فضاء الرأي

كالح .. وفالح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كالح: انا آخر محطة في مسافة الليل الطويلة.. قبل ان ينبلج الفجر بعد ظلمتي مبشراً ببزوغ الشمس.
المسافة بين أول محطة وآخر محطة في مشوار ليلي : زمن من موت، الدقيقة فيه دهر.
فمن أنت يافالح ؟!
فالح: أنا النهار الذي تستلقي على صدره أشعة الشمس لتروي معاناة العتمة.
المسافة بين طلة فجري وبزوغ شمسي: سنوات ضوئية من الإنتظار الحزين.
كالح: أما أنا فقد أدمنت السواد عقوداً طويلة.. ودعوت الظلام ( إلهي) أن لاينجب فجرا،ولم أدرك أن لكل ليل فجر تتبعه شمس يعانقها النهار.
وماكنت أظن أنك يا فالح.. النهار الذي ستنقرض في بياضه ظلمتي .
فالح: عشت ياكالح مافيه الكفاية، وبسببك غابت الأنوار وسط سرادب كلحة ظلمتك وتصحرت العقول حتى أصابها جفاف الفكر.
بسببك: جفت ينابيع الوجد واستشهدت في جدبه سيول العاطفة.
وكلما أوغل الصمت في بوحه تفتقت في نظرات العيون ملامح الوجع وبكت بين الصدور آهات يطويها الخرس.
كفاك يا كالح من أوجاعنا أننا كنا الضيوف وأنت رب الألم.
كالح: لولاي مادامت ظلمتي تظللكم من شدة قسوة النهار، لأنكم لستم أهلاً كي تستمطروا الضوء أو تبحروا في أعماق البحر. ولا جلود أجسامكم بقادرة أن ترتخي تحت الأشعة على الشواطيء الذهبية.
البحر: يرفض ان يستقبل اشرعتكم المكسورة كيلا تغرقوا فيه.
والفضاء: يغلق أجواءه أمام تحليق أجسادكم التي تريد أن تطير بلا أجنحة.
فاحمدوا الله أن ليلي كان المكان الذي ضم رفات أنينكم.. ورأف بضعفكم، ورضي أن تسكنوه بلا أشرعة أو أجنحة .
فالح: لا نجحد فضل كلحتك علينا يا كالح حين احتويت جهلنا وأدمت عيشه معززاً مكرما. وكلما استيقظ في صمتنا صوت سيمفوني عذب تجود علينا بموعظة كي يسكت الطرب.
وكلما لاح في كبد سمائنا بارق يشع نوره ويخيفنا، تسارع لتطفئه.
لانجحد أنك أرضعتنا من ثدي ليلك ظلاماً لذة للتائهين.
فلك الشكر حين احتويتنا ولك الشكر حين ارضعتنا ولك الشكر لو تطلق ارواحنا لتذهب حيث تشاء.
كالح: إذهبوا أينما شئتم وحيثما تشاؤون... مني.. إلي.
ولكن لا تذهبوا اليكم.
فالح: بل سنذهب منا إلينا
لنخرج منك.
ارحل انت.. الى حيث تريد،
منك.. اليك إلا.. إلينا، بعد أن مللنا منك.
نحن النهار .. أيها الكالح ظلمته،
قلوبنا عطشى لمعانقة الحياة،
ومن صدورنا .. تنبعث آهاتنا كالعصافير،
لتغرد على مسارح أغصانها
وتكتب بحروف الأشعة
قصيدة الوعي الجديد
خارج الأسوار المسيجة بالوهم.
سالم اليامي salam131@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نشنت يا فالح؟ استلقى وعدك من الطالح.
بسام عبد الله -

يعني نشنت يا فالح؟ سيطلع عليك فول ليقول لك أنه لم يفهم شيء من المقال لعدة أسباب أولها أنه لا يحب ولا يفهم اللغة العربية ولا يعترف بها، ويطالب بالترجمة إلى اللغة السنسكريتية أو الهيروغليفية أو السريانية أو الآرامية. وثانيها، سيطلب منك تبسيط المقال أو كتابته في صحيفة أدبية أو شعرية أو كليلة ودمنه، لأنه يعتقد بأنه يعلق في موقع كتكوت للأطفال لا في ايلاف. وثالثها، سيقول لك أن المقال عروبي حنجوري، وسيصحح لك الأخطاء الطباعية والإملائية والقواعدية، وسيقترح عليك تغيير الموضوع والكتابة عن الشيخ زبير كما يفعل مع جميع الكتاب، ورابعها، سيتهجم عليك، لأنك لم تذكر جملة فيها كلمة إسلام أو عرب أو مسلمين حتى يقتبسها ليتسنى له لطع تعليقه المكرر والممجوج في شتم الإسلام والمسلمين والعرب والعروبيين ولغتهم لغة المحبة والمحبين . لأنه مدمن السباب والشتائم ويصر على أن يلطع التعليق الذي يكشف حقيقته بانه حاقد حتى العظم. والأنكى والأمَرْ من كل هذا وذاك، سيطلب منكَ لو كنت كاتبة مسلمة ومحجبة أن تخلع الحجاب وتتحرر من عبودية الرجل متناسياً أن أم الرب محجبة.

