كتَّاب إيلاف

تصعيد إسرائيلي خطير

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لاشك أن الاعلان الرسمي الاسرائيلي عن بدء إجراءات ضم جميع المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، اعتبارا من مطلع يوليو المقبل، يمثل تطوراً فارقاً وخطيراً في ملف الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ليس فقط لكونه خطوة فردية من جانب واحد، ولكن لأنه يتعلق بوأد عملية السلام وتدميرها وإعلان نهاية حل الدولتين ونسف كل الجهود الدولية السابقة التي استهدفت تحقيق الأمن والاستقرار من خلال سلام عادل وشامل تطبق فيه قرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة ومبادئها.

التقارير الاسرائيلية تقول أن الجهات المعنية هناك تعكف حالياً على رسم خرائط بأراضي الضفة الغربية، بغية التوصل إلى تفاهمات بشأنها مع الإدارة الأمريكية”، ضمن "صفقة القرن"، محاولة تغيير واقع القضية بضم أجزاء واسعة من اراضي الضفة الغربية ووضعها تحت السيادة الإسرائيلية الكاملة، ما يعني تجاهل الشرعية الدولية تماماً، ناهيك عن تغييب إرادة الطرف الفلسطيني والعربي.

الرد الفلسطيني الذي أعلنه الرئيس محمود عباس تضمن التحلل من جميع الاتفاقات والتفاهمات مع اسرائيل والولايات المتحدة، ومن جميع الالتزامات المترتبة علي هذه الاتفاقات بما فيها الأمنية، واتفاق أوسلو ١٩٩٣، وهو موقف سياسي قوي ولكنه يضع أيضاً السلطة في موقف بالغ الصعوبة والتعقيد، ويمكن أن يصب في مصلحة الجانب الاسرائيلي الذي يمكنه الادعاء مجدداً بعدم وجود شريك للسلام وأنه تصرف بموجب غياب عدم تحمل الطرف الفلسطيني لمسؤولياته في إدارة الصراع.

انسحاب السلطة الفلسطينية من جميع الاتفاقات والتفاهمات مع إسرائيل والولايات المتحدة يمكن أيضاً أن يضع شرعية هذه السلطة في مهب الريح، ويفتح الباب أمام سحب الاعتراف بها أمريكياً ـ على الأقل ـ كممثل وحيد للشعب الفلسطيني، بما يعني فقدان الفلسطنيين جزء كبير من قدرتهم على التواصل الرسمي مع المجتمع الدولي ومؤسساته وعرض مواقفهم ومطالبهم بما يعنيه كل ذلك من عودة للوراء وخسائر سياسية للقضية، وإن كنت لا اعتقد أن اسرائيل ستواجه قرار أبو مازن بسحب مضاد للاعتراف بالسلطة الفلسطينية لأنها بحاجة إلى وجود هذه السلطة لأسباب واعتبارات عدة بعضها سياسي وبعضها الآخر أمني واقتصادي.

الواقع يقول أن القضية الفلسطينية تواجه أصعب الاختبارات، وأن الموقف يتطلب تضامناً وتنسيقاً عربياً سريعاً وعاجلاً لبناء موقف عربي موحد لدراسة خطوات الرد على القرار الاسرائيلي بشكل مدروس، خصوصاً أن حكومة نتنياهو ـ جانتس تستغل الظروف الصعبة والمعقدة التي تمر بها العلاقات الدولية بسبب تفشي جائحة "كورونا" لتمرير مخططها بالاستيلاء على باقي الأراضي الفلسطينية، حيث لا تخفي هذه الحكومة قناعتها بأن الظروف مهيأة لكتابة "فصل جديد ومهم في تاريخ إسرائيل"، وأحد أسباب هذه القناعة أنها تدرك أن المجتمع الدولي سيقف عاجزاً عن ابداء أي رد فعل عملي تجاه السلوك الاسرائيلي، وأن الأمر سيقتصر على بعض تصريحات الرفض والاستنكار والشجب والادانة.
والحقيقة أن العرب والفلسطينيون معاً في مأزق سياسي حقيقي جراء القرار الاسرائيلي، والمشهد في مجمله يدعو لعدم التفاؤل في ظل انقسام فلسطيني فشلت كل محاولات ومساعي ترميمه ومعالجته، وضعف استراتيجي عربي قائم منذ اضطرابات عام 2011، وازداد عمقاً بسبب تأثيرات تفشي جائحة "كورونا" التي اضافت المزيد من الهموم والمتاعب إلى الدول العربية التي كانت تحاول استئناف دورها القومي ولملمة شتات الصف العربي.

المؤكد أن الشروط المعلنة لقيام دولة فلسطينية لا يمكن القبول بها فلسطينياً، حيث يقول نتنياهو أن مايعرف بخطة "صفقة القرن" تتضمن 10 شروط وصفها هو نفسه بـ"القاسية"، وأن على الفلسطينيين القبول بها، إذا ما أرادوا كيان لهم، بالضفة المحتلة. وأضاف معددا بعض هذه الشروط " قبول السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية، وتوحيد القدس (تحت السيادة الإسرائيلية الكاملة)، وعدم دخول ولو لاجئ (فلسطيني) واحد، وعدم إزالة المستوطنات" وقال نتنياهو إن على الفلسطينيين "أن يعترفوا بأننا الحاكم الأمني على كامل المنطقة، إذا وافقوا على كل هذا، فسيكون لديهم كيانهم الخاص الذي حدده الرئيس ترامب كدولة".

نتنياهو نفسه يقر بأنها "فرصة استثنائية لتغيير الاتجاه التاريخي" باعتبار أن كل الجهود السابقة كانت تقوم على تنازلات متبادلة من طرفي الصراع، وأن الأمور الآن تمضي في اتجاه تنازلات قاسية من طرف واحد (الفلسطيني)، وواقعياً، فإن هذا الأمر يمكن أن يمر سياسياً في ظل معطيات الواقع الاقليمي والدولي المتدهور الذي لا يخفي على أحد، ولكنه لن يطوي صفحة الصراع تاريخياً، وأن طموح الحكومة الاسرائيلية لتغيير معالم الشرق الأوسط من خلال هذه الخطة كما قال الجنرال غانتس لن يجد طريقه للنور سوى عبر الاشلاء والدماء التي يسعى الجانب العربي إلى تفاديها وانهاء الصراع بصورة حضارية وفق صيغة حل الدولتين وبموجب قرارات الشرعية الدولية التي لا وجود لها في هذا التحرك الأحادي.

