فضاء الرأي

أكراد سوريا و( التخبط السياسي)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

التماسك العرقي للأكراد، لم يحول دون تشتتهم الفكري وانقسامهم السياسي، الى درجة التقاتل والتخوين المتبادل بين الأحزاب والقوى الكردية، مع كل انتكاسة جديدة يتعرض لها الأكراد. كما حصل في العراق بين (حزب الاتحاد الوطني الكردستاني) بزعامة آل الطالباني و(الحزب الديمقراطي الكردستاني) بزعامة آل البرزاني. وكما يحصل في سوريا بين (حزب الاتحاد الديمقراطي) ، وأحزاب( المجلس الوطني الكردي).

التعددية الحزبية المفرطة وتعدد المرجعيات الكردية من خارج الحدود السورية، تُعد من الأسباب الأساسية لحالة التخبط السياسي لأكراد سوريا. تسع سنوات وأكثر مضت على بدء (الحرب السورية) والأكراد السوريين لم يحسموا خياراتهم ورهاناتهم (السياسية والعسكرية). الأكراد، ليسوا مع النظام السوري، لكنهم أبقوا على (شعرة معاوية) معه . رغم بعض المناوشات والاشتباكات العسكرية المحدودة بين قوات النظام والميليشيات الكردية، الأكراد تلقوا مساعدات عسكرية ولوجستية من النظام . خاضا معاً معارك مشتركة ضد عدو مشترك (تركيا - داعش ). خلال السنوات الماضية ، حصلت (جولات تفاوض) مباشرة، برعاية روسية، بين وفود من النظام ووفود من (حزب الاتحاد الديمقراطي) ، بهدف الوصول الى (تسوية سياسية)، فيما يخص ما يسمى بـ"الادارة الذاتية"، التي أعلنها الأكراد في المناطق، التي انسحب منها النظام(غالبية محافظة الحسكة) وسلمها لهم من دون قتال، مع ابقاء النظام على (قواته وجميع المؤسسات والدوائر والمراكز الحكومية ومقرات حزب البعث الحاكم) في أهم مدن المحافظة (القامشلي والحسكة). الأكراد تعاونوا ، بشكل أو آخر، مع القوى الخارجية والاحتلالات الأجنبية المتواجدة على الارض السورية. شاركوا التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا في الحرب على عصابات داعش. اتهموا واشنطن بالتخلي عنهم إبان العدواني التركي " نبع السلام" واحتلال تركيا لتل ابيض وراس العين. قبلها، اتهموا موسكو بالتواطؤ مع تركيا في عدوانها واحتلالها لعفرين . اليوم، الأكراد يحتمون بالقوات الأمريكية والروسية من عدوان تركي جديد محتمل . يحتمون بالمحتل الأمريكي من هجمات متوقعة لقوات النظام على المناطق الخاضعة لسيطرتهم، وربما ينتظرون من الأمريكان (إخراج النظام من القامشلي ومن كامل منطقة الجزيرة) . انضمام (المجلس الوطني الكردي) الى ما يعرف بـ" الاتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية " لا يعني اطمئنان الأكراد للمعارضات(العربية ، الآشورية ، التركمانية ، الاسلامية) المنضوية في الائتلاف. مع كل خلاف بين المجلس الكردي وهذه المعارضات، يهدد المجلس بالانسحاب من الاتلاف. وقد فعلها وانسحب منه ( الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي)، وسكرتيره العام المرحوم (عبد الحميد درويش ) كان نائب رئيس الاتلاف . باختصار، (البرغماتية وانتهاز الفرص والازدواجية في العلاقة والمواقف ) من ثوابت السياسة الكردية. في اطار هذه المنهجية الكردية ، وافق كل من ( المجلس الوطني الكردي- ANKS) و (حزب الاتحاد الديمقراطي- pyd ) على الدخول في مفاوضات مصالحة وتفاهم، بمباركة ورعاية( أمريكية &- فرنسية)، لأجل الخروج برؤية كردية مشتركة لخيارات وبدائل الحل السياسي للمعضلة السورية ولحقوق الأكراد السوريين و تشكيل وفد كردي موحد للمشاركة في مسار الحل السياسي للأزمة السورية. وفق العديد من المصادر، اتفق الطرفان على " أن يكون حكم اتحادي فيدرالي في سوريا... اعتبار الكُرد قومية ذات وحدة جغرافية سياسية متكاملة في حل قضيتهم القومية ... الإقرار الدستوري بالحقوق القومية المشروعة، وفق العهود والمواثيق الدولية ". اللافت والجديد في التفاهمات الكردية " اعتبار الكرد قومية ذات وحدة جغرافية سياسية متكاملة في حل قضيتهم القومية " . يبدو أنهم استعاضوا بهذه المقولة عن ما يزعمونه زوراً بـ" كردستان سوريا "، المثيرة للحساسيات العرقية والمرفوضة من قبل السوريين من غير الكرد.

