فضاء الرأي

الانتهازية والانتهازيون كظاهرة اجتماعية في الوطن العربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشتق كلمة " الانتهازية" في معناها اللغوي من مادة "نهز" التي تعني اغتنم، والانتهاز هو المبادرة، ويقال انتهز الفرصة أي اغتنمها وبادر إليها، وهي في معناها الاصطلاحي أو السياسي لا تختلف كثيرا عن المعنى اللغوي المشار إليه، فالإنسان الانتهازي هو الذي يغتنم الفرص ويستثمرها من أجل أهداف معينة تختلف باختلاف منطلقاتها. وفي قواميس اللغة فإن الشخص الانتهازي هو من يقوم باقتناص الفرص، ويستغل أي وسيلة لتحقيق المنافع الشخصية. (ويكيبيديا: الموسوعة الحرة).

والانتهازية بهذا المفهوم السلبي تتطابق ونظرية "الغاية تبرر الوسيلة" التي تبناها الفيلسوف والمفكر الإيطالي "نيكولا مكيافيلي"، وأسهب في شرحها وتأصيلها في كتابه المعنون: "الأمير"، وقد أصبحت داء عضالا يفتك بالأمم والشعوب، ووباء اجتماعيا وخيما تنهار بسببه الحضارات والمجتمعات، حيث يسبب اضطرابا للمفاهيم واختلال الموازين كإفراز طبيعي لهذه الممارسات. فالكذب دهاء، والتعفف بلاهة، والصدق سذاجة، والنصح حسد أو سوء أدب، والانضباط تعقيد، والباطل حق، والشرف تهمة، وهكذا في سلسلة من المفاهيم المقلوبة والمعايير المضطربة. في البعد الاجتماعي، الانتهازية كظاهرة تعني أن يقدم الفرد على مواقف وتصرفات اجتماعية أو فكرية أو سياسية غير مقتنع بها، بهدف الحصول على المكاسب أو الحفاظ على مصالح محددة ذات طبيعة شخصية أو عائلية.

أما الانتهازي في نظر علماء الاجتماع، هو إنسان مجرد من أي مبدأ أو عقيدة أو فكرة، ومن صفاته الغدر والخيانة للفئة أو الحزب الذي ينتمي إليه أو حتى لبني جلدته أو لأبناء شعبه، فهو يجيد لعب كافة الأدوار واقتناص كل الفرص المتاحة لتحقيق المكاسب والمنافع الشخصية حتى لو كانت غير إنسانية وغير أخلاقية. والشخص الانتهازي لا يردعه دين ولا قانون ولا أعراف اجتماعية، وسرعان ما ينقلب على ادعاءاته، ولا يمانع من الخروج عن الجماعة التي يدعي الانتماء إليها إذا تعارضت مصالحه مع مصالحهم.

وعادة ما يسعى الانتهازي إلى تحقيق أغراضه ومصالحه بوسائل لا يجيدها سواه، أولها النفاق لمن هم أعلى منه مكانة اجتماعية أو مالية أو علمية، ومحاولة الصعود على أكتاف غيره، والطعن والمؤامرات والوقيعة بين الناس. ودائما يجد الانتهازي مبرراته، خصوصا اذا كان سياسيا او كاتبا او صحفيا، في تبرير انتهازيته بالقول أن المرحلة تتطلب ذلك، وهو يقصد بذلك مصلحته الشخصية بطبيعة الحال، وليس مصلحة المجتمع.

تنمو هذه الظاهرة في جميع الأوقات والمجتمعات، ولكن في زمن التغييرات الكبرى، تكون الثورات من أفضل الأحوال لبروز ونمو الانتهازية. ففي مثل هذا الوضع تكون القيم القديمة قد بدأت تفقد بريقها سيطرتها، والجديدة لم تترسخ بعد، ما يفسح المجال أمام الانتهازية لتزدهر، إذ تستغل الفرصة للخلط بين القيم المحافظة على التراث، وبين القيم والأخلاق الشعبية المستجدة في آن واحد، للتخلص من الالتزامات والمبادئ والمثل الاجتماعية المكرَّسة بدعوى التخلص من القيم القديمة. ويساعد الانتهازية على ذلك افتقار المجتمع، في هذه المرحلة الحرجة والحساسة، إلى فكرة واضحة ومقياس سليم يفرّق بهما القيم المتخلفة الواجبة الزوال عن التراث الإيجابي الذي تجب المحافظة عليه.

