فضاء الرأي

من يوميات "مكمم" في ألمانيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أشاح عامل السوبر ماركت في وجهي، وقال: أين الكمامة سيدي؟ قلت: الكمامة في جيبي، فقد كان الجو خانقا لا يحتمل الخنق بالكمامة، قال: لا بل يجب أن تضعها هنا وأشار على أنفه وفمه، على الفور أخرجتها ووضعتها على وجهي، فمازلت مكمما حديث العهد .
الزبائن كلهم مكممون، لقد دخلنا هنا وفق قرار حكومة ولاية بافاريا في ألمانيا "التكميم" الإجباري، الكل مكمم، والنظام في ألمانيا يجب احترامه، ولا يمكن انتهاك القانون أو الالتفاف عليه، فالناس فور التعليمات يقومون بالاستجابة الفورية، وبديل الانتهاك هو توقيع العقوبات المالية.

شعور غريب أن تصبح بين يوم وليلة شخص مكمم، وتتحدث من وراء كمامة إلى مكممين مثلك، اختفت الوجوه التي نعرفها، وأصبح الوجه بالكمامة الإجبارية شيئا غير معتاد في بلد مثل ألمانيا لا تحكمه قوانين في حرية الأفراد في السلوك والملبس طالما لا يؤذي ذلك الآخريين.

قوانين الكمامة عديدة وليست مفهومة على نحو دقيق، إحداها على سبيل المثال عدم ارتداء الكمامة أثناء قيادة السيارة والمخالف يدفع غرامة فورية 50 يورو، أما في المتاجر والمواصلات العامة فيجب ارتداؤها والمخالف أيضا يدفع 60 يورو غرامة، أما في أماكن العمل والمكاتب والمنزل فالأمر متروك لحرية الاختيار.

لا عنصرية مع الكمامة فالناس أصبحوا متشابهين، وجوههم مختفية ورائها، فالأسمر يرتدي كمامة بيضاء والأبيض يرتدي كمامة سمراء، والكل متساوون أمام الكورونا ولا فضل لكمامة على أخرى، ولا لجنسية على جنسية أخرى إلا بالمناعة وحسن مقاومة الفيروس، المفارقة الغريبة اختفاء حملة مهاجمة وانتقاد السيدات المسلمات المنقبات بحجة حجب الوجه، فالجميع الآن رجال ونساء أصبحوا ملثمين بأمر السلطات.
الناس يسيرون في شوارع المدينة كأسراب بط متشابهين، اختفت تعبيرات الوجه، وحجبت الكمامة الابتسامات، والتكشيرات ، والتهجمات التي اعتدنا أن نراها في حياتنا اليومية هنا، فأنت لاترى إلا عينين جامدتين تحدقان في كمامتك وأنت تتحدث ، والكمامات أصبحت موضة الساعة هنا، منها أنواع وأشكال وأحجام شتى، فيها الغالي والرخيص، أما أفضل الكمامات فهي التي تضعها النساء على وجوههن، فهي الأكثر دقة وجمالا، فالمرأة هي المرأة، تبحث عن جمالها حتى ولو بالكمامة، فصنعتها بنفسها، وتفننت في حسن اختيار ألوانها، بالضبط كأنها تضع مكياجها في كمامتها.

تجارة الكمامات هي الأحدث في ألمانيا الآن، إعلانات عنها في كل مكان، في الطرقات وفي الإنترنت وفي الصيدليات وفي محلات الحياكة، عروض من كل شكل ولون وحجم.

خضت التجربة واشتريت كمامة مصنوعة من القماش، فهي الأفضل لآن الكمامة الطبية المصنوعة من الورق تتلف بسرعة ويجب عدم ارتدائها مرتين، أما التعليمات المصاحبة لكمامة القماش فيمكن استعمالها بدون حد أقصى، ويجب غسلها بعد كل ارتداء في درجة حارة 60 درجة، أو صب الماء المغلي عليها، أما الأستك أو ماسك الأذن ففي درجة 40 درجة مئوية.

عدد من دور الأزياء العالمية مثل شركة ديور الشهيرة في فرنسا وإيطاليا حولت خطوط إنتاجها إلى صناعة الكمامات المجانية، وأهدتها إلى الأطباء والعاملين في المستشفيات مساهمة في حمايتهم، كما شارك مصمموا الأزياء تصاميمهم على الإنترنت، وصمموا كمامات مثيرة تناسب الكرافتات للرجال، وحقائب اليد للسيدات، أيضا في محاولة لمساعدة الصم وضعاف السمع على التواصل مع بعضهم البعض.