انفراد الأكراد عن بقية مكونات الشعب السوري بخيار (الفدرالية) لسوريا المستقبل، وهم على يقين تام برفض الشعب السوري(معارضة وموالاة) لـ(فدرالية)تخفي نزعة انفصالية، يعني أنهم(الأكراد) يراهنون على قوى خارجية في تحقيق الفدرالية التي يطمحون اليها . الرهان الكردي هو بالدرجة الأولى على( الولايات المتحدة الأمريكية)، التي جعلت من المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد (شرق نهر الفرات) منطقة نفوذ لها ، حيث أقامت فيها العديد من القواعد العسكرية في اطار الحرب على (تنظيم الدولة الاسلامية &- داعش ) الارهابي. رغم انتهاء الحرب على داعش ، أمريكا استقدمت مزيد من التعزيزات العسكرية الى قواعدها ، وقررت السطو على حقول النفط والغاز واستثمارها ، خلافاً للقانون الدولي، الذي يمنع دولة الاحتلال من استثمار ثروات البلاد التي تحتلها . إذا أكراد سوريا يتأملون بأن تفعل أمريكا لهم ما فعلته لأكراد العراق إبان غزوها واحتلالها للعراق (2003- 2011)، فهم مخطئون في تقديراتهم وحساباتهم وفي قراءتهم للوضع السوري ولخريطة التحالفات والمحاور السياسية في المنطقة . سوريا ليست العراق. المناطق الخاضعة لسيطرتهم في الشمال الشرق السوري، الغالبية الساحقة من سكانها هم من المكون العربي. أمريكا ليست وحدها في الميدان السوري، كما كان الحال في العراق. على الارض السورية يوجد اليوم (الى جانب المحتل الأمريكي) المحتل التركي والمحتل الايراني والوصي الروسي، بثقله (العسكري والسياسي)، امتد الى عمق منطقة الجزيرة وأخذ الروس من (مطار القامشلي الدولي) قاعدة عسكرية لهم . اليوم ثمة مصالح مشتركة ونقاط تلاقي بين ( الروس والأتراك والايرانيين ) في رفض ومقاومة السياسات الأمريكية في سوريا والمنطقة . لأجل قطع الطريق على (المشروع الكردي) في سوريا، قامت تركيا باحتلال العديد من المدن والبلدات والمناطق السورية الحدودية كانت تحت سيطرة ما يعرف بـ( قوات حماية الشعب ) الكردية، وأجرت عملية تغير ديمغرافي في هذه المناطق لصالح العنصر العربي والتركماني . عن التحدي التركي للمشروع الكردي، يقول (سمير صالحة - دكتور العلاقات الدولية في جامعة استنبول) في مقاله له بعنوان (أنقرة والحوار الكردي - الكردي في سورية) نشر في موقع العربي الجديد:18 أيار الجاري : " لن تجد القيادة السياسية التركية التي أقنعت واشنطن وموسكو بضرورة القيام بعملياتها العسكرية الواسعة في الشمال السوري، وقلب حسابات حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي) هناك، لن تجد صعوبة في إقناعهما مجدّدا باستحالة تقديم مناقشة حقوق الأكراد ورسم الخرائط السياسية والدستورية على حساب الأكثرية السكانية السورية المشرّدة بين لاجئ ونازح...".