إن حديث نتنياهو عن فرصة تاريخية لإسرائيل "لن تهدرها ولن تسمح لها بالضياع" يتجاهل التبعات الكارثية لمخطط ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة، ويعيد الصراع إلى الواجهة للواجهة بديلاً للسلام، ويقوض ماتبقى من أمن واستقرار اقليمي ويمنح التنظيمات المتطرفة هدية مجانية وقبلة أوكسجين تعيد لها الحياة وتسهم في نشر الارهاب والتطرف الذي سيدفع ثمنه الجميع في منطقتنا والعالم مجدداً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العرب والمسلمين وقضية فلسطين والصداع المزمن
فول على طول -

نعتب جدا على السيد الكاتب - المحلل السياسي - والذى كتب هذا المقال وهو مجرد ترديد لما سبق كنا نسمعه منذ 6 عقود ونحن تلاميذ فى المراحل الأولى من التعليم ..كنا ننتظر من سيادتة تحليلا سياسيا وليس كلاما مكررا الى درجة البؤس . سيدى الكاتب : قضية فلسطين هى صداع مزمن فى رأس العالم كلة والحقيقة لا أحد لدية استعداد أن يعانى من هذا الصداع مدى الحياه ولذلك تخلى العالم كلة عن هذة القضية ولا تعنية فى شئ لأنة ببساطة ليست للحل بل للتجارة والغوغائية وخاصة من جانب الذين أمنوا وخاصة زعمائهم . نبدأ بالدول الاسلامية مثل باكستان ...أفغانستان ..اندونيسيا ...ماليزيا الخ الخ فهم لا يعنيهم الأمر ولا يعرفون شيئا عنها ولا يريدون وأقصى ما يفعلونة هو " الشجب " ..انتهى - الأمريكان لا يعرفون أين تقع فلسطين ولا يعنيهم ذلك وقضية فلسطين ليس لها أى دور فى انتخاب أى رئيس امريكى وليس ترمب فقط ...انتهى - ايران تتاجر بالقضية وليس لديها أى استعداد للدخول فى حرب مع اسرائيل ..ايران لديها العتبات المقدسة والنجف الأشرف ولا يعترفون بالاسراء ولا تعنيهم القدس وتابعهم حزب اللات مجرد بوق فقط ويستخدم لاحتلال لبنان وجعلها تابعة لايران وليس لتحرير القدس ..انتهى - نأتى على الدول العربية : مصر لديها اتفاق ومعاهدة مع اسرائيل وكل ما يصدر منها مجرد تصريحات لزوم الشئ فقط ولا تستطيع الدخول فى حروب أخرى وكفى ما عانتة من أربع حروب مع اسرائيل ..بقية الدول العربية فى حالة ضياع وتمزق وهذا واضح للجميع . ..انتهى - المغرب الأقصى - وليس العربى وهم لا ينتمون الى العرب فى قرارة أنفسهم - لا تعنيهم القضية ..انتهى - وما هى ارادة الطرف العربى والفلسطينى ؟ ارادة الذين أمنوا هو القضاء على اليهود - والنصارى بالمرة - وهذا لا يخفى على أحد والعالم كلة يعرفة . الا الذين أمنوا مع أنهم يعلنون عن ذلك فى كل صلواتهم ومن مساجدهم وأبواق اعلامهم ولا يرضون الا باحتلال العالم كلة وأن يصير الدين كلة وليس فقط القاء اسرائيل فى المحيط ..يتبع

تابع ما قبلة
فول على طول -

السيد سالم الكتبى يطالب بموقف عربى موحد مدروس للرد على اسرائيل ..سيدنا الكاتب هل لا تعرف الموقف مسبقا ؟ الرد معروف سيدى الكاتب وهو الشجب هذا فى حال اتفاق العرب ..انتهى - الغريب أن السيد الكاتب يطالب بتطبيق قرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة ...؟ سيد سالم العالم كلة يعرف أن العرب والمسلمين لا يعرفون شيئا عن هذا ولا يطبقون أى شئ وادعائكم بتطبيق القرارات يجعل العالم يضحك بملئ شدقية لا أكثر ..انتهى - نعم هو صراع تاريخى بينكم وبين اليهود والنصارى منذ أن قال لكم الذى لا ينطق عن الهوى : لعن اللة اليهود والنصارى ..ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ..أى " التعريف بأل التعريف وتحديدا اليهود والنصارى بالمطلق وعلى مر العصور ..ووصف اليهود والنصارى بأقبح الأوصاف أى جعل نفسة الخصم والحكم ووضع بذور العداء والى الأبد وهذة مصيبتكم وحدكم وتعاليمكم هى المسئولة وليس الأخرين ..انتهى - أما الجماعات المتطرفة - الارهابية هو الاسم الحقيقى - فلديها معون لا ينضب من الذرائع للارهاب ولا تحتاج لقضية فلسطين ..كفاكم هروب . تحياتى .

ملخص ما سبق
فول على طول -

ربما تستعيدون ثقة العالم عندما تعرفون شئ اسمة مواثيق الأمم المتحدة وحقوق الانسان عملا وقولا وعندما تعطون الأقليات حقوق متساوية معكم وعندما ترجعون الحقوق والأملاك المسلوبة للاقليات فى العراق والشام ومصر وغيرهما ..وعندما تظهر بوادر دستور علمانى وليس دستور دينى عنصرى ارهابى ويتم تطبيقة على أرض الواقع ..وعندما تتصالحون فيما بينكم أولا ..وعندما تختفى العمليات الارهابية فى بلادكم أولا ولا أقول بلاد الكفار ..وعندما يتصالح أقطاب الزعماء الفلسطينيين فيما بينهم وعندما تختفى تعاليم الارهاب والعنصرية والكراهية التحريض على الأخرين ..وعندما يختفى الدعاء على الأخرين بالويل والثبور وعظائم الأمور ..وعندما تختفى الجماعات الارهابية المسلحة ..وعندما تختفى أحاديث شحر الغرقد وفكاك المسلم من النار بواسطة يهودى أو نصرانى ..يعنى حتى ربكم عنصرى وظالم ..نقول تانى ؟ سيد سالم عندما ترون أنفسكم وتعرفون حقيقتكم سوف ينصلح حالكم وينظر لكم العالم نظرة ايجابية ..الصورة تنبع من الواقع ولا يمكن أن تتحسن الصورة طالما الواقع سئ وهذا شئ بديهى معروف للجميع الا للمشعوذين . شفاكم اللة من الشعوذات .