نجحت طالبة أمريكية كذلك مع والدتها في صناعة أقنعة شفافة عند منطقة الفم لمساعدتهم على التواصل، وتم تسويقها على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية كلها.

منظمة الصحة العالمية شددت ونصحت بارتداء الكمامة خارج المنزل، أو في التجمعات في أماكن الخدمات العامة مثل المتاجر ومكاتب البريد ومحطات الوقود، أو حتى أثناء المشي من أجل ممارسة الرياضة مع الأخذ في الاعتبار مسألة وضع مسافة لا تقل عن متر ونصف بين الأفراد.

إن الأصل في ارتداء الكمامة ليس للحماية من خطر مهاجمة الفيروس، بل هو للحد من انتشاره إذا كان الفرد المكمم نفسه حامل له ، فالأطباء يقولون إن أكثر من 100 ألف من حبيبات الرذاذ تخرج من فم الشخص حين يتكلم أو يتنفس، وتعلق في الهواء في الأماكن المغلقة ، وفيما تسقط الحبيبات الكبيرة تبقى الأجزاء الصغيرة سابحة في الجو لفترات أطول.

إذا كنت بصحة جيدة، فليس مهما أن ترتدي كمامة، فقط في حالة إذا كنت ترعى شخصا مثلا مصاب بعدوى الفيروس، أو إذا كنت تعاني من السعال أو العطس فتكون ضرورية.
لا تكون الكمامات فعالة إلا إذا اقترنت بالمداومة على تنظيف اليدين إما بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون بشكل دوري، وهناك ما يشبه الكتالوج في كيفية ارتداء الكمامة ، أولا يجب غسل اليد بمطهر كحولي أو بالماء والصابون قبل وضع الكمامة علي الوجه، عندئذ تأكد من إحكامها علي الوجه بحيث تسد كل الفجوات بينها وبين الوجه، ثم تجنب لمسها أثناء الاستعمال، وإن لمستها، فاغسل يديك بالمطهرات مرة أخرى، قم باستبدالها بأخرى جديدة بمجرد تعرضها للبلل، ولا تعيد استعمال الأقنعة المعدة لاستعمالها لمرة واحدة ، وعند عند نزع الكمامة يجب نزعها من الخلف ولا تلمس المقدمة، وتخلص منها فوراً برميها في حاوية مغلقة، ونظف يديك بعدها بالكحول.

حاولت أن أتبين جدية التعامل مع الكمامة وفقا لهذا البروتوكول فلم أجد أحدا يتقيد به، ومن تجربتي الشخصية فشلت في إبعاد اليد عن لمس الكمامة، فطول الوقت كنت أحاول أن اضبطها على الأنف، أو تحت الأنف لاستنشاق مزيد من الأكسجين.

في ألمانيا يشجع معهد روبرت كوخ المؤسسة المرجعية للصحة العامة المواطنين على ارتداء الكمامة حتى ولو كانت مصنوعة منزليا ، رغم أنه لا يوجد دليل علمي حتى الآن على أن الكمامة تحد من انتشار الفيروس، لكن ذلك لا يمنع من ارتدائها، أيضا أكاديمية الطب في فرنسا تطالب بفرض ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل خلال إجراءات العزل وتشجع على ارتداء الأقنعة البديلة .
بشكل عام الكمامة لا تحمي من الإصابة بالعدوى، لكنها تخفض من مصدرها، فإذا وضع كل الناس الكمامة فإن النتيجة بالتأكيد ستكون أكثر إيجابية بدونها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدروس المستفادة من الكمامة أهم من يومياتك
فول على طول -