. باحث سوري، مهتم بقضايا الأقليات.
shuosin@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التاريخ
Khoshaba youkhaba shmoael -

ملفونو شلاما وايقارا ،،،المثل الايطالي يقول ( التاريخ اكبر معلم ان لم تستفيد من دروسه سيكون سعيدا في ان يعيدها عليك ) .الاكراد شعب هجين لا لغة مشتركه ولا تاريخ لهم ( من ابسط مقومات القوميه هو اللغة والتاريخ ) ، والارض ،،، ليكتب الكردي الكرمانجي التركي رساله بلغته و يقراها الكردي الفيلي العراقي او الكردي السوراني في سليمانيه العراق ،،، !؟ نحن ( الاشوريين ب طوائفهم السرياني الكلداني الكنيسه الاثوريه ) لنكتب لبعضنا البعض رساله بالسريانيه ياترى الاشوري المولود في ايران او بغداد او نينوى يستطيع قرائتها والرد عليها ! هذا من جانب اما الطرف الاخر هم الورقه بيد ايران و البعث و تركيا وامريكا و غيرها ،،، يستعملونهم و يتركونهم دروس ( اتفاقيه الجزائر ) بين الشاه وصدام لم يتعلموه درس كركوك 2018 لم يتعلموه ،، دعهم ،،، يلفظون انفاسهم الاخيره ،،تحياتي ملفونو

كل ماذكرته من سلبيات - هو ظاهـــره صحيه - وايجابيه
عدنان احسان- امريكا -

التعدديه - ظاهــــره صحيـــــــه ..والاكـــــــــراد ليسوا من قبائل الامازون - او قبائل افريقا - اي قبائل تعيش خارج التاريخ ،،، بل علي العكس - كانو في الشام - و العراق - يمثلون الطبقه الاجتماعيــــــــه الراقيه - والمدنيه ... والعائلات الدمشقيه التاريخــــــيه اكثرهم اكــــــــراد- و الاكراد نتــــــاج حضارات - متعدده - وحكموا العالم الاسلامي - وحافظوا علي هويه المنطقه وثقافتها - ولهم تجربــــــه سياسه - اكثر من غيـــرهم ولكن المشكله الرئيسه اليوم ليست في التعدديه - بل - المشكله في الاقطاعيـــــــه السياسه التي تتحكم بهم وتنـــاور لتحقيق مصالحها - - ثانيــــــا المساله الكرديه يجب ان لا تكون في اجنـــدات الاخرين - ومن ينــــكر دورهم الحضاري - في الفكر - والسياسه - والادب - والفن بكل اشكاله ، وفي كل الاحزاب السياسيه ،، والمجـــــالات الاقتصاديه ، ورجالات الدوله ، وكانوا دائما وطنيين ، والطالبــــــاني -رجل وقائــــد سياسي بالمقاييس الدوليـــــه ،لكنه جـــــــــاء بالوقت الضائع - واخير من الغبـــاء ان يفكر الاكراد بالانفصال وان يكونوا ميليشات ومرتزقه - وحراس ابار نفط... فسوريا كلها وطنهم ومن حقهم ان يحكموا دمشق - وبغداد - والجزيره العربيه - وليس القامشلي - ومستطونه دهوك ، وكذلك من حق الاكــــــــــراد - ممارسه حرياتهم الثقافيه ، لابل هم من طور للاخــــرين ثقافتهم - والثقافه العربيه شاهد علي ذلك - والسؤال الم تحمكوا كل العالم العربي والاسلامي - ولماذا الاخـــــــــرين يريدون ان يفصلواا لكم كانتونات - بمقاييسهم . عندما يفكر الاكراد بحدود لوطنهم - وليس لحضارتهم ... هنا تنهي قضيتهم ، ويتحولولن - لمليشــــيات - ومرتزقــــــه - وحراس لابار النفط ..