تعلم دينك يا ابن الرب
بسام عبد الله -

صحح عقيدتك يا ابن الرب فاليهودية والمسيحية شرائع وليست أديان، إذ لايوجد شيء أسمه الأديان السماوية الثلاثة. قال الله تعالى {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ}[19آل عمران 19] وهذه معلومة رائعة عن ديننا الإسلامي أغلبنا يجهلها فتعرفوا عليها. والسؤال هنا ماهي اليهودية والمسيحية؟ وماهي كتبهم المسماة التوراة والإنجيل؟ هي "شرائع وكتب سماوية وليس ديانات والدين واحد فقط وهو الإسلام". قال الله تعالى ﴿لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا﴾[48المائدة]، فالشرائع تختلف حيث أن كل شريعة تختلف عن الأخرى في الحرام والحلال ولكن الدين واحد، فكل الأنبياء والرسل دينهم واحد وهو الإسلام، أما الإدعاء بأن اليهودية والمسيحية ديانة فهو خاطيء، لأن اليهود والمسيحيين هم الذين سموا أنفسهم بذلك قال الله تعالى {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ}[14 المائدة] {وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا}[135البقرة] فهم الذين قالوا على أنفسهم، ولكن كل الأنبياء والرسل قالوا إنا مسلمون حتى فرعون قال حين أدركه الغرق {قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ [90يونس] فلماذا لم يقل وأنا من اليهود؟ هذه الآيات التي تدل على أن الدين واحد وهو الإسلام وليس ثلاث ديانات. قال نبي الله نوح عليه السلام {فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ ۖ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[72يونس] وقال نبي الله إبراهيم عليه السلام لبنيه {وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُسْلِمُونَ}[132البقرة] وقال نبي الله يوسُف عليه السلام {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} [101يوسف] وقال نبي الله موسى عليه السلام {وَقَالَ مُوسَىٰ يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ}[84يونس] وقال نبي الله عيسى عليه السلام {فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ}[52آل عمران] وتأتي الآية الجامعة

رد على من يبتئس البؤس من بؤسه
Hamed Mahmoudi -

لماذا ينكر البعض من اللئام من أبناء الرب فضل الإسلام والمسلمين عليهم بينما يقر به كبراء أساقفتهم؟ هل سمعت عن السؤال الذي سأله أحد المسيحيين في مصر كبير الكهنة : لماذا تساندون صلاح الدين الأيوبي ضد مسيحيي الغرب؟ وكان جواب كبير الكهنة: هل تصلي براحتك؟ هل منعك أحد من ممارسة شعائرك الدينية؟ إذا دخل مسيحيي الغرب إلى مصر فإنهم سيغيرون القساوسة كما فعلوا في القدس، لهذا أفشل القساوسة خطط الغزاة من نسميهم بالفرنجة وأفشوا أسرارهم لصلاح الدين ونصروه وساعدوه على دخول مصر لحمايتهم. ويتهم ابن الرب هذا العرب بالتخلف وكأن أولاد الرب صنعوا حضارة في مصر، ويتحدث عن الشعوذة وهم مخترعيها ولا زالوا يعيشون بللقرون الوسطى يؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وأن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرون أشباح بالليل تظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. كانوا ولا زالوا حجر عثرة في مصر يضعون العصا في عجلات التطور لم يحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منهم للدولة التي يأكلوا من خيراتها ويبصقون في صحنها. انحطاط وتخلف وهمجية.

رد على من يبتئس البؤس من بؤسه
بسام عبد الله -

إيه ده، إهدأ يا ابن الرب يا مردخاي فول لا تطق مرارتك وتروح فيها بيدنا لا بيد كورونا التي من محاسنها أيضاً إغلاق الكنائس المعيبة وتوقف الأجراس عن إزعاج البشر وعدم رؤية وجوه القساوسة والرهبان الكالحة في الشوارع ، وإنخفاض نسبة إغتصابهم للأطفال ورشمهم للنساء في الكنائس، والسؤال هنا لماذا كل هذا الحقد على الإسلام والمسلمين ولماذا كل هذا التأويل والتدليس والفبركة للقاذورات التي تعشش بأدمغتكم، ولماذا كلما قرأ هذا المأبون جملة في مقال عن عظمة الإسلام والمسلمين وحضاراتهم يحك له على جرب ، والتخلف الذي نحن فيه سببه خيانتهم وعريضة زعماء الشنوديين إلى الجنرال منو أحد الأدلة على ذلك ولا حاجة لنشر نصها لأنه موجود على جوجل. والسؤال هنا لماذا ينكر البعض من اللئام من أبناء الرب فضل الإسلام والمسلمين عليهم بينما يقر به كبراء أساقفتهم؟ هل سمعت عن السؤال الذي سأله أحد المسيحيين في مصر كبير الكهنة : لماذا تساندون صلاح الدين الأيوبي ضد مسيحيي الغرب؟ وكان جواب كبير الكهنة: هل تصلي براحتك؟ هل منعك أحد من ممارسة شعائرك الدينية؟ إذا دخل مسيحيي الغرب إلى مصر فإنهم سيغيرون القساوسة كما فعلوا في القدس، لهذا أفشل القساوسة خطط الغزاة من نسميهم بالفرنجة وأفشوا أسرارهم لصلاح الدين ونصروه وساعدوه على دخول مصر لحمايتهم. ويتهم ابن الرب هذا العرب بالتخلف وكأن أولاد الرب صنعوا حضارة في مصر، ويتحدث عن الشعوذة وهم مخترعيها ولا زالوا يعيشون بالقرون الوسطى يؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وأن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرون أشباح بالليل تظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. كانوا ولا زالوا حجر عثرة في مصر يضعون العصا في عجلات التطور لم يحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منهم للدولة التي يأكلوا من خيراتها ويبصقون في صحنها. انحطاط وتخلف وهمجية.

أقليات نفاق وبلطجة وخيانة غدر وشعوب مقموعة وحكام تحركهم الصهيونية
بسام عبد الله -

لولا خيانة بعض الأقليات العنصرية الحاقدة والطائفية الموجودة بيننا لما قُدّرَ لهذه البذرة الخبيثة أن تنمو في فلسطين، ولو كانت تُرِكَتْ دون مقاومة وهمية هي خلقتها لأكلت بعضها لأنها تشكلت من مكونات متناقضة غريبة عجيبة من سفرديم وأشكناز وفلاشا وحريديم لا رابط بينها فلا ديانة ولا لغة ولا ثقافة ولا تاريخ بل عصابات عنصرية صهيونية، ولم يوحدها سوى باطنيتها وتشرزمنا، وضعفنا الذي هو نفسه سيؤدي إلى إنهيارها ونهايتها، لوجودها في بحر هائج من الإبادة والدمار والخراب الذي خططوا له ونفذته أقليات الحقد والغدر التي تدعي المظلومية كالأسدية في سوريا، والشنودية في مصر، والبرزانية في العراق، والخمينية في ايران وأذنابها في لبنان واليمن والعراق، وهي أقليات تماماً كالسرطان الخبيث لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. فالشنودية في مصر يتآمرون ويغدرون ويشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً ، والذين كفرهم قداسة بابا الفاتيكان، و قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا العالم ليوم واحد لأبادوا المسلمين جميعاً. ودجال الضاحية المدعو حسن الايراني وحافظ كوهين أسد ووريثه بشار والذي قتل من أطفال سوريا فقط في عشر عجاف ما يعادل الف ضعف مما قتلته اسرائيل في سبعة حروب على مدى سبعة عقود، وفي سجونه ومعتقلاته مليون بريء، وشرد ثلاثة أرباع الشعب السوري وما قدموه لاسرائيل من خدمات عجز عن القيام بواحد من المليون منها جيش دفاع اسرائيل في سبعين سنة وسبعة حروب مع العرب، وينحني أمامها بلفور وغولدا مائير وموشي دايان ، ولا نستبعد أن تبني لهم مزارات في تل أبيب وتطالب بعظامهم وكواحلهم إسوة بكوهين. والمضحك أن بعض العنصريين الحاقدين من أتباع شنودة يدافعون عن الصهاينة بإستماتة رهيبة من باب نكاية بالطهارة يتغوطون بثيابهم، لدرجة أن أحدهم المدعو مردخاي فول كتب ببجاحة أن لا مانع لديه من أن يهدم الصهاينة كنيسة القيامة بحثاً عن هيكل سليمان، ويكذب ويدلس بأن وجود هيكل سليمان يؤكد أحقيتهم بأرض فلسطين متعامياً عن أنهم أي بنو اسرائيل إحتلوا السامرة ويهودا لفترة وجيزة من الزمن كما فعل الرومان وتركوا مسارح رومانية في بلاد الشام فهل يحق لهم الزعم بأن الرب وعدهم بالأرض إستناداً إلى كذبة متواترة عن أساطير صينية قديمة، وإذا كان الأمر كذلك فللمسلمين الحق بإسترجاع الأندلس وجنوب ايطاليا بحجة الآثار التي تركوها، بينما يتجاه