قبل التعليق كل عام وانتم وجميع المسلمين وجميع البشر بخير بمناسبة عيد رمضان . كنا ننتظر أن يقول لنا السيد الكاتب ما هى الدروس المستفادة من الكماة وليس يومياتة بالكمامة ..الكاتب لم يستطع وضع الكمامة بضع دقائق - وهذا شئ طبيعى جدا - ولكن يبدو أنة مبسوط بسبب التوقف عن مطاردة المنتقبات ..وكنا ننتظر من الكاتب بعد أن خاض تجرية بسيطة وعرف مدى التعسف والقهر وكم الميكروبات التى يحتجزها النقاب فى ارتداء النقاب أن يطالب بمطاردة النقاب - وليس المنتقبات - ومنعة فى أى مكان وحتى على ظهر البسيطة ولكن للأسف وجدنا الكاتب يخلط بين النقاب والكمامة ويقول أن الجميع سواسية ...سيدى الكاتب : الكمامة لها ظروف قهرية وعابرة وليست هى الشئ الطبيعى ولا تحجب الا جزءا يسيرا من الوجة أما النقاب فهو معروف مساوئة لدرجة أن الكثير جدا من البلاد الاسلامية منعوة منعا باتا وخاصة فى الأماكن العامة - تونس ..الجزائر ,..موريتانيا الخ الخ - وحتى السعودية بدأت تضيق بة وتشجع على خلعة . الكاتب نسي أن النقاب وخاصة فى بلاد الكفار هو الذى يطارد المجتمع هناك ويتنطع عليهم بعادات بدوية متخلفة وبارهاب مستتر وما أدراك ما تحت النقاب ..ويعتدى على حق المجتمع أن يعرف البشر الذين يعيشون فى بلادهم دون تخفى ..التخفى من صفات الشيطان والحرامية والارهابيين ومن يماثلهم . أرى أن كمامة عقل المسلم لا أمل فى خلعها . اللة الحقيقى خلق الأنف بفتحتين وفى مقدمة الوجة لغرض معروف ..وكتم الأنفاس هو أسوأ شئ فى الوجود وهو تعبير يعبر عن كل قهر . ارفعوا القهر عن البشر بدلا من الدفاع عن القهر .

اقرأ يا ابن الرب ماذا تقول الأناجيل في حجاب المرأة
بسام عبد الله -

الغريب العجيب أن بعض الحاقدين من شريحة ابن الرب المدعو مردخاي فول الذي يفتخر بصهيونيته تعمد إلى التشهير بالمسلمات لتغطيتهن شعورهنّ، ويتغنى بالسفور والسافرات والعاريات ممن منعوا من دخول الكنيسة وشتمهن القساوسة في كل صلاة. رغم أنّ هؤلاء العنصريين أنفسهم يملؤون بيوتهم ودور العبادة التي يقومون عليها بصور السيدة مريم العذراء وهي ترتدي الزيّ الإسلامي .. مسبلة لباسها على عورتها .. فهل سخر أحد؟ إن كانوا من أهل العدل والإنصاف من أمّ الرب التي ترتدي نفس زيّ المسلِمات؟ وبالنظر في أهم الكتب القديمة التي تمثّل الأحكام التي فرضتها الكنيسة على المسيحيين في القرون الأولى، سنلاحظ بجلاء حضور الحجاب كفريضة ربّانية لا تعفى منها المرأة إذا تجاوزت عتبة بابها وكانت في محضر الرجال. الدسقولية: يعتبر كتاب الدسقولية أحد أهم المراجع التعبّدية والتشريعية والسلوكية للكنائس الأولى وللكنيستين الأرثودكسية المصرية والحبشيّة اليوم، وهو يضم تعاليم عباديّة وسلوكيّة كثيرة لرسل المسيح الاثنى عشر وقد جاء فيه إلزام المرأة بالحجاب: لا تتشبهن بهؤلاء النساء أيتها المسيحيات إذا أردتن أن تكن مؤمنات. اهتمي بزوجك لترضيه وحده. وإذا مشيت في الطريق فغطي رأسك بردائك فإنك إذا تغطيت بعفة تُصانين عن نظر الأشرار. طبعاً من أمثال العجوز المتصابي فول بل جاء التصريح بأمر النقاب: لا تستحم امرأة مؤمنة مع ذكور. واذا غطت وجهها فتغطيه بفزع من نظر رجال غرباء. وتبدو الترجمة السريانيّة أكثر وضوحًا في قولها: إذا كانت هناك حمّامات للنساء في المدينة أو الحي، فلا تذهب المرأة المؤمنة لتغتسل في الحمّامات مع الرجال، إذا كنتِ تغطين وجهك أمام الرجال الأجانب بغطاء العفّة, فكيف تذهبين مع الرجال الأجانب إلى الحمّامات؟ (6) وجاء أيضًا في الدسقوليّة: يكون مشيكِ ووجهك ينظر إلى أسفل، وأنت مطرقة مغطاة من كلّ ناحية. (7)

