمواقع اخرى /قىء يليه قىء من بشر ادمنوا رضاع الكبير و جناح الذبابه و الشرب من بير بضاعه و اكل لحم الأسير ونكح البهيمه والميته وحمل بهم اربع سنوات وتداوو ببول البعير وبول الحمير...

شكراً لهيئة تحرير إيلاف للحفاظ على المستوى الراقي لصحيفتكم وكل عام وأنتم والقراء والكتاب بخير وعيدنا صار عيدين
بسام عبد الله -

عندما يعجز ابن الرب عن الرد وينحشر بالزاوية كالفأر المبلول يكتب شتائم بذيئة باسم آخر مثل قبطى بيحب حمادة وعيوش و بيحب السيما، ولشدة بذاءته ومخالفته لشروط النشر وحرصاً على فسحة الحرية المتاحة للجميع، إما أن تشظفه قدر الإمكان وتنشره أو تحذفه مع عنوانه مشكورة هيئة التحرير وتبقي على الاسم لإعلام القراء عن المستوى الأخلاقي والثقافي المتدني لمن يدعون أنهم أبناء الرب من أرثوذكس مصر.

السلم و الامن الكوني يتطلب هزم حلف الاستبداد السياسي الديني المساند من طرف الانتربلوجية العسكرية
الحسن لشهاب -

بما ان الاخلاق سبقت الاديان كما تشهد على ذلك قصة يوسف الصديق ،الذي رفض مجانسة زليخة زوجة من يعتبر من مقال ابيه،و بما ان الدعوة الة عبادة الله سبقت كذلك الاديان كما فعل يوسف الصديق الذي رفض الركوع امام اكبر كهنة معبد امون، و رفض عبادة الاصنام ،و كان طلك بالطبع كما يحكي قصة يوسف الصديق ،الذي عاش قبل نزول الاديان من السماء كما يدعون،فماذا بقي لمن يدعون نزول الوحي؟و ما هو اهمية الوحي بعد ما تحقق في عهد يوسف الصديق ،الذي لم يدعي انه نزل عليه الوحي،و لم يدعي ان وحيه هو الكتاب الفلاني ،كما يدعي الانبياء بعده،هذا يقول كتاب المقدس هو الانجيل و الاخر يقول كنابي هو التوراة و الاخر يقول كتاب الاعلى قداسة و دونه باطل هو القران,,,,؟ بينما يوسف لم يدعي اية وحي و اية كناب مقدس، و مع ذلك كان اول من دعى الى الاخلاق و اول من دعى الى عبادة الله الاحد,,,,,

تحالف الوارث السياسي بالانتربلوجي العسكري،هو اخطر ما يهدد الكون,,
الحسن لشهاب -

في رأي ،و من خلال قصة يوسف الصديق ابن يعقوب، التي دعت لتوحيد عبادة الله ،بمساندة اخنتون ،خوفا من جيوش و سلطة كهنة معبد امون ،و التي دعت الى القيم الاخلاقية ،كتلك الاخلاق التي تميز بها يوسف ،اذن الاخلاق هي سبقت الاديان السماوية و هي التي تعتبر مصادر الاديان و ليس العكس، حيث لا يختلف اثنان على ان تاريخ قصة يوسف سبق تاريخ ظهور او بالاحرى صنع الديانة اليهودية التي تعتبر اول ديانة سماوية،و التي بدورها ملئت صفحات التوراة بقصص المصلحين الذين لم يدعون ان الوحي نزل عنهم ،بل يمكن القول ان مصادر و مراجع الديانة اليهودية ( على اسم يهودا اخو يوسف) ،هي اخلاق و حكمة يوسف و سيف اخناتون ، و ان اسمها الحقيقي هو الديانة الاخناتونية اليوسفية ،بدلا من اسم الديانة اليهودية،تم لاسباب متعددة ظهرت الديانة المسيحية ،تم الديانة الاسلامية،و نظرا لجبروت حلف الوارث السياسي بالانتربلوجي العسكري ،فان ابواب السماء قد اغلقت و لم تعد تنزل اديان ,,,حتى و ان كانوا يناقشون امكانية خلق الديانة الابراهيمية ،لغاية وضع حد للصراعت الدينية ،