اقرأ سيد سالم الكتبى ومع التحيه :
فول على طول -

تقول الأيه : سبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ 1 ويقول التفسير : بدأت أحداث ليلة الإسراء والمعراج حينما كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- نائماً، فأتاه آتٍ، فشقّ قلبه، وأخرجه وملأه حكمةً وإيماناً، ثمّ جاءت دابةٌ عظيمةٌ تسمّى البراق؛ لتحمل النبي والملك جبريل -عليهما السلام- في رحلتهما، فانطلقت بهما إلى بيت المقدس، ودابة البراق سريعةٌ جداً، حيث كانت تضع خطواتها عند منتهى نظرها، فدخل النبي المسجد الأقصى، فلقي جميع الأنبياء، فأمّهم بركعتين، ثمّ خرج بعد ذلك، فإذا بجبريل -عليه السلام- يخيّره بين كأسين؛ أحدهما الخمر، والآخر فيه لبنٌ، فاختار النبي -صلّى الله عليه وسلّم- اللبن، فأخبره جبريلٌ بأنّه قد اختار الفطرة.[١] بعد اكتمال المعراج في السماوات السبع، انتقل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى سدرة المنتهى، فبدا شكلها غايةً في الحُسن؛ وذلك ممّا تغشّاها من أمر الله ما تغشّاها، وهناك أوحى الله -تعالى- لعبده فرض خمسين صلاةً في كلّ يومٍ وليلةٍ، فنزل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إلى موسى، فقال له موسى أن ارجع إلى ربّك؛ فيخفّف عنك، فإنّ أمّتك لا تطيق خمسين فرضاً في اليوم والليلة، فعاد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يسأل ربه أن يخفّف عنه، فوضع الله -تعالى- منها عشراً، وما زال النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يطلب منه مزيداً من التخفيف، حتى بلغ عدد الصلوات خمس فرائض في اليوم والليلة...انتهى - ونحن نسأل من هو المقصود ب" عبده " فى الايه السابقه ؟ ومن هو المتكلم ؟ لو كان جبريل يكلم الرسول محمد كان يقول : سبحان الذى أسرى بك يا محمد ..انتهى - وهل معقول عملية شق القلب كى يملؤه حكمه ؟ هل يعقل هذا الكلام البدوى الان ؟ هل الحكمه شئ مادى والقلب هو مصدر الحكمه ؟ هل يعقل هذة الحرافات ؟ انتهى - الغريب أن محمدا صلى بالأنبياء قبل أن يعرج الى السماء ويعرف الصلاه أصلا ...وعجبى ؟ انتهى - المهم أن الأقصى كان موجودا وجاهز للصلاه وأن الانبياء كلهم من بنى اسرائيل حسبما تقول تعاليم الدين الأعلى ..ومحمد أسرى بة الى القدس أى أن الأقصى كان موجود وفى القدس وكل الأنبياء من بنى اسرائيل ..اذن من أعطاكم الحق فى القدس أو فى الأقصى ؟ اقرأ سيادة الكاتب قبل أن ت

رد على من يبتئس البؤس من بؤسه
بسام عبد الله -

إهدأ يا ابن الرب يا مردخاي فول لا تطق مرارتك وتروح فيها بيدنا لا بيد كورونا التي من محاسنها أيضاً إغلاق الكنائس المعيبة وتوقف الأجراس عن إزعاج البشر وعدم رؤية وجوه القساوسة والرهبان الكالحة في الشوارع ، وإنخفاض نسبة إغتصابهم للأطفال ورشمهم للنساء في الكنائس، المسلم لا يشتم أحد يا ابن الرب لأن تعاليم قرآنه ووصايا وسنة رسوله تمنعه من ذلك، ثم لماذا نشتمكم وأنتم تشتمون بعضكم منذ الفي عام من كاثوليك وبرتستانت وأرثوذكس فالخلافات بينكم وصلت لحد الإبادة. ثم أن شتم المشتوم كالضرب بالميت حتى حرام. والسؤال هنا لماذا كل هذا الحقد على الإسلام والمسلمين ولماذا كل هذا التأويل والتدليس والفبركة للقاذورات التي تعشش بأدمغتكم، ولماذا كلما قرأت جملة في مقال عن عظمة الإسلام والمسلمين وحضاراتهم يحك له على جرب. التخلف الذي نحن فيه سببه خيانتكم وعريضة زعماء الشنوديين إلى الجنرال منو أحد الأدلة على ذلك ولا حاجة لنشر نصها لأنه موجود على جوجل. والسؤال هنا لماذا ينكر البعض من اللئام من أبناء الرب فضل الإسلام والمسلمين عليهم بينما يقر به كبراء أساقفتهم؟ هل سمعت عن السؤال الذي سأله أحد المسيحيين في مصر كبير الكهنة : لماذا تساندون صلاح الدين الأيوبي ضد مسيحيي الغرب؟ وكان جواب كبير الكهنة: هل تصلي براحتك؟ هل منعك أحد من ممارسة شعائرك الدينية؟ إذا دخل مسيحيي الغرب إلى مصر فإنهم سيغيرون القساوسة كما فعلوا في القدس، لهذا أفشل القساوسة خطط الغزاة من نسميهم بالفرنجة وأفشوا أسرارهم لصلاح الدين وأبلغوه بمؤامرة إغتياله، ونصروه وساعدوه على دخول مصر لحمايتهم. ويتهم ابن الرب هذا العرب بالتخلف وكأن أولاد الرب صنعوا حضارة في مصر أو ساهموا بتحرير شبر منها أو الدفاع عنها بل على العكس تآمروا عليها مع العدو الصهيوني وتجسسوا عليها وأفشوا أسرارها، ويتحدث اليوم عن الشعوذة وهم مخترعيها ولا زالوا يعيشون بالقرون الوسطى يؤمنون بالخزعبلات وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وأن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرون أشباح بالليل يظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. كانوا ولا زالوا حجر عثرة في مصر يضعون العصا في عجلات التط