تجد الانتهازيين في كل مكان ينتشرون ويتكاثرون كالفطر السام، ينتهكون القيم الاجتماعية والأخلاق الإنسانية. إنهم وباء معد قد ينتقل للآخرين بالمخالطة، حيث إن الانتهازية تفتك بالثقة الفطرية بين أفراد المجتمع، وتجعل الناس في حالة من الحذر والتشكيك الدائمين في نية الآخرين.

وإبان الانتخابات يكثر الانتهازيون، كتجار الأسواق يبحثون عن المواقع والتزكيات، ولو أدى بهم ذلك إلى دفع الأموال والتنكر لمبادئهم لكسب رضى القيادات الحزبية التي يلجؤون إليها.
في رأي علماء السياسة وعلماء الاجتماع والمختصين في العلوم الانسانية، أن الانتهازية تنمو وتتناسل وتتنقل من جيل لآخر، ومن فترة إلى فترة، في فترات ضعف الأمم والشعوب، وفي فترات الهوان، وتتوسع وتمتد في زمن الفساد والتخلف، لتصبح خطرا كارثيا يهدد الشعوب المستضعفة في أخلاقها وصحتها النفسية وسلامتها وأمنها الوطني ومستقبلها.

آخر الكلام: الشعب الذي ينتخب الفاسدين والانتهازيين والمحتالين والناهبين والخونة، لا يعتبر ضحية، بل شريكا في الجريمة. "جورج أورويل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الانتهازيه الدينيه هى الأسوأ
فول على طول -

أسوأ انتهازيه هى الدينيه ...يخرج علينا مشعوذ من اياهم - وما أكثرهم فى العالم العربى والاسلامى - ويتحدث باسم الله وكأن اللة أعطاه الوكاله للحكم باسمه والنهى والأمر باسمه ..ويستغل هذه الوكاله لتحقيق مكاسب خرافية .. فى عالم المشعوذين لا يقدر أحد أن يعترض على وكيل الله على الأرض والا يتم تكفيره وتجييش الجيوش من المشعوذين ضد من يعترض ..والمشعوذ الذى يتحدث باسم الله يحوز على مكاسب ماديه ونفوذ وشهره لا يضاهيها العلماء - أقصد العلماء الحقيقيين وليس علماء الته - وله معجبين وأتباعه ومستعدون للتضحيه من أجله ...والانتهازى الأخر فى العالم العربى والاسلامى هو السياسي الذى يتضامن مع المشعوذ السابق لتحقيق مكاسب معروفه جيدا للجميع أو الذي يجمع بين الشعوذه والمنصب السياسي ....عندما تنتهى الشعوذات سوف يقل عدد الانتهازيين وتصبح النسبه عندنا مثل النسبه فى أى بلد فى العالم ...هل هذا ممكن عندنا؟ لا أعتقد .

فرصة أورثت ترليون ونصف ترليون دينار
متابع -

يقال ان احدهم بالجزيرة العربية انتهز الفرصة التاريخية السانحة ومات عن ترليون ونصف ترليون دينار غيّر الاملاك والعقارات والاراضي ؟!

بعيدا عن هذيان المشعوذين الكنسيين
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا اقباط غجر -