ما الحل ..؟
ناصر -

الاحظ بين حين واخر مقالات الكاتب سليمان يوسف يوسف، ارى ان الكاتب ينتهز اي ظرف سلبي من قبل الاكراد للتهجم على الاكراد وتشويه نضالهم وتضحياتهم لكل المكونات بجانب الشعب الكردي . ارى الكاتب دقيقا في وصف الازمات والسلبيات التي تعاني منها الحركة الكرديه في سوريا ، وهذه السلبيات والازمات نتيجه طبيعيه قياسا للتعقيدات الازمه السوريه بشكل عام . ولكن السؤال هنا للسيد الكاتب ، اولا لم تطرح اي حل للمشكله الكورديه ولا للقوميات التي تقاسم المصير مع الشعب الكوردي في سوريا..!!ماذا كان المفروض يقوم بها الاحزاب الكورديه بينما هم يقاتلون عضوا في حلف ناتو اي تركيا المحتل ..!!ليس للاكراد اي حليف للدفاع عن وجودهم غير الغيره والبساله والتضحيه والفداء امام كل من تركيا وداعش والبعسيين وكذلك الاقلام الماجوره لتلك الانظمه الفاشيه..!!اقترح على الكاتب ان تفكر في كتابت الحلول بعد وصف اي ازمة سياسيه يتعلق بالشعب الكوردي لكي يفهم القارئ النوايه الحسنه والوطنيه السوريه .!

من يزرع الحقد يخسر نفسه
Mohammad Cheikho -

حقيقة أتمنى على صديقي سليمان يوسف ان يتمسك برابط المحبة و حسن الجوار أثناء تصديه لمواضيع تتعلق بالعرب و الكرد، لأن حجم الحق و الكراهية التي يكتب بها يجعل جمهور القراء عربا و كردا يتساءلون عن جدوى مثل هذه الكتابات بعدما عاشت سوريا ويلات الحرب المدمرة و التي عصفت بكل بنيانها، و كان مامول من كل دعاة الفكر و المجتمع المدني تكاتف الجهود لخلق أرضية التعايش السلمي و العيش المشترك لمكونات سوريا من عرب و كرد و أرمن و سريان عبر الاعتراف بخصوصياتهم القومية و ممارسة ثقافاتهم بلغاتهم.... لكن ما يحز بالنفس هو سير صديقنا سليمان بعكس ذلك.

امة مظلومة
ابو تارا -

لن تنعم المنطقة بالامن والاستقرار والازدهار ما لم يحصل الكورد على حقهم المشروع فى العيش بسلام وحرية وكرامة كباقى أمم وشعوب الدنيا مهما كانت التضحيات وكما يقر بذلك كل قوانين وشرائع الارض والسماء

مادام بيتك من زجاج فلاترمي بحجارتك على الاخرين
زينة الشمري -

اولا السيد سليمان يوسف سرياني لكنه يعرف نفسه كمافي ذيل المقال على انه من ابناء القومية الاشورية. اذا كنت مواطن سوري فلم تضع صفة عرقية هي مزيفة اساسا. انت سرياني ولست اشوري. انت لا تتحدث الاشورية ولا تفهمها. الامبراطورية الاشورية الدموية انقرضت في القرن السادس قبل ميلاد المسيح ولم يتحولوا الى المسيحية. وليس من الضروري ان يكونوا قد تحولوا الى المسيحية وان ينحصر نسلهم بالمسيحيين فقط. ماذا عن العرب المسلمين او الكرد؟ هل يحلم السيد سليمان اليوسف كغيره من غلاة العنصريين بامبراطورية اشورية دموية تستعبد شعوب المنطقة وتبتلع اوطانهم كماكانت؟! الكرد لم يطالبوا بامبراطورية ميديا وهم لايسمون انفسهم بالميدييين. بل يكافخون بدماءهم من اجل حقوق تقرها القوانين والاعراف الانسانية العصرية. ومايدل على نبل كفاح الكرد هو انهم لايطالبون بحقوقهم فقط بل ايضا يعلمون على ترسيخ مبادئ العيش المشترك بين المكونات القومية والدينية والاعتراف بالاقليات وحقوقهم كشعوب كالسريان. هاهم الان ورغم كل المظالم التي تعرضوا لها يديرون مناطق شمال شرق سوريا بروح فلسفة الاعتراف بالاخر العربي والسرياني المسلم والمسيحي والازدي. ولم يقترح الكرد مثلا ان يتم انكار حقوق الاقلية السريانية المسيحية بل اعترفوا بهم واعطوهم مالم يحلموا به ومالم يكافحوا من اجله اساسا لان اغلبهم كان من البعثيين الموظفين لدى النظام والمستفيدين من سياسته العنصرية بحق الكرد في المنطقة. اخيرا: اتمنى ان يتعظ السيد سليمان اليوسف من التاريخ. الشعب الكردي قدم انهارا من الدماء في سبيل حريته وهذا مالم يقدمه امثال سليمان اليوسف ولاطائفته في سبيل اي حقوق قومية. في سوريا قدم الاف النساء والرجال الكرد ارواحهم فداء في سبيل حماية مكونات المنطقة من الدواعش وجبهة النصرة وغيرهم ممن يعمل على اقامة امبراطورية تشبه الامبراطورية الدموية الاشورية لكن وفقا لاحكام الشريعة حيث سيكون المسيحي المضطهد الاول فيها لو اقيمت. فليحترم السيد سليمان اليوسف تضحيات الكرد وتساميهم واحترامهم للعيش المشترك بين مكونات المنطقة من سوريين عرب وكرد واقلية سريانية. وليتوقف امثاله من الحلم بماض (اشوري دموي) ليس له اساسا ولم يقدم له سوى الكلام.