خيار وفقوس عند محررة إيلاف
بسام عبد الله -

لماذا تحذفين لقب ( ابن الرب ) ؟ هل هي إهانة للمسيحي أو مخالفة لشروط النشر؟ وكذلك كلمة ( مردخاي ) الذي صرح بنفسه مراراً أنه يفتخر بها؟ ثم لماذا لا تحذفين بالمقابل وصفه للمسلمين ( بالذين آمنوا) وشتائمه لرسول الإسلام؟ المحرر/ة يجب أن تكون محايدة أياً كان معتقدها وتقف على مسافة واحد من المعلقين.

انصح كل مسيحي يقرأ الانجيل ؟!
ناصح امين -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي ، ان في كتابهم الذي يصفونه المقدس وكله نجاسة ويحتوي على ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر كلهم زناة كلهم ديايثة كلهم خونة وغدارون ولئام و شهوانيون ومجرمون وسفاحون ؟! و ان الكتاب المقدس يدمغ الزمان بالفساد والبشر بالفسق ؟! لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، وعلى الفاظه فخلقت منه انسان فاسق غير سوي ذو نفسية مريضة مهما تثقف وتعلم ..زاد الطين اعتقاده ان يسوع سيحمل عنه خطاياه ويخلص روحه وكذلك اعتراف الرهبان والاساقفة لبعض يسقط عنهم ذنوبهم وذنوب من يعترفون لهم من رعاياهم ولكن هيهات ..

نعتب على ايلاف العزيزه - الى شهيد الفول ..هذا اسمك الجديد يا بائس
فول على طول -

قبل التعليق تحياتى للسيد سالم اليامى الذى وحشنا حتى لو نختلف معه فهذا لا يقلل من محبتنا واحترامنا له ولكل الكتاب والمعلقين والعاملين بايلاف العزيزه . نعتب على ايلاف العزيزه ونسألها وللمره المليون " رجاء عدم حذف أى ألفاظ أو شتائم أو سباب يتحفنا بها الشيخ ذكى ..اتركوه يمارس هوايته كما يشاء وبدن سقف أعلى وهذا اقرار منى بذلك ..أخشى أن ينفجر لو لم يفرغ الشحنات المعبأه بداخله مع أنه لو انفجر سوف يحتسب عند ربه شهيد " الفول " مثل شهداء الطاعون والغريق والحريق ..لابد من تجديد الدين واحتساب الشهاده من أجل الفول على طول .. انتهى - أتحداك يا شيخ ذكى وللمره المليون أن تأتى بكلمه واحده من أى تعليق لى به شتائم ...أنا أقرأ نصوصكم ومن كتبكم وأنقلها كما هى لكن أنت تعتبرها شتائم ولا أعرف كيف ؟ تحياتى يا شيخ وخد راحتك وهات ما عندك كى تمتعنا وتمتع القراء والمعلقين . جعلك ربكم ذخرا للأمه العربيه والاسلاميه ..بالمناسيه ما معنى " الأمه " ؟ وما معنى " العربيه ؟

لا أحد يعتب عليك يا ابن الرب يا فول ولا حرج عليك. لأن الإغتصاب الكنسي للأطفال يسبب أمراض وعقد نفسية تصبح ميئوس منها إذا لم تعالج مبكراً.
بسام عبد الله -

لماذا تعطي لنفسك كل هذه الأهمية يا ابن الرب يا مردخاي فول وتوحي لنفسك وللقراء والكتاب وهيئة التحرير بأن هناك من يشتمك، كلامك لا يحرك شعرة في قفانا سواء كان ذم أو مدح، لأنك باطني ومنافق تظهر عكس ما تضمر، وأنت كمن يقال عنهم بالعامية جلود التماسيح أي لا يؤثر فيهم الضرب حتى تؤثر فيهم كلمة ؟ وأنت من يشتم الجميع دون إستثناء وتشتم عقيدتهم وتنتقد آراءهم ومقالاتهم وتفرض عليهم ما يكتبون وما يلبسون وعمن يدافعون . صحصح معانا يا ابن الرب، فلا أحد يهتم بك أو بما تكتب ، أنت صرت مجرد تسلية ونكته وأضحوكة للجميع ، ويكفي أن تقرأ كتاباتهم وتعليقاتهم لتدرك هذه الحقيقة المرة. المسلم لا يشتم أحد لأن تعاليم قرآنه ورسوله تمنعه من ذلك وخاصة لأهل الكتاب، ثم لماذا نشتمكم وأنتم تشتمون بعضكم منذ الفي عام من كاثوليك وبروتستانت وأرثوذكس فالخلافات بينكم تجاوزت التكفير ووصلت لحد الإبادة. ثم أن شتم المشتوم كالضرب بالميت حتى حرام. كم مرة قلت أن المسلمون سينقرضون؟ وأجبناك هل هي بالحساب أم بالكعاب؟ انظر حولك لترى الحقيقة وكم هي أعداد المسلمين الذين لولا حمايتهم لكم من الرومان الكاثوليك لإنقرضتم حقيقة وفعلاً لا قولاً، أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف.أنتم تجمعات دينية لا زالت تائهة في صحراء سيناء وهي دخيلة وعالة على العرب والإسلام والمسيح والمسيحيين واليهود والبشرية جمعاء وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة، وأنتم أيضاً لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، ده كلام المطران جورج خضر. وأنتم من قال عنهم يسوع ( يا أولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) وشنودة الثالث قال عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء. فأين الشتائم في كلامنا يا ابن الرب؟ أنتم لم تحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة للدولة التي تأكلوا من خيراتها وتبصقوا في صحنها. انحطاط وتخلف وهمجية.