الشريعة الإسلامية جاءت بوسائل مواجهة شاملة للفساد تبدأ بإحياء الضمير الديني داخل الإنسان لكي يبتعد عن كل ما هو حرام في كسب المال والحرص في أداء الواجبات الوظيفية على الأمانة والإخلاص في العمل وإعفاف النفس عن المال العام وتجنب مواطن الشبهات.. فإذا ما حرص الإنسان على ذلك أدى واجبه وكان رزقه حلالاً طيباً، وإذا ما امتدت يده إلى مال حرام بسرقة أو الحصول على رشوة أصبح ماله حراماً ويجب استرداده وإعادته إلى أصحابه سواء أكانت خزينة الدولة أو كان مالاً يخص آخرين.أن المال المكتسب من حرام لا حماية له، فالإسلام لا يمنح هذه الحماية والحصانة للمال إلا إذا كان مصدره حلالاً، فالأموال التي جمعت من تجارة محرمة لا حصانة لها والأموال التي نهبت من قوت الشعب ينبغي أن تعود إليه، والأموال التي جمعت باستغلال النفوذ لابد أن تعود إلى خزينة الدولة مع محاسبة من تاجر في الحرام أو امتدت يده إلى المال العام.وفي الحديث الصحيح يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة»، فقال له رجل: وإن كان شيئاً يسيراً يا رسول الله؟.. قال: «وإن قضيباً من أراك».. أن الإسلام أول من رفع شعار: «من أين لك هذا» ويشدد على ضرورة محاسبة هؤلاء الذين جمعوا الملايين بل والمليارات من أعمال ضارة بالمجتمع وتجارات محرمة ومجرمة دولياً ومحاسبة هؤلاء وغيرهم من المرتشين والمعتدين على حرمة المال العام واجبة على من بيده أمر محاكمتهم ومحاسبتهم على جرائمهم.مواجهة جرائم الفساد الاقتصادي من أسهل ما يمكن في مجتمعاتنا الإسلامية، حيث يكمن الحل فقط في تفعيل قانون الحسبة كما وضعه الإسلام، فالقارئ في تاريخ الاقتصاد الإسلامي يلاحظ أن الفساد المالي كان أول المظاهر الاقتصادية السلبية التي عالجها الإسلام منذ بداياته فشن حرباً لا هوادة فيها على الاستغلال والاستعباد وتطفيف الميزان والغش والاحتكار والسرقة والرشوة والربا والسرقة والاغتصاب، ومن ثم التعدي على المال العام وغير ذلك، واستمر في محاربة الفساد بكل أشكاله وألوانه، حيث وضع التشريعات القانونية التي تمنع كل مظاهر الفساد المالي، فحرم السرقة، قال تعالى: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله عزيز حكيم) المائدة 38. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة» روا

اشكال الانتهازية دفعت رعايا الكنيسة السوداء الى التظاهر ضد قيادات فاسدة و هاني شلبي يفضح اساقفة الكنيسة القبطية وسلوكهم الاخلاقي والمالي
لكم بالمرصاد يا غجر -

حيطان كنيستك من زجاج يا سليل كنيسة الرهبان والاساقفة الزناة والعشارين والعيارين وممارسي السحر الاسود والشعوذة و العاب الظهورات والتماثيل بتسح زيت ودموع ؟!!! الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن الفساد المالي والاخلاقي في الكنائس الأرثوذوكسية في مصر والمهجر الراهب برسوم يعترف بوجود فساد الى الركب في الكنيسة مالي وأخلاقي ويحيل الولد العبيط جرجس الى كتابات الناشط الناقد لتصرفات قيادات الكنيسة الناشط الارثوذوكسي وحيد شنودة، الذى تقدم إلى وزارة الداخلية، بإخطار يفيد اعتزامه تنظيم مظاهرة داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، تحت شعار “شعب الكنيسة غضبان يا كنيسة”.وبحسب تصريحات صحفية لـ “شنودة”، فإن المظاهرة تهدف إلى مطالبة الكنيسة الأرثوذكسية بمراجعة الأوضاع الخاطئة والممارسات الفاشية التى تحدث فى الإيبراشيات المختلفة المنتشرة على مستوى الجمهورية.وأوضح الناشط أن المظاهرة ستطالب كذلك بإحكام الرقابة على إيرادات الكنيسة والتبرعات، مضيفا: “الوقفة تطالب أيضًا المجالس الملية بإحكام الرقابة على إيرادات الكنائس والتبرعات والشئون المالية، بالإضافة إلى دفع الكنيسة لتطبيق لائحة الأحوال الشخصية، التى أعلن تواضروس عن تطبيقها وتبين تعطيلها فى المجالس الأكليريكية، واستمرار معاناة آلاف العالقين فى زيجات فاشلة ؟!وكان شنودة قد كتب مرارا فى صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك انتقادات حادة للبابا تواضروس الثانى تم الابلاغ عنها لادارة فيس بوك فقامت بحظر حساباته ؟!!!ومن تلك الكتابات ما قاله في تدوينة حملت عنوان”سكرتير البابا والبطاطين والظرف الاصفر” :حيث قال نصا فى نشره للموضوع , حضر الى الكاتدرائية الاستاذ فتحى فتح الله صاحب ومدير مصنع للبطاطين وأحضر 1000 بطانية فى سيارة نقل حمرا برقم وحروف ص و ب وسلمهم لابونا أنجيلوس ” سكرتير البابا تواضروس” وقال لفقراء القاهرة من فضلك ياابونا انجيلوس واداه كمان ظرف أصفر , وقاله لعمال الكاتدرائية , أبونا أنجيلوس خلى الراجل مشى .. واتصل جاب قريبه بعربية نقل واخد كل البطاطين وقاله وديهم دمنهور عندى , واخذ الظرف الاصفر المكتب.ولم يعطى أحد من العمال فى الكاتدرائية أى شئ ؟ بس السؤال ؟ اين تذهب أموال الشعب الأرثوذوكسي الفقير .. الاساقفة والكهنة لهم كل شئ من اموال الكنيسة وسيارات فاخرة واحسن علاج فى الخارج وأحسن بيوت والشعب الفقير لا أى شئ له