البحث عن رزكار
عراقي متبرم من العنصريين -

قُرّاء إيلاف جميعاً يعرفون المعلِّق الثرثار رزكار العنصري الانفصالي الحاقد على كل ماهو عربي والمؤلِّه للبارزاني فلماذا لانراه في مقالاتٍ عن الأكراد السوريين؟ الجواب هو ما ذكَرَه كاتب المقال أعلاه وهو أن الأكراد الذين رغم أنهم أقلية في منطقتنا العربية ورغم أنهم (طارئون عليها وليست لهم أية جذور في منطقتنا) فهم متفرِّقون إلى حدّ الدموية فيما بينهم كما يشهد تاريخهم وحاضرهم بل هم أيضاً مرتزقة للبيع ومجاناً لكل عدو متربص طامع لايريد إلاالشرّ لمنطقتنا. نحن أهل هذه المنطقة ــ بكل أسف ــ قُمْنا ولا نزال بإيواء عصابات الأكراد هذه وإكرامها والغَضّ عن سرقاتها لثرواتنا وتمكينها. أعتقد أنه علينا الآن فضح ومواجهة هؤلاء الأغراب العملاء وأن نوقف أعمالهم الشيطانية والتوسعية التي ليس لها مثيل إلا مايجري في فلسطين الجريحة بل إنهم صنو وتلامذة الصهاينة المجرمين وبجدارة. أنا أفرّق بين الكورد والأكراد فالكورد هم إخوتنا سواء في سوريا أو العراق أو تركيا أو إيران أما من تولّى قيادتهم للأسف فهم هؤلاء الأكراد الغجر (الأشدّ كفراً ونفاقاً) الذين تولّوا قيادة الكورد؛ مجرد عوائل معدودة انتخَبَتهم الماسونية العالمية في سوريا وتركيا وإيران هدفهم فقط الإمارة ولو على الحجارة وجَنْي الثروات الطائلة ولو على جثث أبناء جلدتهم. لقد أوقفنا نحن العراقيين مَدَّهم التوسعي في العراق وأجليناهم عن كركوك وما جاوَرَها وأحلناهم إلى جرذان يقبعون الآن في أربيل تحوطهم كراهية كل من حولهم حتى قومهم الكورد وكذلك فَعَلَت إيران عندما أجهضَت مملكتهم اللقيطة، وتركيا أيضاً لازالت تكافح تحركاتهم الخبيثة. المطلوب اليوم من جميع الإخوة السوريين عرباً وكورداً وآشوريين وسائر الأقليات أن يجهضوا أي تحرّك لهؤلاء الأكراد الذي لايصدر إلا عن مخطط غربي صهيوني ظاهِره برّاق يحمل اسم تحقيق المصير أو الفيدرالية وهو في الحقيقة تمكين لهؤلاء العملاء من تقسيم المقَسَّم في بلادنا والذي لايصبّ في النهاية إلاّ لصالح الصهيونية القذرة.