سكان أصليين منين يا ابن الرب؟ أنتم غجر اليونان وستعودون لمسقط رأسكم بالعصاية.
بسام عبد الله -

هناك من يزور التاريخ ويظن واهماً أن مصر كانت مسيحية قبل دخول الإسلام. كانت الوثنية هي الديانة السائدة في مصر عند دخول الإسلام، وكان بها القليل من فلول موسى، ومرقس (وهو غير مصري) جاء من ليبيا إلى الإسكندرية للدعوة للمسيحية الأرثوذوكسية (التي أصبحت الكرازة المرقسية بالإسكندرية) ، وكانت دعوته محدودة ، وخاف ورجع الي ليبيا . عمر بن الخطاب في إبطال عادة المصريين بأن يُلقوا جارية حسناء في النيل كل عام ليفيض بالماء (والقصة ضعيفة سندًا)، وهي تدل على عقيدة أهل مصر الوثنية بإلقاء فتاة في النيل ، لأن المسيحية ليس فيها مثل هذا.. وفي إنجيلهم أن المسيح اُرسل لخراف بني إسرائيل الضالة ، أي أنه مبعوث لليهود ، وهذا يُؤكد أن مرقس دخل لدعوة اليهود في مصر ، ورفضوا الدخول إلى المسيحية الأرثوذكسية ، خاصة مع الوجود القوي للمحتل الروماني الذي يضطهد الأرثوذوكس..يتبع

سكان أصليين منين يا ابن الرب؟ أنتم غجر اليونان وستعودون لمسقط رأسكم بالعصاية.
بسام عبد الله -

تابع: وحكم مصر المقوقس الكاثوليكي الروماني المحتل ، وكان الرومان يُعذبون المسيحيين الأرثوذكس ، فجاء الإسلام لنجدتهم وتلبية لإستغاثاتهم ورفع العذاب عن المسيحيين الأرثوذكس وترك لهم الحرية في الكنيسة.. ويروي ابن كثير القصة المشهورة برسالة وعليه فإن المسيحيين الأرثوذكس كانوا أقلية بالنسبة لليهود بين الأغلبية من أهل مصر الوثنيين ، وهذا ما أكده المؤرخ المسيحي إسكندر صيفي في كتابه المنارة التاريخية في مصر الوثنية وهو ان معظم أهل مصر كانوا وثنيين. لم تكن مصر قبطية أرثوذكسية في أى وقت من الأوقات يا ابن الرب المخدوع ، لا كمرحلة انتقالية بين عصر ملوك مصر القدماء ولا عصر فرعون، ولا أيام الفتح الإسلامى، بل و لم يحدث فى التاريخ أن كان الأرثوذكس يمثلون أغلبية، وطيلة مئات الأعوام بعد الفتح الإسلامي ظل اعتناق الإسلام قائمًا في الأساس بين الوثنيين والأريسيين ( منكري ألوهية المسيح من النصارى ) . وهذا ما أكده العديد من المؤرخين ومنهم على سبيل المثال لا الحصر القبطي يعقوب نخلة في كتابه تاريخ الأمة القبطية. والدكتورة زينب عبد العزيز استاذه الحضاره الفرنسيه. أما كلمة قبطي وهي لفظة أطلقها البيزنطيون على أهل مصر. و كلمة قبطي شاعت عندما كانت مصر تحت الحكم البيزنطي، وهذه الكلمة يقصد بها سكان مصر وليس لها علاقة بمسحييه . فالمسيحيون الأرثوذكس كانوا يعيشون في جيوب صغيرة وقت دخول الإسلام مصر، حتى أن لغتهم كانت لغة المحتل اليوناني، لأنهم كانوا أقلية صغيرة، وما زالت اللغة القبطية إلى اليوم تُصنف كأحد اللهجات اليونانية، حيث تتكون اللغة القبطية من 31 حرفًا منها 24 حرفًا يونانيًا ومفرداتها وقواعدها هي نفس مفردات وقواعد اللغة اليونانية. أما كلمة مصر فقد كان اسمها "مصر" دائمًا، هكذا جاء اسمها في العهد القديم، وفي العهد الجديد، وفي القرآن الكريم قبل الفتح الإسلامي لمصر، بل وقبل الاحتلال الإغريقي لها في القرن الرابع قبل الميلاد. ولذلك علينا أن ننسى كلمة Egypt والتي هي مشتقة من "كمت" الهيروغليفية وتعنى "الأرض السوداء"، وأن نعود إلى التسمية الواردة في التوراة والإنجيل والقرآن: مصر Misr...يتبع

سكان أصليين منين يا ابن الرب؟ أنتم غجر اليونان وستعودون لمسقط رأسكم بالعصاية.
بسام عبد الله -

تابع: والسؤال هنا هل الأرثوذكس الأقباط هم من سكان مصر الأصليين؟ طبعاً لا، وهذا خطأ كارثي، فإن كتب التاريخ أجمعت على أن الأقباط الأرثوذكس جاءوا إلى مصر كمرتزقة في جيش "أبسماتيك الثاني (593-589 ق.م)، فالأرثوذكس الأوائل كانوا جميعهم تقريباً من الهيلينستيين الذين جاءوا من جزر بحر إيجة مع أبسماتيك. معظم ملامح مسيحيي مصر تختلف عن ملامح المصريين وتشبه الي حد كبير ملامح الأوروبيين وهذا ما يؤكده كتاب أبناءالفراعنة المعاصرين ص317. وكتاب مصر في عصري البطالمة والرومان، أبو اليسر فرج، ص25 وما بعدها. وخير دليل على ذلك أن جميع بطاركة الكنيسة القبطية كانوا من غير المصريين طوال المئة وأربعين سنة الأولى من دخول المسيحية. أما عن اتهام القساوسه للمسلمين بتحويل الأرثوذكس إلى الإسلام وقت الفتح فهذا اتهام كاذب وفاجر! لأن الأرثوذكسية كانت على وشك الانقراض قبل دخول الإسلام لمصر، وكان القساوسة هائمين على وجوههم في الصحارى من بطش المحتل البيزنطي، بل إن بابا الكنيسة الأرثوذكسية نفسه كان مختبئًا في الصحراء طيلة 13 عامًا بعد أن أحرق الاحتلال البيزنطي أخاه أمامه وهو حي، يسرد هذه الحقائق كتاب السنكسار الذي يُقرأ في الكنائس في الآحاد والأعياد، فتحت عنوان "نياحة البابا بنيامين الأول الـ38 (8 طوبة) ما يلي: " الأنبا بنيامين كان هارباً في الصحراء طيلة 13عاماً وكان قبل هروبه قد كتب منشوراً إلى سائر الأساقفة ورؤساء الأديرة بأن يختفوا ، واضطهد المؤمنين وقبضوا على مينا أخو الأنبا بنيامين وعذبوه كثيراً وأحرق جنبيه ثم أماتوه غرقاً،...يتبع