أنتم الإنتهازيون يا ابن الرب يا مردخاي فول وأنتم من يعتبرون أنفسهم وكلاء الرب على الأرض؟
بسام عبد الله -

من هم الإنتهازيون يا ابن الرب، ومن الذي يتحدث باسم الرب؟ قال مجنون يكتب وعاقل يقرأ. هذا الكلام عن الدولة الدينية تقوله لخالك نتنياهو ولباباك شنودة يا مردخاي يا فول، وتكرز به على قساوستك ورهبانك لا علينا، لأنهم هم أول من يرفضه، إلا إذا كنت تعتبرهم وكلاء الرب على الأرض وما يسري على غيرهم لا يطبق عليهم. ومن النماذج التي تجسد البيئة والعقيدة المتقوقعة والمنغلقة على نفسها وترفض الآخر أياً كان هي اليهود الحريديم في اسرائيل والتي ترفض الإختلاط مع اليهود الآخرين وتعتبرهم كفار وتنعتهم بالعلمانيين، وكذلك أرثوذكس مصر الذين يعتقدون بأنهم أبناء الرب والوحيدين الذين يدخلون الملكوت وغيرهم من مسلمين ويهود وبوذيين وحتى مسيحيين كاثوليك وبروتستانت أبناء إبليس وسيدخلون جهنم. وقد أعلن البابا شنودة الثالث مراراً رفضه التام لتنفيذ أحكام المحكمة الإدارية العليا، وأكد على أنه "لا يأخذ أوامر من جهات مدنية"، لأن الأرثوذكس يؤمنون بتعاليم الدين فقط، قائلاً نحن لا نستطيع أن نخالف أحكام ديننا وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، وردد بيشوي عبارة: "حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان"، وأن تطبيق القانون المدني على الكنيسة والطائفة يعني الشهادة أي الدم والقتل. وقد سعى دائما البابا شنودة لتدشين دولته الخاصة بقوانينها المستقلة عن قوانين الدولة المصرية برغم أن بابا روما أو رئيس أساقفة كانتربري لا يستطيعان - على قدر اتساع نفوذهما وأتباعهما - مخالفة قوانين الدولة الإيطالية أو البريطانية. ولم يكتفِ البابا شنودة بهذا، برغم أن مخالفته لأحكام القضاء توجب عزله من منصبه وسجنه، وإنما بدأت عمليات شحن ديني للأقباط واستنفارهم للدفاع عن (عقيدتهم) فبدأت عمليات حشد في الكنائس ودعوة الشباب القبطي للتظاهر في مقر الكنيسة والكنائس الأخرى في الأقاليم وأقباط الخارج والإنترنت تحت شعارات "هنقلب البلد عاليهـا واطيها لو صدر قرار حبس أو عزل للبابا شنودة الثالث"