زينة الشمري
Rizgar -

شكرا للتعليق القيم .

Khoshaba youkhaba shmoael
卡哇伊 -

انا شخصيا احب الا غبياء حبا جما. اللغة الصينية مجموعة من اللهجات ولهجات بعيدة جدا عن الاخر حيث الماندرين لا يفتهم الكانتون , يوجد ما بين 7 إلى 13 مجموعة لهجات أساسية في اللغة الصينية من بينهم اللغة الماندرينية وهي الأكثر انتشاراً بكثير (980 مليون شخص) يليها الوو (80 مليون) ثم المين (70 مليون) ثم اليؤ. الصينية التقليدية هو نوع تقليدي من الصيني المتحدث بناء على لهجة بكين من الماندرينية وهي اللغة الرسمية للصين وتايوان كما أنها أحد اللغات الأربعة الرسمية في سنغافورة وأحد اللغات الست الرسمية للأمم المتحدة. النوع المكتوب من الصينية التقليدية (中文 "جونجوين") .وظاهرة طبيعية جدا.وهل السيسيليين يفتهمون الايطالية ؟ وهل اللغة العوصمانلية نفس اللغة التركية ؟ وهل اهل الجنوب العراقي يفتهمون اهل جنوب المغرب ؟ مونتينيغروا بلد مستقل في قلب اوربا و ٦٤% من مواطني مونتينيغروا يتكلمون اللغة الصربية و اقل من ٢٥% يتكلمون اللغة المونتونيغروية ..فما المشكلة ؟ اكثرية الجزائريين والمغاربة يتكلمون الفرنسية ؟ فهل نعتبرهم فرنسيين بسبب اللغة ؟ هل الكولومبي والا رجنتيني يعتبرون انفسهم اسبان بسبب استعمال اللغة الاسبانية ؟ هل الهنود انكليز ؟ لانهم يتحدثون بالانكليزية ؟ بسبب الاستعمار التركي والعربي تم محاربة اللغة الكوردية ولكن هل يعني اننا عرب واتراك ؟ كما قلت انا احب الاغبياء والظاهر ليس لديك معلومات عامة . لماذا جلب الانكليز العشائر النسطورية من هكاري الى بعقوبة كمرتزقة ؟ ماذا كانوا يعملون ابناء نينفا في هكاري ؟ هل كانوا في سفرة سياحية في هكاري ؟

الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم 1925
❤☀❤☀❤☀ -

الكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم فها هو الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم 1925يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها)

منطقك ضعيف
-

Logic isn’t your strong suit is it?

فلم وثائقي مهم حول قصف القوة الجوية البريطانية RAF لجنوب كوردستان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

A television documentary on RAF bombing of civilians in 1920s and 1930s On 21 April 1996 UK television station Channel 4 broadcast a documentary about Royal Air Force bombing and shooting of civilians in Kurdistan, now part of Iraq,

هنالك احداث مؤسفة ومؤلمة بسبب الصراعات الدينية
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

هنالك احداث مؤسفة ومؤلمة بسبب الصراعات الدينية خاصة سابقا في المنطقة .. ولكن ذلك ليس مبررا لهذا الحقد الاعمى.. فتاريخ علاقات كل شعوب المنطقة تخللتها فصول ماساوية ودموية.. فعلاقات الكورد المسلمين باخوتهم الكورد الايزيدية تضمنت فصولا دموية.. وعلاقات الاتراك بالارمن تضمنت ذلك ايضا.. بل وعلاقات الشعوب المسلمة فيما بينها، الكورد والعرب والترك والفرس والخ..، هي ايضا تضمنت فصولا مؤلمة وصراعات وسفك دماء..وعلاقات الامريكيين مع اليابانيين وعلاقات اليهود والالمان . .. علينا البدا من مبادئ التعايش وحقوق الانسان ...الاكاذيب وتزوير التاريخ وارجاع اصل صدام حسين الى الامام علي وحسين مجرد نكانت للتسويق السياسي .