الى البائس دائما
فول على طول -

أنا متأكد أنك هاتموت شهيد الفول وتروح الجنه على حسابى ..عموما مش خساره فيك بس حاول تفتكرنى هناك بحوريه واحده وخلى الولدان ليك ومعاهم باقى الحوريات عشان أنا عارف أنك طماع . كان الله فى عونك فى جنتكم لن ترى النوم هناك وفى شغل فاكهون . ..اياك تكون مش عارف معنى فى شغل فاكهون ؟ ولا أقولك فول هايكون فى النار ومش عاوز حوريات خليهم كلهم عشانك .

رد على هلوسات ابن الرب مردخاي فول
بسام عبد الله -

حيلك يا ابن الرب يا مردخاي فول لا يطق لك عرق النسا، هذه الفبركة السخيفة توجهها لمن علمك العنصرية والحقد والكراهية، لقد مل منها القراء والكتاب وهيئة التحرير لحقارتها وبذاءتها. هل تعتقد بأنك عندما تهوج وتموج بأنك ستحقق شيء ما؟ وهل أحد يتوقع منك غير هذا الهذيان والهلوسة ؟ أنت يا ابن الرب مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت وأقرانك تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. لأنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بالشتم والسب لأسيادك من العرب والمسلمين. كفاك سخافات وخزعبلات من إختراع حقدك وعنصريتك.

خلاص يا بسومه ..خلاص يا حبيبى
فول على طول -

بلاش تموت شهيد الفول ..ممكن تفجر نفسك - ان كنت تقدر - أو ممكن تموت بالكورونا وكلها شهاده ..لكن بلاش تموت فطيس يا حبيبى وتضيع منك الحوريات والولدان وأنا مش عاوز حاجه من وشك ..هيه يا عم مبسوط منى ؟ أو ممكن تسافر سوريا أو ليبيا أو الصومال وكلها شهاده وخلاص ..انتهى - لكن ايه حكاية الأسياد دى اللى شبطان فيها ؟ أنت عمرك سمعت ولا شوفت أسياد حفاه وعراه وجهلاء وأغبياء ومش لاقيين ياكلوا ؟ ليس على المشعوذين حرج . خلاص يا بسومه ...تعليق أخير .

رد على من يبتئس البؤس من بؤسه
بسام عبد الله -

خلاص إيه يا ابن الرب؟ هو انت شفت حاجة، الخير جاي كتير، ما عندكش غير الغلمان والحوريات وبول البعير وخالتك.. الزانية؟ ما تجيب حاجة جديدة عشان الرب مش بس حيزقك في بحيرة الكبريت والأسيد زق، ده حيوريك اللي مش حتحلم بيه

العالم بدونك أفضل يا ابن الرب يا زعبوطو
بسام عبد الله -

تعليق أخير يا ابن الرب، يعني خلاص ح تودع أهلك، وحتسافر جنوب السودان؟ واضح أن ابن الرب المدعو مردخاي فول الصهيوني قد دخل في مرحلة متقدمة من الهستيريا، وهذا يؤكد بأننا بدأنا الضرب على الجرح، فسنتابع على نفس الوتيرة لنشفيه من الحقد والعنصرية. عصرناه قليلاً فنضح بما فيه من نجاسة، ففي كل تعليق مكرر وممجوج يلطعه يؤكد أنه قذر حتى النخاع عنصري حتى الثمالة حاقد حتى العظم، يدعي أنه من مصر وهو أصلاً من غجر اليونان لا دين ولا أدب ولا عقيدة ولا أخلاق. باطنيون لا يفهمون إلا لغة القوة يتفرعنون عندما يَملكون ويُطأطِئون عندما يُقهرون. إذا خيل لك عقلك المريض بأننا سنسكت فانت واهم.