الانتهازية الدينية في المسيحية ومثالها كنيسة الاقباط الارثوذوكس مثلا
نحن لكم بالمرصاد يا غجر -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي ، ان في كتابهم الذي يصفونه المقدس وكله نجاسة ويحتوي على ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر كلهم زناة كلهم ديايثة كلهم خونة وغدارون ولئام و شهوانيون ومجرمون وسفاحون ؟! و ان الكتاب المقدس يدمغ الزمان بالفساد والبشر بالفسق ؟! لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، وعلى الفاظه فخلقت منه انسان فاسق غير سوي ذو نفسية مريضة مهما تثقف وتعلم ..زاد الطين اعتقاده ان يسوع سيحمل عنه خطاياه ويخلص روحه وكذلك اعتراف الرهبان والاساقفة لبعض يسقط عنهم ذنوبهم وذنوب من يعترفون لهم من رعاياهم ولكن هيهات .. قررت الكنيسة منذ وقت طويل أن أفضل طريقة للسيطرة على الناس والحفاظ على السلطة هي تشويه الدين وجعل الناس يعتقدون أنهم يجب أن يشعروا بالذنب والخوف وأن العقوبة هي عملية تنوير. هذه أكبر كذبة في تاريخ البشرية. الكنيسة هي مجموعة من الإرهابيين المتدينين ويريدون منعنا من تحقيق إمكاناتنا الحقيقية ، وأن نكون سعداء ويكتشفون أن مصيرنا نقي وصادق ومقدس. حان الوقت للعمل دون خوف والتخلص من القيود الدينية الكنسية المضللة. المبدأ يكمن في فلسفات الكهنة والأساقفة وغيرهم من المجرمين الدينيين المرتبطين بهم والتلاعب بهم :زعموا ان الرب يريدك أن تشعر بالذنبالرب يريدك أن تعاقبالرب يريدك أن تخافالكنيسة هي ممثل الرب لقد تألم يسوع المسيح ويجب عليك أنت أيضًايجب أن تطلب من الكنيسة المغفرةإذا لم تستمع إلى الكنيسة ستحترق في الجحيم

انتهازية عناتيل الكنيسة القبطية من الرهبان والاساقفة والاستمتاع بالشعور ولحم الارانب والطيور ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

يا سليل كنيسة الزناة والعشارين والعيارين وبتوع السحر الاسود والشعوذة لقد شبع آباء كنيستك القبطية اساقفة ورهبان من النوم مع النسوان المكرسات ، والخادمات واليتيمات والعابرات الى المسيحية والمترددات على غرف الاعتراف والقلايات روح بص كده على فيديوهات الشاب هاني شلبي الجوكر المتمرد على كنيسته وفاضحها ومجرسها صحيح اللي اختشوا ماتوا ، انتم لا تستحون غرقانين في الوساخة والفواحش بكل اشكالها زنا ولواط ولم تتركوا خطية الا وارتكبتوها ومارستوها اناث وذكور وفضائحكم منتشرة وتزكم الانوف.. الشاب القبطي المتمرد على الكنيسة السوداء هاني شلبي فضحها وفضح اساقفة عناتيل الكنايس ، يقول ليس لدينا اغتصاب كله يتم يا بالتراضي او التغرير والقبطي بيحب خلفة البنات عن الاولاد علشان همه بيقدروا يمشوا له مصالحه مع الاساقفة عناتيل الكنيسة وكله بحسابه وفتح عينك تاكل ملبن .فاتحين دكاكين لحقوق الانسان وبياكلوا من وراها الشهد والزقوم والسحت الحرام وخاصة ما يسمون العابرات الى المسيحية شغل دعاره و اتجار بالبشر والآثار يقوم به الكنسيون في كنيسة الكراهية والدعارة ..ورهبان واساقفة داخلين في البزنس ولهم عقارات داخل وخارج مصر ولا يتعالجون في مصر بل يتعالجون في اكبر مشافي العالم الغربي وعايشيين سفلقه على قفا الشعب ، فيه اكتر من كده انتهازية يا صليبي قبطي ؟!