طباع اللئام يشتمون الإسلام بدلاً من شكر الكرام
بسام عبد الله -

تابع: وعندما وصل عمرو بن العاص إلى أرض مصر، وعلم باختفاء البابا بنيامين أرسل كتاباً إلى سائر البلاد المصرية يقول فيه: الموضع الذي فيه بنيامين بطريرك النصارى القبط له العهد والأمان والسلام، فليحضر آمناً مطمئناً ليدير شعبه وكنائسه، فحضر الأنبا بنيامين بعد أن قضي ثلاثة عشرة سنة هارباً، وأكرمه عمرو بن العاص إكراماً زائداً، وأمر أن يتسلم كنائسه وأملاكها". (كتاب السنكسار الجزء الأول ص249 طبعة مكتبة المحبة). إن الأرثوذكس لو كانوا في فرنسـا لذُبِحوا في مجزرة سان برتليموا، ولو كان الأرثوذكس في إنجلترا إبان الحرب العالمية الثانية لطمس البروتستانت وجوههم واستأصلوا ذراريهم. ومن عجائب التاريخ أنه لم يذكر مؤرخٌ واحدٌ أن قبطى واحداً تم قتله إجباراً على الإسلام، فالإسلام كان الضمان الوحيد لبقـاء الأرثوذكسية. فالأثروذكسية هبة الإسلام يا ابن الرب ! ولولا الإسلام لاختفت الأرثوذكسية من مصر كما اختفت من العالم كله ولم يبق من الأرثوذكسية اليوم في العالم إلا جيوب صغيرة كالتي في روسيا والبلقان... وللحديث بقية وعلى حلقات مكسيكية...

يا بختك يا عم البائس ..ربكم عربى قح
فول على طول -

يا بختك يا عم البائس ربكم صنع خصيصا لكم عربى قح وعلى مقاسكم وكأنه تفصيل .. يعنى القران باللغه العربية وأيضا هى لغة أهل الجنه والدين عند الله هو الاسلام فقط والارض بتتكلم عربى مع أن كلمة قران ليست عربيه ..مش مهم دى - وكل الأنبياء مسلمون - لكن هل موسي وهارون وعيسى كانوا يتكلمون العربى ..مش مهم دى عديها ؟ - وما مصير المسلمين غير العرب ولا يعرفون حرفا عربيا واحدا ؟ مش مهم المسلمين غير العرب وخلينا فى العرب فقط ..والقران فقط هو الذى لم يحرف واليهود والنصارى فكاك للمسلم من النار - ومع ذلك المسلم لا يضمن الجنه ..مش مهم دى سيبك منها - وحتى الشجر والحجر يحارب مع المسمين ضد اليهود ومعهم جيوش العرب والمسلمين ومع ذلك اسرائيل تنتصر ..سيبك منها دى وعديها - واسرائيل واليهود انقرضوا ....طيب ومين دول القاعدين فى اسرائيل ؟ ممكن يكونوا أرمن أو شراكسه مثلا ؟ - والمسلمون خير أمة اخرجت للناس ..يعنى الدنيا ربيع معاكم يا بائس ..طيب مالك دايما زعلان من فول ؟ وحتى الجنة خالصة لكم ..يعنى دنيا وأخره أنتم كسبانين ..عاوز اية تانى ؟ يعنى ربكم عربى قح على مقاسكم تمام ويلبى كل طلباتكم وفية شبه كبير من جبريل الذى كان يلبى كل طلبات محمد ...والنبى يا شيخ ذكى كيف أحصل على الجنسيه العربيه ؟ ينوبك ثواب يا شيخ لو تساعدنى عشان ترتاح منى ومن الهجوم على الاسلام كما تدعى .

أبناء الرب يسألون ونحن نجيب
بسام عبد الله -

الإسلام رسالة الله إلى الناس كافة، مهما كانت أعراقهم أو لغاتهم أو ألوانهم، وهو خالد حتى قيام الساعة لا يقبل النسخ ولا الزيادة. ويتجلى سر عظمته في أمرين هما: الأول: أن معجزة هذا الدين الكبرى – القرآن الكريم – ما يزال يتحدى الناس أن يأتوا بمثله، أو أن ينقضوا معنى من معانيه، أو أن يوجدوا تناقضاً بين حقائقه الفكرية أو العقدية أو إشاراته العلمية والكونية. نعم يا فول كل ما عليك أن تقرأه بتمعن وفهم وحيادية دون حقد وكراهية. الولدان المخلدون هم الولدان الذين يطوفون على أهل الجنة لخدمتهم وهم خلق من خلق الجنة ; ليسوا بأبناء أهل الدنيا وليسوا للجنس كما يصوره لك عقلك المريض الذي لا هم له سوى شتم الإسلام والمسلمين. أما أنتم فتعتقدون أنكم أبناء الرب والملكوت حكراً لكم، وتعتبرون باقي البشر من ديانات أخرى حتى الكاثوليك والبرتستانت كفار وأبناء إبليس وسيدخلون جهنم. لذا ننصحك بأن توفر نعيقك لأتباع عقيدتك. وإذا كنت تجهلها أو تتعامى عنها، فلا مانع لدينا من أن نلطعها في وجهك للمرة المليون كحقائق وعلى لسان كباركم الذين علموكم فن الحقد والغل والطائفية والكراهية وعدها مخلصها بشقاء وبؤس وغباء في الحياة الدنيوية وببحيرة كبريت وأسيد في الحياة الأبدية يدخل من دبرهم ويخرج من فمهم عقاباً لألسنتهم الشتامة وكفرهم بوصايا يسوع عليه السلام بتحريفهم كلامه من أحبوا وباركوا وصلوا إلى إحقدوا وإحتقروا واشتموا وافسقوا وافجروا. أنتم لا زلتم تعيشون بعصر النياندرتال وتؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وتصدقون أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، وترون أشباح بالليل تظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. كنتم دائماً حجر عثرة في مصر تضعون العصا في عجلات التطور لم تحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منكم للدولة التي تأكلوا من خيراتها. انحطاط وتخلف وهمجية. من النوع الذي لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فقيل عنه هذا أحمق إضربوه.