الى الغبى منة فية وبالعكس
فول على طول -

حاول تقرأ ما تأتى بة قبل أن ترسلة للتعليق ..فهمت ؟ لا أعتقد ..ما علينا . السيده العذراء كانت ترتدى ملابس عصرها وبيئتها وليس الزى الاسلامى ...الاسلام لم يكن ظهر بعد بل جاءفى القرن السابع الميلادى ..فهمت ؟ انتهى - العذراء ولا أى أنثى ليست عورة ..العورات فى عقولكم أنتم ..ربكم هو الذى خلق العورات ولم يخلق الانثى كاملة بل عوره وناقصة عقل ودين وهذة مشكلته ومشكلتكم ...فهمت ؟ ربكم لا يعرف أن يخلق أشياء كاملة ويحتاج الى ملحق فى كل أعمالة ولم ينجح من أول مرة ..حتى أنة لم يعرف أن النقاب يكتم على الأنفاس ويمتلئ بالجراثيم والميكروربات التى لا حصر لها ومع ذلك يصر عليها ...ولم يعرف شعور الأنثى وسمح للبعل أن ينكح عليها مثنى وثلاث ورباع ...واحدى السيدات المسلمات تساءلت : كيف لهذا الخالق لا يراعى شعورى ولا يعرف احساسي بالمهانة والظلم عندما تزوج عليها زوحها ..وظلت السيدة تعانى ولا تصدق أن ربكم هو اللة الحقيقى وكان هذا سببا فى تركها الدين الأعلى الى الأبد ومعها أولادها الخمسة ومنهم من تحول الى المسيحية وأصبح يبشر بها وله اسم معروف جدا فى الفضائيات ...انتهى - الدسقولية ليست كتابنا المقدس بل تعاليم كانت تناسب عصرها وانتهت الان ..فهمت ؟ يعنى كانت فى أيام الحمامات العامة المشتركة بين الرجال والنساء وهذا كان فى بداية المسيحية وفى أيام الدولة الرومانية عندما كانت الحمامات فى الشوارع ..فهمت ؟ ولذلك أوصى الاناث بالتغطية وعدم الاستحمام فى حمامات الرجال ..فهمت ؟ أما الان فقد انتهى كل هذا ..فهمت ؟ حاول تقرأ ما تعلق بة قبل أو حتى بعد نشره كى لا تصبح مسخره أكثر من ذلك ..انتهى - الأغرب أنك أنت أذكى البشر وعرفت المسيحية أكثر من المسيحيين أنفسهم وبعد الفين عام لم يأتى مسيحى يفهم المسيحية مثلك ..أنت أذكى اخواتك واخوتك فعلا .

ازدواجیه المعاییر
Hanna -

شو ها المقارنه بین الکمامه و النقاب و الله امرک غریب مادام تحب النقاب روح عیش فی السعودیه ...

معرفة الداء نصف الدواء يا ابن الرب يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

يعتقد بجد بأن تعليقاته السخيفة والغبية والمضحكة تغيظنا ! تأكد يا ابن الرب أنك لا تهز شعرة في راسناعلى العكس فقد أصبحت تسليتنا الوحيدة وخاصة في زمن الحجر الكوروني ولا ندري ما سنفعل إن توقفت عن التعليق. قلنا لك مراراً بأننا لا ندافع عن الإسلام لأن له رب يحميه، وقد شهد على مر العصور الكثير ولم يزده إلا تمدداً وإتساعاً وإنتشاراً حتى وصل إلى أقصى الشرق وأقصى الغرب وشمالاً وجنوباُ. وعلى العكس تأكد يا ابن الرب أن شتائم أمثالك نبهت الكثيرين ممن تاهوا عن دينهم من ملحدين وشيوعيين وقوميين بأن هناك من يتربص بهم من العنصريين والحاقدين وأعداء البشرية والإنسانية فعادوا إلى دينهم العظيم وتمسكوا به وتوحدوا بعد أن عرفوا أعدائهم الحقيقيين الذين كشفوا أقنعتهم وظهرت وجوههم القبيحة الكالحة والقذرة ممن غفلوا عنهم لقرون، لذا يجب علينا أن نشكركم لا أن نكرهكم لأنكم فتحتم عيوننا على من كنا نظن أنهم شركاء بالآمال والآلام في الوطن وإذا بهم أفاعي وعقارب من أهل الغدر والخيانة وكانوا أحد أسباب تخلفنا، ونسينا أن ربكم يسوع هو من شتمكم بنفسه عندما قال فى متى 12 : 33 " يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات وانتم اشرار" وفى متى 23 : 33 "ايها الحيّات اولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم. " وقوله " يا أولاد الأفاعى أليست هذه شتيمة تستوجب نار جهنم بحكم يسوع نفسه ؟ لأنه يعرفكم حق المعرفة لذا وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد في الحياة الأبدية. وباباكم هو من قال عنكم أنكم أصبحتم أمة من الغثاء ونعدكم بأنها لن تتكرر ومعرفة الداء نصف الدواء.