بولس رسول المسيحية الكذاب اول انتهازي وعلم ميكافيلي والمسيحيين الانتهازية واخلاق اخرى. ردية
مسلم بيحب المسيح الحقيقي -

بولس رسول المسيحية الكذاب اول انتهازي وعلم ميكافيلي والمسيحيين الانتهازية واخلاق اخرى. ردية حرف العقيدة النصرانية وجعل النصارى يعتقدون بالوثنية الشركية وانه بوسع احدهم ان يرتكب السبعة وذمتها ويرميها على ظهر يسوع ويسوع يشيلها عنه ويخلصو لكن هيهات بالكاد يسوع يخلص حالو ..

انتهازية الكنيسة القبطية الخاينة طوال تاريخها جعلت الانقلابي بلحة مسيحا يفوق مسيحها في المكانة
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

انتهازية الكنيسة القبطية الخاينة طوال تاريخها جعلت الانقلابي بلحة مسيحا يفوق مسيحها في المكانة ودفعت برعاياها الجهلة المغيبين الى تأييده رغم انه داس على اجساد أبنائها بالدبابات عند ماسبيرو انتهازية دي ولا مش انتهازيه يا معرضين يا بتوع الشعوذة والسحر الاسود والظهورات والعاب الليزر

الى البؤساء جميعا وأولهم بائس عبد اللات..
فول على طول -

هناك فرق بين وصلات الردح الشرقى والتعليق على المقالات ..عموما الكل يتفرج على وصلات الردح التى تتحف بها الموقع ويعرف مدى ثقافتكم الباهر ..انتهى - الانتهازى الأكبر فى تاريخ البشريه هو مؤسس الدعوه والذى اغتنى من ورائها ونكح النساء ونهب الأموال واقتنى العبيد والاماء وادعى أنها وصايا ربانيه واختصة ربه بها بل ميزه عن الجميع - أخذ لنفسه الخمس والأنفال وملكات يمين ومن تهب نفسها له وزيجاته تعدت الشرع الذى نادى به وبرر لنفسه ذلك وأنتم تصدقونه لأنكم مشعوذون بالبفطره وغسل أدمغتكم الخاويه أصلا وتصلون عليه وتطلبون له مقاما محمودا وهو لا يضمن لنفسه الجنه - ونكتفى بذلك - بالمناسبه : هانى شلبى - الكافر - هو مثلك تماما ويحق لك أن تتخذه قدوه ومصدر معلوماتك فهو هارب من السجون المصريه ومن تنفيذ أحكام أيام الفوضى عام 2011 وفى طريقه الى كوريا الجنوبيه وفى الطائره تعرف على عشيقته المؤمنه - س أ - الهاربه من زوجها وبناتها وعائلتها فى مصر وعاشا معا ينكحها على سنة بوذا ورسوله وحتى الان يتناكحان بانسجام وهما فى كندا الان - س أ أعلنت أنها تحولت الى المسيحيه وتركت الدين الأعلى - أنا لا أهتم بذلك ولا يشرفنى هذا بالمناسبه - ومره أعلنت أنها عادت الى الاسلام أما هانى شلبى فهو يشبهها ويشبهك تماما...هذا الثنائى ينشر فيديوهات كلها وصلات ردح وبذاءات ويعيشون عليها وعلى قفا المشعوذين الذين يشاهدونها وكلما زادت البذاءات والشتائم كلما زاد عدد المشاهدين بالتأكيد أنت وأمثالك زبائن دائمين على مشاهده هذه البذاءات ..هنيئا لك . تحياتى - تعليق أخير .