الى متى ؟
كندي -

للأسف لم اجد احد من المعلقين قد تطرق الى موضوع فلسطين والفلسطينيين ، لم يذكر احد معاناتهم لا في بلاد اليمان ولا في بلاد الكفر ، ولم يتطرق احد الى إغلاق الأبواب بوجوههم وخاصة أبواب المؤمنين المدافعين عن عروبة فلسطين والفلسطينيين ، وان رأس محور المقاومة ايران التي تريد تحرير القدس عندما أرسلت عصاباتها الى العراق بعد سقوط صدام مباشره قتلت ونكلت وهجرت وشردت الفلسطينيين وجعلتهم يلجأون الى مختلف بلاد العالم بعد سنوات من الاقامه على حدود الدول ألعربيه المناصرة للمقاومة وللقضيه ولكنها لم تسمح لأحد منهم بالدخول لأراضيها لان تحرير فلسطين والقدس شيء آخر ، لم يتطرق احد الى ان الفلسطينيين اللاجئين في بلاد عربيه لا يتمتعون بحقوق البشر ( عدا الاْردن ) حتى في البلاد التي يحكمها محور المقاومة كلبنان مثلا الذي لايسمح فيه للفلسطيني لا بالدراسة ولا بالعمل ولا بالتنقل ، وان الدول ألعربيه جعلت اجهزة مخابراتها هي المسؤوله عن اللاجئين الفلسطينيين فيها لان تلك الأجهزه أشد بطشا ، وان دولا عربيه مقاومه مثل دولة بائع الجولان انشأت للفلسطينيين شعبة أمنيه خاصه اسمها شعبة فلسطين سيئة الصيت التي من يدخلها لا يخرج منها حيّا وإذا خرج فبعاهة دائمة وفديه ضخمه ، ولم يتطرق احد فيما اذا كان العيش داخل اسرائيل ودمج ماتبقى من الاراضي هو أفضل ام لا من هذا الواقع بدون مزايدات وشعارات مرتزقه ، فقط قرأت عن بؤس الأديان وشتم المعتقدات والسخرية من الشرائع ، فهل هذا هو الهدف من فتح باب حرية الرأي يا عزيزتنا إيلاف ؟

الى البائس دائما - اهدأ وحاول تركز معايا
فول على طول -

يا بائس أنا قرأت لكم بعضا من اسلامكم ولم أشتم كعادتى ..لماذا أنت غاضب ؟ ها نعيد بعضا من اسلامكم ..القران عربى وبلسان عربى فصيح ولا يقبل الترجمات ومع ذلك دين عالمى ؟ والارض بتتكلم عربى ..واليهودى والنصرانى فكاك للمسلم من النار ..واللغه العربية هى لغة أهل الجنة - لكن لم يحدد أى لهجه عربيه ..هل لسان قريش أم ماذا ؟ وهل عندما تقابل محمحد مع موسي وهارون وعيسى فى الجنه كلمهم بأى لغه ...هل بالعربى أيضا ؟ - والجنه محجوزه للذين أمنوا ومع ذلك لا تضمنون الجنه ..الأغرب أنكم تصرون على الولدان للخدمه - يعنى حتى جنتكم عنصريه وبها خدم وأسياد - وأيضا أن ربكم تحدى البشر بالقران ...لا أعرف كيف كيف يتحداهم ؟ كان الأفضل أن ينزله بلغات بسيطه وسهله يمكن فهمها ويمكن ترجمتها الى لغات أخرى حتى يصبح دين عالمى بدلا من أن يتحداهم ....هذا التحدى يشبه التحدى بين عملاق فى الملاكمه مثلا وبين طفل صغير عمره بضعة أيام على مباراه فى الملاكمه كيف للرب أن يتحدى العبد ؟ هذه مجرد ملاحظات بسيطه ..لماذا أنت غاضب من فول ؟ أنا مجرد قارئ . المهم أنك أنت ذكرت سبب واحد لعظمة الاسلام ولم تذكر السبب الثانى لماذا ؟ يبدو أنك نسيت أو افتكرت أن القراء ينسون ..المهم كيف يكون الاسلام رساله الى الناس كافه وهو مقيد باللغه العربيه ؟ لكن هل الحوريات أيضا للخدمه ؟ وأى خدمات ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا .

موش معقول كميه الضحك على الهطل و توفرها ايلاف مجانا
قبطى بيحب حمادة وعيوشه و السيما وترامب -

ضحكت كثيرا بينما اقرا تعليقات هطل ايلاف الذين اغرقوا فضاء الراى بتفاهات تجعلك تعتقد انهم فعلا حمل بهم باربع لعشر سنوات كخير الانام و تعالجوا ببول البعير والحمير و تطهروا بالنورة لعلاج الجرب و زاروا ام سليم و ام حرام وام سحلول لتفليه الراس من القمل والنوم بحجرهم الشريف وعلى فكرة التلاث نسوان دول اصبحوا من اغنى نساء قريش بعد خديجه لانهم كانوا يبيعون القمل الشريف للببركه لعموم خير امه بكل المنطقه

معرفة الداء نصف الدواء يا فول
بسام عبد الله -

يعتقد بجد بأن تعليقاته تغيظنا ! تأكد أنك لا تهز شعرة، على العكس فقد أصبحت تسليتنا الوحيدة وخاصة في زمن الحجر الكوروني ولا ندري ما سنفعل إن توقفت عن التعليق. قلنا لك مراراً بأننا لا ندافع عن الإسلام لأن له رب يحميه، وقد شهد على مر العصور الكثير ولم يضيره لا عواء ولا نباح ولم يزده إلا تمدداً وإتساعاً وإنتشاراً حتى وصل إلى أقصى الشرق وأقصى الغرب وشمالاً وجنوباُ. وعلى العكس تأكد يا ابن الرب أن شتائم أمثالك نبهت الكثيرين ممن تاهوا عن دينهم من ملحدين وشيوعيين وقوميين بأن هناك من يتربص بهم من العنصريين والحاقدين وأعداء البشرية والإنسانية فعادوا إلى دينهم العظيم وتمسكوا به وتوحدوا بعد أن عرفوا أعدائهم الحقيقيين الذين كشفوا أقنعتهم وظهرت وجوههم القبيحة الكالحة والقذرة ممن غفلوا عنهم لقرون، لذا يجب علينا أن نشكركم لا أن نكرهكم لأنكم فتحتم عيوننا على من كنا نظن أنهم شركاء بالآمال والآلام في الوطن وإذا بهم أفاعي وعقارب من أهل الغدر والخيانة وكانوا أحد أسباب تخلفنا، ونسينا أن ربكم يسوع هو من شتمكم بنفسه عندما قال فى متى 12 : 33 " يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات وانتم اشرار" وفى متى 23 : 33 "ايها الحيّات اولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم. " وقوله " يا أولاد الأفاعى أليست هذه شتيمة تستوجب نار جهنم بحكم يسوع نفسه ؟ لأنه يعرفكم حق المعرفة لذا وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد في الحياة الأبدية. وباباهم هو من قال عنهم أنهم أصبحوا أمة من الغثاء ونعدكم بأنها لن تتكرر ومعرفة الداء نصف الدواء.