ونحن أيضاً يا ابن الرب يا مردخاي فول لدينا أسئلة 1
بسام عبد الله -

سألتنا يا ابن الرب بضعة أسئلة سخيفة وأجبنا عليها مليون مرة، وبما أنك ضليع بالديانة المسيحية كما أسلفت فهل لك يا جهبز عصرك وأوانك وفلتة زمانك أن تجيبنا على أسئلتنا هذه؟ والتي سنطرحها على حلقات على طريقة المسلسلات المكسيكية: 1. هل المسيح هو ابن الله، ومنسجم مع أبيه وروح القدس؟ وعندما كان المسيح في بطن أمه مريم، هل بقي منسجما مع أبيه ضمن الأقانيم وهو في بطن أمه؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل انسجامه مع الأقانيم الثلاثة يقتضي تسيير شؤون العالم. وإذا كانت الإجابة ب لا ، فهذا يعني بطلان نظرية الأقانيم الثلاثة. 2. هل كان المسيح يسير شؤون الكون مع أبيه أثناء وجوده في بطن أمه؟ فإن قلت: نعم. قلنا لك: ما دليلك على ذلك؟ وإذا أعفيناك من الدليل، لن نعفيك من السؤال الآتي: هل كان يساعد أباه؟ فإن قلت: نعم. فقد أثبت لله الضعف والحاجة إلى المساعدة. وإن قلت: لا، لم يكن يساعد أباه، وأن أباه مستغن عنه. أجبناك: لقد أبطلت نظرية الأقانيم، وسألناك لماذا يحتاج إله قوي إلى ولد ضعيف؟ 3. هل كان الرب سابقا على ولده؟ أم كان ولده سابقا عليه؟ أم هما معا من الأزل؟ فإن قلت: كان أبوه سابقا عليه. قلنا لك: أبطلت نظرية الأقانيم الثلاثة. فهذا يعني أن الابن لم يكن يدير شؤون الكون مع أبيه! وإن قلت: بل خلقها الله والمسيح معاً (حسب نظرية الأقانيم الثلاثة). قلنا لك: هل يخلق الابن أمه؟! 4. عندما صلب المسيح وقُـتل، هل كان وقت الصلب والقتل لاهوتاً (إلهاً)؟ فإن قلتم: نعم. قلنا لكم: كيف يموت الإله؟! وكيف يقتل الناس خالقهم ويغلبوه؟! أو: كيف يقتل العبيد الضعفاء ابن ربهم وخالقهم؟! ومن الذي كان يدير شؤون الكون أثناء موته؟! ومن الذي قامت به الإلـهية أثناء موته؟! إنكم قد نزعتم الإلهية عنه بموته. فإن قلتم: لا، لم يكن إلهاً بعد. قلنا لكم: فمتى صار إلهاً؟ فإن قلتم: من أكثر من ألفي سنة. قلنا لكم: إذا هو لم يكن إلهاً، ثم صار إلهاً، فهو حادث، فمن الذي قرر أن يجعله إلهاً؟ فإن قلتم: أبوه قرر ذلك. قلنا لكم: لقد جعلتم المسيح بذلك مخلوقا، وليس إلهاً. وهذا يلزم سؤالاً آخر: هل قدرة المسيح وولايته محيطة بالكون كله؟! وهل إرادته وقدرته متسلطة على اليهود؟! فإن قلتم: نعم. قلنا لكم: إذاً يكون المسيح قد قتل نفسه! فإن قلتم: قدرته لا تتسلط على الكون كله، ولا تتسلط على اليهود. قلنا لكم: إذاً المسيح قدرته ناقصة عن الكون، فهو عاجز، واليهود قد غلبو