متى تكف عن التدليس يا ابن الرب فول ربنا يشفيك
بسام عبد الله -

المسلمون أسيادك وأسياد أسيادك يا ابن الرب. أنت مأبون وموبوء ومريض نفسياُ وعقيم الفكر والفهم يا فول على طول ، لا تدرك ولا تعي ما نقول وما تقول همك الوحيد هو النيل من الإسلام والمسلمين . كذاب وأفاق ومدلس وتكره كل من حولك حتى نفسك، وهذا واضح من تعليقك الذي تلطعه على كل مقال فقط لتشفي غلك وحقدك ولؤمك ليس على المسلمين بل على البشرية جمعاء. لماذا حاخاماتكم يرضعونكم هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية ومن المهد إلى اللحد؟ ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد عن الايمان والتربية والأخلاق عند قساوسة الذين فجروا وفسقوا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، واشتموا معتقدات الآخرين من غير أتباع شنودة، واغتصبوا الأطفال وارشموا النساء واسرقوا الأموال وبيعوا السماء. وكما قال شنودة الثالث أصبحنا أمة من الغثاء ... واضح جدا أن الارهاب والإغتصاب والرشم والقتل والحقد والكفر والغدر كلها تعليمات أبوك وتعويذات فلتاؤوس وحتى بعد 20 قرنا لم يفطن أحد من الفاجرين الى الأسباب الحقيقية لفجور أتباع شنودة ممن ينطبق عليهم القول من لا يستعمل عقلة سوف يفقدة ....أو نظرية داروين العضو الذي لا يستعمل يضمر ويزول . حقيقة فان العقل نعمة ولكن المجرمين مأمورين بعدم استخدامة أمام الوصايا والتعاليم الموبوءة لأسفار التلمود ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند الفاسقين بل سيسير للأسوأ . ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية .

اكتب على جوجل يا ابن الرب كم عدد الأرثوذكس في مصر وكم منهم تحوّلَ لأديان أخرى لتعرف من هم الذين سينقرضون ولماذا يشتمون البشر والحجر.
بسام عبد الله -

لماذا تعطي لنفسك كل هذه الأهمية يا ابن الرب يا مردخاي فول وتوحي لنفسك وللقراء والكتاب وهيئة التحرير بأن هناك من يشتمك، وأنت كمن يقال عنهم بالعامية جلود التماسيح أي لا يؤثر فيهم الضرب حتى تؤثر فيهم كلمة ؟ وأنت من يشتم الجميع دون إستثناء وتشتم عقيدتهم وتنتقد آراءهم ومقالاتهم وتفرض عليهم ما يكتبون وما يلبسون وعمن يدافعون . صحصح معانا يا ابن الرب، فلا أحد يهتم بك أو بما تكتب ، أنت صرت مجرد تسلية ونكته وأضحوكة للجميع ، ويكفي أن تقرأ كتاباتهم وتعليقاتهم لتدرك هذه الحقيقة المرة. المسلم لا يشتم أحد لأن تعاليم قرآنه ورسوله تنمنعه من ذلك وخاصة لأهل الكتاب، ثم لماذا نشتمكم وأنتم تشتمون بعضكم منذ الفي عام من كاثوليك وبروتستانت وأرثوذكس فالخلافت بينكم تجاوزت التكفير ووصلت لحد الإبادة. ثم أن شتم المشتوم كالضرب بالميت حتى حرام. ثم من سينقرض يا عبقري زمانك؟ هل هي بالحساب أم بالكعاب؟ انظر حولك لترى الحقيقة وكم هي أعداد المسلمين الذين لولا حمايتهم لكم من الرومان الكاثوليك لإنقرضتم حقيقة وفعلاً لا قولاً، أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف.أنتم تجمعات دينية لا زالت تائهة في صحراء سيناء وهي دخيلة وعالة على العرب والإسلام والمسيح والمسيحيين واليهود والبشرية جمعاء وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة، وأنتم أيضاً لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، ده كلام المطران جورج خضر. وأنتم من قال عنهم يسوع ( يا أولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) وشنودة الثالث قال عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء. لم تحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة للدولة التي تأكلوا من خيراتها وتبصقوا في صحنها. انحطاط وتخلف وهمجية.

شرط انتهاء الانتهازية
صلاح الدين المصري -

بعيدا عن هذيان الشتام على طول فول الهارب من واقعه الكنسي والنفسي البائس والذي يسيء الى المقالات بتعليقاته المتكررة والممجوجة والمملة فإننا نقول للكاتب المحترم ان الانتهازية والانتهازيون افراز طبيعي للانظمة العربية الفاسدة اساسا وانه لايمكن ان تزول الانتهازية الا بزوالها ..