أبناء الرب يسألون ونحن نجيب
بسام عبد الله -

الإسلام رسالة الله إلى الناس كافة، مهما كانت أعراقهم أو لغاتهم أو ألوانهم، وهو خالد حتى قيام الساعة لا يقبل النسخ ولا الزيادة. ويتجلى سر عظمته في أمرين هما: الأول: أن معجزة هذا الدين الكبرى – القرآن الكريم – ما يزال يتحدى الناس أن يأتوا بمثله، أو أن ينقضوا معنى من معانيه، أو أن يوجدوا تناقضاً بين حقائقه الفكرية أو العقدية أو إشاراته العلمية والكونية. نعم يا فول كل ما عليك أن تقرأه بتمعن وفهم وحيادية دون حقد وكراهية. الولدان المخلدون هم الولدان الذين يطوفون على أهل الجنة لخدمتهم وهم خلق من خلق الجنة ; ليسوا بأبناء أهل الدنيا وليسوا للجنس كما يصوره لك عقلك الذي لا هم له سوى شتم الإسلام والمسلمين. أما أنتم فتعتقدون أنكم أبناء الرب والملكوت حكراً لكم، وتعتبرون باقي البشر من ديانات أخرى حتى الكاثوليك والبرتستانت كفار وأبناء إبليس وسيدخلون جهنم. لذا ننصحك بأن توفر كلامك لأتباع عقيدتك. وإذا كنت تجهلها أو تتعامى عنها، فلا مانع لدينا من أن نلطعها في وجهك للمرة المليون كحقائق وعلى لسان كباركم الذين علموكم فن الحقد والغل والطائفية والكراهية وعدها مخلصها المزعوم بشقاء وبؤس وغباء في الحياة الدنيوية وببحيرة كبريت وأسيد في الحياة الأبدية يدخل من دبرهم ويخرج من فمهم عقاباً لألسنتهم الشتامة وكفرهم بوصايا يسوع عليه السلام بتحريفهم كلامه من أحبوا وباركوا وصلوا إلى إحقدوا وإحتقروا واشتموا وافسقوا وافجروا. أنتم لا زلتم تعيشون بعصر النياندرتال وتؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وتصدقون أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، وترون أشباح بالليل تظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. كنتم دائماً حجر عثرة في مصر تضعون العصا في عجلات التطور لم تحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منكم للدولة التي تأكلوا من خيراتها. انحطاط وتخلف وهمجية. من النوع الذي لا يدري ولا يدري أنه لا يدري ففقيل عنه هذا أحمق إضربوه.

يكفينا فخراَ يا فول أن لغتنا العربية لغة القرآن والبلاغة والجمال والحب والسلام
بسام عبد الله -

اللغة العربية من أفضل لغات العالم. ويمكنك أن تسأل عنها يا فول لأنها اللغة الوحيدة التي تعرفها التي يعرفونها ويكرزون بها تعاليم ديانتهم ويلقنون بها الأطفال الحقد والكراهية والعنصرية، واللغة التي وهتم معالمها وأدخلتم عليها أفكاركم الخاطئة ؟ نحن كعرب نفتخر باللغة العربية، ونحمد الله على أننا عرب، وعلى أن لغتنا الأم هي العربية، ونعتز بها لأنها نالت شرف نزول القرآن بها، ولولا القرآن لما أصبحت اللغة الأولى للفكر والثقافة والعلم والأدب ولما تسابق خيرة شباب أوروبا يومًا ما من أجل تعلمها! لك أن تتخيل لو كان القرآن لم ينزل بالعربية، ماذا كان سيصبح مصيرها؟ لن نقول إنها كانت ستندثر ولكن مصيرها في نهاية الأمر لن يختلف كثيرًا عن لغات أخرى اقتصرت على شعوبها، وبالطبع كانت ستصبح لغة الجزيرة العربية فقط أو مناطق معينة. ومن المؤكد أيضًا أن اللغة العربية في الوقت الحالي كانت ستختلف اختلافًا كبيرًا وربما كليًا عن صورتها قبل مائتي عام ناهيك عن ألف سنة. ما من لغة في العالم احتفظت بخصائصها اللغوية طوال خمسة عشر قرناً سوى العربية. انظر إلى الإنجليزية في القرن التاسع عشر في مؤلفات ديكنز والصحف الصادرة آنذاك وانظر إلى لغة الصحف والروايات الإنجليزية اليوم، ولغة شكسبير في القرن السابع عشر فهي لغة أشبه بالميتة مثل اللاتينية فلا يستطيع أحد أن يفهمها حتى من أهل بريطانيا دون قاموس أو تفسير باللغة المعاصرة.

أيها المعلقون المتشاتمون
كندي -

اتوجه لكم بالتحيز وبهذا السؤال : الا توجد بين المسيحين والإسلام ( لان التركيز على هذين الدينين ) أشياء مشتركة ؟ مثل : بر الوالدين ، مساعده الفقير والمحتاج ، عدم الغش ، عدم النصب والاحتيال ، تحريم القتل الا بأسباب ، تحريم الزنى ، تقديس الرب ، الحض على الصدق ، إلغاء العبوديه والتخلص منها ، الحض على التعامل اللطيف بين الناس ... هناك مئات المسائل المشابه المشتركه فلماذا لا يتم التركيز عليها وترك أمور الخلاف والشقاق والبغض والكراهيه في هذا العصر لا يوجد احد يستطيع ان يقنع الاخر بتغيير دينه واللحاق به ، فهذا عصر المعارف والعلوم والتكنولوجيا والسرعة والعقل والمنطق ، لكل إنسان عقل مختلف ومقاربات مختلفه فلنتركها جانبا بصفتها أمور شخصيه وخاصه ونؤكد على المحبة التي فرضتها كل الأديان على الناس ، هل فيكم من اذا رأى محتاجا لا يقدم له ألمساعده الا بعد ان يسأله عن دينه ؟ طفل صغير جائع ؟ امرأه مسنه محتاجه ؟ إنسان على وشك الغرق ؟..... ، تحياتي .

عزيزى كندى وبعد التحية
فول على طول -

قبل التعليق نسأل الشيخ ذكى - بائس عبداللات - هل تقصد اللغه العربيه قبل أم بعد التنقيط والتشكيل ؟ وهل جبريل لا يعرف قواعد اللغه العربيه .....لغة البيان والاعجاز ..وانتظر أبو الأسود الدؤلى والفراهيدى لضبط اللغه وتشكيلها وتنقيطها ؟ انتهى - والى كندى : أنا لم ولن ولا أشتم أحدا ..أنا أتعرض للشتائم الى درجة البذاءه الفظه ومع ذلك لا أرد ولا أغضب ولا أهتم بذلك ..وأرى أن من يشتم عاجز عن الفهم والرد والتعبير وعديم الفهم والعقل معا ...والكنيسه والمسيحيه تتعرض لأبشع الاتهامات والشتائم وأنا لا أهتم بذلك وأرى أن الشتيمه تشين الشاتم وليس المشتوم ..واذا كنت أسأل وأتساءل وأقرأ النصوص الاسلاميه فهذا بغرض السؤال فعلا وليس السخريه أو الاستهزاء أو حتى الانتقاد فهذا حق لى وللجميع ..واذا كان الاسلام والمعلقين يتعرضون للمسيحيه أو للديانات الأخرى فمن حق الأخرين الرد أيضا ومن حقهم انتقاد نصوص الاسلام وفحصها وقراءتها وهذا ينطبق على كل الديانات وحق للجميع ..هكذا تكون الحريه والمساواه وهذا حق مكفول للجميع . تحياتى . تعقيب أخير .